اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سر التمثال الذي أقامه " فردينان دي لسبس " لضابط إنجليزي


محمد عبده العباسي

Recommended Posts

" وفاء لذكري رجل كريم أخطأه التوفيق ولكنه قام وحده من غير معين بسلسلة من الأعمال التي تدل علي البطولة ، مبرهناً بذلك علي أنه يمكن استخدام طريق للبريد يخترق مصر وطريق للمواصلات بين نصفي العالم الشرقي والغربي ، وكان هو الرائد الأول للتجارة البحرية العظيمة التي تنقل عبر مصر وهي التجارة التي أكملتها القناة بين البحرين "

هذه العبارة أمر المهندس فردينان دي لسبس بكتابتها تحت تمثال نصفي أقامه لضابط إنجليزي اسمه " توماس واجورن" عند مدخل مدينة بورتوفيق وقد أوحي "دي لسبس " للجميع بأنه أقام هذا التمثال من " باب الوفاء " علي حد قوله ..

وبقراءة سريعة لسر هذا الإهتمام بـ " مجرد ضابط" في وقت لم يكن " دي لسبس " يسعي لمجرد ذكر أي فضل لأحد عليه، والحقيقة أن دور هذا الضابط رأي " دي لسبس " فيه أنه قدراً كبيراً من بذل الجهد الخارق الذي أدي لتوجيه الأنظار نحو أهمية إقامة طريق بري يوصل بين القاهرة والسويس وتسهيل طريق المواصلات بين إنجلترا وأهم مستعمراتها في الهند ..

ظل جهد ونشاط " توماس واجورن " ماثلاً في ذهن " دي لسبس " لا يغيب عنه فوضعه نصب عينيه لأن تنظيم وإقامة مثل هذا الطريق عبر الأراضي المصرية الذي تبنته إنجلترا فيما بعد للوصول إلي الهند من شأنه أن يعود بالنجاح علي المشروع الذي يسعي للقيام به وهو حفر قناة السويس .

بالطبع لم يقم دي لسبس هذا التمثال حباً ووفاءاً لهذا الضابط كما قال ولا هياماً منه في حب إنجلترا ، بل أقامه نفاقاً وزلفي لإنجلترا وكسباً لثقتها في محاولة من ـ المناور الكبير ـ " الذي يعرف جيداً من أين تؤكل الكتف " ولأنه أدرك منذ الوهلة الأولي أن إنجلترا هي العميلة الأولي لشركة القناة في وقت كان مركز الشركة فيه مزعزعاً ومستقبلها غامضاً .

وعلي الرغم من حالة الوفاء التي اعترت الرجل وجعلت منه متدلهاً في حب ضابط مثل " توماس واجورن " ودولة تملك من أوراق اللعبة الكثير إلا أنه لم يعترف بحق شعب أبي كالشعب المصري قدم كل غالٍ ونفيس من الأرواح وألأموال والجهود الجبارة ، ولم يسع للوفاء له بحق ..

ومن العجيب أن الرياح غالباً ماتأتي علي غير ماتشتهي السفن " الربان " فردينان دي لسبس الذي كان ينتظر عودة الأمبراطورة أوجيني بعد المشاركة في حفل الإفتتاح الأسطوري للقناة الذي أقامه خديو مصر اسماعيل باشا لتقوم علي إزاحة الستار عن هذا التمثال في يوم 21 من نوفمبر 1869م عقب وصولها للسويس ، ولكن أوجيني في اللحظة الأخيرة فضلت في اللحظة الأخيرة القيام بزيارة منطقة " عيون موسي" بقرب مدينة السويس وهناك تأخرت عن العودة حتي المساء فلم تستطع إزاحة الستار ، وبقي التمثال في موضعه ، ولم يعد أحد يعرف عنه أي شئ ..

ـــــــــــــــــــــــ

محمد عبده العباسي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      هل وحن بصدد انفجار معلوماتي حيث تاتي المعلومات من كل صوب ChatGPT نعم، يمكن أن يشعر الأشخاص في هذا العصر بأنهم في وسط انفجار معلوماتي. مع تقدم التكنولوجيا وانتشار الإنترنت ووسائل الاتصال الاجتماعي، أصبحت المعلومات متاحة بشكل كبير وسهل الوصول إليها. يمكن للأفراد الحصول على معلومات من مصادر مختلفة ومتنوعة، وهذا يشمل الأخبار، والمقالات، والمنتديات، والمدونات، ومواقع التواص
    • 2
      قال تعالى عن الكفار في حق القرآن {وَقَالَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّاۤ إِفۡكٌ ٱفۡتَرَىٰهُ وَأَعَانَهُۥ عَلَیۡهِ قَوۡمٌ ءَاخَرُونَۖ فَقَدۡ جَاۤءُو ظُلۡمࣰا وَزُورࣰا*وَقَالُوۤا۟ أَسَـٰطِیرُ ٱلۡأَوَّلِینَ ٱكۡتَتَبَهَا فَهِیَ تُمۡلَىٰ عَلَیۡهِ بُكۡرَةࣰ وَأَصِیلࣰا*قُلۡ أَنزَلَهُ ٱلَّذِی یَعۡلَمُ ٱلسِّرَّ فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۚ إِنَّهُۥ كَانَ غَفُورࣰا رَّحِیمࣰا} قلت: لماذا قال {یَعۡلَمُ ٱلسِّرَّ}لأنه يعلم ما في قلوب هؤلاء الكفار وهم يقولون كل هذه الإفتراءات، بينما هم يوقنون في
    • 0
      تم الهجوم على أتوبيس السياح في ساحة معبد حتشبسوت بالأقصر هذا الكلام كان سنة ٩٢ و تم القضاء على الجناة و الأرجح تعويض أهل الضحايا  و غضبنا كلنا و إنتكست السياحة و مرت الأيام و السنون و نكاد نكون نسينا  حتى جائنا الإبراشي في مجلة  روزاليوسف من يومين بتحقيق يكشف و يفضح الكثير https://magazine.rosaelyoussef.com/52292 /  للصحافة-التلفزيونية-ملك--مفاجأة-اسمه-سمير-أبوالمعاطى-الأب-الروحى-لمجزرة-الأقصر إنتظروا المزيد من الملفات التي ستفتح  قريبا  قريبا جدا     أو هذا ما أتصوره !
    • 0
      يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن قائمة طويلة من تحديات السياسة الخارجية، أحدها تركيا. مع الخلافات الرئيسية في السنوات الأخيرة والعلاقة التي وصلت إلى الحضيض، هل يمكن أن تتغير الأمور في ظل هذه الإدارة الجديدة؟ شاهدوا هذا التقرير من مراسلة CNN جومانة كرادشة. View the full article
    • 0
      نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تعد عملية جذب الموظفين وتسويق صاحب العمل للشركة الخطوة الأولى في عملية توظيف أفضل الكفاءات، تليها عملية الاحتفاظ بهم على المدى الطويل. وكشف استبيان جديد بعنوان "جذب الكفاءات والاحتفاظ بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" عن أهم السمات الوظيفية التي تجذب المهنيين في مصر إلى وظيفة ما، بالإضافة إلى الطرق والأساليب التي تتّبعها الشركات في الدولة لجذب الكفاءات والاحتفاظ بها... View the full
×
×
  • أضف...