اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

النقاب بين الفضل والفرض


ragab2

Recommended Posts

يحظى

النقاب بجدل واسع فى الأوساط الفقهية

بعضهم يفتى بأنه ليس فرضا ولكنه فضلا وحسب الظروف وماتراه المرأة المسلمة أو ولى أمرها

وآخر يفتى بأنه فرض عين ويجب على المرأة المسلمة أن تغطى وجهها مع كل جسدها

ورأى آخر يدلل أن الحجاب كافى لما يعترى النقاب من غموض والتباس فى التعرف على شخص المرأة بعد أن تخفى كثيرا من الرجال والنساء الخارجون على القانون تحت النقاب

ومع ما يحدث كثيرا من خلاف وجدل فى تحليل وتحريم أو تهميش النقاب

فماهو

الزى الإسلامى للمرأة المسلمة والذى لا يغضب الله

ويتماشى مع شريعته السمحاء ... ؟

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

ليه بس كده يا دكتور ragab2 :D :D

حضرتك فتحت موضوع ..

مش عارف ..

ربنا يستر فيه ..

هو زي موضوع اللحية على فكرة ..

ليس حكما .. و لكن الجدل فيه قد ..قد ..يكون مثل موضوع اللحية ..

و الله ناس كثير قالوا النقاب فرض ..

و ناس كثير كمان قالوا فضل أو سنة عن نساء النبي ..

بس بصراحة ..الرأي الأول في أكثر من دليل على ضعفه ..

و هناك أكثر من حديث شريف تدل على أن تغطية الوجه ليست فرضا ..

أوردها الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كتابه القيم ..

(السنة النبوية بين أهل الفقه و اهل الحديث )

و هذا رابط له ..

http://www.qudsway.com/Links/Islamyiat/3/H...iat3/3hisl1.htm

إقرأ فصل في (عالم المرأة) الحجاب و النقاب .

وهي أدلة مقنعة جدا ..

و لكن البعض ضعف حديث أسماء رضي الله عنها .. حيث قال الرسول صلى الله عليه و سلم : «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وأشار الى وجهه وكفيه»

و قال العلامة ناصر الدين الألباني -رحمه الله - أن الحجاب ليس بفرض و أنه سنة و مستحب ..

و ألف في ذلك رسالة أسماها : ( الرد المفحم، على من خالف العلماء و تشدد و تعصب، و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب، و لم يقتنع بقولهم: إنه سنة و مستحب )

و هذا رابط له ..

http://arabic.islamicweb.com/sunni/rad_muf7im.htm

أما شروط الحجاب السليم ..

1- استيعاب جميع البدن .

2- ألا يكون زينة في نفسه .

3- أن يكون صفيقا لا يشف .

4- أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها .

5- ألا يكون معطرا مطيبا بأي نوع من أنواع الطيب .

6- ألا يشبه لباس الرجال .

7- ألا يشبه لباس الكافرات ( و هذا طبيعي لأن لباسهن غير محتشم ) .

8- ألا يكون لباس شهرة ( يعني لا تسير به و هي متباهية و إن توافرت فيه الشروط السابقة ) .

منقول من كتاب (المتحجبات المتبرجات ) للدكتور السيد العربي و هو من أهل العلم .

هذا و الله أعلى و أعلم .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع النقاب و الحجاب يرتبط اكثر بالمجتمع منه بالفقه او المذهب

تجد في بعض مجتمعات الخليج (وسط الجزيرة العربية) غطاء الوجه كاملاهو الشئ الوحيد الموجود

و حتى النقاب، كتبوا كتبا ضده، و انه ممنوع!

اما في الساحل الشرقي للخليج، تجده قليلا

ففي الامارات تجد "قناع" يغطي الانف و الخدين و الجبهة

و في بعض الدول الاخرى تجد كشف الوجه

في مصر قديما (أيام قاسم أمين) كان يوجد غطاء للوجه أشبه بالشبك

و تجد اختلاف الاشكال و الاسماء باختلاف المكان

في افغانستان بركا (برقع)

في الهند و باكستان برده

في بعض الاماكن هناك تشادور

ايضا، الاراء مختلفة و متعددة من زمان

ففي تفسير الطبري لسورة النور الاية 31

قال:

فَكَانَ بَعْضهمْ يَقُول : زِينَة الثِّيَاب الظَّاهِرَة

...

وَقَالَ آخَرُونَ : الظَّاهِر مِنْ الزِّينَة الَّتِي أُبِيحَ لَهَا أَنْ تُبْدِيه : الْكُحْل , وَالْخَاتَم , وَالسِّوَارَانِ , وَالْوَجْه

...

وَأَوْلَى الْأَقْوَال فِي ذَلِكَ بِالصَّوَابِ : قَوْل مَنْ قَالَ : عُنِيَ بِذَلِكَ الْوَجْه وَالْكَفَّانِ , يَدْخُل فِي ذَلِكَ إِذَا كَانَ كَذَلِكَ الْكُحْل , وَالْخَاتَم , وَالسِّوَار , وَالْخِضَاب .

فإدعاء ان النقاب او غطاء الوجه بالكامل هو الصواب المطلق و انه لا يوجد رأي أخر سواه هو قول مرجوح

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم,

لا توجد مشكلة ان شاء الله :lol:

فهو بالفعل موضوع مهم وجزى الله د.رجب خيرا على فتحه هذا الموضوع :lol:

حتى تكون كل مسلمة على دراية بحكم حجابها وضوابطه

بالنسبة لموضوع هل هو حجاب ام نقاب ؟

فأولا نريد ان نأكد أن المقصود بالحجاب هنا ليس هو الحجاب المتعارف عليه بين السيدات الذى يغطى الرأس فقط

بل هو ما يستر الرأس ويغطى جزء كبير من الجزء العلوى للمرأة كما فى قول الله عزوجل:

وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ

فليس هو بالطبع هذا الأيشارب المنتشر بين الفتيات والسيدات الذى يغطى الرأس فقط فهو أصلا حجاب ناقص بل هو غطاء للرأس لا يستوفى كل الشروط الشرعية الواجب التزامها فى الحجاب

فيجب التزام تلك الضوابط مثل الذى ذكرها أخونا برود ومنها هذا الشرط المهم :wink: :

استيعاب جميع البدن

فيجب بالفعل الا يكشف أى شىء من البدن

فلا يكون مثلا شفافا أو ملفتا ذو الوان صارخة

فلا يعقل أن تلبس المرأة حجابا لونه فاقع او حجاب كروهات مثلا :lol:

فهى تلبس حجاب حتى لا تظهر زيتنها فكيف تلبس حجابا هو زينة وملفت أصلا

أما النقاب

فهو كان حجاب زوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم) لا خلاف فى هذا

وأيضا الذى لا خلاف فيه بين العلماء هو:

أنه يجب على المرأة أن تستر وجها عند خوف الفتنة على نفسها بأن يكون من حولها ينظر اليها بشهوة

ومن يستطيع أن يزعم أن الفتنة مأمونة اليوم وأنه لا يوجد فى الشارع من ينظر الى وجوه النساء بشهوة فى عصرنا هذا

حتى الشيخ الألبانى الذى ذكره أخونا برود قال بهذا فى كتابه:

قد قررنا مرارا أن تغطية المرأة وجهها هو الأفضل، خلافا لما افتراه الأفاكون علينا

وقال فى موضع أخر: يجب على المرأة المتسترة بالجلباب الواجب عليه إذا خشيت أن تصاب بأذى من الفساق لإسفارها عن وجهها: أنه يجب عليها في هذه الحالة أن تستره دفعا للأذى والفتنة،

وهذا بأتفاق العلماء والأئمة الأربعة حتى أبو حنيفة

وأتفقوا أيضا على جواز كشف المرأة وجهها لضرورة علاج أو عند الشهادة

أما الخلاف فهو ان المرأة يجب عليها أن تستر وجهها مطلقا سواء كانت تتعرض للفتنة أم لا لهذه الأدلة وهى ليست ضعيفة ولا حاجة :

أدلة القرأن:

http://www.binothaimeen.com/cgi-bin/ebook/...eyword=+&page=2

وأدلة السنة:

http://www.binothaimeen.com/cgi-bin/ebook/...eyword=+&page=3

وأدلة القياس:

http://www.binothaimeen.com/cgi-bin/ebook/...eyword=+&page=4

أما أدلة الذين جوزوا للمرأة ان تكشف وجهها فهذا هو

http://www.binothaimeen.com/cgi-bin/ebook/...eyword=+&page=5

الرد عليها:

http://www.binothaimeen.com/cgi-bin/ebook/...eyword=+&page=6

ومن يريد الأستفسار عن هذه الأدلة فليسأل :oops:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

أظن أن هناك فرق كبير جدا بين كلمة أفضل ( و هذا أنا مقتنع به ) و كلمة واجب ..

و لا ايه ؟؟

و راجع كتاب ( متحجبات متبرجات ) للدكتور سيد العربي .. لتعرف ما هو الحجاب الشرعي .. و لتعرف أنه قال أنه على الأقل يترك الوجه و الكفين بدون غطاء ..

يعني ليس فرضا ..

لا أدري لماذا يصر البعض على فرضية النقاب ؟؟؟

سبحان الله ..

وقال فى موضع أخر: يجب على المرأة المتسترة بالجلباب الواجب عليه إذا خشيت أن تصاب بأذى من الفساق لإسفارها عن وجهها: أنه يجب عليها في هذه الحالة أن تستره دفعا للأذى والفتنة، 

يعني الأصل ايه ؟؟

الأصل الإباحة ..

و بعدين نتكلم بصراحة ..

هل المرأة التي تغطي كل جسمها بطريقة شرعية و سليمة و تركت وجها و كفيها مكشوفين هي التي ستخشى الفساق في هذا العصر ؟؟

ايه يا جماعة ؟؟

الناس هتسيب العرايا و تمشي وراء المؤمنات العفيفات ؟؟؟

هو انتم مش عايشين في البلد و لا ايه ؟؟

زمان كان الكل متحشم و محجب ..فكان الفشاق عايزين أي حاجة و خلاص .. و لكن لماذا يسعة فساق هذا العصر و راء المحجبة العفيفة و يترك المتعرية المتبرجة .؟؟؟

هو عند و خلاص ؟؟

انا أعرف ناس و الله .. لا يتركوا واحدة في الشارع في حالها ..

بس اذا رأى محجبة حجاب سليم ..يبقى نزل عينك في الأرض !!

أكرر .. النقاب أفضل ماشي ..

بس نفرضه ..

إزاي ؟؟

و بعدين أنا لم أقل أن هناك أحاديث ضعيفة يعتمدون عليها ..

أنا قلت الرأي ضعيف لأن هناك أدلة تثبت عكسه .. و لم أعني حتى بهذا الكلام مصطلح فقهي ..

و بعدين رأي عدم فرضيت و الحمد لله ..ليس راي نكرات أو مجاهيل .. رأي ناس من أهل العلم و العمل ..

يعني ليس من دماغنا يا أخي الحبيب M.H.M

إسمح لي .. أنسحب من هذه المناقشة لأنني أعلم ما قد تصل اليه .. و النتائج المعتادة ..

ليه بس كده يا دكتور ragab2 ..

اللي كنت خايف منه .. ما علينا

هدانا الله جميعا .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

##########################

############################

أسف جدا مداخلة متكررة

:lol: :lol: :lol: :oops: :oops:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم,

ليه بس كده :?

أنت سخنت ليه بس

ما الكلام كان ماشى أخر احترام :?

المهم

ظن أن هناك فرق كبير جدا بين كلمة أفضل و كلمة واجب .. 

و لا ايه ؟؟

أنا لم أقل ان الشيخ الألبانى قال انه فرض بل قلت أن حتى الذين قالوا بجواز كشف المرأة لوجهها قالوا :

يجب على المرأة المتسترة بالجلباب الواجب عليه إذا خشيت أن تصاب بأذى من الفساق لإسفارها عن وجهها: أنه يجب عليها في هذه الحالة أن تستره دفعا للأذى والفتنة،

يعنى حتى تحمى نفسها من الفتنة كلامى واضح :lol:

براحة شوية عليا يا برود

أنت حتستفرد بيا ولا ايه؟ :lol:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

:oops: :oops: :oops:

ليه بس كده يا راجل يا طيب ..

:lol:

و لا سخنت و لا حاجة ...

:lol:

براحة شوية عليا يا برود 

أنت حتستفرد بيا ولا ايه؟

يا رجل أستفرد بيك ايه بس .. ده انت شكلك اللي هتطحني .. :razz: :lol:

ده كلام برده ..

ده احنا في مركب واحد كلنا .. و لا ايه ؟؟ :wink:

على العموم ..

جزاك الله خيرا على المشاركات الطيبة و المعلومات القيمة ..

و بارك الله فيك يا بشمهندس .

:lol:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

لمتابعة الموضوع و للتعرف على الرأى الأخر

لا "الحجاب" ليس فريضة إسلامية

الأحد 20 أبريل 2003 16:30

أشرف عبد الفتاح عبد القادر

مسألة الحجاب وأيضاً " النقاب " من المسائل التي شغلت وتشغل حيزاً كبيراً من الفكر الإسلامي خاصة بعد أفتت به بعض الجماعات المتأسلمة وقالت أنه فريضة إسلامية واجبة علي كل المسلمات بل إن الشيخ عبد العزيز بن باز كبير علماء الوهابية أفتى بأن المرأة التي تخرج من بيتها حتى ولو كانت متحجبة ترجم كزانية وأعرض هنا وأعلق علي كتاب المستشار محمد سعيد العشماوي "حقيقة الحجاب وحجية الحديث".

الحجاب لغة هو الساتر، وحجب الشيء أي ستره، وامرأة محجوبة أي امرأة قد سترت بستر (لسان العرب، المعجم الوسيط : مادة حجب).

http://www.elaph.com:9090/elaph/arabic/index.html

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا بغض النظر عن هذه التفاهات و المغالطات و العلمنة البغيضة .. سواء من الكاتب أو من سعيد العشماوي الذي يظن نفسه فقيه عصره و أشك أنه يعرف تجويد القرآن أصلا ..

فالكاتب أتى بفتوى غريبة للشيخ إبن باز -رحمه الله - ..

من أين أتى بها الكاتب ..

ترجم كزانية ؟؟

و كأن الشيخ ابن باز -رحمه الله - كان طفلا يلعب و لم يكن فقيها عالما شهد له بذلك المخالف قبل الموافق ..

سبحان الله ..

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الضرورات تبيح المحظورات..

زمان ماكانش فيه بطايق وماكانش لمسلمين ملالالالايين الملايين زي دلوقتي عشان يبقى التعرف عليهم شبه مستحيل

دلوقتي المنقب تعاني عشان تثبت هويتها لازم تكشف وشها

عشان تدخل شغلها او كليتها لازم تكشف وشها

طب لو هيا محجبة حجاب كما ذكر وبدون تبرج وكاشفا وشها

فين المشكلة؟

اليس هذا درء للألتباس؟

دا جزء

موضوع الحجاب الكاروهات دا

يعني انا لو عايشا في السعودية مثلا وكل المحجبات حواليا لابسين اسود في اسود وانا الوحيدة اللي لابسا ابيض

اكييييييييد ها ابقى مميزة جدا

انما

لو كللللللل اللي حواليا لابسين الوان عااااادية

مش ملفتة للنظر وانا لابسا زيهم

يبقى ها ابقى زيهم ومش هاابان

ان الله جميل يحب الجمال..

وخدمة يا جماعا الله يخليكم بالمرة

انا كنت كتبت مرة موضوع وذكرت فيه حديث من خرجت من بيتها فشمت ريحها فهي زانية

و الأخوان هنا قالوا انه حديث ضعيف

حد يعرف ياكدلي المعلومة دي؟ :roll: :roll: :D :lol:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

وخدمة يا جماعا الله يخليكم بالمرة

انا كنت كتبت مرة موضوع وذكرت فيه حديث من خرجت من بيتها فشمت ريحها فهي زانية

و الأخوان هنا قالوا انه حديث ضعيف

حد يعرف ياكدلي المعلومة دي؟

حسب ما أذكر، انه صحيح

بس دة مش موضوعنا

اللي يقدر يؤكد او ينفي يرسل لشعنونة بالمسنجر و هي تتعهد بنشره في الموضوع المناسب، او حتى موضوع جديد

منعا لتشعب الحوار

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

دلوقتي المنقب تعاني عشان تثبت هويتها لازم تكشف وشها 

عشان تدخل شغلها او كليتها لازم تكشف وشها 

طب لو هيا محجبة حجاب كما ذكر وبدون تبرج وكاشفا وشها 

فين المشكلة؟ 

اليس هذا درء للألتباس؟

كما قلت من قبل يجوز فى هذه الحالة كشف الوجه للضرورة :

وأتفقوا أيضا على جواز كشف المرأة وجهها لضرورة علاج أو عند الشهادة

مش عمال على بطال :wink:

موضوع الحجاب الكاروهات دا 

يعني انا لو عايشا في السعودية مثلا وكل المحجبات حواليا لابسين اسود في اسود وانا الوحيدة اللي لابسا ابيض 

اكييييييييد ها ابقى مميزة جدا 

انما 

لو كللللللل اللي حواليا لابسين الوان عااااادية 

مش ملفتة للنظر وانا لابسا زيهم 

يبقى ها ابقى زيهم ومش هاابان 

ان الله جميل يحب الجمال

صح حتبقى مميزة بالحجاب الصحيح ولا يضرك من خالفك

وبعدين الواحد بيحدد دينه حسب الناس وأرائهم وعاداتهم ولا زى ما أمرنا الله وما أمر رسوله (صلى الله عليه وسلم)

طب نفرض أن معظم السيدات خلعن الحجاب ....لا قدر الله .......

هل تخلعينه حتى لا تصبحى مميزة ؟؟ :!:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع النقاب و الحجاب يرتبط اكثر بالمجتمع منه بالفقه او المذهب

اتفق مع اخى الطفشان فى ان المجتمع له تأثير كبير على الفقهاء ... فالعرف السائد يضغط على الفقيه فيجعله يتشدد تارة و يلين تارة ..

و فى موضوع جدلى مثل فرضية النقاب .... أجد ان علماء السعودية هم الأكثر تشددا نحو جعله سنة مؤكدة . (الا من رحم ربى مثل العلامة الشيخ الالبانى )

لان العرف السائد هناك (و اقول العرف و ليس الوازع الدينى ) جرى على ان تغطى المرأة وجها !!! فهل يجرؤ عالم بأن يقول ان ذلك ليس فى الدين ؟؟؟

فى حين ان بعض العلماء فى دول اخرى - مثل مصر - قال انه فضيلة و تشبه بنساء النبى - بل ان بعضهم ذهب الى عدم جوازه !!

انا لا اهاجم تأثير البيئة على آراء الفقهاء .. لان الدين الاسلامى به من المرونه لاستيعاب اى تطور يحدث فى المجتمع ...

الخطير هو تشتيت الناس بقلب الحق باطلا و الباطل حق ...

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

.. لان الدين الاسلامى به من المرونه لاستيعاب اى تطور يحدث فى المجتمع ...

صح

الخطير هو تشتيت الناس بقلب الحق باطلا و الباطل حق ...

هى دى فعلا القنبله المميته وهو قلب الحق باطل والباطل حق

معلش أنا لى تعليق على كاتب المقال بتاع إيلاف ـ أنا أشك فى إنتماء هذا الموقع بصراحه ـ طب طالما إنت شركت النقاب بل وصل حتى بتشريك الحجاب ممكن أعرف هو عاوز المسلمات تلبس إيه؟؟؟؟

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

أين مشاركة أخواتنا الفضيلات فى هذا الموضوع :!:

الذى هو فى الأساس مفتوح للنقاش من أجلهم :?

ولا هم كلهم والحمد لله منقبات ومش محتاجين نصيحة :wink:

ولا يمكن مش عاجبهم الكلام المتشدد ده :?

ولا يمكن مش فاهمين بعض الأراء الفقهيية.........طب نفهمهم :D

ولا يمكن مطنشين عشان مش عايزين احراج :D

متهيألى بلاش احراج أحسن :lol:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

انت خلاص أجزمت بأنه فرض ؟؟

:D :D

من ناحية الكلام عن فرضية النقاب هو متشدد .. فهو متشدد ..

و هذا كلام العلامة الألباني رحمه الله .. مش كلامي ..

:wink:

فعنوان رسالته ..

( الرد المفحم، على من خالف العلماء و تشدد و تعصب، )

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

انت خلاص أجزمت بأنه فرض ؟؟

:oops:  :oops:

)

أحنا حنتلكك :)

أنا ماقولتش أنه فرض فى كلامى السابق

ولكن قلت ذلك فى أول حديثى :wink:

وبعدين أحنا عايزين نعرف برضه رائى الأخوات

مش نخوفهم :?

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

ليس هناك زى رسمى للمرأه المسلمه ولكن هناك وصف لشكل الملبس لنساء المسلمات حسب علمى والله أعلم:

1- يكون فضفاض وواسع لا يجسم الصدر أو الوسط أو القدم أو أى شئ من جسم المرأه حتى لدرجه أن يصعب معرفه عودها أو تفاصيل الجسد.

2- أن لا يكون زينه فى نفسه من ناحيه اللون أو الإضافات كالترتر مثلا.

3- أن لا يكون معطرا بالعطور ـ يعنى يكون مغسول بمسحوق عادى

4- يكون مغطى للشعر وفتحه الصدر والرقبه

5- الوجه والكفين عليهما خلاف كما نعلم من أهل العلم ولكنى مقتنع صراحه بواجب تغطيتهما ـ وهو النقاب ـ بعد سماعى للآراء المختلفه فحجيه النقاب أقوى من حجيه الحجاب. وقد سمعت شريط للدكتور عمر عبد الكافى فى هذا الموضوع وسإل أيهما أفضل الحجاب بالشروط المبينه عاليه والا النقاب فكان رده هذا جيد وذاك أفضل ..... أعتقد معنى كلامه وضح.

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...