اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صح و غلط


النجم الثاقب

Recommended Posts

الله ينور عليك يا أستاذ/ النجم الثاقب الصور موضحة معاني احسن من كلام كتير

وياريت لو نغير من العادات القديمة اللي مذكورة في بعض الصور والكلمات اللي الواحد مننا ما بياخدش باله منها وهي غلط

8.gif

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك يا اخى النجم الثاقب

اتمنى فعلا انه مثل هذه الاخطاء تنتهى من حياتنا لكن خلينا واقعيين لا اعتقد انه ده حيحصل بالساهل لانه نتيجة سنوات طويلة من الجهل

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

processor مشاركة بتاريخ أمس, 02:40 PM

الله ينور عليك يا أستاذ/ النجم الثاقب الصور موضحة معاني احسن من كلام كتير

الله يكرمك يا أستاذ بروسيسور ... فعلا الصور ساعات كتير بتعبر احسن من الكلام.

وياريت لو نغير من العادات القديمة اللي مذكورة في بعض الصور والكلمات اللي الواحد مننا ما بياخدش باله منها وهي غلط

لازم نحاول وإن شاء الله هننجح

أستاذ تيتو ..... و جزاكم الله كل الخير

ENG.Heba مشاركة بتاريخ أمس, 08:49 PM

بارك الله فيك يا اخى النجم الثاقب

وبارك فيكى يا مهندسه هبه

اتمنى فعلا انه مثل هذه الاخطاء تنتهى من حياتنا لكن خلينا واقعيين لا اعتقد انه ده حيحصل بالساهل لانه نتيجة سنوات طويلة من الجهل

فعلا مش هيحصل بالساهل بس مش مستحيل ... انا عن نفسى قدرت بفضل الله ماحلفش الا بالله و بحاول محلفش خالص

vipwithyou مشاركة بتاريخ أمس, 10:48 PM

الله عليك

سلمت يداك

جزاك الله خير على الموضوع

جميل والى الامام

الله عليك انت و على دعائك الجميل وجزاك كل الخير

رحاب مشاركة بتاريخ اليوم, 12:43 AM

جزاك الله خيرا

على هذا الموضوع الجميل

ودائما الى الامام

وجزاك مثله و إن شاء الله كلنا للأمام دايماً mft:

كيف اصطباري وما في العمر متسع...!!

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك اخى الكريم .

وفعلا احيانا الانسان بيتعود على اشياء ويجهل او يتناسي مدى صحتها .

لى بس تعليق بسيط على الله موجود فى كل مكان ان شيفاها صح والله اعلم ؟

شكرا وفى انتظار المزيد mft:

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

الله يكرمك يا اختى الكريمه

ونورتى الموضوع

لى بس تعليق بسيط على الله موجود فى كل مكان ان شيفاها صح والله اعلم ؟

انا بصراحه النقطه دى مش عارف ايه الدليل عليها بس بعد البحث لقيت الموضوع ده

أين الله ؟

عن معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه قال : بينا أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم ، فقلت : يرحمك الله ! فرماني القوم بأبصارهم ، فقلت : واثكل أمياه ! ما شأنكم تنظرون إليّ ، فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم ، فلما رأيتهم يصمتونني ، لكني سكت ، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه ، فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني . قال : إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن . أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قلت : يا رسول الله إني حديث عهد بجاهلية ، وقد جاء الله بالإسلام ، وإن منّـا رجالاً يأتون الكهان .

قال : فلا تأتهم .

قال : ومنّـا رجال يتطيّرون .

قال : ذاك شيء يجدونه في صدورهم ، فلا يصدنّهم . أو قال : فلا يصدنكم .

قال قلت : ومنّـا رجال يخطُّون .

قال : كان نبي من الأنبياء يخطّ ، فمن وافق خطه فذاك .

قال : وكانت لي جارية ترعى غنماً لي قِبَـلَ أحد والجوانية ، فاطّـلعت ذات يوم فإذا الذيب قد ذهب بشاة من غنمها ، وأنا رجل من بنى آدم آسف كما يأسفون ، لكني صككتها صكّـة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعظّم ذلك عليّ .

قلت : يا رسول الله أفلا أعتقها ؟

قال : ائتني بها .

فأتيته بها فقال لها : أين الله ؟

قالت : في السماء .

قال : من أنا ؟

قالت : أنت رسول الله .

قال : أعتقها ، فإنها مؤمنة . رواه مسلم .

فوائد الحديث :

1 – أن الصلاة لا تنقطع بكلام الجاهل والناسي ، بينما تنقطع بكلام العامد .

2 – أن الكلام الذي يكون في الصلاة إذا كان من لفظ القرآن لا تبطل به الصلاة .

3 – التلطّف في تعليم الجاهل ، فقوله : فو الله ما كهرني أي ما انتهرني .

4 – حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم ، ورأفته بأمته ، وشفقته بهم .

5 – تحريم إتيان الكهان . والكاهن هو من يدّعي معرفة الحوادث المستقبلية ، ويدّعي معرفة الأسرار .

6 – عدم الالتفات إلى ما يدور في الصدر من الطيرة والوساوس ونحو ذلك .

7 – معنى " كان نبي من الأنبياء يخطّ " قال النووي : الصحيح أن معناه من وافق خطه فهو مباح له ، ولكن لا طريق لنا إلى العلم اليقيني بالموافقة فلا يُباح ، والمقصود أنه حرام ؛ لأنه لا يباح إلا بيقين الموافقة ، وليس لنا يقين بها ، وإنما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " فمن وافق خطه فذاك " ، ولم يقل : هو حرام بغير تعليق على الموافقة ، لئلا يتوهم متوهّم أن هذا النهي يدخل فيه ذاك النبي الذي كان يخطّ ، فحافظ النبي صلى الله عليه وسلم على حرمة ذاك النبي مع بيان الحكم في حقنا ، فالمعنى أن ذلك النبي لا منع في حقه ، وكذا لو علمتم موافقته ، ولكن لا علم لكم بها . انتهى .

8 – قِبَـلَ أُحـد والجوانية : أي جهة جبل أحد وموضع يُسمّى " الجوّانيّة " شمال المدينة .

9 – جواز استخدام الجارية " الأمَـة " في الرعي ونحوه .

10 – آسف : أي أغضب .

وهو – رضي الله عنه – قد اعتذر عن نفسه بهذا الأسلوب حيث قال : وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون . أي أغضب كما يغضبون .

11 – التشديد في حقوق الخلق ، والمُسامحة في حق الله .

فلما أخطأ معاوية رضي الله عنه وتكلّم في الصلاة لم يُعنّفه النبي صلى الله عليه وسلم بل لم ينتهره ، ولما ذكر ما فعل بالجارية من ضربها ولطمها شدّد النبي صلى الله عليه وسلم عليه ؛ لأن ذلك حقّ متعلّق بمخلوق ، وحقوق الخلق مبنيّة على المُشاحّة والمقاصّة .

12 – جواز السؤال بـ : أين الله ؟

والجواب : أنه في السماء .

13 – من شهد أن الله في السماء وشهد للرسول صلى الله عليه وسلم بالرسالة حُـكم له بالإيمان ، والسرائر أمرها إلى الله .

أما من شهد أن الله في كل مكان أو أنه لا يعلم أين الله ، فلا يُشهد له بالإيمان .14 – تشوّف الإسلام إلى العتق ، والمبادرة إليه ، ففي كثير من الكفارات يدخل عتق الرقاب . والله أعلم

والف شكر على مشاركتك القيمه mft:

كيف اصطباري وما في العمر متسع...!!

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة........

شكرا اخى الفاضل على اهتمام والبحث عن صحة المعلومة والكلام الذي ادرجته صحيح .

وانا ايضا بحثت عن صحة الكلام ووجدت الاتى ...

قول الإمام الشافعي: فقد قال الإمام عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي: حدثنا أبو شعيب وأبو ثور عن محمد بن إدريس الشافعي قال: القول في السنة التي أنا عليها ورأيت أصحابنا عليها أهل الحديث الذين رأيتهم وأخذت عنهم مثل سفيان ومالك، وغيرهما: الإقرار بشاهدة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن الله تعالى على عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف شاء وأن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا كيف شاء.

قصة أبا يوسف في بشر المريسي حينما سمعه يقول وهو ساجد: سبحان ربي الأسفل فأراد أن يقيم عليه الحد لقوله ذلك، فقد أنكر قوله تعالى:{سبح اسم ربك الأعلى} رواه ابن أبي حاتم بسند صحيح.

ونذكر أيضاً قول ابن المبارك حينما سُأل أين الله؟ فأجاب: اللهُ فوق العرش بذاته وهو بائن عن خلقه وهو معهم بعلمه. ( بائن من خلقه: أي مستغنٍ عنهم وهو غني عن العالمين).

ونذكر قول ابن تيمية رحمه الله في العقيدة الواسطية في باب الإيمان أنّ الله فوق عرشه وأن الله هو الذي أخبر بذلك ورسوله أيضاً وأجمع عليه السلف من أنه فوق سماواته على عرشه وهو مع خلقه أينما كانوا يعلم ما

يعملون, كما جمع بين ذلك في قوله: {هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير}.

. فليس معنى قوله:{وهو معكم أينما كنتم}أنه مختلط بخلقه فإن هذا لا توجبه اللغة وهو خلاف ما أجمع عليه السلف وخلاف ما فطر الله عليه الخلق، ولله المثل الأعلى أنّك تلاحظ القمر وهو آية من آيات الله من

أصغر مخلوقاته تجده موضوعاً في السماء وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان، والله سبحانه وتعالى فوق عرشه رقيب على خلقه مهيمن عليهم مطلع عليهم إلى غير ذلك من معاني الربوبية. وكل هذا الكلام الذي

ذكره الله من أنه فوق العرش وأنه صواب، حقيقته لا تحتاج إلى تحريف أو تأويل

اشكرك على منحى فرصة للبحث والمعرفة

جزاك الله كل الخير

تم تعديل بواسطة Badria Mekkawy

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا اخى الفاضل على اهتمام والبحث عن صحة المعلومة والكلام الذي ادرجته صحيح .

لا شكر على واجب

اشكرك على منحى فرصة للبحث والمعرفة

انا كمان استفدت من البحث اللى حضرتك بحثتيه

جزاك الله كل الخير

وجزاكى كل الخير وبارك فيكى

كيف اصطباري وما في العمر متسع...!!

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...
نوناهو مشاركة بتاريخ أمس, 11:36 PM

إقتباس(رحاب @ Mar 31 2008, 11:43 PM)

جزاك الله خيرا

على هذا الموضوع الجميل

ودائما الى الامام

وجزاكى كل الخير و نفعك بما قرأتى وشاهدتى

كيف اصطباري وما في العمر متسع...!!

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

مشكور اخي النجم الثاقب على هذه الاضافة القيمة

لان الصورة اسرع الف مرة من الكلمة في ايصال المعلومة

وترسيخها اسلوب دعوى جميل

تقبل تقديري

رابط هذا التعليق
شارك

مشكور اخي النجم الثاقب على هذه الاضافة القيمة

لان الصورة اسرع الف مرة من الكلمة في ايصال المعلومة

وترسيخها اسلوب دعوى جميل

تقبل تقديري

أخى هشام يوسف .... أسعدنى ردك الجميل و وصفك الدقيق .... و جزاك الله كل الخير :roseop:

كيف اصطباري وما في العمر متسع...!!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...