اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مانيفستو محاربة الفساد


عادل أبوزيد

Recommended Posts

أولا أعتذر عن استعمال لفظة أجنبية كعنوان لهذا الموضوع و لعل البعض يذكرنى انى تحفظت على استعمالها من قبل و لكن هذه المرة لم اجد اقصر و لا اشمل منها فى وصف ما اريد.

كنت من قبل أعتقد أن الفساد مرض عارض و أكثر أهمية منه الإصلاح السياسى و الإدارى و القانونى اقول هذا كان اعتقادى حتى قبل ان تبدأ محاورات المصريين و الآن ايقنت ان الفساد هو القضية الكبرى التى يجب أن نواجهها.

أذكر أنى تكلمت فى أحد المؤتمرات و اشرت الى الفساد كعدو كاسر للوطن بل و حذرت ان الفساد فى طريقه الى الإحتراف و عندئذ سيكون الفساد مرادفا لكلمة مصر كما هو الحال بالنسبة لنيجيريا و فى السنتين الأخيرتين بدا لى ان الفساد فى مصر بدأ يتسرطن و يبتكر طرقا جهنمية و يصل الى اماكن ما كنا ابدا نتصور ان يصل اليها الفساد بل وصل الأمر فى بعض الحالات الى تقنين الفساد !!!

و لم يتوقف بل يزيد استفحالا

أعزائى من أجل ذلك أقول لكم ان الوطن فى خطر كنت اظن اولا ان الفساد قاصر على طبقة معينة او فئة معينة و لكن الحقيقة ان الفساد وصل الى العظام و طوال ثلاث سنوات و نحن نتكلم و نقرأ و نسمع ... ثم نتكلم ونسمع و نقرأ .....ز و هكذا دائرة مفرغة و الفساد يستفحل و بمقارنة بسيطة بين جرائد اليوم و جرائد عام مضى يمكنك تصور ما سيكون الحال عليه بعد عدة أعوام و الغريب تعدد ادوات الرقابة و الأمن.

منذ ثلاث سنوات تقريبا قرأت عن منظمة الشفافية الدولية تلك المنظمة التى ينتظر العالم تقاريرها عن مدى الفساد فى دول العالم المختلفة و قرأت وقتها عن اهداف هذه المنظمة و ما تقوم به لمحاربة الفساد ووجدت عندهم كتاب يحوى اطارا و منهاج عمل تفصيلى لحرب الفساد و الكتاب مترجم لأكثر من لغة ليس من بينها اللغة العربية.

اليوم و انا أرد على احد المساهمات التى عرضت فيها مليون جنيه لمن يجد طريقة لمحاربة الفساد تذكرت منظمة الشفافية الدولية و للأسف لم أجد ترجمة عربية للكتاب هناك النص بالإنجليزية و الفرنسية و البرازيلية و الإسبانية و الألبانية ثلاث سنوات و لم يترجم الكتاب الى العربية بعد و فى ظنى لو كان كتاب فى اى موضوع تافه لكانت تمت ترجمته.

هذا الكتاب يمكن اعتباره دليلا مفصلا شاملا لخطوات محاربة الفساد و أرى أن تتبنى محاورات المصريين ترجمته الى العربية اولا ثم بعد ذلك نتتبع خطواته فى محاربة الفساد على الأقل يكون لنا اطار عمل نتحرك من خلاله و لننشر الكتاب على الإنترنت باللغة العربية و بداية طريق الألف ميل خطوة واحدة

رابطة منظمة الشفافية الدولية

]http://www.transparency.org/index.html

و موقع دليل محاربة الفساد هو

موقع كتاب دليل محاربة الفساد

ارجو ان يشارك الجميع فى هذا الموضوع

و اعتذر ان رسالتى لم تغطى كل ما قصدته فالموضوع كبير جدا الموضوع قضية وطن

أرجو ان أسمع آرائكم عن كيفية البدء بالترجمة هل نلجأ لمترجم محترف و ما هى التكلفة المتوقعة ام هل ارسل لجميع أعضاء محاورات المصريين لعل منهم من يستطيع القيام بالترجمة - تطوعا - و نسيت ان أقول ان حجم الكتاب فى حدود مائتى صفحة

أطيب تحياتى

تمت ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية و يتم الآن "موائمته" مع أنظمة الدول العربية من ناحية الهياكل القانونية و الإدارية

تم تعديل بواسطة عادل أبوزيد

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الاخ عادل ابو زيد .مجهود تشكر عليه في البحث والتحليل ولكن اسمح لي فلي رائ اخر لمحاربة الفساد من جذوره ولايحتاج الي ترجمة وتكاليف وربما في النهاية لن يعيره احد اهتماما كما ينبغي وخاصة ان الشعب المصري مصاب بمرض اللامبالاة !!! وحلي البسيط الميسر هو (العودة الي الله في كل شئ ) ... فهو افضل دواء للضمائر الفاسدة والقلوب الميتة ...

كذلك اؤكد لك ولكل المحاورين انه مهما حاولنا الاصلاح واعيننا علي الغرب لكي نتعلم او نقتبس منهم فلن ينفع.وهذا رائي

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق
شارك

العودة الى الله فى كل شيىء .. يريح الضمائر ويشفى القلوب والله يجزى به

وفى الحياة الدنيا .. أمرنا الله سبحانه وتعالى فى محكم كتابه العزيز بنصوص واضحة وصريحة بحساب المخطىء فى الدنيا وعدم إنتظار العقاب الإلهى سواء فى الدنيا أو الآخرة ..

والحساب الدنيوى بيد البشر أو أولى الأمر الذى أمرنا به الله سبحانه وتعالى .. يتطلب منظومة للتشريع والرقابة وأدوات للتنفيذ .. وقد وضع القرآن الكريم خطوطها الرئيسية وترك للبشر الاجتهاد وإعمال العقل فى وضع التفاصيل التى تتواءم مع كل مجتمع .

وإذا نظرنا الى الغرب أو الشرق فان نظرنا ليست انبهارا بحضارة ولكن تحليل لواقع واستفادة مما هو إيجابى .. حتى نبدأ من حيث إنتهى الآخرون .. فعلينا أن نعترف أن الغرب شهد مناخا طوال العقود الماضية سمح بتطور الفكر السياسى والقانونى .. وللأسف فى نفس الفترة التى شهدت فيها المجتمعات العربية مناخا مغايرا يعود الى القمع والسيطرة على الحكم ..

إذن .. فإن إيماننا بالله ينبغى أن يكون دافعا للإصلاح .. لطلب العلم ولو فى الصين أو فى الغرب .. للوقوف فى وجه العبودية الحديثة وتوريث الحكم .. لتحقيق المثل العليا للحضارة الإسلامية .. العدل .. الشورى .. المساواة

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ عادل ابو زيد .مجهود تشكر عليه في البحث والتحليل ولكن اسمح لي فلي رائ اخر لمحاربة الفساد من جذوره ولايحتاج الي ترجمة وتكاليف وربما في النهاية لن يعيره احد اهتماما كما ينبغي وخاصة ان الشعب المصري مصاب بمرض اللامبالاة !!! وحلي البسيط الميسر هو (العودة الي الله في كل شئ ) ... فهو افضل دواء للضمائر الفاسدة والقلوب الميتة ...

كذلك اؤكد لك ولكل المحاورين انه مهما حاولنا الاصلاح  واعيننا علي الغرب لكي نتعلم او نقتبس منهم فلن ينفع.وهذا رائي

الدعوة الى العودة لله مستمرة و باقية و مانيفستو محاربة الفساد لا تعنى التوقف عن الدعوة لفضائل الأعمال و العودة الى الله.

و يستطيع اى شخص ان ينهى اى نقاش فى موضوع هام بكلمتين " نرجع لربنا الأول و كل حاجة تتصلح " و كنت عامة ارد بالصمت كياسة و أدبا و أستأنف الحوار فى فرصة أخرى و لكنى فى الفترة الأخيرة لجأت الى اسلوب آخر اذا كان صاحب المداخلة هو وحده المعنى بالحوار فاقول معك حق و انهى الحوار اما اذا لم يكن وحده المعنى بالحوار فارد قائلا " متأسف حوارنا ليس مجالا للدروشة نحن لا نعترض على قولك ابدا .. دعنا نكمل حوارنا "

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

والله يا اخ عادل انا لا احبط عزائمك في الموضوع ده بل ادعو ان يوفقك الله طالما في صالح العباد وتريد به خير .. والموضوع ليس ان نكون دراويش كما المحت ولكن ان يكون الله في قلوبنا في كل لحظة قبل الصوم والصلاة !!!!!!!

ويا سيدي ممكن قوي اساعد في الترجمة لكن نتفق الاول نعمل ايه بالضبط..... :cool:

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز جدا عادل ابو زيد

انا موافق على الترجمة و سأساعدك قدر امكانياتى من وقت

بامكانك ان ترسل لى الكتاب على بريدى الالكترونى و اللة المستعان.

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل امون

سعدت للغاية بمداخلتك و لعلك احسست بمدى تقصير كل الجهات المعنية فى عدم ترجمة هذا ال "مانيفستو " على الأقل لمدة الثلاث سنوات الماضية بل صدقنى كنت أحلم أن تقوم الجهات الرقابية فى مصر بترجمته و دراسته و تطويره ...... أقول كنت أحلم فقط

سيدى الفاضل

الكتاب موجود على الموقع فى صورة zip either PDF or HTML و حجمه حوالى ميجا و نصف اذا كان HTML و اتنين ميجا لو كان PDF

و الكتاب موجود على الموقع فى العنوان التالى

http://www.transparency.org/sourcebook/index.html

غذا كان عندك اتصال سريع مع الإنترنت فيمكننى ارساله لك بالبريد الإليكترونى و ان كنت افضل ان تقوم بانزاله جزء جزء من الموقع

أكرر امتنانى العميق لمبادرتك الإيجابية

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل عادل

اخجلتنى كثيرا بكلامك و شكرا لك يا عزيزى وقد قمت بتحميل الكتاب من موقع المنظمة و باينى يا استاذى الفاضل سأضطر لترجمتة بنفسى حيث ان سكرتيرتى للاسف لا تعرف اللغة العربية كذلك يحتوى مصطلحات اقتصادية و انا دكتور فى الطب ولكن انشاء اللة سأعمل قدر المستطاع و ارسل اليك الترحمة على اجزاء لتقوم بتصحيحها لغويا لانى لست ضليع فى قواعد اللغة .

و الكتاب قيم جدا و لابد ان يكون فى متناول الجميع لما فية من كم هائل من المعلومات .

و اكيد سيأخذ منى وقت و خصوصا نحن الان فى فترة الاعياد و سأسافر مع زوجتى و اولادى لليابان و سأبدأ فية عند عودتى بأذن اللة.

رابط هذا التعليق
شارك

أبلغنى الدكتور هشام أمس انه ورد فى موقع المنظمة العالمية للشفافية انه جارى الآن ترجمة هذا الكتاب الى عشرين لغة و ارسل اليهم يستفسر عما اذا كانت اللغة العربية احد تلك اللغات ؟

و بذا فالأفضل انتظار رد المنظمة عن وضع اللغة العربية

د. آمون و الفاضل ياسر استمتعوا بالإجازة فى انتظار الرد

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

فرغت لتوى من محادثة تليفونية مع الدكتور أحمد صقر عاشور الممثل الحالى لمنظمة الشفافية الدولية.

و علمت منه أنه بصدد اعادة تشكيل المركز المحلى لمنظمة الشفافية الدولية فى مصر و يبدو أنه حدثت بعض مشاكل و اختلافات فى وجهات النظر أدت الى توقف نشاط المركز المحلى لمنظمة الشفافية الدولية و لم أخض فى هذه الأسباب الخلاصة هى :

جارى الإعداد لإنشاء جمعية محلية لمنظمة الشفافية الدولية و الأمر كما فهمت مجرد اعادة ترتيب اوراق لشىء قائم فعلا

ترجمة " مانيفستو حرب الفساد " تمت فعلا للغة العربية منذ ما يقرب من العام عن طريق فرع الأردن و جارى حاليا أقلمة ذلك المحتوى و يقصد بأقلمة وضع أمثلة و نماذج من واقع المنطقة العربية و اتصور ان ذلك الأمر لن يستغرق طويلا.

سألتقى مع الدكتور أحمد صقر خلال هذا الأسبوع بغرض مناقشة أهداف الشفافية و محاربة الفساد.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

وأنا بدوري كعضو جديد في هذا المنتدى الرائع .. أتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ عادل أبو زيد على الروح والإيجابية .. وأتمنى أن أقرأ الكتاب بالعربية قريبا .. شكرا من قلبي مرة أخرى يا استاذ عادل وأدعو الله أن يكثر من أمثالك ..

===================

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا

يرمى بحجر فيرمي أطيب الثمر

رابط هذا التعليق
شارك

المنافستو الوحيد

هو الضرب بقوة على أيدى الفاسدين

سواء كان الفاسد كبيرا أو صغيرا

لا تأخذنا رحمة أو شفقة بالفاسد

وتشديد

عقوبة السرقة والاختلاس لتكون سجن مؤبد مع الأشغال

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

إلتقيت مع الدكتور أحمد صقر منذ حوالى عشرة أيام - أعتذر بشدة عن تأخرى فى هذه المداخلة - أعجبت جدا بالرجل و هو حاليا استاذ بجامعة الإسكندرية و كان يشغل منصب مدير أحد منظمات جامعة الدول العربية و كان قد أقام مؤتمرا دوليا يناقش قضية الفساد من حوالى ست سنوات .

طال نقاشنا لمدة ثلاث ساعات تقريبا و كان الموضوع الأساسى كيف يستطيع هذا الكيان الجديد أن يحارب الفساد فعلا و لا يتحول الى كيان ديكور و توصلنا الى عدة نقاط اوجزها فى ضرورة اختيار اسم لا يوحى بالتضاد معه فمثلا محاربة الفساد تدفع بطريقة لا شعورية الجميع - عدا الشعب الغلبان - الى البعد عنها بل محاربتها بلا هوادة و ستاتى الحرب ايضا من الجهات التى تحارب الفساد رسميا باعتبار ان الكيان الجديد ينازعها الإختصاص و استقر الرأى - مبدئيا - على استخدام اسم "دعم النزاهة و التنمية " او شىء قريب من ذلك و هى مرادف لحرب الفساد حرب الفساد = دعم النزاهة

و ناقشنا فكرة جماهيرية الجمعية ووجدنا ان فكرة الجماهيرية ستفتح العضوية للجميع بلا استثناء مما يؤدى الى كيان اقرب الى الهلامية منه الى كيان يقدم اضافة حقيقية للمجتمع فى حربه مع الفساد و خلصنا الى جعل الجمعية مركز بحثى و تتشكل درجات العضوية على هذا الأساس ليمكن قياس فاعلية الجهد و حتى لا يكون المنتج النهائى لتلك الجمعية مجرد منشورات و بالتالى ديكور

و نسيت اقول انه تم اختيار مجموعة من المؤسسين "من ضمنهم رئيس مكتبة الإسكندرية" و كلهم شخصيات جادة يعتمد عليها فى معركتنا مع الفساد.

يتم الآن اعادة صياغة اهداف و طريقة عمل الجمعية طبقا لما اتفقنا عليه.

و حادثت الدكتور أحمد صقر اليوم و اتفقنا على الإلتقاء بعد العيد لنقوم بمراجعة ما تم التوصل اليه من صياغة و اتفقنا ان يعهد بعملية التسجيل عن طريق احد الأعضاء المؤسسين و هو محامى قدير

معذرة: فى حديثى التليفونى اليوم اشرت الى ضرورة ان يوجد فى مصر ما يشبه مكتب ال Better Buisenes Bureu و خاصة أن منظمة الشفافية الدولية لا تهتم بالفساد القائم فى ممارسات القطاع الخاص فذكر الدكتور احمد ان فى ميثاق الجمعية الجديدة بند يغطى القطاع الخاص و سقوم الجمعية من ضمن نشاطها بتقديم دراسات للغرف التجارية بغرض فرض النزاهة على ممارسات القطاع الخاص

شعرت بسعادة غامرة ان شيئا ما يتحرك و فى الإتجاه الصحيح و ان هناك من قيادات مثقفى مصر من يحمل الهم مثلنا تماما ...

أعتذر ان وجدت اخطاء املائية

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

وفقك اللة يا استاذ عادل و ليتنى كنت معكم لاقدم يد المساعدة.

عموما الموضوع يحتاج لجهد و متابعة و ارجو الا تيأسو و تثابرو فهذا جهاد سيجزيك اللة عنة

رابط هذا التعليق
شارك

قرأت الموضوع والحوارات حوله ولا جد ما اقوله سوي كل الاحترام لكم وخصوصا الاستاذ عادل وتأكدوا انه ماضاع وطن به ابناء يستعملون عقولهم بهذا الاخلاص مهما كان جبروت اللصوص

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

أشعر بالحرج الشديد امام الجميع هنا لتأخرى فى ابلاغكم بالموقف. و ربما فى موضوع آخر سأخصصه للعمل التطوعى فى مصر و لماذا لا يؤتى ثماره بالسرعة المطلوبة.

أولا اعترف بأننا لم نكن مشغولين بالكامل فيما أخذناه على عاتقنا من انشاء تلك الجمعية و لكن يبدو اننا لا نعمل بكفاءة كاملة فى العمل التطوعى.

تمت صياغة اللائحة الأساسية للجمعية و المفروض تتم دعوة المؤسسين الى اجتماع خلال الأسبوعين القادمين ....

http://www.egyptiantalks.org/draft010.htm

فى هذه الرابطة تجد نص المادة الثانية و الثالثة من اللائحة.

و مازالت تلك النصوص خاضعة للمراجعة حتى تصل الى وزارة الشئون و يبدأ الإجراء الرسمى لشهر الجمعية.

و هناك افكار لربط محاورات المصريين بتلك الجمعية على اعتبار ان من اهم اهداف محاورات المصريين حرب الفساد لكن هذا الربط مازال سابقا لأوانه

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...

السادة الأفاضل

تغيبت فى إبلاغكم بالأخبار كما أن الأخبار نفسها تأخرت

بالنسبة لمانفستو محاربة الفساد فقد تمت ترجمته الى اللغة العربية و لكن بقيت خطوة مهمة و هى ال adaptation بمعنى التوطين لأن العديد من التفاصيل فى الكتاب يجب أن تعكس الأوضاع القانونية و المحاسبية و التنظيمية الخاصة بالمنطقة العربية

و بالنسبة لنصيبنا فى هذه العملية "ال adaptation" هو أربع أجزاء أو فصول من الكتاب الأصلى

و قد تقرر طرح هذه المهمة على جمهور المهتمين فى مصر و ستقدم منظمة الشفافية الدولية مكافأة رمزية مقدارها 1000 يورو للفصل الواحد و فى المداخلة التالية سأورد نص الإعلان برجاء التعامل معه بجدية و توصيله الى من يستطيع المساهمة:

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

إعلان عن خبراء ( كتّاب)

يعلن المنتدى المصرى لبحوث النزاهة والتنمية ( تحت التأسيس ) ، ومنظمة الشفافية الدولية ( Transparency International) وهى المنظمة الرائدة عالمياً فى مكافحة الفساد وتقوية النزاهة والشفافية والمعنية بمساندة مؤسسات الحكم الجيد ، ومكتبها للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، عن حاجتهما إلى خبراء عرب ذوى خبرة وكفاءة عالية للعمل على إعادة كتابة الفصول المستخدمة حالياً ضمن الكتاب الشهير (TI Source Book) الذى أصدرته منظمة الشفافية الدولية عام 2000 بعنوان : Confronting Corruption: The Elements of a National Integrity System . والغرض من إصدار الكتاب الجديد بالعربية أن تعكس مضامينه الواقع القانونى والاجتماعى ، الاقتصادى والسياسى للعالم العربى . وقد تم تقسيم مهمة إعداد فصول الكتاب الجديد بين منظمات الشفافية الموجودة فى دول العالم العربى . وقد تحدد أن يقوم خبراء وباحثون من مصر بكتابة الفصول التالية :

1- تحدى التجديد The Challenge of Renovation ( الفصل الأول ) .

2- مكونات الفساد The Anatomy of Corruption ( الفصل الثانى) .

3- تنمية الاستجابات Developing Responses ( الفصل الثالث) .

4- النظام الوطنى للنزاهة The National Integrity System ( الفصل الرابع) .

5- أجهزة الأمن Security Agencies ( الفصل الثلاثون ) .

هذا وقد تم ترجمة الكتاب الأصلى الصادر عام 2000 ، إلى العربية بواسطة مؤسسة أمان فى الأردن . لذلك فإن مهمة الخبراء المطلوبين لأقلمة الكتابAdaptation للواقع العربى تتجاوز العمل المترجم ، وإن كانت تستند إليه توفيراً للجهد . ويشارك فى إعادة الكتابة ( الأقلمة ) مجموعة من الخبراء العرب ، يقع على كل منهم كتابة فصل أو أكثر من الكتاب المذكور فى حدود 12-20 صفحة . وسيستخدم الكتاب الجديد بعد الأقلمة ، كمرجع باللغة العربية ضمن مشروع أوسع تستفيد منه أنشطة مكافحة الفساد وتقوية النزاهة ومنظمات المجتمع المدنى والحكومات والقطاع الخاص وصناع السياسات ، كآلية تساعدهم فى توجيه وصياغة وتنفيذ الإصلاحات التى ينتج عنها الحكم الجيد ، وتؤدى إلى الحد من الفساد فى البلاد العربية . كما ستمثل عملية الأقلمة ذاتها أساس لتبادل وتفاعل الخبرات وبناء شبكات لتضافر الجهود فى البلاد العربية فى مجال تقوية النزاهة ومكافحة الفساد .

وتتمثل الأقلمة المستهدفة فى تضمين الفصول لمجالات ونماذج وأمثلة وتحليلات عن الأوضاع القانونية والإجتماعية والاقتصادية والسياسيةالمرتبطة بالفساد والنزاهة والمؤسسات ذات العلاقة فى البلاد العربية . وستتطلب إعادة الكتابة الاستفادة بالأعمال السابقة والحصيلة المتوافرة من البحوث والكتابات والتحليلات ، وكذلك الإحصاءات والمعلومات المتاحه ذات العلاقة بالفصل الذى يتم أقلمته . وطبيعى أن تختلف المصادر والمراجع التى سيتم استخدامها حسب مضمون وموضوع الفصل . وينصح أن يتم الإطلاع على الفصل المناظر ( فى الكتاب الأصلى ) للتعرف على المضامين والموضوعات التى يشملها ، التى يستهدف العمل أقلمتها عربيا. كما ينصح كذلك بالاستفادة إلى أقصى مدى بالمصادر والأدبيات والكتابات المتاحة ، فى عملية الأقلمة . هذا وستعد منظمة الشفافية الدولية الشروط المرجعية Terms of Reference للعمل المطلوب ، وستتاح هذه الشروط فور التعاقد مع الخبراء المختارين .

المؤهلات المطلوبة :

· توافر الشهادة الجامعية الأولى كحد أدنى .

· خبرات بحثية ، وخبرات عملية ذات علاقة بالإصلاح المؤسسى .

· إلمام تام وقدره على الكتابة باللغة العربية .

· توافر مستوى جيد من اللغة الإنجليزية أو الفرنسية .

· إستعداد للسفر خارج البلاد للمشاركة فى ورشات مناقشة مسودات الفصل / الفصول .

الجدول الزمنى :

يتوقع من الأشخاص الذين سيقع عليهم الاختيار أن يقدموا نسختهم الأولية قبل نهاية شهر ديسمبر 2003 لمناقشة الفصل / الفصول التى سيعملون عليها فى الورشة المتوقع عقدها فى الربع الأول من عام 2004 ، على أن يقدموا نسختهم النهائية بعد شهر إلى شهرين من انعقاد هذه الورشة .

العقود والدفع :

سيتم دفع مبلغ 1,000 ( ألف) يورو مقابل كتابة فصل من الكتاب وسيتم توقيع العقود مع منظمة الشفافية الدولية .

معلومات إضافية :

تتوفر على الصفحة الإلكترونية لمنظمة الشفافية الدولية نسخة من الكتاب الأصلى ( TI Source Book) باللغة الإنجليزية ، بالإضافة إلى قائمة بالفصول حسب موضوعات ورشات العمل ومعلومات إضافية .

http:/www.transparency.org/Aribicbs/index html

الطلبات :

ترسل الطلبات التى ينبغى أن تحتوى على إطار مبدئى مقترح للفصل المختار والمضامين العربية له ( صفحة إلى صفحتين ) ، وكذلك سيرة ذاتية حديثة للباحث ( صفحة واحدة ) تحوى التأهيل والخبرات ذات العلاقة ، إلى صندوق بريد 2935 بريد الحرية – مصر الجديدة – القاهرة .

آخر موعد لقبول الطلبات : 20/11/2003 .

تم مد موعد قبول الطلبات الى 5 ديسمبر 2003

يمكن إرسال الطلبات الىالبريد الإليكترونى ل عادل أبوزيد

و هذا هو موقع ال source book

http://www.transparency.org/sourcebook/index.html

تم تعديل بواسطة عادل أبوزيد

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل .. عادل أبوزيد .. أنا أول مرة أقراء عن هذا الموضوع .. يسعدني جدا المساهمة في هذا البحث .. ليس فقط الترجمة بل الدراسة والتطبيق في الواقع العربي ..

عارف أنك ستقول لي كيفهذا وأنت مهندس ولا لك علاقة بهذا الأمر ..

لو رجعت لاحد مواضعي السابقة أعتقد في باب الثقافة والعلم .. كنت قد طلبت ترجمة كتاب (( فلسفة الفساد للمؤلف البروفسير سيد حسين العطاس )) الخبير الدولي في مجال مكافحة الفساد ومؤسس حزب كركان الماليزي عام 1960 ورئيس قسم الإجتماع بالجامعة السنغافورية منذ عام 1965 إلي عام 1985 وأيضا رئيس الجامعة الماليزية منذ عام 1986- 1990

وكذلك أبنه البروفسير مساعد دكتور .. فريد العطاس المدرس الحالي بجامعة سنغافورة .. وأخيه البروفسير نقيب العطاس .. رئيس معهد الفكر الإسلامي الحديث ..

جميعهم هم أهلى الذين أعيش معهم وأقضي معهم أجمل السهرات أسبوعيا .. وسيسعدهم جميعا مساعدتنا في مجال مكافحة الفساد ..كما يسعدني أيضا (( لو رغبت )) أن أرسل لك أي عدد من الكتب الخاصة في مجال مكافحة الفساد تأليف البروفسير حسين العطاس .. فهو أبي بالتبني .. وسيسعده المساهمة في هذا الأمر بفكره.

على أي حال .. يمكنك التعرف أكثر عن الشخصية التي اتحدث عنها من خلال البحث عن الأسماء الأتية .

Professor Syed Hussein Al-Attas

Faried Hussein Al-Attas

Salam

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...