اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

وفاة القائد الفلسطيني البارز حيدر عبد الشافي بعد عمر مديد من العطاء وخدمة القضية الوطنية


sad14

Recommended Posts

بيت لحم- معا- توفي القائد الفلسطيني البارز الدكتور حيدر عبد الشافي فجر اليوم عن عمر يناهز 88 عاماً اثر صراع لاكثر من عامين مع المرض باحد مستشفيات قطاع غزة.

ومن المقرر أن يشيع جثمان الفقيد من الجامع العمري في غزة بعد صلاة الظهر الى مثواه الاخير.

وعبد الشافي الذي يعتبر شخصية قيادية فلسطينية معروفة, ولد في مدينة غزة عام 1919 وهو مؤسس المبادرة الوطنية التي يراسها حاليا النائب في المجلس التشريعي مصطفى البرغوثي.

وقاد عبد الشافي وهو طبيب اول فريق فلسطيني للمفاوضات مع اسرائيل في مفاوضات مدريد عام 1991 وانتخب نائبا في المجلس التشريعي الفلسطيني الاول عام 1996 قبل ان يقدم استقالته لاحتجاجه على عدم معالجة "الفساد" في مؤسسات السلطة الفلسطينية.

وكان شغل منصب رئيس اول مجلس تشريعي لغزة عام 1962. وابعد عبد الشافي من قبل الجيش الاسرائيلي عام 1970 لنشاطه في منظمة التحرير حيث يعتبر من المساهمين في تاسيس المنظمة عام 1964.

وراس عبد الشافي الذي تميز بعلاقاته مع قادة الفصائل الفلسطينية الوطنية والاسلامية جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني منذ 1972 حتى عام 2005 وقلده الرئيس محمود عباس في 2007 وسام "نجمة الشرف الفلسطيني".

ونعت الحكومة المقالة المناضل الكبير الدكتور حيدر عبد الشافي أحد أهم رموز الشعب الفلسطيني ونضاله التاريخي.

كما نعى الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي وقيادة واعضاء المبادرة القائد حيدر عبد الشافي رمز النزاهة والاستقامة والوحدة الوطنية, وقدمت المبادرة الوطنية الفلسطينية والشعب الفلسطيني من زوجة الفقيد وكريمته وابنائه وعائلته باحر مشاعر التعازي.

واكدت منظمة الشبيبة الفتحاوية في فلسطين على دور عبد الشافي في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني وما جسده من عطاء وتضحية في سبيل التمسك بحقوق وثوابت الشعب الفلسطيني ودوره الريادي في الحفاظ وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية والدفاع عن منظمة التحرير الفلسطينية حيث عرفه الشعب الفلسطيني قائدا ً بارزا ً في القيادة الفلسطينية ومؤسس ورئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية في فلسطين.

كما نعت كتائب شهداء الاقصى في فلسطين الجناح العسكري لحركة فتح القائد الكبير حيدر عبد الشافي.

وقالت الجبهة الشعبية في بيان لها: "نفتقد اليوم أحد أبرز قادة الحركة الوطنية الفلسطينية ومؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 وأول رئيس للمجلس التشريعي والمعارض لاتفاقات أوسلو التي ألحقت الضرر بالقضية الوطنية الفلسطينية", مضيفة أن الشافي رحل عن فلسطين وهي بأمس الحاجة لقيمه الإنسانية الوطنية الوحدوية، وطهارته ونزاهته ودوره الوطني والاجتماعي من أجل الحرية والاستقلال وبناء المجتمع الديمقراطي.

وقال رئيس المجلس التشريعي بالانابة د. احمد بحر ان الراحل عبد الشافي بذل جهده ووقته وتضحيته من أجل خدمة شعبه الفلسطيني على المستوى السياسي والإنساني ومثله في كافة المحافل الدولية, وكان نعم الممثل والمدافع في وجه الاحتلال الإسرائيلي، ومثل في شخصه الوحدة الوطنية، وظل متمسكا بالثوابت الوطنية، وخير مدافع عنها.

ونعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ممثلة بأمينها العام الدكتور رمضان عبد الله شلح وقياداتها السياسية في الداخل والخارج وفي سجون الاحتلال وكافة عناصر وكوادر الحركة المناضل حيدر عبد الشافي.

هل بعد هذا الجرم جرم

http://palmoon.freeweb7.com/index4.php

وهل الحقيقة تخفى

http://palmoon.freeweb7.com

id1.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

رحم الله الدكتور حيدر عبد الشافي فقد كان قد سخر حياته لخدمة قضيته بأحسن ما أمكنه

كان الضمير الحي الذي لا يتنازل عن ثوابته مهما كانت الضغوط والمؤثرات

الفلسطينيون يتوحدون في غزة في تشييع جثمان حيدر عبد الشافي

26/09/2007

25z29.jpg

غزة ـ القدس العربي ـ من اشرف الهور:

شهدت مدينة غزة يوم امس حشودا فلسطينية كبيرة من مختلف فصائل المقاومة، وذلك اثناء تشييع الزعيم الفلسطيني الدكتور حيدر عبد الشافي.

وتوفي المفاوض الفلسطيني السابق حيدر عبد الشافي الذي انتقد فيما بعد اتفاقات اوسلو المؤقتة للسلام مع اسرائيل في قطاع غزة يوم امس عن 88 عاما.

وقال صلاح عبد الشافي ان والده توفي فجر الثلاثاء بعد صراع مع المرض حيث كان يعاني من ورم سرطاني في القولون والرئة .

واكد مصدر طبي انه تم استئصال ورم سرطاني من القولون قبل عام لكنه عاود للتفشي في الرئة وانحاء الجسم ما ادي الي وفاته .

وقاد عبد الشافي الذي يعتبر قائدا وطنيا فلسطينيا اول فريق فلسطيني للمفاوضات مع اسرائيل في مدريد عام 1990 ثم استقال من رئاسة الوفد بعد الاعلان عن قناة تفاوضية سرية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في اوسلو.

وتميز عبد الشافي بعلاقاته مع قادة الفصائل الفلسطينية الوطنية والاسلامية ومنظمات المجتمع المدني وفقا لعبد العزيز ابو القرايا احد المقربين منه. وحظي عبد الشافي باحترام كبير من الرئيس الراحل ياسر عرفات، وقلده الرئيس محمود عباس في 2007 وسام نجمة الشرف الفلسطيني .

واصدرت الفصائل الفلسطينية المتنافسة بيانا تنعي فيه عبد الشافي في اظهار نادر للوحدة. وقدم زعماء من حركة حماس التي أحكمت سيطرتها علي قطاع غزة في حزيران (يونيو) واعضاء من حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس التعازي في وفاة عبد الشافي. وقالت حماس ان عبد الشافي هو أحد أهم رموز الشعب الفلسطيني وصراعه التاريخي من اجل الحصول علي حقوقه المشروعة.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

سيرة نضال وعطاء عن مؤسس المبادرة الوطنية الفلسطينية

الدكتور حيدر عبد الشافي في سطور

2007-09-17

  • مؤسس ورئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية في العام 2002 مع د. مصطفى البرغوثي والأستاذ إبراهيم الدقاق.
  • كبير المفاوضين الفلسطينيين السابق في مفاوضات مدريد، ترأس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد في 1990. وقاد فريق المفاوضات الفلسطيني لمدة: 22 شهر في محادثات واشنطن. استقال من قيادة الوفد إثر تسرب الأنباء عن قنوات تفاوضية سرية.
  • استقال من منصبه كنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عامين احتجاجا على ما وصفه في حينه تقاعسا عن مواجهة الفساد في السلطة الفلسطينية.
  • من مواليد غزة لعام 1919.
  • عمل رئيسا لبرلمان غزة (المجلس التشريعي) خلال الفترة من 1962 إلى 1965.
  • في عام: 1964 شارك في تأسّيس منظمة التحرير الفلسطينية.
  • أبعد إلى لبنان في عام: 1970 لنشاطه بمنظمة التحرير الفلسطينية.
  • تخرج من كلية الطب، بالجامعة الأمريكية، بيروت في عام: 1934.
  • عمل طبيبا في المستشفى الحكومي ليافا بعد التخّرج.
  • عمل رئيسًا لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة منذ 1972.
  • عمل طبيبا خصوصيا وعضو المجمع الطبي العربي منذ 1945.
  • في 8 نيسان 2007 قلد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، المناضل الفلسطيني العريق د. حيدر عبد الشافي وسام نجمة الشرف الفلسطيني، تقديراً لدوره الكبير وعطائه المميز في خدمة الشعب الفلسطيني، ولدوره الكبير وعطائه المميز في خدمة الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه الوطنية العادلة، ودوره النضالي من خلال مواقعه التي شغلها ومن بينها تأسيسه ورئاسته للمبادرة الوطنية الفلسطينية.

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...