اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كيف تعاملت الفضائيات مع الحرب؟


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

story.iraq.ap.gif~1050151232450155200.gif

كيف تعاملت الفضائيات مع الحرب؟

2132 (GMT+04:00) - 14/04/03

جذبت الحرب على العراق العديد من وسائل الإعلام

دبي، الإمارات العربية (CNN) -- مع تسابق وسائل الإعلام العربية إلى ساحة الحرب في بغداد لنصب كاميراتها على طول ضفاف دجلة والفرات، ونشر مراسليها في مدن العراق، من أجل نقل الخبر بالصوت والصورة، بدا واضحا أن الصورة قد تكون واحدة لكنها من زوايا مختلفة، وبمفردات متنوعة.

وإن بدت الأوصاف مختلفة، إلا أن الفضائيات العربية التي أعدت للحرب منذ مدة، ترى - كل على حدة - أنها حازت قصب السبق في موضوعيتها وحياديتها.

فقد بدأ الإعداد في قناة الجزيرة الفضائية لصياغة السياسة التحريرية لحرب العراق ووصف مصطلحاتها قبل بدء الحرب بأسبوعين، حينما "ظهر جليا أن الحرب قادمة."

ويوضح ابراهيم هلال رئيس تحرير الأخبار في قناة الجزيرة، أنه تم الاتفاق على تسمية القوات الأمريكية والبريطانية باسميهما دون الإشارة إلى أنهما قوات تحالف، وذلك بسبب غياب المرجعية القانونية وعدم وجود موافقة عربية.

وحينما دخلت هذه القوات إلى الأراضي العراقية تم تسميتها بالقوات الغازية.

وتساءل هلال لماذا يتم تقبّل المفردة المقابلة لكلمة غزو في اللغة الإنجليزية، في الوقت الذي تثار بعض الأسئلة حينما نستخدمها باللغة العربية.

"أما بالنسبة للعمليات الهجومية، فقد اتفقنا"، والكلام لهلال، "على عدم وصفها بالانتحارية أو الاستشهادية والإبقاء على التسمية التي نستخدمها في الشأن الفلسطيني وهي عمليات فدائية، لأن من يقوم بهذه العمليات يفدي الهدف بروحه. في حين تم الإبقاء على وصف القتلى من الجانبين بنفس الاسم "قتلى"

story.media.war.2.jpg~1049661503110791000.jpg

أما عماد القاضي، محرر أخبار رئيسي في فضائية المؤسسة اللبنانية العامة للإرسال LBC، فيرى أن الحرب هي "على العراق"، وليست "في العراق"، لعدم وجود قرار من مجلس الأمن الدولي، ومن ثم فالحرب تنقصها الشرعية الدولية.

ويوضح القاضي "أن الإعداد لتوصيف الحرب بدأ قبل الحرب، وقد تم الاتفاق على الإبقاء على تسمية الرئيس العراقي بالمنصب والاسم دون وصف، كما تم الاتفاق على وصف القتلى العراقيين بالضحايا، أو الابقاء على نفس الوصف."

ويضيف القاضي:" أما قوات التحالف فقد أطلقنا عليها المتحالفة أو القوات الأمريكية، وأحيانا الغزو الأمريكي."

وفي قناة أبوظبي الفضائية، يؤكد نارت بوران، مدير الأخبار، أن المصطلحات التي تستخدمها القناة جاءت من منطلق التوازن والموضوعية.

ويوضح بوران "لذلك لا نستخدم مصطلحات مثل العدوان أو الغزو، وإنما نستخدم الحرب على العراق."

ويقول :"لقد كان واضحا منذ البداية أننا لسنا طرفا في الحرب، ولهذا لم نورط أنفسنا في اختيار مصطلحات معينة حتى نقوم بتغييرها مع تغير الوضع. "

ومن راديو مركز تلفزيون الشرق الأوسط MBC يقول حسن معوض، مدير الأخبار في إذاعة MBC FM الإخبارية ،والمذيع في قناة العربية الفضائية، إنه "لا حاجة للتوصيفات حتى لا نأخذ موقفا سياسيا، وهو الشيء الصحيح."

story.china.media.jpg~1048311301371048900.jpg

ويرى معوّض أنه "إذا اضطرت المؤسسة الإعلامية لاستخدام أوصاف، فستتغير بتغير السياسة ما لم يكن الوصف مقتبسا."

ويضيف معوّض: " وهكذا فأن الحرب هي الحرب، ويبقى وصف القتلى بالقتلى كذلك، وصدام هو الرئيس العراقي، لأننا لا نستطيع وصفه بالرئيس المخلوع أو السابق ، حيث لا يزال هناك فراغا سياسيا."

هل الحيادية مسألة نسبية؟

ينفي عماد القاضي من LBC أن تكون أي وسيلة إعلامية عربية حيادية بالمفهوم المطلق.

ويتساءل القاضي، "كيف يمكن لعربي أن يكون حياديا بصرف النظر عن تاريخه أو علاقته بصدام، فهو سيتعاطف بلا شك مع العراقيين أكثر من تعاطفه مع الطيار الأمريكي الذي يقصف إحدى مدن العراق."

لكنه يستدرك بالقول:" إن الحيادية هي في طريقة تقديم الخبر، فنحن لسنا معادين لأمريكا وإنما للحرب، غير أن هناك مباديء وأخلاق في التعامل، ولا يمكن المساواة بين الجلاد والضحية،" بحسب قول القاضي.

ويرى القاضي أن وسائل الإعلام بمختلف أطيافها أضحت أثناء الحرب أدوات للدعاية الأمريكية والعراقية، لأن مصادر المعلومات كانت محصورة لدى الجهتين.

story.aljazeera.jpg~1048578773360397000.jpg

ويقول معوض من MBC إن إذاعته تطبق معايير صحفية وليست سياسية، لأن السياسات تتغير في يوم من الأيام، مما يستتبع ظهور مشكلات على المؤسسات الإعلامية التي تلجأ إلى التوجيه السياسي.

ويوضح أن الجمهور قد يوافق أو لايوافق على بعض التوصيفات، "لكن ليس من مسؤوليتي أن أوجه الناس، فالجمهور ذكي، ولا نريد أن نكون محمسين أو مثبطين للهمم."

اما هلال من الجزيرة، فيؤكد على أن قناته تسعى وراء الحيادية بكل ما تستطيع، لكنه يقول "إن الجزيرة كان لديها دور أخلاقي في إعادة اكتشاف ما يجري في العراق عقب حرب الخليج الثانية وبدء الحصار."

ويضرب هلال مثالا على الجهود التي بذلتها قناته في توفير الآراء والمعلومات من طرفي الحرب، بإشارته إلى أن القناة قابلت جميع المسؤولين الأمريكيين باستثناء الرئيس بوش، كما قامت بتوسيع حجم استديوهاتها، ومراسليها في الولايات المتحدة.

وتساءل كيف يمكن وصف البعض بانحيازنا للعراق، بعد كل هذا رغم أن مراسلينا في العراق قد تعرضوا للطرد.

وفي مثال آخر يورد بوران من فضائية أبوظبي، مثالا على أن الجمهور قد يلجأ أحيانا لاتهام القناة بأوصاف معنية، نتيجة لمصطلح قد يكون قيل بشكل عابر.

ويقول "في فترة ما ظهر لدى البعض وكاننا منحازون للأمريكيين إبان دخول أم قصر، ولكن أغلبية ردود الفعل كانت إيجابية."

ويرى المراقبون أن السمة الأساسية التي ميزت التغطية الإعلامية لحرب العراق هذه المرة أنها نُقلت بالصوت والصورة على مدار الساعة من مصادر متنوعة مما جعل من إخفاء الحقيقة عن المشاهد أمرا يكاد يكون مستحيلا.

http://arabic.cnn.com/2003/middle_east/4/1...edia/index.html

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...