اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هـــــــام...


بنت شعنونة

Recommended Posts

شخص كان غير ملتزم بالصلاة لحد ما بقى عنده 22 سنة مثلا

ثم ربنا هداه والتزم

يعمل ايه في صلوات ال22 سنة دول؟؟؟؟؟؟؟

يقضيهم زي ما الناس ب تقول؟؟؟؟

والا ربنا بيبقى تاب عليه زي ما مرة سمعت عمرو خالد بيقول؟؟؟؟؟

افيدونا افادكم الله :(

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

الدين يسر مش عسر

لكن كل ما اجنهد في التكفير عن ذنب ترك فريضة أساسية كان ذلك من الأفضل حتى تزيد حسناته وتمحو سيئاته

مش كده ولا ايه

قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم

__________________________________________________________________

بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا

_______________________

رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد

رابط هذا التعليق
شارك

كما قال الاخ كتماندو وهو معنى الآيه"إن الحسنات يذهبن السيئات"

وآيه أخرى ورد فيها"إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فاولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات" فعليه ان يتوب من معصية ترك الصلاه توبة نصوحا وان يلتزم بالحفاظ عليها فى اوقاتها وحبذا لو فى جماعه(اذا كان رجلا حيث لاجماعه على النساء) وأن يكثر من الاعمال الصالحه واللهم تقبل منا ومنه..........اللهم آمين

وليس بعامر بنيان قوم***اذا اخلاقهم كانت خرابا

رابط هذا التعليق
شارك

و الله يا أخت شعنونة هذا موضوع خلافي بين علماء أهل السنة .

فمنهم من رآى كفر تارك الصلاة كسلا او على سبيل الطناش , لأن تارك الصلاة انكارا هو كافر باجماع الأمة , و بما ان تارك الصلاة تكاسلا كافر في نظر هؤلاء الفقهاء , فقالوا أنه ليس عليه شيء , لأنه برجوعه الى الصلاة بمثابة من أسلم من جديد , و بالتالي ليس عليه شيء , لأن الاسلام يجب ما قبله .

الرأي الآخر هو أنه ليس بكافر و لكنه مرتكب كبيرة من الكبائر , و كفارة الكبائر التوبة عنها , و رد الحقوق او المظالم هي كفارتها ,و بالتالي فإن عليه قضاء تلك الصلوات التي فاتته , طبعا هو يحاول جاهدا أن يقدر كام فاته من الصلوات , و سمعت كلاما من أحد الشيوخ الثقات أنه على الأقل يكثر من النوافل أيضا قدر الامكان .

طبعا الرأيين لهم أدلة , و لكن أنا شخصيا أرتاح للرأي الثاني , لأنه اذا اقتنع الانسان بأنه كان كافرا ثم دخل الاسلام من جديد , شيء كبير جدا , يعني احساس عميق بالذنب , لأنه ليس بعد الكفر ذنب .

و ليعلم هذا الأخ أنه من فضل الله عليه أن سهل له التوبة , و بين له طريق الهدى , و ليحمد الله على أنه لم يمت على ما كان عليه , و ليعلم أن الله يريد به خيرا لأنه أهله لتوبة عن كبيرةخطيرة أو كفر كما في الرأي الآخر .

ربنا يكرمه و يتوب عليه و علينا .

و ربنا يثبته و يثبتنا .

نصيحة : الاكثار من النوافل هام جدا .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

هذه صورة صغيرة عليك بنسخها وتكبيرها للتعرف على عقوبة تارك الصلاة

mooh2005_allah.jpg

وربنا يسامح من تركها

المهم ان نحافظ عليها وربنا يبدل لن سيائتنا حسنات

وانا سمعت ان صلاة النوافل تعوض من الصلاة التى لم تصلها فاكثرى من النوافل وحافظى عليها

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

رابط هذا التعليق
شارك

والا ربنا بيبقى تاب عليه زي ما مرة سمعت عمرو خالد بيقول؟؟؟؟؟

عمرو خالد لم يقل هذا!

هو قال أن هذا الموضوع فيه خلاف: البعض يقول تقضي ، والبعض يقول لا تقضي!

ثم أضاف أن رأيه الشخصي أن لا تقشي شرط أن تلتزم بالسنن فيكون صلاتك للسنن بدلا مما فاتك.

وأنا أستريح لرأيه هذا، فصلاة السنة متعة إلي جانب فائدتها السابقة.

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة للموضوع الاصلي

زي ما قال الاخوة فيه خلاف

البعض قال يقضيها و البعض قال لا يقضيها

الاخ موه

الحديث اللذي اوردته

هل تاكدت من صحته قبل نشره؟

هذه الاشياء التي تأتينا بالايميل يجب التحرز و الحرص منها، لانه لا نعلم مصدرها و لا صحتها و يجب معاملتها كشائعات الى ان يثبت صحتها

و بالات لا نريد ان ننسب لرسولنا الكريم ما لم يقله

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم:

فهذه المسأله خلافية............

فذهب الجمهورالى وجوب القضاء,وذهب داود الظاهرى وأبو محمد بن حزم وبعض أصحاب الشافعى واليه ذهب شيخ الاسلام تقى الدين بن تيمية الى أنه لاقضاء على العامد غير المعذور ...

وهو رأى الكثير من المتأخرين من أهل العلم........

ويحتج الجمهور بقوله صلى الله عليه وسلم" فدين الله احق ان يقضى"

وليس لدى الموجبين سوى هذا الحديث...

واختلف الاصولين هل القضاء يكفى فيه دليل وجوب المقضى؟

أم لابد من دليل جديد يدل على وجوب القضاء,والحق أنه لابد من دليل خديد وهذا ما قاله الامام الشوكانى فى شرح الدرر البهيه........ز

لأن ايجاب القضاء انما هو دليل مستقل غير تكليف الاداء .......

وأود أن أقول للأخوه أن هذا الخلاف فى الصلاه المتروكه بدون عذر

اما لعذر (سهو ,نوم,قتال :lol: , وتعذر أن يصلى صلاة الخوف فهذا فيه

أداء"

لحديث "من نام عن صلاته,أو سها عنها,فوقتها حين يذكرها"

ونعلم أن الصلاه عباده محدده بوقت,"ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا",مثل الحج .

فهل ان كان الرجل قادرا على الحج ولم يحج ,واراد أن يقوم له بالفريضه بعد ميعادها يجوز له ذلك .........لايجوز الا فى ميعاده

كذلك الصلاه لايجوز أن تخرجها عن ميعادها بغير عذر نص عليه الشرع

وان فعلت فلابد من نص آخر يجيز لك أن تقضيها فى غير ميعادها ......

فأما فى دليل الجمهور فى القضاء فهو مرتبط بشروط القضاء(نوم وسهو......)

ولذا فنحن نحتاج لنص جديد حتى يشرع لنا القضاء الذى لا دليل عليه والجواب أنه لا نص يجيز للمتعمد القضاء....والله أعلم

ومن أراد مصدرا طيبا لهذا:

(مجموعة الفتاوى لشيخ الاسلام بن تيميه,المحلى لابن حزم,ونيل الأوطار للشوكانى...)

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال واضح

وبلاش دخول في متاهات الله يخليكم

الدين يسر وليس عسر

قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم

__________________________________________________________________

بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا

_______________________

رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد

رابط هذا التعليق
شارك

لو أعطيت نفسك فرصة تقرأ ما كتبته لعلمت الجواب...على العموم الجواب فى كلمتين......

الجمهور على القضاء........

(بن حزم وشيخ الاسلام وداود الظاهرى وبعض أصحاب الشافعى )على عدم القضاء..........

فاختار ما شئت........

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ Katamando

أظن أن هذا الموضوع التي تتطلب منك أنت ان تحدد موقفك فيها , فهي أحد مسائل العلم كبرى .

اذا كان الشخص يرى أنه كان كافرا بترك الصلاة فلا يقضي .. !

اذا كان يرى أنه كان مرتكبا لكبيرة و يريد التوبة فعليه القضاء.

والأخ ابن أبي شيبة جزاه الله خيرا يورد جميع الآراء للأمانة العلمية ليس أكثر , فعندما ينقل أحد الكلام في مسالة عليه ان ينقل الآراء المعتد بها , و لا ينقل رأي شيخ واحد فقط .

ثم يعني لأننا ننقل الآراء كلها اصبح عيبا ؟؟؟ سبحان الله

يعني عندما نكتفي برأي واحد يذهب البعض للبحث عن أي رأي آخر ليوافق وجهة نظره !!!!!!!!!!!!!

على العموم عندي رسالة للشيخ ابن العثيمين رحمه الله , و هي عبارة عن مطوية , احمد الله على انني وجدتها عى الانترنت .

اقراها بتمعن و كون رأيك أو الى أي رأي تميل .

http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=110

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

طب سؤال كمان من فضلكم

وقت الضحى من الساعة كام لكام؟

وحاجا كمان معلش :lol: :roll:

عشان اتاكد بس

مش احنا ممكن نقول سبحان ربي العظيم 3 او 6 او 9 مرات في الركوع؟

صح؟؟

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

يبدأ وقت الضحي من ارتفاع الشمس قدر رمح .

يعني تقريبا الساعة 7 صباحا بتوقيت القاهرة او يزيد .

و ينتهي قبل آذان الظهر بعشردقائق أو ربع ساعة .

ليس هناك عدد محدد للتسبيح في الركوع , تسبيحة واحدة تجزيء و ثلاث هي تمامها و يكمن الزيادة .

و الله أعلم .

هذا كلام الشيخ الدكتور سالم عبد الجليل - حفظه الله- أستاذ في الأزهر .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

×
×
  • أضف...