اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

السنه النبويه


azzam salfi

Recommended Posts

السنة النبوية

تستخدم كلمة "السنة" عند المحدثين، وعند علماء أصول الفقه، وعند الفقهاء، وكل منهم يريد معنى لها غير الذي يريده الآخرون. تبعًا لاختلافهم في الأغراض التي يعتنون بها في علومهم، فأكثر المحدثين يريدون بها (ما نسب إلى النبي (صلى الله عليه وسلم)، من أقوال أو أفعال أو تقريرات أو صفات خِلقية أو خُلقية)، فهي بهذا التعريف موافقة للحديث النبوي ومرادفة له.

ويريد علماء أصول الفقه: (ما صدر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) -غير القرآن- من قول -ويسمى "الحديث" عندهم- أو فعل، أو تقرير).

ويريد الفقهاء بها: (كل ما ثبت عن النبي(صلى الله عليه وسلم) ولم يكن من باب الفرض والواجب).

وغالبًا ما ترتبط كلمة السنة بالقـرآن الكريم، وينظر إليهما علـى أنهما مصدرا التشريع: القرآن هو المصدر الأول، والسنة هي المصدر الثاني.

ولم يكن أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يفرقون في التلقي بين القرآن والسنة، باعتبار أنهم يسمعون القرآن والسنة من شفتي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيلتزمون بما يصدر عنه (صلى الله عليه وسلم). لكن في عهد التابعين ومن بعدهم، صار التحري عن صحـة الأسانيد التي تروى بها السنة، بخلاف القرآن الذي روي بالتواتر فكان قطعي الثبوت. فمـا وجد من سنة ثابتة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، التزموا بالعمل بها، وما كان من سنة غير ثابتة عنه، لم يلتزموا بالعمل بها. فمدار العمل بالسنة إذن مبني على ثبوتها.

ولا يختلف علماء الإسلام في أهمية السنة النبوية في التشريع الإسلامي، وأنها في المرتبة الثانية في التشريع بعد القرآن الكريم. وهم ينظرون إليها على أنها:

مؤكدة لأحكام وردت في القرآن الكريم، مثل: وجوب الصلاة والزكاة والحج، وغير ذلك. فهذه الأحكام ثبت وجوبها في القرآن وفي السنة النبوية.

أو مبيّنة وشارحة لآيات وردت في كتاب الله. وقد تكون الآيات في القرآن مجملة فتفسرّها السنة النبوية وتبينها، أو تكون الآيات مطلقة فيأتي تقييدها في السنة. أو تكون الآيات عامة فتخصصها السنة. ومن أمثلة ما جاء مجملاً في القرآن الكريم وبينته السنة: الأمر بالصلاة والزكاة والحج وغيرها، جاءت دون تفصيل في عدد الركعات في كل صلاة، ودون بيان لكيفية السجود والتشهد، ودون تفصيل في مقادير الزكاة، والأنصبة في الأموال التي تجب فيها الزكاة، ودون تفصيل في كيفية الطواف والسعي والرمي، وغير ذلك. فجاءت السنة وبيّنت كل ذلك ووضّحته.

ومن الأمثلة على ما جاء في القرآن مطلقًا وقيّدته السنة، قول الله -عزّ وجلّ-: والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما. فقيدت السنة القطع بكونه من مفصل الكف.

ومن الأمثلة على ما جاء في القرآن عامًّا وجاء في السنة تخصيصه: قول الله –عزّ وجلّ-: يوصيكم الله في أولادكم آية الميراث. فهذا عام في أن كل ولد يرث من والده، لكن ورد في السنة ما يخصص هذا الحكم بغير القاتل، لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "القاتل لا يرث".

أن تكون السنة مثبتة لحكـم لم يرد في القرآن الكريم، مثل الحكم بتحريم الجمع بين المرأة وعمتها، والمرأة وخالتها. أو حرمة أكل كل ذي ناب من السباع، ومِخلب من الطير، أو حرمة لبس الحرير والذهب على الرجال. فهذه الأحكام وغيرها لم ترد في القرآن الكريم وإنما وردت في السنة النبوية. لذا فالسنة تستقل بالتشريع وتنشئ أحكامًا جديدة.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

كل خيرا فى اتباع من سلف ******و كل شرا فى ابتداع من خلف

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 14
      الساده الافاضل في موضوع تاني يمكن حكيت لحضرتكم عليه قبل كده بس في تطور حصل ... انا عملت زيارة للوالده عشان تحج والحمد لله التاشيرة طلعت بس للاسف بشهر واحد بس وهي على كل حال انا خلتها تحجز ذهاب يعني من اسكندرية للرياض يوم 26 - 8- وحجزت عوده يوم 21 - نوفمبر يعني بعدها بحوالي تلات شهور الا كام يوم على امل انني اقدر اجددلها التاشيره مرتين عشان تلحق موسم الحج ده فحاله ان كل مره اتجددت بشهر واحد فهل ياترى الحسبه دي ممكن تطبق على ارض الواقع ... وياترى تصرفي كان صح وتواريخي مظبوطة ؟؟؟ السؤال الاخير مفيش
    • 4
      اخــواني وأخواتي بكل مودة ومحبة أدعوكم لوقفة بسيطه في هذا الموضوع قبل الإقبال على السفر فقد شرع ديننا الحبيب آداباً خاصة بالسفر ... ولن نجد أفضل أو اصلح لنا من هذه الآداب فمن أراد تحصين نفسه بالأدعية المستحبة للسفر وأن يمضي في حفظ الله عليه التحلي بهذه الآداب و ترديد هذه الأدعية بقلب مطمئن ونية صادقة.. وليس اسهل من أن تمضوا في قراءة هذه السطور البسيطه وتدوين الأدعية والملاحظات في ورقة صغيرة ترافقكم أثناء سفركم وتستذكرونها بين حين وآخر... لن اطيل الحديث عليكم وإليكم هذه السطور: من أراد
    • 24
      جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره، يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته… لمّا أقبل شهر ذي الحجة .. بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة… فالزوج يستمع للإذاعات، والزوجة تتابع القنوات الفضائية، والابن يبحث عن المواقع الإسلامية في الإنترنتِ… ولمّا أعلن عن تحديد أول يوم من أيام ذي الحجة .. استعدّت العائلة لاستقبال العيد الذي يوافق يوم العاشر من ذي الحجة ..... بعد الوقوف على جبل عرفة في اليوم التاسع. وفي اليوم الثاني ذهبت العائلة الى الريف ......
    • 10
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أخوانى الكرام الموضوع ده حبيت اطرحه لان الهجمه على السنه اصبحت واضحه جليه وكان فيما مضى المتهجم يستتر فاصبح الان لا يستتر ويتبجح وهو يشكك فى امهات الكتب او يعيب واحد من السلف الصالح كالبخارى مثلا وأقسم بالله ان امثال هؤلاء لم يعرفوا من هو البخارى ...البخارى كان يسمى (بالكبش النطاح )لان احدا لم يكن يثبت له فى المناظره ناهيك عن صنعه الحديث ....عموما الموضوع مش شرح لعلم المصطلح بس اظهار بعض الاحاديث التى قد يتعارض ظاهرها ... اولا ..ما هى اهميه السنه : ي
    • 0
      من المعروف ان من أهم كتب السنه النبويه الشريفه كتاب صحيح البخارى و صحيح مسلم و هما يعتبران من اهم ان لم يكن اهم مرااجه الأحاديث النبويه منذ فتره قام الشيخ الألبانى بتصحيح بعض الأحاديث الضعيفه و تضعيف بعض الصحيح و بغض النظر عن ذلك يوجد علم كامل يختص بهذا الموضوع اسمه علم الجرح و التعديل و بغض النظر ايضا عن ذلك فهل يجب على المسلمين عمل مراجعه دوريه للأحاديث النبويه و من يمكن أن يقوم بهذا العمل و متى يمكن التأكد تماما من صحة الأحاديث و شكرا
×
×
  • أضف...