اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أخبار حلوة عن سوق العمل بمصر


Recommended Posts

أخوانى اعضاء المنتدى الكرام انقل اليكم تقرير نشر امس عن البطاله فى مصر ..... و ادعو الله العلى القدير ان نراى بلدنا الحبيب مصر احسن بلاد الدنيا و اكثرها رخاء و تقدم ..... وارجو منكم التعليق على التقرير حتى نتبادل الاراء و اليكم التقرير :

تراجع البطالة في مصر لأقل من تسعة بالمائة

بقلم جوناثان رايت في يوم الثلاثاء ,30 أكتوبر 2007 قال وزراء في الحكومة المصرية يوم أمس أن معدل البطالة في البلاد تراجع إلى أقل من تسعة بالمائة للمرة الأولى منذ سنوات وإن نقص العمالة في بعض القطاعات الكبرى يدفع الأجور إلى الارتفاع بسرعة.

وقال محمود محيي الدين وزير الاستثمار في مؤتمر صحفي أن البطالة تراجعت من 11.5 في المائة عام 2003 قبل تشكيل الحكومة الحالية التي تنتهج برنامجا لخفض الضرائب والخصخصة وتشجيع الاستثمار الأجنبي.

كما أضاف يوسف بطرس غالي وزير المالية أن الحد الأدنى لأجور العاملين في صناعة الملابس بالمدن الصناعية ارتفع إلى ما بين 700 و900 جنيه (127 و163 دولار) في الشهر من 350 و400 جنيه. وكان يتحدث بشأن برنامج تحرير الاقتصاد الذي بدأ في عام 2004.

وتابع أن المناقصات لبناء المدارس جذبت عروضًا بأسعار أعلى كثيرًا من قيمتها في الماضي القريب وإن الشركات أبلغت الحكومة أن ذلك يرجع إلى ارتفاع تكاليف العمالة.

وقال أحمد المغربي وزير الإسكان أن الأجور في قطاع الإنشاء المزدهر ارتفعت إلى مستويات تسمح بجذب العمال المصريين الذين سافروا للعمل في الخليج.

وأضاف أنه توجد بعض الهجرة العكسية إلى مصر وإن هذا مؤشر واضح على أن الأجور في هذا القطاع ارتفعت كثيرا بالفعل وإن الفارق لم يعد جذابا بما يكفي للهجرة.

وينمو قطاع البناء بنسبة 15 في المائة سنوياً وأغلب العمالة فيه غير رسمية مما يجعل من الصعب اقتفاء اثر متوسط الأجور من خلال الضرائب مثلاً.

وتابع المغربي أن متوسط زيادة الأجور في القطاع الزراعي غير المنظم ارتفعت إلى مثليها في الأربعة والعشرين شهرا الماضية حيث بدأت بعض المناطق تشهد شحًا في العمالة.

وتشير أدلة جمعت عبر روايات من الريف حيث ينطبق عادة معيار ثابت على العمالة اليومية غير المدربة إلى أن الطلب دفع الأجور إلى النمو بنحو 25 في المائة خلال 12 شهرا.

وعلى الجانب الآخر ارتفعت الأسعار بأكثر من 25 في المائة منذ منتصف عام 2004 كما أشار مسح للأمم المتحدة إلى أن مستوى الفقر المدقع في مصر قد ارتفع خلال هذا العقد.

وقال بطرس غالي أن الحكومة تجاوزت هدف توفير 750 ألف فرصة عمل سنويا والذي حدده الرئيس حسني مبارك في حملته لإعادة انتخابه عام 2005.

ومضى يقول أن الحكومة أوجدت تقريبا مليون فرصة عمل في المتوسط هذا العام وما يقرب من مليون فرصة العام الماضي وتتوقع خلق أكثر من نحو مليون فرصة عمل رسمية وغير رسمية في السنة المالية الحالية التي بدأت في يوليو تموز.

وقال محيي الدين أن حجم القوى العاملة ينمو لأن مزيدًا من النساء يسعين للعمل إلى جانب نمو عدد السكان بنسبة اثنين بالمائة سنويًا.

وحقق الاقتصاد المصري نموا بنسبة 7.1 في المائة في السنة المالية 2006 -2007 التي انتهت في يونيو حزيران ويتوقع أن ينمو بالنسبة ذاتها تقريبًا هذا العام.

رابط هذا التعليق
شارك

واللهي يا ريت يا ابو مروان يكون الكلام دة حقيقي لاننا بجد نفسنا تكون بلدنا احسن بلد في الدنيا

ادعو الله العلى القدير ان نراى بلدنا الحبيب مصر احسن بلاد الدنيا و اكثرها رخاء و تقدم

امين يارب العالمين

إلـــــــــــــــــهي

لا تغضب علي فلست أقوى على غضبك

و لا تسخط علي فلست أقوم لسخطك

يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا رب

قد أصبت من الذنوب ما عرفت

و أسرفت على نفسي بما قد علمت

فأجعلني لك عبدا

إما طائع فتكرمه

و إما عاصي فترحمه

"اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك , فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك"

رابط هذا التعليق
شارك

اتمنى ان يكون التقرير دة حقيقى

نفسى من كل قلبى ان مصر تكون احسن دولة ويكون الكلام دة صحيح لان لو دة صحيح اعتقد انة فى خلال 5 سنوات او اكثر قليلا نسبة ليست قليلة من المصريين سوف يقوم بالعودة لمصر نظرا لعدم وجود الفرق المغرى للاستمرار فى الغربة.

وانا عن نفسى هاكون من اول الناس اللى هايرجعوا لو الكلام دة سليم

تحياتى

يا غربة يا بـلاد الحنين ....... وخـده قلوب المشتقين

لبلاد بعيـــد عن حبـهم ....... والنهر نهــــــر العاشقين

نهــــر القمــــــــــــــــر ....... عطشـــــــــان سهـــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

الناس بتكلم نفسها فى الشارع

ارقام ايه يا رجالة

بورسعيد ادمرت

صناعة الدواجن كل سنة وانت طيب

البطالة اصابت الجميع حتى الأطباء والصيادلةوالمهندسين

خريج صيدلة الجديد بيشتغل 6 ساعات ب 250 جنيه

ناس بتشتغل ب 120 جنيه

واللحمة شوفوا بقت بكام

الهند واثيوبيا والسودان يعرضوا بيع لحمة لمصر ب 10 جنيه الكيلو

وبنرفض

الفساد

الرشوة

النخاسة

والنجاسة

والعمولات

وولاد الناس اياهم مرتب الواحد فيهم عشرين الف جنيه

ولاد ال (بورصة)

ولسة بتقولوا ارقام؟

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة مع احترامى الشديد لاختلاف الاراء ..... الا اننى اضم صوتى الى الاستاذ seeem .... احنا لازم نتفائل و الا حيموت الامل بداخلنا .... وانشالله ربنا يستجيب لدعانا و يتصلح الحال .... ربنا قادر على كل شىء

أخوكم:

أبو مروان

رابط هذا التعليق
شارك

هل نصدق من يريد ان ينتزع منا حريتنا انهم يدينونا بمئات المليارات حتى انى اخيرآ سمعت ان ديون مصر الحقيقية800 الى 850 مليار دولار وهذا ليس تجنى فهل لنا أن نعرف كم الأموال التى هربت خارج مصر ودة طبعآ لكى ترغم مؤسسة الفساد على تنفيذ كل ما يطلب منها من تنازلات عن طيب خاطر وكسر شوكتها لابد ان يكون بغرقها فى الديون وان تكلمنا عن قطاع الأنشاء والمبانى فأى تقدم حدث ولمن هل المصريين اقصد الشعب الكادح يملك ان يسكن فى شقق اوفيلات يعنى اللى بيتبنى لعلية القوم وليس هناك حتى متوسط المستوى !!

الزراعة أن محصول القطن المصرى يدلل اصحابة لبيعة والحكومة تركت الفلاحين عرضة لمستسمر أوحد يتحكم فى القطن !!!

فرص العمل أى فرص عمل توفرت وكل ما يشاع ماهو الا تسكين الشباب فى وظائف غير ثابتة وبأجور لا تتجاوز ثمن المواصلات وبدون تخطيط او مراعاة للبعد السكانى اما ما يشاع فما هو الا رشوة او نفاق سياسى دولى لكى يتم تثبيت الوضع فى منطقة الأحداث الشرق الاوسط لأن ما يدور اليوم من ترتيب داخل الدول العربية من ترشيد للعمالة يخضع لهوى من يحرك الأحداث ويتحكم فى موارد وصادرات هذة البلدان ليس الا

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

انا لست انهزاميا والله

لكن الاصلاح يبدأ بادراك الوضع المأساوى اللى احنا فيه

مش ممكن تعالج حد وانت مش عارف ان فيه مشكلة

التشخيص اول مراحل العلاج

وليس الأمل بأن نضحك على انفسنا

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا جماعة .. من خلال متابعتى لاخبار المشاريع فى مجال الانشاءات ... وجدت ان فيه مشاريع كتير شغالة فى مصر الان .... وكمان فى ازدياد مستمر .... اعتقد ان ده مؤشر واضح على التحسن ..... والله اعلم

دعونا ندعو الله العلى القدير ان يجعل بلدنا الحبيب مصر احسن بلاد الدنيا ..... اللهم امين

أخوكم :

أبو مروان

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...