اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بعض أخطاء المصليين


حيزوم

Recommended Posts

اخي المسلم / هذه جملة من اهم اخطاء بعض المصلين انقلها لك

من كتيب اعدها دار الوطن للنشر , نسال الله ان ينفعنا بها

1) الجهر بالنية .

2) جهر المامومين بالتكبير والقراءة والدعاء .

3) قول المامون استعنا بك يارب عند قراءة الامام

اياك نعبد واياك نستعين .

4 ) مسابقة الامام في الصلاة .

5) الصلاة منفردا خلف الصف .

6) الجري في المسجد والركض لادراك الركعة .

7) الصلاة في ثياب رقيقة شفافة او في ثياب عليها صورة .

8) ترك الصلاة الىسترة .

9) كثرة الحركة والعبث في الصلاة .

10) رفع البصر الى السماء .

11) تغميض العينين .

12) اسبال اليدين وعدم وضعهما على الصدر .

13) تشبيك الاصابع .

14) قول ان الله مع الصابرين لحث الامام على التمهل .

15) الجلوس قبل اداء تحية المسجد .

16) الصلاة في ثياب قذرة .

17) عدم الخشوع في الصلاة .

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا على التذكرة و لكن ان استطعت ان تحضر لي السند الشرعي ل(6) و تفسير (8) اكون من الشاكرين .

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

الجري و الركض لادراك الصلاة منهي عنه في حديث صحيح

"اذا اتيتم الصلاة فأتوها و انتم تمشون و لا تأتوها و انتم تسعون. فما ادركتم فصلوا و ما فاتكم فأتموا"

السترة هي شئ يكون امام المصلي يجوز ان يمر الناس من خلفه (عمود في مسجد، كرسي، عصا، رمح، الخ) حتى لا ينشغل المصلي بمدافعة الناس الذين يمرون امامه

و هي سنة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم

تشبيك الاصابع: الحديث الذي في النهي عن ذلك كراهة، هو في التشبيك عند انتظار الصلاة، و ليس في الصلاة نفسها

اما تغميض العينين، فما هو النص الذي ينهى عن ذلك؟ نرجو ذكره

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا يا استاذ طفشان على التوضيح .

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

اما تغميض العينين، فما هو النص الذي ينهى عن ذلك؟ نرجو ذكره

فعلا يا أستاذي العزيز .. لا يوجد نص و لكن إستدلالات .

هذا الكلام أظنه منقول من كتاب أخطاء المصلين من تأليف الوليد بن محمد ..

و هو في الكلام عن إغماض العينين لم يورد نصا و لكنه إستدل بأحداث ..!!

فقال في ذلك :

و لم يكن ذلك من هدي النبي صلى الله عليه و سلم و كان أخشع الناس في صلاته و الأدلة على ذلك كثيرة , أنه صلى الله عليه و سلم مد يده في صلاة الكسوف ليأخذ عنقود العنب عندما رأى الجنة و منها مدافعته للبهيمة التي أرادت أن تمر من بين يديه في الصلاة و منها تعرض الشيطان له بالنار يحرقه و مدافعته إياه , و منا رده للسلام بالإشارة في صلاته و غيرها كثير .. و لو كان تغميض العينين جائزا لفعله صلى الله عليه و سلم ..

و أعجب من الإستدلال بصراحة !!

فماذا يضير في اغماض العينين اذا كان هذا سببا للخشوع ؟؟

و قد أجازه البعض خصوصا لو كان فتح العينين في الصلاة سيكون سببا لملهاة المصلي في الصلاة خصوصا لو كانت الصلاة على سجادة أو ماشابه يكثر بها النقوش .. فقد تكون سببا للسرحان .

و لكن لا أنكر أن الأصل هو فتح العينين ..

و أذكر انه يوجد سبب آخر لذلك النهي .. أنه من باب عدم التشبه باليهود الذين يغمضون أعينهم في الصلاة !!

و لكن لا أدري لماذا الربط بين عبادة اليهود و عبادتهم .. اليهود يختنون فلا نختتن ؟؟

اليهود يصلون قائمين .. فنصلي جالسين ؟؟

و الله من وراء القصد

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا أستاذ طفشان على البيان

بعض الأدلة على السترة

"إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة، وليدن من سترته، لا يقطع الشيطان عليه صلاته"

التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك عن سهيل بن أبي حثمة

تصحيح السيوطي: صحيح

"إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها لا يدع أحدا يمر بين يديه، فإن جاء أحد يمر فليقاتله فإنه شيطان."

(د ه حب هق عن أبي سعيد) (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يؤمر المصلي رقم (686) ص).

رابط هذا التعليق
شارك

وهنا سؤال يدور في أذهان بعض المصلين وهو : ما حكم إغماض العينين في الصلاة خصوصا وأن المرء قد يحس بمزيد من الخشوع إذا فعل ذلك ؟

والجواب : أن ذلك مخالف للسنة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما تقدّم قبل قليل كما أن الإغماض يفوّت سنة النظر إلى موضع السجود وإلى الأصبع . ولكن هناك شيء من التفصيل في المسألة فلندع الميدان للفارس ولنفسح المكان للعلامة أبي عبد الله ابن القيم يبين الأمر ويجلّيه ، قال رحمه الله تعالى : " ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تغميض عينيه في الصلاة ، وقد تقدّم أنه كان في التشهد يومئ ببصره إلى أصبعه في الدعاء ولا يُجاوز بصره إشارته ...

وقد يدلّ على ذلك مدّ يده في صلاة الكسوف ليتناول العنقود لما رأى الجنة ، وكذلك رؤيته النار وصاحبة الهرة فيها وصاحب المحجن ، وكذلك حديث مدافعته للبهيمة التي أرادت أن تمرّ بين يديه وردّه الغلام والجارية وحجزه بين الجاريتين ، وكذلك أحاديث ردّ السلام بالإشارة على من سلّم عليه وهو في الصلاة ، فإنه إنما كان يشير إلى من يراه ، وكذلك حديث تعرّض الشيطان له فأخذه فخنقه وكان ذلك رؤية عين . فهذه الأحاديث وغيرها يُستفاد من مجموعها العلم بأنه لم يكن يغمض عينيه في الصلاة .

وقد اختلف الفقهاء في كراهته ، فكرهه الإمام أحمد وغيره وقالوا : هو فعل اليهود ، وأباحه جماعة ولم يكرهوه ... والصواب أن يُقال إن كان تفتيح العين لا يُخلّ بالخشوع فهو أفضل ، وإن كان يحول بينه وبين الخشوع لما في قبلته من الزخرفة والتزويق أو غيره مما يشوّش عليه قلبه فهنالك لا يُكره التغميض قطعا ، والقول باستحبابه في هذا الحال أقرب إلى أصول الشرع ومقاصده من القول بالكراهة ، والله أعلم " زاد المعاد 1/293 ط. دار الرسالة

وبهذا يتبين أن السنة عدم الإغماض إلا إذا دعت الحاجة لتلافي أمر يضرّ بالخشوع .

http://www.khayma.com/kwatr/kshooa2.htm

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ براود كنت لسه هنقل كلام ابن القيم لكنك سباق فى الخير

بس لى ملحوظة صغيره فى هذا الكلام

و لكن لا أدري لماذا الربط بين عبادة اليهود و عبادتهم .. اليهود يختنون فلا نختتن ؟؟ 

اليهود يصلون قائمين .. فنصلي جالسين ؟؟

ولكن لا حقا علشان ورايا جامعة :wink:

بالنسبة لتشبيك الأصابع

"- إذا توضأ أحدكم في بيته ثم أتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع، فلا يقل هكذا وشبك بين أصابعه."

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن لا حقا علشان ورايا جامعة

الله يعينك .. على الجامعة :wink:

أستاذ براود كنت لسه هنقل كلام ابن القيم لكنك سباق فى الخير 

يا سيدي منكم نستفيد ..

جزاك الله خيرا .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لتشبيك الأصابع

"- إذا توضأ أحدكم في بيته ثم أتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع، فلا يقل هكذا وشبك بين أصابعه."

الحديث رأيته في معرض انتظار الصلاة و ليس في الصلاة نفسها

على العموم الموضوع مش مستاهل نقاش لانه في مستحبات او مكروهات و لا يجب ان ننشغل بها عما هو اولى

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

اما تغميض العينين، فما هو النص الذي ينهى عن ذلك؟ نرجو ذكره

لا يوجد نص و لكن إستدلالات .

...

و أعجب من الإستدلال بصراحة !!

هذا ما قصدته

لا يجب ان يدرج مثل هذا الاستدلال تحت عنوان "اخطاء المصلين"

لانه شئ من باب الاستئناس او الاستصحاب فقط، و لا يوجد نص صريح في المنع

فلا يجب فيه انكار

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

لو لا حظت أستاذ طفشان معظم ما ذكرته على الكراهة لا على التحريم

أنا لم أتكلم على تحريم

أما كراهة تغميض العينين فهو مذهب أحمد وغيره لا أذكرهم

اعتبرنى حنبلى :)

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

×
×
  • أضف...