اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

انتفاضة سجن عوفرة بداية المطاف


Recommended Posts

أوضاع الأسرى تنذر بانفجار في جميع السجون الصهيونية

بيت لحم – خاص :

لم تكن انتفاضة الأسرى في معتقل عوفر العسكري قرب بيتونيا أمس ، إلا مقدمة لتحركات يتوقع أن تشهدها المعتقلات الصهيونية و تنذر بانفجار شامل .

و تنقسم السجون و المعتقلات الصهيونية إلى قسمين : الأول هو ما يسمى السجون المركزية و التي تديرها شرطة تابعة لمصلحة السجون ، و فيها الأوضاع و بعد نضال استمر أكثر من ثلاثين عاماً مستقرة نوعاً ما حيث تم خلال تلك السنوات الطويلة من عمر الاحتلال تحقيق إنجازات بدماء الشهداء التي قدّمتهم الحركة الأسيرة ، و تضم هذه السجون عادة أصحاب الأحكام العالية .

أما القسم الثاني فهو معسكرات جيش الاحتلال التي حوّلتها إلى معتقلات و سجون و التي بدأت منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضي بافتتاح ما عرف وقتها باسم معتقل الفارعة في غور الأردن و الذي شهد مجازر حقيقة ضد المعتقلين ، و كرّر الاحتلال التجربة في الانتفاضة الأولى الكبرى بافتتاح معسكرات مثل (الظاهرية) و (النقب) ، و خلال انتفاضة الأقصى افتتح الاحتلال معسكرات لاستقبال الأعداد المتزايدة من المعتقلين الفلسطينيين مثل معتقل كفار عتصيون و عوفر و إعادة افتتاح النقب ، و أكثر من هذا تحوّلت كل نقطة لجيش الاحتلال أو معسكر أو موقع لمكان لاحتجاز الفلسطينيين ، و في هذه المعسكرات و المعتقلات تبدأ عملية تعذيب المعتقل منذ لحظة اعتقاله ، و يقوم جنود الاحتلال بالتنكيل بالمعتقل بأوامر من ضباط المخابرات و الجيش الصهيوني .

و إذا كانت السجون المركزية التي أشرنا إليها تخضع لرقابة ما من أجهزة في الدولة العبرية و هناك تراتبية في المهام لدى إدارات السجون ، فإن معسكرات الاعتقال كعوفر و غيرها هي مكان لكل جندي في جيش الاحتلال مهما كانت رتبته كي يمارس ما يريد و كيفما يريد بدون رقيب أو حسيب ، فيستمر الضرب و الإهانة بالإضافة إلى عدم جاهزية هذه المعسكرات أصلاً لاستقبال الأسرى ، فلا يوجد مثلاً حمامات كافية أو صالحة ، و حتى مكان نوم الأسرى غير صالح خصوصاً في فصل الشتاء و اشتداد البرد و الرياح و العواصف التي أطاحت بخيام الأسرى ، و كذلك تعرّض الأسرى لسياسة الإهمال الطبي ، مع وجود العديد من الأسرى الجرحى و المصابين الموجودين في خيامٍ تمر فيها المياه من تحت أقدامهم و فرشات نومهم .

و قال الشيخ عبد المجيد عمارنة الذي يقضي حكماً بالسجن الإداري لمدة ستة شهور في هذا السجن و الذي يعاني من عدة أمراض أن هناك من بين الأسرى المرضى الذين يتوجّب نقلهم إلى المشافي فوراً مثل : أيوب عبد الجليل - 53 عاماً - من مخيم الجلزون ، خالد دلايشة و هو أيضاً من مخيم الجلزون، و سالم حسان المقصقص من مخيم جنين ، و هو جريح في يده المربوطة بواسطة سلك و يحتاج إلى عملية جراحية عاجلة .

و يتعرّض بعض الأسرى للضرب بطرق جديدة يبتكرها جنود الاحتلال مثلما حدث مع الشاب شادي كامل مصلح و شقيقه إسحاق اللذان تعرّضا للضرب بطوب الأرصفة . و يقدّم للأسرى في المعتقل كميات من الطعام رديئة و غير كافية و هناك نقص في مواد التنظيف .

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

"إسلام أون لاين.نت" تحاور أسرى "عوفر"

محمد صادق - مها عبد الهادي - إسلام أون لاين.نت/ 3-1-2003

كشف معتقل فلسطيني داخل سجن عوفر الإسرائيلي العسكري عن أن جنود الاحتلال قاموا أثناء نقل المعتقلين المصابين الذين سقطوا في المواجهات التي شهدها السجن الخميس 2-1-2003 بضرب هؤلاء المصابين بصورة وحشية قبل نقلهم لسيارات الإسعاف.

وقال معتقل أطلق على نفسه اسم "موسى" في اتصال هاتفي مع "إسلام أون لاين.نت" الجمعة 3-1-2003: "عندما أطلقت القوات الإسرائيلية القنابل المسيلة للدموع على المعتقل سقط بعض المعتقلين الذين يعانون من أمراض مثل السكر والقلب، وقامت سلطات السجن بنقل المصابين إلى المستشفى.. وبمجرد خروج المصابين من المعتقل انهال عليهم الجنود بالضرب قبل أن يركبوا سيارة الإسعاف".

وكان المعتقلون داخل عوفر الذي يضم نحو 800 معتقل فلسطيني قد تعرضوا للضرب بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية، إثر احتجاجهم الخميس 2-1-2003 على تعرض أحد زملائهم للضرب والإهانة على يد جنود الاحتلال أثناء نقل مجموعة معتقلين لمحكمة عسكرية إسرائيلية في بيت آيل.

وأكد موسى في الاتصال الذي تم من خلال هاتف محمول مهرب إلى داخل السجن، أن جميع المعتقلين سيواصلون إضرابهم عن الطعام الذي بدأ صباح الخميس لحين الاستجابة لمطالبهم التي تتمثل في عدم إيذائهم وضربهم والتحرش بهم أثناء نقلهم للمحاكم، وتحسين ظروفهم السيئة للغاية داخل المعتقل.

وأضاف: "التعزيزات العسكرية التي طلبتها إدارة السجن ما زالت تحيط به، حيث تنتشر حوله ناقلات الجنود وسيارات الإطفاء.. وتقوم سلطات السجن بعمليات تفتيش متواصلة للمعتقلين منذ انتهاء المواجهات".

انتفاضة الأسرى

وفي اتصال آخر تم إجراؤه بنفس الطريقة بالصحفي نزار رمضان المعتقل بعوفر قال: إن إدارة المعتقل تعمدت الجمعة 3-1-2003 التضييق على المعتقلين في عملية التفتيش وصادرت منهم خمسة أجهزة اتصال محمولة كانت وسيلة المعتقلين للاتصال مع العالم الخارجي.

وقال: "انتفاضة الأسرى في معتقل عوفر العسكري مقدمة لتحركات يتوقع أن تشهدها المعتقلات الإسرائيلية الأخرى بسبب الظروف التي يخضع لها المعتقلون".

وأكدت مصادر حقوقية معنية بشؤون المعتقلين الفلسطينيين أن عدد المعتقلين المصابين داخل عوفر بلغ نحو 300 جريح، بينهم شخص في حالة حرجة ترفض إدارة المعتقل نقله للمستشفى، نافية في الوقت نفسه سقوط شهداء نتيجة هذه المواجهات.

ويعاني المعتقلون الفلسطينيون في عوفر من الإهانة والتعذيب الذي يمارسه الجنود الإسرائيليون ضدهم، بالإضافة إلى تعمد الإهمال الطبي من قبل إدارة المعتقل إزاء الجرحى والمرضى، ونقص التغذية.

وتُبقي سلطات الاحتلال على هؤلاء المعتقلين داخل عوفر دون تقديمهم للمحاكمة، باعتبار أنهم معتقلون إداريون، حيث يتم تجديد الاعتقال لنزلاء المعتقل دوريا.

وتنقسم السجون والمعتقلات الإسرائيلية إلى قسمين: الأول هو ما يسمى السجون المركزية والتي تديرها شرطة تابعة لمصلحة السجون الإسرائيلية، وتضم أصحاب الأحكام بالسجن لمدد طويلة.

أما القسم الثاني فيتمثل في معسكرات جيش الاحتلال التي حوّلها إلى معتقلات وسجون، والتي بدأت منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضي بافتتاح ما عرف وقتها باسم معتقل الفارعة في غور الأردن الذي شهد مجازر ضد المعتقلين.

وأقامت سلطات الاحتلال خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987 معسكرات أخرى مثل "الظاهرية" و"النقب".

وبدأ الجيش الإسرائيلي مع تزايد عدد المعتقلين الفلسطينيين خلال انتفاضة الأقصى التي اندلعت في 28 سبتمبر 2000 في تدشين عدد جديد من المعتقلات مثل معتقل كفار عتصيون وعوفر، كما أعاد فتح معتقل النقب، في الوقت الذي تحولت كل نقاط جيش الاحتلال ومعسكراته إلى أماكن لاحتجاز الفلسطينيين.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...