اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التقريب بين المذاهب


refii

Recommended Posts

أعتقد أيها الأخوة أنه في حالة الضياع التي نحن فيها من انقسامات و تفكك في صلب الأمة :(

يجب عاينا ان نضمد الجراح و ان نترك مشاكلنا و اختلافاتنا جانبا و نتوحد كأمة واحدة..

نحن أمة عزنا الله بالاسلام ....فلما كل هذا الذل و هذه المهانة التي سعينا اليها سعيا....

لماذا يا أخوة :( :( :(

لذلك فان على كل واحد منا ...و هذا رأيي....ان يضع في ذهنه أن المهم الآن هو التقارب لا التباعد...و علينا ان نتقبل الآخر من سائر المذاهب بصدر رحب

يجب ان نتقارب ...آن الاوان لذلك

و بالمناسبة :)

معي الآن ورقة قديمة صادرة من مكتب الشيخ محمود شلتوت عندما كان شيخا للأزهر..و قد فتى فيها بجواز التعبد بمذهب السيعة الامامية و الزيدية.....

و قد قال الشيخ في نص الفتوى:ان مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الامامية الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة.

و لمن يريد التأكد فنص الفتوى مصور و ملحق بكتاب "ايران من الداخل"

للكاتب فهمي هويدي برقم ايداع بدار الكتب 5582

لسنة 1987

و موجود صفحة 327

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك أخي refii

و هناك فتوى أخرى للشيخ الشعراوي في نفس الموضوع ..

و لكن هل هؤلاء من يسبون الصحابة ؟؟

و يقول بعضهم بتحريف القرآن ؟؟

و يتهمون أمهات المؤمنين بأقذع التهم ؟؟؟

أكيد لأ ..

هل هم من يدعون ان عليا موكل اليه الكون ..

منهم من جعل من علي الها .. و الله العظيم هؤلاء الشيعة موجودون .. و لا تستغرب ..

المشكلة أننا في مصر لا نعرف من هم الشيعة لعدم وجودهم بالكم الذي يسمح بالحكم عليهم .. أو لعدم وجودهم بشكل ظاهر ..

لكن مشايخ الخليج .. ينكرون تماما موضوع التقريب بين المذاهب ..لوجود الشيعة بينهم و نعقاد عدة مناظرات بين أهل السنة و الشيعة .

ثم كيف نقرب ؟؟

يعني أنا أعرف أن التقريب .. يكون أن يقترب هذا قليلا .. و أن يقترب هذا قليلا .. فهل عندنا استعداد للتخلي عن اعتقادنا السليم ؟؟

لو فعلا مهتم .. أنا أورد لك رابط صوتي لأحد أكبر مشايخهم و هو يتكلم عن التقريب و أنه مستحيل .. لأننا لا نوالي أهل البيت .. لأننا نواصب في نظره ..

ثم المذهب الجعفري شيء .. و اعتقاد الشيعة شيئ آخر ..

فأنا أعتبر الامام جعفر الصادق أحد الأئمة المجتهدين ..

و لكن يجب معرفة ما هو المذهب الحعفري ..

هو مذهب فقهي و ليس اعتقادي يا عزيزي ..

أرجو ان تكون الصورة وضحت . :)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بالعكس .. لو اجتمعوا بقلب صادق على نبذ الفرقة .. و تصحيح ما اعوج من معتقدات كل منهم .. و اتفقوا على طريقة للحكم .. فيمكن عمل الكثير .. و ليس ضروريا ان يتم هذا فى مرة واحدة و لكن حتى و لو على مر السنين .. و لكن ماذا نقول .. كما قال المولى عز و جل كل فريق بما لديهم فرحين .. و ليذهب الإسلام و المسلمين الى الجحيم

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

طيب .. تمام ..

فعلا هدفنا تحقيق وحدة المسلمين و لكن على أي أساس ؟؟

ألا نرتضي الكتاب و السنة ؟؟

بلاش كل ده ..

تعالوا نتعرف على الشيعة أكثر ..

و لندع كلام فهمي هويدي .. مع أنني أكن له احتراما بالغا .. و لكن الحق أحب الي .. بالاضافة الى انه غير متخصص ..

هذا رابط للجميع .. لكي تتضح الصورة أكثر عن الشيعة بصفة عامة .. فرق .. مذاهب .. عقائد .. !!

حوار هادئ مع الشيعة

http://arabic.islamicweb.com/shia/

و بعدها نحكم .. هل هؤلاء الناس يمكن ان نقترب منهم .. و نقول أنها مجرد خلافات مذهبية ليس أكثر !!

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ براود .. هل تظن ان هناك أحد متعاطف مع الشيعة ؟؟؟؟؟؟

فيه سوء تفاهم خطير هنا .. انا لما بتكلم فى ذهنى المواطن البسيط الغلبان الذى لاذنب له فى الحياة الا انه ولد فى مكان ما ذو وضع خاص .. الشيعى الغلبان و السنى الغلبان .. لا ذنب لهم فى الفلاسفة و الفقهاء الذين اثروا على ادمغتهم و لقنوهم ما لقنوهم اياه .. ياريت نساعدهم ليصبحوا اخوة .. و الله اعلم

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

طبعا .. طبعا ..

أنا لا أتكلم أبدا على عوام الشيعة .. فكثير منهم لا يعرف الكثير من هذا .. و منهم من يقول ..مستحيل أن يكون مذهبنا هكذا ..

الكلام هنا في المقام الأول عن علمائهم ..

و أتمنى من كل قلبي أن يصبح المسلمون يدا واحدة .. من أفغانستان شرقا الى المغرب غربا .. على كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم ..

أظننا متفقين !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

اولا، بالنسبة للزيدية، هم اقرب الشيعة لاهل السنة، و فقههم يدرس في الازهر

و الشوكاني في كتابه الفقهي نيل الاوطار ينقل عنهم كثيرا

اما المذهب الجعفري كفقه، فهو يدرس في الازهر ايضا

و هو منسوب الى الامام جعفر الصادق

اما عقيدة الشيعة فشئ اخر، و لا يجب الخلط بين فتوى شلتوت في جواز التعبد بالفقه الجعفري، و عقيدة الشيعة الاثناعشرية

ثم ان موضوع التقارب من نصف قرن، كان له سبب سياسي

الملك فاروق اراد ان يتزوج من اخت شاه ايران الاميرة فوزية، فخرجت الاقلام تدعو الى التقارب وقتها (و افتكروا سمير رجب و ابراهيم سعدة النهاردة، و قيسوا عليهم الصحف ايامها!)

اما الاتفاق مستقبلا، فمستبعد، لانه لم يحدث على مدى 12 قرن

و انظر الى الكاثوليك و الارثوذكس و البروتستنت مثلا!

اتفاق و تحالف على العقائد المشتركة؟ ممكن

لكن اتفاق كلي؟ مستبعد جدا

اما التقارب على مستوى العامة، بعيدا عن الجدل العقائدي، و الفلسفي، فامر مطلوب

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

بالعكس .. لو اجتمعوا بقلب صادق على نبذ الفرقة .. و تصحيح ما اعوج من معتقدات كل منهم

السلام عليكم ,

أستاذى الفاضل نبذ الخلاف والفرقة والوحدة شعار جميل وبراق ولكن له ضوابطه التى يجب احترامها

فنحن لن نتنازل عن ديننا ومعتقادتنا من أجل الوحدة :!:

من الممكن تصليح ما اعوج من معتقاداتهم أما تصحيح معتقاداتنا فكيف؟؟؟؟؟؟؟!!!1 :!: :!: وهل هى فى حاجة الى تصحيح؟؟

بداية نؤمن بعقيدتنا الأيمان المطلوب ونعرفها ونصلح ما عوج من عقيدتهم هم مش احنا

الشيعى الغلبان و السنى الغلبان

ممكن يكون الشيعى بالفعل غلبان عشان مضحوك عليه ولم يعرف عقيدة المسلم حق المعرفة أما السنى فغلبان ليه بس ما هو عارف دينه صح وده كفايه

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

نرتب الورق طيب .. و نستخدم العقل و المنطق البسيط بتاعى ..

عندما تحضر مسلما مخلصا تقيا فعلا .. ماذا يريد ؟؟؟ ما هو هدفة ؟؟ الله سبحانه و تعالى .. جميل ..

هذا المسلم المخلص التقى .. للأسف قد يكون شيعيا .. هنا .. أظن .. بل اجزم .. ان الحوار الهادئ معه .. قد يجعله ينبذ الأفكار المنحرفة .. أظن هذا ..

المسلم السنى ايضا قد يتم ادخال افكار خاطئة عندة بخصوص الشيعة .. كوجوب قتالهم مثلا (هذه تفنينة من عندى) .. فهذه يجب ان تنزع من عقلة .. و الله أعلم

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

و ما يقال بين السنة و الشيعة .. يقال ايضا على عشرات الفرق الإسلامية التى ترى كل منها نفسها هى الوحيدة على الحق .. أمور مؤسفة ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

عندما تحضر مسلما مخلصا تقيا فعلا .. ماذا يريد ؟؟؟ ما هو هدفة ؟؟ الله سبحانه و تعالى .. جميل ..

لغاية هنا اتفق معك

هو لو شيعي مثلا، قد يكون بسبب نشأته، و كل ما سمعه عن السنة اشياء متحيزة ضدهم

(و نفس الكلام ينطبق على المسيحي و الهندوسي و غيره، يعني نشأ لا يعرف الا ما هو فيه، و الباقي صورة مشوهة)

هذا المسلم المخلص التقى .. للأسف قد يكون شيعيا .. هنا .. أظن .. بل اجزم .. ان الحوار الهادئ معه .. قد يجعله ينبذ الأفكار المنحرفة .. أظن هذا

متفق معك، بشروط

- ان يكون هناك نوع من الصداقة تسمح بالحوار

- ان يكون الحوار بهدوء في خصوصية و ليس مناظرة على الملأ (اشبه بالمباراة و تحقيق اهداف، و ليس اقناع)

- ان يكف كل جانب اذا اراد الاخر الكف (زهق، او اتزنق)

- ان يتفقوا على اسس الحوار، ما هي المرجعية؟ الخ

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ممكن أقول رأى شخصى كأحد عوام من يتبعون السنة المطهرة بلا ابتداع او تحريف او تأويل فاسد...

كيف من الممكن ان أتعاون مع من قال بتحريف القراءن ؟؟؟ :?

http://www.albrhan.com/arabic/video/7a2eri.ram

كيف يمكن ان اتعاون مع من يقول الاكاذيب :?

http://www.albrhan.com/arabic/video/muhajrblood.ram

كيف يمكن ان اتعاون مع من يشرك بالله :?

http://www.albrhan.com/arabic/video/mohajer03.ram

وأسمعوا دى وقولوا انتوا اية رأيكوا :?

http://www.albrhan.com/arabic/video/mahdi13.ram

وفى النهاية دة مجرد رأى شخصى فى التقريب مع الشيعة :lol:

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان الآخوة أثاروا نقطة شديدة الأهمية فيما يتعلق بالخلافات السياسية في الخليج ... و انعكاسات ذلك علي مهاجمة المذهب الشيعي

الموضوع قبل ان يكون ديني و مذهبي هو سياسي بالدرجة الأولي...

في رأيي الشخصي .. و يتعلق بدرجة أساسية بطبيعة نظام الحكم القبلي في دول الخليج و العلاقة بإيران التي تعتبر عنصر فاعل جدا في الاحداث هناك

و لي تعليق أن الاتجاه العام هو اتجاه للتقارب بين المذاهب بالرغم من الحساسيات القديمة و لو سمع احدكم عن محاولات البابا يوحنا بولس للتقرب من البطريارك اليكسس بطريارك الكنيسة الارثوذكسية الروسية لتقريب وجهات النظر ..

و في الدين الاسلامي كان الشيخ شلتوت مثالا علي الرغبة الصادقة الامينة في ذلك .. و ياريت لو ان احد الاخوةكتب باختصار عن وجهة نظرة بشكل اكثر تفصيلا في هذا الموضوع

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله الذي هدانا لهذا

أولا أحب ان اوضح تقديري لكل المداخلات التي تتسم بالموضوعية و رقي الاسلوب في الحوار

ثانيامن الفتوى الموجودة عندي و الفتوى قد قرنت المنهج الاثناعشري بالمذهب الجعفري و ليس أنا :!:

و أخيرا أيها الأخوة فليس قاعدة أن نتفق في كل الافكار لكي نتحد....فيكفي أننا جميعا كمسلمون نشهد لله بالوحدانية و لمحمد صلى الله عليه و سلم بالرسالة..نقيم الصلاة..نؤتي الزكاة..نصوم رمضان معا..و نحج جميعا معا لمكان واحد..

و نحاول من طرفنا أن نقرب..و الله المستعان..

أما الشاذ عن القاعدة سواء من السنة أو الشيعة ...فليس هذا سببا نحتج به من اجل هدم فكرة التقارب ..لأن في النهاية..التقارب لابد أن يتولد منه مكاسب نحن في حاجة شديدة لها الآن

و كتاب فهمي هويدي كتاب غاية في الروعة و الدقة و الموضوعية..و قد يكون يا أخ براود غير متخصص في الامور الفقهية ..و لكنه متخصص و بشدة في الأمور الشيعية و ينقلها لنا بصدق و هذا ما نحتاجه

اذا كان رفضا حب آل محمد(ص)

فليعلم الثقلان أني رافض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      فى بادرة تعد إحياء لدور الأزهر الشريف فى التقريب بين المذاهب سنة وشيعة أطلق د.أحمد الطيب- شيخ الأزهعرض المقال كاملاً
    • 9
      كلب مستشار «السيسي» يفجر خلاف المذاهب.. صورة أسامة الأزهري بداية الأزمة بين «الإسلاميين».. «سلفي»: لا يوجد فيه «إثم شرعي».. ونجاسة الحيوان في «لعابه».. «خطيب»: البرلماني شافعي المذهب.. وفعلته حرامhttp://www.vetogate.com/2003444
    • 26
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته فيه نقطه كنت بسمعها زمان بس مش كنت بفهمها ...كان زميل لى بيقولى لو اتبعت عالم معين صاحب احد المذاهب فلابد ان تتبع جميع اراؤه .. واحد تانى يقولى لا خلى بالك هيه المذاهب الاربعه وغيرها كلها مبنيه على ادله شرعيه يعنى لو خدت بأى راى فيهم كفاك .. طيب ده يقودنا لبعض التساؤلات : 1-الائمه الاربعه اختلفوا كتير فى الفروع وطبعا المذاهب الاربعه مش هيه كل المذاهب التى يجوز العمل بيها فيه مذاهب كتير غيرها ولكن دول اشهرهم... بل ان فيه بعض المسائل قيل فيها :حلال ...وراى اخر
    • 2
      قريت في المصري اليوم في اول صفحة عن التقريب بين السنة والشيعة ويمكن حد فينا سمع اللي قاله الشيخ القرضاوي قبل كدة في قناة الجزيرة عن تقريب السنة والشيعة المهم هل انت موافق وايه مرئياتك –(حلوة مرئياتك ) حولين الموضوع انا راي ان الشيعة ملهم شامان وانهم بيستحلو دم السني دى كانت فتوى لرئيس قديم مش فاكر اسمه
    • 39
      لا يخفى على أحد ما نحن فيه من فرقة وتشرذم بل واقتتال وتناحر في بلدان إسلامية وبين المسلمين من أصحاب المذاهب المختلفة واتهامات متبادلة وسوء ظن واتباع ما يوسع الهوة بين المسلمين وازداد الأمر سوءا بعد حرب لبنان الأخيرة والموقف من حزب الله والكلام عن نشر التشيع في مصر والدول العربية والإسلامية كان لي محاولات بحث عن موقف كل من الأطراف إزاء الطرف الآخر توصلت إلى محاولات جادة لتقريب المفاهيم وقبول المسلمين لبعضهم على ما هو موجود بينهم من اختلاف يمكن أن يقبل من كل الأطراف ولا يعني ذلك دمج المذاهب
×
×
  • أضف...