اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التعاطف مع إسرائيل !!!


Proud Muslim

Recommended Posts

بصراحة راعني ما كتب مؤخرا في هذا المنتدى عن حب اسرائيل و عدم الاعتراف بفلسطين ..

لم أكن أتوقع يوما أن يقول هذا الكلام واحد غير مسلم يعيش في مصر ..فما بالنا بالمسلم ..

لا حول و لا قوة الا بالله ..

و لكن نزيد من قال هذا من الشعر بيتا ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد :

فهذه نقولات عن أهل العلم تبين حكم مظاهرة الكفار على المسلمين ومعاونتهم بالسلاح أو المال أو الرأي .

وقد جاء النص الصريح من كتاب الله عز وجل على أن من اتخذ الكفار أولياء من دون المؤمنين أنه : منافق .. لا يؤمن بالله ولا بالنبي وما أنزل إليه .. وأنه من جملة الكفار الذي والاهم ونصرهم.

1- قال تعالى: " بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما . الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين . أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا".[النساء:138،139].

2- وقال تعالى : " ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون . ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون" [المائدة:80 ، 81].

3- وقال تعالى " ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين . فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم …" إلى قوله " يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي اله يقوم يحبهم ويحبونه …" الآيات ، [المائدة 51-57].

4- وقال تعالى: " لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ".[آل عمرن:28] إلى غير ذلك من الآيات الدالة على هذا المعنى ، المؤكدة له ، تأكيدا يمنع تأويل الجاهلين ، وتحريف المبطلين.

فاتخاذ الكفار أولياء من دون المؤمنين ، أي مناصرتهم ومظاهرتهم ومعاونتهم على أهل الإسلام كفر صريح ، وردة سافرة ، وعلى هذا انعقد إجماع أهل العلم.

وقد جمعت هنا شيئا من كلامهم ، رغبة في تذكير الغافل ، وتعليم الجاهل ، وإرغام المعاند " ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة ".

أولا: قال ابن جرير الطبري رحمه الله : في تفسير قوله " لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء " :

(والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال: إن الله تعالى ذكره نهى المؤمنين جميعا أن يتخذوا اليهود والنصارى أنصارا وحلفاء على أهل الإيمان بالله ورسوله وأخبر أنه من اتخذهم نصيرا وحليفا ووليا من دون الله ورسوله والمؤمنين فإنه منهم في التحزب على الله وعلى رسوله والمؤمنين وأن الله ورسوله منه بريئان).

وقال: (القول في تأويل قوله تعالى "ومن يتولهم منكم فإنه منهم" يعني تعالى ذكره بقوله "ومن يتولهم منكم فإنه منهم" ومن يتول اليهود والنصارى دون المؤمنين فإنه منهم ، يقول: فإن من تولاهم ونصرهم على المؤمنين فهو من أهل دينهم وملتهم؛ فإنه لا يتولى متول أحدا إلا وهو به وبدينه وما هو عليه راض، وإذا رضيه ورضي دينه فقد عادى ما خالفه وسخطه وصار حكمه حكمه).

ثانيا : وقال الطبري رحمه الله في تفسير قوله تعالى " لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ".

(وهذا نهي من الله عز وجل المؤمنين أن يتخذوا الكفار أعوانا وأنصارا وظهورا ولذلك كسر "يتخذ" لأنه في موضع جزم بالنهي، ولكنه كسر الذال منه للساكن الذي لقيه وهي ساكنة.

ومعنى ذلك: لا تتخذوا أيها المؤمنون الكفار ظهرا وأنصارا توالونهم على دينهم وتظاهرونهم على المسلمين من دون المؤمنين ، وتدلونهم على عوراتهم، فإنه من يفعل ذلك فليس من الله في شيء، يعني بذلك: فقد برىء من الله وبرىء الله منه بارتداده عن دينه ودخوله في الكفر. "إلا أن تتقوا منهم تقاة " : إلا أن تكونوا في سلطانهم فتخافوهم على أنفسكم فتظهروا لهم الولاية بألسنتكم وتضمروا لهم العداوة ولا تشايعوهم على ما هم عليه من الكفر ولا تعينوهم على مسلم بفعل).

ثالثا : وقال ابن حزم رحمه الله في المحلى (11/ 138) : (صح أن قوله تعالى "وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُم" إنما هو على ظاهره بأنه كافر من جملة الكفار ، وهذا حق لا يختلف فيه اثنان من المسلمين ) .

رابعا: وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى (7/17،18)

(ومثله قوله تعالى "تَرَى كَثِيراً مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ ، وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ فَاسِقُونَ" فذكر جملة شرطية تقتضي أنه إذا وجد الشرط وجد المشروط بحرف (لو) التي تقتضي مع [انتفاء] الشرط انتفاء المشروط ، فقال "وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ" فدل على أن الإيمان المذكور ينفي اتخاذهم أولياء ويضاده ، ولا يجتمع الإيمان واتخاذهم أولياء في القلب ، ودل ذلك على أن من اتخذهم أولياء ما فعل الإيمان الواجب من الإيمان بالله والنبي وما أنزل إليه.

ومثله قوله تعالى (لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ) فإنه أخبر في تلك الآيات أن متوليهم لا يكون مؤمنا ، وأخبر هنا أن متوليهم هو منهم ، فالقرآن يصدق بعضه بعضاً) .

خامسا: وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ، في "اقتضاء الصراط المستقيم 1/241 ت: د. ناصر العقل" ، في التعليق على حديث " من تشبه بقوم فهو منهم " :

(وهذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم ، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم ، كما في قوله " ومن يتولهم منكم فإنه منهم").

سادسا : وقال شيخ الإسلام في "اقتضاء الصراط المستقيم " أيضا:

(فبين سبحانه وتعالى أن الإيمان بالله والنبي وما أنزل إليه مستلزم لعدم ولايتهم فثبوت ولايتهم يوجب عدم الإيمان لأن عدم اللازم يقتضي عدم الملزوم).

سابعا: وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى 18/300 ، بعد ذكر قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء " إلى قوله " يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه …" :

(فالمخاطبون بالنهى عن موالاة اليهود والنصارى هم المخاطبون بآية الردة ، ومعلوم أن هذا يتناول جميع قرون الأمة، وهو لما نهى عن موالاة الكفار وبين أن من تولاهم من المخاطبين فإنه منهم، بين أن من تولاهم وارتد عن دين الإسلام لا يضر الإسلام شيئا، بل سيأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه فيتولون المؤمنين دون الكفار ويجاهدون فى سبيل الله لا يخافون لومة لائم ، كما قال في أول الأمر "فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها كافرين" ، فهؤلاء الذين لم يدخلوا في الإسلام وأولئك الذين خرجوا منه بعد الدخول فيه لا يضرون الإسلام شيئا بل يقيم الله من يؤمن بما جاء به رسوله وينصر دينه إلى قيام الساعة).

ثامنا: وقال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى 28/192-193 ( فصل في الولاية والعداوة … فذم من يتولى الكفار من أهل الكتاب قبلنا ، وبين أن ذلك ينافي الإيمان " بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين "… وقال "إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم فى بعض الأمر والله يعلم إسرارهم". وتبين أن موالاة الكفار كانت سبب ارتدادهم على أدبارهم. ولهذا ذكر في سورة المائدة أئمة المرتدين عقب النهى عن موالاة الكفار قوله "ومن يتولهم منكم فإنه منهم").

للمزيد و هناك المزيد جدا :

http://www.sahwah.net/Nuke/sections.php?op...ticle&artid=297

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله كل خير يا براود على المعلومات القيمه .. وان كنت مثلك لا اعتقد ابدا ان هناك من يوافق فى قراره نفسه على موالاتهم وحبهم .

ولكن ماذا تفعل فى النظم الدوليه والمعاهدات والمواثيق والتى ترجع مرجعيتها الى النظم الدبلوماسيه وكلما سالت أحدا اجاب ان النبى قد عاهد اليهود ولم يحاربهم الا عندما نقضوا تلك العهود بل وعاهد الكفار ( صلح الحديبيه ) ولم يحاربهم الا عندما نقضوا تلك العهود فتذكر الجميع بنقضهم عهودهم مع الفلسطينين فيقولوا المعاهده مع مصر .. هل نقضوا المعاهده مع مصر ؟

انا معك يا أخى ولا أعتقد ان هناك اى شخص الا لو كان موتورا او مدفوعا يدافع عن حق اسرائيل ونظام اسرائيل الا لو كان من عينه من يريد حريه الرزيله .

لذا هذا يدفعنى لسؤالك عما تتوقعه من نظام اسلامى فى هذا العصر لدوله ذات سياده بين العالم . ماذا ترى هذا النظام على المستوى الداخلى والاقليمى والعالمى والعلاقات الدوليه بين شتى الدول مسلمها وغير مسلمها .

نظام اقتصادى وكيفيه المعاملات الاقتصايه فى اطار المعاملات العالميه .

نظام اجتماعى داخلى فى اطار وجود العديد من الانتماءات والمعتقدات داخل الدوله الواحده .

وصدقنى يا اخى أنا اعنى هذا السؤال ... ولك انت بالذات لما لمسته فيك من وسطيه ورفض لالباس ديننا العظيم صفه انه غير متطور لكل العصور .

اعتذر على الاطاله ولكنها من العشم :D

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

أولا لا أدري لماذا تم تغيير عنوان الموضوع !!

هل خوفا على مشاعر من يحب اسرائيل ؟؟

أم أنه جارح ؟؟

أم أنه غير شرعي ؟؟

:( :(

سبحان الله .

المشكلة أن هؤلاء الأشخاص ممن يوالون اسرائيل ما هم الا ردود أفعال لأنه استاء من موقف بعض الفلسطينيين أو العرب عموما ..فقال و احرق دمي على ناس ما تستاهلش !!

هم يعلمون ان اسرائيل دولة كفر و عداء للاسلام و المسلمين .. و لكنه نكاية في الفلسطينيين !!

مساكين و الله أنتم !!

العجيب أنهم يعتقدون أن فلسطين أرض الفلسطينيين فقط .. و ليست أرض المسلمين كلهم .. و ان القدس و المسجد الأقصى هم أشياء تخص أهل بلدها ..

و الغريب أيضا أنهم لم يسمعوا يوما عن الولاء و البراء .. و لم يسمعوا بالنهي و الوعيد عن موالاتهم .. فما بالنا بمن يحبهم !!

مش عارف أقول ايه بصراحة .. لأنني مصدوم بمعنى الكلمة .

ربنا يهدي تلك الفئة لأنها اذا لم تتب عن ما هي عليه ..فربنا يستر عليها .

الأخ العزيز ابن مصر .

هو الموضوع اللي انت فتحته كبير جدا .. جدا

و هناك في باب السياسة الداخلية موضوعين في هذا الشأن .

مناقشة بند من البرنامج السياسي للاخوان المسلمين .. انا صحيح لست من الاخوان .. و لكن ما ذكر هناك كلام طيب جدا لا أجد فيه خطأ .

و موضوع الديموقراطية و العلمانية ..بس تجاهل الدعوات الغريبة ستجد أن الموضوع هناك قيم ..

في مكان موضوع في نفس الباب .. اسمه ماذا تفعل اذا أصبحت رئيس للجمهورية ..

بالنسبة مثلا لموضوع العلاقات .. كنت متسرعا .. و قلت اعلان الحرب فورا على كل الأعداء .. بس بصراحة الاخوة جزاهم الله خيرا نبهوني الى ان ذلك ضرب من الجنون و هو كذلك فعلا ..

فاكتفيت بأن يكون هناك تجميد للعلاقات مع الدول التي تعادي السياسة الاسلامية .. أيا كانت .. طبعا مع فوارق في هذا التجميد .. يعني سحب سفير .. تخفيض تمثيل دبلوماسي ... الخ

و لكن ذلك طبعا ليس للأبد .. فالحرب تحتاج للكثير و الكثير ..

فمرحلة اعداد العدة قد تكون أطول من مرحلة الحرب نفسها .. و الحرب أيضا خدعة ..

مش عايزين الموضوع يتشعب . :D

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الى أحباء إسرائيل

هدموا مسجد النور.. ومزقوا المصاحف

.pic09.jpg

قامت جرافات الاحتلال الإسرائيلي بهدم مسجد النور بحي البرازيل في رفح خلال عملية توغل فجر الخميس 6-3-2003؛ الأمر الذي أثار موجة من الغضب والسخط بين أهالي الحي الذين أثارهم هدم بيت من بيوت الله تحت سمع وبصر العالم دون أن يحرك أحد ساكنا.

يقول "عبد السلام" أحد المواطنين الذين يسكنون بجوار المسجد: "إنها نية مبيتة لدى الاحتلال، لقد بدأت عملية تدمير المسجد على مراحل عندما بدءوا بقصفه وتحطيم نوافذه ثم هدم سوره، وبعد ذلك عزله وهدم المنازل التي حوله، وإغلاقه في وجه المصلين، ومن ثم تدميره بشكل كلي على هذا النحو".

وأضاف: "إنها جريمة في حق الإنسانية، إنهم لا يحترمون مكانة المسجد عند المسلمين، لقد جرحوا مشاعرنا، وجعلونا نستشيط غضبا، ما ذنب المسجد لكي يدمر؟!".

وعلا صوت الحاج محمود وهو يتحدث عن الحادث مع "إسلام أون لاين.نت: "حسبنا الله ونعم الوكيل.. حسبنا الله ونعم الوكيل. فالله سينتقم منهم وهو غير راض عن أفعالهم الإجرامية، وكل من مد يده على بيت الله سيقطعها الله آجلا أم عاجلا، وستكون نهايته عبرة لمن يعتبر"، مضيفا أن المسجد تعرض للقصف لقربه من الشريط الحدودي، ولكن لم يتخيل أحد أنهم سيقدمون على تدمير المسجد بالكامل.

أما الطفل بلال فقال: بالرغم من هدم المسجد فإن كلمة "لا حول ولا قوة إلا بالله" بقيت مرفوعة إلى جانب الآية القرآنية الكريمة {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر}.

وكان أكثر المشاهد المؤثرة حين بدأ الأطفال الذين طالما قرءوا أو حفظوا كتاب الله بين أرجاء هذا المسجد في البحث بين الأنقاض عن المصاحف؛ حيث تمكنوا من العثور على أكثر من 50 مصحفا.

ويقول الطفل عدنان: "ما إن انسحبت قوات الاحتلال حتى سارعنا إلى جمع المصاحف التي مزقتها دبابات الاحتلال، وحينها لم يرُق لهم ذلك فأطلقت دبابة مجاورة على الشريط الحدودي نيران أسلحتها باتجاهنا، ولكننا لم نخف منها، وصممنا على حفظ كتاب الله من تدميرهم".

وكانت قوات الاحتلال قد هدمت مسجد صلاح الدين الذي يقع بجوار الشريط الحدودي في رفح.

وكان 11 فلسطينيًّا قد سقطوا شهداء، وأصيب أكثر من 100 آخرين فجر الخميس 6-3-2003 خلال قصف صاروخي ومدفعي صاحَب عملية اجتياح إسرائيلي لمخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة.

http://www.islamonline.net/Arabic/news/200...article09.shtml

حسبنا الله و نعم الوكيل ..

لمثل هذا يذوب القلب من كمد .. إن كان في القلب إسلام و إيمان .

إن كان في القلب ..

:mad: :mad: :mad:

إفرحوا بدمار المساجد .. و تمزيق المصاحف ..

إفرحوا باغتصاب النساء .. و قتل الرجال ..

اللهم عليك بكل من والاهم و أحبهم .. :mad: :mad:

اللهم أحشرهم معهم يوم القيامة ..

اللهم أرنا فيهم و في أعدائك يوما أسودا ..

اللهم آمين .. آمين .. آمين

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بخصوص موضوع الولاء و البراء .. الذي يعمى البعض عنه هذ الأيام :

عالم سعودي يحرم المشاركة في ضرب العراق

أصدر عالم الدين السعودي الشيخ سلمان بن فهد العودة فتوى يحظر فيها على أي فرد أو جماعة أو دولة المشاركة في ضرب العراق "لا بقول ولا فعل ولا دلالة ولا إشارة ولا تموين ولا دعم".

وقال العودة في فتواه إن الواجب هو السعي من جانب المسلمين لمنع ذلك، وإذا لم يكن فأقل ما يجب هو الكف عن المشاركة بجميع صورها من باب الموالاة بين المؤمنين والبراءة من الكافرين.

وأصدر الشيخ فهد العودة هذه الفتوى ردا على سؤال من جندي خليجي طُلِب منه التوجه إلى الكويت للمرابطة هناك.

http://www.aljazeera.net/news/arabic/2003/3/3-6-7.htm

ما هو اللي يحب اسرائيل .. أكيد بيموت في أمريكا ..

:mad: :mad:

حسبنا الله و نعم الوكيل .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

[]"حسبنا الله ونعم الوكيل.. حسبنا الله ونعم الوكيل. فالله سينتقم منهم وهو غير راض عن أفعالهم الإجرامية، وكل من مد يده على بيت الله سيقطعها الله آجلا أم عاجلا، وستكون نهايته عبرة لمن يعتبر"، 

نعم سينتقم الله منهم مش من أجلنا إنما من أجل من ضحى بحياته للدفاع عن محارم الله ... اللهم سلم اللهم سلم

حاجه من أتنين إما أن نتصالح مع الله أو نفنى فيأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه حق المحبه ساعتها فقط سننتصر بإذن الله أما إذا نصرهم الله الآن سيكون ذلك لهم وللأسف ليس لنا نحن القاعدون خلف شاشات الكمبيوتر نشكك فى حل مايقومون فيه

وحسبنا الله ونعم الوكيل

ويقول الطفل عدنان: "ما إن انسحبت قوات الاحتلال حتى سارعنا إلى جمع المصاحف التي مزقتها دبابات الاحتلال، وحينها لم يرُق لهم ذلك فأطلقت دبابة مجاورة على الشريط الحدودي نيران أسلحتها باتجاهنا، ولكننا لم نخف منها، وصممنا على حفظ كتاب الله من تدميرهم".

نعم من أجل هؤلاء سينصرون بإذن الله هؤلاء الفتيه المتوضأه الحافظه لكتاب الله وحرماته 

والباقى سيعلمون إلى أى منقلب سينقلبون

وكان 11 فلسطينيًّا قد سقطوا شهداء، وأصيب أكثر من 100 آخرين فجر الخميس 6-3-2003 خلال قصف صاروخي ومدفعي صاحَب عملية اجتياح إسرائيلي لمخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة. 

يانختهم ليتنى كنت معهم هنيأ لهم الشهاده والخزى والعر لنا ـ اللهم إلحقنا بهم يارب العالمين

حسبنا الله و نعم الوكيل ..

لمثل هذا يذوب القلب من كمد .. إن كان في القلب إسلام و  إيمان .

إن كان في القلب 

:mad:  :mad:  :mad: 

إفرحوا بدمار المساجد .. و تمزيق المصاحف ..

إفرحوا باغتصاب النساء .. و قتل الرجال ..

نرجوا لهم ولنا الهدايه

لا حول ولاقوه إلا بالله

اللهم عليك بكل من والاهم و أحبهم ..  :mad:  :mad: 

اللهم أحشرهم معهم يوم القيامة ..

اللهم أرنا فيهم و في أعدائك يوما أسودا ..

اللهم آمين .. آمين .. آمين

آمين .. آمين

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر .

مايو 1997

--------------------------------------------------------------------------------

المبدأ : القرآن والسنة .

--------------------------------------------------------------------------------

سئل : ما حكم الولاية بين المؤمن وغيره من أهل الكتاب ومن المشركين ؟

---------------------------------------------------------------

أجاب : يقول اللّه سبحانه {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفى صدورهم أكبر} آل عمران : 118 وقال {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطانا مبينا} النساء : 144 وقال {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله فى شىء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير} آل عمران : 28 وقال {لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم } المجادلة : 22 وقال {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوى وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة ... } إلى أن قال {ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل } الممتحنة : 1 .

تدل هذه الآيات على حرمة اتخاذ المسلم بطانة من غير المسلمين ، وحرمة اتخاذهم أولياء ، وحرمة موادتهم ومحبتهم ، وبينت مبررات هذا الحكم ، وتوعدت من يخالف ذلك بأنه ضل سواء السبيل .

وفى الوقت نفسه جاءت آية تجيز التعامل مع غير المسلمين كقوله تعالى{ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين . إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون } الممتحنة : 8 ، 9 إلى جانب نصوص وحوادث كان المسلمون فيها يتعاملون مع غيرهم .

وللتوفيق بين ذلك قال العلماء : إن المحرم المنهى عنه هو الحب القلبى والمودة للإعجاب بما عندهم من عقائد وتشريعات . وكذلك الموالاة والنصرة والثقة بهم والاطمئنان الكامل للتعامل معهم ، لأن الإعجاب قد يؤدى إلى الكفر، ولأن الموالاة قد تؤدى إلى إفشاء الأسرار لهم أو إطلاعهم على أسرار المسلمين لاستغلالها لمصلحتهم والنهى عن هذين الأمرين يشمل الكفار الحربيين وغير الحربيين ، أما التعامل الظاهرى الخالى من الإعجاب والموالاة فلا مانع منه لغير الحربيين من المعاهدين والذميين ، ويمكن الرجوع إلى توضيح ذلك فى عنوان :

العلاقة بين المسلم وغيره .

والواجب على المسلمين هو الحذر والحيطة، وللظروف دخل فى ذلك ، ويحمل على هذا ما ورد من قول الرسول صلى الله عليه وسلم "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " رواه أبو داود، وقد نهى عمر رضى الله عنه عن استعمال غير المسلمين فى الكتابة والأمور الأخرى، وقوله فى ذلك لأبى موسى الأشعرى : لا تدنهم وقد أقصاهم الله ، ولا تكرمهم وقد أهانهم اللّه ، ولا تأمنهم وقد خوَّنهم الله. "يراجع تفسير القرطبى ج 4 ص 878" لتوضيح ذلك ويراجع غذاء الألباب للسفارينى ج 2 ص 12 وما بعدها .

http://www.elazhar.com/Ftawa/Default.asp?L...=4687&Total=338

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الى أحباء إسرائيل .... شاهدوا ما فعل أحباؤكم بالمسلمين .. الذين لا أعرف كيف انكم تحسبون منهم !!!!!!

004.jpg

007.jpg

023.jpg

030.jpg

045.jpg

049.jpg

:mad: :mad: :mad:

سأستعير توقيع أخونا صعيدي :

وجوه إذا ما صُفِعت بالنعال..لإشتكت النعال بأى ذنب أُصفَع

حسبنا الله و نعم الوكيل .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا يا أخى الحبيب براود

ونسأل الله الهداية للجميع

1.png

لا يمكن أن يحيا المجتمع المسلم إلا بالنصيحة والتواصي، المؤمنون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله، هذه رابطة المؤمنين ، نعمل فيما اتفقنا عليه، ولينصح بعضنا بعضاً فيما اختلفنا عليه، ولا نقر بدعة ولكننا ننصح إخواننا في أخطائهم وينصحوننا في أخطائنا حتى نكون مجتمعاً رائداً يحبه الله.

انضم الى مجموعة

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

رابط هذا التعليق
شارك

مجهود جيد

و لكنه غير مكتمل حتى الان

و لكي يكتمل، اظن ان الحوار المباشر افضل وسيلة

مثلا:

هل لهم رأي معين؟

هل يجمعهم شئ؟

هل هي مجرد شبهات؟

هل الاحباط من وضعنا هو الذي دفعهم لهذا؟

لذلك اقترح يا براود ان تفتح موضوع مستقل في المناقشات العامة لابن البلد و هنهن لنعرف ما الذي دفعهم الى هذا التفكير

و حتى لو لم يقتنعوا، يكون الكل استفاد من معرفة فكر و دوافع من يشاركهم هذا الفكر

فما رأيكم؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا اقتراح جيد .. و لكنني فضلت في البداية البعد عن صفحة المناقشات العامة .. لأنني اعتقدت انه سينقل الى الصفحة الدينية ..

و أنا كنت أتمنى أن يرد الأخ على هذا الكلام هنا ..

و لكن

لا مانع تماما من فتح باب للنقاش من كل النواحي .. و ليست الناحية الدينية .. و التي بالطبع هي الأهم ..

و بالفعل سأفتح الموضوع .

و الله المستعان ..

أسأل الله أن يهدي أخونا .. و يتوب عليه ..

آمين .

جزاك الله خيرا أستاذنا العزيز .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

بارك الله فيك أخى برود على هذه النقولات فى حكم موالاة الكفار :)

وقد كتبت هذا خصيصا لتظهر مرة أخرى ليعلم الناس حكم الموالاة

ولى طلب صغير عندى أخى برود أن يغير العنوان الى:

التعاطف مع اسرائيل وأمريكا

بمناسبة ما يحدث لعل الناس تتعظ :?

ولا حول ولا قوة الا بالله

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...