اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الرحلة رقم 990 .... "توكلنا علي الله"


يحى الشاعر

Recommended Posts

الرحلة رقم 990 .... "توكلنا علي الله"

حقيقة تضيع في ظلام ودهاليز النسيان

الرحلة رقم 990 .... خسارة لمصر ... وخسارة لأهل من كانوا عليها ..... وخسارة قومية كبري ما زالت في (كهوف الصمت الرهيب) ....وتأويل أمريكي ... تعليل "مغترب لبناني" لجملة (توكلنا علي الله)

رحم الله من قتل ... وضاعت روجه هباء .... رغم التعويضات .....

فهل يفتح الملف مرة أخري .... ؟؟؟؟؟

فهل يجرأ أحدهم علي طلب التحقيق مرة أخري .... ؟؟؟؟؟

لا أعتقد

لقد أن الأون حتي يبدأ الشباب البحث عنالحـــقــيــقـــــة ...... وينشروها إن شاء الله

سيجازيكم الله خيرا عندما تبذلوا جهدا ، فهذا حق أرواح بريئة علينا ... وحق أهلهم في المعرفة

مساعدة في تكملة الموضوع ... إعملوا بحث في الجوجل .. وإبدأوا من هناك ... ولا تنسوا الصور

د. يحي الشاعر

عرض الإصدار الكامل : الرحلة رقم 990 (توكلنا علي الله)

م المصري

27-11-2007, 08:31 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

ملخص الاحداث

في 31 أكتوبر 1999 قتل 217 شخصا في تحطم طائرة بوينغ B767 تابعة لشركة مصر للطيران رقم الرحلة 990، قبالة ساحل ماساتشوستس الأميركي بعد نحو ساعة من إقلاعها. ولم ينج في الحادث أي من الركاب.

و ظهر بعد ذلك تقرير هيئة السلامة الامريكية الذي يعتقد ان مساعد الطيار " جميل البطوطي " رحمه الله تعمد اسقاط الطائرة و الانتحار بسبب جملة قالها و هي : " توكلت على الله " و هي النتائج التي من المفروض أن الجانب المصري رفضها قطعا .

التقرير الامريكي

تعمد التقرير الذي أعدته هيئة سلامة الطيران الأميركية إخفاء حقائق تتعلق بالحادث فقام أولا على افتراض أن مساعد الطيار المصري جميل البطوطي تعمد الانتحار وإسقاط الطائرة و ذلك بسبب الجملة التي قالها و سجلها الصندوق الأسود و هي ( توكلت على الله ) ، وهو ما يعني أن شركة مصر للطيران هي المسؤولة عن التعويضات فضلا عن الإضرار بسمعتها كشركة طيران عالمية، وبالتالي إخلاء المسؤولية عن أجهزة الأمن الأميركية .

أما جميل البطوطي المتهم بالانتحار و بأنه السبب في سقوط الطائرة فقد روى الكثير من أصدقائه و أقاربه أنه كان مثالا للتدين والاخلاق الحسنة بين زملائه، وهو والد لخمسة أطفال.

عمل البطوطي طيارا بشركة مصر للطيران عام 1987، وكان قبلها طيارًا سابقًا في سلاح الجو المصري، وأمضى نحو 15 ألف ساعة طيران، أكثر من ثلثها على طائرات البوينج 767، كما قام بتدريب العديد من الطيارين خلال سنوات خدمته في القوات الجوية المصرية وفي الطيران المدني خلال 35 عامًا.

وفي أكتوبر من عام 1999 كان جميل البطوطي ضمن طاقم الطائرة المصرية التي كانت تقوم برحلة إلى الولايات المتحدة، والتي سقطت فجآة ولأسباب مجهولة قبالة سواحل المحيط الأطلنطي، لتنهي بذلك حياة 217 شخصا كانوا على متنها ومن بينهم مساعد الطيار جميل البطوطي

إن تحطم الطائرة المصرية كان حادثا متعمدا، ولم تسقط بسبب اتجاه مساعد الطيار جميل البطوطي للانتحار. فشهادة أحد الطيارين الألمان الذي على خط ملاحي قريب من الطائرة المصرية وقت وقوع الكارثة، شاهد جسماً غريباً يمر بالقرب منه قبل وقوع الكارثة بثوان، ويتجه إلى الطائرة المصرية، مما أدى إلى سقوطها في مياه المحيط وانفجارها لتتحول إلى أجزاء متناثرة.

أما " وليد " ابن شقيقة البطوطي فيقول : أن طائرة مصر للطيران التي تحطمت فوق الاطلنطي في خريف عام 1999 عقب إقلاعها من نيويورك في طريقها إلى مصر كانت "مستهدفة" لوجود وفد عسكري "هام" مؤلف من 33 شخصا على متنها وكذلك "ثلاثة خبراء في الذرة" وغيرهم.

و أضاف وليد في تصريحات صحفية : أن "سبعة" خبراء في مجال النفط كانوا أيضا على متن الطائرة المنكوبة والتي لقي جميع ركابها البالغ عددهم 217 مصرعهم نتيجة تحطمها منذ 29 شهرا.

وتأتي تلك التصريحات عقب صدور التقرير الفني النهائي من جانب هيئة سلامة الطيران الامريكية والذي تحمل فيه البطوطي مسئولية تحطم الطائرة "الامريكية الصنع" والتابعة لشركة مصر الطيران لقيامه بفصل جهاز الطيار الالي قبل الحادث. ويرجح ذلك نظرية تقول بأن البطوطي أقدم على الانتحار حيث ظل يردد عبارة "توكلت على الله" عدة مرات إلا أن التقرير الامريكي نفسه لم يوضح لماذا فعل البطوطي ذلك بالطائرة المنكوبة.

يقول وليد البطوطي أن جهاز الطيار الآلي الخاص بالطائرة وهي من طراز بوينج قد أصابه العطب "ثلاث مرات" من قبل خلال رحلة داخلية لها بين مدينتي لوس أنجلوس ونيويورك مما تسبب في إغلاقه ثلاث مرات أثناء نفس الرحلة بينما كان يقودها طاقم آخر لم يكن البطوطي بينهم.

وأكد أن هذا الجهاز تعطل للمرة الرابعة عقب إقلاع الطائرة من نيويورك وعلى متنها خاله جميل البطوطي في طريقها إلى القاهرة ولم يكن لمساعد الطيار - البطوطي - أي دخل بذلك.

كما نقلت القنوات الفضائية عن بعض أفراد أسرة البطوطي نفيهم نظرية انتحار جميل البطوطي لانه كان "شديد التدين" وناجحا في عمله ولم يكن هناك أدنى ما يدعوه بالتالي للاقدام على الانتحار.

تفسيرات أخرى

و هناك عدة تفسيرات أخرى أهمها :

أثار الكشف عن تعرض الطائرة لخلل فني في أحد جهازي الدفع العكسي تكهنات عديدة. فقد كان خلل في أحد هذه الأجهزة هو السبب في سقوط طائرة نمساوية من طراز بوينج 767 في تايلاند عام 1991، ومقتل 223 شخصاً كانوا على متنها

ومهمة أجهزة الدفع العكسي هي المساعدة في إيقاف الطائرة في وقت قصير لدى هبوطها على الأرض، وذلك بأن تعكس حركة الهواء داخل المحرك فبدلاً من تحويل ضغط الهواء من الأمام إلى الخلف، لتتحرك الطائرة، يقوم جهاز الدفع العكسي بتحويل ضغط الهواء من الخلف إلى الأمام، فيسهم بذلك في إيقاف الطائرة وتكتسب الطائرة سرعتها الهائلة من قدرة محركاتها على سحب كمية كبيرة من الهواء بسرعة، ثم ضغطه، وخلطه بالوقود في غرفة الاحتراق، وفي النهاية طرده بسرعة أكبر عبر اسطوانة العادم، وهنا تكتسب الطائرة الحركة للأمام

وعادة ما يتم ضغط الهواء داخل المحرك ليزداد ضغطه بمقدار نحو ثلاثين ضعفاً، وعند طرده بهذه القوة عبر اسطوانات العادم الضيقة، تتحرك الطائرة للأملم، تماماً كما تطير بالونة منفوخة بالهواء عند تفريغه فجأة

وهكذا تتضح قوة جهاز الدفع العكسي الذي يعمل، فقط عند هبوط الطائرة بسلام على الأرض، على تحويل الهواء الخارج من اسطوانات عادم المحرك، إلى الأمام. لذلك يتم تثبيت أجهزة الدفع العكسي عادة قرب اسطوانات العادم، إما خارجياً أو داخلياً

التقرير المصري

وهناك تقرير علمي مصري أعده د.محمد إبراهيم معوض :

د.محمد ابراهيم: تأخر الطائرة عن الاقلاع لمدة ساعتين يعطي تصورا للتخطيط المسبق لتفجير الطائرة .. لان تأخر الطائرة عن الاقلاع يترتب عليه احتمالات في غاية الاهمية والخطورة .. وهي عدم ادراجها علي خريطة الرحلات قبل الاقلاع وبالتالي عدم الاخطار عن خط سيرها.. او الاخطار في وقت متأخر لايسمح بادراجها علي خريطة الرحلات وبالتالي سمحت لها سلطات المطار بالاقلاع قبل وصول الموافقة علي اعادة ادراجها علي الخريطة وفي هاتين الحالتين كانت النتيجة واحدة وهي عدم ادراج الرحلة علي خريطة الرحلات وبالتالي عدم ادراجها علي كمبيوتر وسائل الدفاع الجوي.. فتعاملت معها كطائرة معادية واطلقت عليها الصواريخ لاسقاطها.. كما ان الطائرة تعرضت لاعاقة الكترونية ادت الي انحرافها عن خط السير العادي ولم يتم تصحيح المسار بواسطة محطة التوجيه والمتابعة الارضية بمطار الاقلاع ويرجع السبب في ذلك اما الي تعمد عدم التصحيح من المحطة الارضية.. او التشويش علي وسائل الاتصالات بين الطيار ومحطة التوجيه الارضية وهذا ما ايدته البيانات التي اذاعتها الهيئة بقطع الاتصال بين الطائرة ومحطة التوجيه الارضية قبل تحطمها بثلاث دقائق وهي الفترة اللازمة والكافية لدخول الطائرة منطقة التدمير ودورة اشتباك صواريخ الدفاع الجوي التي اطلقت عليها وفجرتها.

داخل الطائرة

ويستكمل الخبير المصري حديثه قائلا: كل هذا كان يحدث خارج الطائرة.. ولم يشعر به أحد من الطيارين حيث كانت الطائرة تسير علي الارتفاع الطبيعي لها وهو 33 ألف قدم بواسطة الطيار الآلي .. وفجأة لاحظ الطيار البطوطي ان الطائرة بدأت تنحرف عن مسارها العادي بعد ان شاهد مناظر غير مألوفة له وغير موجودة في المسار الطبيعي للطائرة.. وفي البداية اعتقد ان هذا السبب خلل في الطيار الألي.. فقام علي الفور بفصله حتي يعيد الطائرة الي مسارها العادي.. وفي هذه اللحظة فوجيء باحد الصواريخ يتجه الي الطائرة.. وفي هذه اللحظة دخل عليه الطيار المصري الحبشي وبعد تقدير الموقف طلب من البطوطي مساعدته بقوله 'ساعدني'.. او 'شد معي'.. وفقدوا الاتصال بمحطة التوجيه والمتابعة الارضية .. ولم يكن امامهما إلا القيام بمناورة حادة والهبوط بالطائرة بسرعة شديدة من ارتفاع 33 ألف قدم الي 16 الف قدم حتي يتفادا الاصطدام بالصاروخ الاول وبالفعل نجيا منه.. وعند ارتفاع 16.5 الف قدم شاهدا صاروخا ثانيا يتجه الي الطائرة.. فلم يكن امامهما سوي استمرار المناورة والارتفاع بالطائرة مرة اخري وبسرعة شديدة لتفادي الصاروخ الثاني.. ولأن الطائرة غير مجهزة لهذا النوع من المناورات وذلك بسبب ثقل وزنها .. وعند ارتفاع 24 الف قدم اصطدم بها الصاروخ الثاني وبالتحديد عند الذيل الامر الذي أدي الي انفجاره وتسبب في تفريغ كبير جدا في هواء منطقة التدمير نتج عنه تفجير اجسام الركاب الي انسجة بشرية سقطت مع حطام الطائرة وحطام الصاروخ الي المحيط.

بيانات كاذبة

ويسترسل د.محمد ابراهيم قائلا: الأدلة علي ان الطائرة قد تم تفجيرها بصاروخ كثيرة.. اولها هو وجود نية مبيته لتأخير اذاعة بيانات الكارثة حيث صدر البيان الاول بفقد الطائرة وبعدها بساعة صدر البيان الثاني بتحطم الطائرة وسقوطها في مياه المحيط وذلك بهد ف اتاحة الفرصة لاختفاء حطام الصواريخ وهو الدليل المادي علي السبب الحقيقي للكارثة .. والدليل الثاني علي صدق هذه الرواية هو عدم العثور علي اية اشلاء لاي جثة من جثث ركاب الطائرة ولكن ماتم العثور عليه هو 'انسجة بشرية' وهذا يدل علي تعرض الطائرة لضغط هوائي شديد بعد انفجار ذيلها بالصاروخ الثاني.. لان الانفجار العادي للطائرة لايمكن ان يحول الجثث الي 'انسجة بشرية'.. علما بأنه كان من بين الركاب 30 ضابطا مهندسا يحملون درجات الدكتوراه في الهندسه و معظمهم يعمل استاذا في الكلية الفنية العسكرية و بعض مراكز الابحاث العسكرية ... وايضا اذا كان الانفجار بصورة ناسفة لما قام الطياران المصريان بالمناورة الشديدة التي قاما بها.. والدليل الثالث هو تعمد اذاعة محتويات الصندوق الاسود كاملة وذلك محاولة لتفادي اية إشارة تفيد وجود صواريخ موجهة الي الطائرة من خلال الاحاديث المتبادلة بين افراد طاقم القيادة.. أو بين الطاقم والمحطة الارضية.. وايضا لاخفاء السبب الحقيقي وراء قطع الاتصال بين الطائرة والمحطة الارضية قبل تحطمها بثلاث دقائق ومن الجائز تسجيل صوت انفجار الصاروخ ضمن تسجيلات الصندوق الاسود.

ادلة النفي

وأوضح الخبير المصري قائلا: ان جميع الادلة والتساؤلات الواردة بمسودة التقرير النهائي الخاصة بادعاء محاولة الصاق تهمة انتحار الطيار البطوطي هي ذاتها دليل نفي هذه التهمة حيث ان كثرة تكرار الشهيد البطوي لعبارة 'توكلت علي الله'.. كانت نتيجة تقييمه للموقف.. حيث ان القيام بالمناورة وحده لايكفي لتفادي الصواريخ نظرا لحجم ووزن الطائرة وبالتالي فهو كان في حاجة الي معجزة من الله لتفادي وقوع الكارثة ومن هنا جاءت استغاثته واستعانته بالله في كل لحظة.. ولو كانت هناك أدني نية للانتحاركان من المنطقي ان يستمر في هبوطه بالطائرة حتي يستقر في اعماق المحيط.. ولكن الثابت من بيانات الهيئة انه اتجه بالطائرة الي أعلي مرة ثانية..

وايضا لو كانت هناك اية نية للانتحار ما تركه افراد طاقم القيادة الاخرين والمتواجدين معه في الكابينة دون معاونة لمنعه من التنفيذ وقام الطيار الحبشي بابعاده عن مقعد القيادة بدلا من ان يطلب منه المساعدة في القيام بالمناورة.. وايضا لم تثبت التسجيلات التي اذاعتها الهيئة الامريكية في تقريرها المبدئي وجود اية خلافات او محاولات لابعاد الطيار البطوطي من مقعد القيادة او حتي مجرد إشارة الي ذلك من بعيد او قريب.. وبذلك تنتفي تماما نظرية محاولة الانتحار التي حاولت مسودة التقرير النهائي الامريكية الصاقها زورا الي الشهيد البطوطي حتي يبعدوا التهمة عن تفجير الطائرة بصاروخ امريكي.

الكلمات الأخيرة لطاقم الطائرة

أما الكلمات الأخيرة لطاقم الطائرة فكانت :

الساعة 1:48:03 أحمد الحبشي: بعد إذنك يا جيمي، هأروح مشوار صغير لغاية الحمام

الثانية 04 صوت مثل أزيز مقعد إلكتروني يدور

الثانية 05 صوت مثل باب كابينة القيادة يفتح

الثانية 08 جميل البطوطي: اتفضل

الثانية 09 صوت عدة طقطقات

الثانية 10 احمد الحبشي: قبل ما يتزحم ، وهما بياكلوا، وهارجعلك

الثانية 19 صوت صادر عن باب كابينة القيادة

الأعضاء الخمسة الناطقين باللغة العربية في فريق التحقيق لم يستطيعوا تمييز الكلمات التي قيلت في هذا الوقت. اتفقوا على أنها ليست باللغة العربية. واعتقد أربعة منهم أن صوتا قال "اتحكم فيه" بينما يظن الخامس أنها كلمة "هيدروليكي"

الثانية 35 صوت طقطقة وصوت ارتطام مكتوم

الثانية 40 جميل البطوطي: توكلت على الله - سمعت بصعوبة

الثانية 58 سلسلة من الطقطقات وأصوات ارتطام مكتوم لمدة 17 ثانية

الساعة 1:18:49 صوت أزيز مثل صوت مقعد إلكتروني

الثانية 48 صوت طقطقة وصوت ارتطام ثم جميل البطوطي يقول: توكلت على الله

الثانية 53 أصوات ارتطام مرة بصوت عال وثلاث مرات بصوت منخفض

الثانية 57 جميل البطوطي: توكلت على الله

الثانية 59 جميل البطوطي: توكلت على الله - صوت إنذار ينطلق للتحذير من هبوط الطائرة بصورة حادة يتردد أربع مرات

الساعة 1:50:00 جميل البطوطي: توكلت على الله

الثانية 02 جميل البطوطي: توكلت على الله

الثانية 03 جميل البطوطي: توكلت على الله

الثانية 04 جميل البطوطي: توكلت على الله

الثانية 05 صوت ارتطام عال

الثانية 06 جميل البطوطي: توكلت على الله أحمد الحبشي: فيه إيه؟ فيه إيه؟

الثانية 07 جميل البطوطي: توكلت على الله - صوت ارتطامات وطقطقات كثيرة لمدة 15 ثانية

الثانية 08 صوت الإنذار يبدأ ويتردد انخفاضا وارتفاعا ويستمر حتى نهاية التسجيل

الثانية 09 جميل البطوطي: توكلت على الله أحمد الحبشي: فيه إيه؟

الثانية 15 أحمد الحبشي: فيه إيه يا جميل؟ فيه إيه

الثانية 20 الصوت المماثل لصوت الإنذار يتردد أربع مرات

الثانية 25 أحمد الحبشي: ايه ده؟ ايه ده؟ أنت قفلت المحرك - أو المحركات؟ ثم تغير وارتفاع في الصوت

الثانية 27 أحمد الحبشي: شوف المحركات

الثانية 29 أحمد الحبشي: أقفل المحركات

الثانية 30 جميل البطوطي: مقفولة

الثانية 31 أحمد الحبشي: شد

الثانية 33 أحمد الحبشي: شد معايا

الثانية 35 أحمد الحبشي: شد معايا

الثانية 37 أحمد الحبشي: شد معايا

و ينقطع التسجيل عند هذه اللحظة

من يملك التسجيل البلاك بوكس للطائرة المنكوبه نتمني أن يرفعه على رابط

مصر للطيران الرحله 990 المنكوبه بالولايات المتحدة الامريكيه

[a href=\"http://www.enterprisemission.com/images/ea3-STS-80A.gif\"'>http://www.enterprisemission.com/images/ea3-STS-80A.gif\" target=\"_blank\"]http://www.enterprisemission.com/images/ea3-STS-80A.gif[/a]

صورة بالقمر الاصطناعي للصاروخ الامريكي الذي اصاب الطائرة المصريه بالحظأ

EgyptAirFlt990_Crash_Map.gif

wol_error.gif

هذه

الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x571 والحجم 82 كيلوبايت .http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/89/Fbi_egypt_air_990.jpg/800px-Fbi_egypt_air_990.jpg

Boeing767_Cockpit_NTSB.jpg

EgyptAirFlt990_Boeing767.gif

40deg.gif

24000.gif

ea_radar.jpg

mr...sis3a_small.gif

د. يحي الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استاذنا الفاضل يحيى الشاعر

لا ادرى كيف اكتب هذه المداخلة .. فموضوع هذه الطائرة قتل بحثا .. وكنت اتصور ان حضرتك وصلت الى تفسير سر سقوط هذه الطائرة .. خاصة وان هناك موضوع بمنتدانا هذا فيه شرح آخر مختلف تماما عما نقلته حضرتك الينا .. وعما كتبته جميع الوسائل ما عدا مجلة الاهرام العربى المصرية اقرأ من فضلك :

سر صاروخ حرب البلقان الذي أسقط الطائرة المصرية في نيويورك. عندما تدخلت دول حلف الأطلنطي لإنهاء مشكلة البلقان وتقسيم يوغوسلافيا‏,‏ أصرت بلجراد علي مواصلة ...

www.egyptiantalks.org/invb/index.php?act=Print&client=printer&f=30&t=20119 - 138k - Im Cache - Ähnliche Seiten

ونفس الموضوع موجود ايضا فى منتدى الواحه من نفس الكاتب

http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...1077&page=3

هذا بخلاف ما يلى :

الرحلة رقم 990 (توكلنا علي الله) - الصفحة 2 - ساحات الطيران العربي

الرحلة رقم 990 (توكلنا علي الله) التاريخ العسكري - عـــام.

www.4flying.com/vb/showthread.php?goto=newpost&t=25059 - 250k - Im Cache - Ähnliche Seiten

مصر للطيران الرحلة 990 - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في 31 أكتوبر/تشرين الأول 1999 قتل 217 شخصا في تحطم طائرة بوينغ B767 تابعة لشركة مصر للطيران رقم الرحلة 990، قبالة ساحل ماساتشوستس الأميركي بعد نحو ساعة من ...

ar.wikipedia.org/wiki/مصر_للطيران_الرحلة_990 - 45k - Im Cache - Ähnliche Seiten

نقاش طيران - مصر للطيران الرحلة رقم 990 - منتدى الطيران العربي

مصر للطيران الرحلة رقم 990 أخبار و نقاش الطيران المدني.

www.arabic-av.com/forum/showthread.php?t=3111 - 66k - Im Cache - Ähnliche Seiten

منتدى الطيران العربي - عرض مشاركة مفردة - مصر للطيران الرحلة رقم 990

منتدى الحوار لموقع الطيران العربي . مناقشة كل ما هو متعلق بالطيران،الشركات المتعلقة الطيران ،طائرات التحكم عن بعد ، آخر ما توصلت إليه صناعة الطيران .

www.arabic-av.com/forum/showpost.php?p=14963&postcount=1 - 32k - Im Cache - Ähnliche Seiten

Weitere Ergebnisse von www.arabic-av.com »

مصر للطيران الرحله 990 المنكوبه بالولايات المتحدة الامريكيه ...

مصر للطيران الرحله 990 المنكوبه بالولايات المتحدة الامريكيه السلامة الجوية و طب الطيران Flight Medicine & Saftey.

www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=15938 - 174k - Im Cache - Ähnliche Seiten

الجديد في حادثه الرحله 990 - منتديات الطيران المصري

كما أشار التقرير المصري إلي سوء أداء وارتباك المراقبة الجوية في منطقة نيويورك في واقع تسجيل محادثاتهم، بسبب عدم وجود معلومات لديهم عن الرحلة، مما يشير إلي ...

www.egyptair-va.com/forums/index.php?showtopic=1007&view=getnewpost - 73k - Im Cache - Ähnliche Seiten

الجديد في حادثه الرحله 990 - منتديات الطيران المصري

< 1 2. Reply to this topic • Start new topic. > الجديد في حادثه الرحله 990. خيارات V. nader777. التقيم: 0. عرض ملف العضو. المشاركة Feb 25 2008, 10:44 AM ...

www.egyptair-va.com/forums/index.php?showtopic=1007&view=getlastpost - 28k - Im Cache - Ähnliche Seiten

BBC Arabic News | News | اللحظات الأخيرة في مأساة رحلة مصر للطيران

برج المراقبة: مصر للطيران الرحلة 990 حوّل إلى موجتي رقم واحد اثنين خمسة فاصل تسعة اثنين. الرحلة 990: شكرا لك. خمسة تسعة اثنان. نهارك سعيد. ...

news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_751000/751618.stm - 21k - Im Cache - Ähnliche Seiten

بعد التقرير الأمريكي حول كارثة البوينغ

وجاء في رسالة كاتو ان المراقبين الجويين اعطوا الاذن إلى الرحلة 990 لعبور منطقتي الانذار العسكريتين 506 و 105 أي قبيل الحادث. ...

www.suhuf.net.sa/2000jaz/aug/13/fr6.htm - 21k - Im Cache - Ähnliche Seiten

[islam-Online- الحدث]

الرحلة 990 للطائرة البوينغ القادمة من نيويورك والتي تقل 214 شخصا من بينهم 197 راكبا، ما زالت على لوحة الوصول. وتقول سهير حتوت التي جاءت لاستقبال شقيق زوجها ...

www.islamonline.net/iol-arabic/dowalia/alhadath-1-11/alhadath1a.asp - 59k - Im Cache - Ähnliche Seiten

شات جوريات .. برعايه [ مفروشات كودو ] - الصفحة 990 - جوريات

الصفحة 990-شات جوريات .. برعايه [ مفروشات كودو ] الألعاب. ... رحله وش تبين بالدبلتين ترا بديت أشك من يوم قلتي نتزوجك ودبلتين ...

www.joreyat.net/vb/showthread.php?t=13873&page=990 - 96k - Im Cache - Ähnliche Seiten

جريدة الدستور

وتظهر المعطيات عبور هذه الاشارات مسار الرحلة 990 قبيل بدء الطائرة في السقوط". ... وجاء في رسالة كاتو ان المراقبين الجويين اعطوا الاذن الى الرحلة 990 لعبور ...

www.addustour.com/ViewArchiveTopic.aspx?ac=%5CArabicAndInter%5C2000%5C08%5Carab156.html - 44k - Im Cache - Ähnliche Seiten

قناة المجد الوثائقية - لغز الطائرة المصرية

قبل عودة الكابتن الكارثة ستضرب طائرة مصر للطيران الرحلة 990 يقود الطائرة الآن القبطان المساعد الرجل الذي من غير المفروض أن يكون هنا الآن على ظهر بوينج 767 ...

www.majddoc.com/main.aspx?function=Item&id=13108〈= - 106k - Im Cache - Ähnliche Seiten

البطوطي برئ من التهمة الامريكية

... في نيويــورك خلال الدقائق الأولى من رحلة الطائرة ، وتشيـر التسجيلات إلى أن ... وعلى النحو التالـي: (برج المراقبة: مصر للطيران الرحلة 990 حوّل إلى موجتي ...

www.angelfire.com/hi4/alrafidain/Albatoti - 7k - Im Cache - Ähnliche Seiten

..:: عــــــد للخمســـــه واهدي ورده ::.. - الصفحة 990 - منتديات ...

الصفحة 990- ..:: عــــــد للخمســـــه واهدي ورده ::. ... رحلة النسيان. مشاهدة ملفه الشخصي. البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة رحلة النسيان ...

vb.dubaimoon.com/showthread.php?t=112109&page=990 - 90k - Im Cache - Ähnliche Seiten

الدرس الثاني - الرحلة الأولى مع ادوات البرنامج - منتديات الميديا

الدولة: Cairo. المشاركات: 990 شكراً: 10 الشكر 10 في توقيت 10 المواضيع ... نقاش الدرس الرابع - الرحلة الثالثة مع ادوات البرنامج, MAYA3D, دورة المايا Maya ...

www.media4all.net/f24/media409/ - 67k - Im Cache - Ähnliche Seiten

مطلوب فتح الملفات المغلقة ضد إسرائيل - ديوان العرب

الرحلة 990 للطائرة المصرية. يعلم الجميع أن ملف هذا الحادث لم يغلق بعد. فحتى هذه اللحظة لا يعلم أحد حقيقة ما حدث للطائرة المصرية من طراز بوينج 767 والتى لقى ...

www.diwanalarab.com/spip.php?article7328 - 28k - Im Cache - Ähnliche Seiten

EGYPTY.com - إيجيبتى دوت كوم :: إسرائيل تعلم أطفالها كراهية العرب

وهنا يجب أن أذكر أن ثلاثين ضابطا مصريا من خبراء الدفاع الجوي والجيش سقطوا ضحية مؤامرة إسقاط طائرة الخطوط الجوية المصرية "مصر للطيران" الرحلة 990 فوق ...

www.egypty.com/article-details.aspx?article=9 - 127k - Im Cache - Ähnliche Seiten

الرحلة رقم 900 (توكلنا علي الله)

في 31 أكتوبر 1999 قتل 217 شخصا في تحطم طائرة بوينغ B767 تابعة لشركة مصر للطيران رقم الرحلة 990، قبالة ساحل ماساتشوستس الأميركي بعد نحو ساعة من إقلاعها. ...

www.almoarekh.com/community/index.php?topic=168.0;prev_next=next - 77k - Im Cache - Ähnliche Seiten

رابط هذا التعليق
شارك

أولا ألف مرحبا بك أستاذنا الفاضل

فعلن سطورك وحشتني ، وبالذات "الموضوعية" التي تتاسم بهم ...

متشكر علي ردك

بالنسبة لموضوع الطائرة ... ياريت كنت أصل إلي "حل اللغز" ...

لا زال في أعماقي شيء غريب ، يحذني دائما إلي تناول هذا الموضوع ، وزي ما إنت عارف ، أحيانا ، يساعد نشر الموضوع ، في معرفة أراء ، لا يمكن نفي ، إحتمال التعلم منهم

بالنسبة لموقع وكيبيديا ... فنحن نعلم ، أنه وللأسف ، هناك العديد ممن هب ودب ... يكتب هناك ...

وللأسف ، يترك ذلك طعما مريرا عندما تتمتع بنوعية معينة في المعرفة ... وتنتظر "القيمة" التي يستحقها هذا الموقع ...

رغم ذلك ، ويكيبيديا ... ثروة لا يمكن إنكار فائدتها علينا جميعا

شكرا لك علي تجاوبك ، وإن شاء الله نلتقي في المواضيع الأخري أيضا .. وما يهمني بالذات "في الوقت الحاضر" ، هو موضوع سيناء .. ولست أدري ، إذا كنت ستأخذ "كامب ديفيد" خلال إطار مناقشاتنا

عاش إللي يقرأ سطورك ياباش

د. يحي الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أولا ألف مرحبا بك أستاذنا الفاضل

فعلن سطورك وحشتني ، وبالذات "الموضوعية" التي تتاسم بهم ...

متشكر علي ردك

بالنسبة لموضوع الطائرة ... ياريت كنت أصل إلي "حل اللغز" ...

لا زال في أعماقي شيء غريب ، يحذني دائما إلي تناول هذا الموضوع ، وزي ما إنت عارف ، أحيانا ، يساعد نشر الموضوع ، في معرفة أراء ، لا يمكن نفي ، إحتمال التعلم منهم

بالنسبة لموقع وكيبيديا ... فنحن نعلم ، أنه وللأسف ، هناك العديد ممن هب ودب ... يكتب هناك ...

وللأسف ، يترك ذلك طعما مريرا عندما تتمتع بنوعية معينة في المعرفة ... وتنتظر "القيمة" التي يستحقها هذا الموقع ...

رغم ذلك ، ويكيبيديا ... ثروة لا يمكن إنكار فائدتها علينا جميعا

شكرا لك علي تجاوبك ، وإن شاء الله نلتقي في المواضيع الأخري أيضا .. وما يهمني بالذات "في الوقت الحاضر" ، هو موضوع سيناء .. ولست أدري ، إذا كنت ستأخذ "كامب ديفيد" خلال إطار مناقشاتنا

عاش إللي يقرأ سطورك ياباش

د. يحي الشاعر

أستاذ يحيى الشاعر

أليس من الغريب أن تكون لحضرتك طريقة فى القراءة الاحظ انها تبعدك عن لب الموضوع واساسه ..

انا لم اجيب سيرة ويكيدا ..ولا ما تسجله من موضوعات التى اعتقد انها تنقله ايضا عن مدونات وصحف ومذكرات وكتب وخلافة .. وانت الذى نقلت الينا من منتديات النت موضوع الطائرة وليتك نقلت عنا هنا فى المنتدى فقد تناولة الافاضل هنا بالبحث والتعليقات افضل بكثير مما تقرأه حضرتك وتنقله اليه .. ولماذا لا تقول لنا رأى حضرتك .. فانت مجاهد قديم حقق لمصر نصر 56 .. كما حققه زعيم الكوارث ولا داعى لذكر اسمه .. وقد أشرت فى مداخلتى وانا متصور انك تبحث عن سر سقوط الطائرة المصرية 990 اشرت الى ما جاء باحد مجلاتنا الوطنية المحترمه " الاهرام العربى " وبقلم محررة ناضجه ممتازة وايضا مصرية .. فلماذا لا تقرأ الموضوع بعناية .. وترجع الى الرابط وتقرأ ما كتبته الاخت المصرية .. ولا لازم يكون الموضوع من " العربى " وليس من " الاهرام العربى " ...

ادخل يا استاذ يحيى لقراءة الموضوعات الحية .. ولا تخف .. وارحمنا من جثث التاريخ التى تنقلها اليا بالقص واللزق .. وفى تصورى وحضرتك متخصص فى الالكترونيات ياريت تخصص موقعك لاجترار تحف العهد التتارى لتزيده جمالا .. ومرة ثانيه يا استاذ يحيى .. كفاح بور سعيد ايام العدوان الثلاثى لم يكن اطلاقا هو حرب العدوان .. ومع احترامنا جميعا لبور سعيد ومواطنى بور سعيد وكفاح بور سعيد .. العدوان الثلاثى لم يكن على بورسعيد وحدها .. ولم تكافحه بور سعيد وحدها وحكاية الضابط قريب ملكة انجلتر .. لا تمنحك لقب بطوله والا فقل لنا ما كان دور المتطوعين من ضباط الجيش المصرى وابطال بور سعيد من المدنين اذا كنت حضرتك البطل الشجاع ..

ومرة ثانية اكرر ما سبق وقيل فى هذا المنتدى .. لا أهلا ولا سهلا بالسيد سامى .. ولا مذكرات السيد سامى ..ولا بنقل الجثث من مقابر تاريخ مصر الينا

تم تعديل بواسطة مصر عشقى
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 10 شهور...

السلام عليكم

أولا واحشنى يا جماعة جدا ولم يمنعنى عنكم هذه المدة غير الشديد القوى..

لو سمحتوا شاهدوا هذا التقرير عن الحادثة وهو لمدة 50 دقيقة.. وبصراحة حيوضح حاجات كتير جدا.. أنا إتفاجأت باللى فيه أو للدقة إتصدمت..

البطوطى طلب القيادة من كابتن عادل أنور بعد 20 دقيقة من بدأ الرحلة!!(3 أو 4 ساعات عادة) وطلب تولى القيادة بدلا منه بشكل أحرج عادل أنور واجبره على القبول بسبب فارق السن.. ولكنه صرح بضيقه لكابتن الحبشى (بعد خروج البطوطى من كبينة القيادة) والذى حاول تهدأت الموقف بلطف ودماثة.. وكان يفترض أن يبدأ الفريق الآخر الذى يشمل البطوطى وطياّار آخر.. كان يفترض التبديل مع الفريق الحالى بعد 3 أو 4 ساعات!!

أيضا تبعا لتقرير الصندوق الأسود الموجود فى المداخلى الأولى فإن الكابتن البطوطى بعد خروج الكابتن الحبشى إلى دورة المياه فصل الطيّار الآلى ليس هذا فحسب بل فصل أيضا المحرك.. ثم حرك عصا التحكم إلى الأمام وبدأت الطائرة تهوى من إرتفاع 33 ألف قدم بشكل حاد.. أشعر من فى الطائرة بالطبع بحالة من فقدان الوزن ورغم ذلك وصل الكابتن الحبشى إلى كابينة القيادة رغم صعوبة الحركة فى ذلك الوقت وهذا جعل أحد الخبراء يقول أنه لا يعلم كيف فعلها الحبشى.. وبعد أن وصل إلى الكابينة سأل البطوطى فيه إيه؟ ونتوقع فى ذلك الوقت أى شىء أو أى إجابة لكن البطوطى لم يقل غير توكلت على الله قالها 11 مرة تقريبا!!!!!!!!!

وبدأ الحبشى شد عصا القيادة إلى الخلف ليرفع الطائرة والتى قد وصلت سرعة هبوطها إلى حد مخيف 99% من سرعة الصوت وبدأ يشد عصا القيادة ويقول للبطوطى شد معايا وهذا ما يعطى إنطباعا أن البطوطى لا يشد!!!!!!!!!!!! ورغم كل الصعوبات فقد نجح الحبشى فى إيقاف هبوط الطائرة بعد ان شغل المحركات مرة أخرى.. وبالطبع كان على المحركات أن تعطى قوة تعادل 200 % سرعة الصوت وقد نجحت لثوانى بدأت بعدها الطائرة فى الإرتفاع الحاد.. ولكن كان هذا الجهد أكبر مما تحتمل فتوقف المحركات تماما وإنقطع التيار الكهربى والأنوار عن الطائرة كلها .. وأكملت الطائرة الإرتفاع لثوانى قليلة قبل أن تبدأ رحلة هبوطها مرة أخرى بسرعة مخيفة نحو المحيط الأطلنطى إنفصل فيها محركها الأيسر ثم هوت كالسهم لتتحطم فى الأطلنطى..

وكان من الطبيعى ان يبحث المحققون فى شخصية البطوطى ولا ألومهم بعد كل ما حدث منذ إنفراده بالقيادة.. وخصوصا أن أغلب الحوادث تحدث أثناء الإقلاع أو الهبوط وليس بعد الاقلاع بنصف ساعة يؤدى فيها الطيار الآلى مهمة الطيران! وبالبحث وجدوا عدة حوادث حدثت فى الأوتيلات التى أقام فيها كابتن البطوطى مما يمكن تسميته بالتحرش الجنسى.. وعلى سبيا المثال عرض بعض الأموال على أحد عاملات الفندق لدخول حجرته وهو ما جعلها تشتكى إلى إدارة الفندق.. ووجدوا أيضا فى اليوم الذى يسبق الرحلة قيامه بعمل مكالمة تليفونية لأحد رواد الفندق على الجانب المقابل وكانوا فتاتين وطلب منهم النظر إليه من النافذة وكان مكشوفا!!

بعد 3 أشهر من بدأ التحقيقات أحد الطيارين المصريين كابتن حمدى طه والذى كان زميلا للبطوطى ذهب إلى لندن تاركا أسرته كلها فى مصر ثم طلب اللجوء السياسى هناك بسبب وجود معلومات مهمة عنده حول الحادثة.. يبدو أن الرجل لم يستطع الحياة دون إظهار الحقيقة.. وقال أن مسئولو مصر للطيران عقدوا مع كل الطيارين إجتماعا قالوا لهم فيها الحقائق فقط دون أى تفسيرات وطلبوا منهم نسيان الأمر تماما وعدم مناقشته مع أسرتهم أو بينهم وهذا ما جعل الجميع يعلم أن هناك سر وراء الحادث.. ولما سئل عن سلوك كابتن البطوطى وعن جانبه المظلم قال أن زملاء له موثوق منهم قد أخبروه بذلك بالفعل..

وأكد كابتن حمدى طه أن كابتن البطوطى قد تم تحذيره أكثر من مرة عن سلوكه السىء خصوصا أنه يمثل شركة مصر للطيران ومصر بالطبع وخصوصا أنه فى أمريكا .. ولكنه إستخف بالأمر وقام بالحادثة التليفونية السابقة التى ذكرتها مما جعل كابتن حاتم رشدى وهو رئيس الطيارين للطائرة على ما أعتقد يخبره فى الولايات المتحدة فى ليلة الحادثة قبل الطيران أن هذه الرحلة ستكون آخر رحلة إلى الولايات المتحدة بسبب سوء سلوكه لأنه يصعب تغطية ما قام به هذه المرة ولن تقدر تسافر إلى أمريكا مرة ثانية!! وهو ما قد يكون سببا كافيا للبطوطى لجعل الرحلة هى آخر رحلة لكابتن حاتم رشدى أيضا بسبب شعوره بالمهانة!!

أترككم مع التقرير تشاهدوه بأنفسكم

http://video.google.com/videoplay?docid=-8722145249347971631

ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون !

_الحق المر..محمد الغزالى..مقالات مختارة بعناية

رابط هذا التعليق
شارك

التفريغ الكامل (بالعربي) للشريط منذ بداية الرحلة وحتى نهايتها

http://www.ntsb.gov/events/ea990/docket/Ex_12A_att.pdf

يتبقى سؤال مهم لايزال يتردد في ذهني منذ الإعلان عن الحور في الكبينة

ما هي الصيغة التي تم بها الحوار أو النغمة في الحوار

مثلا " إنت قفلت المحركات" هل هي بلهجة استفهامية أم استنكارية أم ..... ؟

اظن ان الحوار لو ذيع بالصوت ربما لاتضحت أمور كثيرة

والسؤال الغريب لماذا لم يُفرج عن تلك التسجيلات حتى الآن؟؟؟؟؟؟؟؟؟

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا يرحمهم جميعا...

http://www.youtube.com/watch?v=sqKEPqjuJkw...feature=related

Dumnezeu sa salveaza ROMANIA

لا اله الا الله

محمد رسول الله

http://www.notcanada.com/

كندا حلوة وكويسة...علي اد الباسبور.وشهادة..وشكرا...

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...