اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مبادرة سعودية "للإصلاح" في العالم العربي


الطفشان

Recommended Posts

ما معنى هذه الاخبار، و بالذات في ضوء المبادرة الامريكية بقيادة كولن باول؟

هل هي : بيدي لا بيد عمرو؟

هل هي : دعوة صادقة للاصلاح في السعودية و العالم العربي؟

و لو هي كذلك، هل تاتي من اكثر الدول حاجة الى الاصلاح في المنطقة (بحكم ان نظامها و مجتمعها لم يواكب النظم الحديثة)

هل هناك صراع بين الملك فهد و الامير عبدالله و الامير سلطان كما سمعت بعض الاشاعات (وجود خلافات، بدون تفصيلات اكثر من هذا)

هل لقاء مبارك و الاسد و عبد الله اليوم كان بهذا الشأن ام ان كله عن العراق؟

ما هو موقف مصر من كل هذا؟

تساؤلات كثيرة و لا اجابات...

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_eas...000/2653683.stm

مبادرة سعودية "للإصلاح" في العالم العربي

طالبت السعودية بإجراء إصلاحات رئيسية في العالم العربي في مبادرة ترفض "العدوان الخارجي" ضد أي بلد عربي وإن مقترحات بهذا الشأن سوف تقدم إلى مؤتمر للقمة العربية يعقد في المنامة في مارس المقبل.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط إن المقترح الجديد جاء تحت عنوان" ميثاق لإصلاح الوضع العربي" وإنه قدم إلى لجنة المتابعة العربية تمهيدا لعرضه على مؤتمر القمة القادم.

وأضافت الصحيفة أن المبادرة السعودية تدعو إلى "ميثاق عربي يضمن حماية المصالح المشروعة وتحقيق المطالب العادلة للأمة العربية ويبني العمل العربي المشترك على أوثق العرى وأقواها وينظم العلاقات بين الدول العربية ويوجه العلاقات مع دول العالم". وقالت الصحيفة إنها حصلت على نص المبادرة السعودية التي تدعو إلى "تبني خيار السلام العادل والشامل المرتكز على الحقوق العربية المشتركة والسعي لتنفيذ المبادرة العربية للسلام في العالم".

واستنادا إلى الصحيفة فإن الميثاق يدعو أيضا إلى "الإصلاح الذاتي وتطوير المشاركة السياسية داخل الدول العربية" بهدف "بناء القدرات العربية وتوفير شروط النهضة العربية الشاملة وتلبية متطلبات الانخراط الإيجابي في ميادين المنافسة العالمية وتحقيق التنمية المستدامة وإيجاد برامج لتشجيع الإبداع والفكر الخلاق والتعامل بموضوعية وواقعية مع المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحة الاقتصادية العالمية".

كما ترفض المبادرة "العدوان الخارجي ضد أي دولة عربية وتعتبره غير مشروع والالتزام بحل كل الخلافات بالطرق السلمية".

--------------------------

و من جانب اخر

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_eas...000/2659195.stm

دعوة للإصلاح من المعارضة السعودية في المهجر

لورد افبري يفتتح الندوة

دعت نخبة من المثقفين السعوديين في المهجر إلى الإصلاح السياسي في المملكة ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان، وذلك في الوقت الذي صدر فيه ميثاق الإصلاح العربي الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز.

جلبت الندوة التي عقدت بمبنى مجلس اللوردات العتيق بوسط لندن مجموعة من المثقفين السعوديين من خلفيات متباينة، ولكنهم متفقون على رغبتهم في إحلال تغيير في المملكة. بعضهم، مثل علي اليامي، أكاديميون يعيشون في الولايات المتحدة، ويعتقدون أن الإصلاح يتطلب تغيير الحكومة، كما انتقد بشدة أساليب معاملة النساء والأقليات الدينية الأخرى في المملكة.

وهناك أيضا آخرون مثل المحامي صالح الطيار الذي يرى أن المملكة تمضي بالفعل في طريق الإصلاح وان الأسرة الحاكمة كانت على صواب عندما أصرت على أن تكون الإصلاحات تدريجية.

وقد رحب العديد من المشاركين بجهود الأمير عبد الله لإحلال التغيير . إلا أن بعض المعارضين مثل حمزة الحسن، وهو كاتب و ينتمي للطائفة الشيعية كان أكثر تشككا بشأن ميثاق الإصلاح الذي أعلنه، وقد نشر نصه في الصحف مؤخرا.

ويدعو الميثاق كل الدول العربية لأن تجري إصلاحات وتدعم المشاركة السياسية ، بل ويريد السعوديون أن يتم إقرار هذا الميثاق في القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في شهر مارس آذار .

وقد رحب المشرفون على الندوة من منظمة تدعى المعهد السعودي مقرها في واشنطن بالضغوط الخارجية التي قد تمارس على الحكومة السعودية لإجراء التغيير .

وقال حمزة الحسن إنه بعد هجمات 11 سبتمبر أدركت الولايات المتحدة أن دعم الأنظمة الشمولية يعني بالتالي دعم الإرهاب، ولهذا ، ولأول مرة تقوم بالدعوة إلى تطبيق الديمقراطية في الشرق الأوسط. وهي بذلك تحافظ على مصالحها بعيدة المدى بدلا مما سماه بالنهب الجاري للسعودية في الوقت الحالي.

وقد ترأس الندوة لورد افبري، وهو من الديمقراطيين الأحرار، يعرف بنشاطه في مجال حقوق الإنسان، و اللورد نظير احمد، الكشميري الأصل الذي يشعر بالقلق الشديد لأسلوب معاملة العمال الأجانب المقيمين في المملكة ويقول إنهم لا يتمتعون بأبسط الحقوق.

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

قال تعالى :( أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم )

!!؟؟؟؟

ربنا يهدي آل سعود و أصحابهم و حبايبهم .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

ذكر تقرير في مجلة "تايم" الأمريكية أن القادة العرب يخططون لانقلاب يهدف للإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.

وتقول المجلة إن السعودية تقف وراء المؤامرة التي تهدف إلى تشجيع قادة في الجيش على الإطاحة بصدام والدائرة المقربة منه.

وتشير المجلة إلى أن الخطة تسعى إلى تجنب حرب تقودها الولايات المتحدة ضد العراق يمكن أن تشعل حروبا أخرى في المنطقة.

ونقلت تايم عن مصادر دبلوماسية غربية قولها إن الخطة السعودية تتطلب أن تعلن الأمم المتحدة عفوا عن المسؤولين العراقيين إذا هم تخلصوا من صدام.

الدائرة المحيطة بصدام هي المستهدفة وتذكر المصادر نفسها أن هذا العفو سيشمل جميع المسؤولين ما عدا حوالي 120 شخصا بينهم ابنا الرئيس العراقي وقيادات حزب البعث الحاكم وأقارب صدام الذين طالما شكلوا صلب المؤسسة الحاكمة.

وربما يعلن هذا العفو قبل قليل من اندلاع الحرب وهو ما سيعد إشارة إلى قادة الجيش العراقي لكي ينقذوا رؤوسهم في ظل ضمانات من الأمم المتحدة.

فرصة للدبلوماسية

وقال مصدر دبلوماسي إن "صدام سيسقط بالضربة القاضية إذا أُعلن عفو عن بقية أركان حكومته".

وتشير المصادر إلى أن السعودية تسعى للحصول على تأييد لهذه المبادرة.

وتزعم المجلة أن الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء التركي عبد الله غُول اللذين زارا الرياض قبل أيام قد بحثا الخطة مع ولي العهد السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

وتعتبر هذه المبادرة تغيرا في السياسة السعودية التي لا يزال موقفها الرسمي معارضا لتغيير النظام في بغداد.

وطبقا لما تقوله المجلة فإن الدافع وراء هذه المبادرة هو الخوف من فوضى تجتاح المنطقة إذا شنت واشنطن حربا على العراق.

مخاوف من أن تؤدي حرب على العراق إلى صراعات أهلية وتقول المجلة" إن الرياض تخشى من أن تتسبب الحرب على العراق في إثارة فوضى وحرب أهلية بين الجماعات العرقية، وتوغلات عسكرية من جانب جيران العراق خاصة إيران وتركيا.

وفي نظر المؤيدين يعتبر خيار الانقلاب على صدام بديلا أفضل للحفاظ على المؤسسات الحكومية الضرورية لتقديم الخدمات العامة والرعاية الصحية والأمن والكهرباء والمياه للسكان.

ويبدو أن المبادرة السعودية تتصور نظاما أكثر إصلاحا في العراق يضم ممثلين من معارضة المنفى لكنه يتألف أساسا من بقايا النظام الذي سيرحل.

ويقول الدبلوماسيون إن الدافع وراء تأييد الزعماء العرب لهذه الخطة هو خوفهم من أن لا تلتزم الولايات المتحدة بإعادة بناء العراق في مرحلة ما بعد صدام.

ويقول دبلوماسي عربي" لو سارت الأمور في اتجاه معاكس فإن القوات سوف تغادر على متن سفنها وتترك المنطقة لتتحمل العواقب".

ويتوقع بعض الدبلوماسيين العرب أن تلقى هذه المبادرة مقاومة من جانب إدارة بوش التي تخشى ألا تكون المبادرة السعودية أكثر من تكتيك عربي لشراء مزيد من الوقت لصالح الرئيس العراقي.

لكن دبلوماسيا غربيا قال" من الناحية السياسية لا يوجد خيار أفضل من الإطاحة بالرئيس العراقي ونزع أسلحة العراق دون إطلاق رصاصة".

bbc

http://www.time.com/time/world/article/0,8...9,408784,00.htm

لا تعليق! :!:

الامال العظيمة تصنع 00000ارواحا عظيمة0000

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشعب الأمريكي تم تهيئته نفسيا للدخول في حرب ضد العراق..بالنسبه للحكومه و الرئيس بوش...ان الحرب ضد العراق و انتصاره هو الورقه الأساسيه في الأنتخابات القادمه...و لا تراجع عن هذا حتي لو صدام تنحي عن الحكم...لا تنازل عن دخول الأمريكان لبغداد...ام السعوديه تتبني ما يسمي عمليه انقلاب في العراق او أصلاح احوال العرب كل هذا في محاوله لأنقاذ ما يمكن انقاذه ....

و ما نقوله لا يقدم و لا يأخر عما تريده امريكا

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...