اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شوف ازاى !!!!!!


Recommended Posts

(منقول )

من مدينة كرونبرغ الالمانية وفي اطار محاضرة القاها الامير تركي الفيصل السفير السعودي السابق في لندن وواشنطن طرح الامير فكرة جديدة لدفع عجلة السلام بين الفلسطينيين واسرائيل وتطرق لمشروع جديد يدعو الي اعتبار الاسرائيليين يهودا عربا من اجل اندماجهم في جغرافية المنطقة العربية من الخليج الي المحيط الاطلسي، وسيؤدي هذا في رأيه الي تعاون مستقبلي بين الطرفين علي المستوي السياسي والعلمي والتربوي والاقتصادي .

وتنبأ ان الزيارات بين الجهتين ستتحقق في حال قبلت اسرائيل بالمبادرة العربية للسلام والتي طرحها العرب عام 2002. ما يهمنا في هذه المحاضرة هو الفكرة الجديدة والتي تسبغ علي الاسرائيليين الهوية العربية وتنزع عنهم اسرائيليتهم من اجل تحقيق السلام حسب رأيه .

جاء الرد علي الامير من قبل يوسي الغار بالرفض حيث شدد الغار علي ان الاسرائيليين شعب يهودي يعيش حياة مستقلة في بلده التاريخي كيهود وليس كيهود عرب او يهود اوروبيين .

ويعبر هذا الرأي عن الشعور العام لدي الاسرائيليين والذي ارتبط بالحركة الصهيونية منذ بدايتها حيث خلطت هذه الحركة بين الدين والقومية واعتبرت الاول ثقافة جامعة يشترك فيها الجميع والتي تنتج عنها قومية دينية ولكنها علمانية في نفس الوقت ادت الي نشوء المصطلح الاسرائيلي وتفعيله كهوية حديثة تجد لها موطنا في جغرافية محددة تستمد شرعيتها من نصوص دينية قديمة .

وبالفعل كانت هناك مجموعات بشرية تدين بالديانة اليهودية لكنها معربة ثقافيا من الدار البيضاء مرورا بمدن شمال افريقيا ولبنان وسورية والعراق وانتهاء باليمن ولكن الامير ينسي ان هؤلاء لم يكونوا يوما ما من مؤسسي الحركة الصهيونية والتي هي حركة تستمد ثقافتها ليس من المحيط العربي الذي عاش فيه هؤلاء اليهود وانما من المحيط الاوروبي وفكره وثقافته . انضم هؤلاء اليهود من الجاليات اليهودية العربية الي المشروع الصهيوني في وقت لاحق نقلت الصهيونية العالمية جاليات كبيرة من بغداد الي المغرب علي متن طائرات خاصة حملتهم الي اسرائيل حيث استوطن هؤلاء في فلسطين واستقروا فيها بينما أقلية منهم نأت بنفسها عن عملية الاستيطان هذه وآثرت ان تهاجر الي عواصم اوروبية بعيدا عن المشروع الصهيوني والتي لم تجد فيه ما يعبر عن هويتها الحقيقية والتي انطلقت من كونها تنتمي ثقافيا الي العالم العربي وليس الي المشروع الصهيوني الاوروبي الذي تمثل في الكيان الاسرائيلي، هاجر هؤلاء بعد استيطان قصير في اسرائيل الي بريطانيا وفرنسا وبعضهم اتجه الي الولايات المتحدة بحثا عن مقر بعيدا عن المشروع الصهيوني ولا تخلو منطقة شمال لندن من يهود عراقيين وبعض احياء باريس والمدن الفرنسية الجنوبية من يهود ناطقين باللغة العربية مستهلكين للثقافة التي عاشوا في رحابها وبلورت صورتهم ومخيلتهم رغم اختلافهم الديني مع اغلبية السكان في العالم العربي وحتي في اسرائيل نفسها نجد ان بعضا منهم يكتب باللغة العربية وهي لغته الام ومنهم شعراء وقصاصون معروفون .

طموح الامير ان يسبغ الهوية العربية علي هذه الشريحة اليهودية ليس هو المقصود بل ان المقصود هو زج اليهود ذوي الاصول الاوروبية المسيطرين علي الدولة الاسرائيلية في هوية يرفضونها بل انهم يحتقرونها. ونذكر هنا قصة حديث مع يهودي كندي هاجر اهله الي كندا في بداية القرن العشرين من روسيا حيث قال هذا الشخص ان يهود اوروبا هم مجموعة حضارية لها ثقافة انسانية متقدمة وان ما تقوم به اسرائيل من عنف وابادة في فلسطين هو نتيجة اختلاط الاسرائيليين في محيط عربي متخلف والذي بدأ هؤلاء بتبنيه مما ادي الي ابتعادهم عن ثقافة البلدان الاوروبية المتحضرة التي قدموا منها بعد الحرب العالمية الثانية .

وبهذا فسر هذا اليهودي مأزق اسرائيل علي انه نتيجة حتمية لانغماسها في الثقافة العربية وممارساتها المتخلفة حسب رأيه .

بين طرح الامير وطرح هذا اليهودي معضلة لن تحلها دعوات الاول لاسقاط الهوية العربية علي الاسرائيليين لأن في ذلك مجازفة تجعل الاسرائيلي اكثر تخلفا مما هو عليه الآن حسب رأي الثاني. اذن الهوية العربية مرفوضة بل مدانة حسب رأي اليهودي الكندي وهو ليس وحيدا في تبني هذا الرأي اذ ان الكثير من يهود اوروبا يشاطرونه هذا الرأي من خلال ممارساتهم العنصرية تجاه اليهود الشرقيين في اسرائيل نفسها .

ليس غريبا علي الهوية العربية والثقافة ان تستوعب عناصر اخري كانت في الماضي تنتمي الي مجموعات لغوية واثنية مختلفة انصهرت بالبوتقة العربية وذابت فيها. وخير دليل علي ذلك التزاوج العربي البربري في شمال افريقيا حيث نمت مجموعات ممزوجة لا تستطيع تحديد أصولها السابقة في خانة او اخري وكذلك في مناطق اخري من العالم العربي وعلي خلفية التغني بالانساب والاصول النقية نجد ان الحضارة العربية من اكثر الحضارات تقبلا للاندماج مع شعوب اخري وجاء هذا تحت مظلة رسالة سماوية موجهة الي البشرية جمعاء وليس الي مجموعات تعرف الانتماء علي انه منبثق من الامومة اليهودية التي تفرض تعريفا محدودا للهوية ينطلق من منطلق الدم والنسل تماما كما هو الحال عند الديانة اليهودية. وليس هذا محصورا في النطاق القومي العام بل ان القبائل العربية والتي هي مشهورة بالتغني بانسابها النقية نجدها في كثير من الحالات امتصت مجموعات اخري التصقت بها عبر التاريخ رغم كونها لا تنتمي الي شجرتها والتي تفتخر انها بقيت نقية كمخطوطة نسب ترجع جذورها الي عصور غابرة. ومن اجل التعاطي مع هذه الحقيقة التاريخية اخترع العرب مصطلحات تحاول ان تفصل بين ما يسمي بالعرب العاربة والعرب المستعربة ولكنها بقيت مصطلحات عقيمة غير قادرة علي ان تفعل وتتداول خاصة في الحقبة التاريخية الحالية. ورجع العرب الي قحطان وعدنان في محاولة اخيرة لتحديد كيانهم ولكن بقيت هذه التقسيمات غير قادرة علي تجاوز الواقع الحقيقي الممتزج تاريخيا وحاليا والمخالف للهوية المكتسبة وليس التي تصورها مخيلة المهووسين بالانساب ونقائها ورسوماتهم الكاريكاتورية لأشجار الانساب الوهمية .

وان عدنا الي خطاب الامير ودعوته الي اعتبار الاسرائيليين يهودا عربا فلا بد ان نتساءل في اية خانة سيوضع هؤلاء ان سلمنا جدلا انهم سيقبلون بهذه الهوية العربية المسقطة عليهم رغم اعتراضهم .

هل سنحسبهم علي العرب العاربة الاقحاح حسب تصنيفات العصور الغابرة ام نعتبرهم عربا مستعربة فينضمون الي ذلك المزيج الذي افرزته فتوحات العرب السابقة تحت مظلة الاسلام؟ نقترح هنا اعتبار اليهود من ضمن ما يصنف بالعرب البائدة الذين ذهبوا دون عودة ومنهم طسم وجديس وثمود. لقد اندثر هؤلاء في السابق تماما كما اندثر يهود العالم العربي الذين احتفظوا بديانتهم رغم تبنيهم للثقافة العربية في قراهم واحيائهم في المدن العربية ما قبل عام 1948.

لقد قطعت الدولة الاسرائيلية علي هؤلاء خط العودة منذ اكثر من نصف قرن واقتلعتهم من جذورهم الثقافية عندما سخرت طائرات خاصة لنقلهم الي الدولة الاسرائيلية وان تعرض هؤلاء الي مضايقات وعنف نجد ان هذا كان نتيجة حتمية تلت تأسيس الدولة الاسرائيلية ولم تكن سمة ثابتة لتعايشهم في وسط عربي استوعبهم من الاندلس الي بغداد ولم يستوعبهم فقط بل ان بعضهم ترعرع في بلاط سلاطين العرب ووجد وظائف مختلفة وشارك في الاقتصاد والثقافة رغم اختلافه الديني مع البلاط ورعيته. كان علي الامير ان يشير الي هذه الحقيقة لا ان يدعو الي اسقاط هوية عربية مرفوضة اصلا من قبل الاسرائيليين. كذلك كان عليه ان يفتح ملف اسرائيل ليس من باب الهوية بل من باب واسع يذكر مستمعيه الالمان وهم من اكثر المنظرين للهوية بالدور الاوروبي الذي ادي الي هذه الكارثة المسماة اسرائيل والتي يبحث لها الامير اليوم عن هوية جديدة من اجل السلام المرجو.

ان كان هناك يهود عرب اليوم فهم بالفعل عرب بائدة قطعت عليهم اسرائيل فرصة حياة جديدة وانبعاث يعيدهم الي محيطهم الذي عاشوا فيه تماما كما قطعت علي الفلسطينيين طريق العودة الي قري ومزارع هجروا منها. اما علي المستوي الشخصي فلن يبقي من يهود العرب البائدة سوي القصص التي تتحفنا بها روبكا عن حياتها في وادي ابو جميل في بيروت الاربعينيات وام سامي في بغداد الخمسينات انها مرويات وذكريات ثرية دمرتها اسرائيل تحت مظلة المشروع الصهيوني .

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 7
      السلام عليكم ياريت حد يفيدنى ويعرفنى اذا كان ورقى دخل القنصليه ولا لسه لانى اللى اعرفه ان الورق اما يدخل بيفضل 3 ايام بس لكن هو اتأخر وانا حجزت تذكره الطيران على اساس انه هيخلص بسرعه بس خايفه اكون اتسرعت ممكن حد يقولى الموقع ادخل عليه ازاى
    • 2
      بكره ان شاء المولى عز وجل ماتس الاهلى والزمالك واذا فجأة الاقى واحد حبيبى من زمان يتصل بى ويقولى لابد ان تأتى لكى تتفرج على الماتش معانا قولت له تمام بس انت عارف انى زملكاوى ومش شاهر زملكاويتى ومش بشهرها بس الا فى حالة ماتشات الاهلى والزمالك لانى عادة بتفرج عليها لوحدى فى البيت علشان انفعل زى ما انا عاوز قلى نوووووووووووووووووووو انت هتيجى تحضر الماتش لكن مش هتشجع الزمالك ولا هتنفعل هتقعد تقول الله لعبه حلوه الله لعبه جميله وبس لكن مافيش انفعال قولته لا ياعم دى كده فرده وانا م
    • 5
      رجاء اللى يعرف بس وعنده خبرة يقولى انا بجد محتاج انفذ الفكرة دى  لما فكرت فيها قولت نعملها زى جمعية تعاونية ولما روحت سألت لقيت ماينفعش لان ليها نظام تانى  المهم انى عندى فكرة بسيطة وهى زى الجمعية العادية ان كل مشترك يدفع مثلا ١٠٠ شهريا وبعد سنة ياخد ١٠٠ الف جنيه بس طبعا يفضل يدفع الاشتراك الشهرى لفترة طويلة ..  مع العلم انى عايز اجمع مليون مشترك  الفكرة دى تتنفذ ازاى والمسمى ايه هل شركة توظيف اموال ولا ايه مش عارف  الفكرة هتساعد ناس كتير زى الجمعية الصغيرة العادية بس دى
    • 0
      متطلبات الحصول على تأشيرة السياحة الى كندا كشف حساب بنكى يجب على طالب الفيزا الكندية أن يثبت للقنصل أنه يستطيع تحمل نفقات الإقامة والإنتقال والسفر طيلة مدة الرحلة داخل كندا. كشف حساب بنكي لايقل عن 5500 دولار الى 6000 دولار . إذا كان المسافر عنده شخص سيستقبله في كندا فيجب أن يثبت في حسابه البنكي تواجد 3500 الى 4000 دولار . إثبات حجز تذكرة الطيران للذهاب والإياب . إثبات حجز الفندق .( إذا كان مدعوا من طرف أحد معارفك فإنك ستعفى من حجز الفندق ) تقديم خطة السفر
    • 5
      السلام عليكم دخلت المملكة من شهر تقريبا ومحصلش نصيب مع الشركة وعايز أخرج نهائى ايه الاجراءات؟ وهل لازم الكفيل هو اللى يعمللى الخروج النهائى؟
×
×
  • أضف...