اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ماذا تنتظر من القمة العربية؟


elbana

Recommended Posts

القمة التي تعقد حالياً في شرم الشيخ في ظل التدهور الخطير في الأوضاع في المنطقة وتهديد العراق بالاجتياح والتقسيم ، ماذا ننتظر من تلك القمة؟ هل هناك أمل في أن تخرج لنا تلك القمة بشيئ؟ كيف؟ هل لدى أعضاء القمة أوراق يمكنهم اللعب بها أم أنهم أحروقوا جميع أوراقهم؟

اللجنة الثلاثية التي أعلن عن تشكيلها من مصر وسوريا والسعودية ، هل هذا آخر ما يستطيع العرب الذهاب إليه؟ أم أنه يمكنهم فعل المزيد؟ وهل تلك اللجنة قادرة على عمل شيئ؟

ماذا يعني رفض بعض الدول العربية (الخليجية بالتحديد) طرح موضوع منع أمريكا من استخدام القواعد العسكرية للنقاش في القة ، وهو الأمر الذي من شأنه _ لو تم _ أن يعمل على إحداث بلبلة في الخطط الأمريكية العسكرية .

دعونا نتابع القمة العربية ونتائجها ونحلل ما نسمعه ونراه ، ونطرح المقترحات والحلول التي نرى أنها كانت يمكن أن تطرح ولكن الجرأة لم توات زعماء القمة لطرحها .

رابط هذا التعليق
شارك

كما قال الأخ الفاضل KWA

لا شيء

و لكن كيف يمكن لدول الخليج ان تمنع امريكا من استخدام قواعدها ؟؟

هايعملوا ايه ؟؟

امريكا تحتلهم يا جماعة .. هذا احتلال و ليست مجرد قواعد ..

ساعتها يبقى الموضوع علني مش اكثر ..

ثم حكام هذه الدول هم أجبن أهل الأرض ..

كلمة بشار الأسد في الافتتاح أظنها كانت واضحة و صريحة .. و الكلام على طريقة اسمعي كويس جدا يا جارة ..

و كان يمكن استشفاف ذلك بوضوح على معالم وجوه الوفود الخليجية !!

واحد بيتكلم عن فلسطين .. و التاني عن الصومال ..

مآسي الأمة الاسلامية :( :(

و أمريكا دائما ضلع واضح في هذه القضايا ..

الى متى ..الى متى سيظل الحكام العرب مرتمين في أحضان أمهم أمريكا ؟؟

ألا يفيقون ؟؟ ألا يعقلون ؟؟

أم انه على قلوب أقفالها ؟؟

لا حول و لا قوة الا بالله .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

نيقوسيا - د ب أ

أدت مشادة بين الزعيم الليبي معمر القذافي وولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبد العزيز إلى انقطاع - على الاقل في البث - لمجريات الجلسة الثانية المفتوحة للقمة العربية بعد ظهر اليوم السبت.

ولم توضح قناة الجزيرة القطرية تأثير المشادة على مجريات القمة ذاتها إلا أنها قالت أن الجلسة تحولت فورا إلى جلسة مغلقة. وكان القذافي يقول في بداية كلمته الارتجالية أن القادة السعوديين إبان حروب الخليج السابقة كانوا مستعدين للتعامل مع "الشيطان" لحماية المملكة من خطر عراقي. وقاطعه ولي العهد السعودي غاضبا ومشددا أن "المملكة وأهلها مسلمة، المملكة ليست عبيدة للاستعمار" ومضيفا "من جابك في الحكم أنت

رابط هذا التعليق
شارك

و لعها و لعها يا قذافي .. أنا أول لما شفته هايتكلم قلت بس .. هايلبخ و يشتم و يتهم ..بس بصراحة كلامه سليم ..

أنا للأسف كنت نازل و سمعت الحوار في الراديو .. كان نفسي أشوفه ..للأسف هذه الأمور لا تعاد !!

قال مسلمة قال .. لا يا شيخ .. و الله ؟؟

ده احنا دافنينه سوا يا راجل !! :mad: :mad:

اذا لم تكونوا أنتم آل سعود عملاء و عبيد للاستعمار..من يكون ؟؟

الله يرحم تاريخكم ..

و بعدين ليه يقطعوا الارسال ..علشان وصلات الشتم و الردح التي ستحدث ؟؟

فيها ايه لما الناس تشوف فضايح الحكام و سفهاتهم ؟؟

يعني هل يعتقدون أن الأمر سيظل خفيا عن الناس ؟؟

يومين كمان و يقولوا دول ضربوا بعض بالأطباق كما حدث في سنة 1990 !! :mad: :mad:

صحيح .. انما الأمم الأخلاق ما بقيت

:( :(

حسبنا الله و نعم الوكيل .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

عبد الله للقذافي: الكذب أمامك والقبر قدامك

شهدت الجلسة العلنية للقمة العربية السبت 1-3-2003 في منتجع شرم الشيخ المصري مشادة كلامية بين الزعيم الليبي العقيد "معمر القذافي" وولي العهد السعودي الأمير "عبد الله بن عبد العزيز" تبادلا خلالها الاتهامات بشأن علاقات كل منهما بالولايات المتحدة. وقد رفعت الجلسة لمدة ربع ساعة وعادت بعدها للانعقاد.

ووقعت المشادة الكلامية عندما أكد القذافي في كلمته أن العاهل السعودي الملك "فهد بن عبد العزيز" كان قد قال له في اتصال هاتفي بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990: إن السعودية ستلجأ لواشنطن لمواجهة الخطر العراقي عليها، وإنها على استعداد "للتحالف مع الشيطان" من أجل درء التهديد العراقي، لكن الأمير "عبد الله" قاطع العقيد القذافي على الفور قائلا: "كلامك مردود عليه.. السعودية ليست عميلة للاستعمار.. أنت من جاء بك إلى الحكم؟ لا تتكلم في أشياء ليس لك فيها حظ ولا نصيب، الكذب أمامك والقبر قدامك".

وقد قطع التلفزيون المصري بثه المباشر للجلسة العلنية فور وقوع هذه المشادة، لكن وفقا لتسجيلات تلفزيونات عربية تم الاستماع إليها فقد استمر العقيد القذافي في توجيه الاتهامات للسعودية خاصة حول وجود قواعد أمريكية في شبه الجزيرة العربية، فيما غادر الأمير عبد الله مقعده في القاعة.

وتم رفع الجلسة بعد ذلك، وانتقل القادة إلى قاعة مجاورة، حيث تجرى محاولات لتهدئة التوتر.

لا أحد سينجو

من جهته حذر الرئيس اليمني "علي عبد الله صالح" في كلمته أمام القمة العربية من أن تغيير النظام العراقي سيفتح الباب أمام الولايات المتحدة لتغيير كل الأنظمة العربية "من بغداد إلى موريتانيا".

وقال صالح في كلمته التي ألقاها السبت 1-3-2003: "لا أحد سينجو من تغيير الأنظمة بالشكل الذي تريده الإدارة الأمريكية، ولن تكون الحرب ضد العراق اعتداء على العراق فقط وإنما على النظام العربي كله، ستكون البداية في بغداد (أقصى شرق العالم العربي)، ولن تكون النهاية إلا في موريتانيا (أقصى غرب العالم العربي)".

ودعا صالح إلى "ارتفاع الصوت العربي ضد الحرب على العراق كما ارتفع الصوت الأوروبي"، مؤكداً أن العراق "لم يعد يمثل خطرا على جيرانه".

وأضاف صالح: "إذا كانت لدى الإدارة الأمريكية أو بريطانيا معلومات عن مكان وجود أسلحة دمار شامل في العراق فإنه يتعين عليهم أن يبلغونا بها حتى ننزع أسلحة العراق ونتجنب الحرب".

وأيد الرئيس اليمني دعوة نظيره السوري بشار الأسد بتشكيل وفد رئاسي ثلاثي عربي يضم قادة دول تونس ولبنان والبحرين لمتابعة قرارات القمة على المستوى الدولي وطالب بـ "تحرك هذا الوفد إلى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي جورج بوش".

ويشارك 11 رئيس دولة من أصل 22 في القمة العربية التي ستستمر يوماً واحداً. ويمثل العراق نائب رئيس مجلس قيادة الثورة عزة إبراهيم. ويأمل القادة العرب أن تقرب القمة العربية الخلافات القديمة بين الدول العربية والاتفاق على سياسة موحدة تساعد في تجنب الضربة الأمريكية المتوقع شنها على العراق

http://www.islamonline.net/Arabic/news/200...article13.shtml

------------------------------------------------------------------------------------------

من جهته حذر الرئيس اليمني "علي عبد الله صالح" في كلمته أمام القمة العربية من أن تغيير النظام العراقي سيفتح الباب أمام الولايات المتحدة لتغيير كل الأنظمة العربية "من بغداد إلى موريتانيا

لا يا راجل .. خايف طبعا ؟؟ ميت في جلدك .. أمثالك مش هايخدوا غلوة في ايد بوش صح ؟؟

مش دي أمريكا اللي سمحت لطائراتها بضرب أحد الاسلاميين في بلدك من المشتبه أنهم لهم علاقة بالقاعدة ؟؟

دلوقتي وحشين ؟؟

يعطيك من طرف اللسان حلاوة ..

:mad: :mad:

عجبتني كلمة رئيس سوريا بصراحة ..شايفها كويسة .. بس مجرد كلام .. ساعة الجد .. كله هايجري ..

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الذي حدث بالتفصيل:

ان الرئيس الليبي ذكر انه اتصل على الملك فهد وقاله سمعت ان الجيوش الامريكية جاية للمنطقة ... فقال الملك فهد ان امريكا دولة عظمى وتحرك جيوشها لحماية مصالحها ... قال ثم التقيت الملك فهد وقال له الملك فهد : هناك امر لم استطع ان اقوله لك في التلفون وهو ان الرئيس العراقي امر توجيه دباباته على الدولة السعودية ... قال الرئيس الليبي والسعودية معذورة في استعانتها بامريكا ... قال والسعودية ذلك الوقت لا تمانع حتى من الاستعانة بالشيطان نفسه والسبب ان العراق سوف يهاجمها ... ثم قال الرئيس الليبي ان امريكا جاءت للمنطقة حتى تحافظ على مصالحها هنا ... فقام الامير عبدالله مباشرة بمقاطعته وقال له ان السعودية ليست عبيدة للاستعمار هكذا قال ... ثم قال للرئيس الليبي انت اللي جابك الاستعمار اما نحن فنحن دولة اسلامية ... ثم ختم الامير عبدالله بقوله : الكذب امامك والقبر قدامك ...

وبعدها اغلقت الجلسة وكادت السعودية ان تنسحب لولا ما حصل وتداركو الموقف ... ثم اكملت الجلسة ولكن بقراءة البيان الختامي ... واختصرت القمة وانتهت بلا اي قرارات ذات اهمية او قيمة ...

وتشير الاخبار الى ان ليبيا قد تنحسب من الجامعه العربية بعد ما حصل بينه وبين الامير عبدالله ... والظاهر ان الرئيس الليبي زعلان جداً :lol: :D :oops:

اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين

رابط هذا التعليق
شارك

من جهته حذر الرئيس اليمني "علي عبد الله صالح" في كلمته أمام القمة العربية من أن تغيير النظام العراقي سيفتح الباب أمام الولايات المتحدة لتغيير كل الأنظمة العربية "من بغداد إلى موريتانيا".

وقال صالح في كلمته التي ألقاها السبت 1-3-2003: "لا أحد سينجو من تغيير الأنظمة بالشكل الذي تريده الإدارة الأمريكية، ولن تكون الحرب ضد العراق اعتداء على العراق فقط وإنما على النظام العربي كله، ستكون البداية في بغداد (أقصى شرق العالم العربي)، ولن تكون النهاية إلا في موريتانيا (أقصى غرب العالم العربي)".

ترجمة هذا الكلام:

يا حكام العرب! عروشنا في خطر! و سنفقدها اذا لم نقف ضد امريكا!

الموضوع ليس الشعوب و لا صلاح حالها من عدمه

الموضوع مصالح الحكام فقط

الله ياخدكم كلكم!

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

على طريقة فركش السينمائية انتهى حفل توزيع جوائز أوسكار القمم العربية , يذكر أن معظم فنانين العالم العربي حضروا الحدث العظيم الذي تم صرف ملايين عليه ..

و قد كان توزيع الجوائز مثيرا للغاية لحدوث مشادة كلامية بين الفنان الليبي معمر القذافي .. و الممثل السعودي الأمركي الأصل عبد الله !

و كانت الجزائز كالآتي :

- جائزة حسن التنظيم :

و حصلت عليها مصر بجدارة عن دورها في الجزء الثالث من سلسلة أفلام ( يالله نروح شرم يا شباب ) , و يذكر أنه قد احتدمت المنافسة بين البحرين و مصر على استضافة الحفل .. و قد صرفت البحرين على فيلمها (جزيرة في مهب الريح ) 35 مليون دولار.. ذهبت مدارج الرياح التي هبت على الجزيرة .. و شرم تكسب !!

- جائزة البجاحة :

و حصل عليها الممثل السعودي الأمير عبد الله عن فيلم ( دموع في عيون وقحة ) و قد تنافست عليها السعودية و اليمن عن فيلمها ( العيون الجريئة ) , و لكن كان لكلمة الأمير عبد الله الفصل في اعطائه الجائزة فقد قال : "الكذب أمامك والقبر قدامك " .. و يا ليته عرف معناها و طبقه !!

- جائزة أحسن خدع و موثرات صوتية :

حاز عليها الفنان الفلسطيني المبدع ياسر عرفات الشهير بأبو عمار , عن دوره في فيلم (الطريق الى القدس ) , و فيه جملته الشهيرة في الفيلم "سنسير نحو القدس معا .. نحو القدس .. نحو القدس " و لم ينافسه أحد في هذه الجائزة . و يذكر أنه أصبحت عادة له في تكرير الكلام .. فقد قال في فيلم سابق له " يريدوننا محاصرا .. و أنا أقول بل شهيدا شهيدا شهيدا " و لا يعلم النقاد سببا لهذه الحركات سوى اضافة لمسة تاريخية على كلامه تشبها بالقادة العظام .

- جائزة أحسن قصة :

للفنان السوري الشاب بشار الأسد عن فيلم ( كلام الليل مدهون بزبدة ) .. و يذكر أنه ممثل في بداية طريقه و يحاول شق طريقه ليكون امتدادا لأسطورة الفنان الراحل والده حافظ الأسد ..

- جائزة أكثر ممثل مثير للجدل :

حصل عليها باستحقاق الفنان الليبي الكوميدي معمر القذافي الشهير بالأخ العقيد !!

و كان ذلك عن فيلمه الشهير "سايكو Psycho " .. طبعا أظهر الفنان الليبي مواهبه العديدة في حفل التوزيع بعد ان لسن على السعودية و ملكها الفنان فهد .. يذكر أن ملابس العقيد تصنع له خصيصا في أحد قبائل أفريقيا تدعى ( زونجا طونجا ) .. حيث يقال أنه يحاول الزواج من أرملة زعيم القبيلة !!

- جائزة خيبة الأمل :

و هي جائزة قديمة جدا .. و لكن تم تجديدها و احياء ذكراها , و قد نالها الفنان عمرو موسى عن فيلمه الشهير ( انسى يا عمرو ) .

و بهذا انتهى الحفل الأسطوري الذي ينتظره العرب من المحيط الى الخليج .. و كل واحد أخد جايزته و روح علشان يتصور بيها مع عياله و شعبه !!

و كل عام و انتم بخير .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

[ترجمة هذا الكلام:

يا حكام العرب! عروشنا في خطر! و سنفقدها اذا لم نقف ضد امريكا!

الموضوع ليس الشعوب و لا صلاح حالها من عدمه

الموضوع مصالح الحكام فقط

الله ياخدكم كلكم!

عندك حق

بلاوى قاعدة مترصاصة جنب بعض و لا لهم اى لازمة كنت اتمنى يحصل زلزال فى شرم الشيخ و تنفتح الارض و تبلعهم عشان نخلص منهم ....مصاصين دماء الشعوب.

قال الله تعالى

(وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ

لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ )

سورة الأنفال (60)

رابط هذا التعليق
شارك

elbana wrote:  

ماذا ننتظر من تلك القمة؟

كالعادة : خيبة الأمل راكبة جمل

اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام

من الملام إذا ......... وكلنا لوام

رابط هذا التعليق
شارك

كلما نظرت الى حال حكام العرب اليوم، كلما تذكرت حكام دويلات الطوائف في الاندلس في القرن الخامس الهجري، بعد سقوط الخلافة الاموية هناك

- تشرذم

- قطيعة

- اختلاف

- تناحر

- تنافس

- حرص على الكراسي اولا و اخيرا

- تحالف مع الاعداء ضد بني جلدتهم

كل ما نراه الان بالضبط

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

هذا رأيي و الله أعلم :

معمر لم يتهم فهد ، بل بالعكس ، الرجل كان يحاول شرح المبررات للسعودية والكويت للوّجوء لأمريكا وأن السبب في ما حصل ويحصل الان هو العراق ، إلاّ أن مداخلة عبدالله لم تعطي معمر الفرصة للوصول الى ما يريد أن يصل اليه وهو احراج العراق بقبول عرض أو عروض محددة المعالم لتجنيب العراق والامة خطر المارد الأمريكي ....

وكأن عبدالله فطن لمغزى معمر و "فركشها" فورا بتدخله ....

اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين

رابط هذا التعليق
شارك

إستدراك:

طبعا لايستطيع أحد أن ينفي (((جنونية أسلوب القذافي في طرح الأفكار ، وهذا ماعتمدت عليه في رأيي أعلاه)))

اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين

رابط هذا التعليق
شارك

اجتماع شرم الشيخ فكرنى بأغنية ام كلثوم اللى بتقول

"سقط القناع عن الوجوة الغابرة"

قال الله تعالى

(وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ

لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ )

سورة الأنفال (60)

رابط هذا التعليق
شارك

جامد أوي موضوع الأفلام ده يا عم براود .... ما شاء الله عليك حضور ذهن و خفة دم مش غريبة عليك و الله ....

معلهش يا جماعة ... ضحك في وسط الغم ده لكن أعمل إيه ... حبكت

رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته

__

وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني

رابط هذا التعليق
شارك

بس أنا عندي سؤال مهم ..

من ذلك الرجل الأصلع الذي يجلس خلف الرئيس ؟؟

أنا أول مرة أشوفه .. هل هو عمر سليمان مدير المخابرات ؟؟

:? :?

جزاك الله خيرا أخي lanclot على المجاملة اللطيفة منك . :)

بعضا مما عندكم يا بشمهندس . :wink:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...