اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الصحوة الأسلامية .. ملحوظات .


Proud Muslim

Recommended Posts

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه .. أما بعد

أكتب عن هذا الموضوع بعد أن رأيت ان هناك خلط في المفاهيم , و أنا متأكد أن الموضوع أكبر من أن أكتب فيه , و لكن هي محاولة لتصحيح المفاهيم و محاولة لأن يكون هناك جيل إسلامي واعي متفهم متحضر , حاولت بقدر الإمكان أن اختصر الموضوع في عدة نقاط , و لا أظنني قد غطيت الموضوع من جميع جوانبه , و لكن أتمنى أن نحاول جميعا تغطية هذا الموضوع إن شاء الله بمشاركاتكم الكريمة .

1-الصحوة الإسلامية :

لا يخفي علينا جميعا أن المجتمع المصري و الإسلامي بصفة عامة يشهد صحوة إسلامية رائعة , و هذه الصحوة بالطبع على درجات , فمن كان لا يصلي أصبح يصلي , و من كان يصلي في بيته إتجه إلى المسجد , و من كان في المسجد أصبح يتطلع لزيادة معرفته الدينية و الإرتقاء بعبادته و طاعته لله عز وجل , و الإلتزام في نظري و في نظر الكثيرين , هو المحافظة على شعائر الله و إجتناب الكبائر , و البعد عن الصغائر قدر الإمكان , بمعنى آخر أن يكون الطابع الديني هو الغالب , يعني يحتكم الإنسان الى دينه قدر الإمكان , و كل شيء يأتي بالتدريج , فلا يجب أن يصعب الشخص الموضوع على نفسه مرة واحدة , التدرج أفضل في رأيي الشخصي .

2-التشدد و المبالغة في نقد المتشددين :

ما هو التشدد ؟؟ لماذا أصبحت اللحية و النقاب تعني التشدد ؟؟ التشدد ليس في اللحية و النقاب , و لكن الإنسان المتشدد هو من لا يقبل النقاش و لا الخلاف , و يحاول أن يلزم غيره بما ألزم به نفسه , و كلمة أصولي ليست كلمة مشينة أبدا , فهذه الكلمة تعني العودة إلى الأصول أو تأصيل المسائل الدينية , و لو كانت كلمة أصولي تعني إرهابي , فطلاب كلية أصول الدين كلهم إرهابيين و بلطجية !! , و لكن هي كلمة كبيرة , فإذا وصفني شخص بأني أصولي فهو شرف لي , و لكنني لست من أهل العلم لكي أسمى أصولي , و طبعا البعض ما يصدق , و يستغل الفرصة أحسن إستغلال ليهاجم كل الملتزمين واصفا إياهم بالتشدد و التكفير و الإرهاب !! فلا يجب ان يكون النقد لهم عنيفا أبدا , و لكن كما أن الجميع يطلب النصح بالحسنى , فإن النقد أيضا يجب أن يكون بالحسنى , بينما يسكت البعض من الناقدين عن التعري و الإبتذال و يصفونه بالفن و الإبداع !! و النقد إذا زاد كان سببا في زيادة التطرف و التشدد و هذا أكيد .

3-التحيز للرجال :

تلك آفة كبيرة يجب إستئصالها من أبناء الصحوة المباركة , فتجد انه إذا إلتزم فلان على يد الشيخ او الداعية علان , تجده لا يقبل كلاما إلا من هذا الشخص او من الأشخاص الذين يأخذون نفس الإتجاه !!

و أقول يعرف الرجال بالحق و لا يعرف الحق بالرجال .

يعني هناك من يعترضون على بعض فتاوى الشيخ القرضاوي , فيمنعه ذلك من الأخذ بكل فتاويه !! و العكس , فتجد أن من يعترضون على فتاوى شيوخ السعودية لا يطيقون سماع ذكرهم !!

قال الإٌمام مالك رحمه الله : كل يؤخذ منه و يرد إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه و سلم , طبعا البعض ينسى كلمة يؤخذ منه , و يمسك في كلمة يرد !!

إذا لم آخذ بفتوى فلان في مسألة فهذا لا يعني أن أنكر جميع فتاويه و أطوف بين الناس محذرا منه , و تجد البعض ممن يوصفون بأنصاف المتعلمين يتصيد الأخطاء للعلماء , فتجده لا هم له إلا إرسال رسائل للشيوخ الذين يرتضيهم هو سائلا : قال الشيخ فلان هذا الكلام فكيف نرد عليه أو ما هو رد فضيلتكم عليه ؟؟؟

و أعجب جدا من هذا السلوك الشاذ , و لكن و الحمد لله أن معظم العلماء لا يلتفتون إلى هؤلاء الأشخاص بل تجده يثني على من يتهمه و يمتدح علمه و إذا رد بعد ذلك يكون الرد في النطاق العلمي البحت .

طبعا هناك أمور لا يسكت عنها , كفتوى مجمع البحوث التي خالفت كل العلماء الآخرين , و كبعض الفتاوى الغريبة الشاذة .

4-قلة الإطلاع :

للأسف هي ظاهرة خطيرة , فكثير ممن يلتزمون كان حياتهم قبل الإلتزام خواء , فهو لم يكن يقرأ و عندما من الله عليه بنعمة الهداية , قرأ و لكنه حصر قراءته في مجال واحد فقط , هو العلم الشرعي , و للشيوخ الذين يرتاح لهم شخصيا !! و إذا نصحته بذلك يقول الشيخ الفلاني يقول قلل من إهتمامتك !!

يعني لا تجده مهتما إلا بالمعارضة فقط و بدون إطلاع , فمنهم من تقول له فلان , يقول علماني ووووو , و لكنه للأسف لم يقرأ لذلك الشخص يوما !! و لكنه سمع ..مجرد سماع .و من ذلك أيضا تحقير العلوم الدنيوية.

فيجب أن يكون هناك إطلاع متزن , علم شرعي , علوم دنيوية , علوم سياسية ...الخ من مجالات الإطلاع , و يستغل البعض هذه الظاهرة ليبدأ القدح المعتاد في الملتزمين و وصفهم بالجهل !! و نصيحة كذلك لمن يوجهون الإتهامات دائما , عليكم بالقراءة و الإطلاع قبل أن تصفوا احد بأنه من التكفير و الهجرة و ما إلي ذلك من تهم غريبة جدا ..!!

في كتاب أفادني كثيرا في هذا الموضوع اسمه :

إنصاف أهل السنة و الجماعة و معاملتهم لمخالفيهم .

للشيخ محمد بن صالح بن يوسف العلي .

طبعا الكل أهل سنة و جماعة إن شاء الله مهما كان الإختلاف في الرأي و التوجه .

آسف جدا للإطالة و الله غصب عني .. سامحوني . حاولت الإختصار قدر الإمكان . :?

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

نقط جيدة و مهمة و يجب علينا التفكر فيها

هناك آفات منتشرة في بعض المتدينين و للاسف يعممها الاغلب على الكل، او بالاحرى تسئ للكل

و بالنسبة لاصولي، فانظر تعليقي هنا

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...pic.php?p=51036

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اعتقد ان الافه الكبرى بالفعل هى التحيز للشيوخ ولكن هذه الافه ظهرُت لظهور الشيوخ اللذين يُتأفف منهم والامثلة على هذه النوعية من الشيوخ كثيره ولن اضع اسماء حتى لا ندخل فى جدل لا ينفع ولايفيد

واخر دعوانا ان الحمد للة رب العالمين

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 2
      موضوع هام لكل من هاجم التيارات الاسلامية وتم خداعه بوسائل الاعلام وكلاب امن الدولة ده موضوع شامل ارجو قراءته مع العلم ان لا يوجد اى شىء يجبر هذه التيارات على الرد والتشكيك اللى كان فى البلد هذه الايام [ ]http://www.elsonna.com/play.php?catsmktba=13147 بيان الدعوة السلفية بالأسكندرية[ ]http://www.salafvoice.com/article.php?a=5199&backبيان الهيئة الشرعية للحقوق و الاصلاح[ http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=7223[ ]بيان جماعة الإخوان المس
    • 2
      احمد قريع (ابو العلاء) في حديث خاص لـ'القدس العربي': اطعن بنزاهة الانتخابات. وانجاح 'الطيب' مخجل. واتصالات لتشكيل 'فتح الصحوة' 13/8/2009 لندن ـ 'القدس العربي' بقلم المحرر السياسي: أكد السيد احمد قريع (ابو العلاء) عضو اللجنة المركزية ورئيس وفد المفاوضات الفلسطيني السابق ان هناك حالة من الغضب في اوساط الكثير من اعضاء حركة 'فتح' بسبب 'عمليات التلاعب' التي جرت في انتخابات اللجنة المركزية الأخيرة. وقال السيد قريع في حديث لـ'القدس العربي' 'ان هناك علامة استفهام كبيرة حول الانتخابا
    • 260
      هل ترى أن تطبيق الشريعة الأسلامية ممكن يحل كل مشاكل مصر ؟
    • 10
      داء فيا ما أعرفش أبطله..أنا باحب أنقد..أحب أبأبش وأفتش وانقش أولا.. ياساتر.. السادة أعضاء المحاورات القدامى والقدامى جداً من سنين بيتكلموا في كل حاجة..تقريباً خلصوا الكلام قالوا كل حاجة ممكن تتقال حتى القفشات والهزار والخناقات وبعدين لم الدور والمصالحات...ناس محترمين ..محترمين جداً..ماسابوش كلام لحد بعدهم .ثانياً مجاملين لبعض زيادة عن اللزوم كل أما حد يكتب كلمتين شلال من المديح والثناء هايل.. ماحصلش.. رائع ..سلمت يداك..لابأس من المجاملة مع شوية موضوعية..موجودة أحياناً... ثالثاً. تصنيف ال
    • 10
      هل زٌرع اليأس داخلنا ،، هل نجحوا فى اضافة ضيف ثقيل يلازمنا الى امد طويل ... ماذا نحن فاعلون ،، هل توقفت نبضات القلب ،، هل فرت الدماء من الشرايين وتوقف المخ عن العمل .. ان الله امرنا بألا نيأس من رحمته وان عدله قائم منذ الأزل والى الأبد .. ولكن ماذا فعلنا لنرجو رحمته ونتمنى عدله . رضينا بالواقع .... لأننا لا نملك تغييره ؟ رضينا بالهوان ... وسنظل نهان رضينا بالذل ..... وحتى لم نصرخ . آه ..آه ..آه ..آه ....... داخل كل عربى ولكنها تمزقه فهو حتى لا يستطيع ان ينطق بها . (الله اما لا تؤاخذنا
×
×
  • أضف...