اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ملائكة المنتديات

Nina Hussien

Recommended Posts

ليس لي خبرة طويلة في المنتدايات ...

فلم يكن تعاملي سوى مع ثلاثة منهم فقط ...

لكن كان هناك قاسم مشترك بينهم

و هو

ملائكة المنتديات ...

فما أن أقوم أنا أو أي شخص بطرح موضوع غير معتاد أو يخرج عن القوالب المحفوظة للتناول أو للفكرة حتى أجد معظم الأقلام قد تحمست في الرد و نشطت في الاستنكار لكيفية تناول مثل تلك المواضيع بتلك الجرأة رغم عدم احتواءها على أي كلام اباحي أو أفكار مغرضة.

حدث لي هذا في منتدى سابق حين قمت بعمل بحث واسع في المذاهب الشيعية و انواعها و ما هو معتدل و ما هو متطرف و الاختلاف و الاتفاق بين السنة و الشيعة. فإذا بي اتهم اني اريد ان اثير الفتنة رغم ان مقدمة الموضوع تتحدث عن نبذ الخلاف والتركيز على الاتفاق ... لكن سبحان الله برضه انطلقت الاقلام تتهمني اني أثير الفتن.

ثم حدث ان طرح عضو موضوع عن هل يحق للفتاة ان تحدث " خاطيبها" واخدين بالكم من خاطيبها دي في التليفون فأجابت زميلة ببراءة شديدة ان هذا شيء طبيعي جدا و يحدث في كل مكان ... و اذ بي أفاجأ ان الكل يستنكر و يشجب و يدين كأنها سكتت ضهرا و نطقت كفرا !!!

لحظتها شككت انه اما ان هؤلاء قادمون من عالم مختلف او ان هناك حكمة لا أعلمها وراء هذا التظاهر بالميثالية الشديدة.

فمن الممكن ان اعترف بوجود سلوك لا أفضله أو أناقش وجهات نظر تتناوله... لكن أن أنكر وجوده من الأساس فهذا غريب فعلا!! ثم هل انكاره سيحل المشكلة !!!

كنت أعتقد ان المنتدى هنا مختلف لما لمسته من نضوج أسلوب الكثيرين و عمق فكرهم ... لكني صدمت حين طرحت موضوع ساخر ينتقد بعض الظواهر التي تحدث بين البنات و الشباب ان الجميع يستنكر بشدة ان هذا يحدث في مصر أصلا!!! و معظمهم سألني هو ده بيحصل فين و كأني لسة راجعة حالا من احد ملاهي شارع الهرم و أكتب ما رأيته هناك أو كأني أوجه حديث لأطفال قصر و أفتح أعينهم البريئة على أمور تفوق سنهم.

و كأن لا أحد فيهم دخل جامعة أو مر على الكورنيش أو في أي نادي أو حديقة !!! و رغم تناول الموضوع باسلوب ساخر لألقي الضوء على سلوك خطء و أقدم نصيحة لفتاة قد لا تكون مرت بتجربة مشابهة من قبل حتى لا تقع في نفس الخطء. فقد تم اتهامي اني أحاول نشر أفكار جريئة و اباحية !! مش عارفة ازاي !!! و كأني يجب أن أبدأ الكلام بأبنتي الحبيبة حتى أثبت أني أعطي نصيحة.

بس مش دي المشكلة

المشكلة ان الأقلام انطلقت تدين الفتاة و تتهمها مرة بالراقصة و مرة بالمنحلة لمجرد انها قد تزل و تواجه أي موقف مما ذكرت دون قصد أو سوء نية و الغريب ان لا أحد منهم سوى زميل واحد فقط أدان الشاب الذي هو أصلا محور الموضوع من البداية.

فهل سنظل دائما نعاني من ازدواجية المعايير هذه كثيرا حتى الشريحة التي من المفروض ان يطلق عليها الشريحة المثقفة ؟

هل ستظل دائما الفريسة هي المتهمة انها صدقت الذئب بينما الذئب بريء لانه لم يقصد سوى الغواية و ماحدش قال لها تصدق ؟

هل سيظل الفكر يرفض أي تناول غير معتاد لأي أفكار بغض الظر ان كانت تلك الأفكار صحيحة أم خاطئة ؟

و هل انكار وجود ظاهر تحت أنفنا و تتكرر بكثرة هو الحل المثالي لمواجهتها ؟

و هل جميع رواد المنتدايات ملائكة و أنا بس اللي بني آدمة أعترف اني أخطء و أصيب و أني أعيش على الأرض و ليس في الجنة ؟

ملحوظة:-

أنا أتاساءل بجدية و أحتاج إيجابات منطقية و ليس المزيد من الاتهامات المبنية على الاستنتاج

تم تعديل بواسطة Nina Hussien
رابط هذا التعليق

• الردود 167
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الاخت الفاضله..

حنانيك على تعميم الحكم القاسى بهذا الشكل فاختلاف وجهات النظر لمتلقى امر ما لا نستطيع ان نعممه كقاعده عامه لقياس سلوك ما.

الموضوع الذى تفضلتى واشرتى اليه هو وجهه نظر تقبل النقاش ربما تناولها البعض معترضا والبعض الاخر اعتبر انه ومن منطلق تقاليده ان هذا الامر غير موجد فابدى تعجبه بل وهاجم الفتاه كما تفضلتى وذكرتى والقليل هو من عاب على الطرفين وانتبهت انا هنا الى حديثك وكأنه اختبار قياسى ما لردود افعال المتلقى لمناقشه قد تلعب اللفاظ فيها دورا هاما مثل تعبير ("خاطبيها ) وكان الامر اختبار لقدره المحاور على الانتباه الى ملفوظ الكلام ومن ثم محاسبته على ما وصل اليه اقتناعه به.

اختى الفاضله..

الواقع دائما ارض صخريه من يصطدم بها لابد ان تؤلمه .. ولم يتهم اى من كل اطراف الحوار احد اللهم الا مداخله واحده تدخلت الاداره وحذفت ما بها .. ان اى فكر او موقف يحتاج من صاحبه ان يدافع عنه لا ان يشعر بالعزله عند اول صدام بواقع يرفض الحقيقه .

لذلك ومن منطلق زماله قلم واحترام اخوى اطلب منك ان تفكرى قليلا فى ما تفضلتى واشرتى اليه ستجدى انك اتهمتى نفسك وتنازلت عن قضيتك وما عهدتك من كتاباتك ممن ينسحبون من الدفاع عن ارائهم.

حنانيك مره اخرى واكملى ما اقتنعتى به بعيدا عن الغضب .

وهذا راى شخصى قد يشاركنى فيه احد او يخالفنى فيه الجميع ولكنه يبقى راى الذى اقتنع به.

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

رابط هذا التعليق

الاخت نينا حسين

جذبني العنوان و اسلوب الجميل في التعبير عن رائيك

ولكن اعذري لي اني لم اشاهد اي من المواضيع التي تكلمتي عنها و ردود الزملاء عليك

ولكني بالفعل اري هنا نماذج ناضجة و مثقفة و تقول رأيها بحرية تامة

لذلك اتمني ضرب امثلة مع الروابط للايضاح في توصيل الفكرة

---

او تقصدي موضوع احترسي ... انت امام ذئب بشري

فجاري الاطلاع عليه

تم تعديل بواسطة Einstein

يا باب أيا مقفول .. امتى الدخول؟

صبرت ياما واللى يصبر ينــــول

دقيت سنين والرد يرجعلى : مين؟؟

لو كنت عارف مين أنا؟ ... كنت أقول

عجبي!!!!!!!!

رابط هذا التعليق

لسه مخلص الموضوع حالا

===============

ورأي بصراحة بعد كل الهجوم اللي شوفته

يتلخص في جملتين

- فعلا ما ذكرتيه يحدث وانا شاهدت بعضا مما ذكرتي وسمعت عن ما هو اسوأ

واحي فيكي الجراة علي الكلام في هذا الموضوع ورغبتك في افادة الاخرين

ولكن

- علي الجانب المقابل ايضا يوجد الكثير و الكثير جدا من الفتيات المتدينات والمحجبات والاتي لن يعطين اي فرصة لمثل هذه الامثلة للحدوث علي ارض الواقع حتي مع من ازواج المستقبل ( في فترة الخطوبة )

فالمشكلة الان هي

اولا : استخدام بعض الالفاظ الجريئة في وصف الامثلة - و التي لا انكر حدوثها - ولكنها غير مناسبة للعرض علي جميع الاعمار

ووجود هذه التجاوزات في التلفزيون او الشارع لا يبرر صحتها

ثانيا : ان اغلب الفتيات و النساء في المنتدي من النوع الثاني وبالتالي قابلوا الموضوع بالرفض و الاستنكار التام لان هذا ما تربوا عليه

ولو نظرتي حولك في اي مكان لوجدتي النو الاول و النوع الثاني

ولكن تختلف نسبة كل منهم علي حسب التربية و المكان والمجتمع

مع تحياتي

عجبي!!!!!!!!

رابط هذا التعليق

الاخت الفاضله..

حنانيك على تعميم الحكم القاسى بهذا الشكل فاختلاف وجهات النظر لمتلقى امر ما لا نستطيع ان نعممه كقاعده عامه لقياس سلوك ما.

الموضوع الذى تفضلتى واشرتى اليه هو وجهه نظر تقبل النقاش ربما تناولها البعض معترضا والبعض الاخر اعتبر انه ومن منطلق تقاليده ان هذا الامر غير موجد فابدى تعجبه بل وهاجم الفتاه كما تفضلتى وذكرتى والقليل هو من عاب على الطرفين وانتبهت انا هنا الى حديثك وكأنه اختبار قياسى ما لردود افعال المتلقى لمناقشه قد تلعب اللفاظ فيها دورا هاما مثل تعبير ("خاطبيها ) وكان الامر اختبار لقدره المحاور على الانتباه الى ملفوظ الكلام ومن ثم محاسبته على ما وصل اليه اقتناعه به.

اختى الفاضله..

الواقع دائما ارض صخريه من يصطدم بها لابد ان تؤلمه .. ولم يتهم اى من كل اطراف الحوار احد اللهم الا مداخله واحده تدخلت الاداره وحذفت ما بها .. ان اى فكر او موقف يحتاج من صاحبه ان يدافع عنه لا ان يشعر بالعزله عند اول صدام بواقع يرفض الحقيقه .

لذلك ومن منطلق زماله قلم واحترام اخوى اطلب منك ان تفكرى قليلا فى ما تفضلتى واشرتى اليه ستجدى انك اتهمتى نفسك وتنازلت عن قضيتك وما عهدتك من كتاباتك ممن ينسحبون من الدفاع عن ارائهم.

حنانيك مره اخرى واكملى ما اقتنعتى به بعيدا عن الغضب .

وهذا راى شخصى قد يشاركنى فيه احد او يخالفنى فيه الجميع ولكنه يبقى راى الذى اقتنع به.

أحمد

أشكرك بشدة على اهتمامك و نصيحتك

ليس من طبعي أن أتنازل عن الدفاع عن وجهة نظر إلا في حالة واحدة فقط ....

حين أرى ان المناخ الفكري لا يلائم الفكرة أصلا عملا بالمثل القائل " ان كنت لا ترى العسل عسلا فكيف أقنعك "

أنا لم اتهم نفسي لكني كتبت لهم ما يريدون أن يقرأوه حتى لا تصاب مشاعر أي شخص بصدمة بسببي و بريح نفسي من مناقشة لن تؤدي إلى شيء سوى القاء المزيد من التهم طويلة المدى بداية من السفسطائية إلى الإباحية.

كما ان ليس هذا الموضوع فقط هو سبب كتابتي هنا

أنا لا أتحدث هنا عن موضوع الذئب البشري فقط و لكن عن مواقف صادفتها شخصيا أو قرأتها في المنتدايات المصرية ...

و هي الدفاع المستميت عن المثالية الشديدة و كأن أي رزيلة تحدث في المجتمع هي من فعل ناقلها !!!

ما كتبته في موضوع الذئب البشري نقلته حرفيا من كلام العديد من البنات ممن كانت لديهم الجرأة و الشجاعة الأدبية ليحكوا عن تجربة أو خطء قمن به ... لكن الخطء كان نقله دون تعديل و تجميل حتى لا يصدم الميثاليات ... لذا لا أتعجب ان لا يوجد سلبيات تقوم في مصر.

المشكلة ليست هذا الموضوع أصلا بقد قمت بتعديله ليناسب جميع الأعمار في حالة ان هناك قصر يطلعون على المنتدى

المشكلة في الهجوم العنيف و الاتهام بدون مبرر فقط اذا طرحت موضوع مختلف أو استخدمت اسلوب مختلف.

مرة ناقشت موضوع الختان و مساوءه و طالبت ان نقف جميعا ضده ... و استعنت بكل الآيات و الأحاديث التي تؤكد كلامي ... فإذا بملائكة المنتدايات يتهموني اني احاول نشر الايباحية و الدعوة للانحلال لان عدم ختان البنت يؤدي لفجور المجتمع !!!! مجتمع مصر فقط طبعا !!! فهنا فقط البنت هي السؤولة عن كل شيء بداية من أزمة دودة القطن إلى حرب العراق. " ممكن أن أضع لك هنا الموضوع و تقول لي انت أين دعوة للاباحية و انا اتحدث عن وقف الختان !!

و حين تحدثت عن تقريب وجهات النظر بين الشيعة و السنة و قلت انه كما هناك متطرفين شيعة يوجد متطرفين سنة و ان لا السنة ملائكة و لا الشيعة كفار تم اتهامي بإثارة الفتن.

ثم اذا ذكر أي موضوع ... أي موضوع ... يخص سلوك الجنسين ستجد معظم الناس الا القليلين يتهمون و يدينون و يستنكرون سلوك الفتاة عملا بالمثل القائل ان الراجل لا يعيبه الا جيبه. و كأن الفتاة حين تخطئ لا تخطئ مع شاب و كأن الله لا يساوي بينهما في الثواب و العقاب. و كأننا لو قومنا سلوك الشباب و كل واحد لم ابنه اللي سايب طايح في بنات الناس حال المجتمع مش هايتعدل !!

و الحال يتكرر دائما سواء معي أو مع غيري ... قوالب اتهامات محفوظة تخرج دائما حين يريد أي شخص تعرية وجه الحقيقة و تسمية الأمور بمسماياتها.

لذا قررت أن أسأل لعلي أجد ايجابات منطقية هنا

رابط هذا التعليق

لسه مخلص الموضوع حالا

===============

يتلخص في جملتين

ولكن

- علي الجانب المقابل ايضا يوجد الكثير و الكثير جدا من الفتيات المتدينات والمحجبات والاتي لن يعطين اي فرصة لمثل هذه الامثلة للحدوث علي ارض الواقع حتي مع من ازواج المستقبل ( في فترة الخطوبة )

فالمشكلة الان هي

اولا : استخدام بعض الالفاظ الجريئة في وصف الامثلة - و التي لا انكر حدوثها - ولكنها غير مناسبة للعرض علي جميع الاعمار

ثانيا : ان اغلب الفتيات و النساء في المنتدي من النوع الثاني وبالتالي قابلوا الموضوع بالرفض و الاستنكار التام لان هذا ما تربوا عليه

مع تحياتي

أستاذ أينشتاين ...

لو حضرتك اطلعت على عدد الزوار الذين يقرأون مواضيع المنتدى لوجدتهم أكثر من عدد الأعضاء لذا لا يمكن الحكم أي فئية فيهم تقرأ الموضوع. لكني أفترض أن لا أحد فيهم تحت سن الجامعة أو على أسواء تقدير الثانوي ... فمن هم دون ذلك لن يهتموا بمنتدى سياسي ... بل ستجدهم في منتدايات اهدي أغنية للعضو اللي قبلك و ارمي العضو اللي بعدك من الطيارة و مشكور على الأغنية و ننتظر المزيد ...

ثم ان الحجاب لا يعني الشيء الكثير هذه الأيام فكل بنات المنتزة و الكورنيش بالحجاب و الخمار و أحيانا بالنقاب.

ثالثا ان الاطلاع على ما يحدث لا يعني بالضرورة اني أمارسه و لكن قد احتاج للمعلومة يوما ما و انا انقلها لاختي او ابنتي او جارتي

أما الجرأة في التناول فأنا من أصحاب مدرسة "تسميت الأمور بمسمياتها" و لا أحب التجميل لانه في بعض الاحيان لا يؤدي الغرض.

ثم حد قال اني اتربيت في شارع الهرم !! أنا أيضا تربيت على مثل و قيم شرقية لكنه لم يمنعني من رصد ظواهر بصراحة تامة ... كما اني لم أقل عزيزتي الفتاة تجاوزي حدودك بل قلت لا تنخدعي بذلك ...

و أخيرا ليس هذا هو فقط سبب كتابتي لهذا الموضوع... بل هو القشة الأخيرة فقط ...

يعني حضرتك ما تقوليش ان لما حد يكتب موضوع هل تقبلي ان تحدثي خطيبك في التليفون قبل الزواج فأجد 99% منهم يجيبون ان هذا ويل و ثبور و عظائم امور و ان معظم من اجابوا من شريحة الشباب ان هؤلاء طبيعيون !!!! مين البنت مش بتكلم خاطيبها و تخرج معاه و ترفح لما تسمع منه كلمة حب !!!

و لماذا الفتاة دائما مدانة !!!

لماذا لم يذكر سوى شخص واحد من السادة الأفاضل ان الشاب أيضا مذنب ؟

لماذا ألقو اللوم فقط على الفتاة و اعتبروها راقصة و منحلة و بتاعت 3 دولار و كأن الشاب لسة قايم من على سجادة الصلاة !!!

و لا تقول لي لان الام هي من تربي الابناء لان واضح ان الامهات يكتفين بتربية الاناث فقط دون الذكور لان الذكر عموما واضح انه لا يلام

أشكرك على ما بذلت من مجهود و أعتذر عن الاطالة بس بجد اتخنقت

رابط هذا التعليق

خلاص متزعليش يا نونة

أستني حكلمك واحدة و احدة :rolleyes:

بالنسبة لموضوع ( أحترسي انتي أمام ذئب بشري )

الكلام في الحاجات اللي زي دي يا أختي مفروض ميبقاش فيه و صف

المفروض بنستخدم التلميح علي قد ما نقدر و الناس حتفهم يعني ممكن استخدم عبارة زي ( ويدور بينهم حوار لا يتم إلا بين الزوجين ) خلاص هيا كدة اتفهمت مش محتاجة بقي عشر اسطر أوصف الكلام اللي ملوش لازمة ده

يعني مثلا زي مجلة حوادث بتتكلم عن حادثة و تحكيها بالتفاصيل طيب إيه لازمة التفاصيل دي و في الأخر يقولك الجريمة لا تفيد و كلمتين و عظ كدة و زيها برده مجلة دينية عناوينها كلها فتاوي العلاقات الزوجية باكبر بنط و في أول صفحة و طبعا المجلات الفنية

يعني هيا تجارة و ناس بتدور علي فلوس و خلاص

لكن اكيد أنتي جات معاكي كدة بحسن نية

حدث لي هذا في منتدى سابق حين قمت بعمل بحث واسع في المذاهب الشيعية و انواعها و ما هو معتدل و ما هو متطرف و الاختلاف و الاتفاق بين السنة و الشيعة. فإذا بي اتهم اني اريد ان اثير الفتنة رغم ان مقدمة الموضوع تتحدث عن نبذ الخلاف والتركيز على الاتفاق ... لكن سبحان الله برضه انطلقت الاقلام تتهمني اني أثير الفتن.

احنا بنتكلم مع ناس من الكرة الأرضية كلها صحيح لغتنا واحدة و ديننا ممكن يكون واحد بس الناس طريقة تفكيرها بتتختلف ومش حزعل من حد انه يخالفني في الرأي اللي أزعل منه ان الواحد يسئ لصاحب الموضوع أو يهاجمه شخصيا المفروض بقي محدش ليه دعوة بشخصية صاحب الموضوع احنا بناقش فكرة و كل واحد حر في رأيه

ثم حدث ان طرح عضو موضوع عن هل يحق للفتاة ان تحدث " خاطيبها" واخدين بالكم من خاطيبها دي في التليفون فأجابت زميلة ببراءة شديدة ان هذا شيء طبيعي جدا و يحدث في كل مكان ... و اذ بي أفاجأ ان الكل يستنكر و يشجب و يدين كأنها سكتت ضهرا و نطقت كفرا !!!

فعلا الكلام مع الخاطب حرام لأنه شخص أجنبي عن الفتاة و الخطوبة لا تعطي له أي حقوق عليها سوي حق الحجز يعني محدش يخطبها و هو خاطبها ألا لو أستأذن منه وده كلام الشرع

و اديكي بتقولي بنفسك الخطوبة بقت عاملة زي التمثيلة أزاي و بقت نصب و احتيال في بعض الأحيان

موضوع ساخر ينتقد بعض الظواهر التي تحدث بين البنات و الشباب ان الجميع يستنكر بشدة ان هذا يحدث في مصر أصلا!!!

السخرية هنا مش مكانها يا نينا

الحديث عن المواضيع دي مفروض يبقي في اضيق الحدود يعني زي الدكتور او المفتي علي قد ما يقدروا مش بيستخدموا ألفاظ مباشرة ألا عند الحاجة

و نشوف ايات القرآن الكريم لما بتتكلم عن الكلام ده سبحان الله أو قصة سيدنا يوسف مثلا

و احنا مش مختلفين معاكي ان ده بيحصل في مصر اي حد عنده عنين لازم شايف الكلام ده قدامه

هل ستظل دائما الفريسة هي المتهمة انها صدقت الذئب بينما الذئب بريء لانه لم يقصد سوى الغواية و ماحدش قال لها تصدق ؟

و الله يا أختي هما الأتنين مظلومين

سن الجواز الطبيعي من اول سيدنا ادم لغاية زمن جدودنا هو 10 سنين للبنت و 17 سنة للولد

دلوقتي المسلمين عندهم حاجة غريبة ممنوع الجواز عشان بيقلدوا الغرب طيب خلي أخلاقكم فري زي الغرب لأ برده

يبقي ايه الحل

البنت و الولد يضحكوا علي بعض

وفي الأخر هيا تطلع قليلة أدب و منحرفة و هو يطلع ندل و ذئب

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

لسه مخلص الموضوع حالا

===============

يتلخص في جملتين

ولكن

فالمشكلة الان هي

مع تحياتي

أستاذ أينشتاين ...

لو حضرتك اطلعت على عدد الزوار الذين يقرأون مواضيع المنتدى لوجدتهم أكثر من عدد الأعضاء لذا لا يمكن الحكم أي فئية فيهم تقرأ الموضوع. لكني أفترض أن لا أحد فيهم تحت سن الجامعة أو على أسواء تقدير الثانوي ... فمن هم دون ذلك لن يهتموا بمنتدى سياسي ... بل ستجدهم في منتدايات اهدي أغنية للعضو اللي قبلك و ارمي العضو اللي بعدك من الطيارة و مشكور على الأغنية و ننتظر المزيد ...

غير موضوع عمر اللي بيقرا المنتدي

فانا عاوز اقول ان كل واحد المفروض يحترم اختيارات الطرف المقابل

يعني لما تكوني بتكلمي شخص متحرر غير لما تكلمي شخص متحفظ

والمنتدي بيقراه النوعين

فكانت ردة الفعل قوية من القسم المتحفظ , لانه اعتبر الكلام في الموضوع ده بالصراحة المباشرة دي مش مناسب

ثم ان الحجاب لا يعني الشيء الكثير هذه الأيام فكل بنات المنتزة و الكورنيش بالحجاب و الخمار و أحيانا بالنقاب.

طيب انا اتفق معاكي ان الحجاب قد لا يدل علي اخلاق الفتاة

بس انا لما اقول لفظ البنات المحجبات اقصد بكده المعني المتعارف عليه وهو المتدينات او الملتزمات او المتحفظات

ثالثا ان الاطلاع على ما يحدث لا يعني بالضرورة اني أمارسه و لكن قد احتاج للمعلومة يوما ما و انا انقلها لاختي او ابنتي او جارتي

أما الجرأة في التناول فأنا من أصحاب مدرسة "تسميت الأمور بمسمياتها" و لا أحب التجميل لانه في بعض الاحيان لا يؤدي الغرض.

لم اتطرق ابدا لموضوع ان من يناقش فكرة معينة انه يكون عملها او جربها

واعتقد اني قلت اني شفت و سمعت نماذج من اللي كتبتيها

موضوع استخدام الاسماء كما هي حتي لا يكون تجميل ، اعتقد ان التورية والتلميح قد يغني عن التصريح ومش معناه ابدا تجميل للفكرة او تغيير لها ولكن معناه اختيار ما يتناسب مع المخاطب

ثم حد قال اني اتربيت في شارع الهرم !! أنا أيضا تربيت على مثل و قيم شرقية لكنه لم يمنعني من رصد ظواهر بصراحة تامة ... كما اني لم أقل عزيزتي الفتاة تجاوزي حدودك بل قلت لا تنخدعي بذلك ...

الاخت الفاضلة نينا :rolleyes:

اتمني يكون الجملة اللي فاتت ناتجة عن الحوار مع باقي الزملاء مش بسبب كلامي

انا لم اقصد او المح ولو للحظة بذلك

انا اتكلمت ان كل واحد هنا بيكون متربي و نشأ علي قيم معينة لا يقبل تجاوزها

ومن القيم اللي اقصدها عنها هي الحرية في التعبير عن بعض المواضيع او المشاعر

فمثلا في بعض الاسر اللي تسمح للبنت انها تتكلم عن علاقتها مع زملائها بالجامعة بحرية

البعض الاخر اللي لا يسمح بذلك

و أخيرا ليس هذا هو فقط سبب كتابتي لهذا الموضوع... بل هو القشة الأخيرة فقط ...

يعني حضرتك ما تقوليش ان لما حد يكتب موضوع هل تقبلي ان تحدثي خطيبك في التليفون قبل الزواج فأجد 99% منهم يجيبون ان هذا ويل و ثبور و عظائم امور و ان معظم من اجابوا من شريحة الشباب ان هؤلاء طبيعيون !!!! مين البنت مش بتكلم خاطيبها و تخرج معاه و ترفح لما تسمع منه كلمة حب !!!

كل واحد له رايه الخاص

فكما اطلبه ان يحترم رايي فله ايضا ان احترم رايه

وبعدين انا مش مصدق النسبة دي ممكن تكون حقيقية ابدا

واعتقد انها لا تتعدي اصلا 50 % باي حال من الاحوال

و لماذا الفتاة دائما مدانة !!!

لماذا لم يذكر سوى شخص واحد من السادة الأفاضل ان الشاب أيضا مذنب ؟

لماذا ألقو اللوم فقط على الفتاة و اعتبروها راقصة و منحلة و بتاعت 3 دولار و كأن الشاب لسة قايم من على سجادة الصلاة !!!

و لا تقول لي لان الام هي من تربي الابناء لان واضح ان الامهات يكتفين بتربية الاناث فقط دون الذكور لان الذكر عموما واضح انه لا يلام

اتفق معاكي انه في حالة حدوث خطأ ،فان الشاب و الفتاة في الاثم سواء

و احيانا اري ان الشاب يكون اكثر اثما لما يلعب دور الشيطان و يوسوس للبنت للتنازل عن افكارها و مبادئها

واحيانا اخري تكون البنت هي التي تلعب دور الاغواء لتتصيد الفريسة

ده موجود وده موجود

أشكرك على ما بذلت من مجهود و أعتذر عن الاطالة بس بجد اتخنقت

مفيش تطويل ولا حاجة

وانا مقدر تماما حالة الغضب التي كتبتي فيها الرد ، وارجو اني اكون وضحت فكرتي

مع تمنياتي بالتوفيق

عجبي!!!!!!!!

رابط هذا التعليق

بس من الواضح إنك بتغضبي بسرعة ولا تتقبلي رأي الأخر

طب إنتي لما كتبتي موضوع الذئاب .. هل كان لديك إعتقاد راسخ إن الجميع بمجرد قراته هيقولوا لك : الله يا نينا ... والله عندك حق يا أختي ؟؟؟

كل إنسان له قناعاته وأفكاره ... وبالتالي يا استاذه نينا إنتي لما تكتبي لازم تتركي مجال للأخر إنه يرفض أو يقبل أو يناقش ...

بالمناسبة انا زعلت منك لإنك عدلتي وشرحتي ( شرح يُشرح تشريحاً ) المداخلة بتاعتك .. فاظهرتي الأخرين اللي أقتبسوا كلامك على إنهم بيتلكموا في وادي وإنتي في وادي أخر .. والموضوع طبعاً باظ نتيجة لغضبك وهدمك للمعبد .. قصدي لموضوعك .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

بس من الواضح إنك بتغضبي بسرعة ولا تتقبلي رأي الأخر

طب إنتي لما كتبتي موضوع الذئاب .. هل كان لديك إعتقاد راسخ إن الجميع بمجرد قراته هيقولوا لك : الله يا نينا ... والله عندك حق يا أختي ؟؟؟

كل إنسان له قناعاته وأفكاره ... وبالتالي يا استاذه نينا إنتي لما تكتبي لازم تتركي مجال للأخر إنه يرفض أو يقبل أو يناقش ...

بالمناسبة انا زعلت منك لإنك عدلتي وشرحتي ( شرح يُشرح تشريحاً ) المداخلة بتاعتك .. فاظهرتي الأخرين اللي أقتبسوا كلامك على إنهم بيتلكموا في وادي وإنتي في وادي أخر .. والموضوع طبعاً باظ نتيجة لغضبك وهدمك للمعبد .. قصدي لموضوعك .

استاذ سيد

لست سريعة الغضب و أتقبل رأي الطرف الآخر حينما يكون موضوعي أو يناقش فكر معين

لكن القاء الاتهامات جزافا ليس جزء من ذلك

انا لي قناعاتي التي رفضها الآخرين تماما لكن ليست هنا لمشكلة

المشكلة فيما استخدموه من تهم و الفاظ و اعتقد انك اطلعت عليها

لكن ما لم تطلع عليه هو ما جاءني على الخاص اليوم اني ترك انطباع اني مراهقة انياضع صورة بنوتة بتضحك في العرف و اني علمانية و غير متدينة لاني تجرأت و ناقشت موضوع مثل الشيعة و السنة !!!!

فأي عقلية تريد مني أن أستمر في اقناعها ؟

و كما قلت من قبل " اذا لم تكن ترى العسل عسلا فكيف أقنعك ؟"

لقد تم اغلاق الموضوع و توجيه انذار لي مش عارفة لاني غيرت المحتوى ليتلأم من طلب الجماهير أم لأني كتبته من الأساس .. كما ان الأستاذ أسد قال لا يحق للعضو تغير محتوى الموضوع بالكامل و لا يحق له التغير بعد مرور يوم و لذلك أغلق الموضوع ... طيب الكلام ده مكتوب فين ؟ لائحة المنتدى لا تضمنه و لا المفروض ني استنتج !!

ثم و مرة أخرى انا لا أتاقش موضوعي هنا فقط أنا أناقش فكرة عامة و هي فكرة ان المنتدايات عموما تعتبر صورة مصغرة لاي مجتمع ... و في مجتمعنا مازلنا نرفض الصراحة.

نأبى ان يواجهنا أحد بمساوئنا و نقاط ضعفنا بشكل مباشر ... يجب التورية التلميح كما قال البعض.

مع ان حضرتك لو اطلعت على امهات كتب السلف ستجد ما هو أفظع و أكثر صراحة مما قلته أنا بكثييييير

و بعدين ما تزعلش

أنا قمت بتغير الموضوع حتى لا يصاب أي من الاعضاء بحالة نفسية بسببي و لم أقم بهدم المعبد بس قلت أريح نفسي و أريح اعصابهم من اتهامات جاهزة و نقاش لن يفيد

أول مرة أشوف في المنتدى موضوع يعمل كل المشاركات دي في يوم واحد :lol: الواحد بيكتب بالاسلوب الطبيعي و يكون الموضوع مهم جدا .. تلاقي المشاركات واحدة ولا اتنين

شفت جدوى تعريض العقل لصدمة :lol:

رغم انهم سابوا الفكرة و ناقشوا الاسلوب لكن مش مشكلة ... ان شاء الله يوم من الايام نتعلم نقرا ما خلف السطور

شكرا استاذ سيد :partytime:

رابط هذا التعليق

خلاص متزعليش يا نونة

أستني حكلمك واحدة و احدة :lol:

بالنسبة لموضوع ( أحترسي انتي أمام ذئب بشري )

الكلام في الحاجات اللي زي دي يا أختي مفروض ميبقاش فيه و صف

المفروض بنستخدم التلميح علي قد ما نقدر و الناس حتفهم يعني ممكن استخدم عبارة زي ( ويدور بينهم حوار لا يتم إلا بين الزوجين ) خلاص هيا كدة اتفهمت مش محتاجة بقي عشر اسطر أوصف الكلام اللي ملوش لازمة ده

أهلا يا جويرية

والله انا مش زعلانة بقدر ما انا متعبة من طريقة تفكير الفئية المثقفة في البلد.

لو كان المشكلة انه لا يجوز استخدام كلام صريح رغم انه غير مخل بأي آداب عامة و قد تم نشره في ثلاث جرائد مشهود لها بالرقي فلماذا لم يناقش أي حد الفكرة و لماذا جاءت كل الردود تتعجب و تسأل و هو ده بيحصل فين ؟ كأن عمر ما حد شاف الكلام ده في مصر.

و لماذا لم نقه بتعديل الكثيييير من كتب السلف لتي تفسر و توضح و تصف بما هو أعظم بكثير مما قلت ؟ مش المفروض انها كانت تناقش جملة و تفصيلا ما كان يمكن الاستعاضة عنه بتلميح برضه ؟

لكن اكيد أنتي جات معاكي كدة بحسن نية

والله يا جويرية انا لو كنت أعرف ان كلمات مستخدمة في كل الافلام و الجرائد و الكتب و المجالات ستثير كل در الفعل ده كنت وفرت على نفسي المجهود ...

احنا بنتكلم مع ناس من الكرة الأرضية كلها صحيح لغتنا واحدة و ديننا ممكن يكون واحد بس الناس طريقة تفكيرها بتتختلف ومش حزعل من حد انه يخالفني في الرأي اللي أزعل منه ان الواحد يسئ لصاحب الموضوع أو يهاجمه شخصيا المفروض بقي محدش ليه دعوة بشخصية صاحب الموضوع احنا بناقش فكرة و كل واحد حر في رأيه

هو أنا لحقت اخالف حد الرأي !!! الاتهامات جاهزة للانطلاق أي وقت ... انت مراهقة ... انت علمانية ... انت كافرة ... انت تنشرين الرذيلة و تحثين على الاباحية ... اسلوبك يحتاج تقويم ... الخ

مش في الموضوع ده بس و لكن في أي موضوع يحاول ان يناقش فكرة حساسة أو يرفض الافكار المعبأة سلفا و الجاهزة للصق و الويل كل الويل لمن يخالف التيار و يقول لأ الكلام ده يخالف الواقع.

فعلا الكلام مع الخاطب حرام لأنه شخص أجنبي عن الفتاة و الخطوبة لا تعطي له أي حقوق عليها سوي حق الحجز يعني محدش يخطبها و هو خاطبها ألا لو أستأذن منه وده كلام الشرع

و اديكي بتقولي بنفسك الخطوبة بقت عاملة زي التمثيلة أزاي و بقت نصب و احتيال في بعض الأحيان

أنا لم اناقش جوازه من عدمه ... السؤال كان هل توافق او توافقي عليه و كانت كل الايجابات استنكار و رفض !!! ممكن أعرف مين اللي مش بتكلم خاطيبها و لا بيكلم خاطيبته في التليفون ؟؟ ثم من قال انه لا يجوز شرعا ؟؟ جاءت معظم أراء العلماء في هذا الصدد انه لا مانع منه لكي يتعرف الخطيبين على بعضهما قبل العقد طالما في حدود الكلام المسموح به دون التطرق لأي مواضيع مخلة.

ده حتى في السعودية يا ربي يسمح للخاطب بالحديث مع الفتاة تليفونيا بعد الشوفة الشرعية و قبل الملكة أي العقد ليحددوا ان كانوا متقبلين لبعضهما ام لا !!

شخصيا كنت أتحدث مع خطيي يوميا بالساعات و لم أعرف حتى الآن مخطوبين لم يقوموا بذلك

اذا فالايجابات المحفوظة التي الغرض منها اثارة الاعجاب و اثبات العفاف المبالغ فيها دي غير واقعية بالمرة

السخرية هنا مش مكانها يا نينا

الحديث عن المواضيع دي مفروض يبقي في اضيق الحدود يعني زي الدكتور او المفتي علي قد ما يقدروا مش بيستخدموا ألفاظ مباشرة ألا عند الحاجة

و نشوف ايات القرآن الكريم لما بتتكلم عن الكلام ده سبحان الله أو قصة سيدنا يوسف مثلا

و احنا مش مختلفين معاكي ان ده بيحصل في مصر اي حد عنده عنين لازم شايف الكلام ده قدامه

الكثيرين تعجبوا ان هذا يحدث و منهم من قال اكيد ده موضوع امريكاني مترجم ، أصل امريكا لسة مشكلتها كلام التليفونات

ثم انا ستخدمت كلام مباشر و لم استخدم كلامي اباحي أصلا ... استخدمت ألفاظ قبلة و مساج و رقص و فستان قصير و مايوه" فهل هذه ألفاظ تندرج تحت مقص الرقابة !! و في المواضيع الاخرى استخدمت الفاظ مناهضة الختان و ان عفاف البنت في تدينها و فكرها و ليس في جسدها

راجعي أمهات الكتب و شوفي أي اسلوب استخدموه.

و الله يا أختي هما الأتنين مظلومين

سن الجواز الطبيعي من اول سيدنا ادم لغاية زمن جدودنا هو 10 سنين للبنت و 17 سنة للولد

دلوقتي المسلمين عندهم حاجة غريبة ممنوع الجواز عشان بيقلدوا الغرب طيب خلي أخلاقكم فري زي الغرب لأ برده

يبقي ايه الحل

البنت و الولد يضحكوا علي بعض

وفي الأخر هيا تطلع قليلة أدب و منحرفة و هو يطلع ندل و ذئب

غالبا بتطلع هي منحرفة و هي اللي اغوته و هي اللي شجعته و هو طاهر بريء لا يفكر أحد في ذكره أصلا

فكرتوني بقضية رأي عام حين هاجم الجميع الضحية المغتصبة و التي واجهة الامرين لتتعامل مع المجتمع لمجرد انها قررت ان تصرح بما حدث و لا تكتفي بالسكوت

المشكلة في الصراحة دائما كما رأيت عزيزتي.

أشكرك بشدة لوجودك هنا و اسلوبك الراقي في الحديث :partytime:

رابط هذا التعليق

المشكلة فيما استخدموه من تهم و الفاظ و اعتقد انك اطلعت عليها

الأخت الفاضلة Nina

جميل جدا ألا تكونى سريعة الغضب .. والأجمل هو ألا تغضبى من الاتهامات التى تواجهينها من المختلفين معك .. فإلقاء التهم سهل ، خاصة تحت تأثير "الصدمة" ..

لكن ما لم تطلع عليه هو ما جاءني على الخاص اليوم اني ترك انطباع اني مراهقة انياضع صورة بنوتة بتضحك في العرف و اني علمانية و غير متدينة لاني تجرأت و ناقشت موضوع مثل الشيعة و السنة !!!!

فأي عقلية تريد مني أن أستمر في اقناعها ؟

و كما قلت من قبل " اذا لم تكن ترى العسل عسلا فكيف أقنعك ؟"

سترتاحين وتبتسمين لتلك الاتهامات عندما تجدينها متناقضة .. ومن المؤكد أن هذا سيحدث لك فى يوم من الأيام .. إتهمنى بعض الأعضاء بإننى إخوانجى ، واتهمنى البعض بأننى متأمرك (هذا فى العلن) .. أما فى الخاص فإننى علمانى (إسم الدلع بتاع كافر) .. على فكرة ، هذه ليست اتهامات أكثر منها استعراض لما يُعتقد أنه قدرة على الاستنتاج ..

وسترتاحين أكثر عندما تعتبرين مشاركاتك فى هذا الموقع تعبيرا عن رأيك ووسيلة لمناقشته مع المتفقين والمختلفين بهدف بلورته .. وربما مراجعته .. وسترتاحين عندما تضعين عن كاهلك مهمة إقناع الغير وهدايته ، فلسنا أنبياء أو رسل أو حتى دعاة .. ولاتندمى على أنك عبرت عن رأيك بصراحة .. فجميعنا أحرار فى آرائنا وحسابنا على الله وحده .. وكلنا حر فى التعبير عن رأيه طالما أننا نعرف حدود تلك الحرية التى تنتهى عند حدود حرية الآخرين .. لا أتذكر من القائل "أنت حر فى أن تفرد ذراعيك ولكنك لست حرا فى أن تصدم أنفى" .. يعنى الواحد يتمطَّع على راحته بس المهم ما يخبطش مناخير اللى جنبه ..

لقد تم اغلاق الموضوع و توجيه انذار لي مش عارفة لاني غيرت المحتوى ليتلأم من طلب الجماهير أم لأني كتبته من الأساس .. كما ان الأستاذ أسد قال لا يحق للعضو تغير محتوى الموضوع بالكامل و لا يحق له التغير بعد مرور يوم و لذلك أغلق الموضوع ... طيب الكلام ده مكتوب فين ؟ لائحة المنتدى لا تضمنه و لا المفروض ني استنتج !!

............

............

أنا قمت بتغير الموضوع حتى لا يصاب أي من الاعضاء بحالة نفسية بسببي و لم أقم بهدم المعبد بس قلت أريح نفسي و أريح اعصابهم من اتهامات جاهزة و نقاش لن يفيد

إسمحيلى ثانية واحدة ، أقلع طاقية المحاور والبس طاقية المشرف

الإجراء الإدارى الذى اتخذه المشرف هو إجراء سليم .. تخيلى حضرتك إنى فتحت موضوع وحطيت فيه قصيدة أو مقال من تأليفى ودخل أعضاء ينقدون ذلك العمل الأدبى على مدار تلات أربع صفحات ... وبعدين رحت أنا داخل مغيَّر القصيدة أو المقال إللى فى أول مداخلة ليتوافق المضمون مع كل النقد الذى بذل فيه الأعضاء مجهودهم ... إللى يقرا المداخلة بعد التغيير وبعدين يقرا النقد بعد كده ، حيقول إيه ؟ .. وشعور الأعضاء اللى اجتهدوا فى نقد الموضوع حيكون إيه ؟

كان يمكنك بالطبع وضع "الطبعة التانية" فى مداخلة أخرى ... كان ذلك من حقك وفى حدود حريتك فى مراجعة رأيك أو حتى وضع رأى جديد مختلف عن رأيك الأول ، أما تغيير مداخلة بعد أن ترتب عليها مداخلات أخرى ، فهذا عبور لحدود حرية العضو واقتحام لحدود حرية الآخرين .. فالمداخلة بمجرد رفعها أصبحت ملكا لقرائها وليست ملكا لكاتبها فقط

إنتهى كلام المشرفين الوحشين :roseop:

عبرى عن رأيك يا سيدتى بكل حرية .. طالما ما بتخبطيش فى مناخير اللى جنبك .. أنا شخصيا كلامك ما جاش ناحية مناخيرى :roseop:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

عزيزتي نينا لم أحب التعليق على موضوعك بدون أسباب لكنها الاهتمامات المختلفة للبشر ببساطة لم أجد فيه

ما يهمني في نفس الوقت لم أجد في التعليقات ما يثير غضبك فالتعليقات جاءت بعضها على نفس الدرجة من

جراءة الطرح ولهذا غضبك بدا لي غريبا

كان من الممكن أن تدافعي عن وجهة نظرك خاصة أن الكلام ليس فيه ما يمسك شخصيا

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا

رابط هذا التعليق

نينا ... أعتقد أن الفاضل أو محمد قد لخص الموضوع .. و أنا أشهد بأن ما قاله يحدث حرفيا .. نحن لا نعلم شيئا تقريبا عن شخصيات الآخرين الحقيقية .. و حينما يصادف البعض من غير المتودكين فى المسألة رأيا ما .ز يكون على السرعة وجهة نظر كاملة عن شخص من كتب الرأى .. ثم يصوب سهامه و يطلق .

حدث معى هذا كثيرا .. فمنهم من اعتقد أننى تخطيت السبعين و أفكارى بالية .. و منهم من اتهمنى بالتشدد و التنطع فى الدين .. و منهم من دللنى بكلمة (علمانى) .. بل ان البعض قد شكك فى أننى مصرى .. و هكذا ..

ما أود أن ألفت نظرك اليه هى مسألة الطرح .. أسلوب الطرح عزيزتى يقى كثيرا من مثل هذه المواقف أو ردات الفعل .. و أنا أقترح عليكى أن تكتبى مواضيعك - خاصة و أنا أتابع المستوى الثقافى لها و أعرف أنك لست مما يكتفون بالتعليق فقط - أرى أن تكتبى الموضوع أولا على أى محرر نصوص .. ثم تقرأينه و أنت تستخضرى فى ذهنك أنه موضوع ستنشره جريدة ما .. ساعتها ستجدى ذهنك أوتوماتيكيا يصحح من صياغة بعض العبارات بشكل يقى من سوء الفهم أو التجنى .

لكننى أود التأكيد على أن ما يواجهك قد واجهنا جميعا .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق

الأخ أبو محمد أسمح لي أن أقول أن السادة المشرفين أدلوا بدلوهم فقط عندما قامت الأخت نينا بتغيير الموضوع ولا أعلم لماذا لم يتدخل أحد المشرفين لتخفيف الضغط عن الأخت صاحبة الموضوع عند طرحه بدلاً من أن يتم لومها علي تغيير الموضوع و أين كان جهاز الأشراف عندما دخل كل عضو وعضوه بسوطه لجلدها . ربما تعطي السرعة التي تم طرح الموضوع وتغييره بها بعض العذر ولكن يبقي لنا أن نراعي الحالة النفسية التي كانت عليها العضوه و أضطرها لتغيير الموضوع وشكراً.

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق

الأخ أبو محمد أسمح لي أن أقول أن السادة المشرفين أدلوا بدلوهم فقط عندما قامت الأخت نينا بتغيير الموضوع ولا أعلم لماذا لم يتدخل أحد المشرفين لتخفيف الضغط عن الأخت صاحبة الموضوع عند طرحه بدلاً من أن يتم لومها علي تغيير الموضوع و أين كان جهاز الأشراف عندما دخل كل عضو وعضوه بسوطه لجلدها . ربما تعطي السرعة التي تم طرح الموضوع وتغييره بها بعض العذر ولكن يبقي لنا أن نراعي الحالة النفسية التي كانت عليها العضوه و أضطرها لتغيير الموضوع وشكراً.

يمكنك أن توجه هذا السؤال لى "كمحاور" على ضوء مشاركتى التى أختتمتها بقولى :

عبرى عن رأيك يا سيدتى بكل حرية .. طالما ما بتخبطيش فى مناخير اللى جنبك .. أنا شخصيا كلامك ما جاش ناحية مناخيرى

أما توجيه هذا السؤال الذى يحمل نبرة لوم إلى فريق الإشراف ، فأعتقد أنه قد جانبك الصواب فيه .. لم يوجه أحد المشاركين هجوما إلى أختنا Nina .. بل هاجموا الطرح نفسه وأسلوبه ولم يقبلوه .. وكما أنها حرة فى طرح أفكارها ، فإن القراء أحرار فى نقد هذا الطرح ...

ربما تجيب الفقرة الآتية من قواعد المشاركات على سؤالك بشكل أفضل من إجابتى :

15- ما ينشر في صفحات المنتدى من حوارات لا يمثل الرأي الرسمي للموقع و إدارتها، بل هي آراء للكتاب و هم يتحملون تبعة آرائهم، و تقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن آرائهم وأفكارهم.

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

الموضوع عند طرحه كان جريئاً ..

ومن المفترض أن يكون صاحب الطرح على نفس القدر من القدرة على المواجهة ..

ويفترض في من يطرح فكرة معينة أن يكون قادراً على مساندة فكرته أو الإعتذار عنها حينما يصل إلى نتيجةأن فكرته كانت خطأ

ومن الطبيعي في مثل هذا الموضوع أن تقابل الأخت الفاضلة بمهاجمة عنيفة من البعض .. لأنه البعض يهاجم الفكرة لمجرد خروجهاعن المألوف .. بغض النظر عن إمكانية حدوثها أم لا ..

أما موضوع التعديل وتغيير الموضوع وتدخل الإشراف عند هذا الحدث . فقد كفى ووفي الأستاذ / أبو محمد في شرح وجهة نظر الإشراف في هذا

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)

رابط هذا التعليق

الي نينا حسين

الموضوع كان حقيقي واقعي وجريء .ضعي في اعتبارك انك تكتبي لاعضاء وزوار المحاورات وستجدي تعليقات مؤيدة ومعارضة. تراجعك للوراء يعطي اشارة بعدم تمسكك بمنهجك أو ضعف في الحجة رغم ان غيرك كثيرون يستمرون في عرض افكارهم وان لم يقبلها الطرف الاخر ولكنهم يستمرون وربما يقتنع بهم اخرون.

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق

حدث معى هذا كثيرا .. فمنهم من اعتقد أننى تخطيت السبعين و أفكارى بالية .. و منهم من اتهمنى بالتشدد و التنطع فى الدين .. و منهم من دللنى بكلمة (علمانى) .. بل ان البعض قد شكك فى أننى مصرى .. و هكذا ..

ما هي الناس معذورة برضوا يا مهيب ياخويا ..

أنا شخصياً لما بأشوف الصورة دي av-3090.gif

بأبقى محتار في كينونة صاحبها .. وأقعد اسأل نفسي : يا ترى هو ما فيش حلاق في الرياض عاجب مهيب وعشان كده عامل القُصة دي ؟ wst::

يارب بتوع الهيئة يمسكوك في مرة ويحلقوا لك زلبطة وتتصل بيه وتقولي : تعالى إضمنني يا س س .

دي كانت مداخلة لترطيب الجو بين حزب نينا .. وحزب المهاجمين الاحرار ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

نونا

حول موضوع الذئب البشري ... إنتِ كتبتِ الموضوع بنفسك ولكنك للأسف لم تتحملي مسؤوليتك في مناقشته

وكأنك كنت تكتبي و انتي تمنين نفسك بالإتفاق التام من الأعضاء معك والتصفيق الحاد فقط و لم تسعفك الفطنه إلى أن النقاش يحتمل الإتفاق و الإختلاف و أن الحوار الصحي هو ديموقراطية الرأي و ليس الغضب لعدم القدره على فرض الرأي على الآخرين

مادام الطرف الذي عارضك لم يتعدي حدوده ولم يخطئ بحقك ولم يتجاوز حريته بدوره في التعبير عن رأيه

لكن ما حدث منك كان بكل بساطه أن النقاش تحول إلى أغلبيه تعارضك و هذا وارد أحياناً و طبيعي جداً

ولو كان لديك إيمان بفكرتك لدافعتي عنها بكل ما ترينه من أساليب متاحه و كل ما تجدينه من سبل للحوار

و لو كنتي فعلتي ذلك لكان أصبح الموضوع طبيعي وبنهايه طبيعيه إما أن تقتنعي بآرائنا أو تقنعينا برأيك أو ينتهي الحوار بشكل ودي وليحتفظ كل منا برأيه لنفسه ولا يفسد الخلاف للود قضيه

لكن أن تعرضي موضوع معين للنقاش بإختيارك و في مكان بإختيارك ثم تفقدك المعارضه توازنك و تغيري نص الموضوع فهذا أعتقد أنا في رأيي المتواضع جداً أنه إما لأنك لم تؤمني بالفكره تماماً قبل طرحها لذلك عجزتي عن الدفاع عنها أو أنك لم تعرفي قبل النقاش أن الحوار الصحي يحتمل القبول و المعارضه و لم تفطني لبديهيات طبيعة الحوار الأوليه والبسيطه والبديهيه

أما الأسا الغريبه الأخرى التي تكلمتي عنها فمردود عليها :

فهل سنظل دائما نعاني من ازدواجية المعايير هذه كثيرا حتى الشريحة التي من المفروض ان يطلق عليها الشريحة المثقفة ؟

حكمتي على كل من يخالفك الرأي بالإزدواجيه و قدمتي الإساءه رغم أنه لم يخطئ أحد بحقك و كلامنا كله كمعارضه للموضوع كان تعليقاً على نص الموضوع وليس على كاتبه أما إلصاق صفة الإزدواجيه هو تجاوز لحدود لياقة الحديث

ليس من طبعي أن أتنازل عن الدفاع عن وجهة نظر إلا في حالة واحدة فقط ....

حين أرى ان المناخ الفكري لا يلائم الفكرة أصلا عملا بالمثل القائل " ان كنت لا ترى العسل عسلا فكيف أقنعك "

كلامك يشير لمناخ فكري دون المستوى الذي يلائم مثل تلك الفكره الساميه ((لا تعليق ))

المشكلة فيما استخدموه من تهم و الفاظ

أتحداك أن تأتيني بلفظ واحد يشير لشخصك أنتي بصفه واحده

أنتي تكلمتي في الموضوع عن فتاه وشاب و الجميع في ردودهم عليكي لم يتخطون هذا الحد ... الفتاه والشاب

أما ما تشيرين إليه من ألفاظ و تهم وصفات وما إلى ذلك فهي للأسف لم يراها ولم يتكلم عنها غيرك أنتي فقط لا غير و إن وجدتي في أراء الأعضاء غير ذلك فإقتبسي ما ترينه نصاً و هاتيه هنا

هو أنا لحقت اخالف حد الرأي !!! الاتهامات جاهزة للانطلاق أي وقت ... انت مراهقة ... انت علمانية ... انت كافرة ... انت تنشرين الرذيلة و تحثين على الاباحية ... اسلوبك يحتاج تقويم ... الخ

مره أخرى ... أنحداكِ تجيبي كلمه واحده من الصفات التي ذكرتيها بالأعلى في رد عضو واحد هنا عليكي ( مراهقه كافره علمانيه رذيله إباحيه ) كلها كلمات من خيالك فقط

إلا كلمة أسلوبك يحتاج لتقويم ...و دي أنا اللي قلتها wst:: لكن لاحظي انها عن اسلوبك مش صفه شخصيه وصفتك بها و قلت بالتحديد ان اسلوب النصيحه محتاج لتقويم

مش في الموضوع ده بس و لكن في أي موضوع يحاول ان يناقش فكرة حساسة أو يرفض الافكار المعبأة سلفا و الجاهزة للصق و الويل كل الويل لمن يخالف التيار و يقول لأ الكلام ده يخالف الواقع.

هتكلم عن نفسي و أعطي الحق لنفسي للتكلم عن غالبية من أعرفهم هنا و يشرفني أن أعرفهم

فنحن لن نتكلم إلا عن هذا الموضوع ... يعني لا أعتقد أنه يمكننا أن نعطي لأنفسنا الحق في مناقشة أمر ما أو الحكم عليه ما لم نقرأه أو نراه

كقولك في منتدى آخر و موضوعك في منتدى آخر عن موضوع السنه والشيعه و كلام الفتاه مع خطيبها على الهاتف

يعني نحن لم نقرأ هذه الموضوعات ولا نعرف إلى أي مدى تطور الحديث فيها و كيف سار مسار الحوار

نتكلم فقط عن كتبتيه هنا و رأيناه وتفاعلنا معه و حاورناك فيه و غضبتي منا و أفقدك غضبك التوازن فنسفتي الموضوع كله و كأن شئً لم يكن

ماهي المصيبه إن محدش قال...إيه اللي مزعلك كده مش فاهمه ؟ إنت هتقولي الكلام وتزعلي مننا فيه وبعدين تطلعينا عايشين في أثواب الملائكه و إنتي ثابته بأقدامك على الأرض؟ أعتقد إن ده ميصحش خالص يعني

و أخيراً هقول كلمه بس بسيطه و إن كانت تخرج عن موضوع الملائكه و تعود لموضوع الذئب البشري و لكن لأنني أراه الدافع لموضوع الملائكه

بإختصار شديد ورغم إن الكلام مكرر لكن أحياناً يكون التكرار مفيد ... على سبيل التذكره حتى

نحن لم نختلف معك في وجود نمازج كالتي ذكرتيها في موضوع الذئب البشري

نمازج من الطرفين الشباب والبنات

إختلفنا فقط في كونك تخاطبين الفتاه كأنها بريئه في مثل تلك المواقف والفتى فقط هو الذئب

ونحن نرى أنها هنا -و بالتحديد في الأمثله التي ذكرتيها انتي بموضوعك -صيد ثمين ينادي الصياد بطريقه أو بأخرى وليست ضحيه مسكينه وقعت تحت شباكه يعني مسؤوله تماماً عن ما يحدث مثله بل و أكثر منه في كثير جداً من الأحيان

هنا كان الإختلاف الذي عجزتي عن نقاشه معنا بهدوء و إتهمتينا بالإزدواجيه و مش شايفن العسل والكلام اياه ده

كون رأيك سبب العجب من البعض و عدم التقبل من البعض الآخر و إمتعاض الكثيرين أيضاً فهذا لم يمنعهم من النقاش و إبداء آراءهم المخالفه لرأيك دون المساس لشخصك

محدش فيهم جه غير كلامه تاني و قال وماله غيرك ومحدش نال الطرف الآخر بوصف يتعدى الحوار حول الرأي ليصل لوصف كاتب الرأي إلا أنت

بس خلاص

تم تعديل بواسطة زهرة الجبل

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...