اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عيد الحب "فالنتاين"


amir

Recommended Posts

احتفل شباب العالم امس الجمعة الرابع عشر من فبراير (شباط) بمناسبة عيد الحب (فالنتاين) وسط تناقضات في الموقف من هذه المناسبة في العالم الاسلامي الذي ترفض دول عديدة منه هذه المناسبة على اعتبار انها مرفوضة اخلاقيا ودينيا وبالتالي يجب حظرها ومواجهتها.

على ان دولا من هذا العالم الذي تتباين مواقفه في العادة حول كل ما هو غربي افسحت المجال لشبابها وفتياتها بالاحتفال في المناسبة في كل ما تعنيه من انفتاح الاجيال الشابة على بعضها البعض في اطر من الالتزام الاخلاقي واحترام العادات والتقاليد في حدود قصوى.

واذ المناسبة في العادة لا تتجاوز تقديم البطاقات والورود والحفلات العامة، فان "إيلاف" تناولت موقف ثلاث دول اسلامية تكاد تتناقض في مواقفها ووجهات نظرها في قضايا اكثر اهمية من عيد الحب. هذه الدول هي المملكة العربية السعودية وايران والكويت.

ففي الرياض، اكد رئيس هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ ابراهيم الغيث ان مظاهر الاحتفال بعيد الحب محظورة منذ زمن بعيد في جميع مناطق المملكة، وقال ان حملات ستسير في مختلف المناطق شاملة محال بيع الهدايا والورود والمطاعم والفنادق والاستراحات والمتنزهات لمراقبة ظاهرة الاحتفالات.

وفي تصريح نقلته عنه اليوم صحيفة (الاقتصادية) اليومية حذر الشيخ الغيث محال بيع الورود وتغليف الهدايا من عرض او بيع كل ما يخص هذه "المناسبة المبتدعة" في دول الغرب.

وقال "وفقا لقرار صادر في وقت سابق عن وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز فإنه يمنع بيع الهدايا والورود ذات اللون الاحمر مع مصادرة كل ما يتعلق بهذه المناسبة اضافة الى محتويات المحال التي تبيع تلك الاغراض".

وخطوة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر استندت الى فتوى دينية تحرم مثل هذه الاحتفالات الشبابية مؤكدة ان الاعياد في الاسلام اثنان هما عيد الفطر وعيد الاضحى وما عداهما سواء متعلق بشخص او جماعة او حدث فهي اعياد مبتدعة لا يجوز لأهل الاسلام فعلها ولا اظهار روح الفرح فيها.هذا سعوديا، اما في ايران، التي يحكمها نظام اسلامي متشدد على النهج الشيعي، فان وزارة الداخلية الايرانية حذرت الشباب الايراني من مغبة الوقوع في خطر الانحراف والاحتفال في مناسبة ليس لها علاقة بالاسلام ومبادئه الاخلاقية السمحة.

وحذرت الوزارة استنادا منها الى فتاوى من مرجعيات دينية كبرى في الحوزة العلمية في قم وهي من اقدس مدن الشيعة الشباب من الانغماس في كل ما هو لا اخلاقي داعية اياهم الى التصدي بشراسة للهجمة الغربية على ديار الاسلام وحضارته ومبادئه ومعتقداته.

يذكر ان مواجهة معلنة تشهدها الساحة الايرانية بين التيار الاصلاحي الذي يقوده رئيس الجمهورية محمد خاتمي وبين القيادة الدينية التي يقودها المرشد الاعلى آية الله على خامنئي، وهذه المواجهة كما يتوقع مراقبون محتمل ان تتصاعد على خلفيات كثيرة قد تؤدي الى انهيار النظام الاسلامي برمته، وهو نظام قام من بعد انتصار الثورة الاسلامية بقيادة الراحل آية الله الخميني في العام 1979 .

واذ ذاك، فان بلدا ديموقراطيا مثل الكويت له موقفه هو الآخر في مسالة عيد الحب، هذا الموقف رتبه التصعيد المستمر الذي يمارسه الاسلاميون في مجلس الامة على كل جديد، بما في ذلك قرارات الحكومة الاصلاحية سياسيا واقتصاديا، حتى انهم اطاحوا قبل ثلاثة اسابيع وزير المال والتخطيط الليبرالي يوسف الابراهيم، الأمر الذي احرج الحكومة الصباحية كثيرا.

واليوم قال نائب اسلامي ان "عيد الحب مفسدة للشباب الكويتي". وفيما قالت وكالة (رويترز) للأنباء انه في الوقت الذي يحاول العالم ان يتناسى أجواء الحرب المحتملة على العراق ونذر الصدام مع كوريا الشمالية والاستعدادات لاحتمال وقوع هجمات ارهابية على الولايات المتحدة وبريطانيا والاوضاع الاقتصادية الصعبة بالاحتفال بعيد الحب. الا أن برلمانيا كويتيا له وجهة نظر أخرى.

وقال وليد الطبطبائي النائب الإسلامي البارز في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي ان الاحتفال بعيد الحب //يستغل تجاريا بطريقة تفسد أخلاق الشبان والفتيات.واضاف "المناسبة ترويج لسلوكيات مرفوضة دينيا ليست لها علاقة بالتراث مثل "لصداقة بين الجنسين والعلاقات المحرمة خارج الزواج، وأصلا بدعة مسيحية وأحيتها العقلية التجارية التي تهدف الى الربح على حساب الاخلاق".

وبالرغم من اعتراف الطبطبائي بعدم وقوع مخالفات أخلاقية في السابق الا أنه يدعو الى وقف الاحتفال به والا "فلتت المسألة فقد أقيمت مسابقة في استراليا لاطول قبلة".وأضاف "أعرف حالة طلاق وقعت بسبب عيد الحب هذا. فقد أرسل رجل رسالة لزوجة جاره في عيد الحب ووقعت مشاكل الى أن تم الطلاق.

وقالت (رويترز) ان النائب الاسلامي قدم توصية بمنع عيد الحب ووافق عليها مجلس الامة في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي وقال "لتوصية موجودة عند الحكومة لوقف أي نشاط يستغل تجاريا بطريقة تفسد أخلاق الشبان والفتيات". ويفخر الطبطبائي بأن اللجنة التعليمية البرلمانية التي يسودها التيار الليبرالي هي التي وافقت على اقتراحه وهو دليل على قبول موقفه "حتى عندأقل الناس محافظة".

أضاف "لا أعتقد أن تجرؤ الحكومة على رفض اقتراح وافق عليه مجلس الامة" وتعهد الطبطبائي الموجود حاليا في السعودية لأداء مناسك الحج بأن تكون هناك مساءلة لأي جهة حكومية توافق على أي من أنشطة عيد الحب فيما تتزامن احتفالات عيد الحب بمهرجان "هلا فبراير التسويقي". والطبطبائي لا يعترض عليه وانما على الحفلات الغنائية التي تصاحبه والتي يعتبرها "عملية خاسرة". وقال الطبطبائي"طلبنا من الحكومة مراعاةالاوضاع الحالية في حفلات هلا فبراير. يجب أن يكون هناك جدية في الخطاب الاعلاميولابد أن يحس الناس بأن الخطر قريب منهم.

والى ذلك، فان عديدا من دول العالم العربي والاسلامي وخصوصا تلك صاحبة انظمة الحكم العلمانية لا تحظر او تمنع وتطار الشباب المحتفل في مناسبة عيد الحب، ولكنها تحاول بطريق او بآخر توجيه رسائل الى الشباب من خلال وسائل الاعلام الى الركون للاحتشام في الممارسة والعمل على احترام الاخلاقيات الاسلامية الحميدة والعادات القائمة.

حتى الورد منعوه !!

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

حتى الورد منعوه

انت حضرتك قلت الورد ..سبت الموضوع الأصلي و قلت الودر منعوه ..فين منع الورد ده ؟؟

و هي مسألة ورد و خلصنا ؟؟

حضرتك مش عارف اللي بيحصل و لا ايه ؟؟

:( :(

طبعا موضوع زي ده .. هياخد صفحات نقاش بين مؤيد و معارض .. بس أبسط ما يقال فيه .. أنه تشبه بقيم و عادات غربية ..ملهاش مكان في بلادنا الاسلامية ..

و بعدين ...يعني ليه نخصص يوم ليه ؟؟

ما الواحد يحب مراته كل يوم .. و يجيب لها ورد كل ربع ساعة ..بس يعني مش لما الغرب يحدد يوم ..يبقى نقول آمين .. و كل واحد يحب مراته بس اليوم ده ..

و يا ريتها تيجي على قد مراته !!

:( :(

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

براود وقبله أمير:

تصحيح:الإسم الأدق للعيد هو عيد العشاق وليس عيد الحب...هذا عن أولا...

ثانيا...أرى أنك تسرعت يا سيد أمير في إصدارك الحكم على كل من لا يروق لهم فكرة الاحتفال بهذا العيد-و أنا منهم...فالأسباب التي يستندون إليها ليست فقط أسبابا دينية...ولو كنت شاهدت معظم محطات التليفزيون التعبان بتاعنا و كيف احتفلت به بشكل سخيف و مفتعل!

لرفض الفالانتين أسباب ثقافية و منطقية!

هل إلى هذه الدرجة وصلنا إلى أن نحتفل قريبا بعيد thanks giving...عيد الشكر الأمريكي...رغم أن الأخير عيد أمريكي صرف...

مجرد إحساس المرء بأنه ثقافيا تتبع بلدا آخر أو بلادا أخرى أمر مهين و مقرف...في الوقت الذي نحاول فيه كمصريين و عرب بشكل عام أن نبحث فيه عن شخصيتنا المستقلة!...وياليتنا قلدناهم في خلق مناخ اقتصادي سليم أو في مفاهيم العمل التي نحن متخلفون فيها!

أضف إلى ذلك...هل الشباب المصري فاضي عشان يحب...هوة لاقي شغل...وبعدين...الحب عندنا كمجتمع محافظ قاصر على الحب الرسمي فقط...الحب الذي يفضي إلى زواج!...أما خارج ذلك النطاق:إنسى ياعمرو إنسى!...

وفي ظل الظروف الاقتصادية السوداء الحالية...يصعب حتى اقناع المحيط العائلي بمجرد مشاعر حب للفتى تجاه الفتاة أو بالعكس...فمثلا نجد في أغلب الأحيان طالبا في الجامعة يصارح أباه بأنه يحب زميلته...فالمتوقع غالبا أن يصفعه الأب على طريقة "عماد حمدي" و يقول له بصوت جهوري:

بتحبلي يا صايع يا ضايع؟...و أنا لاقي أوكلكم لما أوكل غيركم ياولاد الـ(....)!

و مع اختلافي مع براود مسلم في مسائل كثيرة...إلا أنني أؤيده في أن الانسان يجب أن يجعل أيامه كلها حب في حب...لله و الوطن و الناس أجمعين!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

"يسلم فمك" يا أخ شريف..ليس هناك المزيد لقوله.

واحب ان ارفق هنا وصله لموضوع "الحب الحقيقى" :) بما انه مناسب لموضوعنا :) وليؤكد ان الموضوع مش موضوع ورد...بل أشياء أهم ذكرتها المقاله الاصليه..

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=3722

حلوه جزء عماد حمدى دى :):)

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

الحب عندنا كمجتمع محافظ قاصر على الحب الرسمي فقط...الحب الذي يفضي إلى زواج!...أما خارج ذلك النطاق:إنسى ياعمرو إنسى!... 

بس مش عارفه بيتهيألى ولا فيه نبره إعتراض هنا؟ :)

ما هو لو بس فهم مجتمعنا معنى الحب الحقيقى لما نظرناله كشئ ثقيل مقيد بالزواج حيث يطير الحب من الشباك بعده..وكان شجع الاباء الزواج المبكر كما هو محبب بدون إعاقته بالماديات المبالغه...وكان

شارك مجتمعنا فى معانى الحب المختفه على مدار السنه بطريقه فعليه وإيجابيه بدل التكشير والعكننه على النفس والغير بسبب وبدون سبب...لذلك، نحتاج لثوره فكريه على المفاهيم الحاليه للحب...وبالطبع

ستتحسن المفاهيم بتحسن الوضع الاقتصادى....

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ شريف

أنا أوافقك تماما فى كل ما تقول ، فأنا شخصيا لا أحتفل بعيد الحب أو عيد العشاق كما سميته أنت .

و أنا أرى أن كل يوم ممكن أن يكون عيد سعيد للحب و لا يهمنى كثيرا تحديد يوم معين للأحتفال به .. و على رأيك مين عنده نفس فى ظل الظروف الاقتصاديه و السياسيه التى نمر بها .

انما ما لفت نظرى فى الموضوع هى الطريقه المتخلفه التى يتبعها ولاة الامر لأجبار الناس على عدم الاحتفال ، تخيل أنت معى المنظر و سيارات الهيئه الموقره للأمر بالمعروف و النهى عن المنــــكر و هى تمر على محلات الورود لتنتقى منه الورود الحمراء فقط لتصادرها ... ثم تمر على محلات الهدايا فى غاره مفاجئه لجمع الشرائط الحمراء التى تلف بها الهدايا ... و مين عارف يمكن كمان يمنعوا بث مباريات الاهلى ذو الفانله الحمراء على التلفزيون .. و بالمره سجاير مارلبورو اللى قطعت نفسى علشان لون علبتها أحمر .

أعتقد أن التوعيه و النصح أفضل من المنع و الزجر .

على العموم أنا أهديت زوجتى ورده بيضاء علشان محدش يزعل .

:D

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انما ما لفت نظرى فى الموضوع هى الطريقه المتخلفه التى يتبعها ولاة الامر لأجبار الناس على عدم الاحتفال

طيب .. سبحان الله .

طيب ايه رأيك إن ابن خالتي لسه جاي من الكويت النهاردة .. و قالي ان الحكومة هناك كانت بتقولهم يا ريت ان الشعب الكويتي يهني الجنود الأمريكان و يهادوهم بالورود علشان عيد العشاق .. علشان غلابة سايبين بلدهم و بناتهم علشان يحموا بلدكم الكويت !!

من عندي :

مفيش مانع كمان لو يكون في شوية قبلات !!!

ايه رأي حضرتك بقى في الكلام ده ..؟؟

العضو وليد الطبطابائي عضو اسلامي نشيط هناك ..و لكن لم يتخذ البرلمان هناك قرارا بهذا الشأن .

الإخوة قالوا كل حاجة و زيادة ..

جزاك الله خيرا أخونا الأستاذ Sherief AbdelWahab ( و ربنا يزيد مساحة الاتفاق ) :wink: .. و الأخت

MuslimaEgyptian

ربنا يحعله في ميزان حسناتكم .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...