اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لا إصلاح للكرة.. إلا بقرار "هلالي" بمنع المدرب الأجنبي


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

لا إصلاح للكرة.. إلا بقرار "هلالي" بمنع المدرب الأجنبي

إذا صح ان الدوري ضاع من الزمالك فإن 80% من الاسباب تكمن في حماقة كابرال الخبير الاجنبي لأنه مع التسليم بنجاحه الذي لاشك فيه في النواحي الفنية فهو فاشل تماماً في النواحي الإدارية.

وضياع النقاط تباعاً من الزمالك راجعاً إلي اخطاء إدارية - اشهد الله علي أن إدارة الزمالك منها براءة - فقد اعطت السلطات كاملة لهذا المدير الفني الأجنبي كما تقضي الاصول الرياضية وهو ما كانت تهفو اليه نفوس جميع المديرين الفنيين المصريين الذين تولوا هذا المنصب في الزمالك أو غيره!!

وقديماً قلت ان المدير الفني الجيد هو الذي يستطيع ان يؤدي الدور الفني والدور الإداري بكفاءة وتوازن وحكمة وقد عبت علي محمود سعد انه كان يغلب النواحي الإدارية علي النواحي الفنية كثيراً فحدث التصادمات مع اللاعبين والمسئولين علي السواء.

وعندما اعطي كابرال السلطة كاملة من جميع الوجوه ونال من الثناء ما نال واخذ حقه من كل عناصر اللعبة في مصر حتي الجمهور اساء استخدام السلطة إذ ليس من المعقول ان يكون الفريق في حالة من القوة والتماسك والنضج البدني والفني وان يحقق بعض الانتصارات الدولية ثم يفاجئنا بتعطيل أكثر من ثلث الفريق.

وليته قام بالتغيير والاحلال والتجديد وفقاً للطبيعة أو المستوي أو السلوك ولكنه كان عشوائياً وذاتياً ويلهث حول القرارات الشاذة جلباً للشهرة والسمعة والصيت وتسويق نفسه!!

إلي جانب أنه استغل حقد الاحتياطي علي الاساسي والجديد علي القديم والشاب الكسول علي الكبير الغيور وسعي بينهم جميعاً بالفتنة وكانت النتيجة انه تمثل فيه المثل القائل "من يزرع الشوك لا يحصد به العنب" فاصبح الآن يحصد الشر حيث انهك الفريق الذي كان مثل "القشاط" ومثل عش الدبابير يهيج علي الفرق فيربكها من أول لحظة واضطر لتغيير خططها والهجوم المكثف عشوائيا فانكشف غطاؤها وسجل أكثر.. هذا الفريق الناجح من الذي هدمه؟!

أنه كابرال السلطوي الديكتاتور الذي لا يعرف غير لغة حواري البرازيل وافهموه انه يستطيع ان يخيف النادي بكل من فيه وزايد بانجازات الفريق - ولا أقول انجازاته هو - "وركب وتبغدد".

وحتي لا يقال انني انتهز فرصة تضييق فرصة الفوز بالدوري وعودة الفارق إلي خمس نقاط كما كان في نهاية الدور الأول اذكركم بالعنوان التالي في نفس هذا المكان كتبت وقلت بالبنط العريض.

"كابرال ركب وتنقصه مرجيحة" وحدث الانفراد بالسلطة وسوء استخدامها والزمالك مليء بنجوم اعطوا أكثر مما اعطي وقلت حذاري ان تبصقوا في البئر الذي شربتم منه فقد تحتاجونه مرة أخري!!

ولا داعي للعودة للحديث عن الفرصة التي اتيحت له تلو الفرصة بامكانية القفز أمام الأهلي فهذا معروف فالذي صنعه الأهلي توقعناه سواء وهو يهدر النقاط الاربع أمام المقاولون والمحلة أو سواء وهو يعوضها أمام الإسماعيلي في غياب أحمد بلال وخالد بيبو وسيد عبدالحفيظ في بعض المباريات مما يؤكد علي ان النظام الإداري والمعالجة بأسلوب هادئ مكنه من تعويض ما فاته.

يا حسرة علي الزمالك

والحسرة علي الزمالك الآن تأتي من الزاوية التالية أنه ليس في استطاعته وحده ان يفوز بالدوري لأنه لابد ان يقع الأهلي في مباراة ويتعادل علي الاقل في مباراة أخري وفي مثل هذه المواقف لا يفعلها الأهلي طالما أنه لم يعد أمامه مباراة صعبة غير الزمالك وبلدية المحلة وإنبي وكلها في القاهرة واعتقد انه سوف يكون أكثر خشية من فاروق جعفر كالعادة أكثر من خوفه من الزمالك لأن جعفر لديه من المقدرة والذكاء ما يجعله يوقع بالكبار إذا فرّغ نفسه بالتركيز لخدمة الزمالك ومباراة المحلة مع الأهلي في الموسم الماضي ليست بعيدة عن الاذهان.

فهل الزمالك قادر علي ان يكون بالخواجة كابرال كفاروق جعفر مع البلدية عندما يلتقي العملاقان في مباراة مصيرية يوم 4 أبريل؟.. اشك ان هذا الخواجة المشتت بفكره ومحاولاته في البحث عن المزايدات عربيا ومحليا وتصفية الحسابات مع اللاعبين ناشئين وكبار من أجل صالح نفسه أولا و"اخيرا" وهذا دأب الخواجات في كل أندية مصر.

رفض الأجنبي

لهذا أعود واقول لمن يهمه الامر إذا كنت قد اقتنعتم بان في اندية مصر من المدربين الاكفاء فلماذا توافقون علي التبذير في العملة الصعبة لحساب رجال لدينا من يتفوق عليهم خاصة وانكم تعلمون لا افضلية للمدرب الاجنبي إلا من هذه الزوايا:

1- أنه لا يخضع لأهواء اعضاء مجلس الإدارة في ارائهم ومحاولاتهم الركوب علي موجة شعبية لاعبي الكرة والتدخل مع المدير الفني لحساب بعض النجوم.. وهذا ضعف إنساني يتجلي بصورة أوضح في الزمالك.

2- يحول وجود المدرب الأجنبي دون التقاتل والتحاسد بين المدربين المصريين الاكفاء الذين ما ان يروا زميلاً لهم قد حصل علي الفرصة إلا وحملوا السكاكين من خلف ظهورهم يريدون زحزحته مع أول هزيمة ويتقاسمون "التركة" حقداً وحسداً.. واندفاعاً واستغلالاً.. أليس ابن النادي البار! وما نجح هؤلاء في انديتهم وأمام الأهلي والزمالك بالذات إلا دليل علي كفاءتهم لانهم يحاولون اثبات انهم أولي بقيادة ناديهم القديم.

واذكر علي سبيل المثال عددا من الاسماء من اصحاب الكفاءات في الزمالك وحده كدليل علي ان كلاً منهم يستطيع ان يحل محل كابرال ويحقق اكثر من انجازاته بشرط واحد هو ان تمنحه الإدارة نفس الفرصة التي اتيحت لكابرال وهذا ما اشك فيه.

قرار علوي

لذلك اطالب الدكتور علي الدين هلال بعد ان اصبحت يده في العملية الرياضية عامة وكرة القدم خاصة ان يصدر قراراً وزارياً صريحاً لا رجعة فيه نصه كالآتي:

محظور علي أي ناد في مصر التعاقد مع المدرب الاجنبي علي أي صورة كانت توفيراً للعملة الصعبة وتحقيقاً للمصلحة القومية من جهة وقطع الطريق علي السماسرة من جهة أخري وتشغيل الكفاءات التي تزخر بها حدائق الاندية وهي بلا عمل.

وإذا كانت هناك شكوك وخوف من هذا القرار فإنني اقدم دليلاً واضحاً يدفع في قلب الدكتور علي الدين هلال الجرأة علي اتخاذ هذا القرار هذا الدليل الواضح هو ان كل انجازات الكرة في مصر والتي تمت في العامين الاخرين تخلو من وجود عنصر اجنبي وإذا كان بعضهم قد فشل أو أوشك علي الفشل فهذا لا يقتضي وجود اجنبي وانما كان وجود الحيدة والشفافية عند اختيار هذا المدرب أو ذاك.

اللاعبون مختلفون

وهذا القرار لا ينسحب علي الاحتراف بالنسبة للاعبين فاللاعب إذا تم احترافه بالخارج اتاح الفرصة في الداخل لعنصر جديد يظهر وأتي بالعملة الصعبة وساعد في تمويل ناديه وإذا استوردناه فانما يجب ان يكون الاستيراد بشرط:

1- ألا يكون له نظير في مستواه بين صفوف ناديه.

2- ان يكون النادي المصري الذي استعان به قد استثمر بعض لاعبيه وباعهم بمبلغ أكبر.

3- وفي حالة الضرورة القصوي يتحتم ان يكون استيراد اللاعب الاجنبي بتمويل ذاتي لا يدفع النادي فيه مليماً واحداً.

هذا الذي اقترحه اقدمه للمستقبل وانا سعيد بان ما سبق وقدمته في هذا المكان قد أخذ به اتحاد الكرة حرفياً عندما اشترط تحديد عدد المسموح لهم بالقيد كل عام حتي نعطي الفرصة لناشئ النادي للصعود والاندية الأخري في الاحتفاظ باصحاب الموهبة للقدرة علي المنافسة لكن بكل أسف فوجئت بعد تطبيق القانون بان الاندية الصغيرة التي ادافع عنها هي الحزينة والمكتئبة لعدم القدرة علي بيع لاعبيها لان خزائنها خاوية وجيوب المسئولين ايضاً!!

http://www.algomhuria.net.eg

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

اخي محمد

انا اشجع الزمالك منذ الطفوله وللاسف هناك

شيء خطا وهوالالتزام من قبل الاعبين والحسم

من قبل الاداره فبمجرد ان يتحسن حال الفريق

ويفوز ببطوله والا عدة متشات الا ويبدا فاصل الدلع و الاستهتار والطلبات وكل واحد من المعلمين الكبار عايز يعمل الي هو عايزه

اعتقد ان المرحوم صالح سليم قد ارسي قواعد

لكره القدم في الاهلي هي سبب تفوقه ومنها انه ليس هناك شلل او معلمين هناك نظم و لواءح تطبق علي الكبير قبل الصغير

وهو ما يحاول كابرال ان يعمله حاليا

ولاتنسي عقده الخواجه المتاصله فبنا فلو كان

هذا المدرب مصري لوجدت الف واحد يتدخل في عمله بدعوي انه يفهم احسن منه

ربنا ستر امس فزنا على المنصوره بالعافيه

ليبقي بصيص امل في البطوله

كنت احب ان استرسل في هذا الموضوع ولكني اكتب

بطريقه بداءيه

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي ميزو

المدرب الاجنبي لايستطيع ابدا بناء اللاعب المصري ، لان ببساطة اللاعب المصري يبدأ بناءه من سن 12 عام تقريبا في كرة القدم ومن فترة الاعداد المبكرة تستطيع صناعة النجم الرياضي بصفة عامة

يعني المدرب الاجنبي هو في الحقيقة منظرة وبيزنس وعمولات من تحت الطرابيزه

هنا في السعودية المدربين الوطنين ومدربين كرة الحواري هم الصناع الحقيقين للكرة السعودية وبعدها اللاعب الناشئ يتتلمز على يد مدرب مصري وبالمناسبة لا يعتبرو المدرب المصري اجنبي على المستوى الاجتماعي بل غالبية الاهالي بيعتبرو المدرس المصري والمدرب المصري من ابناء البلد وليس غريب عليها

ولما يصعد اللاعب ونجمه يظهر يبدأو في تسليمه لمدرب اجنبي اقرب ما يكون عفا عليه الزمن واصبح عديم المنفعة في بلده الاصلي وتم تصديرة الى النادي السعودي مع حفظ حقوق السماسرة

ويبدأ معناه اللاعب ومع المترجم المرافق له وتنقطع الصلة ويسئ الحكم على قدرة اللاعب وتتخبط الاراء حتى يعجز النادي عن دفع مستحقات المدرب الاجنبي المستغل

ويتنازل النادي ثانيا في اعطاء المدرب المصري دور المدرب الاحتياطي حتى يرتفع مستوى الفريق ويزيد دخل مبارياته وبعدها نجد مدرب اخر ظهر في الصورة وبدأت التصرياح الصحفية والدعاية لمجلس الادارة وهلما جرا

في مصر لا يختلف الوضع وان كان على شكل ابسط كتير لوجود كوادر رياضية واعية تستطيع ايقاف هذا الهزل

الا في بعض الظروف لما يكون رئيس مجلس الادارة عاوز دعاية له كبيرة بين الجمهور وفي الصحافة فيكسر كل اراء الفنيين ويدعي انه مفيش افضل من المدرب الاجنبي لان الكل غصب عنه هايحترمه وهايحترم كلمته

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي محمد

لم تعلق علي ما قلته عن نادي الزمالك وانا

يهمني رايك حيث ان هذه انطبعاتي عن النادي

فهو متخصص في حرق دم مشجعينه

بلاش كابرال هل ممكن ان ترشح 3 اسماء لمدربين

مصريين لتدريب الزمالك :?:

واذا كنت وضعت الكرة السعوديه كمثال

فانا اعتقدانها مترديه حاليا والاعتماد في

الدوري علي المحترفين مع ملاحظه ان ماينفق علي

الانديه السعوديه اضعاف ما ينفق علي المصريه

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي ميزو

انا حاليا موجود في السعودية وتارك الزمالك من ثلاثين سنة تقريبا وتقريبا اتنسيت تماما هناك وكل ذكرياتي عنه مجرد سراب

واي اقتراح لي حاليا سوف يكون مشوش لبعدي عن الاحداث وحاليا فيه عادل هزاع من الزمالك وكان مدرب محترم هنا في السعودية وكذلك ابراهيم الدسوقي موجود حاليا وكان مدرب قدير من الزمالك

اما عن الاسماء اللامعة مثل فاروق جعفر وحسن شحاته والبقية الباقية فهي نجحت كا لاعبين فقط اما كا مدربين فالمسائلة فيها شك طبعا ولكن الصيت ولا الغنى

علما يأخ ميزو ان مجلس ادارة نادي الزمالك منتخب من اعضاء النادي العاملين وليس من جمهور مشجعي فريق الكرة وبالتالي مجلس الادارة بيعمل فقط ليس لتقوية اللعبة بل لارضاء اعضاءه فقط حتى ولو على حساب المستوى الرياضي للنادي

واغلبية النوادي كدا حاليا

وعلشان كدا الدولة هي الي لازم تتولى الرياضة بنفسها

ودا رئيي

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...