اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الانتفاضة .. الصلب .. البخور !!


Recommended Posts

خاطر من خواطري في الانتفاضة المباركة ..

الانتفاضة .. الصلب .. البخور

بسم الله و الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله محمد بن عبد الله و على آله و صحبه و بعد ..

قد يبدو عنوان الموضوع غريبا , فسيسأل القاريء ما العلاقة بين الانتفاضة و الصلب و البخور ؟؟ و السطور التالية قد نوضح ما هي العلاقة بين الثلاثة ..

فلا يظن أحد أن المقال قد يكون وصفة دجل أو شعوذة!!

يقول الله تعالى : (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )

لم تكن دوافع الانتفاضة بالنسبة للكثيرين خيرا , و لم يعتبر الكثيرون أن ما حدث يوم زيارة السفاح شارون للحرم المقدسي خيرا , و لا يسمي الكثيرون أن ما يحدث في الأراضي المحتلة من قتل و تعذيب و هدم و قصف خيرا , و الكثيرون يعتبرن كل ذلك شرا ..بل قد يكون شرا محضا .. و لكنه ليس كذلك .

فالشر و الخير نسبيين , فالحدث قد يكون خيرا لك , و لكنه في نفس الوقت شر لي ,و تتكون شبكة من الخير و الشر بالنسبة للناس , فكل ما يفعله الله أو ما كتبه للبشر خير و لكن نظرة الناس الى هذا الخير تختلف . فيختلف الناس في وصف الحدث بأنه خير أم شر .

لو لم تحدث تلك الاحداث التي أدت الى انطلاقة الشرارة الأولى لانتفاضة القدس المباركة , لما رأينا تلك النماذج الفريدة من المجاهدين , الذي اشتروا آخرتهم بدنياهم , و لولا تلك الأحداث لما ظهر تخاذل المتخاذلين , و تقاعس المنافقين , و عمالة الخائنين , و لولا تلك الأحداث ما سالت تلك الدماء الزكية , و وجدت تلك القدوات الحسنة للشباب المسلم , لم نكن لنرى مهندسين و مجاهدين يسقطون طائرة , و ما كنا لنرى مقاتلين شجعان يفجرون دبابة .. هل كانت كل تلك القيم لتظهر لولا تلك الأحداث ؟

و هنا تظهر العلاقة ..علاقة الشبه بين الصلب و الانتفاضة , ففي صناعة الصلب لابد من صهر الحديد الخام الطري , فهذا الحديد غير صالح للاستخدام الشاق و تحمل الصدمات , فلابد من صهره بنار ذات حرارة شديدة , نار لا يتحمل الانسان الوقوف أمامها لثوان معدودة , فينفي الحديد خبثه و يبدأ مرحلة التصلد , و يبدأ الصلب بالظهور , بل ان أفضل أنواع الصلب و أقواه هو ما يعرض للمعالجة الحرارية في خطوات لاحقة لتلك المرحلة الأولية , فكلما تعرض الصلب لساعات أطول داخل تلك الأفران المحرقة , كلما زادت صلابته , و قويت صلادته , و ازداد قدرة على تحمل الصدمة تلو الصدمة , فلا كلل و لا انهيار , كذلك كانت تلك الأحداث , فكلما اشتدت الأزمة , و لكما زاد التنكيل و التعذيب و القتل , اشتدت المقاومة ضراوة , و قوي ساعدها , و طالت يدها لتطول العدو في مكمنه , و دمرت أحصن دفاعاته , و ظهر الخبث , و هم العملاء الذين يظهرون يوما بعد اليوم , الذي باعوا أنفسهم لشياطين الانس و الجن , فكم ظهروا بمظهر المجاهدين , و كم ادعوا بأنهم أبناء الانتفاضة , و لبسوا ملابسنا و أكلوا طعامنا .. و لكن الله أظهرهم و نفتهم المقاومة كما ينفي الكير خبث الحديد .

و عود البخور أيضا له شأن عجيب , فلا يمكن أن تنعم برائحته طالما أنه لم يحترق , و كلما احترق و مر عليه الوقت ازداد طيبا , و كلما استمرت النار تحرقه و لا ينفذ سريعا , كلما تيقنا أنه نوع أصيل , لم يخالطه غش او مواد خارجية , فهل كنا سنشم تلك الرائحة الزكية بلا نار ؟؟

كذلك كانت هذه الأحداث , ما كنا لنرى أطفالا يحملون الحجارة بل و يستشهدون في سبيل الله و نصرة دينه و الذود عن أرض المسلمين , و ما كنا لنرى الدماء التي ريحها أطيب من رائحة المسك لولا تلك الطلقات الغادرة , و القذائف الحاقدة ..

هل كان السلم مع العدو يوما مظهرا للأبطال و بطولاتهم ؟

هل كان السلم مع العدو يوما كاشفا للخونة ؟

هل كان السلم مع العدو يوما محررا لأرض ؟

و لكن تلك الأحداث التي نحمد الله عليها , خيرا كانت ام شرا في أعيننا , كانت بلا شك هي المحك الحقيقي للشجاعة و البطولة و الفداء , ظهرت بها أسمى معاني الأمومة و الأخوة .. و ظهرت بها أعلى مراتب الشهادة ..

هل رأيتم كيف أن الصلب و البخور مجرد صور من صور الانتفاضة !!

هل رأيتم ما تفعل النار من شر .. و لكنه خير في لبه ..

فيا من تحسبون أنها مصيبة , و يا من تقولون انها كارثة , فهي ليس كذلك , و لكن الخير كل الخير فيها و لكننا قد نغفل عنه !!

يا كل أم استشهد ابنها و فلذة كبدها في تلك الانتفاضة .. يا كل أب فقد رضيعه في غارة .. يا كل زوجة فقدت حبيب عمرها ..

لا تحزنوا .. فوالله هو خير ان شاء الله .

أختم الكلام .. بقوله تعالى : (لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ) .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      رغم محاولات اختطاف قمة شرم الشيخ إعلاميا وتوجيهها لمسار سياسى مختلف عليه نجحت مصر فى تحويل قمة المناخ فىعرض المقال كاملاً
    • 0
      أحد المتهمين بالخيانة في زيمبابوي بقضية الانتفاضة المصرية تبدأ في هراري، عاصمة زيمبابوي، محاكمة ستة ناشطين بتهمة الخيانة لحضورهم محاضرة في شباط/فبراير الماضي عن "الانتفاضة المصرية"، التي اعتبرها الادعاء محاولة من المتهمين لمحاكاتها. وكانت الندوة، التي نظمها أحد الاساتذة الجامعيين، تتسائل عن "الدورس المستقاة من الانتفاضة." وقد اعتبر الادعاء العام هذا التساؤل من جانب المتهمين انهم عازمون على تنظيم انتفاضة في زيمبابوي على غرار تلك التي نظمت في مصر. ويواجه المتهمون الستة عقوبة الاعدام اذا ما أدين
    • 29
      الدعوة للانتفاضة الفلسطينية على الفيس بوك تم تحديد الموعد 15/5/2001 تفتكروا ممكن تحصل فعلا اتمنى من كل قلبي و ربنا قادر على كل شئ
    • 1
      درب الأشواك.. حماس، الانتفاضة، السلطة عرض/ إبراهيم غرايبة يسجل عماد الفالوجي في هذا الكتاب رؤية للتحولات التي جرت في مسار القضية الفلسطينية منذ نهاية الثمانينيات كما عايشها وتعاملت معها حركة المقاومة الإسلامية حماس التي كان قائدها بين العامين 1989 و1991 وأحد قادتها حتى العام 1996 عندما ترك الحركة ليشارك في الانتخابات التشريعية الأولى ثم الحكومة الفلسطينية التي شغل فيها منصب وزير الاتصالات وقد شهدت الساحة الفلسطينية بروز حركة حماس عام 1987 باعتبارها لاعبا رئيسيا على الساحة الفلسطينية شاركت بفاع
    • 0
      الانتفاضة هزت المجتمع الإسرائيلي فهمي هويدي صحيفة الشرق الأوسط 19/11/2003 ينبغي ألا نستهين بالجدل الدائر في "إسرائيل" الآن حول موت السياسة ودلائل نهاية المشروع الصهيوني، فالكلام جاد هذه المرة، ويتجاوز بكثير حدود التراشق بين الفرقاء السياسيين، خصوصا أن القائلين به ينتمون إلى أهم شرائح الدولة العبرية. في تعليقات الصحف إشارات متكررة حول انكسار حزب العمل وإفلاس الليكود، والشق الأول من المقولة أصبح من حقائق الحياة السياسية في "إسرائيل"، بعد الفشل الذي مني به حزب العمل في السنوات الأخيرة، التي أعق
×
×
  • أضف...