اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أهو كله تمثيل في تمثيل .. شيء من العقل يا سادة


nash

Recommended Posts

الحقيقه لا أدري بالضبط في أي باب أضع هذا الموضوع...هل في دعوة للإبتسام..أم موضوعات جاده...أم في باب الهدي الإسلامي..وفي الأخير تفتق ذهني علي وضعه في باب موضوعات خفيفه..إلي أن يري أحد الأخوة المشرفين المكان المناسب له...

تحت عنوان مثير أنفردت به قناة العربيه طالعتنا به علي صدر صفحتها الأولي...يقول العنوان(زواج المسلسلات يقع شرعا والممثلات يجمعن بين الأزواج) ...بالطبع ليست هذه هي المرة الأولي التي تطالعنا فيها مثل هذه الفتوي..وبالرغم من عدم صدور قرار رسمي من الأزهر يقرر فيه شرعيه هذه الفتوي إلا أن الشيخ فرحات السعيد المنجي أحد أعضاء لجنة الفتوي بالأزهر اعتبر أن أهل الفن باتوا مطالبين بتجنّب هذه المشاهد، حتى لايدخلوا في مواجهة مع الجهات الدينية المختصة. وخصوصاً أنهم قادرون على كتابة ما لايتعارض مع أحكام الشرع.

................................................................................................

مايهمني هنا..التساؤلات التي تدور في ذهني...ما وضع الممثله المتزوجه أصلا حينما تقوم بمثل هذا المشهد ..بالطبع إن صدقت الفتوي ستكون جامعه بين زوجين...

طيب إذا لم تكن متزوجه؟؟ ماهو الوضع؟؟

أين النيه في القبول والرفض في الزواج؟؟

طيب إذا كانت هذه الفتوي مغلوطه..ونظام كله تمثيل في تمثيل..ماهو وضع الأزهر ومكانته كصرح علمي ديني له هيبته بإصدار مثل هذه الفتاوي التي تجعلنا عرضه للإستهزاء والتعليقات التي يستظرف أصحابها ويتناولون فيه ديننا بالإنتقاص؟؟

ألا يجب علي الأزهر تبيان موقفه بشكل واضح ودقيق أمام هذه المسأله وعلي صناع السينما تدبير حالهم بناء علي هذه الفتوي؟؟

...............................................................................................

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة nash

كل سنة وانتى والأسرة الكريمة طيبين .. أعاد الله عليكم الشهر الكريم بكل خير

والله حيرتينى ..

الموضوع ممكن وضعه فى باب "دعوة للإبتسام" .. فعندما قرأته وجدتنى أبتسم إبتسامة أسى

على العموم نخليه موضوع خفيف زى ماهو .. رمضان كريم

نقرر بقى لما نشوف الاتجاه الغالب فى مناقشته ..

إذا كان من وجهة نظر ما يتعرض له الفن بشكل عام من إهانات سواء على يد من يعملون فى المجال الفنى بتقديم كل ما هو هابط ، أو على يد من يرون الفن من الخطايا والآثام .. أقول إذا كانت هذه هى وجهة النظر الغالبة فمن الممكن نقله إلى باب "الفنون"

وإذا كانت وجهة النظر الغالبة هى نظرة الدين إلى الفن عموما والتمثيل خصوصا فبرضه ممكن نقله إلى باب "الفنون" :blink:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم أبو محمد...

ماهو أنا كمان محتارة...

لم يأتي في ذهني وضعه في باب الفنون نهائيا..مع أن الموضوع خاص يالمسلسلات والممثلات...

هم يضحك وهم بالفعل يبكي....

رمضان كريم وكل عام وحضرتك بخير

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

هناك في الشرع الإسلامي 3 مواضوعات -أو على الأصح الفاظ- لا يجوز الهزار فيها

ولا يجوز ان تنطق على سبيل المزح أو حتى التفكه والتمثيل

هذا لعظمها وخطورتها

ألا وهي الزواج والطلاق والرجعة

ومن أحد مواقع الفتوى

ثلاثة جدهنّ جد وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة\" (رواه أبوداود والترمذي) فهذا الحديث يدل على أنه إذا حصل الإيجاب من الولي والقبول من الزوج بحضور شاهدين ، فإنَّ هذا العقد يقع ولو كان أحدهما مازحاً في ذلك ولا يقبل منه ادعاؤه، أنه كان لاعباً أو هازلاً أو لم ينوِ ذلك، أو أنه ما قصد حقيقة النكاح. والله أعلم.

~~~

في أحد الأفلام صور هذا المشهد بدون صوت وبدون أن تركز الكاميرا على فم الممثلين ولا أدري لماذ لا يُتبع هذه الطريقة في الأفلام والمسلسلات

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق
شارك

أولا: مسؤولية المازح عن تصرفاته المتصلة بالأحوال الشخصية.

ذكر العلماء أن تصرفات المازح القولية تؤثر في النكاح "الزواج" والطلاق وفي مراجعة الزوجة المطلقة، وينعقد كلامه في ذلك وينفذ وتترتب عليه آثاره الشرعية، والدليل على هذا ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة".

قال الترمذي: والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم وغيرهم، وهذا قول فقهاء المذاهب الأربعة، وذلك لأن الهازل المازح أتي باللفظ عن قصد واختيار وإن عدم رضاه بوقوع ما يمزح فيه لا أثر له في الشرع بل هو ملزم به ديانة وقضاء، ويؤكد هذا المعني ما رواه عبد الرزاق في المصنف من حديث "من نكح لاعبا أو طلق لاعبا جاز أي نفذ ووقع.

وذكر ابن قدامة الحنبلي أن الطلاق يقع سواء قصد به المزاح أو الجد وذلك للحديث الأسبق ثم نقل عن ابن المنذر قوله أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم أن جد الطلاق وهزله سواء.

وبناء على هذا فإن الزوج الذي يتلفظ بالطلاق على سبيل المزاح والهزل عليه أن يتحمل تبعه تصرفه هذا ولو كان عن غفلة وجهل.

كذلك الزوج الذي يتلفظ بمراجعة زوجته المطلقة على سبيل الهزل والمزاح يقع منه ذلك ولو لم يرده..

وقل نحو هذا فيما يقع بين الأقرباء والأصحاب حينما يقوم أولياء الصغار والصغيرات بتزويجهم من بعضهم حال توافر الشهود وذلك على سبيل المداعبة والمزاح..!!

وبهذا يظهر لنا مدى الخطورة الدينية والحقوقية جراء هذه التصرفات التي تمس جانبا مهما من الأحوال الشخصية.

ثانيا: مسؤولية المازح عن تعاقده ومعاملاته المالية.

يرى أهل العلم أن تصرفات الهازل "المازح" تؤثر في العقود المالية ونحوها وينفذ فيها قوله ظاهرا وباطنا سواء كان المزاح واقع في البيع أو الإقرار أو غيره من التصرفات والنشاطات المالية والاقتصادية والدليل على هذا حديث أبي هريرة الآنف "ثلاث جدهن جد وهزلهن جد".

وقالوا إنما خصت الثلاثة بالذكر لمزيد اعتناء الشرع واحتياطه فيها وذلك لخطورتها واتصالها بالأعراض وإلا فكل التصرفات والعقود تنعقد بالهزل "المزاح" لأن المكلف مسؤول عن جميع تصرفاته وبخاصة أنه في حال الأهلية ويؤيد هذا ما رواه عبد الرزاق في المصنف من حديث: "من أعتق لاغيا جاز" أي نفذ ووقع منه عتق الرقيق.

وبناء على هذا إذا باع إنسان شيئا ورضي به المشترى ثم ادعى البائع أنه كان يمزح لا يقبل قوله بل تنتقل الملكية إلى المشترى ولو لم يقبض المبيع بعد أو يدفع ثمنه والعكس صحيح أيضا إذا وقع المزاح من المشترى.

وكذلك الحكم لو أقر رجل لآخر بمبلغ أو شئ ثم قال كنت امزح يلزم ديانة وقضاء بتسليم ما أقر به وإن صدقه المُقر له

وهكذا في التصرفات العقدية والمالية الأخرى.

ثالثا: تصرفات المازح المتصلة بالكفر والردة عن الإسلام

ذكر ابن عابدين الفقيه الحنفي أن المسلم إذا هزل "مزح" بلفظ كفر أو سجد لصنم أو وضع مصحفا في قاذورة فهو مرتد عن الإسلام ولو كان هازئا مازحا إن لم يعتقده وذلك لاستخفافه بالدين واستهانته بشعائره وأحكامه.

وبنحو هذا قال ابن قدامة الفقيه الحنبلي مستدلا بالآية (و لَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ .لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم

بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) التوبة 65-66.

هذا ومن المعروف أن للردة أثارا خطيرة ديانة وقضاء في الدنيا وفي الآخرة، ومن ذلك استتابة المرتد، ثم قتله حدا إن أصر على ردته، ومنها انفساخ عقد الزوجية مع زوجته فتحرم عليه بعد أن كانت حلالا له، ومنها فقدانه لأمواله وممتلكاته وبطلان تصرفاته فيها، ومنها نجاسة ذبيحته، ثم الخزي والعار والعذاب المهين في يوم الدين وغير ذلك مما يعرف في مواطنه.

وهكذا يتضح أن المزاح قد يكون كلمة تقال أو فعلا يقع بقصد الترويح عن النفس أو مداعبة الآخرين، لكنه قد يترك آثارا حقوقية بعضها خطير يمس الأحوال الشخصية أو الممتلكات المالية للآخرين على الشعائر والحرمات الدينية وأوقع صاحبه تحت مسؤولية خطيرة يصعب تجاوزها لأنها تمس المعتقدات الدينية وتجرح المشاعر العامة للأمة الإسلامية.

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق
شارك

أتبنى كامل رد الفاضل kane

وللغالية nash أقول لدى نقطتين

الأولى

شىء من العقل ليس هذا محلها ودعيني أختلف معك ان الفتوى ليست بالعقل والمنطقي الفتوى بالعلم بالأصول والفروع والعلم بالقران وبتفسيره وبمحكمة ومفصله ومتشابهه وبالعلم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وبالمطرد من حديثه وبحديث الآحاد وبالضعيف والألمام بالرواه وغير ذلك مما لا يعلمها إلا أهل العلم بيننا وليس أهل العقل والمنطق فإذا تحدث أهل العلم في ذلك فقولهم الفصل ولا يجوز لنا بعد ذلك أن نقول هذا ليس منطقيا ولا يقبله عقل بل يجوز لنا - أن كنا من اهل العلم - أن نفند فتوى وليس لنا أن نفندها إلا بمثل مااستندت إليه

أما الثانية

فهى للحديث عن أهل الفن نفسهم هل تحولوا هم للأصل وتحول الشرع للفرع حتى نستغرب من تعارض الشرع معهم بالقطع لا فالشرع قديم وسابق ويعلو فوق الفن وأهله ولذلك إذا عارضهم فليس لهم إلا أن يخضعوا ويتبعوا ويسلموا إن كان لديهم ما يخافون عليه من الدين وإذا لم يكن لديهم ما يخافون عليه من الدين - وهو الحاصل - فسوف يتساوى لديهم كل شىء سوء حرم أم لم يحرم فكل شىء مباح في سبيل الشهره والمجد الزائف الذي يتحدثون عنه فهم لم يتورعوا أن ينحدرو يوم بعد يوم حتى وصلنا لأباحه الالفاظ الهابطة والمشاهد الساخنه ولن يقف الأمر عند ذلك ولكن انتظرو المزيد

تقبلي تحياتي

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم KANE

......................

أتفق معك فيما أوردته..وبالطبع وضع هذا التشريع لحمايه أقدس علاقه من الإنهيار..وعبث العابثين...

لكن..أليس من شروط النكاح وجود ولي للمرأة؟؟؟

الذي يقوم بهذا الدورأليس ممثل مثلها..فكيف إذا يقع هذا الزواج ويتم؟؟

وهي لم توكله أصلا...يعني الدعوة كلها تمثيل في تمثيل...

تم نشر مثل هذه الفتوي وأيضا كانت من الأزهر الشريف..ثم خرج أحد الشيوخ أيضا منهم...(لا أذكر أسمه ) ليقول أن الموضوع تمثيل في تمثيل..ولا يقع هذا الزواج ..

إذا ما الفائده من نشر هذه الفتوي الآن ومن المستفيد؟؟

حقيقة أريد أن أعرف رأي الدين الحقيقي في هذه المسأله..هل يقع الزواج أم لا يقع

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم لخبطه...

نعم أخي العزيز الفتوي بالعلم..وبنهج رسولنا الكريم..وسنته..أتفق معك..

حينما نشر أحد شيوخ الأزهر فتوي إرضاع الكبير..ألم يكن من الأزهر الشريف؟؟ ألم يحمل العلم والفقه وله باع طويل فيهما..إن لم يكن قد افني أغلب عمرة بين كتب الفقه والشريعه...؟؟

ماذا كانت النتيجه؟؟ هاج الشارع الإسلامي وماج..وحدثت بلبله شديده..وأضطر الأزهر لإعلان موقفه من هذه الفتوي..وعزل رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر....

وكانت نتيجه هذه الفتوي أن طلب أحد الرجال الجزائريين من زوجته أن ترضع صديقه ليتسني له قضاء ايام رمضان معهم في البيت ولا يكون عليهما حرج...

أليس من حقنا أن نري وقفه للازهر الشريف ورأي قوي وصريح في هذا الموضوع..طالما أن من قال بالفتوي أحد شيوخهم المعتبرين؟؟

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

أؤيدك أستاذه nash

في فكرة ان لا تكون الفتوى عمال على بطال وبدون رقابة وان يعلن الأزهر موقفه بشكل واضح

بل اني استغرب أننا للأن ليس لدينا مجلس أعلى للفتوى يحرم على غير المنتمين له اصدار فتوى

حتى تتوحد جهة الفتوى لدينا ولا تكون الأمور سداح مداح ولا تخرج علينا فتوى من نوعية ارضاع الكبير والتي سببت حرج كبير للمسلمين وبل وجعلتهم محط سخرية من كثير من الحاقدين على الأسلام وأهله

شاكر حسن ردك واستيعابك

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم لخبطه..أشكر لك حسن ظنك بي...وأشكرك كثيرا علي مداخلتك...

.......................................................................................................

نعود الأن إلي موضوع الفتاوي...

الأزهر يطالب بإنشاء قناة تلفزيونيه مخصصه للفتاوي لإنهاء الفضوي الحادثه الأن...

ما يعنيني هنا..ألم تكن فتوي إرضاع الكبير وبعدها فتوي صحه زواج الممثلات في المسلسلات خارجه من الأزهر نفسه؟؟

أم أنني مخطأة في ذلك؟؟

ثم أليس هناك فتاوي تتعارض وبعض عادات وتقاليد الدول المجاورة؟؟ فهل مثلا سيتم تفصيل فتوي مخصوصه لإهل مصر وغيرها لإهل السعوديه؟؟ علي سبيل المثال...قياده السيارة للنساء أفتوا بحرمتها في السعوديه..فهل لو سال علي هذه الفتوي علي الملأ وكان الجواب ليست القياده حرام...ما الذي سيحدث حينها؟؟ ألن تقوم مجادله ومحاوله إنتصار رأي علي حساب رأي اخر؟؟؟

.......................................................................................................

لننتظر ونري ..ماهي نهايه هذه الفوضي من الإفتاءات التي تطالعنا من وقت لإخر

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع بشقــين

الشق الاول وهو الشق الديني . وهو هل العقد يصح او لا . وهذا اعتقد ليس لي مجال الفتوي او الخوض فيــه فهناك من علماء الامه من يتصدي لمثل هذه الفتاوي

الشق الثاني . وهو اجتهاد بعض العلماء في الفتــوي . . دون نص شرعي واضح او تقليد لمعلميهم بما افتا به السلف او علماء اخــرين . وهذا ما اقصده في مداخلتي

فنلاحظ كل يوم طالع لنا شيخ _ او عالم .. او .. ويفتي بموضوع شائك . متشعب يحتاج الي استزاده وتروي ومناقشــته من جميع جوانبــه . الاخــري . كما هي فتــوي الرضاعــه .. وانتو عارفين تفاصيلها ..

الفتتوى على الهواء ليست بالشي اليسير . او بالبساطه الا لمن يملك بحرا من العلم وفي ذات المساله .. ( من قال لا اعلم فقد افتـــى ) . لم اجد اثناء متابعاتي لعدد من البرامج الدينيه ان هناك مفتيا قال لا اعلم ..؟؟ هل الاسئله معده سلفا . او انه سيقول رايه ويمكن ما حد سامعــه .؟

لو تطرقنا لموضوع الفتــوي وهي عقد القران للحاله السابقه .. فهل كان المفتــي يعلم او قال ان احد اطراف العقد كامل الاهليــه ... . هل ينعقد عقد النكاح على ممثله باسمها او بغير اسمها ... هل يعتبر الاب في المسلسل هو الولي .؟؟؟ هل يقوم مقامه .؟؟

ما ذا لو كانت متزوجــه .. ما ذا لو كان ذلك الزوج لديه في عصمته خمس نسااء من عدد من مسلسات ..

اسئله كثيره تحتاج الي نقاش وتفصيل في الفتــوي ..

في الختام اشكرك عزيزتي ناش على موضوعك وكل عام ونتي بخير

تستغرق مناقشة المسائل التافهة وقتاً طويلاً لأن بعضنا يعرف عنها أكثر مما يعرف عن المسائل الهامة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...