اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

وصف اليهود و الخطاب الدينى


ggamal

Recommended Posts

شيخ الأزهر .. عمامة عكس التيار :

قبل زيارته واشنطن حرم وصف اليهود بـ"القردة والخنازير"

السبت 08 مارس 2003 13:54

القاهرة ـ ايلاف: في تطور يتوقع أن يكون بداية حملة جديدة يشنها المتشددون سواء داخل مؤسسة الأزهر، أو من جماعات الإسلام السياسي في مصر وخارجها على الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الازهر، الذي أصدر قراراً بتعيين الشيخ ابراهيم القرشي رئيساً للجنة الفتاوى في الأزهر بدلاً من الشيخ علي ابو الحسن، وذلك على خلفية إطلاق الأخير فتوى منفردة قال فيها "بوجوب قتال القوات الاميركية اذا دخلت العراق، وأن دماء الجنود الاميركيين والبريطانيين تعد في هذه الحالة مباحة"، كما نادى المسلمين "أن ينفروا للجهاد وطلب الاستشهاد"، في حال اندلاع الحرب بالعراق.

من جهة أخرى يبدأ شيخ الأزهر زيارة قريباً إلى الولايات المتحدة، على رأس وفد من علماء الأزهر يلتقي خلالها عدداً من النشطاء الإسلاميين والمسيحيين هناك، فضلاً عن استقبال بعض كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية لوفد المؤسسة الإسلامية الأعرق في العالم الإسلامي.

وكان معهد البحوث الاسلامية التابع للازهر قد أصدر خلال اجتماع رأسه شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي، فتوى تحرم وصف اليهود الحاليين بانهم "أبناء القردة والخنازير"، كما دأب بعض خطباء المساجد والمشايخ على وصفهم.

وأضاف المصدر ان طلب الراي من المعهد في هذه المسالة جاء بناء على طلب استفتاء تقدمت به السفارة المصرية في واشنطن بعد أن تلقت احتجاجات من مواطنين أميركيين على تعبير (أبناء القردة والخنازير) الذي يستخدم في وصف اليهود بالخطب التي يلقيها بعض الوعاظ" المسلمين.

وشيخ الأزهر المقاتل دائماً، لم يتردد في ادانة الإرهاب والعدوان على الابرياء، حتى قبل أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001، إذ أدان قيام حركة "طالبان" المخلوعة عن حكم أفغانستان بتدمير تماثيل بوذا، وأدان تفجيرات حدثت في مصر وخارجها، ودعا فور وقوع تلك التفجيرات إلى عقد عدة مؤتمرات صحفية عالمية لادانة الارهاب، واعتبرت مقولاته في هذا السياق مأثورات توزعها سفارات أميركا وبريطانيا وغيرهما على كل مسلمي العالم، بوصفها الرؤية الإسلامية الصحيحة في مواجهة تحرض منظمات الإرهاب مثل القاعدة، وغيرها من جماعات الإسلام السياسي.

المطرقة والسندان

وقد أثار الشيخ طنطاوي منذ توليه هذا المنصب عام 1996 غضب قطاعات عريضة، إذ وجد الرجل نفسه بين شقي رحى، بين معارضة رجال الدين المتشددين الذين يريدون منه ان يؤكد استقلاله عن سياسة الحكومة, إضافة إلى غضب الليبراليين الذين يتهمونه بعدم الوقوف في وجه رجال الدين المتشددين.

ولم يحظ طنطاوي قط برضا جماعات الإسلام السياسي، ولا الحرس القديم من علماء الدين الذين كانوا معجبين بشيخ الأزهر السابق جاد الحق علي جاد الحق لمواقفه المحافظة، والتي اتسمت بالكثير من التشدد، حيث عارض عمليات نقل الاعضاء وتنظيم الأسرة وفائدة البنوك رغم تباين هذه المواقف مع الاتجاهات الحكومية الرسمية.

اما طنطاوي الذي كان آنذاك مفتي الديار المصرية فايدها جميعا كذلك أيد جاد الحق ختان الاناث في حين عارضه طنطاوي، وبسبب هذه المواقف رحب الليبراليون في مصر بتعيين طنطاوي شيخا للازهر بعد وفاة الشيخ جاد الحق ولكنه سعى بعد توليه المنصب لاسترضاء معارضيه من علماء الازهر المحافظين، بتصريحات بدت متباينة بعض الشئ مع مواقفه السابقة في مسائل مثل ختان الاناث.

وجعلته مثل هذه التصرفات يخسر تأييد المحافظين والليبراليين على السواء. واشتد الخلاف بين طنطاوي ومعارضيه بعد ان اجتمع في خطوة غير مسبوقة مع سفير اسرائيل بالقاهرة، وكبير حاخامات اسرائيل عام 1997.

وصرح حينئذ السكرتير الصحفى للأزهر إن "فضيلة الإمام الأكبر قابل السفير الإسرائيلي"، وأضاف قائلا أن الأزهر ليس مؤسسة دبلوماسية تعترف أو تنكر فليس ذلك من شأن الأزهر ولكن الأزهر كان ولا يزال وسوف يبقى ان شاء الله مؤسسة دعوة يقوم رجالها خلف شيخهم يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله.

وألغى الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1961 شغل منصب شيخ الازهر بالانتخاب بين علماء الازهر وجعل تعيينه بقرار جمهوري. وانشيء الجامع الازهر قبل الف عام في عهد الفاطميين الشيعة لكنه اصبح بعد ذلك اهم مؤسسة دينية سنية، ويدرس في جامعته طلبة مسلمون من جميع انحاء العالم الاسلامي من روسيا الى اندونيسيا، واصدر طنطاوي صحيفة اسبوعية باسم (الشروق، صوت الازهر)، لكن هذه الصحيفة اثارت انتقادات المتشددين الذين ينظرون اليها على انها جزء من خطة طنطاوي لتحويل الازهر الى مرآة لسياسات الحكومة.

نبيل شرف الدين

http://www.elaph.com:9090/elaph/arabic/fro...131054780335100

رابط هذا التعليق
شارك

قضيتنا ليست فى توصيف آباء اليهود .. لكن قضيتنا فى الحركة الصهيونية والدولة اليهودية التى إغتصبت الأرض العربية وإنتهكت المقدسات الاسلامية وإرتكبت المذابح بحق أهلينا وإخواننا .

وقضيتنا لن نكسبها بإطلاق الشتائم ولا الكثير منها .. ولكن علينا أن نتلمس أسباب القوة .. السياسية والاقتصادية والعسكرية .

فلنقتصد فى الكلام ولنكثر من العمل الفعال ..

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

اتفق معك تماما يا اخ مصري

المهم افعالهم حاليا و ليس اصلهم و لا فصلهم

ثم اني اتفق انه من الافضل عدم وصفهم باحفاد القردة و الخنازير

فبغض النظر عن رأينا في المفتي او في دوافعه، فالاسباب عديدة:

- ان القران وصف اليهود في عصر النبوة بافعالهم، مثل نقض العهد و عدم تحكيم شريعتهم، و غير ذلك

- ان الرسول لم يصف اليهود في عصره بانهم ابناء القردة و الخنازير

- وصف القران كان في معرض قوم عصوا الله في الماضي فمسخهم الله عقابا لهم

- اتفق اغلب المفسرون ان المسخ لا يتناسل اصلا

- ان السب ليس من صفات المسلمين اصلا

- ان هذا السب ينعكس علينا و يؤيد في نظر المراقبين ان العرب و المسلمين متحاملين و عنصريين، و بالتالي يضيع الخطاب الموضوعي في زحام السباب

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة .. الموضوع ده قرأته منذ فترة .. و لكن آثرت ألا أثيره ..بس طالما أنه فتح ..يبقى طيب .. :)

المشكلة ليست في القول أو عدم القول أنهم أبناء قردة و خنازير .. أم ولاد ديك رومي ..

المشكلة أن الأزهر الشريف ..بدأ يتكلم ع ان النشخ كان نسخا معنويا ...يعني أصبحوا خنازير و قردة معنويا و ليس ماديا ..

استندوا الى تفاسير ضعيفة غالبا .. و لكنهم أظهروها و كبروها و جعلوها تفاسير معتمدة !!

و بعد كده يقولوا .. كلها اجتهادات ..

:? :?

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة أن الأزهر الشريف ..بدأ يتكلم ع ان النشخ كان نسخا معنويا ...يعني أصبحوا خنازير و قردة معنويا و ليس ماديا ..

استندوا الى تفاسير ضعيفة غالبا .. و لكنهم أظهروها و كبروها و جعلوها تفاسير معتمدة !!

:?  :?

بصراحه يا أخ براود أنا لم افهم ما تقصد بالظبط ، هل تعنى ان النسخ كان فعليا و أن اليهود تحولوا الى قرده و خنازير فعلا ؟

أرجو توضيح هذه النقطه لأننى حقيقى مش قادر استوعبها

و لك خالص تحياتى

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ amir

هذا الرابط فيه الحكاية من موقع اسلامي .

http://www.islamonline.net/completesearch/...agazineID=47706

ستجد فيه :

وذكر البعض أن المسخ المذكور هو على سبيل المجاز لأن القردة والخنازير لها صفات سيئة وسلوك يتصف بالخسة، فيكون مسخهم هو تحول أخلاقهم لهذه الصفات الدنيئة بغير أن يقع ماديًا على أجسادهم، فيما ذكر آخرون بأن المسخ المادي على فرض وقوعه، فإنه لم يدم أكثر من أيام معدودة، وماتوا بعدها

يعني هو يحاول ترجيح الرأي القائل أنه كان نسخا معنويا .. و لا أدري لماذا لجأ الى التأويل بدون أي قرينة ..

و القول بأنها كلها اجتهادات صحيح .. و لكن لماذا قال الله تعالى أنه جعل منهم القردة و الخنازير ؟؟

كان الأولى أن يقول مثلا .. فجعلناهم كالبهائم ..

ثم لم يتم استعمال صيفة للتشبيه !!

فلماذا التحايل ؟؟

الآيات الثلاثة :

قوله تعالى : { وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ}

{قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللهِ مَن لَّعَنَهُ اللهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ}

{ فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} ..

يعني لم يستخدم الكاف أو مثل للتشبيه مثلا في أي من الآيات الثلاث ..!!

موضوع أن نقول أو لا نقول ..ده موضوع آخر و أظنه يخضع لأمور أخرى .. كفقه الأولويات مثلا ..

يعني الموضوع أظنه وجهات نظر ..

و لكن أن يحرم الأزهر ذلك ..فهذا تجاوز من السادة الأزهريين .. و هم يعلمون أنه لو كانت العزة للاسلام و المسلمين في هذا العصر لما قالوا هذا ..

و لما نشوف آخرتها ايه مع سيد بيه طنطاوي و فتاويه الغريبة !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

القران يقول "و جعلنا منهم القردة و الخنازير" يعني بعضهم، و ليس كلهم

مسخ مادي او معنوي دي قصة اخرى

المهم ان اليهود اليوم ليسوا ابناء لهذا المسخ، كما اتفق المفسرين

ثم ان الموضوع ليس انهم يستحقوا او لا يستحقوا هذا الوصف

بل الاهم هو اخلاقيتنا نحن، و تدني الخطاب باسم الدين عندنا

الا نذكر "و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"؟

الا نذكر "ان الله لا يحب الفاحش البذئ؟"

نحن في غنى عن هذا، و افعالهم تكفي

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

أنا مع حضرتك ..

و لكن ان يحرم .. هل يكون مقبول ؟؟

و بعدين هل قال شيخ الأزهر هذا الكلام من أجل الدعوة و الدعاة ؟؟

لا أدعي أنني دخلت في نيته .. انما الأعمال بالنيات ..

و لكن أن يفتي بتحريم شيء ما .. فهذا موضوع كبير ..

:? :?

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

قبل كل شىء عنوان الموضوع بذىء و غير مقبول و قد تم تغييره.

أى قراءة للموضوع توضح بما لا يقبل مجالا للشك أن الموضوع مغرض و حتى انتقاء كلماته ينبىء عن القصد منه " فتوى بتحريم " ربما ما حدث هو منع استخدام هذا الوصف.

المقال كله يصب فى تأليب الجميع ضد شيخ الأزهر.

السيد ggamal كان يكفى ان تعرض الفقرة الخاصة بلب الخبر فقط و كان عليك ان تختار عنوانا له أكثر احتراما و موضوعية مما اخترت

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...