اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

العقائد

ابو حلاوه

Recommended Posts

حزنت بشدة انا موضوع منطقي و عادي جدا تحول الي مناظرة دينية بها الكثير من المغالطات و مناقشات لامور عقائدية مكانها ليس علي الانترنت ---- او اي مكان اخر في رايي الشخصي----- و كفايه مهازل بعض المواقع و برامج الحوار--

ارجو من ادارة المنتدي اتخاد اجراءات حاسمة و شطب اي مداخلة تتعلق بمناقشة امور عقائدية ....

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق

بعض الاحيان تفيد هذه المواقع لتصفية اي افكار غلط منتشرة بين المجتمع

وطالما اعضاء المنتدى فيهم نسبة كبيرة مثقفة وقادرة بالحجة والبينة على الاقناع وسرد الوقائع

اعتقد مفيش خوف أبدا

خاصة ان اغلب هذه الحوارات انتهت بنتائج ايجابيه وفعاله واعتذر الجميع لبعض لسوء الفهم

وما محبه الا بعد عداوة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق

بحثت عن مكان مناسب اتقدم من خلاله بتهنئة اخواتي واخواني المسيحيين بعيدهم المجيد ، فلم أجد مكانا مناسبا أفضل من هنا ولذلك اكرر تهنئتي لهم بالعيد وكل سنة وكل المصريين بخير.

إن خوفت ماتقولشي وإن قولت ما تخافشي
رابط هذا التعليق

بعض الاحيان تفيد هذه المواقع لتصفية اي افكار غلط منتشرة بين المجتمع 

وطالما اعضاء المنتدى فيهم نسبة كبيرة مثقفة وقادرة بالحجة والبينة على الاقناع وسرد الوقائع 

اعتقد مفيش خوف أبدا 

خاصة ان اغلب هذه الحوارات انتهت بنتائج ايجابيه وفعاله واعتذر الجميع لبعض لسوء الفهم 

وما محبه الا بعد عداوة

اتفق معك يا اخ ابو زيد

الحوار كان مثمر في اخره و اوضح الكثير من المفاهيم للكل

و لا اعتبر هذا من مناقشة العقائد الذي لا ينتهي الا بالشتم و الخصام

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق

الاخوة الاعزاء الطفشان و محمد ابو زيد

انا ممكن انقل بعض المقاطع اللي قراتها في المنتدي و اللي اقل ما يقال عنها انها ابعد ما يكون عن الثقافه و التسامح

انا اؤمن بالحرية و حرية التعبير ... لكن هناك بعض الحدود اللي لابد احترامها

و هناك اختلاف جدري بين محاولة فهم الاخر و افهامه و التحقير من عقيدة و اثبات انها علي خطا

الفرق واضح و بيبان من المداخلة ....... و لو اردتم سارسل لكم بعض المداخلات علي الميسانجر

لا

رابط هذا التعليق

¨للأسف الشديد

لقد ذهبت التهاني الصادقة مع الريح ولم يعد لها تأثيرا إيجابيا وما علينا إلا تهنئة المتطرفين لنجاحهم فى ذلك ... وجميع المؤشرات تشير بحدوث شيأ ما حيئنذ لن نناقش شرعية التهنئة أو المشاركة لأن العطلات الرسمية ستصبح يوما أقل أو ستزيد عدة أيام رضينا أم رفضنا.

بصراحة أنا متشائم

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق

الاخوة اولويز دريم و ابو حلاوة و فارو

اذا هناك ما يدعو للتشاؤم فالامل في الحوار الذي يستفيد منه الاطراف كلها، و ليس في منع الكلام في هذه المواضيع جملة

هكذا نواجه مشاكلنا، بالتحاور و تبادل الاراء

و عندما اقول حوار، فلا اعني الجدل العقيم الذي لا طائل منه، و لا بتبادل السباب و الشتائم

فلا ارى اي شئ يشوب الحوارات التي جرت، و حتى من يعترض على التهنئة يتفق على البر و حسن المعاملة

فلماذا الخوف؟

اذا كان البعض اخطأ في الاسلوب، فالعلاج معروف، تحذف العبارات، و يتم تنبيهه مرة و اتنين، و ان اصر تلغى عضويته

اما ان نمنع مجرد الكلام المحترم، فهذا شئ لا يفيد احد بالمرة

اكثر الاشياء ضررا على الوحدة الوطنية هو عدم نقاش هذه المواضيع بتاتا (و هي حساسة بطبعها)، و التظاهر انه لا توجد مشكلة من اساسه

انا مثلا احترمت الاخ المسيحي (لا اذكر اسمه، و اعتذر له، و اتحجج بسني) الذي قال : "الم يحن الوقت على ان تكون هناك مودة دون موالاة"، و اظهر بذلك انه قرأ في الاسلام اكثر من اغلب المسلمين، و له تحياتي مرة اخرى

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم

(هل اقول كشح 3 على الأبواب.....لاأدري)

أنت لا تدري .. وأنا أرى أن لا موقع لهذا الكلام من الإعراب .. أم هي عودة إلى مهاترات من لون ممجوج لا طائل منه .. يغذي فتن ذات غرض لا علاقة له بالمصلة ولا المصلحين ..

وبالطبع أحب كثيرا أن يجري تداول المعلومات ومناقشتها "بشفافية" وبين مختلف الأعضاء ..

ولا أحب التنطع والتزمت الذي لا يفيد .. بل فيه إساءة في كثير من الأحايين .. فهو يحمل بين دفتيه بغضاء وتنفير ولا يقوم بالغرض من الموضوع بتاتا ..

مرحبا بالحوار تحت قاعدة "وجادلهم بالتي هي أحسن" وشعار "لوكنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك" و" لا إفراط ولا تفريط" ..

والمهم أن "من أفتى بدون علم فقد كفر" ..

شكرا جزيلا لأخي "الطفشان" الذي سد الذرائع في هذا الموضوع .. وكما عهدته لديه من الجرأة لقول الحق ومواصلته .. ومن اللين لتحمل الفظاظة وتحويلها لتتطور إلى حوار موضوعي ..

لقد استفدنا بالفعل من ذاك الحوار .. وتعلمنت شخصيا الكثير من خلاله ..

واليوم هو عيد الميلاد لدى الكنائس الغربية .. فعيد سعيد وقبلات حارة نابعة من القلب ..

ولا ننسى إخواننا في القدس وبيت لحم (حيث تحاصر الدبابات مهد المسيح عليه السلام .. وكنيسة قيامته) وحيث يرزحون تحت نير الإحتلال التصفوي اللإستيطاني البربري الغاشم ..

فلا يشعرون بطعم العيد .. وتتحول البسمة على شفاه أطفالهم إلى مآسٍ أسأل الله أن يعيده عليهم وقد عادت الاحتفالات إلى سابق عهدها

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق

الاعزاء الطفشان و اسامة الكباريتي

انا اصر ان هناك فرق ضخم جدا ما بين محاولة التعرف علي عقيدة و مناقشة قضايا عقائدية بعقل مفتوح في محاولة للفهم و الادراك... و المجادلة باسلوب ديماجوجي و غير متسامح .... و الفرق بين الاثنين واضح و ضوح الشمس....

لا

رابط هذا التعليق

ارجو من ادارة المنتدي التدخل و حدف اي مداخلة تتعلق بمناقشة العقائد ...........مرة اخري ............

المنتدي اسمه محاورات المصريين .. (و المصريين بالنسبه لي يعني كل المصريين بغض النظر عن الانتماء الديني او غيره)..و ليس محاورات الاديان... و مع احترامي لكل الناس فيه امور لا يجب مناقشتها هنا و بتلك الصورة

لا

رابط هذا التعليق

للأسف الحوار مع الأقلية المتطرفة لن يـؤدي إلى نتيجة إيجابية أو حلول وسطية فهم يسعون إلى الخراب والتفرقة بإسم الدين ولا يعلمون أنهم يد العدو اليمنى لأن الغاية أفقدتهم الحواس الإنسانية وهذا ما رأيناه فى عهد الطالبان وما يحدث حاليا فى الجزائر .

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق

لأن الغاية أفقدتهم الحواس الإنسانية وهذا ما رأيناه فى عهد الطالبان وما يحدث حاليا فى الجزائر .

أرجو أن نبتعد عن الزج بمواضيع فرعية لأي سبب .. سواء كان للنيل من أناس آخرين أو تمييع الموضوع ...

الحوار بيننا و بين المسيحيين لا بد أن يستمر في إطار من الإحترام المتبادل ... و بعيدا عن التزمت .. و إنطلاقا من نقاط الإتفاق و ليس الإختلاف ...

أعتقد أننا كشعوب عربية( مسلمون و مسيحيون ) و إسلامية قد حدث لنا في خلال القرن الماضي إنتكاسة إلى مرحلة الطفولة من جديد.. تصرفنا خلالها بطفولية وعدم مسؤلية ..فإبتعدنا عن حوار البالغين القائم على النضج الفكري و المصارحة .. و إنزلقنا إلى حديث الأطفال القائم على العاطفة و ربما السباب و التشابك بالأيدي في بعض الأحيان ..

و قد حان الوقت لنتصرف تصرف البالغين الذين يتعاملون مع الواقع دون مداراة ... الإختلاف بيننا و بين المسيحيين كان و ما زال و سيظل ... و لا بد أن نتعايش في ظل هذا الإختلاف ... فلا ننكره ... بل نقر به ... و نستقر به ... لكم دينكم و لي دين ...

و التطرف في كلا الإتجاهين ضار ... من يصر على رفض التعايش مع المسيحيين فهو مخطئ ... و من يحاول أن يضحك على نفسه و يجعلها سداح مداح و كلها أديان من عند الله لا فرق بينها .. فهو مخطئ أيضا ...

لا بد أن نتعلم ... كيف نتفق على كيف نختلف ...

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق

انا اصر ان هناك فرق ضخم جدا ما بين محاولة التعرف علي عقيدة و مناقشة قضايا عقائدية بعقل مفتوح في محاولة للفهم و الادراك... و المجادلة باسلوب ديماجوجي و غير متسامح .... و الفرق بين الاثنين واضح و ضوح الشمس....

انا معك ان هناك فرق كبير

و لا ارى ان اي شخص من المشاركين، ايا كان اتجاهه، سب او طعن في الاقباط، بل اتفق الكل - على اختلاف اتجاهاتهم - على البر و العدل، و الخلاف كان في جواز او عدم جواز المشاركة في احتفالات الديانات الاخرى، التهنئة او عدمها

و من لم يرى التهنئة نقل من كتب ترى هذا، و من رأى انها جائزة، نقل من كتب اخرى

ثم هل تفضلون ان لا تسمعوا اراء من ناس هم مصريين مثلا و يعيشون في بلدنا؟ هل تريدون ان تتظاهروا ان هذه الاراء غير موجودة اساسا؟

اليس من الافضل سماعها و مواجهتها بالحجة (و ليس بالعواطف و لا بالعادات؟)

ارجو من ادارة المنتدي التدخل و حدف اي مداخلة تتعلق بمناقشة العقائد ...........مرة اخري ............

لم ارى ان النقاش تدخل في العقائد من اساسه، و مين اللي صح و مين الل غلط

هنا فرق بين ان يقول شخص:

عقيدة الدين الفلاني في الموضوع الفلاني كذا و كذا

و بين

العقيدة دي هي الصح الوحيد، و ما عداها خطأ

(و ان كان الدين الاسلامي او المسيحي بطبيعته يفترض ان الحق واحد، و ان العقائد المخالفة خطأ، فهناك فرق بين اعتقاد هذا، و بين مناقشته على الملأ باسلوب الاحتكاك الذي يقود الى السباب)

المنتدي اسمه محاورات المصريين .. (و المصريين بالنسبه لي يعني كل المصريين بغض النظر عن الانتماء الديني او غيره)..و ليس محاورات الاديان... و مع احترامي لكل الناس فيه امور لا يجب مناقشتها هنا و بتلك الصورة

الموضوع الذي نحن بصدده يخص الطرفين بلا شك، و يجب معرفة الاراء فيه

للأسف الحوار مع الأقلية المتطرفة لن يـؤدي إلى نتيجة إيجابية أو حلول وسطية فهم يسعون إلى الخراب والتفرقة بإسم الدين ولا يعلمون أنهم يد العدو اليمنى لأن الغاية أفقدتهم الحواس الإنسانية

على افتراض ان هؤلاء موجودين بيننا

انت هنا ترتكب نفس الخطأ الذي تلومهم عليه

اذا لم يكن هناك حوار، هدفه معرفة وجهة النظر الحقيقية لهم، بدون نقل و لا وسيط و لا بهارات، ثم مناقشتهم لمحاولة التقريب، فالبديل الاخر هو التهميش و الاقصاء و الصدام

رابط هذا التعليق

الاخوة اولويز دريم و ابو حلاوة و فارو

و عندما اقول حوار، فلا اعني الجدل العقيم الذي لا طائل منه، و لا بتبادل السباب و الشتائم

اذا كان البعض اخطأ في الاسلوب، فالعلاج معروف، تحذف العبارات، و يتم تنبيهه مرة و اتنين، و ان اصر تلغى عضويته

اما ان نمنع مجرد الكلام المحترم، فهذا شئ لا يفيد احد بالمرة

اكثر الاشياء ضررا على الوحدة الوطنية هو عدم نقاش هذه المواضيع بتاتا (و هي حساسة بطبعها)، و التظاهر انه لا توجد مشكلة من اساسه 

و له تحياتي مرة اخرى

الاخ الطفشان اتفق معك في معظم ما قلته في المداخله ... و ادا اردت سارسل لك العديد من المداخلات علي الميسنجر

ما يضايقني حتي الان انه لا رد من ادارة المنتدي

لا

رابط هذا التعليق

و التطرف في كلا الإتجاهين ضار ... من يصر على رفض التعايش مع المسيحيين فهو مخطئ ... و من يحاول أن يضحك على نفسه و يجعلها سداح مداح و كلها أديان من عند الله لا فرق بينها .. فهو مخطئ أيضا ...

لا بد أن نتعلم ... كيف نتفق على كيف نختلف ...

استاذ سي فود

الموضوع باختصار ان فيه بعض المداخلات بتتعدي حدود المفروض احترامها .... هل انت مع حذف هذه المداخلات و لا تركها ..بس

لا

رابط هذا التعليق

أنا مع الأخ أبو حلاوة...

كلنا أبناء وطن واحد...

ولا أحد ينكر وجود اختلافات جوهرية بين الدينين...

ولذلك يجب أن نشارك و نناقش ما يقرب الفريقين و ليس ما يزيد الجفوة...

لقد آلمنا جميعا إهانة واحد زى يوسف سيدهم لديننا.. بالتالى لا يجب أن نتسبب فى إيلام الأخرين...

ولا إيه؟؟

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق

الاخ ابو حلاوة

ياعزيزى انت لم تسأل سؤالا للأدارة ولكنك طلبت الحزم فى موضوع العقائد وهو موجود بالفعل ولكننا نراعى الهدوء وعدم الانفعال قدر المستطاع عند التعديل او الحذف .

واسف لأنتظارك ردا فلم الاحظ ذلك مطلقا .. وحقك عليا ولا تزعل

:inlove:

رابط هذا التعليق

يا استاذ هشام ... باب هدي الاسلام .... مكتوب عليه بالخط العريض ... نحتاج احيانا لنصائح دينية بدون الدخول في مناقشة العقائد..

ارجو من الادارة التدخل بحزم .....

لا

رابط هذا التعليق

انا اسف ان انا بالح في الموضوع ده.... بس ... في امور بتخرج عن حدها جدا... انا عايز افهم هو يعني الاخوة المصرين علي اثارة مواضيع عقائدية مش لاقيين غير كده بس و لا ايه.... انا و اثق ان الادارة حاولت التدخل بالحسني و بصوت هامس... لكن انا احاول ان اضع نفسي في مكان اي اخ قبطي ... و باتخيل نفسي و باتخيل ديني بيهاجم و عقيدتي بتنتقد ....بالاضافة بالشعور بالاهانة و السخط مش هاقعد ساكت و هارد و هتبتدي سلسلة ردود الافعال ليس لها اي مكان في المنتدي هنا.... و شكرا

لا

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

• 2
      رفضنا من اليوم الأول لمحاورات المصريين أن تكون العقائد محل حوار ...  كلنا مصريين و نعيش معا ، مر علينا في فترة من الوقت أعضاء هنا متزمتون  كانوا في كل مناسبة دينية للمسيحيين  تنفر عروقهم و يصرخون بعدم تهنئة المسيحيين  و كان دائما في محاورات المصريين من يفحمهم. و تفضل الفاضل scorpion  بمبادرة طيبة منها موضوع بعنوان أخي المسلم  يعرض علينا الأعياد و المناسبات الدينية للمسيحيين ، و كان يكتب كما لو كان  يمشي على أشواك  رغم الترحيب الكبير من الجميع. أنقل هنا مقالا جيدا قرأته اليوم  بعنوان "
    • 2
      تابعت منذ فترة حوارات متعددة عن العقيدة في المسيحية و الاسلام و اليهودية بل و بعض الديانات الأخري لي تعليق واحد الدين ليس مجرد رسالة سماوية و لكن في مسافة ما بين السماء و الأرض اي دين خلف مبادئه العامة السامية و السماوية ورائه حقائق دنيوية و ارضيه تتغير و تغير .. انا احترم كل العقائد السماوية منه و غير السماوية .. فهي ليست مجرد اعتقاد و لكن تاريخ و تراث امة و حضارة ... و كثيرا كنت ما أقرأ في الديانات المنقرض منها و المازال موجود و لكن ؟؟؟ هل مناقشة عقيدة شئ مجدي ... هل الحكم علي عقيدة
  • أضف...