اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

انقلاب صامت -فهمى هويدى


هشام عبد الوهاب

Recommended Posts

تحت عنوان

انقلاب صامت في الحزب الحاكم بمصر

فهمي هويدي

الشائعات التي راجت في مصر خلال الأشهر الأخيرة حول احتمالات ترشيح جمال مبارك، الابن الأكبر للرئيس حسني مبارك، تحولت الى أخبار لها قدر معتبر من الصدقية منذ يوم الثلاثاء الماضي. فقد أصدر الرئيس يومذاك عدة قرارات باعادة تشكيل قيادة الحزب الوطني الحاكم، بحيث أصبح جمال مبارك أهم شخصية فيه، وبعد التأكيد على أن الحكومة هي حكومة حزب الأغلبية، فلم يعد من المبالغة القول بأن جمال مبارك صار من الناحية العملية أهم شخصية مؤثرة في النظام، بعد الرئيس حسني مبارك بطبيعة الحال، الأمر الذي يعني تصعيداً كبيراً وتقنيناً لدوره في الخارطة السياسية، يفتح الباب أمامه لكي يصبح أحد المرشحين لرئاسة الجمهورية، مع انتهاء الولاية الرابعة للرئيس مبارك بعد ثلاث سنوات (عام 2005).

بدأت الشائعات تروج في الأوساط السياسية والاعلامية حين بدأ ظهور جمال مبارك على مسرح الحياة العامة، ولكنها نفيت استناداً إلى أن نشاطه محصور في المجال الاقتصادي دون السياسي، وكان ظاهر الأمر يوحي بذلك في حينه، خصوصاً أنه في ذلك الوقت كان عضواً في المجلس الاقتصادي المصري الأمريكي ومتحدثاً باسمه. غير أن الشائعات التي هدأت لبعض الوقت عادت تتردد في وقت لاحق حين صدر قرار بتعيين جمال مبارك عضواً بالأمانة العامة للحزب الوطني الحاكم، الأمر الذي بدا أنه اشارة الى دخوله المعترك السياسي متجاوزاً بذلك المجال الاقتصادي. وبصفته تلك، فانه بدأ يتجول في المحافظات ويتحدث في المؤتمرات الشعبية، وفضلاً عن ذلك فانه وجه بعض عنايته الى قطاع الشباب، حيث رأس منظمة باسم «جمعية المستقبل» التي تولت تأهيل واعادة تدريب المنضمين اليها من الشباب، الذين كانوا يتمتعون بوضع خاص في مجالات العمل، الأمر الذي أعاد الى الأذهان تجربة «منظمة الشباب» في المرحلة الناصرية، التي كانت تعد كوادر النظام وتهيئهم لتولي مسؤوليات المستقبل (بعض أعضاء تلك المنظمة يتولون الآن مواقع مهمة في الحكومة وقيادة الحزب الوطني).

في الوقت ذاته فان جمال مبارك أصبح بحكم قربه من والده وثقته فيه يمارس بعض الصلاحيات التنفيذية والسياسية خصوصاً في المجال الاقتصادي، حتى قيل انه كان له رأيه ودوره في اختيار وزراء المجموعة الاقتصادية، وفي اختيار وزراء آخرين في قول آخر.

في هذا الصيف رصد المراقبون عدة مؤشرات أخرى، منها أن جمال مبارك سافر الى لندن بدعوة من قيادة حزب العمال، للاطلاع على تجربة الحزب وكيفية مباشرته أنشطته، وأمضى هناك عدة أسابيع لهذا الغرض. وأعيد تشكيل المجلس الاقتصادي المصري الامريكي، ولم يدرج اسمه في التشكيل الجديد، الأمر الذي فهم منه أن اخراجه لم يكن استبعاداً بطبيعة الحال، بقدر ما كان اعفاء من مسؤوليات وارتباطات عضوية المجلس، لتمكينه من القيام بمهام أخرى.

في الوقت ذاته بدأت الصحف تتحدث عن الاعداد لعقد المؤتمر الثامن للحزب الوطني، الذي لم يكن له حضور فاعل في الحياة السياسية (خارج حدود خوض الانتخابات والفوز بالأغلبية)، والدليل على ذلك ان مؤتمر الحزب لم ينعقد منذ عشر سنوات.

ومع الدعوة الى عقد مؤتمر الحزب، بدأ الحديث في الصحف القومية عن ضرورة تفعيله، واعادة بنائه، وتطعيمه بقيادات شابة تعيد جريان الدماء في شرايينه المتصلبة وكانت فكرة تطوير الحزب قد طفت على السطح أثناء الانتخابات النيابية الأخيرة ولكنها وئدت بعدما نجح أركان الحزب التقليديون ممن يسمون بالحرس القديم في ابقاء كل شيء كما كان عليه. وخلال الشهرين اللذين سبقا موعد انعقاد الحزب حدثت ثلاث «فرقعات» شوهت صورة أهم ثلاث قيادات من عناصر الحرس القديم، وكانت ملفات الفساد هي القاسم المشترك بين الفرقعات الثلاث. في البداية أعلن القبض على وكيل وزارة الاعلام وأحد أهم أعوان وزير الاعلام السيد صفوت الشريف عضو الأمانة العامة للحزب بتهمة تقاضي رشوة لاظهار بعض الشخصيات على شاشات التليفزيون، ولم تكد أصداء الفضيحة تهدأ حتى أعلن عن القاء القبض على الساعد الأيمن لوزير الزراعة الدكتور يوسف والي والأمين العام للحزب بتهمة الرشوة أيضاً. وبينما دوي هذه العملية الثانية لا يزال يهز الساحة السياسية، حدثت الفرقعة الثالثة حين ألقي القبض على أحد رؤساء البنوك بتهمة الفساد، وكان الرجل معروفاً بأن ضامنه وكفيله هو رجل الحزب القوي، السيد كمال الشاذلي مسؤول التنظيم فيه ووزير الدولة لشؤون مجلسي الشعب والشورى.

قد يكون ذلك التتابع مجرد مصادفة، لكن أوساط الراصدين والمراقبين رجحت أن الأمر ليس كذلك بالضبط، وان تجريح صورة هؤلاء الثلاثة يمهد لاضعاف موقفهم واخراجهم من الساحة، بل وحتى ان تم ذلك بالصدفة حقاً، الا أنه في النهاية أحدث مفعول التجريح والاضعاف قبل انعقاد مؤتمر الحزب.

بعد الذي جرى لم يعد هناك شك في أن قيادة الحزب الوطني سيطاح بها، وقويت جداً الشائعات والتكهنات في هذا الصدد، غير أن رئيس تحرير جريدة الأهرام كتب مقالاً قبل انعقاد المؤتمر بأيام معدودة لامتصاص البلبلة التي نشأت عن رواج تلك الشائعات، قال فيه انه لن يحدث تغيير في قيادات الحزب، ولكن التغيير سيكون في أفكاره وأسلوب عمله فقط. وأثبتت التطورات اللاحقة ان الكلام كان صحيحاً وغير صحيح. صحيح لأن الأشخاص لم يتغيروا ظاهرياً، وغير صحيح لأن اختصاصاتهم سحبت بطريقة ذكية وأعطيت لغيرهم، الأمر الذي أدى الى ابقائهم، وربما الى ترقيتهم، وفي الوقت ذاته الى اضعافهم وتسليم مقاليد الحزب الى عناصر أخرى جديدة. بكلام آخر فان التغيير الذي أعلن عنه في ختام مؤتمر الحزب أدى الى الاحتفاظ باللافتات وربما تفخيم الألقاب، في حين أحدث انقلاباً هادئاً في موازين القوة داخل الحزب - كيف؟

لقد عين الأمين العام للحزب، الدكتور يوسف والي، في وظيفة شرفية اعلا هي نائب رئيس الحزب للشؤون الداخلية. وعين السيد صفوت الشريف في منصب الأمين العام للحزب، في تصعيد مثير للانتباه، لكن مع تعيين جمال مبارك رئيساً للجنة السياسات في الحزب، فقد انتقل مركز القوة عملياً الى اللجنة ورئيسها وليس الى أمين الحزب. أما السيد كمال الشاذلي أمين التنظيم، فقد أصبح أميناً مساعداً أو ظل محتفظاً بلقبه الأصلي لكن أهم صلاحيات أمانة التنظيم، ما يتعلق بالعضوية والشؤون المالية والادارية، سحبت ووزعت على أمانات أخرى تولاها آخرون.

في التشكيل الجديد للأمانة العامة تولى جمال مبارك رئاسة لجنة السياسات كما أشرنا تواً.

واسمها له دلالته المهمة. فهي ليست لجنة سياسية لكنها لجنة للسياسات التي يفترض ان تضع التصور العام لكل سياسات الحزب الحاكم، على مختلف الأصعدة، في الداخل والخارج، الأمر الذي يفترض أن يرسم خطوط عمل الحزب والحكومة في ذات الوقت. لذلك لم يكن السيد صفوت الشريف مبالغاً حين وصف اللجنة بأنها «قلب وعقل الحزب»، وان لم يشر الى أنها تؤدي ذات الوظيفة بالنسبة لحكومة الحزب أيضاً.

والأمر كذلك فلعلنا لا نبالغ اذا قلنا ان أهم ما حققه المؤتمر الثامن للحزب التي نحى جانباً قيادات الحرس القديم، وفتح الباب واسعاً لبروز دور جمال مبارك على نحو مقنن على المسرح السياسي المصري. وهو ما يمكنه من أن يكون أحد المرشحين للانتخابات الرئيسية القادمة. ذلك ان الرئيس مبارك الذي يبلغ من العمر الآن 74 عاماً، كان قد انتخب لولاية رابعة (مدتها 6 سنوات) في عام 1999، ولأن الدستور بعد التعديل الذي أدخله الرئيس الراحل أنور السادات يسمح بانتخاب الرئيس لعدة دورات، وليس لدورتين اثنتين فقط كما كان في السابق، فان الرئيس مبارك له الحق في أن يستمر لولاية خامسة ان شاء الله، وأن يخوض الانتخابات المقرر اجراؤها في عام 2005. واذا لم يحدث ذلك فان الباب سيكون مفتوحاً للآخرين، علماً بأنه حسب الدستور المصري فان المرشحين للرئاسة ينبغي أن يحوزوا موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشعب (الذي يتمتع فيه الحزب الوطني بأغلبية ساحقة)، قبل أن تطرح أسماؤهم على الاستفتاء الجماهيري العام للاختيار فيما بينهم.

جدير بالذكر في هذا الصدد ان المرشح للرئاسة ينبغي الا يقل عمره عن 40 سنة، وجمال مبارك الذي ولد في عام 1963، سيبلغ سن الأربعين في أواخر العام القادم (2003)، الأمر الذي يجعله مستوفياً شرط السن، اذا ما رغب في ترشيح نفسه للمنصب.

أكثر ما يميز هذا «السيناريو» انه يعتمد أسلوباً هادئاً في تتابع حلقاته، لكن الثغرة الأساسية فيه تكمن في أن عمليات الاختيار والتصعيد تمت بالاختيار وليس بالانتخاب، ولولا تلك الثغرة لكان بوسعنا أن نقول ان ذلك التتابع التزم بالشكل الديمقراطي الى حد معتبر، ومن ثم فعلينا أن نقبل بنتائجه وتداعياته، علماً بأن الخرائط والأجواء الراهنة كان يمكن أن توفر لجمال مبارك في الانتخابات الداخلية أغلبية تسمح له بأن يحتل موقعاً متقدماً في الحزب، وملاحظة تشكيل قيادة الحزب على ذلك النحو سجلتها جريدة «الأهالي» الناطقة بلسان حزب «التجمع الوطني»، التي صدر عددها في 9/18 بعناوين بعرض صفحتها الأولى تقول: هذه هي ديمقراطية الحزب الحاكم كلهم بالتعيين - 6 آلاف عضو في مؤتمر الحزب الحاكم لم يشاركوا في الترشيح أو الانتخاب للمكتب السياسي والأمانة العامة.

لقد أثار المشهد لغطاً واسع النطاق في مصر حول المستقبل واحتمالاته ومفاجآته، وباستثناء الأصداء التي سجلتها صحافة المعارضة فان كثيرين يقولون ان الأمر أكثر تعقيداً مما يبدو في ظاهره. أما الاتجاه الغالب فيبدو أنه يرفع شعارات من قبيل: لننتظر ونر، والعبد في التفكير والرب في التدبير، و... هذا أول الكلام وليس آخره.

وصلة الموضوع

http://www.mafhoum.com/press3/112P63.htm

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 143
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اعرف ناس قالوا نفس كلام الراجل دة، قالوا لهم بس عيب

و المهم هنا:

أكثر ما يميز هذا «السيناريو» انه يعتمد أسلوباً هادئاً في تتابع حلقاته، لكن الثغرة الأساسية فيه تكمن في أن عمليات الاختيار والتصعيد تمت بالاختيار وليس بالانتخاب، ولولا تلك الثغرة لكان بوسعنا أن نقول ان ذلك التتابع التزم بالشكل الديمقراطي الى حد معتبر

و هنا

أما الاتجاه الغالب فيبدو أنه يرفع شعارات من قبيل: لننتظر ونر، والعبد في التفكير والرب في التدبير، و... هذا أول الكلام وليس آخره.

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

[فان جمال مبارك أصبح بحكم قربه من والده وثقته فيه يمارس بعض الصلاحيات التنفيذية والسياسية خصوصاً في المجال الاقتصادي، حتى قيل انه كان له رأيه ودوره في اختيار وزراء المجموعة الاقتصادية، وفي اختيار وزراء آخرين في قول آخر]

مع شديد احترامي لقلم الأستاذ فهمي هويدي وموضوعيته في الطرح فإني أسجل اعتراضي على عنوان المقال وبعض محتوياته.. ********************************************.. فالأمر لا يتطلب سوى أوامر مقتضبة إلى الأبواق الإعلامية لتقوم بشيء من التلميع الإعلامي المكثف كما رأينا .. وبعد ذلك تتوالى فصول المسرحية .. وبالطبع هناك اطمئنان تام أن أحدا من المتفرجين لن يعترض على ما يحدث فوق خشبة المسرح .. وأن أحدا لن يطالب بدور في المسرحية .. وأن أحدا لن يستطيع أن يطالب باسترداد تمن التذكرة التي دفعها .. مهوا محدش قال لحد يتفرج أساسا .. المسرح مسرحنا واللي مش عاجبه يخرج ..

ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

===================

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا

يرمى بحجر فيرمي أطيب الثمر

رابط هذا التعليق
شارك

لو رشح جمال مبارك نفسه لرئاسة الجمهورية لدى مجلس الشعب

هل مجلس الشعب سوف يعترض ولن يحصل على ثلثي الاصوات ؟

انا اشك في ذلك

المشكلة ياسادة مفيش معارضه حقيقية ومفيش منهج سياسي واضح للاحزاب فلو قدم الحزب الوطني مرشح من عنده الكل سوف يقول امين

ثم ان مجلس الشعب انتخب طبقا للدستور وحتى لو فيه تزوير في بعض اللجان الا ان اغلب اللجان لن يستطيعو تزويرها بنفس الدرجة

توجد سلبية من الشعب وسلبية في القانون الدستوري وسلبية في مجلس الشعب

وحتى اغلب اعضاء مجلس الشعب اصلا والمرشحين طبقا للدستور بعد نجاحهم كا مستقلين انضمو للحزب الوطني مباشرة بعد نجاحهم

مفيش مبدأ والكل بيسعى لمصلحته

وانا ارى طالما الدستور لم يتغير ومجلس الشعب لن يتغير فلن يفرق ابدا سواء حسني مبارك او جمال مبارك فهم اشخاص عاديين سوف يتولى مناصب في سدة الحكم طبقا للدستور وعلى المتضرر اللجوء للقضاء

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ...

ياأخ هشام أنت اللي فتحت السيره أهو وفي أول يوم أرجع فيه بعد غيبه ..

حيرتونا نقفل الشباك ولا نقفله ؟؟؟؟؟

يعني أحنا لما نتكلم يبقى وحش ولما فهمي هويدي يتكلم يبقى حلو ولا هي خيار وفاقوس ؟؟؟

على العموم أنا حاقول اللي يخلص ضميري ...

الحكاية بقت مكشوفه قوي واللي بيزمر مابيخبيش دقنه

حلو كده ... أنا ماقلتش أسماء ولا حاجه أهو

:) :) :) :) :) :) :) :)

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

حمد الله على السلامة ياداروين والله افتقدتك جدا ويارب تكون صحتك كويسة.

شوف يا سيدى اصلى زهقت م السكات قلت اتكلم على لسان غيرى

لكن يظهر ماحدش واخد باله .

عارف بتمنى نشيل الشباك لكن حاليا ممكن (نواربه)

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى نرجع الموضوع اللى اتمسح ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

لم يكن فيه تجاوز واحد .......... هاااااااااااااا ما رأيكم دام فضلكم .. الموضوع صار فى الدنيا كلها .. عدى المنتدى الذى انطلق منه ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ فري

الرجل قال نواربة ، مش نفتحة

وبعدين هو حاول قبل كدة يواربة ففتح موضوع من التراث عن الامير والملك وغيرة ، ولكنة ما اتفتحش ؟

يبدو ياستاذ هشام الجماعة عايزين فتح من مواربة :D

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز هشام باشا .. شاكر لك جدا سؤالك عن صحتي وأنت كمان وحشتني جدا والله .. والحمد لله أنا بخير حاليا مع بعض تعليمات الأطباء المشدده ... أهمها ... أوعى هشام يلغيلك أي موضوع تاني

هاهاهاها :oops: :cry: :) :) :) :) :D

وياسيدي قفلنا الشباك واربناه شلناه خالص مش حتفرق دلوقتي الخبر وصل وخلاص ... وفري فرير ولعهاااااااااااااااااااااااااااا

المهم يا أحبائي العالم كله الآن بدأ يتكلم واللعب بقى على المكشوف وأنا منتظر أشوف أي رد فعل لكل الكلام اللي بيتقال ده ولا هو الطناش بقى عاده عند الجماعه ...

طيب ومههللين الحكومه في الصحف القوميه رأيهم أيه ؟؟؟؟؟

طيب ونفي الـ .... السابق أخباره أيه ؟؟؟

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى نرجع الموضوع اللى اتمسح ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

لم يكن فيه تجاوز واحد .......... هاااااااااااااا ما رأيكم دام فضلكم .. الموضوع صار فى الدنيا كلها .. عدى المنتدى الذى انطلق منه ..

انا مع ترجيع الموضوع

و اهو الكل بيتكلم فيهن شرق و غرب، من فهمي هويدي للهيرالد تريبيون

و الاب و الام الشرعيين اولى بابنهم اللي اتولد في وسطهم

"ابني حبيبي زربيح، عد الى البيت، و لن يضربك احد، امك قلقانة عليك"

و نقول للناس اللي تشارك تهدي اللعب و تبتعد عن الاثارة الزايدة

موافقون؟ موافقون!

الجلسة اجماع! ياللا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

و نقول للناس اللي تشارك تهدي اللعب و تبتعد عن الاثارة الزايدة

وهو المطلوب

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

فى ظل الظروف القادمة فىالمنطقة (التى اغلب الظن حتكون مهببة) هل سيستطيع السيد جمال مبارك (المطعون فى شرعية حكمه بسبب خلافته لوالده) الدفاع عن مصالح مصر فى مواجهة اطماع امريكا ولا حيعمل زى حاكم قطر (المطعون فى شرعيه حكمه ايضا بسبب انقلابه على والده)

رابط هذا التعليق
شارك

فى ظل الظروف القادمة فىالمنطقة (التى اغلب الظن حتكون مهببة) هل سيستطيع السيد جمال مبارك (المطعون فى شرعية حكمه بسبب خلافته لوالده) الدفاع عن مصالح مصر فى مواجهة اطماع امريكا ولا حيعمل زى حاكم قطر (المطعون فى شرعيه حكمه ايضا بسبب انقلابه على والده)

تنقصه الخبرة السياسة و الحنكة

اما انه سيكون زي بتاع قطر فهذا لا يمكن تأكيده او نفيه

اغلب الظن انه سيستمر في السياسة الخارجية الحالية القائمة على السلبية و رد الفعل اكثر من اي شئ اخر

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

اغلب الظن انه سيستمر في السياسة الخارجية الحالية القائمة على السلبية و رد الفعل اكثر من اي شئ اخر

 

 

ده صحيح.... أصل اللى "اتاكل" اتاكل من زمان و مزمزنا و حلينا و "السفرة" كلها "اتنسفت".. معادش فاضل غير يااااادوب نرجع ضهرنا بأة على الكرسى و نفتح زرار الجاكيتة عشان نعرف نتنفس (أصل تقلناها فى "الأكل" أوى) و نقعد كدة نستريح و نسلك سنانا....

وبلاش نرمى العظم لل"قطط" ... خسارة فيهم... خليه يمكن ينفع نعمل عليه شوربة ولا حاجة......

:twisted: :twisted: :twisted: :twisted: :twisted:

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

الشهادة لله

موضوع جميل ومقالة وافية وواقعية

أخوك

ملوش فى المقالات الطويلة لكن دى بالذات شدتنى وقرأتها من الألف للياء

الله ينور

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

اعزائي:

تابعت حوراتكم المتعده حول موضوع التوريث وتابعت العديد من تيارات الردود مع او ضد التوريث.

استطيع الان ان اقول لكم - حسب ظني - ان راى رجل الشارع لا يعارض - حتى انتم من يفترض بكم التعليم والثقافة لازلتم تحاورون حول: اذا ما تم التوريث هل هناك امل في ان ينتج اي قدر من التحسن والاصلاح لاحوال بلادنا!!! كحديثكم الان عن توقعاتكم للسياسات الخارجيه و....

اى ان الجميع سلم بالامر الواقع مع رجاء ان ياتى الخير من السماء وان يحمل التوريث بعض الحسنات!!!

حقيقة لم اجد هنا افضل من اراء الاخوه السوريون بوريثهم المزعوم - علنا نتعلم من احوال غيرنا ولا يلدغ مؤمن من جحر مرتين -

55. The Syrian Banker

We thought the son came with the well and intentions to close the dirty files that his father’s group has opened. But we found that day after day that the new leadership is opening more dirty files , for God sake till when this will continue , till all Syrians are out side Syria or there is no longer a country called Syria, give mercy on those on earth , those on the sky will give mercy on you

الوصلة:

www.petitiononline.com/mod_perl/signed.cgi?mustaid&51

"اللهم إنَّا نجعلُك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم".

رابط هذا التعليق
شارك

أود أن أحييى الأخ فرى على حملته التى بدأت تؤتى بثمارها ضد توريث الحكم فى مصر لتصل إلى مسامع العالم من حولنا على صفحات جرائد لها ثقلها الدولى...أطالب مع بقية الأخوة بإعادة الموضوع إلى المنتدى الذى إنطلق منه ليظل فيه وليقرأه الجميع...هذا هو أقل ما يمكن أن نفعله حتى تستمر حملة فرى التى تعبر عن أراء الغالبية العظمى من المصريين...بالمناسبة يافرى إنت إيه اسمك الحقيقى علشان أرسل إليك ببطاقة تهنئة على كندا أو لو ليك أقارب فى مصر أذهب لأهديهم باقة من الورد....تقبل تحياتى

...

...

...

أخوك

...

عقيد/ محمد حشيش

مباحث أمن الدولة

:wink: :wink: :wink: :) :oops: :oops:

أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز مواطن ...

أولا ... أهلا بك وسهلا في المنتدى

ثانيا ياسيدي الفكره أن أحنا مش ضد حد بالذات ( أنا بأتكلم عن نفسي والجمع للتفخيم ... ها ها ها ) ....

ياسيدي نحن ضد مبدأ أن نورث كقطع الأثاث أو قطعان الماشيه ...

والله العظيم أني أول من سيهنيء ويؤيد ويبايع (عاده عربيه قديمه) أي شخص ينجح في أنتخابات حره نزيهه ... بحيث يتساوى جميع المرشحين في الفرص وفي الأمتيازات و الرأي للمواطن في الآخر .

لكن أن يتم تسليط الأضواء وفرش الطريق لـ س أو ص أو جــ فهذا ما لا أقبله وأظن أنت كمان ..

ثالثا .. بالنسبة لرجل الشارع على حد قولك ... فهو رجل مهموم بمشاكل لاحصر لها من لحظة أن يفتح عينيه صباحا وحتى يستلقي على فراشه منهكا آخر الليل ... وهذا يمكن أن يكون في حد ذاته سببا لرفض مايجري التخطيط له بليل

رابعا ... بالنسبه لأختلاف آراؤنا في المنتدى حول موضوع التوريث فبخلاف أنه أمر صحي في أي حوار إلا أن الأعلبيه على أتفاق على رفض المبدأ في حد ذاته .. غير أن البعض يأخذ بسياسة الأمر الواقع ويرى أنه لا مفر من المكتوب .. وبالنسبة للمقارنه مع الأوضاع السوريه فالأمر مختلف ياسيدي لتعدد الطوائف والأتجاهات القبليه في سوريا .

ومرة تانيه أهلا بيك وبمشاركاتك

ياأستاذ هشام باشا ... حترجعوا الموضوع الأول ولا حتلغوا الموضوع ده شوفولنا حل :D :D :D :D :D :D :D :D :D :D

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...