اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فلنضع عقولنا تحت أقدامنا .. ولا نتكلم فى السياسة


أبو محمد

Recommended Posts

هل صدمكم العنوان ؟ .. آسف ، لا تؤاخذونى فلست أنا من أطالب بهذا ...

إنه كلام عالم .. عندما يتكلم .. يسكت الجميع .. يستمعون .. يصدقون .. ويسلِّمون تسليما

فلقد عثرت على تسجيل صوتى ، لاأعرف بالضبط إن كان درسا أو فتوى لأحد أقطاب السلفية المعروفة باسم الوهابية (نسبة إلى التحالف السياسى الدينى بين محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب) ..

إنه تسجيل لسماحة الشيخ بن عثيمين ، يصف فيه عامة الناس بأنهم لا عقل لهم ولا تفكير .. فعقلهم وتفكيرهم لا يتجاوز أقدامهم .. ويدعو فيه الناس إلى أن يتركوا السياسة لأهل السياسة ( لن تسمعوا صوتا فى التسجيل لأحد من الحاضرين يرد بأن الإسلام دين ودولة .. ولن تشعروا حتى بهمهمة من يتجرأ على التفكير فى الفرق بين ما يقوله العالم الجليل وما يقوله العلمانيون المنافقون وأذنابهم ممن ينتسبون إلى الإسلام) .. ويصدر الشيخ حكما بأن عامة الناس لا يحق لهم أن يلوكوا السياسة بألسنتهم .. ويقول إنه لا ينبغى أن يدور الحديث فى السياسة فى مجالس العامة .. فهذه أمور يختص بها "ولاة الأمور ، وأهل الرأى والمشورة" .. ويصف المنادين بالمشاركة السياسية بالضلال المبين وبمخالفة هدى الصحابة ، وهدى الخلفاء الراشدين ، وهدى السلف الصالح ..

ولأنى أعلم أنه ربما لا يفضل البعض تحميل التسجيل .. فاسمحوا لى أن أضع فيما يلى تفريغا (أعتقد أنه دقيق) لما يقوله العالم الجليل بصوته ... ولمن يريد أن يتحقق فهذا رابط للتحميل

يقول سماحته :

لأن السوقة وعامة الناس لا يصلحون لمثل هذه الأمور ولا لأمور السياسة .. وليس لعامة الناس أن يلوكوا ألسنتهم بسياسة ولاة الأمور .. السياسة لها أناس .. والصحون والقدور لها أناس آخرون .. ولو أن السياسة صارت تلاك بين ألسنة عامة الناس فسدت الأمور ...

لأن العامي ليس عنده علم وليس عنده عقل وليس عنده تفكير وعقله وتفكيره لا يتجاوز قدمه

ويدل على هذا قول الله تعالى :

" وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُم "

يدلّ هذا على أن العامة ليسوا كأولي الأمر وأولي الرأي والمشورة .. فليس الكلام في السياسة في مجالس العامة

ومن أراد أن تكون العامة مشاركة لولاة الأمور في سياستها وفي رأيها وفي فكرها فقد ضل ضلالاً بعيداً

وخرج عن هدي الصحابة وهدي الخلفاء الراشدين وهدي سلف الأمة

(ملحوظة : هل يجوز لى - كواحد من العامة - أن اسأل كيف أستدل من هذه الآية الكريمة على النهى عن المشاركة السياسية ؟)

ولكى تكتمل الصورة فهذا تسجيل آخر له "يحرِّم" .. نعم يحرِّم .. على الشعب عدم السمع وعدم الطاعة لولاة الأمور حتى ولو كان (أى الشعب) يعيش حياة بؤس وشقاء وجوع ولا يجد المسكن فى حين أنه يرى حكامه يستأثرون بالقصور الفخمة والسيارات المريحة ويتزوجون ويلبسون أحسن الثياب ويتنعمون بأكبر نعيم فى الدنيا ..

يعنى كل من كان على مذهب الشيخ ويعيش حياة البؤس والشقاء والجوع محروما من المسكن وولاة الأمور يستأثرون بالنعم ... لايحق له الاحتجاج أو الإضراب مثلا .. لأن هذا حرام .. سأفرغ التسجيل (بقدر استطاعتى) ، ولمن يريد التحقق فهذا رابط للتحميل

يقول سماحته :

"فالمهم أن علينا أن نسمع ونطيع لولاة أمورنا ، لا إن أمروا بمعصية .. وكذلك حديث أبى هريرة رضى الله عنه ، أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : "عليك السمع والطاعة فى المنشط والمكره والعسر واليسر والأثرة"

فالسمع والطاعة لولاة الأمور فى المنشط والمكره .. يعنى فى الأمر الذى إذا أمروك به نشطت عليه لأنه يوافق هواك ، وفى المكره ، فى الأمر الذى إذا أمروك به لم تكن نشيطا فيه لأنك تكرهه .. إسمع فى هذا وهذا ...

والعسر واليسر ، حتى إن كنت غنيا فأمروك فاسمع ولا تستكبر لأنك غنى .. وإذا كنت فقيرا فاسمع ، ولا تقل لا أسمع فهم أغنياء وأنا فقير ..

إسمع وأطع .. حتى فى الأثرة .. يعنى إذا استأثر ولاة الأمور على الشعب ، فعليهم السمع والطاعة .. على الشعب السمع والطاعة فى أى حال من الأحوال..

يعنى لو أن ولاة الأمور سكنوا قصورا فخمة وركبوا السيارات المريحة ولبسوا أحسن الثياب وتزوجوا وصار عندهم اقتناء وتنعموا فى الدنيا أكبر تنعيم والناس قراهم فى بؤس وشقاء وجوع ، فعليهم السمع والطاعة .. لأننا لنا شئ والولاة لهم شئ آخر ، نحن علينا السمع والطاعة ، وعلى الولاة النصح لنا ، وأن يسيروا بنا على هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. لكن لا نقول إذا استأثروا علينا وكانت لهم القصور الفخمة والسيارات المريحة والثياب الجميلة ، وما أشبه ذلك ، لا نقول والله ما يمكن نسمع ، وهم فى قصورهم وسياراتهم ونحن فى بؤس وحاجة والواحد منا لا يجد السكن وما أشبه ذلك ...

هذا حرام علينا .. يجب أن نسمع ونطيع حتى فى حال الأثرة

وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم لأصحابه وأنصاره رضى الله عنهم : إنكم ستلقون بعدى أثرة ، فاصبروا حتى تلقونى على الحوض .... يقول للأنصار قبل ألف واربعمائة سنة ، ستلقون بعدى أثرة .. ومن ذاك الوقت والولاة يستأثرون على الرعية ومع ذلك يقول اصبروا حتى تلقونى على الحوض .. فليس استئثار ولاة الأمور بما يستأثرون به مانعا من السمع والطاعة لهم .. الواجب السمع والطاعة فى كل ما أمروا به مالم يأمروا بمعصية

وقد سبق لنا فى الماضى ، أن ما أمر به ولاة الأمور ينقسم لثلاثة أقسام .. الأول ما أمر الله به ، فهذا يجب طاعتهم فيه لأمر الله به ولأمرهم به .. والثانى ما حرَّم الله ، فلا يجوز السمع والطاعة لهم ، حتى لو أمرونا .. والثالث ما ليس به أمر ولا نهى من الله ، فيجب علينا طاعتهم فيه ... يعنى الرسول عليه الصلاة والسلام لم يمنع من طاعتهم إلا إذا أمروا بالمعصية

نسأل الله أن يصلح حالنا جميعا رعية ورعاة وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب

هذا هو المذهب المطلوب منا أن نتمذهب به .. هذا هو ما يفتتن به شبابنا .. هذه هى الدولة التى يجب أن تقوم فى بلادنا حتى يرضى الله ورسوله عنا .. دولة لا يجوز فيها للشعب الكلام فى السياسة أو الاعتراض على الحاكم وإن كان فاسقا فاجرا .. فالخروج عليه حرام إلا إن رأينا منه كفرا بواحا ...

بالله عليكم هل سمعتم عن حاكم أو خليفة قُتل (وما أكثرهم فى تاريخنا) لأنه كان كافرا كفرا بواحا ؟

إنها دعوة (بعد تمكٌّن) إلى السلبية ، والاستكانة ، والتسليم بالاستبداد ؟ .. دعوة إلى إهانة العقول وازدرائها ووضعها فى مستوى لا يرتفع عن مستوى الأقدام .. دعوة للقبول بشظف العيش والرضا باستئثار الحكام بثروات الشعوب ومقدراتها

إنها دعوة المذهب المتمكن والذى ساد فى الجوار وتهب علينا رياحه .. دعوة التحالف الدينى السياسى (بعد تمكُّنه .. فهو نفس التحالف الذى خرج على ولاة الأمور) .. التحالف الذى بدأه الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ومحمد بن سعود مؤسس "الدولة السعودية الأولى" وأكمله أبناؤه وأحفاده الذين ساروا على الدرب متحالفين مع فقهاء المذهب

فما هذا الضجيج إذن الذى يعلو من حولنا داخل بلدنا ؟ .. وما هذا الصياح الذى لا ينقطع متهما شعوبا وأمما (نحن المصريين منهم وربما نكون أولهم) بالانبطاح أمام الحكام الفاسقين الذين لا يعيشون كما تعيش شعوبهم .. وما هذه التهم التى يرمون بها من ليس على مذهبهم

تتكلمون فى السياسة ؟ .. تتكلمون عن الطغاة ومن صنعهم ؟ تفكرون أننا نحن من صنعناهم ؟ .. من نحن ؟ .. هل المقصود ب "نحن" المصريون الذين تحملوا عبء الوسطية على مر العصور ؟ ... أم المصريون الذين أسلموا قياد عقولهم (وهى عند أقدامهم) إلى الذين يدَّعون أن مذهبهم هو الوحيد السائر على هدى الله ورسوله وأن فرقتهم هى الوحيدة الناجية من النار؟ وأنهم (دون الآخرين) أهل السنة والجماعة

هل السنة فى الرضا باستئثار الحكام وترك الشعب نهبا للبؤس والشقاء والجوع ، أم السنة هى ما رواه البخارى عن على كرم الله وجهه ؟ :

119989 - أن فاطمة عليها السلام اشتكت ما تلقى من الرحى مما تطحن ، فبلغها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بسبي ، فأتته تسأله خادما فلم توافقه ، فذكرت لعائشة ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك عائشة له ، فأتانا وقد دخلنا مضاجعنا ، فذهبنا لنقوم ، فقال : ( على مكانكما ) . حتى وجدت برد قدميه على صدري ، فقال : ( ألا أدلكما على خير مما سألتماه ، إذا أخذتما مضاجعكما فكبرا الله أربعا وثلاثين ، واحمدا الله ثلاثا وثلاثين ، وسبحا ثلاثا وثلاثين ، فإن ذلك خير لكما مما سألتماه ) .

الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3113

المصدر : http://www.dorar.net/hadith.php

هذا هى سنة الرسول الكريم مع ابنته فاطمة الزهراء الرقيقة النحيلة (كما وصفها الرواة) ، التى كانت تدير الرحى حتى أثرت فى يديها ، وتحمل القربة حتى أثرت فى عنقها .. وهى قطعة من الرسول عليه الصلاة والسلام .. هذه هى سنته مع أول من آمن به من الصبية ، إبن عمه ، على بن أبى طالب كرم الله وجهه الذى لم تكن حالته الاقتصادية تسمح له باتخاذ خادم فى بيته

أنتظر من يدخل علينا ليقول لنا أننا لا نفهم القصد الحقيقى لهذه الدروس أو هذه الفتاوى

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 113
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

وانا ف السادسة من عمرى كنت عندما ارى اى شيخ دين بشوش الوجهه ابيض اللحية وارى الجميع يلتفون حولة بمختلف

اعمارهم ودرجاتهم العلمية كنت اشعر بالفخر واقول ان شيخ الدين هو سفير الله فى الارض الذي ينشر الخير

بين الناس ويدلهم على حقوقهم وعلى مسئولياتهم تجاه ربهم .

وبدأت نظرتى تزيد الى ان عاصرت الشيخ الشعراوى رحمه الله ,كنت احس ان رئيس الجمهورية نفسه جنب الشيخ الشعرواى

اقل منه بكتير . حسيت وقتها ان شيخ الدين رجل حر لا يقدر يشتريه احد والكل يخضع لاوامرة التى امرنا بها الله

الكل يحترم شيخ الدين المكلف بتعاليم ربه ولا يخيفة سلطان ولا جاه . هكذا عرفت ان شيخ الدين اقوى من الرئيس نفسه .

لان الشيخ مش ممكن يغير فى اوامر الله لمصلحة احد مهما ان كان .

الشيخ المطلع على امور ربه ودينه مش ممكن ينادي بغير ذلك .

الشيخ الحر الذي لا ينحنى غير لربه مش ممكن يطلب مننا الانحناء لاحد غير الله .

عمرى ماكنت اتصور ان رجل الدين ممكن يُشترى او يصدر فتاوى لصالح افراد وكانه اجيريتقاضي اجور على قد فتوته.

الشيخ الذي يدعونا للصمت وقبول الذل فهو ليس مطبق لكلام الله الذي سيحاسب عليه يوم الحساب .....انه عميل للشيطان

لانه يدعوا لفساد وبغي فى الارض .

الشيخ الذي يدعونا لنكون فى مكانة العبيد والكل يتحكم فينا ويبيع ويشترى فينا مش ممكن يكون عالم بتعاليم الدين التى قضت

على العبودية ودعت للتحرر منذ قرون .

الشيخ الذي يحثنا على التباعية دون استخدام عقولنا ........ فهو اجير للحكام . حريص على مكانته الدنيوية فقط .

الشيخ الذي لا يحثنا على الجهاد وعلى البحث عن الحق ويريد ممنا القبول والصمت والتهاون فى حق انفسنا مش ممكن يكون

عالم بامور واحكام الدين .......

الشيخ الذي يدعونا للتواكل غير مطبق لكلام الله ........ اياكم والتواكل .

واعتقد انه من يتبع شيخ معين ويعمل بمقولة من لا شيخ له فولية الشيطان هو شخص فقد عقلة وفقد مكانته وفقد اهليته كبني ادم

يفكر ويقتنع ثم ينفذ ......

الحمدلله على نعمة العقل والتميز

ابي العزيز الله سبحانه وتعالى جعل عقولنا فى اعلى مكان فى اجسامنا واكيد له فى ذلك حكم .

العقل لازم يفضل مكانه كما وضغه الخالق وكرمة وعززه ومش ممكن احنا نهينه .

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

أبو محمد (الله يكون فى عونك)..

انك لو واصلت الغوص فى دروس بعض العلماء ستجد العجب العجاب .. و هذاا فى رأيى مرجوعه الى البيئة المحيطة .. هناك من كتب الأقدمين (قبل حتى بن عثيمين بكثير) من يفسر كلمة (العالمين) التى جاءت فى القرآن على أنها (بنى مخزوم و بنى تميم) .. و هناك من خالفه بتفسيرها على أنها (قحطان و عدنان) .. و هكذا .. من فسرها هكذا يعتقد فى داخله بأن العالم كله عرب و قبائل .. و قد حدثنى أحد أقاربى الكبار (سنا) بأنه كان فى مجلس ما فى السعودية مع شيخ قبيلة ما .. و كان هذا الرجل يعمل مدرسا .. و كان هو و زملائه فى ضيافة رجل ما فى هذه الجلسة .. فسأله انت من وين؟؟ فأجابه من مصر .. و أشار لزميل له : و أنت؟؟ قال من السودان .. فرد نِعم القبيلتين قبيلة مصر و قبيلة السودان .. ثم سألهم : من يحكمكم من ولد سعود؟؟!!

هذه القصة حدثت من حوالى 20 سنة أو أكثر ..

أردت فقط أن أقول أن هناك من الشيوخ من يتأثرون بالبيئة تأثرا شديدا .. و من الطبيعى أن تأتى بعض آرائهم مواكبة لمثل هذا التأثر .. فهو يفسر الأمور دون أن ينزع عنها رداء المحلية أو العادة أحيانا .. ربما لقلة خبرة .. أو لقلة رؤية .. أو لقلة ثقافة أو لقلة سفر .. فمن سافر أقطار الدنيا ليس كمن لم ير أبعد من بلدته و هكذا ..

هناك خبر تناقلته وكالات الأنباء عن فتوى سلفية تؤيد توريث الحكم لجمال مبارك .. و استند المفتى الى أدلة ثابتة من وجهة نظره .. وهذه مقتطفات من الخبر :

وقال الشيخ محمود لطفي عامر رئيس الجمعية المعروفة بانتسابها للتيار السلفي وصاحب الفتوى :" إنها "ليست ابتداعا أو اجتهادا جديدا، وإنما ما استقر عليه السلف الصالح وهم خير القرون الثلاثة الأولى المفضلة من تاريخ الاسلام" .

ونجد هنا :

وقال الشيخ لطفى عامر عن مبرر اطلاقه لقب "أمير المؤمنين" على الرئيس مبارك :" إن الذى أطلق هذا الوصف وسمى الحاكم أسماء متعددة هو الرسول فى الأحاديث الصحيحة، ومن هذه الأسماء (أمير ، ولى الأمر ،وال ، سلطان، خليفة، ملك) فهذه الألقاب هى التى اطلقت على من تولى أمر المسلمين فى بقاع الأرض".

و أيضا المبررات و الأسانيد

وأضاف عامر قائلا :" إن التوريث بدأ فى عهد معاوية رضى الله عنه ولم يعترض غالبية الصحابة وعلى رأسهم ابن عمر وابن عباس رضى الله عنهما، وعد هذا الأمر اجتهادا من الخليفة معاوية، ولعدم شق عصا الجماعة وافق المسلمون على ذلك، واستمر الحال قرونا باستخلاف ولي للعهد ولم ينكر هذا الصنيع أى امام من أئمة أهل السنة والجماعة، كأبى حنيفة ومالك والشافعى وأحمد بن حنبل" ، منتقدا من يثيرون الناس على مسألة توريث جما ل مبارك الحكم .

ثم فى النهاية ملخص الفكر ذاته :

وتابع الشيخ عامر حديثه قائلا :" ان عقيدة السلفيين تحذر العلمانيين والاسلاميين من هذا الصراع، فتقرر هذه القاعدة التى نص عليها الامام أحمد فى أصول السنة، وهى السمع والطاعة لأمير المؤمنين، سواء كان أميرا ببيعة أو بغلبة، وعدم جواز الخروج عليه، فهذه عقيدة الاسلام تجاه الحاكم سواء كان بارا عادلا أو غير ذلك، وسواء جاء للحكم ببيعة وشورى، أو جاء بغلبة وسيطرة ودانت له المؤسسات العسكرية والمدنية ".

وهذه وصلة الخبر

بالطبع أنا لا أضم السلفيين كلهم فى جعبة واحدة أو سلة واحدة .. و انا أعلم أن منهم المستنير و العالم و الفقيه .. لكننى فقط أحببت أن أعطى مثالا كى يبرر هكذا فتوى أو هكذا فكر ... نعم هناك منهم من يركز العلم فى العلماء و ليس فى التعلم .. و منهم من يرى - و قد قيلت فى أحد خطب الجمعة فى السعودية - أن الشيطان مكانه تحت عباءة المرأة .. منهم من يريد بالفكر السلفى أن يصل لمرحلة النضج و الرشاد .. و يدعو للسير على منهج الرسول و الصحابة مع اعمال العقل و التعامل مع متطلبات العصر ,.,. و منهم من يعتبر أن كلمة (بدعة) تنطبق على الدين و الدنيا على حد السواء فتصبح الشوكة بدعة و البنطال (كما يحبوا أن يسموه) بدعة و هكذا ..

بقى هناك فقط ملحوظة صغيرة أعتقد أنها مهمة .. هناك من العلماء (ولن أصنف) من يرى فى تواتر الفتن منذ ان مات الرسول و حادثة السقيفة مرورا بفتنة رافضى دفع الزكاة .. ثم مقتل عمر .. ثم فتنة سيدنا عثمان .. ثم فتنة سيدنا الامام على و اقتتال المسلمين ما هو كاف لكى يحث المسلمين على نزع رداء السياسة و أمور الحكم درءا لهذا .. وفى هذا أرى أن الهدف قد يكون منطقيا ولكن الأسلوب لا ..

الدين - من وجهة نظرى- لا يصح الا باعمال العقل .. و السياسة هى تسيير أمور الحياة .. و فى العقول لا يوجد عامة و خاصة .. الكل مكلف و الكل سيحاسب - حتى من يختر بعقله أن يتبع اتباع القطيع - سيحاسب على اختياره اهدار أعظم نعمة وهبها الخالق للانسان .. لا حجة و لا ملجأ .. و الاسلام قد حطم حجة اننى وجدت أبائى الأولين هكذا .. و الرسول أخبرنا ألا يكونن أحدنا امعة .. و فى كلمة ابن مسعود رضي الله عنه : لا يكوننَّ أحدكم إمَّعة" قالوا: وما الإمعة يا أبا عبد الرحمن؟! قال: يقول: إنما أنا مع الناس، إن اهتدوا اهتديت، وإن ضلوا ضللت. ألا ليوطِّنَنَّ أحدكم نفسه على أنه إن كفر الناس أن لا يكفر.

الامام محمد عبده حين سئل عن السياسة أجاب : (لعن الله السياسة و سائس مسوس) .. وهو كان يقصد أوضاعا معينة جاء فوجدها مفروضة على أمتنا و احتك بها بشكل أو بآخر ..

أما المقتطفات التى أدرجتها حضرتك فهى توضح بشكل كبير الهدف من هذا .. ان هى الا السياسة و (سائس مسوس) .. كثر الحديث فى بداية تكون الدولة السعودية عن عوائد النفط .. و حقوق المواطنبن .. فى دولة أنشأها رجل سميت باسمه .. و كثر الحديث عن الحلف ما بين آل شيخ و آل سعود .. و ما بين كبار العلماء و كبار الأمراء .. و مسألة الحكم .. و الحديث عن استخدام الدين كأداة للسياسة و الحكم حديث قديم قدم الفتن ذاتها .. منذ عهد معاوية و من تلاه الى عهدنا هذا .. و هذا الحديث لا يصح أ، يكون موجها لأناس متعلمين مثلا .. أو لشعوب أخرى .. المسألة فى غاية الوضوح يا أستاذ أبا محمد .. نعم ستجد من الردود من يأتى بـ(لا للتعميم) .. و لى عنق الحقائق .. و مسألة (اثبت صحة ما تقول) و هكذا .. لكن أعتقد أن الحقيقة غاية فى الوضوح

شكرا أبو محمد على الموضايع الرائعة

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

نعم بمثل هذه الفتاوي يتم السيطرة علي عقول العامه لضمان كراسي الحكم....

كما تم تحريم المظاهرات والتركيز علي الأحاديث التي تدعوا إلي طاعه ولاة الأمور...متغافلين انه شرط اساسي لولي الأمر أن يطيع الله والرسول..

الغريب أن الجميع وافق دون أي أعتراض...طبعا خوفا من وصمهم بالكفر...

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

عندما تولي سيدنا أبو بكر الخلافة قال في أول حديث له مع الناس.

أيها الناس إني قد وُليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني. ...

و أيضاً خطب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في الناس عندما تولى الخلافة قائلا: (إن رأيتم في إعوجاجا فقوموني. فيندب له رجل من عامة المسلمين يقول: لو وجدنا فيك اعوجاجا لقومناك بحد سيوفنا. فما يزيد عمر على أن يقول: الحمد لله الذي جعل في رعية عمر من يقومه بحد سيفه.)

هذه هي أخلاق الخليفة الأول والثاني للمسلمين بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم

وعندما يفتي الشيخ بن عثيمين بهذه الفتوي فأننا نقول له القول الشهير للأمام مالك ( كلُ يؤخذ منه و يرد عليه، إلا صاحب هذا القبر و أشار إلي قبر سيد الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم )

وظلم الحكام لرعيتهم موجود في كل مكان ليس فقط في مصر ففي أثناء زيارتي للمملكة العربية السعودية سمعت روايتين لحادثتين لم أكن لأصدقهم لولا أنني سمعتهم من أصحابها شخصياً ولا يتسع الحديث الأن لذكرهم و أحد هؤلاء شيخ مصري موجود بالمملكة ولم ينزل مصر منذ ثلاثون عاماً ووقع عليه ظلمً بين من أحد الأمراء هناك .

تقبل تحياتي أخي أبو محمد علي هذا الموضوع القيم

تم تعديل بواسطة مصري أصيل

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

تحياتي للفاضل ابو محمد علي الموضوع الرائع :roseop:

تحياتي ايضا لرأي الفاضل مصري اصيل :roseop:

لكن سيدي الفاضل اين نحن من هؤلاء.....فأذا كان هذا حال احد شيوخنا الاجلاء......فما بال حال الرعيه.......الذين يعتبرون الشيوخ الافاضل منزهين عن الخطأ بل ويتبعون فتواهم لعدم تصورهم امكانيه اتباعهم لرغبات الحكام........لكثرة ما يكسبوهم من صفات تكاد تقترب من الكمال.

الدين الحياة........ولا انفصال علي الاطلاق بين الاثنين......والاصل في الامر هو الشوري "وامرهم شوري بينهم" سورة الشوري 38

اي التشاور لايجاد من يصلح للمسئوليه والاضطلاع بمهام الحكم..الذي يكون في النهايه (الحاكم) اداة اجتماعيه لادارة الحكم بشرعيه وكما ينص الدين.....اي المفروض انهم خدام لما يريده المجتمع وفق القانون الذي يساوي بين الجميع في دين الله.اي ان الامر شوري بين الحاكم والمحكومين او من ينوب عنهم ممن اختارهم المحكومين.

وهذا ما اتفهمه من الايه الكريمه........وما علمناه من رسولنا الكريم ..صلي الله عليه وسلم.

لا ان نسلم امورنا ومصائرنا لمن لا يتقي الله فينا عملا بمبدأ انهم العالمين ببواطن الامور ذوي الرؤيه المبعديه المتمرسين بامور السياسه..........اليس هذا الذي يشتغل بالعمل السياسي احد افراد الشعب او واحد من الناس...........ما ادرانا انه ايضا لا يتجاوز عقله قدميه؟؟؟؟؟ ام انه بمجرد ان انتقل من خانه العامه الي خانه السلطه اكتسب عقلا سياسيا علي عقله كفاه مؤنه الاضطلاع بهذا النوع من الاعمال السياسيه.................تحياتي

تم تعديل بواسطة galaxy

املأ عينيك من وجوه الأحباء والأهل والأصدقاء فقد يغيبون عنك بعد حين ولا تؤجل إفصاحك لهم عن مشاعرك الطيبة تجاههم إلى الغد فقد لا يكونون على مسرح الحياة حين يجيء ذلك الغد

رابط هذا التعليق
شارك

V2

لست هنا لآؤيد ما يقوله الرجل.. أنا هنا أفكر بصوت عال وأتمنى أن تشاركونني التفكير..

شوفوا..

إذا أخذنا بعين الاعتبار التعريف "الواسع" لـ"رجال الدين".. القيادات الدينية والمذهبية أياً كانت.. فسنجد أنهم انقسموا لعدة أقسام في تعاملهم مع السياسة:

1-القسم الأول قسم يرفض إقحام الدين في العملية السياسية-لنكن أكثر دقة وصراحة.. وينقسم إلى اتجاهين:

أ-الاتجاه الأول: اتجاه يرى إبعاد الدين عن السياسة والسلام..من باب "سيبوا السياسة لأهلها"..

ب-الاتجاه الثاني:أكثر وعياً واستنارة وهو يرى أن هناك شئون دينية وشئون دنيوية ، وأن الإسلام كفل الفصل بينهما دون المساس بمبادئه في العدالة والمساواة ، وعليه فإن إبعاد الدين عن العملية السياسية هو الحل لديهم من باب عدم تدنيس الدين وتلويثه بلاأخلاقيات السياسة ، ومن باب أن السياسة شأن دنيوي يتغير بتغير الزمان والمكان..

2-القسم الثاني يقحم نفسه في السياسة ، يرى أن الإسلام دين ودولة ، بل يتطرف بعضهم إلى القول بأنه دولة قبل أن يكون ديناً.. وينقسم إلى ثلاثة اتجاهات:

أ-الاتجاه الأول يميل إلى الموالاة على طول الخط ، سواء الفتوى السلفية الشهيرة التي تحرض على التوريث أو مبايعة شيخ مشايخ الطرق الصوفية للرئيس في انتخابات 2005 ، واللافت للنظر أن هذا الاتجاه ليس قاصراً على مدرسة بعينها بل تتفق عليه مدارس بينها ما صنع الحداد ، وأعني المدرستين السلفية السعودية والصوفية المصرية!

ب-الاتجاه الثاني يميل إلى المعارضة على طول الخط ، ويميل إلى البحث عن غطاء ديني لعملية التغيير السياسي (مثله في ذلك مثل جماعات الإسلام السياسي) ، ويدخل فيه بعض الجهاديين، و السلفيين ، وبعض المستصوفين ،وبعض الشيعة ، ويستغله المعارضون في دول عربية مختلفة أسوأ استغلال لتهييج الشارع ولتحريكه..لبنان والعراق..

ج-والاتجاه الثالث والأخطر هو من يلعب على الأحبال كلها ، تذكروا لبنان والعراق..

الاتجاه الثاني المذكور في الفقرة قبل السابقة هو الأقوى في الشارع ، هو الذي يشكل مزاج الناس وتعاطفهم مع كل الحركات (حزب الله وحماس) والأحزاب (حزب العدالة والفضيلة في تركيا) والنظم (إيران) وهو الذي جعل من "الدولة" جزءاً من الدين.. وفي ظل اتجاهات عاطفية كهذه فإن صوت القسم الأول كله لن يسمعه ، المستنير منه وغير المستنير.. إلى أن تحدث صدمة تغير هذا الاتجاه لدى رجل الشارع العادي..

وبكل كل أسف.. هؤلاء يفكرون بطريقة "انت معانا ولا مع التانيين".. من ليس معهم ومن لا يؤيد الغطاء الديني فهو مع السلطة وحزبوطني ومن شيوخ السلطان وعلمائه، علماً بأن السلطان نفسه هو أول من سيحارب وبقسوة رفض استخدام الدين في اللعبة السياسية..

على ذكر التغيير.. التغيير لا يعني بالضرورة الإصلاح..وأن القسم الثاني بالكامل مستفيد تماماً من انعدام الوعي السياسي في الشارع، سواء تحت اسم التسويق للحزبوطني أو تحت تصميمنا فكرة أن الديمقراطية انتخابات وبس..

آسف لاستخدامي الكثير من "رطانة المثقفين"!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

ابو محمد موضوع رائع يدفعنى للقراءه بجديه ........شكرا لك

اقترح ان يكون هناك طريقه للحفاظ على حقوق الافكار و العناوين لاعضاء منتدانا لانه هناك بعض الذين يسطون على العناوين للموضوعات المهمه من منتدانا و ينسبونها لانفسهم فى منتديات اخرى كما يحدث فى هذا الموضوع الذى نتناوله اليوم و الذى موجود فى موقع اخر اسمه http://www.freecopts.net/forum/showthread.php?t=4108 بعنوان (فتوى سعودية عقولكم لا تتجاوز أقدامكم)

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أستاذى العزيز ابو محمد

ربنا يخليك لينا

ويديلك الصحة

انا أرى ان مداخلتك أجمل مداخلة قرأتها فى المحاورات :roseop::roseop:

ومش قادر اقول حاجة غير الشكر على مداخلاتك التى اتعلم منها الكثير

ومش عارف فيه كام واحد مستنيهم عشان اشوف اردهم

لسة ما ظهروش :happy:

تم تعديل بواسطة حسام يوسف
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

ابو محمد موضوع رائع يدفعنى للقراءه بجديه ........شكرا لك

اقترح ان يكون هناك طريقه للحفاظ على حقوق الترجمه و العناوين لاعضاء منتدانا لانه هناك بعض الذين يسطون على العناوين للموضوعات المهمه من منتدانا و ينسبونها لانفسهم فى منتديات اخرى كما يحدث فى هذا الموضوع الذى نتناوله اليوم و الذى موجود فى موقع اخر اسمه http://www.freecopts.net/forum/showthread.php?t=4108 بعنوان (فتوى سعودية عقولكم لا تتجاوز أقدامكم)

ده موقع مسيحى و متوقع منه مواضيع زى ده لمهاجمه الاسلام

بس اعتقد انه الموضوع عندهم قديم

كاتب الموضوع عضو باسم انشتاين يا ترى هو انشتاين بتاعنا؟؟؟مكنتش اعرف انه مسيحى :roseop:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

انتظر بفارغ الصبر رد abaomar

اما رأيى الشخصى..

لكل جواد كبوة و لكل عالم هفوة

دى مش كبوه و لا هفوه ... ده منهج .... فى السعوديه يوجد تشديد على مسألة طاعة ولى الامر و فى مصر يوجد الكثير من شيوخ الدعوه السلفيه يسيرون على نفس الدرب و منهم أيضا من يدعم مرشحى الحزب الحاكم فى الانتخابات .

مع احترامى للشيخ بن عثيمين رحمه الله و لكل العلماء .. أصبح من الصعب ان تجد عالم ثقه لأن مش كل الامور الانسان يستفتى قلبه و يحكم عقله فيها.

أسجل اعجابى بمداخلة الاستاذ مصرى اصيل :roseop:

اللهم أرنا الحق حقاً و ارزقنا اتباعه ، و أرنا الباطل باطل و ارزقنا اجتنابه

جزاكم الله خيرا على الموضوع

كيف اصطباري وما في العمر متسع...!!

رابط هذا التعليق
شارك

كي لا نخلط الامور.

الموضوع موضوع تحت باب "موضوعات جادة" ، واضاف اليه اباعمر رابط لموقع "الاقباط الاحرار" الذي ناقش الموضوع......حتى يتسنى لنا جميعا النقاش فيه

ليس هناك انكار ان هناك فتاوي تعزز الوجود السعودي كمثل التي موجودة في مصر وغيرها من البلدان الاخرى.

تم تعديل بواسطة deemuck

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق
شارك

أشكر كل الأخوات الفضليات والأخوة الأفاضل على التعليقات المميزة على الموضوع ..

يفكر ويقتنع ثم ينفذ ......

الحمدلله على نعمة العقل والتميز

العقل لازم يفضل مكانه كما وضغه الخالق وكرمة وعززه ومش ممكن احنا نهينه .

الإبنة الفاضلة بدرية

الحمد لله كثيرا .. وسبحان الله بكرة وأصيلا .. الذى كرم بنى آدم على سائر مخلوقاته ووهبه نعمة العقل .. أفلا نكون عبادا شاكرين ؟ ..

أبو محمد (الله يكون فى عونك)..

الدين - من وجهة نظرى- لا يصح الا باعمال العقل .. و السياسة هى تسيير أمور الحياة .. و فى العقول لا يوجد عامة و خاصة .. الكل مكلف و الكل سيحاسب - حتى من يختر بعقله أن يتبع اتباع القطيع - سيحاسب على اختياره اهدار أعظم نعمة وهبها الخالق للانسان .. لا حجة و لا ملجأ .. و الاسلام قد حطم حجة اننى وجدت أبائى الأولين هكذا .. و الرسول أخبرنا ألا يكونن أحدنا امعة .. و فى كلمة ابن مسعود رضي الله عنه : لا يكوننَّ أحدكم إمَّعة" قالوا: وما الإمعة يا أبا عبد الرحمن؟! قال: يقول: إنما أنا مع الناس، إن اهتدوا اهتديت، وإن ضلوا ضللت. ألا ليوطِّنَنَّ أحدكم نفسه على أنه إن كفر الناس أن لا يكفر.

الامام محمد عبده حين سئل عن السياسة أجاب : (لعن الله السياسة و سائس مسوس) .. وهو كان يقصد أوضاعا معينة جاء فوجدها مفروضة على أمتنا و احتك بها بشكل أو بآخر ..

أما المقتطفات التى أدرجتها حضرتك فهى توضح بشكل كبير الهدف من هذا .. ان هى الا السياسة و (سائس مسوس) .. كثر الحديث فى بداية تكون الدولة السعودية عن عوائد النفط .. و حقوق المواطنبن .. فى دولة أنشأها رجل سميت باسمه .. و كثر الحديث عن الحلف ما بين آل شيخ و آل سعود .. و ما بين كبار العلماء و كبار الأمراء .. و مسألة الحكم .. و الحديث عن استخدام الدين كأداة للسياسة و الحكم حديث قديم قدم الفتن ذاتها .. منذ عهد معاوية و من تلاه الى عهدنا هذا .. و هذا الحديث لا يصح أ، يكون موجها لأناس متعلمين مثلا .. أو لشعوب أخرى .. المسألة فى غاية الوضوح يا أستاذ أبا محمد .. نعم ستجد من الردود من يأتى بـ(لا للتعميم) .. و لى عنق الحقائق .. و مسألة (اثبت صحة ما تقول) و هكذا .. لكن أعتقد أن الحقيقة غاية فى الوضوح

شكرا أبو محمد على الموضايع الرائعة

مهيب

كان الله فى عوننا جميعا أخى مهيب .. وأوافقك الرأى أن الدين والعقل لا ينفصلان .. فالدين تكاليف .. والعقل مناط التكليف

والدين والحياة لا ينفصلان ..

والسياسة .. من حيث هى - كما قلت - تسيير أمور الحياة فهى مرتبطة أيضا بالدين (لأن الدين لا ينفصل عن الحياة ) .. ولكن أخطر ما نواجهه هو الخلط بين الدين والسياسة بحيث يُنظر إليهما على أنهما شئ واحد .. ومن يخلطهما لا يمكن أن يكون على فهم لصحيح الدين .. بل إنه يتعمد الخلط لصالح السياسة

كيف يكون المطلق هو عين النسبى ؟ .. كيف يكون الثابت هو عين المتغير ؟ .. كيف يكون السامى فى كل الأحيان هو عين المنحط فى أغلب الأحيان ؟ أسئلة تدور فى .. "العقول" ...

نعم بمثل هذه الفتاوي يتم السيطرة علي عقول العامه لضمان كراسي الحكم....

كما تم تحريم المظاهرات والتركيز علي الأحاديث التي تدعوا إلي طاعه ولاة الأمور...متغافلين انه شرط اساسي لولي الأمر أن يطيع الله والرسول..

الغريب أن الجميع وافق دون أي أعتراض...طبعا خوفا من وصمهم بالكفر...

شكرا على التعقيب أختى الفاضلة nash

مداخلتك تؤيد وجهة نظرى أن الخلط السقيم بين الدين والسياسة وتقديم الخليط على أنهما شئ واحد هو فى مصلحة السياسة وليس فى مصلحة صحيح الدين ..

عندما تولي سيدنا أبو بكر الخلافة قال في أول حديث له مع الناس.

أيها الناس إني قد وُليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني. ...

و أيضاً خطب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في الناس عندما تولى الخلافة قائلا: (إن رأيتم في إعوجاجا فقوموني. فيندب له رجل من عامة المسلمين يقول: لو وجدنا فيك اعوجاجا لقومناك بحد سيوفنا. فما يزيد عمر على أن يقول: الحمد لله الذي جعل في رعية عمر من يقومه بحد سيفه.)

هذه هي أخلاق الخليفة الأول والثاني للمسلمين بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم

أشكرك أخى الفاضل / مصرى أصيل على هذه المداخلة الواعية النابهة

أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضى الله عنهما هما وزيرا رسول الله وأقرب الصحابة إليه ..

لا عجب أن يكونا أقرب الناس إلى سنته وتعاليمه بخصوص العلاقة بين المؤمنين وأمرائهم .. هذا هو هديهما النابع من هدى رسول الله .. أعلناه على رءوس الأشهاد .. وسمعه المؤمنون جميعا ..

أما القول بأن العامة لا تفكير عندهم ولا عقل لهم وعقولهم عند أقدامهم ، والادعاء بأن هذا هو هدى الصحابة وهدى السلف الصالح .. فكما قلت ياسيدى ... إنه قول مردود .. يرده أى عقل حتى وإن كان تحت القدم

تحياتي للفاضل ابو محمد علي الموضوع الرائع :roseop:

تحياتي ايضا لرأي الفاضل مصري اصيل :roseop:

لكن سيدي الفاضل اين نحن من هؤلاء.....فأذا كان هذا حال احد شيوخنا الاجلاء......فما بال حال الرعيه.......الذين يعتبرون الشيوخ الافاضل منزهين عن الخطأ بل ويتبعون فتواهم لعدم تصورهم امكانيه اتباعهم لرغبات الحكام........لكثرة ما يكسبوهم من صفات تكاد تقترب من الكمال.

الدين الحياة........ولا انفصال علي الاطلاق بين الاثنين......والاصل في الامر هو الشوري "وامرهم شوري بينهم" سورة الشوري 38

اي التشاور لايجاد من يصلح للمسئوليه والاضطلاع بمهام الحكم..الذي يكون في النهايه (الحاكم) اداة اجتماعيه لادارة الحكم بشرعيه وكما ينص الدين.....اي المفروض انهم خدام لما يريده المجتمع وفق القانون الذي يساوي بين الجميع في دين الله.اي ان الامر شوري بين الحاكم والمحكومين او من ينوب عنهم ممن اختارهم المحكومين.

وهذا ما اتفهمه من الايه الكريمه........وما علمناه من رسولنا الكريم ..صلي الله عليه وسلم.

لا ان نسلم امورنا ومصائرنا لمن لا يتقي الله فينا عملا بمبدأ انهم العالمين ببواطن الامور ذوي الرؤيه المبعديه المتمرسين بامور السياسه..........اليس هذا الذي يشتغل بالعمل السياسي احد افراد الشعب او واحد من الناس...........ما ادرانا انه ايضا لا يتجاوز عقله قدميه؟؟؟؟؟ ام انه بمجرد ان انتقل من خانه العامه الي خانه السلطه اكتسب عقلا سياسيا علي عقله كفاه مؤنه الاضطلاع بهذا النوع من الاعمال السياسيه.................تحياتي

الأخت الفاضلة / galaxy

التحية ، كل التحية لك ..

نحن متفقان على أن الدين والحياة لا يمكن الفصل بينهما .. واحترامنا كامل لعلمائنا .. ولكنهم غير معصومين .. واجتهادهم ليس مقدسا ..

أما من وصفتيهم بأنهم " الرعيه.......الذين يعتبرون الشيوخ الافاضل منزهين عن الخطأ " فنطلب من الله الهداية لهم .. وندعوهم إلى شكر الله على نعمة العقل ... وندعوهم إلى الانتباه إلى من يحاولون سلب هذه النعمة منهم

1-القسم الأول قسم يرفض إقحام الدين في العملية السياسية-لنكن أكثر دقة وصراحة.. وينقسم إلى اتجاهين:

أ-الاتجاه الأول: اتجاه يرى إبعاد الدين عن السياسة والسلام..من باب "سيبوا السياسة لأهلها"..

ب-الاتجاه الثاني:أكثر وعياً واستنارة وهو يرى أن هناك شئون دينية وشئون دنيوية ، وأن الإسلام كفل الفصل بينهما دون المساس بمبادئه في العدالة والمساواة ، وعليه فإن إبعاد الدين عن العملية السياسية هو الحل لديهم من باب عدم تدنيس الدين وتلويثه بلاأخلاقيات السياسة ، ومن باب أن السياسة شأن دنيوي يتغير بتغير الزمان والمكان..

2-القسم الثاني يقحم نفسه في السياسة ، يرى أن الإسلام دين ودولة ، بل يتطرف بعضهم إلى القول بأنه دولة قبل أن يكون ديناً.. خلص الكلام

أخى شريف .. مداخلتك عميقة ومرتبة وأكثر من رائعة ..

إسمح لى بسؤال متعلق بالاتجاه الأول من القسم الأول .. هل تعنى أن درس أو أو فتوى الشيخ بن عثيمين تندرج تحت هذا الاتجاه ؟ .. إن كان ذلك كذلك .. ألا ترى أنه عكس ما يتعلمه أتباع مذهب الشيخ من أنها دعوى علمانية بغيضة ، ولكن هيهااااااات ؟

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

ابو محمد موضوع رائع يدفعنى للقراءه بجديه ........شكرا لك

اقترح ان يكون هناك طريقه للحفاظ على حقوق الافكار و العناوين لاعضاء منتدانا لانه هناك بعض الذين يسطون على العناوين للموضوعات المهمه من منتدانا و ينسبونها لانفسهم فى منتديات اخرى كما يحدث فى هذا الموضوع الذى نتناوله اليوم و الذى موجود فى موقع اخر اسمه http://www.freecopts.net/forum/showthread.php?t=4108 بعنوان (فتوى سعودية عقولكم لا تتجاوز أقدامكم)

أخى الفاضل abaomar

ملحوظتك .. أو - لكى نسمى الأشياء بأسمائها - تلميحك "الذكى" وصل .. ونصيحتك الغالية تستحق التفكير فيها بكل "عقل" ، بشرط ألا يكون كعقول العامة كما يراها فضيلة الشيخ

هل نطمع فى مداخلة أخرى منك ؟ وليتها تكون تعليقا على الموضوع .. وهو بالمناسبة يحتوى على تسجيلين .. أحدهما عن عدم جواز كلام العامة فى السياسة والآخر عن وجوب السمع والطاعة للحاكم المستأثر على شعبه الذى يعيش (أى الشعب) فى بؤس وشقاء وجوع ...

السلام عليكم

أستاذى العزيز ابو محمد

ربنا يخليك لينا

ويديلك الصحة

انا أرى ان مداخلتك أجمل مداخلة قرأتها فى المحاورات :roseop::roseop:

ومش قادر اقول حاجة غير الشكر على مداخلاتك التى اتعلم منها الكثير

ومش عارف فيه كام واحد مستنيهم عشان اشوف اردهم

لسة ما ظهروش :lol:

ربنا يخليك يا دكتور ويجبر بخاطرك زى ما جبرت بخاطرى .. بس مش لدرجة أجمل مداخلة .. يعنى غايته نشوف موضوع الملكية الفكرية .. بالذات عشان العنوان إللى فى الحقيقة ما تعبتش عليه كتير لأنى جايبه من تسجيل فضيلة الشيخ ..

انتظر بفارغ الصبر رد abaomar

اما رأيى الشخصى..

لكل جواد كبوة و لكل عالم هفوة

دى مش كبوه و لا هفوه ... ده منهج .... فى السعوديه يوجد تشديد على مسألة طاعة ولى الامر و فى مصر يوجد الكثير من شيوخ الدعوه السلفيه يسيرون على نفس الدرب و منهم أيضا من يدعم مرشحى الحزب الحاكم فى الانتخابات .

مع احترامى للشيخ بن عثيمين رحمه الله و لكل العلماء .. أصبح من الصعب ان تجد عالم ثقه لأن مش كل الامور الانسان يستفتى قلبه و يحكم عقله فيها.

أسجل اعجابى بمداخلة الاستاذ مصرى اصيل :roseop:

اللهم أرنا الحق حقاً و ارزقنا اتباعه ، و أرنا الباطل باطل و ارزقنا اجتنابه

جزاكم الله خيرا على الموضوع

أخى الفاضل / النجم الثاقب

مداخلتك تدل على وعى وفهم كاملين .. كنت سأرد بنفس كلامك على أختنا الفاضلة ENG.Heba

أشكرك على تعقيبك وأوافق على ما جاء به

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

كي لا نخلط الامور.

الموضوع موضوع تحت باب "موضوعات جادة" ، واضاف اليه اباعمر رابط لموقع "الاقباط الاحرار" الذي ناقش الموضوع......حتى يتسنى لنا جميعا النقاش فيه

الفاضل / deemuck

لقد فتحت الصفحة التى وضع الفاضل abaomar رابطها من موقع "الأقباط الأحرار" .. نعم ، قام الموقع بتفريغ فتوى الشيخ ووضع روابط لها .. ولكن هل ترى حقا أن الموضوعين "واحد" ؟ أنا أرى أن المنطلقين مختلفين .. هناك وضعوا الفتوى لمناقشة تصريح بابا الفاتيكان .. والعجيب أن من قام بتفريغ التسجيل ليس قبطيا .. ولكنه :

كتب ابو منصور الماضي - الرياض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غضب العالم الاسلامي بسبب ما قال بابا النصارى

لم أغضب لما يقول البابا لأن الاسلام ليس بحاجة لأعتذار من البابا ولا لغضب العاقل القرضاوي

وأعتقد أن المسلمين لا يسمعون ما يقول سماحة الوالد بن عثيمين أو سماحة الوالد بن باز

سماحة الوالد في السعودية مثل منصب البابا في الفاتيكان

........

........

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

ابو محمد موضوع رائع يدفعنى للقراءه بجديه ........شكرا لك

اقترح ان يكون هناك طريقه للحفاظ على حقوق الترجمه و العناوين لاعضاء منتدانا لانه هناك بعض الذين يسطون على العناوين للموضوعات المهمه من منتدانا و ينسبونها لانفسهم فى منتديات اخرى كما يحدث فى هذا الموضوع الذى نتناوله اليوم و الذى موجود فى موقع اخر اسمه http://www.freecopts.net/forum/showthread.php?t=4108 بعنوان (فتوى سعودية عقولكم لا تتجاوز أقدامكم)

ده موقع مسيحى و متوقع منه مواضيع زى ده لمهاجمه الاسلام

بس اعتقد انه الموضوع عندهم قديم

كاتب الموضوع عضو باسم انشتاين يا ترى هو انشتاين بتاعنا؟؟؟مكنتش اعرف انه مسيحى :roseop:

يا باشمهندسة

واضح إنك فتحتى الصفحة التى وضع رابطها أخونا الفاضل abaomar

- هل لاحظتى أن الموقع نقل عن شخص إسمه "أبو منصور الماضى" من الرياض ؟

- هل تعتبرين ما كتبه هذا الشخص من الرياض هجوما على "الإسلام" ؟ ... إن كان كذلك ، فهل يمكن أن نعتبر تعليقك على درس أو فتوى الشيخ بقولك "لكل جواد كبوة .. ولكل عالم هفوة" كأنه تعليق على "الإسلام" ؟

عندك حق فى ملاحظتك أن الموضوع قديم ، وأعتقد أن الملحوظة "الذكية" لأخينا abaomar نابعة أيضا من ملاحظته أن الموضوع عندهم قديم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

- هل لاحظتى أن الموقع نقل عن شخص إسمه "أبو منصور الماضى" من الرياض ؟

- هل تعتبرين ما كتبه هذا الشخص من الرياض هجوما على "الإسلام" ؟ ... إن كان كذلك ، فهل يمكن أن نعتبر تعليقك على درس أو فتوى الشيخ بقولك "لكل جواد كبوة .. ولكل عالم هفوة" كأنه تعليق على "الإسلام" ؟

لاحظت يا استاذى العزيز

من فرغ المحتوى ليس قبطى لكن ايه الغرض من كتابة موضوع عن هذا التفريغ فى موقع مسيحى و لو لاحظت حضرتك الردود على الموضوع حيتضح لك الغرض الاساسى منه

يعنى كانهم بيقولوا اهوه وشهد شاهد من اهلها عشان يعنى يبرروا الهجوم الاول و المسلمين ميبقاش لهم عين يردوا

اما عن مقولتى لكل عالم هفوه

يعنى قصدى ان رأى بن العثيمين عن السياسة انا بعتبره هفوه عالم .....

وفى رأيى المتواضع ان الانسان دين فطرة سليمة والفطرة السليمة لا تدعو ابدا لوصف الناس بان عقولهم لا تتجاوز اقدامهم....تبقى هفوه منه و الا لأ

انما قصدك ايه بمنهج يا النجم الثاقب؟؟؟؟؟

فهل يمكن أن نعتبر تعليقك على درس أو فتوى الشيخ بقولك "لكل جواد كبوة .. ولكل عالم هفوة" كأنه تعليق على "الإسلام" ؟

انا مفهمتش دى :roseop:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا لأ مش هفوة عالم ولا حاجة

ودة لان اي حد قرا للشيخ ابن عثيمين هيعرف ان دى مش هفوة

دة منهج وفكر ناتج عن تفسير الايات والاحاديث واحكام الفقهاء في النقطة دي

تم تعديل بواسطة magedghonim
رابط هذا التعليق
شارك

السياسة ***** الدين

عندما تتحالف السياسة مع الدين نرى العجب ،

نرى ساسة يجمون بمباركة رجال الدين وتزكيتهم

ونرى رجال دين يرفلون فى النعيم اى كان مصدره والذى لايمكن بحال ان مصدره الوعظ والارشاد ، ولا اريد ان اتهم احدا.

الحاكم العادل القوى ، لايحتاج مباركة رجل دين له ، وبالعكس الحاكم الخايب هو من يتقرب لرجال الدين ويتزلف لهم ( جورج بوش مثال على ذلك ) لم اذكر حاكم مسلم حتى لايصابوا بالحساسية.

وعندما تختلط السياسة بالدين او الدين السياسى ، ينتج عنهما انفصام فى الشخصية ، نحن نريد الديمقراطية ( التى هى كفر فى نظر البعض ) وفى نفس الوقت نريد سماع فتوى من رجل دين وحبذا لو كان ممن ينادون بوجوب طاعة الحاكم حتى ولو كان مغتصبا للسلطة.

قد يكون الموضوع مبنى على درس للشيخ بن عثيمين ودعوته لابناء بلدته فى الاصل بطاعة ولى امره وامرهم ، ولكن الا تظنون ان نفس حديث سيصدر عن خطباء الاخوان المسلمون اذا ماحتل كرسى الرئاسة اخوانى؟

هل يعارض افراد جماعة الاخوان قرارات المرشد؟ هل يمكن لاحدنا ان ينتقد المرشد فى حديث مع فرد ممن ينتمون لجماعة الاخوان؟ أشك فى ان الامر سيمر على خير.

أتذكر مقولة ماركس " الدين افيون الشعوب " مع اختلاف النية ، فماركس كان يريد القضاء على الدين كى يستطيع تطبيق فكرته الشيوعية ، وحكامنا يريدون نشر الدين بالطريقة التى تناسب حكمهم حتى يسيطروا اكثر واكثر على شعوبهم.

وعندما استمع لابن عثيمين يصف العامة بان عقولهم فى اقدامهم او تحتها ، كنت اتوقع منه ان ينادى بتعليمهم وتطويرهم وتنويرهم وأن يعلموا انفسهم ويجدوا فى طلب المعرفة املا فى يأتى اليوم على احدهم ويطمح فى منصب سياسى ، ولكنه للأسف طالبهم بأن يكتفوا بالصحون والقدور الذين هم اهلا لها .

صدقونى لن ينصلح حال هذه الامة طالما فيها اناسا يضفون صفات على الحكام ما انزل الله بها من سلطان.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

انما قصدك ايه بمنهج يا النجم الثاقب؟؟؟؟؟

قصدى إن من خلال سماعى لبعض فتاوى الشيخ بن عثيمين و قراءة بعض الدروس و المطويات الخاصه به و ببعض تلاميذه و من خلال وجودى بالمملكه لقيت إن الموضوع مش هفوه و لا كبوه زى ما انت قولتى ، لكن ده منهج ماشيين عليه على طول و هو السمع و الطاعه لولى الامر .

كيف اصطباري وما في العمر متسع...!!

رابط هذا التعليق
شارك

ونرى رجال دين يرفلون فى النعيم اى كان مصدره والذى لايمكن بحال ان مصدره الوعظ والارشاد ، ولا اريد ان اتهم احدا.

الإقتباس من أخي الفاضل محمد....

هذا بالضبط ما لاحظته...جميعهم إلا قليل جدا يرفلون في القصور ويملكون الأراضي الشاسعه....ومن منتدياتهم رأيت وسمعت العجب...فلا إستغراب هنا عندما يمجدون ولي الأمر....وينعتون الباقيين بإن عقولهم لا تتجاوز الأحذيه....

هي ثقافه القطيع.....وثقافه الترهيب من الإعتراض علي رأي والخروج من المله....

وكما قلت في احدي المداخلات زمان....حينما قام أحد الشيوخ بعرض مجازر صدام حسين بالصوت والصورة حتي ادمي قلوبنا بما يفعله في شعبه وكيف انه طاغ ومستبد....وحينما قبضت القوات الأمريكيه علي صدام...قام هذا الشيخ وأخذ يردد مآثرة ويعدد مناقبه...واقسم بالله انني ذهلت ..ولا أعرف ماذا أصف مشاعري بالقرف مما سمعته....

أحس أن رجال الدين يقوون بعرض النصوص علي حساب البعض الأخر أو بمعني أدق تعطيل بعض النصوص ...ليدللوا علي مشروعيه امر ما...يراة ولي الأمر..وإذا تعارض هذا مع مصالحهم قاموا بإحضار الضد في المعني...

واهو كله من الدين...وعلي الرعيه السمع والطاعه....

وإذا نوقش أحدهم ...سمعنا العبارة الشهيرة ( الشيوخ ابخص ) أو ( لحوم العلماء مسمومه ) وهي مقوله لم تأتي لا في حديث قدسي ولا في القرآن قالها أبن عساكر علي ما اذكر...وذلك لتخويف العامه من الكلام في الشيوخ أو نقدهم...

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...