اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ماذا سيكتب التاريخ عن فترة حكم مبارك(1981-؟؟20)؟


واثق الخطوة

Recommended Posts

سم الله

التاريخ لا يعرف المجاملات.. لا أقصد بالتاريخ(هتيفة النظام)الذين يجدون في مدح النظام مصدر عيش لهم معتبرين أنه إذا كان عليك الاختيار بين (سيف المعز أوذهبه) فإن الذهب هو الاختيار الأكثر سلامة!

لذلك لا أعني بالتاريخ ما يكتب ويقوله المحللون الأن في برامج دورية مثل البرنامج الفذ : (حالة حمار) أسف اقصد (حالة حوار) وأسفي موجه بالطبع للحمار!

فإذا كان المؤرخين الذين أعنينهم والذين سيكتبون تاريخ حسني مبارك أعتقد أنهم لم يولدوا بعد!

فهذا لم يمنعني من التفكير - وبمنتهي الحيادية - عما يمكن أن يقرأه أحفاد أحفادي في كتاب (تاريخ مصر في القرن الحادي والعشرين) عن عصر مبارك ... وأن اتخيل ما يمكن أن يكون مكتوب..

ففكرت في أن نقوم سويا بعمل ورشة عمل عناصرها تشمل رؤية حيادية لما تم انجازه في عصر مبارك في المجالات المختلفة مثل:

1-نظام الحكم السائد:

2-التنظيم الإداري للسلطات :

3-تداول السلطات وحرية الانتخابات

4-العلم والتقدم التكنولوجي

5-الاقتصاد

6-الزراعة

7- التعليم

8-االصناعة

9- العلاقات الدولية والسياسية ..

10-حقوق الإنسان وحرية الرأي و احترام القانون

11-الفساد الحكومي

12-الانجازات التي ترتبط باسم النظام :

13-حياته الشخصية :

لا نريد أن نبخس للرجل حقه في أي انجاز تم في عهده .. بل نريد أن نقدم شهادة للتاريخ بكل المزايا والعيوب!

ما رأيكم ؟ هل تشاركوني في كتابة تاريخ موجز محايد عن حكم حسني مبارك؟؟؟

أنا عن نفسي سأحاول فانتظروني!

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد –وبكل حيادية ومنطقية _ان التاريخ سيكون شديد القسوة في حكمه علي فترة حكم مبارك .. وأرى أنها كمرحلة تاريخية ستكون مرحلة شديدة السواد في تاريخ مصر في القرن الحادي والعشرين لم يتحقق فيها أي انجاز أو تقدم أو نهضة مصرية !

وحتى أكون محادياً فقد واجه نظام مبارك ظروف شديدة الحساسية ..

فالرئيس مبارك تولي مقاليد الحكم في مصر في ظل ظروف محلية ودولية شديدة الصعوبة ... فعلي الصعيد المحلي اغتالت الجماعات الإسلامية الرئيس السادات وبات الوضع الأمني المصري شديد الدقة ... وقاطعت الدول العربية مصر بعد السلام مع اسرائيل ... وتراكمت الديوم المستحقة على مصر ...

وعلى الصعيد العالمي صارت أمريكا هي شرطي العالم الأول ... وتمكنت من بسط سيطرتها على أغلب بقاع العالم و"فرضت"اجندتها على الجميع وعلى مصر بالتبعية!

كما واجه مبارك تحدي أخر هو الثورة التقنية الضخمة في مجال الاتصالات والقنوات الفضائية والإنترنت ... فلم يعد بمقدوره أن يتبع الأساليب التقليدية البالية في توجيه الإعلام ودفن الحقائق .. إلخ .. فلقد أصبح الأخبار الحقيقية بين يد الشعب بضغطة زر من أزرار التلفاز!

ودفع مبارك ثمن تورطه مع ابنه علاء في صفقات مع كبار رجال الأعمال المصريين فوصولوا لأكبر المناصب السياسية في مصر .. فكان من الطبيعي أن تسقط السوق المصرية تحت رحمتهم .. وهل يملك هؤلاء ذرة من الرحمة؟

وفيما يلي تقييمي لسنوات حكم الرئيس مبارك

1-نظام الحكم السائد: اتسم عصر مبارك بأحادية القرار .. فقط كان مبارك يتحكم في كل القرارات مثل تعيين الحكومات وإعفاءها .. وتعيين المحافظين وكبار المسئولين .. بدون توضيح أي أسباب للشعب ... فتم عزل الجنزوري وأحمد جويلي وعبدالمنعم عمارة و المشير أبو غزالة برغم نجاحاتهم المتميزة ..في ظل تعتيم كامل ... وبدون أن يعرف الشعب ما السبب ؟ وتم الإبقاء على يوسف والي وكمال الشاذلي وفاروق حسني لسنوات طويلة وبرغم أخطائهم الجسيمة وأيضا بدون أن يعرف أحد السبب ...

وباتت نظرية (الولاء قبل الكفاءة) هي معيار الوصول للمناسب القيادية .

ولم يعين مبارك نائب له طوال فترة حكمه !

وكان مجلس الشعب أداة (شكلية ) لإقرار القوانين المتفق فعلا على تطبيقها.

2-التنظيم الإداري للسلطات : عاشت مصر فترات طويلة من الإضطراب الإداري الحكومي ... واستولي رجال الاعمال على مفاتيح السلطة في مصر منذ منتصف التسعينات .. وأصبحت مصر مثل الشركة !وتقاسم رجال الأعمال ثروات مصر وصناعاتها فيما بينهم واحتكروا الصناعات الحيوية .. وعاشت مصر قرارات إدارية شديدة التخبط مثل القرار المفاجئ بإنشاء محافظات جديدة

3-تداول السلطات وأوضاع الاحزاب السياسية والانتخابات: شهدت مصر عصر سيء سياسياً ... فبرغم تأكيد مبارك في بداية حكمه على أنه لن يمكث في الحكم إلا فترتين رئاسيتين إلا أنه تشبث بكرسي الحكم حتى لحظات حياته الأخيرة برغم عمره الذي قد قارب من (.....) سنة ... وكان مجرد خبر عن مرض الرئيس دليل كاف على سجن مروجي الخبر (2007)! وكان السجن أيضا مصير منافسه الوحيد في الانتخابات 2006(ايمن نور) والعزل مصيرا لمنافس الأخر ( نعمان جمعة )مع تدمير ضخم للبنية التحتية لحزيبيهما الغد والوفد ... فيما سيطر نجله جمال مبارك برفقة عدد من رجال الأعمال على لجنة السياسات بالحزب الوطني برغم انعدام خبرته في الحياة السياسية إلا أنه كان الأمر الناهي في القرارات السياسية والاقتصادية في مصر في تلك الحقبة !

رابط هذا التعليق
شارك

4-العلم والتقدم التكنولوجي: اهمل العلم تماماً .. وكانت مصر تمثل محطات لهجرة العلماء أمثال فاروق الباز وأحمد زويل لأمريكا لعدم توافر مناخ علمي مناسب !

5-الاقتصاد:تلقي الاقتصاد المصري صدمات عنيفة في عصر مبارك ..من أبرزها صدمة خصخصة اهم الشركات المصرية العملاقة .. وتولى هذه العملية المشبوهة (عاطف عبيد) وزير التخطيط ثم رئيس الوزراء لاحقاً ..وتسب بيع شركات مصر العملاقة في زيادة قبضة رجال الاعمال على السوق المصرية وزيادة نسب البطالة ...

6-الزراعة :كانت فترة وزير الزراعة (يوسف والي) من احلك الفترات على الزراعة في مصر في القرن الحادي والعشرين ... فبصفقاته المشبوه للمبيدات المسلطنة و بجلبه لعدد ضخم من المستشارين الاسرائيلين وللتلاعب المستمر في الاراضي المستصلحة .. تم تدمير الزراعة في مصر ... وتعثرت الخطط الزراعية في مصر فصار من الطبيعي أن تجد كيلو الخيار أغلى من كيلو التفاح! ولذلك لم تصمد مصر أمام عام الغلاء العالمي للغذاء 2008م .

وبرغم تحذيرات الخبراء ... اقدم النظام على تشييد (مشروع توشكي الزراعي) ولكنه فشل فشلا زريعا وكلف خزانة الدولة 8 مليار جنية .

7- التعليم: تم رصد ميزانيات ضخمة على التعليم في مصر .. وتم تحسين أوضاع المعلمين ...وهي نقطة تحسب بلا شكل لحكم مبارك ... ولكن بقي تكدس الفصول حائل دون الحصول على تعليم أفضل .. وهو سبب لا يلام عليه مبارك .

كما تلقي التعليم صفعات قوية بسياسة تجربة إلغاء وإعادة الصف السادس الإبتدائي .. وتقسيم الثانوية العامة لأكثر من مرحلة وتفريغ التعليم من قضايا وطنية ودينية هامة مثل عداء اسرائيل .. الخ

8-االصناعة:لم تحقق الصناعة في عصر مبارك أي انجازات ملموسة ... وعلى العكس تم بيع أغلب أعمدة مصر الصناعية ... وفي الوقت الذي حققت فيه دول مجاورة نهضات صناعية عملاقة في مجالات كانت مستحدثة في ذك الوقت مثل صناعة البرمجيات واجهزة المحمول .. الخ إلا أن الصناعة في مصر تدهورت وبقسوة !

9- العلاقات الدولية والسياسية: يمكننا ان نعتبر ان انجازات مبارك كان أغلبها في مجال العلاقات الدولية .. ،فقد أعاد العلاقات مع الدول العربية وروسيا ودول أفريقيا... بعد أن تم قطعها في عصر السادات(1970-1981م) وصارت شرم الشيخ محط للقاءات الدولية المتعددة .... فقد كانت شخصية مبارك بحكم اصوله القروية ... محب لأي يكون مضياف وكبير عائلة ...

ولكن هذه العلاقات الدولية لم تساعده على توجيه استثمارات قوية لداخل مصر .

10-حقوق الإنسان وحرية الرأي و احترام القانون: عانت مصر في عصر مبارك من الحكم بنظامي( الطوارئ)و(قانون الإرهاب)اللذين اتاحا القبض على أي شخص بدون توجيه تهمة .. ووفقا لهذه القوانين كان مجرد اجتماع اكثر من أربع اشخاص في حد ذاته جريمة !بالإضافة للمحاكمات العسكرية للمدنين ! وغيرها من القوانين المتشددة ...

وشهدت مختلف التنظيمات في مصر حملة شرسة للقضاء عليها مثل جماعة الاخوان المسلمين وحزب الغد ..وحزب العمل .. .

وبرغم ذلك بقي الشعب على هدوءه وسكينته ويبدي أي اعتراض خوفا من قانون الطوارئ .. وكانت ثمة محاولات خجولة لتنظيم مظاهرات واضرابات عن العمل كان أولها اضراب 4ابريل عام 2008م

11-الفساد الحكومي: شهدت فترة حكم مبارك فترة خصبة للفساد الحكومي الذي طال كبار الدولة وأصبح الرشاوي سلعة متداولة ..وبسبب الفساد الحكومي حدثت عدة كوارث مثل كارثة العبارة السلام 98 عام 2006م والتي راح ضحيتها أكثر من 1200 مصري وتم اقصاء أو سجن بعض كبار الدولة على خلفية جرائم رشاوي... حتى أصبح الالتحاق بسلك الشرطة أو الجيش أو القضاء محددين بمبالغ محددة ..

12-الانجازات التي ترتبط باسم النظام: ارتبط نظام جمال عبد الناصر بإنجازات ضخمة مثل السد العالي والوحدة العربية ..، كما ارتبط نظام السادات بالعبور واتفاقية السلام..أما نظام حسني مبارك فلم يحقق أي انجازات ترتبط بإسمه وقد حاول النظام فعلا تشييد انجازات ترتبط باسمه مثل ( مشروع توشكي ) ولكنها كانت جميعاً مشروعات فاشلة ... !

13-حياته الشخصية : تقاسمت أسرة مبارك أدوار عديدة ... فاقتصر دور زوجة مبارك على المشروعات الخيرية والقراءة وصحة الطفل .. بينما وتخصص ابنه علاء في مجال المال فمشاركة كبار رجال الاعمال في مشروعاتهم الضخمة ... بدعم من نفوذ والده ... أما نجله الأكبر جمال مبارك .. فقد عاد فجأة من الولايات المتحدة في أواخرالتسعينات وسيطر فجأة على شئون الحزب الوطني الحاكم.

14-المجال الأمني : قضى مبارك على الحركات الإسلامية المتطرفة مثل تنظيم الجهاد تماما في مصر ... وهي احدي انجازات مبارك بغض النظر على أسلوبه في مواجه تلك الجماعات وبأنه قام بتصدير القيادات المتبقية من الجماعات المتطرفة إلى افغانستان وغيرها من البلاد .. ولكن يحسب له أن كثيرا ما نبه امريكا لخطر هذا الجماعات !

الملخص :

عاش أهل زمن حسني مبارك عصراً شديد السواد.. عصراً بلا أي انجازات ملموسة .. إلا في مجال تحسين العلاقات الخارجية مع الدول المجاورة.وعاني أناس هذا العصر من الاحوال المعيشية العصيبة... وبرغم ذلك لم يبدوا إلا مظهراً واحداً من مظاهر الغضب وهو ( النكتة السياسية )

رابط هذا التعليق
شارك

معتقدش أنه من الأنصاف التنبؤ بما سيقوله التاريخ عن هذه الفترة الآن

أعتقد أنه ربما بعد 100 سنة سيكون التاريخ منصفا لهذه الفترة

لأنني أجزم بأن هذه الفترة ستؤثر على مصر بشدة

و ستحتاج مصر ل 50 سنة على الأقل لمحو أثارها و البدء من جديد

رابط هذا التعليق
شارك

الخوف كل الخوف أن تحتاج مصر لأكثر من 50 سنة على اعتبار أن القادم بعد مبارك هو جمال مبارك! أو شخص أخر يسير على نفس الوتيرة المهلكة !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

لا تخاف. فمصر سوف تحتاج لاكثر من 50 عام ان كان هناك امل في تحسين الاحوال و لذلك فأني لا ارى شاب يريد ان يستمر في مصر

اما يريد الهجرة او العمل بالخارج و الدليل أحداث الغرق التي شهدناها في الاونة الاخيرة

من ضمن الاشياء التي وجدناها خلال هذه الفترة هو استهزاء الناس في الخارج بالمصريين بسبب عدم الدفاع عنا كمواطنين. ففي اي دولة يقولون المواطنين و المقيمين اما في مصر فيقولون المقيمون و الكبار و الشرطة وبعدين الغلابة (اقصد المواطنين)

رابط هذا التعليق
شارك

1-نظام الحكم السائد:وراثي ... اكيد طبعا حاجة غلط ... المهم الشورى ... زي المتبع في العصور الاسلامية وده كان سبب من ازدهار الدولة في الوقت اللي كان حكمها شورى..

2-التنظيم الإداري للسلطات :ههههه بالواسطة ... لالا صراحة ... ماعرفش حاجة عنها ...

3-تداول السلطات وحرية الانتخابات: اكيد موجودة ده شئ جميل جدا ... بس للاسف ... المهم ان هل التصويتات والانتخابات صح ولا لا

4-العلم والتقدم التكنولوجي: مراكز الابحاث موجودة ... بس مش متوفرة لاصحاب العلم والعقول ...

5-الاقتصاد: في النازل والناس بتبتدي تفتقر زيادة ... وابتدى يكون في هوة كبيرة بين الطبقة الغنية والطبقة الفقيرة...مع وجود مشاريع سياحية بتزود دخل البلد...

6-الزراعة: احنا ارضنا ارض كويسة والجميل اننا بنحاول نستصلح اراضي جديدة .... والمصيبة بقى اننا جايبين اليهود يزرعولنا ... عيب ياجماعة 7000 سنة بنزرع ...

7- التعليم: التعليم امممممممم ... فيه ناس ناجحة جدا جدا ... بس الاغلبية ... مش فاهم حاجة ... بيطلع من الامتحان حم***...معنى ان معظم اللي بياخدوه الطلبة ... حشو قطن في اكياس مخدات...

8-االصناعة: عندنا كل حاجة ... الحديد وكل حاجة ... بس المصانع راحت فين يعني ... اتفكت مثلا؟ واتباعت ؟؟؟ اممممم بس فيه شركة حلوة بس اصحابها مش تمام اسمهم على اسم وضعهم الاقتصادي ... عز ... اه يا عز منك...

9- العلاقات الدولية والسياسية : كويسة جدا ... بس الافضل لو ماكانتش مع اليهود ودي حاجة ممكن تتصلح

10-حقوق الإنسان وحرية الرأي و احترام القانون: امريكا عملت دراسة عن الكبت السياسي وجدت ان مصر اكتر دولة كبتا للراي والحرية عالانترنت ... مع ان مواقع ال*** 24 ساعة ما شاء الله ...

11-الفساد الحكومي: موجود بالدليل الرشاوى ... ثانيا ... مفيش غير الطبقات الحكومية المختصة بالنظام والقريبة من الحكم هيا الغنية فقط يعني ...

12-الانجازات التي ترتبط باسم النظام :ماقريتش عنها بصراحة ... بس اللي شايفاه ان البلد بتتعب ... الشعب بيتظلم ....

13-حياته الشخصية : يعني شايفاه معزول طول الوقت في شرم الشيخ ...

يمكن كلامي مش مترتب .... بس انا قولت رايي بصراحة مطلقة ... وشكرا لطرح الموضوع

تم تعديل بواسطة Girl With Broken Smile

Girl With Broken Smile

sadsadcrycry.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...