اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كيف تفيد دينك من خلال هجرتك الى كندا

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واهل بلدي الاعزاء اتمنى وادعو الله ان تكونوا بصحة وعافية ورخاء دائم ماحييتم باذن الله انتم واهليكم.

احب اعرفكم بالفقير الى الله باعتباري عضو جديد في هذا المنتدى الخدمي الطيب المعبر عن المصريين المخلصين : انا اسمي محمد جلال محامي بدبي ومتزوج والحمدلله .

وانا بفضل الله مقدم على الهجرة ومستلم رقم ملف الهجرة منذ تاريخ 30-10-2007 من خلال محامية سورية كندية مقيمة بكندا عرفني عليه احد الاصدقاء المقربين وانا مقدم الطلب باسم زوجتي باعتبارها اعلى منى في المؤهلات وتخصصها مطلوب اكثر وادعو للجميع ولنفسي لمن كان ملفه قيد الاعتماد ان يكتب الله لنا مافيه الخير والرضا والصلاح لنا اجمعين.

انا بصراحة احب ابدي اتجاه قد استحدث في نفسي بعدما تم تقديم اوراقنا لكندا وسالت نفسي لماذا اريد ان اهاجر بغض النظر عن البلد المهاجر اليها ؟ طبعا جلست ايام افكر لحد مالقيت الدكتور عمر عبد الكافي بيقول انك ممكن لو بتشرب او بتاكل لو بتبتسم في وجه زوجتك حبا وعشقا ولكن كانت نيتك فيها لله فانت تاخد اجر على اي عمل تقوم به موجوده فيه هذه النيه.

وبناء عليه انا الان بفضل الله اجتهد في العلوم القانونية الكندية لمحاولة الدراسة اون لاين عشان اعمل معادلة واكون محامي مرخص في نقابة المحامين الكنديين عشان انا عايز اكون محامي الجالية المصرية والعربية عامة والمسلمين خاصة وذلك والله بحسب مااستطيع لوجه الله اذا ربنا رزقني بدخل مضاف من اتجاهات المحاماة الاخرى واحاول انشر الاسلام على قدر ماستطيع من خلال خلق المسم الصحيح في المعاملة مع الناس هناك سواء كانوا مسلمين او غير المسلمين بحيث هذا باذن الله يكون الطريق الامثل لان يعرف الجميع من هم اتباح محمد صلى الله عليه وسلم.

اخيرا وليس اخرا انا اسف لاني طولت في تعليقى وتعريفي بنفسي واتمنى من الله ان يوفق من جاءته الفيزا الى كندا وانصحه بان يجعل في ذهنه انه ذهب او راح هو عربي القيم فلا احد يتملص من هذا ويفكر نفسه انه بقى خلاص بقى كندي الطباع والجنسية .

اخر شيء في اي حد يقول لي اي مدى امامي لكي تاتي الموافقة بعد ما اخدت رقم الملف من التاريخ المذكور.

الفايل نمبر 10-2007 فيدرالي

التخيير 7-2008

مقدم باسم زوجتي من دبي ( مكتب لندن ) وحاليا مقيمين بالكويت

تخصص الزوجة : ماجستير في الفيزياء النووية وتعمل بالتدريس بالمناهج الأمريكية- اما الغلبان فمحامي على باب الله ومعايا دكتوراه في القانون التجاري الدولي

(أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واهل بلدي الاعزاء اتمنى وادعو الله ان تكونوا بصحة وعافية ورخاء دائم ماحييتم باذن الله انتم واهليكم.

احب اعرفكم بالفقير الى الله باعتباري عضو جديد في هذا المنتدى الخدمي الطيب المعبر عن المصريين المخلصين : انا اسمي محمد جلال محامي بدبي ومتزوج والحمدلله .

وانا بفضل الله مقدم على الهجرة ومستلم رقم ملف الهجرة منذ تاريخ 30-10-2007 من خلال محامية سورية كندية مقيمة بكندا عرفني عليه احد الاصدقاء المقربين وانا مقدم الطلب باسم زوجتي باعتبارها اعلى منى في المؤهلات وتخصصها مطلوب اكثر وادعو للجميع ولنفسي لمن كان ملفه قيد الاعتماد ان يكتب الله لنا مافيه الخير والرضا والصلاح لنا اجمعين.

انا بصراحة احب ابدي اتجاه قد استحدث في نفسي بعدما تم تقديم اوراقنا لكندا وسالت نفسي لماذا اريد ان اهاجر بغض النظر عن البلد المهاجر اليها ؟ طبعا جلست ايام افكر لحد مالقيت الدكتور عمر عبد الكافي بيقول انك ممكن لو بتشرب او بتاكل لو بتبتسم في وجه زوجتك حبا وعشقا ولكن كانت نيتك فيها لله فانت تاخد اجر على اي عمل تقوم به موجوده فيه هذه النيه.

وبناء عليه انا الان بفضل الله اجتهد في العلوم القانونية الكندية لمحاولة الدراسة اون لاين عشان اعمل معادلة واكون محامي مرخص في نقابة المحامين الكنديين عشان انا عايز اكون محامي الجالية المصرية والعربية عامة والمسلمين خاصة وذلك والله بحسب مااستطيع لوجه الله اذا ربنا رزقني بدخل مضاف من اتجاهات المحاماة الاخرى واحاول انشر الاسلام على قدر ماستطيع من خلال خلق المسم الصحيح في المعاملة مع الناس هناك سواء كانوا مسلمين او غير المسلمين بحيث هذا باذن الله يكون الطريق الامثل لان يعرف الجميع من هم اتباح محمد صلى الله عليه وسلم.

اخيرا وليس اخرا انا اسف لاني طولت في تعليقى وتعريفي بنفسي واتمنى من الله ان يوفق من جاءته الفيزا الى كندا وانصحه بان يجعل في ذهنه انه ذهب او راح هو عربي القيم فلا احد يتملص من هذا ويفكر نفسه انه بقى خلاص بقى كندي الطباع والجنسية .

اخر شيء في اي حد يقول لي اي مدى امامي لكي تاتي الموافقة بعد ما اخدت رقم الملف من التاريخ المذكور.

نورت و شرفت ياخ محمد, و انشاء الله تنور كندا و تحقق كل أحلامك و تكون مثل مشرف زى كتير من الأخوه هنا , أنشاء الله تكون سند للمسلمين عامه و العرب خاصه فى كندا

تحياتى ليك و للأسره

تونتاوى قديم و سكندرى صميم

أبو عمار

أيا وطني: جعلوك مسلسل رعبٍ

نتابع أحداثه في المساء.

فكيف نراك إذا قطعوا الكهرباء؟؟

رابط هذا التعليق

نورت و شرفت ياخ محمد, و انشاء الله تنور كندا و تحقق كل أحلامك و تكون مثل مشرف زى كتير من الأخوه هنا , أنشاء الله تكون سند للمسلمين عامه و العرب خاصه فى كندا

تحياتى ليك و للأسره

تونتاوى قديم و سكندرى صميم

أبو عمار

جزاك الله خير واتمنى من الله ان زي ماحيجمعنا بكندا انشاء الله يجمعنا على حوض الرسول صلى الله عليه وسلم وجنة الله باذن

التخيير 7-2008

تخصص الزوجة : ماجستير في الفيزياء النووية وتعمل بالتدريس بالمناهج الأمريكية- اما الغلبان فمحامي على باب الله ومعايا دكتوراه في القانون التجاري الدولي

(أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

واحاول انشر الاسلام على قدر ماستطيع من خلال خلق المسم الصحيح في المعاملة مع الناس هناك سواء كانوا مسلمين او غير المسلمين بحيث هذا باذن الله يكون الطريق الامثل لان يعرف الجميع من هم اتباح محمد صلى الله عليه وسلم.

تلك هى الأخلاق التى تحتاجها الأمة أشد الاحتياج .. تحية و تقدير.

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق

السلام عيكم

الله يكرمك يادكتور (الشامي )انت قد اتيت بمربط فرس الهجرة والتي غالبا من اجلها تتم الهجرة .

وانا عايز اضيف لحضرتك تجربة زميل دكتور زي سياتك .

طبعا قالو له اهل الدين حين سؤاله عن جواز الهجرة لكندا ؟

اجمعوا ان الهجرة لبلاد الكفر ( اي البلاد التي يحكمها دين غير الاسلام ) لا تجوز لما فيها من فتنة للشخص نفسه ولعائلته في حال وجوده , ومن بعده- وعليه يكون متحمل ذنب من فسد من اولاده . وايضا قالوا ان اللي بقالوا امد من الزمن وكان لا حاجة له في هذه البلاد وكان بامكانه الرجوع الى وطنه او اي بلد اسلامي فلابد ان يعود والا كان اثما .

ولكن تجوز الهجرة اسثناء اذا كان المرء لم يأمن على دينه في وطنه مثلا او في البلد اللى مقيم فيها , او كان نيته النهوض بحالته الاقتصادية الى الافضل وهنا يأتي امرا الزاميا على كل فرد مسلم ان يتعلم علوم دينه على قد مايستطيع ويعلم رعاياه ( زوجته واولاده) حتى يحمي نفسه ويبلغ الرسالة التي تركها لنا الرسول صلى الله عليها وسلم وهي التبليغ بالدين بالطرق الربانية وعلى فكرة مش لازم تكون الشيخ ابن عثيمين حتى تقوم بهذا الدور ولكن يكون عليك الاجتهاد قدر ماتستطيع , تحصين نفسك واولادك مبدئيا بحفظ ما تقدر عليه من القران الكريم بالاضافة الى التفقه في الدين في المسائل العقائدية والمعاملات ويكون ده بحضور دروس اهل العلم الربانيين والذين معروفين انهم من اتباع كتاب الله وسنة رسول الله والسلف .

اختصارا وتعقيبا واضافة الى ما تم سرده من حضرتك يادكتورنا العزيز فان خير تفهيم للاولاد انك تحصنهم على قدر ماتستظيع باللي تم ذكره ولابد ان يعرف الاولاد انهم ان كان الله مقدر انهم سيقيموا هنك فلابد ان يكونوا رسل الله في الارض وحاملين تبليغ دين الله .

طبعا الكل حيقول انت ياعم بتكلم في ايه هو في حد فاضي يادوبك بيحلوا واجب المدرسة بالعافية والاب ييجي من شغله بالليل مهدود مابيقدرش يكلم حد .

اجاوبكوا واقول لكم : ان الدكتور اللي كنت بقول انه سال الشيوخ على الهجرة الحمدلله هو عايش هناك وربنا رزقوا بناس طيبين ساعدوه في دينه من حضور دروس ليفقه هو واهل بيته في الامور اللي المفروض كل مسلم يعرفها , عارفين عمل ايه بعد كده ؟

كان كل يوم سبت كان بيشتري كتب عن التعريف بالاسلام هو واولاده في مكان مش فاكر اسمه وكان بيوزع على الناس , عارفين والله هو بقالوا سنتين اسلم على يده 68 رجل وامرأه, واولاده وزوجته وهو نفسه حافظين جزء لاباس به من القران الكريم .

فبالله يادكتور اعتقد في الحالة دي مين يقول ان اقامة العائلة دي في كندا غلط ولا خطر عليهم فان الله باللي كان بيعملوا وبسبب نيته كان خير حافظا وهو خير الحافظين.

التخيير 7-2008

رابط هذا التعليق

يا استاذ محمد انت مهاجر بغرض الدعوة للاسلام و هداية اولاد المسلمين الضالين فى الغرب، و لا علشان الفلوس و الحياة الحلوة و الفسح و الجنسية

انت الحمد الله فى دبى يعنى الحمد الله مستور

عايز ليه تسيب مجتمع اسلامى و تعيش فى مجتمع مسيحى عنصرى تكون انت و اولاد فيه اثنيات عرقية

صحيح كلهم فى كندا مهاجرين، و لكن اغلب المهاجرين من انجلترا و فرنسا و اوروبا

و الثقافة الدارجة هى علمانية الحياة

اكل الخنزير و شرب الخمر و لعب الميسر

التعرى و الوشم و خرق الجسم و لبس الحلقان فى جميع اجزاء الجسم بما فيها الاعضاء التناسلية للذكر و الانثى، يعنى ان فى المطار، اول ما بشوف راجل لابس حلق اصاب بالاشمئزاز و القرف

الحرية الجنسية بما فيها العلاقات الغير شرعية الشذوذ و الخيانة الجنسية

لو كان عندك اولاد يبقى حضرتك ترجعهم مصر و تروح كندا لو كانت فلوسها اكثر من دبى

لو ماكنش يبقى تقول الحمد الله و تربى العيال فى مجتمع اسلامى

اما لو عاوز تفيد دينك من خلال الهجرة يبقى تهاجر بغرض الدعوة للاسلام و هداية اولاد المسلمين الضالين فى الغرب، مش علشان الفلوس و الحياة الحلوة و الفسح و الجنسية، طب هتقول ايه لربنا عند الموت لما يحاسبك على اولادك؟؟

هل تترك ابنتها تتعلم في بريطانيا أو تعود بها إلى مصر؟

السؤال

اعيش مع زوجى و اولادى بنتين و ولد فى بريطانيا من ثمان سنوات ابنتى الكبرى سنها سبعة عشرة عاما و سوف تدخل الجامعة العام القادم و لا اريد ان احرمها من فرصة العمر فى التعليم فى الجامعة فى بريطانيا. زوجى يعارضنى و يريد ان يأخذنا لمصر هذا الصيف الى الابد و يضيع على الاولاد فرصة العمر، علما باننى سوف أخذ اولادى بعد ان تنتهى البنت الكبرى من الدراسة الجامعية و ينتهى الصغار من الثانوية العامة الانجليزية. يتحجج زوجى بان الجامعة هنا فساد و اختلاط جنسى بين الطلبة ، و انه رأى كثير من البنات الباكستانيات مارسوا الجنس فى الجامعة و شربوا الخمر، و يتحجج ايضا بان من يدرس بالجامعة ببريطانيا يستمر فى العمل و العيش هناك و لا يرجع الى بلدى. و يتحجج ايضا بان اصدقاء بنتى الكبرى البنات فى الدرسة لهم علاقات غرامية و يمارسون الجنس، مع العلم بان ابنتى لا تفعل مثلهم و تصوم و لكنها لا تصلى و لما سألتها لماذا لا تواظب على الصلاة قالت لى ان هذا هو اختيارها. استشرت اخى و هو استاذ فى الجامعة فى كلية الطب و حاليا يعمل فى الامارات، و اشار على بعدم الاستماع لنصيحة زوجى و تعليم الاولاد فى الخارج اما مصر ففيها البنات تمارس الجنس و تتزوج زوهج سرى عرفى و لذلك لا ارى فرق بين الفساد فى مصر و فى بريطانيا ماذا افعل، هل استمع و استسلم لرغبة زوجى فى العودة لمصر مع الاولاد، ام اخالفه فى الرأى و استمع لنصية اخى الاستاذ الجامعى، علما بان الاولاد لا يريدون العودة لمصر ما هو رأى الشرع؟

الحل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أيتها السائلة الكريمة هذه المسألة يحكمها ما هو فقهي وما هو اجتماعي، فضوابط فخروج المرأة من بيتها يقتضي أن تلتزم بجملة من الضوابط إن هي التزمت بها جاز لها الخروج، ، فمن هذه الضوابط: الالتزام بالحجاب الشرعي وعدم التطيب عند الخروج من المنزل والبعد عن الاختلاط ما أمكن، وذلك خوفا على المرأة من الوقوع في المحظورات والمخاطر ونذكر من هذه المخاطر الاختلاط المحرم الفاضح المنتشر في تلك المدارس، والمفضي غالباً إلى عقد الصداقات المحرمة وما تجر إليه من الوقوع فيما حرم الله تعالى، وخاصة لمن لم يكن محصناً بالإيمان القوي والعلم الشرعي مع توفيق الله تعالى.

فإن لم تلتزم المرأة بهذا فلا نرى جواز هذه الدراسة هناك لما تشتمل عليه من تعرض المرأة لفساد عريض وفتنة عظيمة لا يصبر عليها إلا الصديقون.

والنصيحة المتعينة في هذه الحال هي أن تساعدي زوجك في إرجاعه أولاده لكي يتعلموا في بلده الأصلي، والعيش فيه مع الأهل والأقارب والتعاون معهم على البر والتقوى وتربية بناته على الطهر والعفاف والاستقامة على دين الله تعالى إذا كان باستطاعته ذلك، لأن بلاد المسلمين تظل أحسن حالا من بلاد غيرهم مهما وقع فيها من الفساد والانحراف.

وإن كان فيها بعض الانحراف فبقليل من الرقابة الأبوية يستطيع الآباء أن يعصموا أولادهم من خطر الانحراف، كما أن القوانين في بلاد الإسلام تساعد الأب على تربية أولاده، بخلاف القوانين في الغرب فإنها تقف عقبة كئود أمام هذه المهمة النبيلة.

وللمقارنة بين التعليم في بريطانيا والتعليم في بلاد العرب، أحيلك على ما كتبته الأستاذ سها السمان مديرة مدرسة في لندن:

أخي الفاضل أود أن أعرفك أننا جميعا نقع فى هذه الحيرة، ونفكر دائما فى الاختيار، وكثيرا ما نبدأ بالمقارنة في الفرق بين الحياة هنا والحياة في بلادنا من ناحية التعليم والمعيشة والبيئة المحيطة بنا .

ولكن لن أتحدث معك إلا عن الناحية التعليمية .

فلا ننكر أن الناحية التعليمية متقدمه فى هذه البلاد وتنمى شخصية أبنائنا وتساعدهم على اتساع مداركهم ويكفيهم فخرا كما نعتقد أنهم خريجوا جامعات أوروبا ولكن الآن في بلادنا افتتحت كافة الجامعات وأن مستوى التعليم بدأ يضاهى المستوى الأوروبى بل وإنني أقسم لك بأني أؤمن بأن المستوى العلمي في بلادنا خيرا من هنا وأفضل بكثير .

وما لا تعلمه أو يمكن أن نكون قد أخفى علينا أو نحن من نخفيه عن أنفسنا هو أن المستوى الأخلاقي في هذه البلاد قد انحدر وفى ازدياد إلى الانحدار . وسوف أخبرك ببعض القوانين الجديدة وهى :

- إذا حملت البنت سفاحا من صديقها فلها الحق بأن تذهب إلى الممرضة وتقوم بعملية الإجهاض دون أن يدرى الآباء ودون أن يعلمهم أحد حتى لا يؤثر على نفسيتها .

- إذا حصل جماع بين البنت وصديقها فعليها الذهاب ثانى يوم لتأخذ حبوب خاصة لتمنع الحمل وهو دواء باهظ الثمن، ولكن مسموح لها بالمجان .

-لا يحق للآباء كما تعلم أن يحرموا أبناءهم من ممارسة الجنس والعياذ بالله وإلا تعرضوا للمساءلة القانونية.

وهذه بعض النقاط التى يمكن أن أذكرها لك وأذكر نفسي قبل أن أذكرك أخي الكريم بأن أبناءنا هم طريقنا إلى الجنة فهل مهدنا لأنفسنا هذا الطريق أم قطعناه على أنفسنا هل فرشنا البطانة الصحيحة وتخيرنا الأصدقاء لهم .

تقول بأن من حولها من صديقاتها جميعا بأن لديهم أصدقاء ويمارسون الفاحشة فهل تعلم أن هناك ما يسمى بال ( Peer Pressure ) وهذا يضع البنت أو الولد تحت ضغط غير عادى ويؤدى به الى نهاية ليست فى صالح أبنائنا .

وفى بعض الأحيان يصل بالطلاب الى عمل شئ غير راضيين عنه حتى لا يتهموا بالشذوذ بين أصدقائهم .

وأنا لا أشكك في ابنتك ولكنى أتخيل معك أنها تصوم ولا تصلى لأنها لا ترغب في الصلاة فهل في ديننا اختيار بين ما نحب وما لا نحب أن نفعله فإذا كيف لى أن أصدق أنها تفعل ولا تفعل وأنا أكرر بأنني لا أشكك فيها أبدا ولكنى أتحدث معك من ناحية المنطق وهو فى نفس الوقت منطق صديقتها التى تعرف شاب ولم تخبر أهلها.

بل سأعطى لك مثالا لأم تحدثت إلى وهى تبكى فهى ما شاء الله وزوجها يعملان كل جهدهما لمساعده أبنائهما وتربيتهم ويقومون بمساعدة من يريد من المسلمين أيضا بأن ابنتها الصغرى التى التحقت بالجامعة في عامها الأول وترتدي الحجاب وتصلى وتصوم بأنها أخبرتهم بأنها سوف تترك البيت لتستقل بذاتها وعندما قال لها أبواها بأن هذه الحياة ليست حياتنا وأننا لسنا مثلهم كان ردها بأنهم هم من أتوا بها إلى هذه الحياة وأن عليها أن تعيش وسط المجتمع التى زرعت فيه ولم تفعل الام شيئا فقد فات الأوان ولم يتبق لها إلا البكاء .

نعم هذه هى حال كثير من أبناء من يعيشون هنا ونحن نقول بأننا فعلنا كل شئ من أجلهم . فنحن هنا لنعمل وتوفر لهم الحياة والعيش الرغد ونسينا أخي بأن الرزق بيد الله ولنعلم أنه من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه وأن الرزق الذي كتب لنا سيأتى لنا حتى ولو كنا فى أقصى الأرض ولكننا نستعجله دائما .

وأما إذا بررنا بأن الفساد بدأ يزحف الى بلادنا فأنا معك فهناك طريق الفساد ولكن يسبقه دائما طريق الإيمان والنور وان كان فى الأصدقاء من هو منحدر أخلاقيا فهناك فى نفس المكان الكثير ممن لهم أخلاق وإيمان .

ولا نكتف بأننا ندعى لأبنائنا ولكن علينا بأن نأخذ بالأسباب من باب (( اعقلها وتوكل على الله )) ولكن وجودنا وسط الفساد ونقول بأننا ندعى لأبنائنا لا يكفى فهذا تواكل وليس توكل .

وأخاف أخي بأن نكون ممن يقول عليهم الله سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم فى سورة الكهف : " قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا" [الكهف/103-104]

عافانا الله وإياكم من أن نكون منهم ولكن يخيل لنا أننا نوفر لهم ما يساعدهم على التقدم فى حياتهم العلمية الدنيوية وننسى حياتهم الأبدية وتذكر أنك دائما تخاف على أولادك من نزلة البرد، وتقوم بتدفئة المكان لهم وبإعطائهم الفيتامينات لتقيهم شر المرض فهل تذكرت كيف تقيهم شر نار جهنم. أعانك الله وهداك الى مافيه الخير.

والله أعلم

الإقامة في بلاد الغرب في ظل مخاوف واقعة ومتوقعة

السؤال

اقيم مع زوجتى و اولادى فى الفرب منذ ثمان سنوات.

ابنتى الكبرى سنها سبعة عشرة عاما, كل اصدقائها بالمدرسة لهم علاقات غرامية و يمارسون الجنس بددون زواج.

لقد رأيت المسلمين من الجيل الثانى ينخرطون فى المجتمع و يمارسون الجنس و يشربون الخمر.

اخطر فترة هى الجامعة, لذلك اريد الانسحاب الى مصر بلدى وادخال اولادى الجامعة فى مصر و حمايتهم من الضياع.

زوجتى ترى عكس ذلك, و تقول لى فليدرسوا فى الجامعة فى الغرب ثم نعود الى مصر.

اخشى ان ينخرط الاولاد مع الغرب فيما ذهبوا اليه من مفاسد و ان يرفض الاولاد العودة الى مصر بعد ذلك و يضيعوا كما ضاع من قبلهم.

هل استسلم فيما ذهبت اليه زوجتى، ام اخالفها و ارجع اولادى الى بلدى.

اغيثونى

الحل

بسم الله ،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد: -

في ظل هذه المخاوف المتوقعة والواقعة يجب عليكم الرجوع إلى مصر.

قول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:

إن الهجرة أحياناً تكون مباحة وأحياناً تكون فريضة إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يقيم شعائر دينه في بلده

فهنا جاءت الآية الكريمة (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها)

فهذه الهجرة ليست مجرد مباح بل هي أمر واجب على المسلم إذا وجد أرضاً تسعه وتسع دينه ويستطيع أن يحتفظ فيها بدينه على الأقل في الشعائر والأشياء الأساسية يجب عليه أن يهاجر،

ولكن على المسلمين الذين يهاجرون في هذه البلاد عدة واجبات، ليست مجرد أنني أهاجر وانتهى الأمر، هناك للأسف مسلمون هاجروا إلى استراليا وهاجروا إلى الأرجنتين، وهاجروا إلى أمريكا الشمالية والجيل الأول ذهب تماماً، ذاب في المجتمع، ومُحِيت هويته؛ لأنه لم يكن عنده معرفة بالإسلام ولا التزام جيد بالإسلام، وقد ذهب للرزق وللعيش فقط، وبعضهم تزوج من المجتمع وعاش وانتهى تماماً، هذا لا يجوز.

ولذلك نحن نقول من يذهب إلى هذه البلاد عليه واجبات خمس :ـ

واجب نحو نفسه

واجب نحو أسرته وأولاده.

واجب نحو إخوانه المسلمين ..

واجب نحو المجتمع الذي يعيش فيه من غير المسلمين.

واجب نحو قضايا أمته الكبرى.

وأهم هذه الواجبات هو الواجب الأول أن يحافظ على شخصيته الإسلامية أن تذوب في هذا المجتمع وليس معنى هذا أن ينغلق عن المجتمع وينعزل عنه فهذه آفة أخرى لا نريد للمسلم أن ينعزل وينغلق وينكفئ على ذاته ويترك المجتمع ولا نريد منه أيضاً أن ينفتح انفتاحاً يذيب شخصيته ويزيل الحواجز تماماً .. لا، نحن نريد كما قلت في بعض المحاضرات نريد تماسكاً دون انغلاق وانفتاحاً دون ذوبان، هذه هي الوسطية التي نريدها لمن يعيش هناك.

والخلاصة أن العبرة في السفر إلى بلاد الغرب هو الأمن والطمأنينة على الدين.

والله أعلم . حرر هذه الفتوى : حامد العطار عضو لجنة تحرير الفتوى بالموقع

رابط هذا التعليق

والله ياختي انا ليا حالة لاحسد عليه انا حاليا غالبا مقدرش اروح مصر نهائي لاسباب :

انا مجوز من عرب 48 من القدس واخويا مجوز اختها الحمدلله ربنا رزقنا بيهم صالحات قانتات

بص الحكومة الكريمة وامن الدولة من ساعة ماخويا كان عايز يسفر بنته هناك مع امها تاني امن الدولة اخدته وسين وجيم \وسالوه عليا وانا حاليا الحمدلله ملتحي ياعني في نظرهم كان انا اخوان ياعني موضوعي مكهرب وانا لا بنتمي لحزب سياسي ولافرقة دينية معينة انا راجل متبع القران والسنة والي عملوه واللي قالوه السلف( الصحابة والتابعين وتابع التابعين ) فالوضع بالنسبالي حاليا مكهرب شوية واهلي اللي عايز اشوفه بفضل الله بجيبه هنا

اما دبي والامارات عموما طبعا بلد اسلامي وعلى الراس ولكن ياختى البلاد العربية مش مضمون عيشي فيها ده ممكن يصحى ال مكتوم من النوم مش عايز مصريين هنا عشان مش عارف مين من الحكومة عندنا قال ولا عمل حاجة في حق الامارات مش كويسة وكمان انت حضرتك لو جيتي دبي حتلاقي كل المواصافات المخلة وعلى مستوى مشين هنا في الامارت في دبي من شذوذ وحلقان وتعري صااااااااارخ ووالله والله ان في عائلة مسلمة صديقة لينا عملت لاندج من شهرين فاتوا وسالتوا على الاحوال الاسلامية بالمقارنة بهنا قالي والله المحجبات هناك في المولات اكتر من دبي

انا عارف ده مش مقياس ولكن عشان ماطولش على سياتك انا رايح اخد الجواز واعد في الامارت انا عندي شركة قانونية هنا بديرها وحرتاح جدا لما يكون معايا الجواز الكندي ومقيم في الامارات حيكون في للاسف فرق في معايير المعاملة عما نكون حملين لجواز عربي

ده ياستي يافاضلة لما تيجي تعملي زيارة هنا لمصري او لسوري لا يدخل امن وتعدي تستني ساعات ولو كندي او اوروبي من غير تاشيرة تدخلي البلاد

لا واللي يضحكلو هندي ولا باكستاني .....الخ مالوش امن تاشيرته تطلع في ساعتها طب لو كنتي مكاني تعملي اييييييييييييييييه ؟

اما بخصزص الدو والتبليغ الى الله فانا انشاءالله دي خطتي وانا بعد العدة لها لما حروح هناك لحد ماخد الجواز والله المستعان ودعواتك وربنا يوفقك انتي وعائلتك ويحيليك اولادك ويجعلهم صالحين باذن رب العالمين

التخيير 7-2008

رابط هذا التعليق

ربنا يوفققك

طب الاولاد سنهم كام و حتعمل ايه معاهم، حتسيبهم فى مصر و لا فيه للامارات، و لا حتأخذهم معاك

و بعدين لو جيت ترجع بعد خمس سنوات و الاولاد قالوا لك ارجع انت احنا مش راجعين، و زوجتك حتعمل ايه حتقعد مع اولادها و لا حترجع معاك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اولاد حيبقى زيهم زيك و القانون يحميهم فى كندا

رابط هذا التعليق

والله ياختي انا ليا حالة لاحسد عليه انا حاليا غالبا مقدرش اروح مصر نهائي لاسباب :

انا مجوز من عرب 48 من القدس واخويا مجوز اختها الحمدلله ربنا رزقنا بيهم صالحات قانتات

بص الحكومة الكريمة وامن الدولة من ساعة ماخويا كان عايز يسفر بنته هناك مع امها تاني امن الدولة اخدته وسين وجيم \وسالوه عليا وانا حاليا الحمدلله ملتحي ياعني في نظرهم كان انا اخوان ياعني موضوعي مكهرب وانا لا بنتمي لحزب سياسي ولافرقة دينية معينة انا راجل متبع القران والسنة والي عملوه واللي قالوه السلف( الصحابة والتابعين وتابع التابعين ) فالوضع بالنسبالي حاليا مكهرب شوية واهلي اللي عايز اشوفه بفضل الله بجيبه هنا

حضرتك دلوقت بالوضع بتاعك علي قاءمة الترقب..وصول ـ سفر.. لي صديق متزوج من عرب 48 و يحمل الجنسية الاسراءيلية لما رجع الي مصر اخذوا جميع الاوراق المصرية منه و اسقطوا عنه الجنسية المصرية..و هو حاليايعيش في كندا..وله ابنتان الاولي تعمل في تجارة المخدرات و لها صديق جاميكى و الثانية تبيع جسدها من اجل المال..و الام و الاب لا حول لهم و لاقوة .

رابط هذا التعليق

والله ياختي انا متجوز بقالي ثلاث سنوات ولم يشأ الله بعد بأن يهبني انا وزوجتي باولاد واحمد الله على كل حال وحتى ولو قدر الله اننا لم نرزق فانا اعتبر نفسي وزوجتي عالمنا الصغير الذي يشتاق للقاء الله ويرزقنا بالاولاد في الجنة باذن الله ( ويطوف عليهم ولدان مخلدون ) سورة الواقعة ولكني والله ادعو الله كل ليلة والله مش عشاني ولكن من اجل زوجتي الصابرة القانتة الطائعة لله ثم لزوجها ربنا يباركلي فيها امين يارب

التخيير 7-2008

رابط هذا التعليق

والله ياختي انا متجوز بقالي ثلاث سنوات ولم يشأ الله بعد بأن يهبني انا وزوجتي باولاد واحمد الله على كل حال وحتى ولو قدر الله اننا لم نرزق فانا اعتبر نفسي وزوجتي عالمنا الصغير الذي يشتاق للقاء الله ويرزقنا بالاولاد في الجنة باذن الله ( ويطوف عليهم ولدان مخلدون ) سورة الواقعة ولكني والله ادعو الله كل ليلة والله مش عشاني ولكن من اجل زوجتي الصابرة القانتة الطائعة لله ثم لزوجها ربنا يباركلي فيها امين يارب

ان شاء الله يرزقك بالزورية الصالحة.

رابط هذا التعليق

• بعد 1 سنة...

قس أمريكي يُنصِّر طفلة مسلمة عبر موقع "فيس بوك"

تنظر محكمة الأحداث بولاية فلوريدا الأمريكية في قضية تنصير الطفلة المسلمة رفقة باري (17 عاما)، التي يطالب والدها محمد باري بإعادتها إلى حضانته بعد هروبها للإقامة مع قس أمريكي وزوجته قاما بتنصيرها عبر موقع "فيس بوك" حينما كان عمرها 13 عاما.

وقد ربطت الطفلة صداقة عبر الإنترنت مع كنيسة أورلاندو بولاية فلوريدا ثم تعرفت على القس بليك لورينز من كنيسة "الثورة العالمية" وزوجته -وهي منصرة أيضا- من خلال إحدى المجموعات التابعة للكنيسة على موقع "فيس بوك" الاجتماعي الشهير.

وقال القس لورينز إن رفقة تحولت على يديه من الإسلام إلى النصرانية سرا عندما كان عمرها 13 عاما، وبقي الأمر طي الكتمان أربع سنوات ولم يعرف به أحد إلا مؤخرا.

وقد أمر القاضي دانيال داوسون بإبقاء رفقة في ولاية فلوريدا وعدم إعادتها إلى أوهايو حتى الجلسة القادمة التي ستنعقد غدا الخميس، كما أمر بالتحقيق في مزاعم الفتاة بتعرضها للإساءة على أيدي والديها.

وكانت الطفلة المغرر بها قد زعمت في لقاء على محطة "دبليو.أف.تي.في" التلفزيونية الأمريكية أن والدها يسعى لقتلها بسبب تحولها للنصرانية.

وطالب المحامي جون ستيمبرغر بعدم إعادة الفتاة إلى أسرتها، متهما والديها والجالية المسلمة في مدينة كولومبس -كبرى مدن ولاية أوهايو- بالتطرف، وطلب أن تبقى تحت حماية ولاية فلوريدا حتى بلوغها سن 18 عاما.

رابط هذا التعليق

بصراحة انا موش فاهم انت عاوز ايه بالظبط يا جورج ؟؟

عمال تقلب في المنتدي لغاية ماجبت توبيك بقاله سنة علشان تعمل البوست العجيب اللي نشرته قبل كدة ميت مرة

انت عاوز تعمل فتنة طائفية هنا والا انت عاوز تخوف المسلمين من الهجرة والا ايه الموضوع بالظبط؟؟

عموما احنا كلنا مسلمين ومسيحيين اخوة ويد واحدة وفعلا بنحب بعض عن تجربتي الشخصية

وبصراحة مالهاش لازمة خالص الاخبار دي هنا

دة رايي

أعلم ولادي حنيني لبلادي ..واكتب في كراسي بحبك يا مصر

رابط هذا التعليق

الحقيقة أنا برضة شايف تحريض وربط بين المجتمعات المسيحية والعنصرية وكلام كتير في هذا السياق

والعضو الزميل لا هم له الا هذة السيرة

كأن المسلمين والمسيحيين طلعوا لقيوا نفسهم فى كوكب واحد مع بعض أول امبارح العصر

ولازم نحل المشكلة دي حالا

يا احنا يا همة

:lol:

كفانا عنصرية

كفانا عنصرية

تم تعديل بواسطة حسام يوسف
رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...

بالمدارس.. مسلمو البرازيل يواجهون "ذوبان الهوية"

هاني صلاح

الأقلية المسلمة لجأت إلي المدارس الإسلامية والخاصة لتعزيز الهوية الدينية

"أبناء الأقلية المسلمة سيخسرون دينهم وثقافتهم ولغتهم إذا لم يدرك آباؤهم أهمية تربية الأجيال الناشئة على مبادئ الإسلام والحفاظ على هويتهم، وتفهم واجباتهم كمسلمين وافدين ومواطنين في البلاد".

بهذه الكلمات حذر الداعية البرازيلي حسين علي الصيفي (لبناني الأصل) من ذوبان الهوية الدينية داخل الأقلية المسلمة في البرازيل، فيما أرجع آخرون تلك الظاهرة إلى عدم وجود مؤسسات قوية قادرة على تعزيز الهوية الدينية، وتفريط الآباء في هذه المهمة، ما أدى "إلى انقطاع صلة الأجيال الجديدة بالإسلام كسلوك وممارسة، وهو ما دفع البعض إلى الارتداد عن الإسلام".

وفي محاولة لمواجهة هذه الظاهرة أقبل الكثيرون من مسلمي البرازيل على إلحاق أبنائهم بالمدارس الإسلامية، وكذلك الخاصة التي تسمح بتدريس التربية الدينية، بعكس المدارس الحكومية التي يحظر القانون إدراج أية مقررات دينية في مناهجها التعليمية.

طالع أيضا:

"الطفل السعيد".. يرسخ الوجود الإسلامي بالبرازيل

رمضان يشهد أضخم حملة تطوعية لمسلمي البرازيل

وشدد الصيفي في حديث خاص لـ"إسلام أون لاين.نت" على أن "ذوبان أبناء الأقلية المسلمة في المجتمع المحيط وفقدانهم لهويتهم وثقافتهم الإسلامية والعربية أكبر خطر يواجه مسلمي البرازيل".

وأوضح الصيفي الحاصل على الماجستير في أصول الدين من الجامعة الأمريكية المفتوحة بالولايات المتحدة: "الأجيال الجديدة لا يعيشون الإسلام واقعا وسلوكا، بسبب عدم وعي الأسر بأسلوب الحياة الإسلامية الصحيحة، إضافةً لعدم فعالية المؤسسات الإسلامية من المسجد إلى المدرسة في معالجة ذلك".

وفي السياق ذاته قال الصيفي: إن "غالبية أبناء الأقلية الذين يدرسون بالمدارس البرازيلية لا يفهمون معنى العقيدة، ولا يعرفون كيفية الصلاة".

وبنبرة يعلوها الحزن استطرد: "إذا ما تجولت في أنحاء البرازيل وتحدثت بلغتك العربية مع أي من أبناء الجالية المسلمة بها فإنك قلما تسمع جوابا، ولن تجد سببا لذلك سوى أنهم لا يفهمونك ولا يفهمون هذه اللغة التي أضحت غريبة عليهم".

واستثنى من ذلك فقط أبناء الأقلية بالمدن الرئيسية التي توجد بها المراكز الإسلامية وتتعدد فيها الأنشطة التعليمية والتربوية كمدينة سان باولو، وسان برناردو دو كامبو، وبرايس".

وعن إذا ما كانت هذه الظاهرة منحصرة في جيل محدد أجاب الصيفي: "أبناء المهاجرين الأوائل يتحدثون اللغة العربية بصعوبة، ولكن قد يفهمونها، بينما معظم أحفادهم لا يتعاملون بها ولا يفهمونها".

"ذوبان اختياري"

ومتفقا مع الصيفي أرجع الشيخ خالد تقي الدين (مصري)، مدير الشئون الإسلامية باتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل، أسباب تلك الأزمة إلى أن "المهاجرين الأوائل كانوا من التجار، وكانوا يعتقدون أنهم سيمضون فترة قصيرة من الزمن يجمعون بعض الأموال ثم يعودون إلى بلادهم، لذلك لم يعطوا العناية الكاملة لأبنائهم ولم يهتموا بتنشئتهم على الاندماج في المجتمع البرازيلي مع الحفاظ على هويتهم الدينية".

ولهذا نشأت أجيال جديدة صلتها بالإسلام ضعيفة -بحسب تقي الدين- "ونظرا لعدم وجود مؤسسات قوية ترعى وجود الأقليات المسلمة، إضافة لتفريط الآباء، انقطعت صلة هذه الأجيال الجديدة بالإسلام، أو أضحى الإسلام في حياتها يمثل طقوسا يتذكرونها في الزواج وعند الموت فقط".

وفي هذا السياق، لفت الشيخ صادق العثماني (مغربي)، مدير قسم الشئون الدينية والإعلامية بمركز الدعوة الإسلامية لأمريكا اللاتينية بالبرازيل إلى أن "ذوبان الهوية الدينية كان الدافع لكثيرين من مسلمي البرازيل إلى الارتداد عن الإسلام واعتناق المسيحية"، مضيفا في أسى: "بل إن بعض المرتدين عن الإسلام أصبحوا قساوسة".

الدكتور محمد القاسم الرهيدي، المدير الأكاديمي للمعهد اللاتيني الأمريكي للدراسات الإسلامية في البرازيل، وصف تلك الظاهرة بـ"الذوبان الاختياري" للأقلية، داعيا المراكز الإسلامية إلى التنبه لـ"ذلك الخطر الذي يهدد وجود الأقلية المسلمة".

"صحوة جديدة"

ذلك الواقع المؤلم لم يخل من بعض الأمل، بحسب ما أكده الشيخ تقي الدين، بقوله: "توجد الآن صحوة جديدة تسري في أوساط الأقلية لمواجهة هذا التحدي"، لكنه شدد في الوقت ذاته على أنه "يجب التنبه إلى أن ما تسببت فيه عشرات السنين من الذوبان لن يصلح بين عشية وضحاها".

وفي هذا السياق قال الصيفي: "أسر الأقلية تبذل مساعي وجهودا للحفاظ على أبنائها بعد أن أدركت الخطر المحيط بها"، مشيرا إلى حرص كثير من هذه الأسر على إرسال أبنائها إلى المدارس الإسلامية.

وأضاف: "ونظرا لوجود مدرسة إسلامية واحدة فقط في مدينة سان باولو؛ فإن كثيرا من الأسر في المدن الأخرى أخذت ترسل أبناءها إلى المساجد، لتلقي العلوم الإسلامية والعربية".

ومضى الصيفي قائلا: "المراكز الإسلامية والمؤسسات والجمعيات تحرص على إقامة دورات تعليمية وتثقيفية"، غير أنه لفت إلى وجود صعوبات في هذا الشأن نظرا "لاتساع مساحة البرازيل وانتشار الأقلية في جميع أنحائها، الأمر الذي جعل العمل صعبا وغير كاف".

وأشار إلى أن لديهم تجربة ناجحة في هذا، بقوله: "بدأنا هذا العام في تنفيذ برنامج ثقافي ترفيهي أسبوعي لأبناء الجالية بمدينة ساو باولو بمركز الدعوة الإسلامية لأمريكا اللاتينية خلال عطلة نهاية الأسبوع لتعليمهم العلوم الإسلامية واللغة العربية؛ بجانب أنشطة ترفيهية أخرى".

المدارس الإسلامية

واعتبر أن أنجح تجربة للأقلية المسلمة لإنقاذ الهوية الدينية من الذوبان تمثل في بناء المدرسة الإسلامية البرازيلية الوحيدة بمنطقة فيلا ريكا في مدينة ساو باولو، والتي يتعلم فيها حاليا أكثر من 300 من الطلبة والطالبات المسلمين بجانب طلاب برازيليين من غير المسلمين.

وعن الأثر الطيب الذي تتركه هذه المدرسة على الطلاب وآبائهم قال الصيفي، الذي يدرس كل من ابنه (4 سنوات) وابنته (5 سنوات) بالمدرسة: "أكثر ما يقر عيني عندما أرى البسمة وهي ترتسم على وجهيهما وهما يتوجهان إلى المدرسة، وترتاح نفسي ويطمئن قلبي عندما أسمعهما يتحدثان عن أصحابهما بالمدرسة".

وأشار الشيخ تقي الدين الذي درس بهذه المدرسة قبل نحو أربعة أعوام إلى أنها "تتبع الجمعية الخيرية الإسلامية بساو باولو، وتم إنشاؤها عام 1966م في عهد الشيخ الدكتور عبد الله عبد الشكور كامل مبعوث وزارة الأوقاف المصرية".

وأوضح أنها "تدرس منهج اللغة العربية والدين الإسلامي داخل فترة الدوام الرسمي، والمناهج معترف بها من قبل وزارة التعليم البرازيلية".

وفي سياق تأكيده على أهمية الدور الذي تلعبه المدرسة في ترسيخ الهوية الإسلامية لأبناء الجالية لفت تقي الدين إلى أن "رؤية الطلاب للمدرسات المحجبات، ومشاهدتهم المشايخ والدعاة أثناء زياراتهم المتتالية للمدرسة، إضافة لصلاتهم الظهر يوميا جماعة بمسجد المدرسة، ومشاركتهم في الاحتفالات الإسلامية التي تنظمها المدرسة في المناسبات المختلفة، كل ذلك يترك أثر إيجابيا على أبنائنا، ويحفر في ذاكرتهم معاني طيبة وجليلة".

وعلى صعيد متصل أشار الصيفي إلى تجربة أخرى للأقلية المسلمة قبل خمس سنوات لتعليم أبنائها الإسلام واللغة العربية من خلال المدارس الخاصة، موضحا: "القانون يجيز فقط للمدارس الخاصة تعليم المناهج الدينية لأتباع الديانات المختلفة، ما دفع الأقلية المسلمة بمدينة ساو باولو إلى الاتفاق مع إدارة مدرسة تسمى (بارون دي موا)، على أن نأتي لها بالطلاب المسلمين، وهي بدورها تضيف لهم حصتين، واحدة للعربية وأخرى للدين الإسلامي، ونحضر لهم مدرسين مسلمين يتولون مهمة التدريس".

ولا توجد إحصائية رسمية عن عدد المسلمين في البرازيل، فيما تتفاوت التقديرات بشدة في عددهم، وبينما تقول تقديرات حكومية إن عدد معتنقي الديانات الأخرى غير المسيحية في البرازيل يشكلون 1% من عدد السكان البالغ 190 مليون نسمة، فإن تقديرات داخل الأوساط الإسلامية تشير إلى بلوغ عدد المسلمين 200 ألف نسمة.

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...