اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الخشوع في الصلاة


MKG

Recommended Posts

هذا الموضوع وصلنى بالبريد

--------------------------------

قال تعالى "و إنها لكبيرة إلا على الخاشعين. " سورة البقرة

>

>يجب أن تعرف أن الصلاة هي مقابلة لله عز جل ، و هي المدخل على الله ، و السبيل الأساسي لمعرفة الله و معرفة الله هي سر الوجود

>

>

>

>و يجب أن تعلم :لماذا تعيش في الدنيا؟

>

>

>

>1-قال تعالى "و ما خلقت الجن و الأنس إلا ليعبدون." سورة الذاريات.

>

>أنت تعيش في الدنيا لمعرفة الله أي أن حب الله هو الغاية ، و أن الدنيا فانية و لن يبقى سوى محبة الله

>

>2-قال رسول الله صلى الله علية و سلم " كل الناس يغدوا ، فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها "

>

>3- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " مالي و الدنيا و مال الدنيا و مالي ،إنما مثلي و مثل الدنيا كمثل رجل سار في يوم شديد الحر فأستظل تحت شجرة ساعة ثم راح و تركها "

>

>

>

>--------------------------------------------------------------------------------

>

>

>كيف تخشع

>

>

>

> a.. أخرج الدنيا من قلبك ، و أخرج شهواتك و معاصيك

> a.. تفهم حركات الصلاة الظاهرة :

>الوضوء : تطهير الجسم و الروح

>

>قال رسول الله صلى الله علية و سلم "إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه

>

> ، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من تحت أجفان عينيه

>

>، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظافر يده

>

>، فإذا غسل رأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من تحت أذنيه

>

>فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظافر قدميه "

>

>

>

>ستر العورة واستقبال القبلة : ستر العورة من الظاهر و الاستغفار من عورة الباطن. أما بالنسبة للقبلة فمن العيب توجه الوجه و تحجب القلب.

>

>النية : النية إقامة الصلاة ليس الصلاة

>

>خلع النعل : خلع الدنيا مع النعل

>

>قول الله و أكبر : أي لا يوجد أكبر ولا أقوى من الله و يجب استشعارها

>

>أرفع يدك : و أرمي الدنيا خلفك

>

>الوقوف : يجب أن تعرف أن وقوفك بين يدي الله

>

>اليد اليمين على اليد الشمال : للأدب

>

>الفاتحة : هناك حديث قدسي يقول : "قسمت الصلاة بيني و بين عبدي نصفين ، و لعبدي ما سأل ،

>

>فإذا قال العبد (الحمد لله رب العالمين) ، قال الله : حمدني عبدي

>

>و إذا قال (الرحمن الرحيم) ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي

>

> و إذا قال (مالك يوم الدين) ، قال الله : مجدني عبدي

>

> فإذا قال (إياك نعبد و إياك نستعين) ،قال الله : هذا بيني و بين عبدي و لعبدي ما سأل

>

>فإذا قال (اهدنا الصراط المستقيم .صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ) ،قال الله : هذا لعبدي و لعبدي ما سأل "

>

>

>

>الركوع : أحنِ ظهرك لله وحده ، أحنِ قلبك مع ظهرك

>

>الوقوف : حمدا لله أن جعل صلبك يستقيم

>

>السجود : تمكن أعز شئ في جسدك و هو الوجه من أذل شئ في الوجود و هو التراب ، ثم إن أصلك من تراب فأنت ترد الفرع للأصل ، قل سبحان ربنا الأعلى ثلاث مرات ليستقر المعنى في القلب ثم ادعُ

>

>الجلوس ثم السجود : ليس كافي سجدة واحدة لله

>

>التشهد :

>

> التحيات لله والصلوات و الطيبات : أستشعر بعظمة الله

>

> السلام عليك أيها النبي : سلم على النبي مع المعرفة أن النبي سيرد عليك قال رسول الله صلى الله علية و سلم "وما من عبد يصلي وسلم علي إلا رد الله عليا روحي فأرد السلام "

>

> السلام علينا و على عباد الله الصالحين : الآن قمَّتك ارتفعت سلم على نفسك و ستحتاج لصحبة الصالحين

>

> أشهد أن لا اله إلا الله : أنت متأكد بوجوده رغم عدم رؤيتك له

>

> اللهم صلي على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و آل إبراهيم : تَذكَّر الأمم التي قبلك ؛ حيث أنك منتمي لهم و ليس للحضارة الغربية

>

>

>

>السلام : الجانب اليمين للملك اليمين لكتابة الحسنات ،الجانب الشمال أنا تبت يا ملك الشمال.

>

>ختام الصلاة :

>

> a.. أستغفر ثلاث مرات ( أستغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ) على التقصير الذي حدث في الصلاة .

> b.. ثم قول ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) حيث أن هذه الجملة ستقولها لله في الجنة عندما يكشف الحجب ، يناديك الله يقول يا لأهل الجنة سلام عليكم ، فيقولون اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام .

> a.. ( اللهم أعني على ذكرك شكرك و حسن عبادتك ) ؛ لتكون صلاتك القادمة أيضا سليمة .

مع محبتى مكج

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

سبحانك اللهم وبجمدك ,أشهد أن لا إله إلا أنت ,أستغفرك و أتوب إليك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      يبيح الإسلام للمرأة أن تقوم بإمامة نساء أخريات فى الصلاة وليس جمعا من المصلين من ضمنه رجال ولكن ما حدث فى اعرض المقال كاملاً
    • 3
      جريدة عكاظ السعودية تعرض نقاشا شرعيا عن إغلاق المحلات أثناء الصلاة صوت مجلس الشورى «السعودي» غدا الإثنين على توصية تقضي بعدم إلزام المنشآت التجارية بالإغلاق خلال أوقات الصلوات اليومية عدا الجمعة،   أخبار متعلقة إجراءات جديدة من السعودية بشأن المسافرين إليها «تفاصيل» بإجمالي جوائز 150 ألف ريال.. مسابقة سعودية جديدة للذكاء الصناعي السعودية .. روبوت ذكي لتوزيع مياه زمزم في الحرم المكي   وحسب
    • 2
      الحدوتة من العصر المملوكي في مصر ، و كان من عادة السلاطين - و ربما من هم أقل من السلاطين - بناء الجوامع الضخمة الفخمة و يتبارون في البناء و الفخامة ، و كان من العادي أيامها أن يتم تقديم الطعام للمصلين ..... لم تذكر الحدوتة هل هو طعام كامل أم مجرد عدد من الأرغفة. في أحد الأيام  سأل أحد المصلين  بعد إنتهاء صلاته  عن العيش فقيل له ما فيش عيش  مشى الرجل غير راضي   ....   و كتب على جدار الجامع من الخارج  "جامع من غير عيش  .. ليش" و مشى إلى حال سبيله قرأها مسئول مهم - لم تذكر الحدوتة حيثيته
    • 0
      تعظيم قدر الصلاة للمروزي كتاب الكتروني رائع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    تعظيم قدر الصلاة المؤلف: أبو عبد الله محمد بن نصر بن الحجاج المَرْوَزِي *المتوفى: 294هـ* المحقق: د. عبد الرحمن عبد الجبار الفريوائي  يعتبر القرن الثالث الهجري بحق هو العصر الذهبي لخدمة السنة النبوية تدويناً وتمحيصاً وتصنيفاً وشرحاً، وذلك لانبراء كثير من علماء ذلك القرن، واجتهادهم في خدمة السنة وتنقيتها مما شابها من أحاديث موضوعة وضعيفة، وإخراجها نقية صافية، وأشهر ما صدر في هذا المضمار في ذلك القرن: الج
    • 0
      تعظيم قدر الصلاة للمروزي كتاب تقلب صفحاته بنفسك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    تعظيم قدر الصلاة المؤلف: أبو عبد الله محمد بن نصر بن الحجاج المَرْوَزِي *المتوفى: 294هـ* المحقق: د. عبد الرحمن عبد الجبار الفريوائي  يعتبر القرن الثالث الهجري بحق هو العصر الذهبي لخدمة السنة النبوية تدويناً وتمحيصاً وتصنيفاً وشرحاً، وذلك لانبراء كثير من علماء ذلك القرن، واجتهادهم في خدمة السنة وتنقيتها مما شابها من أحاديث موضوعة وضعيفة، وإخراجها نقية صافية، وأشهر ما صدر في هذا المضمار في ذلك القرن:
×
×
  • أضف...