اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا)


mooh2005

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ)

صدق الله العظيم

الاسلام دين الوسطية والاعتدال وهذا ما يفرقنا عن غيرنا

فاليهود : ماديين

والنصارى: روحانيين

بينما نحن المسلمون معتدلون كسائر الاشياء فى هذا الكون فالكون كله وسط ومعتدل

وهناك ناقوس الاعتدال يعرفه كل من يدرس اجتماع ورياضيات وهو عبارة عن رسم بيانى لاى شئ فى الطبيعة

فكلما اخذنا عينة من المجتمع لتحليلها نجد انها تاخذ شكل الناقوس المعتدل وهو ان هناك فئتان على يمين ويسار الرسم وهى القليلة ومعظم العينة تجدها فى المنتصف

كذلك الانسان خلقه الله تعالى من ماء لين وتراب خشن فاصبح الانسان وسط بين ليونة الماء وصلابة التراب

ولو رأينا شخص لين او شخص خشن فهو سئ بينما الاعتدال هو الوسطية

وللحديث بقية

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

الله

يفتح عليك ياعم موه

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

الوسطية والاعتدال

لماذا لا نظهر ذلك وما هو يميزنا ويكون هو طباعنا لماذا نبعد عن الوسطية

وكما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " خير المور الوسط"

البخيل الكريم المبزر

متعصب معتدل متهاون

لو ناقشنا اى موضوع باعتدال لكن ذلك افضل لانه يقدم الموضوع بشكل موضوعى ومعتدل

وللحديث بقية

وشكرا للاخ رجب

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع هام جدا

و اشكر الاخ موه على طرحه

و لكن الاشكال ان الوسطية شئ نسبي

فمثلا، في الستينات، كان من يصلي الصلوات في موعدها و هو شاب يقولون عنه متدين قوي

و كان من يصلي الجمعة فقط في موعدها و لا يصلي باقي الصلوات في موعدها (كله مع بعض في اخر اليوم)، هو السائد العادي

و اذكر قبل سقوط الطالبان حديث صحفي اجرته احدى الصحف الغربية مع الملا عمر، و من ضمن ما قاله ان الطالبان وسطيين، و ان شعارهم لا افراط و تفريط!!! شوف العجب!

مع انهم حرموا الطيارات الورق و تربية الحمام، و هي امور لا دليل عليها من صريح السنة، و ان كانت اراء لبعض العلماء، ربما لانها مضيعة وقت او ما شابه ذلك

الاشكال ان الكثير من الناس لا يضعون الامور في موضعها بالنسبة لاختلاف الثقافة و العادات

فما يكون وسطيا في نجد، يكون تطرف في مدن مصر، و هكذا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

اشكرك يا اخى الطفشان على مشاركتك المفيدة

ولكن اعترض بشدة على مقولة ان الوسطية نسبية

ولكن من يطبقونها بخطأ هم المخطأون

فالاعتدال والوسطيه هى الشئ الواضح والجميل والكل يراه جميل مهما كان

ان الاعتدال والوسطية يمكن ان يقال عليه السهل الممتنع فى الوصول اليه ولكنه عند الوصول اليه فلا يوجد نسبية فيه

وكل الناس تسعى للاعتدال سواء بارادتهم او مجبرين لان كلا الجانبين الغير معتدلين منتقدين ومهاجمين

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

انا اقول لك ليه نسبية:

لان طالبان كانوا شايفين نفسهم وسطيين

ايه رأيك فيهم؟

لان في السعودية في كتب ضد النقاب (ايوة! بيقولوا انه لازم المرأة تغطي وشها كله، و ظهور العيون فتنة!)

لو واحدة كاشفة وشها، يقولوا دة تبرج و سفور

و اراء السلف في كشف الوجه تعتبر شئ غريب و عجيب

يعني تصل الى درجة انكار وجود الرأي الفقهي بجواز كشف الوجه!

يبقى نسبي و الا لا؟

يعني راجع لفهم الاشخاص و المجتمع

و هناك مثل سقته سابقا و هو مثلا الاخوان المسلمين

اخوان مصر يرون انه يجب على المرأة ان تشارك في الانتخابات، بل تخوضها و ترشح نفسها

في حين ان اخوان الكويت يرون ان المرأة لا يجب ان تعطى حق الانتخاب اصلا، فضلا عن الترشيح

نفس الفكر، و لكن فرق مجتمع

طيب ايه العمل في هذا الوضع؟

المحك هو النصوص و الفهم و المرجعية

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انا مش معاك انها نسبية بدليل انك شايف ان ده تعصب وبعد عن الاعتدال

وطالبان كانوا متعصبين ويقولون على نفسهم معتدلين ولكن الكل يراهم متعصبون ويكفى وقوف العالم الاسلامى ضد عملية هدم تمثالى بوذا ومع ذلك اصرا على هدمهم مما يدل على تعصبهم.

ان من مميزات الاعتدال ان الجميع ينظرون عليه ويقولون هذا الشخص معتدل لا هو متعصب ولا هو متهاون.

الاعتدال شئ صعب المنال والوصول اليه صعب نظرا لقوة الجذب نحو التعصب وقوة الجذب الداخليه نحو السلبية

وساشرح لك مثال فقد قال فرويد ان النفس البشرية تتكون من ثلاثة اشياء هى ( الانا العلى - الانا - الهى)

والانا العلي هى الضوابط والقوانين وتقاليد و عادات المجتمع

والهى هى مخزن الغرائز النفسية

والانا هى القادرة على التوفيق بين الانا العلى و الهى

فان استطاعت التوفيق بينهم وعدم الانحياز لضعف او ميل لاى منها هو الوسطية والاعتدال ولكن اذا غلبت طرف على الاخر اصبح الشخص غير معتدل

ولو اردت ان اشرح لك هذا بمنظور اسلامى فانا مستعد

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

مقابلة ما كتبه فرويد من تفسير اسلامى

حتى النفس البشرية

تتكون من ثلاثة اشياء

1- النفس اللوامة قال تعالى: (وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ) (لقيامة:2)

2- النفس المطمئنة . قال تعالى: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ) (الفجر:27)

3- النفس الامارة بالسوء . قال تعالى: (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ)

والنفس اللومة هى التى بها مخزون العادات والتقاليد والقوانين وتلوم صاحبها

والنفس الامارة بالسوء هى مخزن الغرائز البشرية

اما النفس المطئمنة فهى النفس التى تحاول ان توافق بين النفس اللوامة والنفس الامارةبالسوء ليحدث الاعتدال

فاذا نجحت فى ذلك وصل الانسان باذن الله الى الاعتدال فى الافعال والاوصاف و اعماله

لذلك يجب ان نسعى للاعتدال والوسطيه فهو ما يميزنا نحن المسلمون عن غيرنا من الديانات الاخرى

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

انا مش معاك انها نسبية بدليل انك شايف ان ده تعصب وبعد عن الاعتدال

وطالبان كانوا متعصبين ويقولون على نفسهم معتدلين ولكن الكل يراهم متعصبون ويكفى وقوف العالم الاسلامى ضد عملية هدم تمثالى بوذا ومع ذلك اصرا على هدمهم مما يدل على تعصبهم.

ما اختلفناش

انا شايفهم كدة، و انت شايفهم كدة

لكن هم مش شايفين نفسهم كدة

لما تقول لهم وسطية يقولك احنا وسطيين!

و موضوع تحطيم تماثيل بوذا تسبب في ان كتب كاملة تم تاليفها و فتاوى من السعودية و غيرها طلعت تؤيد ما فعلوا

و هوجم القرضاوي بشدة لانه اعترض على تدمير هذه التماثيل

بالرغم من انه على مدى 14 قرن لم يفكر حاكم واحد في افغانستان او مصر ان يهدم هذه الاثار

و لا اريد ان اسمي اسماء، و لكن اسأل اي شخص هنا انت وسطي سيقول لك نعم انا كذلك، و انت تراه متشدد، و هو يراك متساهل

ان من مميزات الاعتدال ان الجميع ينظرون عليه ويقولون هذا الشخص معتدل لا هو متعصب ولا هو متهاون.

نظريا ايوة

لكن عمليا مش دة الواقع

اديلك مثال:

دولة المرابطين في المغرب قامت على احترام الفقهاء و حكم الشرع، و مؤسسها يوسف بن تاشفين كان رجلا ورعا تقيا و قائدا ناجحا

و سار ابه (علي) على هذه السيرة، و ايضا حفيده (تاشفين)، و كان لهم الفضل في صد المسيحيين عن اسبانيا و تأخير سقوط الاندلس لمدة 4 قرون

بالرغم من كل هذا ظهرت دعوة الموحدين على يد المهدي ابن تومرت و خليفته عبد المؤمن، و اسقطت دولة المرابطين، و الاسباب دينية! دعوا الى نبذ المذهبية و ترك البدع في الدين الخ

مثال اخر:

انظر مثلا الى عدد الشباب المسلم في انحاء العالم الاسلامي الذي يؤيد - او مجرد لا ينكر - ما فعله بن لادن و يراه انه دفاع عن النفس!

على العموم انا لا اريد ان اجادل، فقط رأيي ان الوسطية نسبية بتغير الزمان و المكان

و لكن اكمل الموضوع، لانه شيق و يحتاج الى ابرازه للجميع

كمل و ربنا يوفقك

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

مسلم جهادي سلفي

مسلم سلفي

اخوان مسلمون

مسلم صوفي ( بعيدا عن البدع )

مسلم ينادي بفصل الدين عن السياسة

هؤلاء ينتمون لاهل السنة والجماعة ( او هكذا يري كل منهم ) ، ويؤكد كل منهم انهم هم الفرقة الناجية

كل منهم يخطئ الاخر

كل منهم يعتقد بوسطيتة

كل منهم يعتقد ان الاسبق منهم ( في الترتيب ) ، هم المتنطعون الذين قال فيهم الرسول في حديثة : هلك المتنطعون

الوسطية التي نبحث عنها هي شئ نسبي صرف

بل هي شئ نسبي في اي حكم داخل الشريعة

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذنا العزيز الطفشان .. قد تكون حضرتك احد أهم اسباب عودتي , فالنقاش مع حضرتك لطالما أثرى تفكيري . جزاك الله خيرا .

الوسطية طبعا نسبية , و أظن ان وسطية مصر تختلف عنها في السعودية او أفغانستان , لأن هناك آراء متباينة حول كثير من القضايا , فكما تفضلت بان هناك فروق بين إخوان الكويت و إخوان مصر , فكل منهم يجتهد تبعا للبيئة التي تعيش فيها , و محاولة منه لمسايرة الواقع و كسب أكبر عدد من المؤيدين , و لكن تحت سقف محدد لا يمكن تجاوزه .

و كذلك في أي اتجاه آخر سواء كان اسلامي او غيره .

فاشتراكيو مصر يختلفون عن أمثالهم في فرنسا او روسيا .

الأخ dimage :

طبعا الاتجاهات التي ذكرتها تنمتي جميعا لأهل السنة و الجماعة ( طبعا غير الصوفية المبتدعة أصحاب العقائد الشاذة ) , و صحيح أنهم على خلاف , و لكن كل منهم لا يدعي أنه الفرقة الناجية لوحده , و لكن كل منهم يعتقد أن أسلوبه هو الأسلوب الأمثل , او أنه الطريق الوحيد لأن تقوم لهذه الأمة قائمة .

و بخصوص الفرقة الناجية , فالكلام عن الفرقة الناجية هو كلام عن الإعتقاد في المقام الأول , فلو قرأت أي بيان عقيدة كالعقيدة الطحاوية للامام الطحاوي الحنفي أو العقيدة الواسطية مثلا لشيخ الاسلام ابن تيمية , تجد ان الجميع يوافق عليها و يرتضيها عقيدة له يقابل بها ربه .

طبعا لكل منهم وجهة نظر محترمة جدا , و كل لديه محاسن و عيوب .

و لكن أظنهم يتفقون على مبدأ واحد و هو نتعاون فيما اتفقنا و ينصح كل منا الآخر فيما اختلفنا . أو يعذر بعضنا بعضا فيه .

الاختلاف منهجي غالبا و ليس اعتقادي . و لكن نحسبهم جميعا من أهل السنة و الجماعة .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا على مشاركتكم جميعا

اخى الطفشان منعا للجدل نترك عملية النسبية قليلا..

وشكرا على كلامك الجميل وجزاك الله خيرا

نتابع الحديث عن الوسطية والاعتدال

1-فقد ذكر قديما ان أحمد الأشياء اوسطها.

2-ووسط الوادي: خير موضع فيه وأكثره كلأ وماء. ولما كان الوسط مجانبا للغلو والتقصير كان محمودا،أي هذه الأمة لم تغل غلو النصارى في أنبيائهم, ولا قصروا تقصير اليهود في أنبيائهم.

3- عن علي رضي الله عنه: "عليكم بالنمط الأوسط, فإليه ينزل العالي, وإليه يرتفع النازل".

4- وعندما وصف الله سبحانه وتعالى البقرة التى على بنى اسرائيل ذبحها .

قال تعالى: {قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ}.

وهذه الصفات حيث أمروا بذبح بقرة ليست بالذلول،وهي المذللة بالحراثة وسقي الأرض بالساقية، مسلمة، وهي الصحيحة التي لا عيب فيها.اى انها بقرة جيدة فذكر الله سبحانه وتعالى صفات الوسطية فى هذه البقرة لانها بقرة جيدة فقال سبحانه وتعالى.

قال تعالى: (قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ)

أمروا بذبح بقرة عوان،وهي الوسط بين الفارض وهي الكبيرة، والبكر وهي الصغيرة.

من كل ما سبق لا نريد ان نكون مثل بنى اسرائيل الذين امرهم الله باختيار بقرة وسط

وهذا تعنيت منهم وقلة طواعية; ولو امتثلوا الأمر وذبحوا أي بقرة كانت لحصل المقصود, لكنهم شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم.

وللحديث بقية ان شاء الله

وفى انتظار ارائكم فيما كتبته

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

اعتذر للاخ موه

و لكن تعقيب على مداخلة الاخ براود

مش كلهم بيقول القاعدة الذهبية بتاعة حسن البنا

"نتعاون على ما اتفقنا عليه و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه"

كثير من السلفيين يرفض هذا المبدأ، لانه يعتبره تنازل و ان الحق واحد لا يتجزأ، و بالتالي هم فقط على صواب و الباقي مخطئين

و لكن تجد كلما زادت الخبرة و النضوج، كلما قل هذا الاتجاه

طب بلاش اخوان و صوفيين، عشان ما نتوهش

خلينا جوه السلفيين نفسهم

مش انقسموا على بعض برضه؟

شوية جهاديين زي الجدع المقدسي دة؟

و شوية جاميين

و شوية مرجئة (او قوصيين)

الى اخر التنابذ بالالقاب الذي نهى الله عنه في محكم كتابه

و بينهم مطارق الحداد؟

شفت بقى ازاي؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

هي دي المسكلة فعلا .

الكثير لا يقتنع بكلام البنا رحمه الله . :(

و فعلا هناك اختلافات منهجية و فكرية داخل كل اتجاه , و لكن تبقى و الحمد لله فئة من الجميع ملتزمين بكتاب الله و نسة رسوله .

و مشكلة هذا الوضع انه جعل العلمانيين يقولون .. طيب من اللي معاه الحق ؟؟ و تجد هذا واضحا جليا في كتاباتهم . أذكر ان العلامة المحدث الشيخ الألباني رحمه الله قال انه لا سبيل لأن تقوم للمسلمين قائمة اذا كانت ظلت هذه التفرقة و الحزبية .

و الحزبية و التعصب هما اخطر مرضان يمكن ان يصيبا أي أمة , فطالما أنك لا ترتضي مجرد النقاش , فلن نصل الى حل أبدا . :?

يعجبني كلام الشيخ القرضاوي في هذا المجال جدا , فهو كلام يتسم بالعقل و الروية حتى مع مخالفيه , فالمشكلة ليست بأن تأخذ رأيا فقهيا محددا في مسألة و تلزم نفسك به , و لكن المشكلة تكمن في إلزامك للآخرين به ( مع وجود آراء أخرى ) و في عدم اقتناعك بوجود خلاف أصلا , و البعض يحاول ايهام الآخرين بأن هذه المسألة مجمع عليها أو عليها قول الجمهور ( و الوضع لا يكون كذلك أبدا ) و ذلك علما منهم بأن معظم من يسمعون لن يبحثوا وراء هؤلاء الشيوخ , و تكون الحجة أحيانا هي درء المفسدة !!

مشكلة أن يكون كلام الشيوخ مسألة مسلم بها , يقبل البعض منهم النقاش , و البعض الآخر يعتبره ليس من آداب طلب العلم لكونه جدال عقيم و مراء . !!! :?

ربنا يهدي الجميع .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

بعد كل هذا الكلام الجميل عن الواسطية وأنها نسبية وأختلافها من مكان لأخر

دعونا نبدأ أذن فى تعريف(أو محاولة تعريف) الواسطية الحقة بدون تعصب أو تحزب :idea:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم الطفشان

أريد قول شىء بسيط عن السلفية

السلفيين يعتقدون أن الحق ما اتى به الشرع فاذا كان كلام الشخص أمامى مخالف للشرع فهو خطا

أما ان كان كلامه أحق من حيث الدليل والحجة فأنا اؤيده

لأن الدعوة السلفية مبنية على العلم الشرعى وعدم التعصب لمذهب أو لراى عالم معين ولكن مبنية على معرفة أين الحق ثم اتباعة

ومعرفة الحق تاتى عن طريق العلم الشرعى الذى يبين الخطا من الصواب........

فمثلا أكبر رموز الدعوة السلفية فى هذا العصر هو الشيخ العلامة الألبانى رحمه الله

لكن الشيخ رحمه الله أخطأ فى بعض مسائل الايمان ومفهومها

فنقر بأنه اخطأ ولا نتعصب له كما فعل البعض(القوصى)

فان الدعوة على جهل وعلى تعصب دعوة جاهليه لذا أمر الله أن تدعو على بصيرة

أما بالنسبة لمسألة الاختلاف بين السلفيين

فهذا الظاهر لكن اذا تاملت معنى سلفية تجد أنه يعنى اتباع منهج لا اتباع جماعة فولائى لله ولرسوله وللمسلمين لا للشيخ كذا أو للجماعة

فكما وصى النبى صلى الله عليه وسلم حذيفة كما فى الصحيح

حينما سأله

"http://www.muhaddith.org/cgi-bin/dspl_cgi.exe/form

وتجد الآن كثرة الجماعات و الأحزاب ولكن أيهم على الحق هذا مناط الاختلاف

الحق هو ما يقره الشرع ان لم تكن هناك جماعة تخالف الأمور الشرعية وتسير على المنهج الصحيح فهم على الجادة وان كانت

هناك جماعة لا تسير تبعا لما جاء به الشرع فلا أقر وحق علينا جميعا كمسلمين أن نبين منهج المخالف

وهو من أرفع أنواع الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر........

فمثلا ما يقال عنهم "جاميين "هم اتباع شيخ يسمى محمد امان الجامى وهو عنده أخطاء عقائديه فى مفهوم الايمان

والقوصى من نفس المدرسة فهم كلهم عندهم نفس الخطأ

ولكن تعصبوا لمنهج معين لذلك هم حادوا عن منهج السلف

وأيضا يقوموا بتبديع المخالف لهم وهذه هى العصبية المحرمة

فتجد أن نفس الخطأ وقع فيه كبار الأئمة كابى حنيفة النعمان رحمه الله

ولكن هل فسقه الأئمه ,لقد بينوا هذا الخطأ وقالوا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

"اذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث"

فانظر لحسنات وعلوم أبو حنيفة هل يضره هذا الخطأ "ما ضره"

وقد بين عبد الله بن أحمد بن حنبل فى كتاب السنة أخطاءه ولكن نبه على أنه من كبار الأئمة

لذا فمدرسة الأردن (الجامى والعنبرى والحلبى والقوصى والمدخلى)

ابتدعوا منهج جديد لا صلة له بمنهج السلف فى القضايا الخلافية

لذا المنهج السلفى لا يعرف شيخ أو يمجد شخص بل هو اتباع الحق

فلذا كان على باقى المشايخ توضيح ما وقع فيه أرباب هذه المدرسة

والحق واضح لا غبار عليه

فمثلا هم يبدعون من لا ينضم اليهم ولقد رايت ذلك حينما طلبوا

من أحد مشايخ مصر وهو الشيخ أبو اسحاق الحوينى حفظه الله

الانضمام لمدرستهم لأنه من كبار طلبة الشيخ اللبانى فرفض

فانهار عليه سيل من التهم والسباب

فهل بعد ذلك نستطيع تسميتهم بالسلفيين

فالسلفية اقتضاء واتبع المنهج

فهل هذا كان حال السلف مع أبو حنيفة رغم أنه هو المخالف

فلا يجوز تسميتهم بالسلفيين

لأنهم فقدوا العنصر الأساسى للتسمية

أما الشيخ :ابو محمد المقدسى فهذه قصة تطول

ولكن الحق أن الطائفة الناجية واحدة منهجها واحد

وهو اتباع ما أتى به الشرع وعدم مخالفته وان اختلف الفكر

فالضابط واحد

هو حدود الله,فمن تعداها فليس على المنهج

كما خط النبى صلى الله عليه وسلم خطا وبجانبه خطوط كثيرة

وقال هذا صراط الله

"فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ... ( الزخرف- الجزء الخامس والعشرون ) "

http://www.muhaddith.org/cgi-bin/dspl_cgi.exe/form

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي الطفشان..

إسمح لي أن أحييك على سعة صدرك..

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

" حدثنا أبو جعفر محمد بن صالح بن هانئ، حدثنا السري بن خزيمة، حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس،

حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله قال:

خط رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطا، وخط عن يمين ذلك الخط، وعن شماله خطا، ثم قال: (هذا صراط ربك مستقيما وهذه السبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه).

ثم قرأ:

{وإن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه،

ولا تتبع السبل فتفرق بكم عن سبيله} [الأنعام: 153].

هذا حديث صحيح الإسناد

_______________________

فالسبيل واحد لأنه مقيد بقيود وهو أن يكون غير مخالف وان اختلف الفكر

____________________________

صحيح البخاري،

الجزء الرابع 6673 - حدثنا محمد بن المثنَّى: حدثنا الوليد بن مسلم: حدثنا ابن جابر: حدثني بسر بن عبيد الله الحضرمي: أنه سمع أبا إدريس الخولاني: أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول:

كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: (نعم). قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: (نعم، وفيه دخن). قلت: وما دخنه؟ قال: (قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر). قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: (نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها). قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال: (هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا). قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: (تلزم جماعة المسلمين وإمامهم). قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: (فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعضَّ بأصل شجرة، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك).

_________فهذا هو جواب الرسول صلى الله عليه وسلم

فى أن نتبع جماعة المسلمين ,ولأن المسلمين الآن ليس لهم جماعة

فنعتزل الفرق ونتبع القواعد الشرعية

لذا لو كانت السلفية جماعة ما اتبعناها انما هو منهج لا ينعقد عليه

مخالفة شرعية ولا ولاء ولا براء الا فى الله........

حتى لا نكون ممن فرقوا دينهم وكانوا شيعا

رابط هذا التعليق
شارك

كلامك يا اخي إبن أبي شيبة لا غبار عليه .

أريد قول شىء بسيط عن السلفية 

السلفيين يعتقدون أن الحق ما اتى به الشرع فاذا كان كلام الشخص أمامى مخالف للشرع فهو خطا 

أما ان كان كلامه أحق من حيث الدليل والحجة فأنا اؤيده 

لأن الدعوة السلفية مبنية على العلم الشرعى وعدم التعصب لمذهب أو لراى عالم معين ولكن مبنية على معرفة أين الحق ثم اتباعة 

للأسف أن بعض السلفيين لا يفهمون هذه النقطة , أو على الأقل لا يقبل النقاش , مع ان هذا لم يكن حال السلف أبدا , فكما قلت ان مفهوم الإيمان عند الإمام أبو حنيفة لم يكن هو المفهوم الصحيح , و على هذا الدرب سار الماتريدية , و اول مرة أعرف ان الشيخ الألباني له نفس الرأي , و لكن اصبح هذا القول في الإيمان رأيا من آراء أهل السنة , و لا يعني انه صواب بالضرورة , فالكثير من المسائل هي خلاف بين أهل السنة انفسهم , شيخ الإسلام إبن تيمية نفسه أخطا , و كذلك إبن القيم , و هذا لم و لن يعيبهما يوما , فهم بشر عاديين و ليسوا أنبياء .

و لكن نعترف أن هناك خلاف , و لا يعني أن المخالفين ضالين , فهذا ما تناقشت حوله معك بخصوص الأشاعرة من قبل . :wink:

مع أنني من أشد المخالفين لمدرسة الأردن , و لكن هذا لا يمنع أنهم أصحاب حديث , فهم بارعون في هذا العلم بدون أدنى شك , و يؤخذ منهم العلم طبعا , و لكن للأسف ربنا يهديهم مرض الإرجاء طالهم . :( :(

طبعا الأمثلة كثيرة

نقطة أخرى : يعتقد بعض السلفيين ان أي جماعة أخرى او فكر آخر هو في ضلال بعيد , و يجب أن يكون على منهجهم و إلا ربنا يستر عليهم !! و هذا خطأ فادح .يعني لا يعجبهم إخوان و لا تبيلغ و لا أي حد , إما أن تكون سلفي أو مع السلامة !! :(

كلمة في سرك : في سلفيين مزودين العيار حبتين . و لا إيه ؟ :wink:

ربنا يهيدينا جميعا .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

وهذا الحديث العظيم يبين ما أريد بيانه

مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل

المجلد الرابع. >> مسند الشاميين. >> حديث النواس بن سمعان الكلابي الأنصاري رضي الله تعالى عنه

__________________

عن النواس بن سمعان الأنصاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

-"ضرب الله مثلا صراطا مستقيما وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة وعلى الأبواب ستور مرخاة

وعلى باب الصراط داع يقول يا أيها الناس

ادخلوا الصراط جميعا ولا تنفرجوا وداع يدعو من جوف الصراط

فإذا أراد يفتح شيئا من تلك الأبواب

قال ويحك لا تفتحه فإنك إن تفتحه تلجه

والصراط الإسلام والسوران حدود الله تعالى

والأبواب المفتحة محارم الله تعالى

وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله عز وجل

والداعي فوق الصراط واعظ الله في قلب كل مسلم."

_______________________

ونحن ندعوا الله فى كل صلاة أكثر من مرة

"اهدنا الصراط المستقيم"

فحدود الله هى التى نقف عندها وهى التى تبين المنهج الصحيح

وان اختلفت الافكار والأراء

فيجب ان لا نتعدى هذان السوران لأنهم هم المنهج الذى ارتضاه

الله لنا

ومن هنا تاتى الوسطية

الوسطية بين الافراط والتفريط

فاليهود حرم عليهم كل ذى ظفر والنصارى أحل لهم كل شىء

لكن الله ارتضى لنا كل شىء الا الخبيث

واليهود ان حاضت المرأه لا يآكلها ولا يجامعها

والنصارى يفعلون كل شىء حتى الجماع

ونحن نفعل كل شىء الا الجماع

واذا عدمنا الماء تيممنا وصلينا فى أى مكان

بينما الأمم الأخرى لا يصلون الا فى اماكن معينة

كتب على اليهود فرضية القصاص فى القتل

بينما منع أخذ القصاص عند النصارى

ونحن مخيرون بين الأخذ والعفو.........

لذلك جعلنا الله أمة وسطا وخفف عنها فى الأحكام......

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...