اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأزهر الشريف .. إلى أين؟


elbana

Recommended Posts

كلنا يعلم مكانة الأزهر الشريف كجامعة إسلامية هي الأولى في المكانة بين جامعات العالم الإسلامي ، وهي المنارة التي لازالت تشع ضياءً ، وتستقطب جموعاً من الدارسين من مختلف بلدان العالم يتفيؤون ظلالها ، ويستضيؤون بنورها .

وأنا واحد ممن يتمنون أن يكون لي إبن أو إبنة ، أو أكثر ، يدرسون في الأزهر .

وكلنا يعلم أو ربما معظمنا ما نال الأزهر من محاولات التمييع والتشويه بدعوى التطوير ، فأدخلت إلى معظم كليات العلوم المدنية جنباً إلى جنب مع العلوم الشرعية ، وكانت النتيجة هي تشتيت خريج الأزهر وجعله كالمسخ المشوه ، فلا هو ملم بالعلوم المدنية ، ولا هو ملم بالعلوم الشرعية .

والغريب في الأمر هو تلك النظرة للعلوم الشرعية على أنها علوم هامشية ، أو تندرج تحت بند الثقافة العامة ، وبالتالي يمكن تدريسها جنباً إلى جنب مع الطب والهندسة ، وكأن العلوم الشرعية لاتستحق الانفراد وتخصيص كليات مستقلة لها . وتم العمل على تقليص العلوم الشرعية منذ عام 1961م وحتى الآن إلى درجة كبيرة أوردها الأستاذ فهمي هويدي كاملة في إحد مقالاته حول الموضوع ، وكان التقلص مخيفاً ، بحيث بات ما يحفظه الخريج من القرآن في تلك الكليات يقل عن عُشر ما كان يحفظه قبل انطلاق عملية (التطوير) المجحفة التي هدمت الكثير من دعائم العلم الشرعي في الأزهر ، وحصرته في نطاق ضيق في كليات أصول الدين والدراسات الإسلامية ، حتى كليات الشريعة والقانون ، يجبر الطالب فيها على التركيز على دراسة القانون الوضعي دون إيلاء الفقه وأصوله أهمية تذكر مقارنة بما كان عليه الحال سابقاً . وعلى نفس المنوال تقلصت باقي العلوم الشرعية من حديث شريف تفسير وعلوم قرآن وعقيدة ودعوة إلى الحد الأدنى ، حتى بتنا نرى خريج الأزهر لا يتحدث حتى العربية الصحيحة ، ومعلوم أن القرآن هو السبيل الأمثل لتأسيس العربية الصحيحة لدى المرء . وربما كان تردي مستوى الخريجين أمر عام في شتى الجامعات والمعاهد بالدولة ، ولكن كنت أتمنى أن يظل الأزهر بعيداً عن تلك الظاهرة .

وبعد ، أريد أن أطرح بعض الأسئلة الهامة :

ما رأيك فيما آل إليه حال الأزهر وحال خريجيه؟ بل وحال أعضاء هيئة التدريس فيه؟

وهل تحب أن يدخل ابنك أو ابنتك جامعة الأزهر؟ هل تحب أن يدرس فيها؟

رابط هذا التعليق
شارك

و الله يا أخ elbana انت تفتح مواضيع تدمي قلوب كل مسلم . :(

الأزهر الذي كان قلعة من قلاع العلم الشرعي , أصبح يخرج مسوخا فعلا , أصبح مهنة ليس أكثر , فالفساد في المساجد على ودنه , و حدث و لا حرج , لماذا ؟؟

هل من تعلم في الأزهر يستطيع أن يمد يديه الى ما حرم الله ؟؟

طبعا تراهم يتسمون بعدم القدرة على الاقناع و الجذب , رحم الله الشيخ الشعراوي .

الأزهر الذي أخرج العلماء الكبار و الأئمة أصبح ملجأ من لا مهنة له , طبعا تجد اي شخص يرزقه الله بولد كفيف يوجهه مباشرة الى الأزهر ,و لو كان بصيرا لتمنى أن يدخله الشرطة و الهندسة و الطب علشان الشهادة الكبيرة !!!!!!!!!!!!!! :( :(

طبعا أتمنى أن يكون كل أولادي ممن يتعلمون دينهم على أصول سلمية ,قد لا يكون في الأزهر , و لكني أتمنى فعلا أن تكون هناك مدارس تعتني العلوم الشرعية , فمثلا يدخل التلميذ الصف الأول الابتدائي و يتخرج من الثانوية العامة وهو حافظ للقرآن الكريم , و الحاديث المتفق عليها , و قد علم ما تستطيع أن تستقيم به حياته كمسلم من حديث و سيرة و فقه و عقيدة وتفسير و لغة .

و في نفس الوقت يكون على دراية جيدة بعلوم الدنيا , و باللغات , فاللغات في نظري أمر هام جدا في هذه المرحلة العصيبة , ويكون بعد ذلك ما يكون , شيخا .. طبيبا ..مهندسا ....الخ

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

للرفع...

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ elbana جزاك الله كل خير على هذا الموضوع الطيب الذى يصور لنا واقع يؤسفنا جميعا كمسلمين وهو ما آل إليه حال الأزهر الشريف ومن به من طلاب وطالبات وأستاذة إلا من رحم ربى.

إننى هذه الأيام تفرض على بعض الظروف التواجد بجوار جامعة الأزهر الخاصة بالبنين والمرور عليها يوميا للأسف وأقول للأسف لأننى أرى ما يحزننى حقا لأنه بالرغم من وجود بعض الطلبة الذين يظهر عليهم خلق وسمت من يدرس أمور الدين ويستحق أن يحمل القرآن والسنة والعلوم الشرعية الأخرى ويحمل هم الدعوة إليهم ألا أن هناك الكثيرين لا تتوقع أبدا أن يكونوا من جامعة الأزهر لما يظهر عليهم من إتباع أسوأ الموضات فى الشعر والملابس وحتى الأخلاق والتصرفات.

أما عن الدراسة فى الأزهر فقد علمت من كثير ممن يدرسون فى الأزهر أن العلوم الشرعية تدرس إليهم كأى علم دنيوى وتجد بعض من يدرسونه من مدرسين فى المدارس أو الأساتذة بالجامعة لا يعرفوا الكثير عن أمور دينهم ولا يطبقونه على أنفسهم وإنما يؤدوا عملهم الذى يتقاضون عليه رواتبهم شهريا وكما نعلم أن فاقد الشئ لا يعطيه فكيف يخرج الطالب بعد ذلك يطبق ما درسه من أمور دينه على نفسه ويدعو به غيره وهو لم يرى هذا فيمن علمه هذه العلوم .

أما عن رأيى فى المفاضلة بين الدراسة الأزهرية والدراسة العامة فإننى أظن أن المدارس الإسلامية الخاصة هى الأفضل مع المتابعة الدائمة للطفل فيها وتعليمه أن ما يدرسه من علوم إنما هو دينه وليس فقط دراسة يتلقاها فى العام الدراسى ويلقى بها خلف ظهره بعد إنتهاؤه من هذا العام فإذا علم الطفل هذا منذ الصغر وتربى على حب دراسته الشرعية أعتقد أن الأمر سيكون أفضل عند دخوله جامعة الأزهر حيث يتوسع فى هذه الدراسة التى من المفترض أن يكون أحبها منذ الصغر

والله أعلم

أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (الحديد 16)

banner1.gif

إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب closed-topic.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...