اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صحيفة أمريكية توقف أحد محرريها عن العمل لإساءته للمسلمين


Cleo

Recommended Posts

مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير)

قسم الشئون العربية

-------

صحيفة أمريكية تعتذر لمسلمي أمريكا وتوقف أحد محرريها عن العمل لإساءته للمسلمين والعرب

(كير – واشنطن: 4/1/2003) قدمت صحيفة تلاهاسي ديمقراط الصادرة في ولاية فلوريدا الأمريكية اعتذارا صريحا للمسلمين في أمريكا كما قامت بوقف أحد محرريها عن العمل بعد توجيهه إساءات بالغة للمسلمين والعرب في رسالة بريد إلكتروني بعث بها لأحد النشطين المسلمين، وذلك بعض أن اعتراض مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) على تصريحات المحرر المسيئة.

وتعود القضية إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الماضي حين أقدم رسام كاريكاتير معروف بالجريدة يدعى دوج مارلت على رسم كاريكاتير يصور رجلا يرتدي ثيابا عربية على أنه الرسول، وهو يقود شاحنة نقل من نوع الشاحنة التي استخدمها توماسي ماكفاي مفجر مبنى التجارة الفيدرالي بمدينة أوكلاهوما سيتي في عام 1995، وقد حملت الشاحنة بصواريخ نووية، وقد كتب رسام الكاريكاتور على رسمته عنوان "ماذا سوف يقود محمد؟".

وقد أثار الكاريكاتير المسيء حفيظة مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) الذي أرسل بيانا صحفيا إلى مسانديه في أمريكا وخارجها يطالبهم بمراسلة جريدة تلاهاسي ديمقراط ومطالبتها بالاعتذار على الرسم المسيء. وقد أسفرت الحملة عن استلام الجريدة تسعة آلاف رسالة من مساندي المجلس خلال الأسبوعين الماضيين وفقا لتقرير نشرته وكالة أسوشياتد برس في 3 يناير 2003.

وردا على أحد المسلمين المشاركين في الحملة قام بيل كورتل وهم أحد محرري الجريدة المعروفين بكتابة رسالة إلكترونية يقول فيها أن "باستثناء مصر والأردن ليس لدى أية دولة عربية معاهدة سلام مع إسرائيل. لقد أخذوا (العرب) أكثر من 54 سنة ليتخطوا هذه (المشكلة). ولكنهم اختاروا إلا يحلوها. حسنا، يستطيعوا أن يجلسوا القرفصاء حول النار الموقدة من مخلفات الجمال ويشتكون، أو يمكنهم أن يرفعوا مؤخراتهم في الهواء خمس مرات في اليوم ويصلون من أجل الحل. هذا هو ما يفعلونه. ولا أبالي إذا قامت إسرائيل بقتل قلة أثناء دفاعها عن نفسها. فليكن الأمر كذلك".

وقد أثارت الرسالة اعتراض مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) والذي طالب جريدة تلاهاسي ديمقراط – في بيان أرسله في الثاني من يناير – بالاعتذار. وقد ذكر المجلس في البيان – على لسان مديره الإعلامي إبراهيم هوبر – أن "الإسلاموفوبيا أصبحت مزمنة في تلاهاسي ديمقراط. ولكل صحفي الحق في أن يكون له أرائه السياسية والدينية، ولكن التعبير عن هذه الآراء من خلال مصطلحات مسيئة وجارحة يجعلنا نتساءل عن حياد وموضوعية الوكالة الإعلامية". وقد طالب المجلس مسانديه بالاتصال بتلاهاسي ديمقراط مجددا للاعتراض على ما ذكره بيل كوترل.

وفي دفعت الحملة الجديدة جريدة تلاهاسي ديمقراط إلى الاعتذار في رسالة بعث بها المحرر التنفيذي للجريدة جون ميللر إلى مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) في الثاني من يناير، وقد ذكر جون ميللر في اعتذاره ما يلي:

"نيابة عن تلاهاسي ديمقراط، أنا أعتذر لجميع قراءنا - وعلى وجه الخصوص لأعضاء الديانة الإسلامية في كل مكان – على العبارات المفرطة التي ذكرها الكاتب السياسي بيل كوترل. هذه العبارات لا تعبر عن رؤى وحساسية الجريدة على الإطلاق. كما أنها تتعارض مع قيم عزيزة ومنها التسامح والتعددية والترحيب بالجميع".

"لقد تحدث بيل كوترل – مستخدما بريد الجريدة الإلكتروني – بشكل غاضب ومحبط لأحد القراء بعد أن أرسل له خطابا. ولقد أدرك (بيل كوترل) خطئه. كما قام منذ ذلك الحين بالاعتذار لجميع زملائه على الجرح والإحراج الذي يعرف أنه تسبب فيهما".

كما قامت الجريدة بإيقاف الصحفي بيل كوترل عن العمل ولمدة أسبوع غير مدفوع الأجر.

كما قام بيل كوترل بالاعتذار قائلا "أنا كنت مخطئ، وأنا أعتذر... عباراتي كانت غير مناسبة بشكل كبير، ولا تعكس أرائي تجاه المسلمين".

وأضاف بيل كوترك يقول "من الخطأ الكافي أن تعبر عباراتي عن عدم قدرتي الشخصية على الحكم، ولكني أدركت أني سببت إحراجا لجريدتي".

وتعليقا على اعتذار الجريدة ذكر عمر أحمد رئيس مجلس إدارة مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) "نحن نشكر الجريدة على تحركها السريع استجابة لهذه القضية المستشكلة. اعتذار الجريدة الصريح سوف يساعد على إعادة بناء مصداقيتها الصحفية لدى المسلمين والعرب الأمريكيين في فلوريدا وقد يساعد على دخولهم في حوار بناء ومتبادل مع مجلس تحرير الجريدة".

كما ذكر نهاد عوض المدير العام لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) "سوف نستمر في مساندتنا القوية لحق الجميع الدستوري في التعبير عن أرائهم بحرية. ولكننا نعتقد أن هذه الحرية تعني في نفس الوقت مسئولية التعبير. كما نشكر كل من قاموا بالاتصال بالجريدة"، وأضاف عوض قائلا " نحث كل أصحاب الضمائر على أن يقفوا لحقوقهم وعلى ألا يخشوا من موجة الإساءة للإسلام المتصاعدة في أمريكا".

وقد طالب نهاد عوض مساندي كير في أمريكا وخارجها بإرسال رسائل تقدير للجريدة على اعتذارها للمسلمين على العنوان التالي:

Mr. John W. Miller

Executive Editor

Tallahassee Democrat

277 N. Magnolia Drive

Tallahassee, FL 32301

E-MAIL: jwmiller@taldem.com, bcotterell@taldem.com

COPY TO: cair@cair-net.org, Arabic@cair-net.org

------

لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال ب:

أ. علاء بيومي

مدير الشؤون العربية

مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير)

453 New Jersey Ave., SE

Washington, DC 20003

Tel: 001-202-488-8787 Ex: 3201

Fax: 001-202-488-0833

arabic@cair-net.org

Http://www.cair-net.org

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...