اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أسلم _ تسلم


White heart

Recommended Posts

سؤلت أخيرا عن هذة المقولة: " أسلم - تسلم ".

معناها، من قائلها، ما المناسبة، و متى؟

و مع الأسف لا أعلم اجابة هذا السؤال،

فأقترحت على سائلى أن أطرح هذا السؤال ههنا، لعلنا نجد الأجابة الصحيحة، فهل من يساعدنا، و يفيدنا؟

و شكرا.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

************************

********************

و الله يا White Heart

بس انت نسيت أو تناسيت حاجة مهمة .. ألم يسألك السائل ..عن قوله عليه الصلاة و السلام ..

أسلم يؤتك الله أجرك مرتين ؟؟؟؟ :? :?

الذي هو تكملة الحديث ؟؟

بس و ماله .. نحاول نرد على هذه الفرية و الله المستعان :

المقصود من ذلك أنه عند اسلام الشخص فقد سلم من أشياء كثيرة , ليس المقصود فقط أن يسلم من السيف مثلا , لأنه لو لم يرد الاسلام لدفع الجزية و ظل على دينه ... صح ؟

فهو يسلم أولا من عذاب النار و يسلم من الكفر بالله عز وجل , و يسلم بأن يدخل في السلم و أن يكون في سلام مع إخوانه من المسلمين .. و لا يسلم من السيف كما يحاول البعض أن يروج لذلك .. و الدليل .. أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين ..

و لكن لا يمكن إغفال أنه لو لم يرد دفع الجزية و ظل على ما هو عليه .. فليس له علينا من سبيل .. يعني الاسلام .. الجزية .. الحرب .. نشرا لدين الله تعالى و ليس انتهاكا للأموال و الدماء و خلاص .. و هذا يدخل أيضا ضمن أنه يسلم طبعا من الحرب .

للمزيد :

http://www.barsoomyat.com/files/sayf.htm

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

************************************************

********************************************

**********************************

كتاب الحلال و الحرام لدكتور يوسف القرضاوي :

لأهل الكتاب

وإذا كان الإسلام لا ينهى عن البر والإقساط إلى مخالفيه من أي دين، ولو كانوا وثنين مشركين -كمشركي العرب الذين نزلت في شأنهم الآيتان السالفتان- فإن الإسلام ينظر نظرة خاصة لأهل الكتاب من اليهود والنصارى. سواء أكانوا في دار الإسلام أم خارجها.

فالقرآن لا يناديهم إلا بـ (يا أهل الكتاب) و(يا أيها الذين أوتوا الكتاب) يشير بهذا إلى أنهم في الأصل أهل دين سماوي، فبينهم وبين المسلمين رحم وقربى، تتمثل في أصول الدين الواحد الذي بعث الله به أنبياءه جميعا: (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه) سورة الشورى:13.

والمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون) سورة البقرة:136.

وأهل الكتاب إذا قرؤوا القرآن يجدون الثناء على كتبهم ورسلهم وأنبيائهم.

وإذا جادل المسلمون أهل الكتاب فليتجنبوا المراء الذي يوغر الصدور، ويثير العداوات: (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون) سورة العنكبوت:46.

وقد رأينا كيف أباح الإسلام مؤاكلة أهل الكتاب وتناول ذبائحهم. كما أباح مصاهرتهم والتزوج من نسائهم مع ما في الزواج من سكن ومودة ورحمة. وفي هذا قال تعالى: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم) سورة المائدة:5.

هذا في أهل الكتاب عامة. أما النصارى منهم خاصة، فقد وضعهم القرآن موضعا قريبا من قلوب المسلمين فقال: (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا: إنا نصارى، ذلك بأن منهم قسسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون) سورة المائدة:82.

و سوف تجد المزيد في علاقة المسلم بالاخرين في هذا الرابط

http://www.qaradawi.net/site/topics/articl...=5&parent_id=12

**********************

***************************

*************************

حذفت عبارات التطاول على الأعضاء

الأخ شيكو المصرى

يؤسفنى

أن أبلغكم أنه من آداب الحوار وقوانين المنتدى

أن تحسن الظن بالأعضاء وتلتزم بعدم التطاول عليهم

ويرجى مراعاة ذلك مستقبلا

رجب

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

أشكرك يا عزيزى Proud Muslim

حسنا فعلت، فأن فعلا بعض الظن اثم، فقد سؤلت فعلا هذا السؤال، و لم أعلم أجابتة كما وضحت سابقا _ حتى وضعت لنا اللينك الخاص بالمقولة المطلوبة. التى جاءت فى سياق رسالة كاملة حسبما فهمت:

“عبد الله بن حذافة السهمى” سفير النبى إلى كسرى ملك الفرس، لقد كتب النبى إلى كسرى يقول له : “من محمد بن رسول الله إلى كسرى عظيم الفرس ... سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله ، وشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله . وأدعوك بدعاية الله عز وجل. فإنى رسول الله إلى الناس كلهم لأنذر

من كان حياً ويحق القول على الكافرين..أسلم. تسلم. فإن توليت فإنما عليك إثم المجوس..”

أما عن باقى ما هو مكتوب فى اللينك، فلا يشير من قريب أو بعيد عن هذة المقولة، بل و أشك فى ثلاث أرباع لما هو مكتوب!! على أى حال هذا ليس موضوعنا، و لا يهمنى فى شئ، فمن يضيرة مثل هذا الكلام، و يعتقد ان بة كثير من المبالغة، و التأليف، علية أن يدافع و يثبت عدم صحتة.

أما ما يهمنى هنا فهو أن هذة المقولة جاءت فقط فى سياق هذة الرسالة، و ليست منفصلة، أذن من أقتبسها أتبع طريقة:

" و لا تقربوا الصلاة " صح؟ أم جاء ذكرها فى سياق أخر؟

أشكرك ثانية على اللينك _ باكر سأعرضة على سائلى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

******************************

***************************

*************************

نأسف

لحذف المداخلة

لكونها ردا على تطاول العضو شيكو المصرى المحذوف

بعد توجيه لفت نظر له

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ قلب أبيض

هذا التعبير - إسلم تسلم - سمعناه العديد من المرات على مثابة التحذير ولم نسمع له أى شرح ديني ويعتبر مثل شعبي والمعترض على ذلك عليه الرد بطريقة متحضرة .

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

*********************

******************

*****************

الأخ ملهم

من فضلك

وجادلهم باللتى هى أحسن

ان بعض الظن اثم

القرآن الكريم و السنة النبوية هما الحقيقة المطلقة فى حياتنا وكل شئ غيرهما قابل للاختلاف والجدال .

رابط هذا التعليق
شارك

**************************

*********************

***************

نأسف

لحذف المداخلة لكونها ردا على تطاول العضو شيكو المصرى المحذوف

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

تم الحذف

رجب

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

تأكدت من ان هذة الجملة هي حديث شريف و لم اكن اعلم بذلك

و هذا هو الرابط

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE

‏قوله : ( ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأه فإذا فيه : بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم , سلام على من اتبع الهدى , أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام , أسلم تسلم . وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين , وإن توليت فإنما عليك إثم الأريسيين , و { يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ... } ‏

‏الآية . ‏

‏في هذا الكتاب جمل من القواعد , وأنواع من الفوائد : ‏

‏منها : دعاء الكفار إلى الإسلام قبل قتالهم , وهذا الدعاء واجب , والقتال قبله حرام إن لم تكن بلغتهم دعوة الإسلام , وإن كانت بلغتهم فالدعاء مستحب , هذا مذهبنا وفيه خلاف للسلف سبق بيانه في أول كتاب الجهاد . ‏

‏ومنها : وجوب العمل بخبر الواحد وإلا فلم يكن في بعثه مع دحية فائدة , وهذا إجماع من يعتد به . ‏

‏ومنها : استحباب تصدير الكتاب ببسم الله الرحمن الرحيم , وإن كان المبعوث إليه كافرا . ‏

‏ومنها : أن قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر : " كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجذم " . المراد بالحمد لله ذكر الله تعالى , وقد جاء في رواية : " بذكر الله تعالى " وهذا الكتاب كان ذا بال , بل من المهمات العظام , وبدأ فيه بالبسملة دون الحمد . ‏

‏ومنها : أنه يجوز أن يسافر إلى أرض العدو بالآية والآيتين ونحوهما , وأن يبعث بذلك إلى الكفار وإنما نهى عن المسافرة بالقرآن إلى أرض العدو أي بكله أو بجملة منه , وذلك أيضا محمول على ما إذا خيف وقوعه في أيدي الكفار . ‏

‏ومنها : أنه يجوز للمحدث والكافر مس آية أو آيات يسيرة مع غير القرآن . ‏

‏ومنها : أن السنة في المكاتبة والرسائل بين الناس أن يبدأ الكاتب بنفسه فيقول : من زيد إلى عمرو , وهذه مسألة مختلف فيها , قال الإمام أبو جعفر في كتابه " صناعة الكتاب " : قال أكثر العلماء : يستحب أن يبدأ بنفسه كما ذكرنا , ثم روى فيه أحاديث كثيرة وآثارا , قال : وهذا هو الصحيح عند أكثر العلماء ; لأنه إجماع الصحابة , قال : وسواء في هذا تصدير الكتاب والعنوان , قال : ورخص جماعة في أن يبدأ بالمكتوب إليه فيقول في التصدير والعنوان : إلى فلان من فلان , ثم روى بإسناده أن زيد بن ثابت كتب إلى معاوية فبدأ باسم معاوية , وعن محمد بن الحنفية وبكر بن عبد الله وأيوب السختياني أنه لا بأس بذلك , قال : وأما العنوان فالصواب أن يكتب عليه إلى فلان , ولا يكتب لفلان ; لأنه إليه لا له إلا على مجاز , قال : هذا هو الصواب الذي عليه أكثر العلماء من الصحابة والتابعين . ‏

‏ومنها التوقي في المكاتبة , واستعمال الورع فيها , فلا يفرط ولا يفرط , ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل عظيم الروم , فلم يقل : ملك الروم , لأنه لا ملك له ولا لغيره إلا بحكم دين الإسلام , ولا سلطان لأحد إلا لمن ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم , أو ولاه من أذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرط , وإنما ينفذ من تصرفات الكفار ما تنفذه الضرورة , ولم يقل : إلى هرقل فقط , بل أتى بنوع من الملاطفة فقال : عظيم الروم , أي الذي يعظمونه ويقدمونه , وقد أمر الله تعالى بإلانة القول لمن يدعى إلى الإسلام فقال تعالى : { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة } وقال تعالى : { فقولا له قولا لينا } وغير ذلك . ‏

‏ومنها : استحباب المبالغة والإيجاز وتحري الألفاظ الجزلة في المكاتبة , فإن قوله صلى الله عليه وسلم : ( أسلم تسلم ) في نهاية من الاختصار , وغاية من الإيجاز والمبالغة , وجمع المعاني , مع ما فيه من بديع التجنيس وشموله لسلامته من خزي الدنيا بالحرب والسبي والقتل , وأخذ الديار والأموال , ومن عذاب الآخرة . ‏

‏ومنها : أن من أدرك من أهل الكتاب نبينا صلى الله عليه وسلم فآمن به فله أجران , كما صرح به هنا , وفي الحديث الآخر في الصحيح " ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين : منهم رجل من أهل الكتاب ... " الحديث . ‏

‏ومنها : البيان الواضح أن من كان سببا لضلالة أو سبب منع من هداية كان آثما لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين ) ومن هذا المعنى قول الله تعالى : { وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم } . ‏

‏ومنها : استحباب ( أما بعد ) في الخطب والمكاتبات , وقد ترجم البخاري لهذه بابا في كتاب الجمعة ذكر فيه أحاديث كثيرة . ‏

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

جازاك الله خيرا

لكنى

أعتقد أن كلام الأخ فارو كان يعنى ردا على عضوا آخرا ولا يعنى قصدا آخرا بما خطر ببالكم

والله أعلم

رجب

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

***************************

************************

تم

الحذف بمعرفتنا

رجب

يا عزيزى لم يتهكم أحد على دين الأخر، لماذا تصر؟ لقد أردت فعلا الحصول على أجابة علمية على هذة المقولة، وليس أكثر، و اذا كنت أعلم ان " السؤال " يعتبر تهكم فى نظرك أو غيرك لما سألتة، و لكن ما يعذينى بأنة هناك من أفادنى فى هذا الموضوع و شكرتة. على الرغم اننى ما ذلت منتظرا من أحدكم ان يجيبنى، ان كانت هذة المقولة قد أتت فقط فى سياق الرسالة التى قرأتها فى الرابط الذى وضعة لنا

Proud Muslim ، أم انها جاءت فى حديث، أو رسالة أخرى؟

أما عدا هذا فأنا أعتبرة أصرار على التشتيت، و أهانة بعض اعضاء المنتدى. و كفوا عن تذكيرى بما أكتب و بما كتبت، فلم أنسى شيئا، بل و لست بنادم عما كتبت، فهذة هى ارائى و هذة هى مبادئ، و لن يستطيع أحد أى كان أن يجعلنى أحيد عنها - لأننى بكل بساطة انسان حر. فلا داعى لكل من دخل فى نقاش معى ان يستفزنى كما لو كنت مجرم!، و خاصة ان يترك موضوعنا الأصلى و يتفرع الى مواضيع أخرى لا علاقة بينها و بين ما نحن بصددة؟( تماما مثلما يحدث فى موضوعنا هذا ) موضعنا هو ببساطة هذة المقولة _ و ليس الفتنة الطائفية!!!

و لا كيفية معاملة المسلمين لأهل الكتاب !! و لا عما كتبة White heartو نساة!! الى كل هذة المواضيع التى لا تمت بصلة على تساؤلى.

هذا اذا كنتم فعلا تؤمنون بالحوار و اداب الحوار!

و شكرا.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...