اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فرى فرير و ابن أبى شيبة


mhesham

Recommended Posts

الأخوان الفاضلان / فرى فرير و ابن أبى شيبة

نظرا لتناثر مناقشاتكم فى عدة مواضيع و كلها تدور تقريبا حول نفس نقاط الخلاف فلعله من الأفضل فتح هذا الموضوع الجديد و حصر النقاش فيه منعا للتشتيت و مراعاة لتحديد أوجه الخلاف و من ثم التحاور حولها.

و لقد قرأت جميع المداخلات فى المواضيع الخمسة المفتوحة الآن قراءة متأنية و هذه بعض الاقتراحات لحل الخلاف الدائر :

1- ليتنا يحسن كل منا الظن بأخيه فالخلاف القائم خلاف مفاهيم و كلها يسوغ الخلاف حولها و المطلوب أن يتعرض كل منا لتفنيد الآراء فقط دون التعدى على الأشخاص من قبيل ( أنت كذا و كذا ) لأن هذا التعريض يثير الحفائظ و يحرض على الغلط.

2- أحد أسباب المشكلة هو الاتهامات الجاهزة و التى مردها غالبا أننا نسمع أو نقرأ نقدا لاذعا لبعض التجاوزات القائمة بالفعل فنأخذها و نرمى بها فى وجه أول من نظن أنه المعنى بهذا. و لقد تأملت فى كلام ابن أبى شيبة فلم أجد كلام الشيخ القرضاوى – حفظه الله – ينطبق عليه و لقد تأملت كلام فرى فرير و غيرته المحمودة على الدين فلم أجد فيها هوى أو ميلا للعلمانية .... إلخ

3- إننا من عموم الناس و كلامنا بطبيعة الحال لا يمكن أن ينضبط تماما فلا يصح أن نتصيد الألفاظ لبعضنا و نركز عليها. هذا من جهة و من جهة أخرى إذا خاننا لفظ فى مداخلة فمن حسن الخلق أن نتراجع عنه و نعتذر عنه إذا انتبهنا أو نبهنا أحد إليه.

4- بالنسبة لباقى الأعضاء الكرام ليتنا حين نتدخل فى مثل هذه الخلافات يكون كلامنا فى اتجاه تقريب وجهات النظر. فإذا ثار خلاف مثلا حول موضوع الصلاة فى النعال فنقول لمن أثاره جزاك الله خيرا أنك تحاول إحياء سنة مهجورة قال عن مثلها نبينا صلى الله عليه و سلم ( من أحيا سنتى عند فساد أمتى فله أجر شهيد ) و لقد رأيتنا فى مواقف نحتاج فيها لهذه السنة عند سفرنا مثلا فى طرق صحراوية و نريد أن نتوقف للصلاة على جانب الطريق و حدثنى بعض المجندين أنها تنفعهم جدا عند الصلاة فى سراياهم خاصة إذا كان الوقت الذى يأخذونه للصلاة قصيرا جدا و نعالهم ضحمة و تستغرق وقتا طويلا فى حلها و ربطها.

و نقول لمن يعترض على هذا الموضوع جزاك الله خيرا أنك تريد أن ننشغل بالأهم فالمهم و بالأصول ثم الفروع و بالقضايا الملحة ثم بالتى يمكن تأخيرها و ليتك بنفسك تفتح لنا هذه المواضيع و نحن تلقائيا سننجذب إليها و نهتم بها و نلتف حولها.

أرجو رجاء شخصيا من كلا الأخوين الكريمين أن يتوقفا تماما عن هذا السجال فى المواضيع المفتوحة سابقا و إن كان و لابد ففى هذا الموضوع فقط و بالضوابط عاليه و عفا الله عما سلف و خيرهما الذى يبدأ بالسلام.

" و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون "

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم اخى الكريم هشام

اخى الكريم لما انتقدت العلمانية انتقدتها كمنهج لم انتقدها كاشخاص

الا بعض العلام(عدو المعطى ونوال السعداوى قبحها الله)

ولم اعين أحد من المنتدى

وهل ذكرت لى الكلام الذى لم ينطبق على كلام الشيخ القرضاوى

لأن الأخ اصلا لم يذكر كلام للشيخ القرضاوى

بل نقض عدم العلم بالذكر فهل هذا دليل :!:

مع ان عدم العلم ليس علما بالعدم

اذا لا دليل

فكيف بعدم الذكر دليل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 24
      تم ايقاف فرى فرير ومنعه من الكتابة بصفه نهائية . سيتم توضيح الأسباب لاحقا فى نفس هذا الموضوع والذى سيغلق حتى ذكر الأسباب ورجاء من الجميع عدم فتح اى موضوعات تخص ذلك الأمر .
    • 1
      الاخ ابن ابي شيبة كل الموضوعات التي فتحتها تكثر فيها من النقل من مصادر مختلفة، و قد نبهك بعض الاخوة على عدم الاطالة، حرصا على ما قل و دل، بدلا من ان يمل الناس و لا يقراوا ما تكتب نصف صفحة (شاشة) او صفحة او اثنين بالكثير كم معقول جدا، و لا يجب تجاوزه الا اذا كان موضوع ملح كما نفضل نقل الجمل الهامة مع اضافة وصلة الى المصدر لنراجعه بنفسنا اذا شئنا (مثلا من موقع al-islam.com او al-eman.com و فيهم الكثير من الكتب) ملحوظة اخرى هامة: كل ما تنقله يتسبب ان تكون الشاشة عريضة بشكل زائد مما يجعل الصفحة
    • 5
      أخى الكريم ابن ابى شيبة سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يزيد الليثي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أيوب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام وأنا أبدؤك بالسلام ، وأعتذر لك عن نفسى وبعد إذن اعضاء المنتدى اعتذر عنهم أيضا إذا كنا قد اخطأنا فى حقك ودعنا نبدأ صفحة جديدة أخوة مسلمون متحابون فى الله كما يحب ان يرانا ربنا "إنما ال
×
×
  • أضف...