اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دعوة للجهاد ضد الفساد


هشام عبد الوهاب

Recommended Posts

من خلال حملتنا عن الفساد والتى لن تتوقف باذن الله سأعرض لكم ماقاله الله عز وجل وما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام عن الفساد لنعلم كم هو الامر خطير جدا على الامة الاسلامية .

جاءت كلمة الفساد فى القران الكريم ستة مرات .....

وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ

البقرة 205

------------------------------------------------------------

فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ

هود116

.

--------------------------------------------------------

وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ

القصص77

-------------------------------------------------------

ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ

الروم41

(ظهر الفساد في البر والبحر) المراد بالبحر المدن والقرى التي على الأنهار والبحار، والبر المدن والقرى التي ليست على بحر أو نهر (بما كسبت أيدي الناس) بين سبحانه أن الشرك والمعاصي سبب لظهور الفساد في العالم، وظهور الفساد هو القحط وعدم النبات، ونقصان الرزق، وكثرة الخوف وكساد الأسعار، وقلة المعاش، وقطع السبل، والظلم، وغير ذلك (ليذيقهم بعض الذي عملوا) أي: ليذيقهم عقاب بعض عملهم (لعلهم يرجعون) عما هم فيه من المعاصي ويتوبون إلى الله.

-------------------------------------------------------

وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ

غافر26

---------------------------------------------------------

فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ

الفجر12

رابط هذا التعليق
شارك

هناك 29 حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام يذكر فيها الفساد بالكلمة وسأعرض بعض منها

و أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك أنبأنا عبد الله بن جعفر حدثنا يونس بن حبيب أنبأنا أبو داود الطيالسي حدثنا شعبة عن قتادة عن عطاء عن يعلى ابن منية رضي الله عنه

أن النبي صلى الله عليه و سلم رأى رجلاً عليه جبة عليها أثر خلو أو صفرة فقال : اخلعها عنك ، و اجعل في عمرتك ما تجعل في حجك . قال قتادة : فقلت لعطاء : كنا نسمع أنه قال : شقها ، قال : هذا فساد ، و الله عز و جل لا يحب الفساد

-------------------------------------------------------

أخبرنا عبد الرزاق عن الثوري عن خالد الحذاء قال :

قال لي محمد بن سيرين : إن عندي غزلاً مرهوناً ، فأيت إياس بن معاوية ـ وكان قاضياً يومئذ ـ فاستأذنه لي في بيعه ، فإني أخاف عليه الفساد ، فأذن له

-----------------------------------------------------

أخبرنا أبو علي الروذباري أخبرنا الحسين بن الحسن بن أيوب أخبرنا أبو حاتم الرازي حدثني أبو معمر الهذلي نا أبو عبيدة الحداد وهو عبد الواحد بن واصل نا راشد إمام مسجد ابن أبي عروبة عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء عن ابن عباس

ـ و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض

قال : يدفع الله بمن يصلي عمن لا يصلي و بمن يحج عمن لا يحج و بمن يزكي عمن لا يزكي .

قلت و هذا يكون إلى ما شاء الله و قد يدعهم فيهلكوا جميعاً إذا كثر الفساد ثم يبعثهم الله على نياتهم كما جاء في الحديث الذي .

------------------------------------------------------

أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن عبد الكريم الجزري ، أو ليث ، أو كليهما ، قال :

مر على ابن المسيب رجل مجلود ، فقال : ما شأنه ؟ فقالوا : كان يقطع الدراهم ، فقال ابن المسيب : هو الفساد في الأرض .

------------------------------------------------------

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حيوة بن شريح و يزيد بن عبد ربه قالا : حدثنا بقية و هو ابن الوليد حدثني بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن أبي بحير عن معاذ بن جبل

عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال : الغزو غزوان ، فأما من ابتغى وجه الله ، و أطاع الإمام ، و أنفق الكريمة ، و ياسر الشريك ، و اجتنب الفساد ، فإن نومه و نبهه أجر كله ، و أما من غزا فخرا و رياء و سمعة ، و عصى الإمام ، و أفسد في الأرض ، فإنه لم يرجع بالكفاف .

رابط هذا التعليق
شارك

كما امرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بالجهاد ضد الفساد

أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أخبرنا أحمد بن عبيد نا إسماعيل بن الفضل نا سهل بن عثمان نا حفص عن الأعمش عن الشعبي عن النعمان بن بشير قال :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

خذوا على أيدي سفهائكم .

------------------------------------------------------

حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا أبو إسحق إبراهيم بن أحمد بن فراس نا علي بن عبد العزيز نا أبو عبيد نا علي بن عاصم

فذكر هذا الإسناد و زاد في أول الحديث لا تقفن عند رجل يقتل فإن اللعنة تنزل على من حضره حين لم يدفعوا عنه و لا تقفن عند رجل يضرب مظلوماً فإن اللعنة تنزل على من حضره .

قال و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

لا ينبغي لامرئ يشهد مقاماً فيه مقال حق إلا تكلم فيه فإنه لن يقدم أجله و لن يحرمه رزقاً هو له .

----------------------------------------------------

أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقري أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق نا يوسف بن يعقوب القاضي نا سليمان بن حرب نا محمد بن طلحة بن مصرف عن زبيد عن عامر بن أبي جحيفة عن علي قال

الجهاد ثلاث جهاد بيد و جهاد بلسان و جهاد بقلب فأول ما يغلب عليه جهاد اليد ثم جهاد اللسان و إذا كان القلب لا يعرف معروفاً و لا ينكر منكراً أنكس فجعل أعلاه أسفله .

----------------------------------------------------

أخبرنا أبو الحسن العلوي أخبرنا أبو الطيب محمد بن علي بن الحسن الصوفي نا سهل بن عمار نا محمد بن عبيد نا سالم المرادي عن عمرو بن هرم عن جابر بن زيد عن عمر بن الخطاب قال :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إنه يصيب من أمتي آخر الزمان من سلطانهم شدائد لا ينجو منه إلا رجل عرف دين الله فصدق به و رجل عرف دين الله فسكت عليه فإن رأى من يعمل الخير أحبه عليه و إن رأى من يعمل بباطل أبغضه عليه فذلك ينجو على ابطائه كله .

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إذا كثر الفساد وانتشر فى المجتمع مثلما هو كائن حاليا في مجتمعنا العربى

هل محاولة مقاومة ذلك يعتبر جهادا في سبيل الله؟ وهل هذا واجب؟ وما هي أنسب طريقة لذلك؟؟؟

-----------------------------------------------------------------

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن المسلم لا يجوز له أن يستسلم للباطل، ويرضى بالمنكرات والمعاصي، ويكون إمعة يسير مع القطيع لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً.

ولا يجوز له كذلك أن ييأس ويقنط من الإصلاح، فاليأس والقنوط قرينا الكفر والضلال، قال تعالى: (...وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ) [الحجر:56]، وقال: (إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) [يوسف:87].

وقد علمنا ديننا الحنيف كيف نتعامل مع المشكلات، وكيف نواجه الأزمات، فما من خير إلا دلنا عليه، وما من شر إلا حذرنا منه، قال تعالى: (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) [الأنعام:38].

وقد أمرنا الله تعالى بالدعوة إليه بالحكمة والموعظة الحسنة، والجدال بالتي هي أحسن على هدى وبصيرة.

وقد طبق صلى الله عليه وسلم هذا المنهج أكمل تطبيق، فقام صلى الله عليه وسلم وحده يدعو إلى الله تعالى في مجتمع الشرك والجاهلية الأولى، ولا شك أنه أشد فساداً من مجتمعاتنا اليوم، فكان يدعو بالحكمة متدرجاً في دعوته لا يدعو إلا إلى أساس العقيدة ومبادئ الإسلام، ولا يدعو إلا من يثق به حتى تكونت لديه مجموعة دار الأرقم، فكان يريبهم ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، حتى تخرجوا على يديه فكانوا النواة الأولى للمجتمع المسلم، والأساس الذي قام عليه بناؤه.

وإذا كنا اليوم قد فقدنا شخص الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فإننا لن نفقد المنهج الذي رباهم وكونهم عليه والمتمثل في الوحي من الكتاب والسنة المحفوظ بحفظ الله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) [الحجر:9]، وقال صلى الله عليه وسلم: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي" أخرجه مالك في الموطأ بلاغا، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

ويمكن أن تقول: إن الجاهلية الحديثة أكثر تعقيداً وأشد خطراً من الجاهلية الأولى وهذا صحيح، ولكن الدعوة اليوم تملك من الوسائل ما لم يكن متاحاً لها من قبل، وهذه الأمة كالغيث لا يدرى أوله خير أو آخره. على أننا غير مكلفين بالنتيجة، فالنتيجة أمرها إلى الله تعالى فنحن علينا العمل وبذل المستطاع: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) [التوبة:105].

ولكن سنة الله تعالى ماضية، فمن جّد وجد ومن زرع حصد، وها هو التاريخ يعيد نفسه، وقد بدأت بشائر الخير تلوح، وعلامات النجاح تظهر نتيجة لجهود دعاة مخلصين قاموا هنا وهناك.

وما هذه الصحوة الإسلامية التي عمت أنحاء العالم الإسلامي، بل إنحاء المعمورة إلا بشرى من هذه البشائر، وعلامة من هذه العلامات.

وقد قال تعالى: (وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) [الحج:40]، وقال تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) [النور:55].

والخلاصة: أن أنسب طريق لمحاربة الفساد هي الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، والجدال بالتي هي أحسن على هدى وبصيرة، وهذا هو واجبك وواجب كل مسلم يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم، كما قال الله تعالى: (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) [يوسف:108].

وهذا لا شك أنه من الجهاد الذي أمرنا الله تعالى به، وهو منهج القرآن الذي قال الله تعالى عنه لنبيه صلى الله عليه وسلم: (وجاهدهم به جهاد كبيراً) [الفرقان:52].

وهو منهج الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أشرنا إلى بعض ملامحه في العرض.

والله أعلم.

الإجابة

مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل هشام

هناك انفصال شبه كامل بين الفساد الذى يرفضه الإسلام و الذى عددت فى موضوعك الآيات و الأحاديث التى تشير الى الفساد و بين تفاصيل الفساد الذى يمارسه الناس من اول الغفير حتى الوزير.

و للأسف اعتقد ان الخطاب الدينى اقتصر تفاصيل العبادات و عموم المعاملات و لم يقترب من تفاصيل الفساد و لم يهتم بقضية الفساد كما هى قائمة الآن

مثال بسيط قلما تجد واعظا على منبر ينهى عن الغش فى الميزان !!! و فى نفس الوقت تجد الجزار الذى يبيعك كيلو اللحم المشفى بمبلغ معين و عندما تصر على اعادة الوزن امامك تجد الكيلو تسعمائة جرام فقط و بكل بجاحة يقول لك " هو انت عاوز تاخد الكيلو المشفى كيلو !!!" و الرجل ملتحى و يصلى و يصوم و يقدم مائدة الرحمن فى رمضان و الرجل يظن انه بذلك لا يغش فى الميزان

و مثال الموظف الذى يتقاضى مبالغ صغيرة من ذوى الحاجات .. الحاجات التى عليه ان يقضيها بحكم وظيفته و يبرر ذلك بان مرتبه قليل و هو مضطر الى ذلك بل هناك منهم من يفلسف العملية و ياتى لها بحكم شرعى ان هذه مجرد هبة من اصحاب الحاجات اليه !!!

ارى ان المطلوب دعوة التيار الإسلامى بكل فصائلة ان يمارس المواطنة بتحفيز الدعوة ضد ممارسة الفساد ، و أرى ان التيار الإسلامى اذا كان له وجود حقيقة على مستوى الشارع المصرى فيجب ان ينعكس هذا الوجود فى التاثير على حجم الفساد الذى يمارسه المواطن العادى

بل انى ادعو كل الجماعات الدينية ان تهتم بمحاربة الفساد

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

ارى ان المطلوب  دعوة التيار الإسلامى  بكل فصائلة  ان يمارس المواطنة  بتحفيز الدعوة ضد ممارسة الفساد  ،  و أرى ان التيار الإسلامى اذا كان له وجود حقيقة على مستوى الشارع المصرى  فيجب ان ينعكس هذا الوجود  فى التاثير على حجم الفساد الذى يمارسه المواطن العادى

الفساد عندهم عدم إرتداء الحجاب , تعليم المرأة ,إستعمال اليد اليسرى بدلا من اليمنى وعدم الفصل بين الحديث الصحيح وغير الصحيح

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

هناك انفصال شبه كامل بين الفساد الذى يرفضه الإسلام و الذى عددت فى موضوعك الآيات و الأحاديث التى تشير الى الفساد و بين تفاصيل الفساد الذى يمارسه الناس من اول الغفير حتى الوزير.

استاذ عادل اجدنى اختلف معك فى ذلك لافساد الذى يرفضه الاسلام هو نفسه ذلك الفساد الذى يمارسه الناس من اول الغفير الى الوزير

إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ

لم تحدد نوعا معينا من الفساد فكل من مارس الفساد هو فاسد ومفسد والله لا يحب المفسدين

فان تمسكنا بكل تعاليم الاسلام التى جائت فى القران الكريم والحديث الشريف حتما سيقضى على الفساد هذا من المنظور الدينى.

وان كنت تقصد انواع الفساد التى لم اذكرها فيمكن للأخوة ان يشاركوا بالبحث عنها وحتما سيجدونها .

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ هشام

بالنسبة للاحاديث

1- بعضها مالهاش دعوة خالص بموضوع الفساد بالمعنى الذي نحن بصدده

مثلا الغزل المرهون و شق البردة

فارجو حذف هذه الاحاديث

2- الاحاديث تقول "حدثنا فلان عن علان" او "اخبرنا ترتان" و طبعا هذا منقول من كتب كما هو، و لن الاراي الاصلي غمبهم و غير معروف (مصنف الكتاب المنقول منه)

ياريت تضيف وصلات او اسم الكتاب اللي نقل منه، و لو تقتصر على البخاري و مسلم او السلسلة الصحيحة للالباني حتكفينا عناء البحث، و حنكون متاكدين من صحتها

شكرا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

و لن الاراي الاصلي غمبهم و غير معروف

حاولت افهم هذه الجملة ولم استطع تفتكر ارجع اشرب قهوة تانى يمكن افهم :oops:

عزيزى الطفشان

الاحاديث التى بأعلى كانت مجرد مدخل للموضوع ومن خلال بحث سريع عن كلمة الفساد بعينها فقط وكلها موجوده فى موسوعة الحديث الشريف . ولم اكن بصدد معرفة اصولها .

عموما وجهت دعوة للجميع بالبحث عن الاحاديث التى تفيد موضوعنا .

رابط هذا التعليق
شارك

شكراً للأستاذ هشام والأستاذ عادل

لابد أن نرجع جميعاً الى قاعدة " الدين المعاملة " ونجعلها هى شعارنا وليس الدين هو فقط الصلاة والصوم و.... الخ وللقضاء على الفساد لابد من التأكيد على نقطتين :-

1- تكاتف الجميع فى حملات توعية محاربة الفساد وأقصد بالجميع خطباء المساجد وجميع رجال الدين المسيحي والمسلم ولا يكون دورهم فقط عبارة عن توضيح وشرح العبادات والعقائد داخل أماكن العبادات ولكن لابد أن ينزلوا ويصلوا الى رجل الشارع العادي لتوضيح ما هو النموذج الأخلاقي الذى يجب أن يكون عليه المواطن الصالح السوي، ولا نغفل دور الإعلام بجميع أنواعه وأيضاً المدارس والجامعات ( يـــاه زمان كانت إسمها وزارة التربية والتعليم .. دلوقت تعليم بس ومشي حالك ماحدش فاضي يربي ) .

2- أما دورنا نحن المواطنين فيكون ضرورة التصدى لأى مظهر من مظاهر الفساد من خلال معاملتنا اليومية ، يعنى ليه مابلغش عن أى موظف مرتشي أشوفه ، ليه مابلغش عن أى شكل من أشكال البلطجة موجوده فى الشارع المصري ...... الخ وبرضوا نرجع ونقول ليه مانتخلصش جميعاً من ترديد عبارة " ياعم وأنا مالي .. وذلك عند مشاهدة نوع من انواع الفساد " لأن من وجهة نظري إن سكوتنا على الفساد هو فساد فى حد ذاته.

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

للأسف

شق الفساد والمعاملات والعمل والأخلاق فى الدين تم تهميشة من قبل حكام المسلمين على مدى العصور من أول الدولة الأموية الى الآن وعن قصد مبيت وركزو فقط على شق الفرائض حتى لا تنفضح ممارساتهم الغير مشروعة والمضادة للدين

استعبد الحكام وحاشيتهم الشعب ونهبوا خيرات البلاد وقربوا المنافقين والأفاقين والزنادقة ونسوا أو تناسوا تعاليم الدين فى شأن المعاملات

حتى تجاسروا على سجن الأئمة الأفاضل وتعذيبهم ومنهم ابن حنبل وأبو حنيفة وغيرهم رضى الله عنهم جميعا

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

شكراً للأستاذ هشام والأستاذ عادل  

لابد  أن نرجع جميعاً الى قاعدة " الدين المعاملة " ونجعلها هى شعارنا وليس الدين هو فقط الصلاة والصوم و.... الخ وللقضاء على الفساد لابد من التأكيد على نقطتين :-  

1-  تكاتف الجميع فى حملات توعية محاربة الفساد وأقصد بالجميع  خطباء المساجد وجميع رجال الدين المسيحي والمسلم ولا يكون  دورهم فقط عبارة عن توضيح وشرح العبادات والعقائد داخل أماكن العبادات ولكن لابد أن ينزلوا ويصلوا الى رجل الشارع العادي  لتوضيح ما هو النموذج الأخلاقي الذى يجب أن يكون عليه المواطن الصالح السوي، ولا نغفل دور الإعلام بجميع أنواعه وأيضاً المدارس والجامعات ( يـــاه زمان كانت إسمها وزارة التربية والتعليم .. دلوقت تعليم بس ومشي حالك ماحدش فاضي يربي ) .

.

أعزائى الأفاضل

أما من طريقة تصل بها دعوتنا هذه الى أحد علماء الدين ليتعاون مع من يعرف مفردات الفساد بحكم مهنته "محاسب - رجل نيابة - رجل أمن " و يتم اصدار كتاب او كتيب شارحا موقف الدين من كل الفتاوى التى تقنن مفردات الفساد هذه لأن مدى علمى أن الفساد تطور و أصبح له مائة اسم و مائة تبرير و عالم الدين - عادة - لا يتعرض لمفردات الفساد فى حياته العادية بل ان جل همه هو التقرب الى الله ناهيك عما يجرى على قارعة الطريق او وراء الأبواب المغلقة فى دواوين الوزارات و المصالح و دور خبير الفساد هذا ان يوضح لعالم الدين آخر ما وصل اليه الفساد من أشكال الرشوة و التربح التى ربما لا تخطر على فكر ابليس نفسه و عندما أقول خبير فساد لا أقصد باى حال ان انتقص من قدر رجال النيابة او الرقابة الإدارية او الأمن

نريد كتابا يقول ان وضع عشرة جنيهات فى وسط ملف ترخيص السيارة لمهند التراخيص حرام على كلا الطرفين و أريد الفتاوى التبريرية انه اذا لم يقصد بها الرشوة فهى حلال او انها الطريقة الوحيدة او ان مهندس التراخيص وجدها فى الملف و لا يعرف انها من هذا الشخص او انه لم يخالف ضميره لوجود هذه العشرة جنيهات ...

و ليحتوى هذا الكتاب على الرد الدينى على المصائب الكبرى التى تصل حصيلتها الى مليارات الجنيهات فى بلد ينام نصفه بدون عشاء من الفاقة

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

فى بلد ينام نصفه بدون عشاء من الفاقة

الأخ أبو زيد ... صح جدا ، هل وضعت هذه الجملة بالخط الكبير عن قصد ؟ لأن دى هى أس الفساد ، فاعدة الفساد بداية الفساد ولن ينتهى أى فساد إلا إذا حُلّت هذه النقطة . هل الموظف الذى مرتبه لايكفى أن يأكل به ، والسادة اللصوص يسرقون بالملايين ، وبعدين نتشطر على الغلبان ونقول له حرام . هو إيه إللى حرام ، ماهو عارف الحرام والحلال . المشايخ خلاص قالوا كلمتهم إللى لاتزعل حد ..." الإسلام هو الحل " ولكن الإسلام هو فقط ما يتعلق بالشهوه الجنسية ، والشهوة الجنسية هى النساء ، ملعونين النساء . وطبعا السادة اللصوص آخر إنبساط . قل للمشايخ سيبوا النساء فى حالهم ـ همه عارفين يتجوزوا ـ ملعونين اللصوص ، ملعونين الذين فى يدهم الأمر وتركوا الشعب يهين كرامته من أجل أن يوكل أولاده . إنتم فاكرين إن حد عاوز ياخد رشوه أو يعمل محسوبية علشان يلاقى شغله . كل الدول حول مصر تعطى للعاملين سواء فى شركات أو فى الحكومة مرتبات أكثر من مثيلهم فى مصر . لماذا ؟؟ !! ، ألا يقوم بنفس العمل ، يبقى لازم يأخذ نفس المرتب . إذا أخذ أقل يبأه إتسرق ، كل العاملين فى مصر بينسرقوا .... وهذا هو الفساد .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع جميل ودعوة طيبة للمشاركة الايجابية فى مكافحة الفساد تلبية لواجب دينى وليس فقط للواجب الوطنى أو الانسانى

البعض يتصور أن الاسلام طقوس مجردة

بينما الدين المعاملة .. والساكت عن الحق شيطان أخرس

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

وجدت هذا الموضوع أثناء بحثى عن موضوع قديم يتعلق بنجاة ولدى محمد من حادث سيارة.

رأيت أن القضية مازالت مطروحة بل أن التكاتف من أجل محاربة الفساد أو وقف الفساد تستحق أن تكون قضية قومية يتكاتف حولها كل المصريين تماما كما لو كنا نواجه الغزو من عدو خارجى

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله علبه وسلم . [ اخوتى فى الله .بصراحة موضوع الفساد والظلم اللى بنعيش فيه فى مجتمعاتنا الاسلامية وخصوصا فى مصر اصبح يسبب للناس وللفرد خوف ورعب على قوت يومه و على اكل العيال والمدارس والاكل و الشرب واللبس والمرض و كنتاكى وكدونالدز وكرفور والخ الخ الخ ..... كل ده ب 250 او 500 او 1000 1500 جججججج مصرى لا غير . تقدروا تقلولى دى مش مهزله .

وكل دة والناس فى صمت رهيب .

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest Mohd Gramoun

بسم الله الرحمن الرحيم

السلطان الجائر يضحي برعيته من آجل السلطة و الرعية التي تقبل الهوان و الظلم مشاركة في جور السلطان.

من من المصريين ليس بجائر بسلطانه في سلطته ...كم من موظف يظلم مرتادي الدوائر الحكومية..

كم من موظف يظلم الدولة بقبول رشوة أو بفرض إتاوة

كم من مصري يري الباطل ولا يحرك ساكنا

كم من مصري يري المنكر و لا يغيره

إلا من رحم ربي و هم قليل ... و اظن ان لولا وجود هذه القلة لبطش بنا الله و لأنزل بنا سؤ العذاب.

إن الله إذا اراد سوءا بقرية امر فنودي فيها يا بركة ان ارتفعي و يا معدة ان اتسعي و يا عين الا تشبعي...

وهذه هي بوادر العذاب

والسبب إنتشار السرقة و الزنا و الكبائر وضعف الإيمان فالسارق لا يسرق و هو مؤمن و لا يقتل و هو مؤمن و لا يزني وهو مؤمن...

اللهم ارفع مقتك و غضبك عنا ... اللهم لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.

اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه.

تم تعديل بواسطة mgramoun
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله علبه وسلم .                                                                          [ اخوتى فى الله .بصراحة موضوع الفساد والظلم اللى بنعيش فيه فى مجتمعاتنا الاسلامية وخصوصا فى مصر اصبح يسبب للناس وللفرد خوف ورعب على قوت يومه و على اكل العيال والمدارس والاكل و  الشرب واللبس والمرض و كنتاكى وكدونالدز وكرفور والخ الخ الخ ..... كل ده  ب 250 او 500 او 1000 1500 جججججج مصرى لا غير . تقدروا تقلولى دى مش مهزله . 

وكل دة والناس فى صمت رهيب .

الله يكرمك يا تعلوب ياخويا تفسر مداخلتك دي بشكل اخر ممكن أفهمة ...

قرأتها أكثر من مره ولكن لم أفهمها ... يمكن علشان لسه ماشربتش قهوة المساء بتاعتي ...

طب أيه علاة قوت اليوم بكارفور وماكدونالدز ... وأيه علاقة الأرقام اللي إنت ذكرتها بهم أساساً ؟

أخوكم س س موطان مصري مسكين

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

ياسى السيد ....هو عاوز يقول ......

المرتبات شوية ..

اى....

ضئيلة ..........

اى.....

لاتكفى زيارة لكارفور ....ولا ..ديليفرى ..

اى.....

من الآخر .........

بيطالب بثورة .....

بس فيه حاجة !!!!

اللى بيروحوا كارفور ...وبياكلوا فى ماكدونالد ....مش بيفكروا فى الثورات ..

واللى مش بيروحوا ....برضه ...مش بيفكروا فى الثورات ......

مشغولين بالبحث عن لقمة العيش ......

اما ان كان الحديث عبارة عن تذكرة ....ف...لمن ؟؟؟

وايه المطلوب .......

هو السيد فوكس .....مصرى ؟؟؟...

وموضوع المرتبات عموما .......اللى مش عاجبه ....يشوف له اى سبوبة // بعد الظهر//..

على ما يلاقوا حل .........فى المغرب..

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخوتى انا كلامى واضح جدآ . انا عاوز تفههمونى ليه الناس ساكتين على حالهم هل هو خوف فقط وليه ومن امته الناس بتخاف فى مصر دحنا بندرس تاريخ الثورات فى مدارسنا . ده الشعب عمل مظاهرة فى سنة من السنين لان السكر غلى قرش صاغ فقط . وارجوا يا اخ سيد تكون فهمتنى . وقصدى من كارفور وماك ان كل فيئات الشعب لا تبص على امكنياتها وخصوصآ الاطفال والاهالى تعمل ايه فيضطر الاب مع الضغط الشديد ان يوديهم فى اى حته وخلاص طب هنا السؤال منين.؟

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...