اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تحديد النسل للإمام الشهيد حسن البنا


ali

Recommended Posts

تحديد النسل

للإمام الشهيد حسن البنا

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) (آل عمران:102) (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) (النساء:1) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) (الأحزاب:70-71)

أما بعد: فقد يئس الاستعمار الغربي من أن يظل في استعماره العسكري للعالم الإسلامي بعد أن عرف أن المسلمين لن يغمض لهم جفن، وهم يرون جنديًا أجنبيًا يسير ببزته في وسطهم يخترق شوارعهم ويتنقل في مدنهم، ففكر ودبر، وقرر في أن يزيد في ثقله وغزوه الفكري والاقتصادي، وهو في كل يوم يطلع عليه بأمر جديد ترسمه الرؤوس التبشيرية والماسونية واليهودية، وسرعان ما يحتضن هذه الأفكار أبناؤهم ممن يدعون الإسلام، وهم في الواقع دمًا ولحمًا أبناؤهم، وتغذوا بأفكارهم، عاشوا على ما يهب به الغرب عليهم، وحصلوا على مراكزهم العلمية من معاهدهم، فصاروا بالولادة مسلمين، وبأفكارهم غربيين.

وكان مما ابتلانا به الغرب: فكرة تحديد النسل، فتهافت لنصرة هذه الفكرة أتباعهم من رسميين، وغير رسميين واستُخدمت أجهزة الإعلام بكاملها للتأييد.

فيقول الرئيس جمال عبد الناصر في الميثاق الوطني "إن مشكلة تزايد السكان أهم عقبة تواجه الشعب المصري في كفاحه لرفع مستويات الإنتاج بصورة مطردة، وبطريقة صالحة وفعالة، وإن حل هذه المشكلة يستحق أن يستأثر بأفضل الجهود العلمية"

وسأختار أمةً من الأمة الإسلامية أذكر فيها مجال هذه الفكرة والدسائس التي تحاك للشعب المسلم إجمالاً.

فقد بدأت هذه المسألة بفتوى وجهها الدكتور محمد عوض محمد إلى فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم بقوله رجل متزوج ورزق بولد واحد، ويخشى إن هو رزق أولادًا كثيرين أن يقع في حرج من عدم قدرته على تربية الأولاد والعناية بهم، أو أن تسوء صحة زوجته لكثرة النسل، بحيث تطول الفترة بين الحمل والحمل، فتستريح الأم، ولا يرهق الوالد.

فرد فضيلته: "اطلعنا على هذا السؤال، ونفيد: بأن الذي يؤخذ من نصوص فقهاء الحنفية أن تتخذ بعض الوسائل لمنع الحمل على الوجه المبين في السؤال، وأصل المذهب أنه لا يجوز ذلك للرجل، إلا بإذن زوجته، وللمرأة إلا بإذن زوجها، ولكن المتأخرين أجازوه للرجل بدون إذنها ثم قال:"جملة القول هي هذا أنه يجوز لكل من الزوجين برضا الآخر أن يتخذ من الوسائل ما يمنع وصول الماء إلى الرحم؛ منعًا للتوالد"

وبعد هذه الفتوى، قام الاتحاد الطبي المصري بإقامة حلقات لدراسة بحث هذه المسألة، وكانت هذه الحلقات هي الشرارة الأولي التي انبعثت منها فكرة تنظيم الأسرة لتأخذ نطاقًا وطنيًا، فتأسس عام 1954 مجلسًا أعلى للخدمات الوطنية، وفي عام 1966 بدأ المجلس الأعلى لتنظيم الأسرة فافتتح 1991 مركزًا، ارتفع إلى 3030 مركزًا في 1970 تقريبًا، وأنشئ بالقرار الجمهوري رقم 4075 سنة 1965، طالب بخفض معدل المواليد بـ 1 % سنويًا.

وقام الاتحاد الاشتراكي بتشكيل مكتب تنظيم الأسرة بالأمانة العامة للجنة المركزية؛ ليقود اللجان السياسية لتنظيم الأسرة بالمحافظات، وأنشأت وزارة العمل والشئون الاجتماعية الإدارة العامة للأسرة والطفولة.

وفي عام 1979 تم تشكيل اللجنة العليا للإعلام السكاني برئاسة وزير الدولة، فسخر التلفاز والإذاعة لبث برامج تحديد النسل، والقول بخطورة الانفجار السكاني.

شاركت وزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة، وبذلت الحكومة عشرة ملايين جنيه للحملة الإعلامية، واعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية مبلغ 26 مليون لتنظيم النسل في مصر لمدة ثلاث سنوات قادمة، ولم يقتصر الأمر إلى هذا الحد، بل تجاوزه إلى أن عملت الأمم المتحدة إلى إنشاء معهد للأبحاث والدراسات الإقليمية للسكان بالأزهر من ضمن نشاطه، بل أعدت برامج تدريبيةً لتعليم الطلاب المسلمين في الأزهر وخارجه، وأنشأت مكتبةً حَوَتْ دراساتهم للتأثير على طلبة الأزهر وجذبهم إلى دعوتهم، ومع هذا فإن آخر اجتماع للمجموعة الاستشارية الأجنبية عام 1981 وجهت نقدًا شديدًا من الجانب الأمريكي بسبب ما سمى بتعثر سياسة تحديد النسل، واعتذر الممثل المصري، ووعد بزيادة الجهود المبذولة، وإيجاد أساليب جديدة من بينها رفع سن الزواج.

ولولا الخوف من الإطالة لذكرت ما يحدث للمسلمين بالذات؛ لأن الأمر موجه إليهم بما يجري في باكستان، وسوريا، والهند، وسنغافورة وغيرهم.

ومع ما أوردت فإني أرى أنه لزامًا أن أورد ما يجرى بشأن تحديد النسل في هذه الدول التي تصدر إلينا هذه الأفكار حتى يكون القارئ على بينة من هذا الأمر.

- ففي أمريكا:

أعلن الرئيس الأمريكي الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية جنرال ايزنهاور في مؤتمره الثاني المنعقد في ديسمبر سنة 1959: أن الحكومة لن تفكر في تحديد النسل في أمريكا ما دامت في البيت الأبيض.

ويقول الرئيس جونسون "أنه مادامت الفرص أمام الأمريكيين في تزايد، فسوف تظل هذه الأمة تنعم بالخير والبركة مهما وصل عدد أبنائها، وهذه التهيئة لما وصل عدد الشعب الأمريكي 200 مليون.

وأعلن الرئيس نيكسون تأييده لموقف ايزنهاور، وطالب بمنع الإجهاض.

- وفي روسيا:

قالت صحيفة الديلي تلغراف أن السلطات زادت الأموال المخصصة وامتيازات السكن للمتزوجين، وحتى للأمهات غير المتزوجات اللواتي تساعدن في وقف هبوط نسبة الولادة في البلاد، وأضافت أن الصحافة السوفيتية تعاطفت في الآونة الأخيرة مع الفتيات اللواتي يحملن ويرغبن في الاحتفاظ بالجنين، والجدير بالذكر أن مخصصات الحكومة للطفل المولود غير شرعي تتراوح بين 3.5 إلى 13.5 جنيهًا شهريًا. كما شجعت النساء على إنجاب الأطفال، واشترطت لذلك إعطائهن أجازات ولادة لمدة سنة مدفوعة الأجر تصل إلى 33 جنيهًا شهريًا، وتمنح ما تسميه لقب الأمهات البطلات اللواتي ينجبن عائلات كبيرةً وجوائز تصل إلى 116 جنيهًا للطفل بعد الطفل العاشر.

وفي عام 1968م أصدر البابا قرار يؤكد صلابة التعاليم التقليدية للكنيسة القاضية بمنع تحديد النسل.

- وفي اليونان

صرفت مكافأة شهرية ثابتة لكل أبوين عن الطفل الثالث.

- وفي بريطانيا

بالإضافة للإجازة المجانية والعلاوة التي تحصل عليها الأمهات، فإن كل مولود بدون استثناء يحصل على علاوة طفل تستمر إلى أن يتخرج من المدرسة الثانوية، وتبلغ أربعة جنيهات وخمسة وسبعين بنساً أسبوعيًا لكل طفل، وبدون حد أقصى للأطفال.

- وفي فرنسا

صدر قانون سنة 1968 بجعل بيع وسائل منع الحمل ممنوعًا، ويحرم الدعاية الإعلانية عنها، ويشترط شهادةً من طبيب لاستخدامها، وأعلن وزير الدفاع الفرنسي ميشيل دبريه أن تحديد النسل يمثل خطرًا كبيرًا على مستقبل الدولة، وأنه بالتالي يجب على المرأة الفرنسية أن تعمل على زيادة النسل كواجب قومي يحفظ لفرنسا كيانها كدولة كبري.

- وفي إسرائيل:

أعلن الحاخام الأكبر – هيرزوغ – أن تحديد النسل خطيئة كبرى، وقال بن غوريون في دعوته المشهورة "كل يهودية لا تلد على الأقل أربعة أطفال صحاح تتهرب من واجبها تجاه الشعب اليهودي.

واكتفي بهذا القدر في هذا الدرب ليرى القارئ الكيس ما يدعوننا إليه، وما ينادونه به في شعوبهم وأممهم.

الصفر المصرى شق السما

وياريتنا نفوق من حالة العما

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأعزاء ..

جميل جدا أن يطرح هذا الموضوع الهام في المنتدي ..

الأخ علي عرض رأي الإمام الشهيد وآراء الفقهاء .. وعرج إلى رؤية الآخرين في الموضوع وهو جهد يشكر عليه ولا شك ..

السؤال الآن: هل الزيادة السكانية في مصر نعمة أم نقمة ..؟؟

ودعوني أكون أكثر وضوحا:

هل الزيادة السكانية سبب في ابتلاع مكتسبات خطط التنمية وتأخر الرخاء المزعوم .. أم أنها الشماعة التي يعلق عليها النظام فشله .. أم أن الوافدون الجدد من أطفال مصر لا يجدون سوى الفتات الذي تركه لهم النهابون الكبار ..؟؟!!

===================

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا

يرمى بحجر فيرمي أطيب الثمر

رابط هذا التعليق
شارك

المشكله هى فى الحدود الوهميه اللى رسمها الإستعمار يعنى ازاى انا فى بلد زى مصر 70 مليون و جنبى بلد زى ليبيا كل اللى فيها على بعضهم و المساحه الشاسعه دى قد شبرا .... يعنى احنا مش عارفين نستغل الأعداد الكبيره بتاعتنا هى دى النظريه ....البلد منهوبه أصلا بواسطه عشرات الناس و بيقولوا لباقى ال70 مليون قلوا شويه علشان تعرفوا تأكلوا ... طب تيجى ازاى ... الخير كتير بس الفساد اكتر

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

فارس وفريده

مشاء الله كلمكم فى الصميم

طب مانتجدعن كده ونبأ قد الصين والهند فى التعداد والتكنولوجيا والبحث العلمى

:lol: :lol: :lol:

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

آه نسيت

إنتوا شوفتم صوره العربيه الى بيركبها رئيس وزراء الهند ـ لو إدوها لواحد يبيع عليها فول وطعميه ميرضاش بيها

:twisted: :twisted: :twisted:

اللهم إنى أعوذ بك من أن أشرك بك شيأ أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه

http://www.islamway.com/bindex.php?section...;scholar_id=109

رابط هذا التعليق
شارك

أنا مع تنظيم النسل جدا .

و لكن ضد تحديد النسل جدا .

و هذا رأي الشيخ الشعراوي رحمه الله .

و اظن ان هناك فرق كبير بين المصطلحين .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

كتب برود

أنا مع تنظيم النسل جدا .  

و لكن ضد تحديد النسل جدا .  

و هذا رأي الشيخ الشعراوي رحمه الله .  

و اظن ان هناك فرق كبير بين المصطلحين .

وأنا كذلك

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

أنا مع تنظيم النسل جدا .

و لكن ضد تحديد النسل جدا .  

و هذا رأي الشيخ الشعراوي رحمه الله .

و اظن ان هناك فرق كبير بين المصطلحين .

تنظيم كلمة تحتوى على شيئ من اللباقة والديمقراطية بعكس تحديد ... ولكن الهدف واحد.

أتعجب من معارضي تنظيم أو تحديد النسل من المثقفين ميسوري الحال ... فهم أول من طبقوا تنظيم وتحديد النسل على أنفسهم وإكتفوا بطفلين.

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز Faro

قد يكون كلامك سليما من الناحية النظرية , او هو بالفعل كما قلت , و لكن لا تنسى إنما الأعمال بالنيات !! :idea:

و هذا هو حال أي موضوع يتعلق بالإسلام , فيمكن ان يكون كل عمل عبادة لو اخلصت فيه النية لله تعالى , صحيح ؟

قس على ذلك موضوع التنظيم و التحديد .

تحياتي .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة للتنظيم او التحديد

في رأيي ان الموضوع يترك لكل اسرة بظروفها

اسرة غاوية عيال و ربنا مسهل لها؟ ليه لا؟

اسرة تانية عندها اعذار مادية او صحية؟ يبقى ينظموا لو عايزين

انما نحط فرمان همايوني انه يجب التنظيم، او يحرم النتظيم؟ مش سليم، سواء من الحكومة او من غيرها

من الناحية الدينية، كان الصحابة في عهد النبوة يمارسون العزل، و هو وسيلة لتنظيم النسل

طبعا في المقال الاساسي لحسن البنا، و في كلام و فكر بعضنا الكثير من المغالطات

و السبب العقلية التآمرية التي نتخيلها خلف فكرة التنظيم

"اوعى تنظم النسل! دة الاعداء عايزينا نعمل كدة، فلازم نعند معاهم و نعمل عكس اللي بيقولوه تماما!"

الامثلة المذكورة من الكاثوليك اساسا، و هم يحرمون وسائل منع الحمل

و باقي الامثلة من عهود قديمة بعض الشئ، عقب الحرب العالمية الثانية

و لكن البروتستنت (و هم حوالي نصف عدد المسيحيين في العالم، و الاغلبية في الدول المتحدثة الانجليزية) يمارسون التحديد و التنظيم بشدة

فلو هذه مؤامرة علينا كما يزعم البعض، لماذا هم يمارسونها على نفسهم؟ الى درجة ان بعض البلاد قل فيها النمو السكاني بدرجة خطيرة

ككل شئ في هذه الدنيا : يجب ان نعمل عقلنا في هذا الامر و نحدد هل هو مفيد ام ضار، و نقرر لانفسنا بعيدا عن التقليد الاعمى للغرب، و بعيدا عن الرفض المطلق كل شئ يأتي منهم كمبدأ و قاعدة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليمك ورحمة الله وبركاتة

قال الله فى كتابة الكريم (( وفى السماء رزققم وماتوعدون))

وقال المعصوم صلى الله علية وسلم ((تكاثروا إنى اباهى بكم الامم يوم القيامة ))أما بالنسبة الى مقولة علىاد لحافك مد رجليك فالاية الكريمة ترد عليها .

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...