اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أيامنا الحلوة


المحايد

Recommended Posts

تحية خاصة منى لكل البشر دون تمييز (بحق) وأرجو محاسبتى حساب الملكين إذا لم أكن صادقاً فى أى مفهوم يرد فى كتاباتى إليكم. لن تكون أيامنا حلوة أبداً من دون أن نصنع ذلك بأنفسنا. ومن أجل صنع أيامنا الحلوة, أعرض الآن مفهوم "الحيادية" دون الرجوع لأى نظرية سابقة فى هذا الشأن, فمفهومى للحيادية - أعتقد - لا يوجد له مثيل على مر التاريخ وهو مفهوم يستطيع التعامل دون صدام مع كافة مسميات العصر البائس الحالى الحقيقى منها والمزيف مثل "التدين", "العلمانية", "الرأسمالية", "الإشتراكية", "الديموقراطية", "الإستبداد", "الجشع", "التسلط", "العبودية", ...., والعديد العديد من المماراسات الإنسانية, وتصوروا القدرة على التعامل مع هذا الشتات بمعيار واحد وبـ "حيادية" ودعنا نرى توضيح لكل ذلك. لن أعرض ما أصبو إليه فى صورة نقاط صماء قد تجد صدىً عند البعض دون الآخر, وإنما سألجأ للتطبيق العملى مباشرة لنظرية "الحيادية", أى سوف أنتظر من سيادتكم أمثلة من واقع حياتنا الخاصة أو العامة أو حتى العالمية وأعد بقدرتى على تطبيق النظرية على أى موضوع بدون إستثناء وبدون وجود مثيل سابق للأفكار والحلول التى سأقوم بطرحها - لتحاسبونى بشدة على ذلك - ولكى أسهل على سيادتكم المسألة سوف أقوم بطرح مسألة دون إعداد مسبق ولتكن : (كيف يتم الإستعانة بمفهوم الحيادية فى حل مشكلة طغيان قوم على قوم, قوة, ومالاً, وسلطة, وذلك دون التخاصم مع أى من الأطراف فى هذه المسألة؟). ولأننى فى أشد الحاجة لوجود حافز فى الإسترسال - لعدم وجود أى أصدقاء لدى - فإننى سوف أنتظر أى رد من أى صديق وجد فيما كتبته إهتماماً. وتحن على موعد لإكمال الموضوع.

المحايد

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

اولا بارحب بك اخا فاضلا بيننا....

ثانيا...قرأت موضوع حضرتك..ولم استطع ان اصل لفكرة محددة تستوجب النقاش........فالحيادية كما هو متعارف عليه تتمثل فى عدم الانحياز الى اتجاه دون الاخر....اى ان يقف الشخص المنوط بالحكم ..موقف الحكم العدل وان يصدر حكما موضوعيا على الامور....لان من وجهة نظرى ان الحيادية والموضوعية يكادوا يكونوا شىء واحد ...

فالحكم المحايد هو الحكم الموضوعى الذى لا ينحاز لطرف على حساب الاخر ولهذا نجد مثلا فى المشاكل الاسرية - كمثال بسيط - يلجأ الطرفان الى حكم محايد حتى يصدر حكما عادلا دون التحييز لاحد الطرفين...

ولكن.....اجد نفسى أتساءل ماهى علاقة الحياد فى اصدار الاحكام بأيامنا الحلوة .....فالموضوعية والحياد فى اصدار الاحكام...او معنى الحياد بمختلف التفسيرات حوله بما يتضمن هذا التعريف ..تعريف حضرتك الشخصى او رؤيتك له...او لنقل نظريتك الخاصة فى تناول هذا الموضوع اجده مفهوم يتعلق اكثر بالخصومات والمشاكل...يعنى يتعلق بايام ومواقف وحشة..:happy:

اما الايام الحلوة فهى التى نمر فيها بذكريات جميلة بها دفء وترابط....نتمتع فيها بقدر من التسامح والعطاء....

فهل لنا أن نطمع فى تفسير وتوضيح نظرية حضرتك...

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا : أحب أن أرحب بحضرتك

ثانيا :قرأت كلام حضرتك أكثر من مرة كي أستطيع فهم مفهوم (الحيادية) الذي تقصده

وستآلت عدة تساؤلات ومن أهم هذه التساؤلات ما أتفق معه مع الأستاذة فولانة

وأرجو الرد عليه

وفكرت حينا في سؤال حضرتك (كيف يتم الإستعانة بمفهوم الحيادية فى حل مشكلة طغيان قوم على قوم, قوة, ومالاً, وسلطة, وذلك دون التخاصم مع أى من الأطراف فى هذه المسألة؟).

ووجدت أن الأساس في حل أي مشكلة هو عدم الإنحياز لأي طرف من الأطراف لكي نستطيع الحكم بالعدل بينهما

مثل القاضي لابد أن يكون محايد لا ينحاز إلى أحد من الطرفين كي يصدر حكم عادل يرضي جميع الأطراف

وإن كان لا يرضي الطرف الذي صدر عليه الحكم فهو شيء طبيعي عدم الرضا بالعقوبة بالرغم من أنها نتيجة لأخطائه

وعندما ربطت مفهوم الحيادية والذي يندرج تحت عنوان (أيامنا الحلوة) وجدت إنه يتناسب مع هذا العنوان لأن تحقيق الحيادية يظهر الحق والعدل والمساواه في الحكم

وهذا يؤدي إلى سعادة من ينجى من حكم خاطيء كان على وشك أن يطبق عليه ويؤدي أيضا إلي تطبيق العقوبة على من يستحقها

وهذا يؤدي إلى سعادة أفراد آخرون ربما لم يكن لهم إنتساب إلى هذه القضية ولكن الإحساس الطبيعي لأي فرد عندما يجد أن جميع الأفراد متساوون في إصدار الأحكام عليهم يشعر في ذاته بنوع من الرضا والسعادة وإن لم يشعر بذلك فالخطأ يرجع إليه

وأجد أن من الضروري إستخدام عنصر الحيادية في حل مشاكل الطغيان لأن السائد في زماننا والذي نعلمه جميعا أن هذا المفهوم لا يطبق حاليا ونتاج ذلك شديد الوضوح

لما نجده من آاثار سيئة على الشعوب المقهورة التي لم تجد من ينصفها في إيجاد حل لما تتعرض له من قهر وظلم وعدوان

وأجد سبب هذا ( إنحياز الأغلبية إلى الطرف الأقوى) وعدم الحكم في هذه القضية بعدل أو (عدم إسداء الرأي بالرغم من معرفة الحق ) وذلك ما أطلق عليه مفهوم ( الجبن) أو ربما يكون سبب ذلك وجود مصالح مشتركة مع الطرف الأقوى ( القاهر) أو ربما الخوف من الطرف الأقوى الذي يمكن أن يجلب مشاكل سياسية

وإذا فكرنا بعمق في هذا الكلام نجد أن سبب ذلك هو عدم إستخدام عنصر الحيادية

فإذا طبقنا هذا العنصر إستطعنا أن نصدر الأحكام دون خوف من إصدارها

وبالرغم من أن تطبيق هذا العنصر قد يؤدي إلى حلول كثيرة ورخاء وسلام للبشرية إلا أن هذا الأسلوب يرفضه عنصر السيطرة الذي تطبقه الدول القاهرة على الدول المقهورة

وهذا هو الطبيعي

أرجو ألا أكون بعدت عما تقصده من مفهوم للحيادية والذي أشاركك الرأي في أنه إذا طبقناه بحق لصنعنا أيام حلوة وعادلة أيضا

يا مالك الملك أنت المستجار به من ذا له لائذ بالباب ناداك

مسبح لك مملوء بحبك مشغوف بقربك مشغول بنجواك

سبحان ذاتك يا من لا شبيه له وما رأيناك لكن عرفناك

يا سامعا دعوة المظلوم صاعدة وظالم النفس يخشاها ويخشاك

رحماك فألطف بنا فيما قضيت به واهدنا دوما لنعماك

ولا يخيب رجاءا لي وخذ بيدي مالي سواك ومالي عنك إلاك

وأعطني الصبر وامنحني رضاك ولا تخذني في يوم لقياك

يا عالم السر ولا يدري به أحد ومعطي الحمد من بالحمد لباك

الله الله في روح تحن وفي قلب يئن بنار الشوق ناجاك

رابط هذا التعليق
شارك

علي الطلاج ماني فاهم حاجه ...77362577.jpg

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

:D

:lol:

:wub:

شوف بقى يا سى السيد انا كنت عمالة اضحك بس ومش لاقية حاجة اكتبها..

بس بنتى جنبى سألتنى سؤال علمى وواقعى وماعرفتش اجاوب قلت ابلغك...

بتقولى هو ده سى السيد بقى؟...يعنى دى صورته؟..

اقولها ايه؟؟؟؟؟

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوات الفاضلات (فولانة) و (نانا) و (سى السيد)

تحية طيبة وبعد ..

أتقدم لسيادتكم بعظيم شكرى وامتنانى لكونكم أول من رد على موضوعى حتى ولو كان ذلك لمجرد تفعيل النقاش .. وعظيم شكرى وامتنانى مرة أخرى لكونى كنت محتاجاً لمثل هذه الردود الواعية العامرة بأطروحاتها وتساؤلاتها حتى يمكننى الإسترسال فى توضيح نظريتى.

أرجو منكم الرجوع إلى الردود الثلاثة الواردة من كل من (فولانة) و (نانا) و (سى السيد) وتعقيب (فولانة"الضاحك" عليه), ذلك أن الصورة الكاملة لمجموع أفكاركم التلقائية وتعليقاتكم الملهمة - أنتم الثلاثة - سوف تساعد كثيرا فى توضيح الصورة.

ردنا المتواضع :

من مجمل جميع النقاط التى إشتملت عليها الردود الثلاث المشار إليها بالإضافة للتعليق الضاحك, أستسمح سيادتكم بتوضيح الآتى :

1. مفهوم (الحيادية) الذى أتناوله وأدعى أنه مفهوم لم يسبق له مثيل, هو مفهوم لا يتعلق مطلقاً بالقضاء أو الأحكام أو الطرفين المتخاصمين ولا يتعلق أيضاً بالسياسة الدولية, فلو كان كذلك لما وضعته تحت بند (الموضوعات الشخصية).

2. (الحيادية) المقصودة هنا هى موقف الإنسان (الشخصى) فى قدرته على النظر إلى أقرانه من بنى البشر بصورة (محايدة) قبل الحكم (الشخصى) عليه.

3. و (الحيادية) التى أطرحها كموقف شخصى يجب أن تكون هى القاعدة المتغلغلة فى كافة نفوس البشر, بحيث لا يترك إلا الحالات الصارخة كاستثناء يتم اللجوء فيها لمسألة الإحتكام لطرف آخر : (تعاليم دينية, قانون, قضاء, تحكيم, نصيحة), فلا معنى ولا فاعلية للجوء لطرف (محايد) دون وجود هذه القاعدة الأساسية المتغلغلة فى نفوسنا, والدليل ما نحن عليه الآن كبشر بصورة عامة من بؤس وشقاء رغم وجود كافة الأنظمة المعنية بالعدل.

4. والموضوع بهذه الصورة ليس بالهين كما تتصورون, فالجميع – وأدعى إستثناء شخصى من ذلك – لا يستطيعون النظر للآخرين بصورة (محايدة).

5. ولنأخذ أمثلة من ردود سيادتكم.

6. الأستاذة الفاضلة (فلانة) - متفقاً معها فى الرؤية الأخت الملهمة (نانا) - ذكرت فى ردها "أن الحكم المحايد هو الحكم الموضوعى الذى لا ينحاز لطرف على حساب الاخر".

7. ووفقاً للنظرية المطروحة, فإن الشخص (المحايد فى نفسه) - وهو هنا (بالصدفة) أختنا الرائعة (فولانة) – يجب أن ينظر إلى جميع البشر نظرة متساوية ويشعر (فى قرارة نفسه وليس ظاهرياً) أن جميع البشر متساوون.. وهذا الشعور الداخلى أسميه الحيادية ؟

8. ثم فى تعليقها "الضاحك" على الصورة المصاحبة لرد (سى السيد) نجدها - هى نفسها من تعليقها على الصورة وتساؤل إبنتها "حفظها الله" العلمى الواقعى – نجدها مندهشة من شكل صاحب الصورة, فهى هى لم تنظر إليه بنظرة (محايدة).

9. وإياك يا أختاه أن تعتبرى فى كلامى أى ملامة أو إنتقاد, فلو كنت فى مجال الملامة لوجهتها لإناس آخرين تعليقاتهم لا تنتمى لأسلوبك المتحضر الذى علقت به على الموضوع.

10. فأنا هنا يتساوى فى نظرى تعليق سيادتك على الصورة بصرف النظر عن التراجع عنه أو عدمه, كما يتساوى عندى رد فعل أى شخص آخر ينظر إلى الصورة ثم يتمالك مشاعره – أى يسيطر عليها – حتى لا تظهر أمام الآخرين كنوع من المجاملة أو العطف أو الرحمة أو الشفقة أو التواضع للطبقة التى من المفروض أن ينتمى إليها صاحب الصورة, فكل هذه المشاعر غير (محايدة), وكذلك هؤلاء فنانى التصوير الفوتوغرافى العظماء الذين يعرضون مثل هذه الصور لإناس من البشر كتحفة فنية بتجاعيدها أو (أصالتها) فى مجالات عالمية مثل الناشيونال جوغرافيك أو غيرها هؤلاء أيضاً لا يملكون شعوراً محايداً تجاه غيرهم من البشر, وبالمناسبة أنا لا أعتقد أنها صورة (سى السيد الحقيقى), فهو أيضاً غير محايد فى نظرته للصورة التى اختارها لموضوعه.

11. إذن من هو المحايد هنا, مرة أخرى أدعى لنفسى أننى كذلك, فأنا على سبيل المثال لا الحصر أحضر مؤتمرات عديدة فى مجال التحكيم الدولى والتى يتم عقدها بالعديد من الفنادق الخمس نجوم واختلط بالنخب من رجالات الدولة فى هذه المؤتمرات: وزراء, رجال علم يشار لهم بالبنان, واتوجه ضمن برنامج المؤتمر إلى البوفيه المفتوح الذى يتضمن أكلات من كافة أنحاء العالم, على مستوى السيمون فيميه وأنواع الجمبرى الفاخر وغير ذلك الكثير والكثير, واستمتع بصحبة هؤلاء القوم أيما استمتاع واتجاوب معهم ويتجاوبون بانسجام تام, فهل تعرفين أين قمت بتناول إفطارى قبل الصعود إلى الفندق.

12. لقد توجهت إلى أحد الشوارع الجانبية وانضممت إلى الواقفين على عربة (فول بالزيت الحار) ومعظمهم لهم سمة الرجل الموجود فى الصورة واستمتع – هنا أيضاً - بصحبة هؤلاء القوم أيما استمتاع واتجاوب معهم ويتجاوبون بانسجام تام.

13. وقد تنبعث من هؤلاء القوم الذين يطلق عليهم البسطاء رائحة معينة قد لا يتحملها آخرون من غير المحايدين, ومع ذلك وللعجب هم لا يشمون هذه الرائحة فيما بين أنفسهم كطبقة معينة, ويجب هنا أن أعى (كمحايد) أنه من المحتمل إنبعاث رائحة نفاذة منى يشعر بها إناس آخرون من طبقة أخرى فى الوقت الذى لا أشعر أنا بهذه الرائحة, وبالتالى يجب على أن أعذرهم إذا حاولوا تجنبى والإبتعاد عنى, وأن أجد حل آخر يرضينى بعيداً عن تجاهل هذه الحقيقة.

14. ومثلما لا أستطيع أن أطلب منك أن يكون لديك نفس الشعور تجاه طبقة معينة من البشر, فإنه يجب عليك إذا أردت أن تكونى محايدة أن تعذرى كبار القوم فى تعاملهم مع من هم مثلى بعلياء وتكبر, وقد يلجأون فى ذلك لدرجات متفاوتة من البطش والطغيان فى سبيل الإحتفاظ دائماً بهذا الفارق بينى وبينهم, مثلما يفعل أى شخص آخر فى أى طبقة عليا أو وسطى أو دنيا, فى سبيل ألا يسمح للطبقة الأدنى من الإلتحام بطبقته.

15. فالإحساس بدوافع الآخرين (المتجبرين, الطغاة, ....) وتقديره هو الشعور المحايد الذى قد يسمح فى يوم من الأيام بالمصالحة بين كافة البشر, حيث سنتمكن حينئذ من حصر القليلين منهم المتطرف فى جبروته والتعامل معهم بسهولة ويسر لقلة عددهم.

هناك الكثير .. ولكن قدرتى الذهنية تخوننى فى مثل سنى المتقدم, لذا سأتوقف عند هذا الحد تاركاً لشخصكم الكريم إعادة تفعيل الموضوع بنفحاتكم الثاقبة بغرض جعله أكثر تركيزاً حتى يستطيع الفاضل العزيز (سى السيد) إستيعابه وأعتقد أن لديه قدرة تفوق قدرتنا جميعاً على ذلك, لكن هو غاوى يعمل إنه مش فاهم.

أتوقع ردكم فى أقرب فرصة .. مع رجاء ألا أكون قد أطلت عليكم.

أخيكم أو والدكم وربما جدكم العجوز

المحايد

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله...

اسعدنى ان حضرتك قررت المشاركة اخيرا بعد ان يأست شخصيا من ان ارى توضيح حضرتك لوجهة نظرك فى الحيادية...

والان ارى ان حضرتك تجاوزت الموضوع ..وبعدت بالفكرة تماما ..عما كنت تنوى عرضه علينا...وبعيدا عن التقعر اللفظى ودس المصطلحات بين السطور...

اقول لحضرتك ان مداخلتى الضاحكة...لا تستدعى كل هذا الكلام...وان حضرتك بعدت تماما عن الحياد الذى تتشدق به هنا....

لماذا؟..

لانك جديد فى المنتدى....ولا تعرفنى ولا تعرف سى السيد ولا تعرف الملهمة نانا حسب تعبيرك...اذن حضرتك حكمت على مداخلات بين زملاء بعيدة تماما عن موضوعك...وهم فقط الذين يفهمون معناها...وحكمت نفسك حكما توضح وتحلل وتعلل مداخلتى الضاحكة واشركت ابنتى ولميت الدنيا الحقيقة...

اعتذر ان قلت لك انك اخفقت فى اول مرافعة لك عن الحيادية استاذى الفاضل....ولا اجد بداخلى رغبة للرد على كلماتك وتعزيز دوافعك للاستمرار فى هذا التحليل الخاطىء سيدى الفاضل المستثنى عن البشر بنظرته الحيادية

دمت بكل ود.............

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

لم أتمكن من فهم حضرتك

تهت بين ما قلته ولا أستطيع أن أفهم شيء ولا أعلق بأي شيء

هل تستطيع أن تبسط بعض الكلمات وأن توضح بأمثلة أكثر من ذلك

يا مالك الملك أنت المستجار به من ذا له لائذ بالباب ناداك

مسبح لك مملوء بحبك مشغوف بقربك مشغول بنجواك

سبحان ذاتك يا من لا شبيه له وما رأيناك لكن عرفناك

يا سامعا دعوة المظلوم صاعدة وظالم النفس يخشاها ويخشاك

رحماك فألطف بنا فيما قضيت به واهدنا دوما لنعماك

ولا يخيب رجاءا لي وخذ بيدي مالي سواك ومالي عنك إلاك

وأعطني الصبر وامنحني رضاك ولا تخذني في يوم لقياك

يا عالم السر ولا يدري به أحد ومعطي الحمد من بالحمد لباك

الله الله في روح تحن وفي قلب يئن بنار الشوق ناجاك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة ..

بعد التحية ..

  • أتقدم لسيادتك شخصياً وبكل التقدير لشخصكم الكريم بكامل إعتذارى عما بدر منى من تجاوز غير مقصود أثناء عرضى لنظريتى عن (الحيادية).
  • ولأن جرح مشاعركم المرهفة يعد بالنسبة لى موضوع ذو شأن عظيم يطغى على أى موضوعات أخرى, فإنى أعلن لسيادتكم تراجعى تماماً عن الإستمرار فى مناقشة الموضوع فى منتداكم الموقر لعدم إستيعابى - ربما لفارق السن بينى وبين الأعضاء الآخرين من الشباب - للأسلوب الأمثل فى الحوار.
  • كما أتوجه بالإعتذارمرة أخرى لشخصكم الموقر ولكل من الأخت الفاضلة (نانا) والأخ العزيز (سى السيد) لإقحامى نفسى على مداخلاتكم , وعذرى فى ذلك أننى ظننت عن طريق الخطأ أن الحديث متاح فى كل ما يعرض فى المنتدى, وعلى وجه الخصوص الردود المعروضة فى نطاق الموضوع الخاص بى.
  • أما بخصوص تجلتكم الرقيقة فيعلم الله أننى - مثلها مثل كل طفل وطفلة - أكن لها كم هائل من الحب والحنان, فالأطفال يستحقون منا ذلك بل وأكثر بكثير.
  • أرجو ألا يكون ردى هذا متضمناً أى مصطلحات أو (تقعر لفظى), ولو سمح كرمك ولو لمرة أخيرة بشرح معنى (تقعر لفظى) لى, سأكون شاكراً وممتناً لذلك.

أتمنى لسيادتكم كل التوفيق والسداد أنت وباقى الأعضاء وكافة أبناء الأجيال القادمة متمنياً لكم جميعاً مستقبل مشرق أفضل حالاً مما نحن فيه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة (نانا) ..

بعد التحية ..

  • أتوجه بالإعتذار لشخصكم الموقر ولكل من الأخت الفاضلة (فولانة) والأخ العزيز (سى السيد) لإقحامى نفسى على مداخلاتكم , وعذرى فى ذلك أننى ظننت عن طريق الخطأ أن الحديث متاح فى كل ما يعرض فى المنتدى, وعلى وجه الخصوص الردود المعروضة فى نطاق الموضوع الخاص بى.
  • أما بخصوص تساؤلات سيادتكم عما عرضته فى موضوع (الحيادية) فيعلم الله أننى كنت أود لو استطعت إجابة طلبك, ولكن لظروف خاصة أرجو قبول إعتذارى عن عدم الإستمرار فى مناقشة الموضوع الخاص بى.

لسيادتكم وافر الشكر والتقدير لإهتمامكم بالموضوع, راجياً أن نلتقى من خلال أى موضوع آخر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل (سى السيد) ..

بعد التحية ..

  • أتوجه بالإعتذار لشخصكم الموقر ولكل من الأخت الفاضلة (فولانة) والأخت الفاضلة (نانا) لإقحامى نفسى على مداخلاتكم , وعذرى فى ذلك أننى ظننت عن طريق الخطأ أن الحديث متاح فى كل ما يعرض فى المنتدى, وعلى وجه الخصوص الردود المعروضة فى نطاق الموضوع الخاص بى.
  • أما بخصوص عدم هضم سيادتكم لما عرضته فى موضوع (الحيادية), فإننى أعتذر لرداءة أسلوب العرض وتعقيده وأطمئنك يا عزيزى أننى قررت عدم الإستمرار.

لسيادتكم وافر الشكر والتقدير لإهتمامكم بالموضوع, راجياً أن نلتقى من خلال أى موضوع آخر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

رابط هذا التعليق
شارك

اعتذارك مقبول يا استاذ محايد.. :victory:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...