اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

القاهرة تحتج لدى واشنطن بعد توقيف سفيرها بأحد شوارع نيويورك


الحازم حسن

Recommended Posts

تقدمت بعثة مصر في الأمم المتحدة باحتجاج رسمي قوي اللهجة إلى وزارة الخارجية الأمريكية، يتعلق بقيام أحد ضباط الشرطة السرية الخاصة الأمريكية المكلفة بحماية الدبلوماسيين والوزراء والرؤوساء أثناء دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، بوصف السفير المصري لدى الولايات المتحدة بـ"المتعصب" ووضعه ودبلوماسي مصري آخر رهن الاعتقال الآني للتأكد من هويتهما.

وعلمت "العربية.نت" أن الاحتجاج المصري الرسمي أشار إلى الانتهاكات التي ارتكبها الضابط التابع لوزارة الخارجية االأمريكية ويدعى "تشاد ويلسون ريجان"، وفقا لنص المذكرة، ضد الإسلام ودبلوماسي في بعثة أجنبية، ودبلوماسي آخر مرافق لوزير الخارجية المصرية.

وتفاصيل الواقعة، وفقا لمذكرة الاحتجاج، تشير إلى أن السفير المصري ومرافقه كانا في طريقهما من مقر البعثة المصرية الكائن في الشراع رقم 44 بنيويورك إلى مقر الأمم المتحدة لحضور اجتماع مهم مع وزير الخارجية المصرية، غير أن تواجد الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، خلال زيارته الأخيرة إلى نيويورك، في مبنى بذات الشارع Church Center Building، وقيامه بإلقاء كلمة هناك، أدى إلى إغلاق الشارع للاحتياطات الأمنية التي تتخذ لحماية رؤساء الدول.

وحسب مذكرة الاحتجاج التي حصل مكتب العربية في نيويورك على نسخة منها، فإن السفير المصري حاول عبور الشارع المعروف باسم "فرست أفنيو"، ولكن ضباط من شرطة نيويورك أشاروا إليه بالعبور من منطقة أخرى نظرا للظروف الأمنية، وعندما شرع سفير مصر ومرافقه في عبور الشارع استوقفهما ضابط بالشرطة السرية التابعة للخارجية الأمريكية صارخا عليهما بضرورة الاتجاه إلى شارع "سكند أفنيو"، ولكن السفير المصري، الذي لاحظ مرور آخرين من قبله، قدم للضابط هويته موضحا له ضرورة اللحاق باجتماع مع وزير الخارجية في مقر الأمم المتحدة، ومضيفا أن آخرين عبروا الشارع قبله من ذات الموقع.

وتشير المذكرة إلى أن الضابط وصف السفير المصري بأنه "متعصب أو متطرف"، وقام بتوقيف السفير ومرافقه للتأكد من هويتهما، موضحا أن اسمه الإسلامي سبب كاف لتوقيفه.

وتذهب رسالة الاحتجاج إلى أن الشرطي تعامل مع السفير ومرافقه على نحو متغطرس وفظ أثناء تدوين المعلومات الخاصة بهويتهما.

هذا وجاءت لهجة المذكرة الرسمية ومضمونها التي تقدمت بها البعثة المصرية لتعكس احتجاجا شديدا على السلوك غير اللائق للضابط، وطلبت البعثة المصرية من واشنطن اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار هذه الانتهاكات ضد الدبلوماسيين، وضمان معاملتهم بالاحترام واللياقة الملائمين تمشيا مع نصوص القوانين الدولية.

ونقلا عن مصادر موثوقة، علمت "العربية" أن مذكرة الاحتجاج دفعت السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة زالماي خليل زاد إلى مخاطبة نظيره المصري ماجد عبد العزيز للعمل على احتواء الأزمة دون ضجة إعلامية، والتأكيد على التعاطي الأمريكي الإيجابي إزاء المشكلة بما يحول دون نشوب أزمة دبلوماسية.

ومن جانبه، رفض متحدث رسمي باسم البعثة االأمريكية لدى الأمم المتحدة الإدلاء بأية تصريحات حول الحادث إلى "العربية"، وهو ذات الموقف الذي اتخذه السفير المصري، غير أن الأخير أكد أن الحكومة الأمريكية ستتعامل بإيجابية مع السلوك الفردي الذي قام به الضابط، الأمر الذي يعكس رغبة واشنطن والقاهرة في احتواء مبكر للأزمة.

Many of life's failures are people who did not realize how close they were to success when they gave up

Thomas Edison

Failure Is Not An Option

hazemhassan435686.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...