اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تلبيس ابليس.......الرد الجليل على الفتوى التفصيل....


بن ابى شيبة

Recommended Posts

لا بس 

عايز اعرف انت من دول ولا دكهم 

يعني الجملة الاولي ، ان القواعد لا يشترط لهن النقاب و الجوانتي ، يعني المرأة ( من غير القواعد ) لا بد ان تنتقب وتلبس الجورب 

في الجملة الثانية ، ان المرأة كلها عورة الا الوجة والكفين 

بس خلاص 

انت بقي من دول ولا دكهم

آخ ، هذا ما كنت أخشى منه . .

العبارتين ليس بينهما تعارض لمن دقق الفهم . .

فالبنسبة للقواعد يجوز لهن أن يخلعن النقاب والجوربين إذا كانت ترتديهما أثناء شبابها . . ( أي إذا كانت على المذهب الحنبلي )

أم غير ذلك فلا . .

هل فهمت الآن يا أخ دايمج ؟!

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 62
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

خلاصة االقول :

الحجاب فرض و تاركته آثمة , و المتبرجات الكاسيات العاريات لا يدخلن الجنة و لا يشمن ريحها , و النقاب فيه خلاف قديم في فرضيته أم انه سنة أم مكرمة , و من أنكر الحجاب فهناك خلل عظيم في عقيدته إن لم يكن هذا يعد كفرا و العياذ بالله (لأنه من المعوم من الدين بالضرورة).

الله لا يطلع على الأجسام و الصور بل على القلوب , و لكن الايمان عند أهل السنة و الجماعة قول باللسان و تصديق بالقلب و عمل , لا ينفصلون عن بعضهم , و الدين الاسلامي دين جوهر و مظهر , فاذا رايتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالايمان , و كذلك مخالفة الكافرين في المظهر هو من شرع الله .

و من المفترض ان تنعكس عبادات العبد على اخلاقه و على سلوكياته و معاملاته , و من الولى ان صلاته و عبادته تنهاه عن الفحشاء و المنكر , و ليس كل من التحى أو لبست الحجاب و أخطأ أو أخطأت حجة على الملتحين او المحجبات , و ليس هناك بلد معينة حجة عل الاسلام .

و الفوائد البنيكة أوما تسمى شهادات استثمار حرام , و ليس لأن المفتي أو غيره أفتوا بحلها فهذا يعني انها حلال , و موضوع البدائل هذا ليس حجة لأن تكون حلالا , و الاستدلال باسقاط حد السرقة ايام عمر بن الخطاب استدلال قاصر تماما , فمن يمتلك 100 الف جنيه ليس في حاجة لكي يحلل له الربا , هو انسان غني و لكنه يفضل الركون الى اراحة و انتظار المدد كل شهر , و الوضع مختلف تماما عن حادثة اسقاط الحد , والشيخ القرضاوي و هو من يصنفون بانهم من المتفهمين لفقه الواقع قد افتى بتحريمه , و كذلك مجمع الفقه الاسلامي , و مجلس كبار العلماء في السعودية , و الشيخ الشعراوي رحمه الله , و الكثير الكثير , فمع احترامي لكل الأعضاء هنا , لا اظن أن بيننا من يستطيع ان يفتي بعكس ذلك .

و انبه على كل عاقل . اياك و ان تقول علقها في رقبة عالم و اطلع سالم , فلن تكون سالما ابدا في هذه الحالة .

أرجو ان تكون هذه خاصة القول في هذا النقاش .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

ألا يكفي لكي لا نعمل بتلك الفتوى ، أن علماء الغرب أنفسهم قبل علماء الإقتصاد الإسلامي قد قالوا أنه لن تنتهي البطالة والكساد . . إلخ إلا بانتهاء هذا النظام المرابي . .

ومن هؤلاء العلماء ، الفيلسوف العظيم جدا رجاء جارودي ، سواء قبل أو بعد إسلامه . .

وألا يكفي لكي لا نعمل بتلك الفتوى ، أن شيخ الأزهر منع حضور اثنين من كبار علماء المجمع ، لكي تكون الموافقة كلية ؟!!!!!

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الأفاضل أعضاء المنتدى

أنا مواطنة مصرية ولدت وتربيت وأعمل حاليا بدولة الكويت...

ولن اتحدث عن الموضوع الرئيسى وهو الفائدة الربوية لانى علي يقين والحمدلله من اهمية عودة الاسلام فى جميع معاملاتنا ولا صلاح لأحوالنا الا بالتمسك بتعالمنا الاسلامية وسؤالى عن البنوك الاسلامية فى مصر واتمنى ان يخبرنىعنها من له بها علم وجزاه الله خيرا.

ولى اعتراض على ماذكر حول معاملة المصريين فى دول الخليج وسوف أتكلم عن دولة الكويت لتجربتى الشخصية وانا أجد ان معظم المصريين يعيشو ن فى الكويت فى مستوى يعتبر الى حد ما من الرفاهية فيركبون أفخر السيارات ويعملون فى أرقى الوظائف حتى العامل المصري فالجميع يعرف أمانته وامكانياته فعلى سبيل المثال الجنسية المصرية هى الجنسية العربية الوحيدة التى تعمل فى وزارة الدفاع حيث لايؤتمن غيرها من الجنسيات,اما عن المعاملة من أبناء الولة نفسها فالغالبية على قدر عال من الدين والفهم والعلم وانا وكل أفراد أسرتى لم نلق غير كل مودة و احترام وهم مثل اى شعب فى العالم به الطيب والخبيث معا.

وقد عشت فى مصر أيام الدراسة الجامعيةواذا عقدت مقارنة يين حسن المعاملة التى القاها من الجهات الحكوميةوالأمنية فى كلا البلدين لرجحت كافة الكويت عن بلدى وحبيبتى مصر

أما عن ضياع الحقوق فالمسئول الوحيد عنه هو سفارة بلادنا الحبيبية

حيث ان التعبير الوحيد الذى يطلق عليها ( انها نائمة فى العسل )

وليس لهل اى دور فعال او غير فعال فلنتق الله ونعلم ان ضياع الحقوق المسئول الوحيد عنه حكومتنا المصرية التى تنسى ابنائها بمجرد مغادرة أراضيها بل وتنساهم ايضا وهم داخل أحضانها ولاتكترث الا للمسئولين الكبار فيها.حتى اتسعت الهوة بين ابناء مصرالكرام وحكوتهم والتى لاأعلم لاى صالح تعمل الحكومة ؟وأستحلفكم بالله يا أعضاء المنتدى ان تجيبوا على سؤالى الأخير بمنتهى الصدق والشفاشفية .

رابط هذا التعليق
شارك

جزاكِ الله خيرا يا أختي ، على كل حرف كتبتيه

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

أما عن ضياع الحقوق فالمسئول الوحيد عنه هو سفارة بلادنا الحبيبية 

حيث ان التعبير الوحيد الذى يطلق عليها ( انها نائمة فى العسل ) 

1 - لم اطرح مناقشة اوضاع العملين هنا و كانت مجرد مثال

2 - الأخت تقع فى تناقض عندما تقول ان المصريين اوضاعهم زى الفل .. ثم تعترف بضياع حقوقهم .. ثم تلقى بالعبئ فقط على مصر

3- لا شك انه مبدأ اسلامى عظيم جديد .. اللى مالوش ظهر يتضرب على بطنه .. و اللى تعرف ديته اقتلة ..

طالما مالكش دولة تدافه عنك .. خد بقى ..

فيه حاجة اسمها الكلام العلمى يا اختاه .. و فيه حاجة اسمها دردشة اى كلام ..

امامك الكلام العلمى .. فى تقارير حقوق الإنسان ردى عليها ..

و فى الغرب الذى يطلق عليه البعض الكافر .. مافيش كفالة بتفرض على المسلمين .. و اذا كانت اقامتهم سليمة فلهم الحق فى البيع و الشراء و التملك .. فها هذا موجود للمصريين فى الكويت ..

يا ريت نتقى الله و نكف عن تضليل ألمسلمين بمعسول الكلام .. علشان الكلام دة حنتحاسب علية .. و ياريت لما نحكم الإسلام نحكمة فى كل شيئ .. و لا نفعل مثل يهود سابقين كانوا يؤمنون ببعض الكتاب و يكفرون ببعضة .. أو يظهرون بعضة و يخفون بعضة ..

و الرسول الكريم قال ما معناه : انما اهلك الذين من قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه و اذا سرق فيهم الفقير اقاموا عليه الحد ..

و الحق لا يتجزأ .. و الله العظيم أقول الحق .. كل الحق .. ولا شيئ غير الحق

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

من يدافع عن موضوع الكفالة ؟؟؟

لم أرى احدا يدافع عن موضوع الكفالة في هذا الموضوع !!

و هو مخالف بالطبع للاسلام ..

و ليس هؤلاء الناس حجة على الاسلام و لا على المسلمين !!

:neutral: :neutral:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

وكذلك يوجد فرق فى توقيع عقوبة إرتكاب الفاحشة بين الأمة والحرة . هل فعلا لا يوجد إماه ( جمع أَََمَه ) فى هذا العصر أظن يوجد 

أسف للخروج عن الموضوع ، فالأخ عمرو سألنى عن مصدر هذا الكلام

سورة النساء 24

وأعتقد فعلا أن نظام العبودية لم ينتهى ، إن الرجال والنساء مازالوا يباعون كل يوم . وإسأل تقارير حقوق الإنسان . وألم تسمع عن السيدة التى وضعت نفسها فى داخل شنطة وشحنت الشنطه إلى الولايات المتحدة لكى تهرب من بلدها وتدخل الولايات المتحدة . طبعا وصلت ميته . اليست هذه سيدة كانت تحاول الهرب من العبودية . مازالت العبودية موجودة .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

المواضيع كثيرة في هذه الصفحة ولي بعض الملاحظات الهامة:

1- برغم أتفاقي في أن نظام الكفيل نظام سئ جدا(وإن كنت بالطبع لاأستطيع أن أفتي بأني حرام) الا أنني لا أحبذ أن أقول لمن يوضح تحريم فوائد البنوك "روح أنتقد نظام الكفالة عند حكومتك وبعدين تعال إتكلم" ، فكلنا في القهر شرق!، كما أنه لا علاقة بين الموضوعين!

2 - لا يوجد قشور في الدين ، كل من عند الله!

3 - بالنسبة لموضوع "أنت علي رأي مفتيك" :إن أفتي جمهور العلماء بأنها حلال ، وكان قلبك مستريح لفتواهم، فماذا يبقي؟!

ملحوظة: قلبي غير مستريح لفتواهم ، كما أن إتباع جمهور العلماء أولي!

4 - بالنسبة لموضوع الحجاب : هل تجوز صلاة المرأة بدون حجاب؟ سؤال أظن إجابته بسيطة: نعم أو لا!

رابط هذا التعليق
شارك

يبدوا انه اصبحت عادة عندنا ان ناخذ شطر الكلام .. و ان نضع الكلام فى افواه الناس .. ما هو دة اللى مضيعنا .. اذا عملنا كدة فى الدين ذاته .. مش حنعمل كدة فى النقاش ..

اصلا دى وسيلة من العقل الباطن لتجاهل الحقائق المؤلمة

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

اعتذر للتشعب مرة اخرى، نناقش ستين قضية مع بعض

وكذلك يوجد فرق فى توقيع عقوبة إرتكاب الفاحشة بين الأمة والحرة . هل فعلا لا يوجد إماه ( جمع أَََمَه ) فى هذا العصر أظن يوجد

كلام غريب جدا ، أول مرة أسمعه . .

فالنسبة للفرق في العقوبة بين الحرة والأمة لم أسمع به من قبل

ملحوظة: جمع أمة هو إماء

اما موضوع اختلاف عقوبة الزنا للحرة عن الأمة فالموضوع معروف و اغلب العلماء قالوا بهذا

و هناك احكام كثيرة ايضا يختلف فيها العبيد عن الاحرار

و ما رأيك بان الرأي السائد هو ان عورة الأمة غير عورة الحرة، مثلا لها ان تكشف شعرها و قال البعض حتى صدرها و عورتها كعورة الرجل من السرة للركبة!

كلام يصدم مش كدة؟

و لكنه موجود في كتب الفقه و له مستند من الاحاديث ايضا

و هذه ليست أراء شاذة بل قال بها بعض كبار الصحابة و منهم عمر بن الخطاب

أما حكاية أنه مازال يوجد إماء فهذه قضية منتهية تماما ولا خلاف بين العلماء عليها ، وهي أنه لا يوجد إماء . .

فأي كلام هذا الذي تقول يا أخ واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟

حسب ما فهمت من كلام الاخ واحد، هو يتكلم بواقع الحال و ليس ما ينص عليه الشرع او القانون

الشرع اباح الرق

القوانين الحالية كلها الغت الرق

واقع الحال في بعض الدول اشبه بالرقيق

يعني من ناحية المعاملة و الحقوق على ارض الواقع و ليس على اللي مفروض يكون

فما رأيكم - أخواني - لو رأيت رجلا في الشارع وقد خرج بعورته مكشوفة ؟؟!!!!! 

إذن ، فإن المرأة نفس الشيء ، فإنها كلها عورة إلا وجهها وكفيها .

فعندما أرى إمرأة سافرة ، يكون ذلك سببا في حكم مسبق ولكنه ليس نهائي ، فحتى أعاملها يكون الحكم النهائي على الدين .

القياس لا يستقيم يا أخي

هناك عورة مغلظة و مخففة

الرجل مثلا لا يستطيع ان يصلي بالشورت مثلا، و لكن كشف الفخذ وارد و روي عن النبي و عن صحابة ايضا

اما كشف السوأة نفسها فهذا امر اخر

فالمرأة التي تكشف الشعر غير كشف الساق و النحر غير كشف السوأة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

و لكن كشف الفخذ وارد و روي عن النبي و عن صحابة ايضا

هل يمكن أن تزودنا بلينك للحديث الذي يبيح كشف الفخذ فهذا قد يخفف عنا الشورت الطويل الذي نرتديه عند النزول للبحر، الا اذا كانت رخصة لأحوال معينة.

رابط هذا التعليق
شارك

من عيني يا سي علي

ادلة القائلين على ان الفخذ عورة

http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mode=...ParagraphID=215

ادلة القائلين على ان الفخذ ليس عورة، و فعل النبي صلى الله عليه و سلم ذلك مرتين على الاقل

http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mode=...ParagraphID=216

و على العموم حتى لو جائز كشف الفخذ في الاحوال العادية، فلا يجوز الصلاة بالشورت

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم.........

وبعد.أخى الكريم .....لن أقول لك أنى مصرى لكى يغير هذا من رأيك

فالدين لايعرف مصرى ولا هندى.......زوأظن أنه لا يليق ان كان هناك أى أخ من دوله أخرى أن تفعل معه هكذا فالله قال "انما المؤمنون أخوه.........."ولم يقل انما المصريين أخوه

ثانيا يبدو انك درست كتاب البيوع عند محمد سيكا طنطاوى وعصابته

فخذ منى نصيحه لا تأخذ علم شرعى من عالم سلطه (بالضم والفتح)

فمن قال أنه قول الجمهور......زهذا قول شاذ ما سمعناه الا من بعد ما صارت الدوله خليط نصرانى يهودى ...وسار المسلمون أقليه مستضعفه..........

ولابد أن نطالب بحقوق الأقليات ونعمل جمعية حقوق المسلمين المستضعفين فى مصر :lol:

ياأخى أسأل الله أن يهدينى وأياك لمل كل هذا البغض للدول العربيه

والله يا أخى كما نحن عن عندنا الذى يتقى الله فى معاملاته وعندنا السكير العربيد الفاجر هم كذلك

وأنا رأيت هذا ورأيت هذا لم أرى اختلافا الى اللهجه فقط

لكن حينما أتعامل مع المصليين الطاهريين الذين يتقون الله أشعر كانى

بين اخوتى.........

لكنك ماذا تنتظر من رجل ملىء بالفلوس ولايعرف حقا لله ولا يعرف معروفا ولا منكرا..........لا يرجى منه خيرا

لكن المتقى لا تتغير معاملاته وأسأل الله أن يجعلنا جميعا منهم

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل FREEFREER

انا لم اتطرق الى موضوع الكفالة والقوانين والتشريعات فى دول الخليج ولكن حديثى كان بصورة عامة عن الحياة فى داخل دول الخليج وانا مازلت عند رايى وأصر عليه وهو ان المعاملة التى يلقاها المصريين فى كل المجالات من عمل حكومى او خاص او حتى أعمال حرة أفضل بكثير من المعاملة التى نجدها فى مصر حيث القوانين العقيمة والمحسوبية ......... التى تفرضها حكومتنا .

أما ضياع الحقوق فهى حالات قليلة جدا وايضا أصر ان المسئول عنها السفارة وان لم تكن مسئولة عن رعاياها فما دورها اذا .

أما مناقشة القوانين واللوائح ...... والمقارنة بين دول الخليج ومصر والدول الاوروبية

فانا أعترف انى غير أهل لذلك ,ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه.

أما موضوع الحجاب الذى اثير ايضا فلم أعلق عليه لهذة الاسباب:

1-يتم مناقشة موضوع الحجاب دائما على انه فرض عسير للغاية وشاق جدا على المرأة, وهو على النقيض تماما فما أيسره وما أنفعه فانى أقسم بالله ان فرض الحجاب من أحب الفروض الى قلبى وعقلى وأعتقد ان هذا راى غالبية الاخوات .

2-دائما يخيل الى أذهان الناس ان الفتاة المجبة محرومة من الاناقة ,وانها مهملة فى مظهرها حتى لزوجها . او معنى الاناقة ارتداء الملابس الضيقة ؟ الا توجد اناقة مع الزى المحترم الفضفاض؟ الاتبالغ المحجبة فى تدليل زوجها وتحرص على ان تبدو فاتنة في عين زوجها وتتفنن فى ذلك بدافع طاعة الله وزوجها والتى حرص الاسلام عليها. وصدقونى فان تجربتى مع الحجاب وما أضافه لى من طمانينة وثقة فى النفس وراحة فى التعامل مع الجميع سواء المتدين او الغيرمتدين او من حق عليهم القول ( فى قلوبهم مرض) تحتاج الى صفحات وصفحات.

وجزاكم الله خيرا لاتساع صدوركم لسماع آرائى الشخصية التى تعبر عن شخصى المتواضع جداجداجداجداجدا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الحبيب ابن أبي شيبة :

قولك :

فخذ منى نصيحه لا تأخذ علم شرعى من عالم سلطه (بالضم والفتح)

ليس سليما اخي الحبيب , لأنه العلامة ابن باز رحمه الله كان عالم سلطة !! و لا أريد أن افتح هذا الباب .

:wink:

الا اذا كنت تقد عالم مداهن للسلطة و هذا موضوع آخر .

ثم الشيخ نصر فريد واصل حفظه الله كان رجلا نحسبه على خير , لم يفتي الا بما رأى أنه صحيح ,و لم يشذ و كان هذا سببا في خلعه من منصبه ...صح ؟؟ و كان مفتي السلطة

و أعني بالسلطة انه يتقلد منصبا رسميا في الدولة , بتعيين من نظامها الحاكم .

موضوع الفخذ فعلا امر خلافي , و فيه اقوال و الحديث ( حديث عثمان ) معروف و عليه يستند أصحاب القول بجواز كشف الفخذ .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

قال عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر المستشار محمد بدر يوسف المنياوي إن شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي ومجمع البحوث الإسلامية لم يفتيا بجواز فوائد البنوك الربوية.

وأضاف في حوار مع الجزيرة نت أن الجديد الذي جاء به مجمع البحوث هو جواز تحديد نسبة الربح مقدماً على استثمارات الأموال وقيّد ذلك بشرط أن يكون الاستثمار في أعمال جائزة شرعا، وأن هذا لا ينطبق على البنوك القائمة الآن من حيث الأصل لأنها ممنوعة من الاستثمار ومن العمل التجاري بنص القانون.

وفي تعليل لسبب صدور الفتوى عن مجمع البحوث الإسلامية بحضور الأعضاء المصريين فقط قال إنه يتعذر في كثير من الأحيان على المجمع أن يدعو أعضاءه من خارج مصر، فأغلب المجموعة التي بالخارج "إما شغلت بأمر آخر وإما توفاها الله، والأمر يحتاج إلى إعادة تنظيم المجمع بالنسبة للخارجين".

وفي رد المنياوي على تساؤل بشأن صدور الفتوى المشار إليها عن مجمع غالبية أعضائه من غير المختصين بالفقه أجاب أن نوعية الاختصاصات في المجمع تتغير دائماً ويتغير معها عدد الفقهاء زيادة ونقصانا.

يذكر أن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الذي عقد في الدوحة مؤخراً أكد في قراراته حرمة الفوائد البنكية مذكراً بما صدر من فتاوى محرمة بهذا الشأن عن عدة مجامع ومؤتمرات فقهية إسلامية، وقال إن الشيخ محمد سيد طنطاوي نفسه أفتى عام 1989 عندما كان مفتيا لمصر بحرمة الفوائد البنكية.

من جهة أخرى اعتبر المستشار أن ما يتعرض له العراق حاليا هو تطبيق للنظام العالمي الجديد بالصيغة التي أعلن عنها بوش الابن في مايو/ أيار 2002، وأن ما يجرى للعراق يمكن أن يحدث لأي دولة عربية أخرى.

وأشار المنياوي إلى أن اتفاق ماشاكوس بين حكومة السودان والمتمردين يرجع في خلفيته إلى قانون الحرية الدينية الذي صدر عام 1998 عن الولايات المتحدة الأميركية، وأن هناك أكثر من 30 دولة معظمها إسلامية مرشحة لأن يشملها التغيير.

وسينشر موقع الجزيرة نت لاحقا نص الحوار مع المستشار محمد المنياوي العضو المنتدب لجمهورية مصر إلى مجلس مجمع الفقه الإسلامي الذي أنهى دورته الرابعة عشرة يوم السبت الماضي الموافق للسادس عشر من الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة نت

http://www.aljazeera.net/art_culture/2003/1/1-21-8.htm

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أيضا أتأسف للخروج عن الموضوع . .

ولكن لا طريق للتراجع عن النقاش ، وأعتقد أنه في طريق نهايته !

وأعتقد فعلا أن نظام العبودية لم ينتهى ، إن الرجال والنساء مازالوا يباعون كل يوم . وإسأل تقارير حقوق الإنسان . وألم تسمع عن السيدة التى وضعت نفسها فى داخل شنطة وشحنت الشنطه إلى الولايات المتحدة لكى تهرب من بلدها وتدخل الولايات المتحدة . طبعا وصلت ميته . اليست هذه سيدة كانت تحاول الهرب من العبودية . مازالت العبودية موجودة .

 

أولا : حتى وإن افترضنا أن العبودية لم تنتهي ، فإن كل ما يمكن أن أسلم به هو وجودها في بعض المناطق النائية للغاية ، والتي ( غالبا ) مازالت تسود فيها الهمجية والقبائل ذات الطباع العجيبة ، تلك الأماكن التي لا نراها إلا في أفلام الرعب والإثارة ، عندما تسقط طائرة فوق أحراش أفريقيا أو في غابات الأمازون !!!!

فربما هناك عبودية ، وإماء . .

أما غير ذلك فلا ولا ولا وألف لا .

والاستدلال الذي تستدل به من قصة المرأة ، فهذه ليست عبودية وليس أمَة ، ولا يمكن أبدا أن تنطبق عليها أحكام الإماء في الإسلام .

وخلاصةالقول في مسألة وجود الإماء :

أنه حتى لو ( سلمنا ) بوجدهن فإنهن في مناطق قليلة جدا ، وغالبا لم يصلها الإسلام . . والحمد لله ليس في بلاد المسلمين شيء من الإماء أو العبودية .

وهذه المناطق النائية التي لم يسلم أهلها والتي ربما بها إماء ، فإنه إن أسلم أهلها فعلى الفور سوف يحررون عبيدهم وإمائهم لأن إسلامهم يقتضي ذلك .

اقتباس: 

اقتباس: 

وكذلك يوجد فرق فى توقيع عقوبة إرتكاب الفاحشة بين الأمة والحرة . هل فعلا لا يوجد إماه ( جمع أَََمَه ) فى هذا العصر أظن يوجد 

 

كلام غريب جدا ، أول مرة أسمعه . . 

فالنسبة للفرق في العقوبة بين الحرة والأمة لم أسمع به من قبل 

ملحوظة: جمع أمة هو إماء 

اما موضوع اختلاف عقوبة الزنا للحرة عن الأمة فالموضوع معروف و اغلب العلماء قالوا بهذا 

و هناك احكام كثيرة ايضا يختلف فيها العبيد عن الاحرار 

و ما رأيك بان الرأي السائد هو ان عورة الأمة غير عورة الحرة، مثلا لها ان تكشف شعرها و قال البعض حتى صدرها و عورتها كعورة الرجل من السرة للركبة! 

كلام يصدم مش كدة؟ 

و لكنه موجود في كتب الفقه و له مستند من الاحاديث ايضا 

و هذه ليست أراء شاذة بل قال بها بعض كبار الصحابة و منهم عمر بن الخطاب 

يا أخ طفشان :

أولا : عندما قلت : كلام غريب جدا ، أول مرة أسمعه . .

فالنسبة للفرق في العقوبة بين الحرة والأمة لم أسمع به من قبل .

لم أقصد به نفي الكلام ! وإنما قصدت أني لم أسمعه فعلا ، فربما هو صحيح وربما خطأ . . .

فقد سمعت عن الفرق بين عقوبة المحصنة وغير المحصنة من المسلمات ، ولكني لم أسمع عن الفرق بين الأمة والحرة . . .

وحتى إذا فتحت كبار كتب الفقه مثل ( فقه السنة ) لن تجدوا أن المشايخ الأكابر ( المعاصرين ) قد فصلوا أحكام الأماء . .

وهذا دليل أخر قوي جدا ولا ينكر ولا يجحد على أن عصر الإماء انتهى .

ثانيا :

بالنسبة لعورة الإماء ، أيضا لا أجد لها تفصيلا لا في كتاب ( فقه النساء ) لابن تيمية شيخ الإسلام رحمه الله . ولا في ( فقه السنة ) للسيد سابق . مما يدل أيضا على انتهاء عصر الإماء . .

فلو لاحظت ستجد أن معظم الكلام عن الإماء ، وما يتعلق بهن من أحكام خاض في علماء الدهور المتقدمة من الإسلام ، لحاجتهم لذلك ، حيث كان مازال هناك إماء وعبيد .

أما الآن والحمد لله بعد أن قضى الله على يد نبيه على العبودية ، فإننا لسنا بحاجة إلى الخوض في أحكامهن . .

ولم أجد مرجعا أستند إليه سوى الموقع الذي كتبته وجزاك الله خيرا . . ولكن على الرغم من ذلك ، فمع احترامي للموقع فهو مختصر غير منظم . .

فربما يكون مقصودا من عورة الأمة أنها مثل الرجل ، ربما يكون مقصودا من ذلك عندما تكون فقط أمام سيدها ، وتخيل يا أخي الفتنة التي ستستببها هذه الأمة لو مشت في الشارع كالرجال !! لذلك أقول أنه ربما قصد من تلك العورة أحوال وأوقات معينة وليس في كل مكان . .

وعلى العموم أيضا وحتى يهديني الله إلى مرجع أكثر تفصيلا ، فإني لا أرى أننا بحاجة للحديث عن عورة الأمة أو أحكامها ، فكما بينت مقدما أنه لا يوجد إماء إلا ما ندر . . والله أعلم وهو ولي التوفيق .

حسب ما فهمت من كلام الاخ واحد، هو يتكلم بواقع الحال و ليس ما ينص عليه الشرع او القانون 

الشرع اباح الرق 

القوانين الحالية كلها الغت الرق 

واقع الحال في بعض الدول اشبه بالرقيق 

يعني من ناحية المعاملة و الحقوق على ارض الواقع و ليس على اللي مفروض يكون 

أخي ، أنا لم أفهم قصدك عندما قلت أن الشرع أباح الرق !!!

وعلى العموم ، فحتى لو ذاك ، فإن الإسلام حاربه أيما محاربة ، وقضى عليه أيما قضاء ، وهناك معاصٍ كثيرة كفارتها عتق الرقاب = تحرير العبيد ، مثل الظهار ، والجماع في نهار رمضان . . إلخ .

كما أن هناك أعمال كثيرة حسناتها تعدل تحرير العبيد ، مما يدل على عظم ذلك العمل . .

المهم ، أن الإسلام لا يحتاج لمن يقول أنه حارب الرق . . فحتى طغاة المستشريقين لم ينكروا عليه ذلك .

والإسلام هو الذي ألغى الرق وليست القوانيين .

أما عن مسألة ( يعني من ناحية المعاملة و الحقوق على ارض الواقع و ليس على اللي مفروض يكون )

فقد رددت على ذلك أعلاه .

وأعتقد أننا مثلا نحن في مصر نعتبر عبيدا لدى الحكومة ، ولكن هذا يقال مجازا من باب التألم والتحسر ، وليس من باب الشرع . .

والأخ واحد عندما تكلم عن الرق ، لم يكن يقصد بحال التكلم مجازا وإنما حقيقة . .

بدليل أنه قال ( حرة وأمة ) ولم يتحدث عن الرق عموما . .

وبدليل أنه قال أنه يوجد فرق في تطبيق الشرع بينهما ، إذن فالحديث عن الشرع ينفي بكل وضوح أن الحديث كان مجازا كما تريد أت تحمله يا أخ طفشان . .

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

هل يمكن أن تزودنا بلينك للحديث الذي يبيح كشف الفخذ فهذا قد يخفف عنا الشورت الطويل الذي نرتديه عند النزول للبحر، الا اذا كانت رخصة لأحوال معينة.

فعلا الرسول عيه صلوات الله وتسليماته كشف عن فخذه ، ولكن يجب الاحتياط والحذر . . فيقال أنه في إحدى المرات التي فعل فيها هذا كان في مكان به ماء . .

وسأنقل لكم من فقه السنة الرأيين وما يحتجان بهما إجمالا للفائدة :

1- الرأي الأول : كشف الفخذين . .

- حديث عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسا كاشفا عن فخذه ، فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على حاله ، ثم استأذن عمر فأذن له ، وهو على حاله ثم استأذن عثمان فأرخى عليه ثيابه . فلما قاموا قلت : يارسول الله استأذن أبو بكر وعمر فأذنت لهما . وأنت على حالك . فلما استأذن عثمان أرخيت ثيابك ؟ فقال : يا عائشة ألا أستحي من رجل والله إن الملائكة لتستحي منه .

رواه مسلم وذكره البخاري تعليقا .

- وعن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر حسر الإزار عن فخذه ، حتى إني لأنظر إلى بياض فخذه .

رواه أحمد والبخاري .

قال ابن حزم :

فصح أن الفخذ ليست عورة ، ولو كانت عورة لما كشفها الله عز وجل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم المطهر المعصوم من الناس ، في حال النبوة والرسالة ولا أراها لمالك ولا غيره ، وهو تعالى قد عصمه من كشف العورة ، في حال الصبا وقبل النبوة ، ففي الصحيحين عن جابر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينقل معهم الحجارة إلى للكعبة وعليه إزاره ، فقال له عمه العباس : يابن أخي لو حللت أزارك وجعلته على منكبك دون الحجارة ؟ قال فحله وجعله على منكبه فسقط مغشيا عليه ، فما رئي بعد ذلك اليوم عريانا .

- وعن مسلم عن أبي العالية البراء قال : إن عبد الله بن الصامت ضرب فخذي وقال : إني سألت أبا ذر فضرب فخذي كما ضربت فخذك وقال : إني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فضرب فخذي كما ضربت فخذك وقال : صلِ الصلاة لوقتها . . إلى آخر الحديث .

قال ابن حزم : فلو كانت الفخذ عورة لما مسها رسول الله ، من أبي ذر أصلا بيده المقدسة ؟ ولو كانت الفخذ عورة عند أبي ذر ، لما ضرب عليها بيده ، وكذلك عبد الله بين الصامت وأبو العالية . وما يستحل لمسلم أن يضرب بيده على قبل إنسان على الثياب ولا على حلقة دبر إنسان على الثياب ، ولا على بدن إمرأة أجنبية على الثياب ، البتة .

- ثم ذكر ابن حزم بإسناده إلى جبير بن الحويرث ، أنه نظر إلى فخذ أبي بكر وقد انكشفت ، وأن أنس بن مالك أتى قس بن شماس ، وقد حسر عن فخذيه .

الرأي الثاني : أنها عورة . .

- عن محمد بن جحش قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على معمر ، وفخذاه مكشوفتان فقال يا معمر غط فخذيك فإن الفخذين عورة .

رواه أحمد والحاكم والبخاري وعلقه في صحيحه .

- وعن جرهد قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليّ بردة وقد انكشفت فخذي فقال : غط فخذيك فإن الفخذ عورة .

رواه مالك وأحمد والترمذي وأبو داود وقال : حسن ، وذكره البخاري في صحيحه معلقا .

وفي النهاية :

بالطبع فإن الأحوط أن يستر الإنسان مابين سرته إلى ركبته . .

وقد قال البخاري ، حديث جرهد أحوط .

وأضيف أنا ( ليس من الكتاب ) : أن أحاديث الرأي الثاني أعم وأشمل ، على عكس أحاديث الرأي الأول التي ربما حددتها مواقف معينة . .

كما أننا نعيش في زمن مليء بالفتن ، فكان ألزم علينا أن نأخذ بالأحوط في كل شيء . .

كما أنني أتساءل : أليست المرأة عندما تنظر إلى فخذ الرجل تشعر بالشهوة كما يشعر بها الرجل إذا رآى جزء من إمرأة ؟!!

بلى . إذا كان الأحوط ، الأخذ بالرأي الثاني درءا للفتن ، وأحصن للفرج ، وأكرم عند الرب تبارك وتعالى .

أما موضوع الحجاب الذى اثير ايضا فلم أعلق عليه لهذة الاسباب: 

1-يتم مناقشة موضوع الحجاب دائما على انه فرض عسير للغاية وشاق جدا على المرأة, وهو على النقيض تماما فما أيسره وما أنفعه فانى أقسم بالله ان فرض الحجاب من أحب الفروض الى قلبى وعقلى وأعتقد ان هذا راى غالبية الاخوات . 

2-دائما يخيل الى أذهان الناس ان الفتاة المجبة محرومة من الاناقة ,وانها مهملة فى مظهرها حتى لزوجها . او معنى الاناقة ارتداء الملابس الضيقة ؟ الا توجد اناقة مع الزى المحترم الفضفاض؟ الاتبالغ المحجبة فى تدليل زوجها وتحرص على ان تبدو فاتنة في عين زوجها وتتفنن فى ذلك بدافع طاعة الله وزوجها والتى حرص الاسلام عليها. وصدقونى فان تجربتى مع الحجاب وما أضافه لى من طمانينة وثقة فى النفس وراحة فى التعامل مع الجميع سواء المتدين او الغيرمتدين او من حق عليهم القول ( فى قلوبهم مرض) تحتاج الى صفحات وصفحات. 

زادك الله إيماني يا أختي المسلمة ، وأسكنكِ فسيح جناته لما عملت من طاعته . .

وجزاكِ الله خيرا على تلك الكلمات العطرة الطيبة ، التي هي كألف حجر وحجر في فم المنافقين وأعداء الدين ودعاة العلمانية المتخلفين .

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم.........

وبعد.أخى الكريم .....لن أقول لك أنى مصرى لكى يغير هذا من رأيك

فالدين لايعرف مصرى ولا هندى.......زوأظن أنه لا يليق ان كان هناك أى أخ من دوله أخرى أن تفعل معه هكذا فالله قال "انما المؤمنون أخوه.........."ولم يقل انما المصريين أخوه

ثانيا يبدو انك درست كتاب البيوع عند محمد سيكا طنطاوى وعصابته

فخذ منى نصيحه لا تأخذ علم شرعى من عالم سلطه (بالضم والفتح)

quote]

(.... لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم .....)

لا حول ولا قوه الا بالله !!! هل اختلافك مع أى شخص يعطيك الحق فى أن تخالف امرا الاهيا بعدم السخريه والتى جعلها الله مطلقه على العموم ولم يحدد لك من هو المقصود بعدم السخريه !!!!!!!!!لم يخبرك قوم مؤمنين او مسلمين او كفار .....

اتق الله

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...