اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دكتور: سعد الدين إبراهيم , من يحاكم من؟


monzer

Recommended Posts

بقلم: فداء عيتاني

منذ أسبوعين يقبع بين 120 من المحكومين الآخرين في القاووش، لديه في السجن الآن دلوين، واحد لقضاء الحاجة والآخر لمياه الشرب، وطبعا عنده متسع من الوقت للتفكير بقضايا الديموقراطية وحقوق الإنسان والناخبات، لن يعكر عليه تركيزه سوى زملائه في الزنزانة والشاويش الذي سيمر بين حين وأخر على السجناء مرور نسمة باردة في الصيف الحار. وله في هدوء السجن الذي ستدوم نعمته عليه سبعة أعوام ان يراجع نفسه ويحلم بما تخلى عنه من اجل مصر البهية وام الدنيا.

طبعا استنكرت مصر رسميا عبر وزير خارجيتها التعليقات المستهجنة التي صدرت من الولايات المتحدة الأميركية على سجن الدكتور سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون، ودافعت بشراسة عن الحكم القضائي واستقلالية القضاء فيها، وأكد وزير الخارجية المصري على عدم أحقية الولايات المتحدة على التدخل في حكم القضاء.

من حق الولايات المتحدة ومن حق مصر ان تتشاركان في مناورات عسكرية، ومن حق مصر الحصول على مساعدات أميركية هي الأكبر التي تقدمها الولايات المتحدة لدولة أجنبية من بعد إسرائيل ومن حق مصر ان تصوغ سياستها الخارجية على الإيقاع الأميركي وان تضبط إيقاع مناورات رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات على نفس الريتم، ولكن بلحظة تنهض مصر الرسمية لترد على الولايات المتحدة وتضع حدا لتدخلها في الشأن الداخلي المصري، طبعا وزير الخارجية المصري لم يلتفت في تصريحه الذي تناول حزمة من القضايا (بتاريخ 30 تموز/ يوليو 2002) إلى كون إبراهيم يحمل الجنسية الأميركية إضافة إلى جنسيته المصرية، وبالتالي إلى ان السفارة الأميركية في القاهرة لديها (وللأسف) مبررا مقنعا ولا بل من واجبها التعليق على سجن احد رعاياها، كما وان وزير الخارجية المصري لم يرد على موقف الاتحاد الأوروبي من الحكم ولا على موقف المنظمات الإنسانية الدولية وحقوق الإنسان، ربما لأنه من السهل الرد على السفارة الأميركية وتسويق الرد "شعبيا" بينما نفى الاتحاد الأوروبي، السياق الذي اتهم إبراهيم بالتزوير وبالتصرف بمساعدات تلقاها منه، تكرارا وأكد عدم حصول تزوير او تلاعب وأبدى صدمته للحكم وخاصة انه صادر عن محكمة لأمن الدولة بينما القضية لا يمكن ان تمس لا من قريب ولا من بعيد امن مصر.

المفوضية الأوروبية

"لقد فزعت عندما علمت بالعقوبة واكرر ان المفوضية الأوربية ليس لديها دليل على المزاعم الخاصة بتزوير وثائق وهي التهمة التي يبدو أنها كانت محور المحاكمة، ونأسف لاستمرار استخدام محاكم امن الدولة لنظر قضايا من هذا النوع". هذا ما عبر عنه المفوض الأوروبي للشؤون الخارجية، ان الحكم "مفزع" والمحكمة غير صالحة للنظر بالقضية، واستمرار تحويل القضايا إلى محاكم امن الدولة يعيق التطور الديموقراطي والإصلاحات في مصر، أضف إلى ان اصل التهم ساقط ولا دليل حتى للجهة التي يفترض أنها المتضررة نتيجة إساءة استخدام أموالها عليه، فلا أساس للاتهام، وانما هناك الاتهام الآخر الذي ضمته اضبارة الحكم وهو "الإساءة إلى صورة مصر".

الإساءة لمصر

نعم ربما إذا تحدثنا في أية دولة عربية عن واقع الحال وأظهرناه إلى العلن نسئ تلقائيا إلى صورة دولنا، نسيء كلمة مخففة، وقانونية، ربما أكثر من نسيء، واقع الحال أكثر من سيء، وإذا ما أعلناه نكون نعلن ما هو أكثر من سيء، لذا على كل الباحثين والكتاب والصحافيين والمبدعين التهويم حول الإشكاليات وعدم نشر المواضيع الحساسة، ومن بيروت حيث ثمة حدين للمسألة إما تشويه الصورة وإلباسها اللبوس الطائفي بنظرة معارضة غوغائية، واما إنكار الواقع وتزييفه بنظرة تسطيحية حاكمة، نستطيع ان نرى بحزن إلى القاهرة حيث في احد زنازينها يقبع إبراهيم، الذي بحث في موضوع المسلمين والأقباط، وهو الموضوع الممنوع على البحث، والمسموح او قل القابل للانفجار على دفعات مقننة.

بذا ارتكب إبراهيم جريمة فعلية، فقد تلقى أمواله من الاتحاد الأوروبي (بقيمة 315 الف يورو) للقيام بمراقبة ديموقراطية الانتخابات، ثم تحدث عن ملف حساس هو النزعات الطائفية، واهتم بدور المرأة في الانتخابات، فلف حبل المشنقة حول عنقه. أضف إلى انه وبحسب مصدر رسمي في القاهرة نقلت عنه إيلاف اتهامه لإبراهيم (في 29 تموز يوليو 2002 أي يوم صدور الحكم على إبراهيم) ان الأموال التي تلقاها المحكوم من الاتحاد الأوروبي حصل عليها من دون إذن رسمي.

ولكن ما هو الإذن الرسمي، وإذا لم يحصل الباحثون في العالم الثالث على مساعدات خارجية فكيف سيجرون دراساتهم، طالما ان الموازنات العالم ثالثية تتركز على الدفاع والرواتب وسداد الديون التي تراكمت بمعجزات إلهية او بفعل قوى غيبية، فلم يبقى للجامعات والدراسات والبحث العلمي موازنات من أموال الضرائب والمكلفين، فمن سيدفع للأبحاث والدراسات، وطالما ان الدول نفسها تبيع سياساتها الخارجية لقاء المزيد من الديون او جدولة الديون فمن يحاكم من هنا؟

فعلا ثمة إساءة إلى صورة مصر، والى صورة الوطن العربي، ولكن من هو المسيء إلى هذه الصورة؟

القضاء ونزاهته

مبدأ فصل السلطات، كما كل الية الديموقراطية الغربية، بعيد عنا بقدر ما هو يحكم حياتنا، نعطي القضاء نزاهة نستوردها له مما يفترض ان يكون عليه، وننسى ما هو عليه فعليا، نقول ان السلطة القضائية تحكم بمعزل عن السلطة التنفيذية، ونتناسى او نغيّب واقع ان السلطات كلها دائرة متشابكة من العلاقات التي لا يمكن ان تنفصل عن بعضها، الحكم يصدر من محكمة امن الدولة، اذا البلاد في حالة من الاستنفار والطوارئ، وكأن المحكمة هي من وضعت البلاد بحالة استنفار وقررت ان القضية من اختصاص امن البلاد ومحاكمها، وكأن القوانين لم تسن وفق ما يناسب الأنظمة الحاكمة والفئات المنتفعة، بل سنت لعدالة طوباوية بين البشر بغض النظر عن الفئات الحاكمة او المستفيدة من الحكم.

هل القضاء نزيه؟ ليس هو السؤال، هل يمكن للقضاء ان يحكم بمعزل عن توجهات السلطة السياسية العليا؟ وهل يوافق القضاء على تنفيذ رغبات ومصالح الجهات السياسية المتنفذة بأمور الحكم، ومن ثم وبالنهاية هل يرضيه تعليق الحكام الأخير بان من قام بالدور الصعب (أو غير ذلك) انما هو القضاء ولا شأن للسلطة السياسية بالأمر.

إبراهيم والنموذج

ليس الأمر هنا دفاعا عن إبراهيم، ولكن أثقلت علينا مصر الحديثة بالتغني بثورة يوليو الناصرية، ودار في بيروت نقاش طويل حول هذه الثورة بين مؤيد ومعارض لها وناقد لمجرياتها، حتى اعتقدنا ان مصر تنهج نحو استعادة سياسية للناصرية بكل ما لها وما عليها، الا انها وللأسف لم تبتعد عن ممارسات قرون وسطية من حرق الكتب إلى فصل الرجال عن نسائهم، وبعد الاحتفالات بالثورة الناصرية عادت إلى سجن مفكريها الاجتماعيين.

من هو إبراهيم؟ وما هو النموذج الذي تريد مصر تقديمه حتى لا تتشوه صورتها بتزييفات أو كتابات رجال مثل إبراهيم.

تعميما للفائدة نورد في ما يلي نبذة شخصية عن إبراهيم المحكوم بالسجن حاليا:

النشأة والتعليم

ولد بقرية بدين، مركز المنصورة، دقهلية في 3/12/1938، حيث تعلم في كتاب القرية، ومدرستها الإلزامية، ثم في مدارس المنصورة، حيث حصل على شهادة الثانوية العامة من مدرسة الملك الكامل، وكان ترتيبه السادس على القطر المصري (القسم الأدبي) عام 1956.

تخرج من قسم الاجتماع، كلية الآداب جامعة القاهرة، حيث حصل منها على " الليسانس الممتازة بمرتبة الشرف"، وكان الأول على دفعته وعلى كل أقسام الاجتماع بالجامعات المصرية عام 1960

حصل على أحد بعثات الدولة للدراسات العليا بالولايات المتحدة في جامعتي كاليفورنيا (لوس أنجلوس) وواشنطن (سياتل)، وحاز درجتي الماجستير في علم اجتماع التنمية (1964)، والدكتوراه في علم الاجتماع السياسي (1968).

النشاط العام

• حصل على جائزة فلسفة الثورة لعامين متتاليين أثناء الدراسة الثانوية (1955، 1956) وتسلمها من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، قبل أن يتجاوز السابعة عشرة.

• رأس فريق مدرسته الثانوية في البرنامج الإذاعي، "أوائل الطلبة" إلى التصفية النهائية عام 1956.

• أنتخب رئيسا لاتحاد كلية الآداب في العام الدراسي 1959/1960

• أنتخب رئيسا لاتحاد الطلبة المصريين في الولايات المتحدة وكندا عامي 1964/1965

• أنتخب رئيسا لمنظمة الطلبة العرب في الولايات المتحدة وكندا عامي 1965/1966

• أنتخب رئيسا لاتحاد الطلاب الأفارقة في الولايات المتحدة 1966/1967

• تطوع في صفوف المقاومة الفلسطينية، وغادر معها من الأردن في سبتمبر 1970

• عين مديراً لمركز دراسات الوحدة العربية بالقاهرة 1981/1985

• أنتخب أمينا عاما للمنظمة العربية لحقوق الإنسان 1983/1987

• أنتخب نائبا لرئيس علماء اجتماع العالم الثالث 1982-1986 (كان الرئيس في تلك الدورة هو فرناندو كاردوزا، الرئيس الحالي لجمهورية البرازيل).

• أنتخب رئيسا لرابطة الاجتماعيين المصريين 1982-1998

• أنتخب أمينا عاما لمنتدى الفكر العربي (عمان) 1985-1990

• أنتخب أمينا عاما للمجلس العربي الطفولة والتنمية (القاهرة) 1986/1987

• أنتخب عضوا في اللجنة الدولية للمحكمين لجائزة الأغا خان في العمارة الإسلامية 1986

• أنتخب نقيبا للاجتماعيين بالقاهرة منذ عام 1988، وحتى الوقت الحاضر (2001)

• يعمل رئيسا لمجلس أمناء مركز ابن خلدون منذ عام 1988

• أنتخب رئيسا للجمعية المصرية للتنوير منذ عام 1994

• عين عضوا في المجلس الاستشاري للبنك الدولي لشئون التنمية المستديمة 1995-‏2000‏

• عين عضوا في المجلس الاستشاري لليونسكو لإدارة التحولات الاجتماعية 1997-2000

• أختاره الأمين العام للأمم المتحدة (كوفي عنان) عضوا في لجنة المستشارين الثلاثين للإعداد للدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة بمناسبة الألفية الثالثة 1999-2000

جوائز

• حصل على جائزة الكويت للتقدم العلمي في العلوم الاقتصادية والاجتماعية 1985

• حصل على وسام البحرين لإسهاماته المتميزة في الدراسات التربوية 1988

• حصل على نيشان الاستقلال الأردني من الطبقة الأولى عام 1990

• حصل على جائزة دار الحرية العالمية لعام، 1999، لإنجازاته في الدفاع عن الحريات الدينية.

العمل المهني

• عمل معيدا بكلية الآداب، جامعة القاهرة (1960-1962)، وعين مدرسا مساعدا في جامعة واشنطن (1964-1967)، وأستاذا مساعدا في جامعة الدولة بشمال كاليفورنيا (1967)، وبجامعة ديبو بولاية انديانا (1968-1972)، والجامعة الأمريكية في بيروت (1972/1973)، وأستاذا مشاركا بجامعتي بردو وانديانا (1973/1975).

• عاد إلى وطنه مصر ، حيث عين أستاذا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام 1975

• عين أستاذا زائرا بجامعة كاليفورنيا- لوس أنجلوس 1979/1980

• عين محاضرا زائرا في جامعة القاهرة، وأكاديمية ناصر للعلوم العسكرية، وكلية طب قناة السويس، وجامعة حلوان، خلال السنوات 1976-1995

• رأس وحدة الشئون العربية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية 1977-1985

• قام بأعمال استشارية لحكومات يوغوسلافيا 1972 و السودان (1973) والعراق (1974/1975)، والسعودية (1977-1979) والأردن (1979-1980) ومصر (1982-1999)

• رأس فرقا بحثية بتكليف من مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت (1978-1987)

• رأس فرقا بحثية بتكليف من المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية (1978-1980)، ووزارة التخطيط ومعهد التخطيط القومي المصري (1992-1997) والمجلس القومي للأمومة والطفولة (1995-2000)، وشارك في صياغة مشروعي قانون الطفل (1997) والجمعيات والمؤسسات الأهلية (1998-1999)

مؤلفات سعد الدين إبراهيم باللغة العربية

1. سكان الجيزة (بالمشاركة مع مصطفى مطر). القاهرة ،دار المعارف، 1962

2. سوسيولوجية الصراع العربي الإسرائيلي. بيروت: دار الطليعة، 1972 (ثلاث طبعات)

3. كيسنجر وصراعات الشرق الأوسط. بيروت: دار الطليعة، 1974 (أربع طبعات)

4. الانتخابات الأمريكية والصراع العربي الإسرائيلي. القاهرة، الأهرام، 1976 (طبعتان)

5. مصر في ربع قرن: 1952- 1977 (مع آخرين). بيروت: المعهد الربي للإنماء، 1977 (أربع طبعات)

6. عروبة مصر: حوار السبعينات (تحرير). القاهرة: الأهرام، 1978 (ثلاث طبعات)

7. اتجاهات الرأي العام العربي نحو مسالة الوحدة. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1980 (6 طبعات)

8. النظام الاجتماعي العربي الجديد. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1981 (7طبعات أحدهما مصرية)

9. ثورة يوليو في الميزان: القيادة، العروبة، والمسألة الاجتماعية. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1982 (ثلاث طبعات)

10. مصر تراجع نفسها. القاهرة: دار المستقبل 1983 (ثلاث طبعات)

11. أزمة الديمقراطية في الوطن العربي (تحرير، ومع آخرين). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1984 (ثلاث طبعات)

12. المثقف والأمير: تجسيد الفجوة بين أصحاب الأفكار وأصحاب القرار. عمان: منتدى الفكر العربي 1985 (خمس طبعات)

13. مستقبل المجتمع والدولة في الوطن العربي. عمان: منتدى الفكر العربي، 1986 (ثلاث طبعات)

14. المثقفون والسلطة (تحرير مع آخرين). عمان: منتدى الفكر العربي، 1987 (طبعتان)

15. التعددية السياسية والديمقراطية في الوطن العربي(تحرير). عمان: منتدى الفكر العربي، 1989

16. الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي (تحرير). عمان: منتدى الفكر العربي 1988 (طبعتان)

17. العنف والسياسة في الوطن العربي (تحرير). عمان. منتدى الفكر العربي 1988 (طبعتان)

18. الدولة القطرية وإمكانيات قيام الوحدة. عمان: منتدى الفكر العربي، 1989 (طبعتان)

19. مصر والوطن العربي. عمان: منتدى الفكر العربي، 1990 (طبعتان)

20. تعليم الأمة العربية في القرن الحادي والعشرين. عمان: منتدى الفكر العربي، 1990 (ست طبعات)

21. إعادة الاعتبار للرئيس انور السادات: القاهرة: دار الشروق 1991 (ثلاث طبعات)

22. تأملات في مسألة الاقليات. القاهرة: دار سعاد الصباح، 1992 (ثلاث طبعات)

23. الخروق من زقاق التاريخ. القاهرة: سعاد الصباح، 1992 (ثلاث طبعات)

24. الملل والنحل والأعراق: هموم الاقليات في الوطن العربي. القاهرة: مركز ابن خلدون، 1994 (3 طبعات)

25. التعددية الأثنية في الوطن العربي. القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، 1995

26. الرؤى المستقبلية للشرق العربي. القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، 1997

27. العمل الأهلي في مصر. القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، 1998

28. علم النكبات العربية. القاهرة: دار الأمين، 1998

29. المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في الوطن العربي. القاهرة: دار قباء، 1999

30. خسوف القومية العربية. القاهرة: دار قباء، 2000

هذا وللكاتب أكثر من ألف وخمسمائة مقالة صحفية في الجرائد والمجلات المصرية والعربية، وأكثر من مائتي مقالة في الدوريات العلمية الأكاديمية (بالعربية والإنجليزية، الفرنسية، وترجم بعضها إلى أكثر من 13 لغة أخرى).

مطبوعات باللغة الإنجليزية

Publications in English

"Cross-Eyed Sociology in Egypt and the Arab World," in Contemporary Sociology, September 1997, pp. 547-551.

"Populism, Islam, and Civil Society in the Arab World," in John Burbridge, Beyond Prince and Merchant: Citizen Participation and the Rise of Civil Society. New York: Pact Publication, 1997.

"From Taliban to Erbakan: The Case of Islam, and Civil Society in the Arab World." A paper presentation to the Conference on Political Islam, Oslo: North -South Solidarity, November 8-9, 1996, and in Elizabeth Ozdalgee and Sune Persson (eds.), Civil Society and Democracy in the Muslim World, Istanbul: The Swedish Institution, 1997.

Egypt, Islam and Democracy. Cairo: The American University in Cairo Press, 1996.

The Copts of Egypt. Ibn Khaldun Center and Minority Rights Group, January 1996.

An Assessment of Grass Roots Participation in the Development of Egypt, The Cairo Papers in Social Science, Vol. 19, No. 3., The American University in Cairo Press, Fall 1996.

"The Changing Face of Egypt's Islamic Activism" in Aliboni, Roberto, George, Joffe, and Tim Niblock (eds.): Security Challenges in the Mediterranean Region. London: Cass, 1996 pp. 27-39.

"Political Culture and Development in Modern Egypt" in Tschirgi, Dan (ed.), Development in the Age of Liberalization: Egypt and Mexico. American University in Cairo Press, 1996, pp. 247-262.

"Reform and Frustration in Egypt" in Journal of Democracy, Volume 7, October 1996, pp. 125-135 (USA).

"Nurturing Civil Society at the World Bank," submitted to the Social Policy and Resettlement Division, Environment Department, The World Bank, December 1996.

"Successful adjustment and Declining Governance? The Case of Egypt" in Frischtak, Leila and Izak Atiyas (eds.), Governance, Leadership and Communication: Building Constituencies for Economic Reform. Washington DC: The World Bank, 1996, pp. 159-204.

Egypt's NGOs: Volunteerism, Autonomy, and Trust (VAT), A monograph submitted to UNICEF, Cairo, December 1996.

Competing Visions of the Arab Middle East in Security Dialogue. Vol. 27 (4): December, 1996 pp. 27-38 (International Peace Research Institute, Oslo, Norway), and Al-Ahram Center for Political and Strategic Studies, Cairo, 1996.

Egyptian Law 32 on Egypt's Private Sector Organizations: A Critical Assessment, Ibn Khaldun Center (ICDS) Working Series, November 1996.

Egyptian Businesspersons: Images, Attitudes, and Role. ICDS Working Series, August 1996.

Egyptian Childhood: Past and Present Images and Practices, ICDS Working Series, May 1996.

"Community Approaches to Effective Financing of Environmentally Sustainable Development (ESD): An Egyptian Case," a paper presented to the Conference on Servicing Financing of ESD, The World Bank, October 1995.

"The Two Century Debate: Population, Environment and Development," a paper presented to the World Bank on ESD, October 1995.

"Management and Mismanagement of Diversity: The Case of Ethnic Conflicts and State-Building in the Arab World", September 1995.

"From the Battle Of Tours To The Battle Of Algiers: The Democratic Factors in the Security of the Mediterranean", A paper presented to the Conference on Security in the Mediterranean, Ways and Means, the Southern Countries' Point of View, Sponsored by the Mediterranean Foundation for Strategic Studies (France) and the Institute of International Affairs (Italy), Toulon, Paris, June 22-23, 1995.

The Rehabilitation of Sadat in the Arab World, 1992.

Movements of Nonviolence in the Middle East (co-editor), boulder: Lynne Reiner, 1990.

"The Future of Arab Culture" in Laslo (ed.), Many Cultures and One Destiny, Paris: The UNESCO, 1990.

"The Camp David Patterns: Domestic Patterns: Domestic Developments in Egypt," in William Quandt (editor), the Middle East: Ten Years After Camp David. Washington, DC. The Brooking Institution, 1988, pp. 19-62.

"The Future of Human Rights in the Arab World" in H. Sharabi (ed.). The Next Arab Decade: Alternative Futures, Boulder: Westview Press 1988, pp. 38-44.

"Egypt's Islamic Activism in the 1980s," the Third World Quarterly, 10 (2): 632-657, April 1988.

"Arab Concerns and Challenges" in T. Farah (ed.), Pan Arabism and Arab Nationalism, Boulder: Westview Press, 1987, pp. 57-67.

"The Agony and Ecstasy of Social Research in the Arab World" in Mark Tessler et al (Eds.), Survey Research in the Arab World. Boulder Colo, Westview Press, 1987, pp. 27-34.

"The Arab State of Mind" in the Club of Rome Report on the Global State of Mind, 1987.

"A Sociological Profile of Cairo," in Abdulaziz Saqqaf (ed.), The Middle East City, New York, Paragon House, 1987, pp. 209-226.

"Egypt's Islamic Militancy revisited" in J. Hasdden and A. Shupe (eds), Prophetic Religious and Politics, New York: Paragon House 1986, pp. 353-363.

"Islamic Fundamentalism" in Liberalism, Fundamentalism and Palestine, Amman: The Arab though Forum, 1985.

"Urbanization in the Arab World: The Need for an Urban Strategy" in Ibid, pp. 123-147, 1985.

Arab Society: Social Science Perspectives. (co-edited with Nicholas S. Hopkins). Cairo: American University in Cairo Press, 1985.

Egypt's Economic Potential. Co-Author with R. Aliboni et al, London: Croom Helm, 1984.

"Arab Approaches to Settling the Arab-Israeli Conflict" submitted to Joint Seminar of Georgetown University Center for Contemporary Arab Studies and Al-Ahram Center for Political and Strategic Studies, Cairo, March 27-29, 1983 published in International Policy (October 1983).

"Egypt in the Eighties: A Sociological Profile," in the International Spectator, (quarterly journal of the Istituto Affairi Internazionali), 18 (1/2): 2-16, 1983.

"Egypt and the Arab World: A futuristic Outlook," submitted to the Arab Studies Center's Annual Conference. London: Chatham House, December 10-12, 1982 (English). Translated and published in Arab Future, March 1983.

"Arab-African Cooperation: A Future Outlook," submitted to the Afro-Arab Cooperation Seminar. The Royal Scientific

Society, September 11-14, 1982.

The New Arab Social Order: A Study of the Social Impact of Oil W, Boulder: Westview, 1982.

"An Alternative in Egypt: The Muslim Brotherhood and Sadat," in Arab Studies Quarterly, 4 (1-2): 75-93 (1982).

"Images of the New Arab Social Order" in International Review of Modern Sociology, 12: 105-132, 1982.

"Oil, Migration, and the New Arab Social Order," in Malcolm Kerr and El Sayed Yassin (ed.), Rich and Poor States in the Middle East: Egypt and the New Arab Order. New York: Westview, 1982, pp. 17-70.

"Social Mobility and Income Distribution in Egypt, 1952-1977" in Gouda Abdel-Khalek and Robert Tignor (eds.), The Political Economy of Income Distribution in Egypt. New York: Holmes and Meier, 1982, pp. 375-434.

"A Socio-Cultural Paradigm of Pan Arab Leadership: The Case of Nasser" in Fouad I. Khuri (ed.), Leadership and Development in Arab Society. Beirut: American University of Beirut, Center for Arab and Middle East Studies, 1981, pp. 30-61.

"The Super-Powers and Modes of Development in the Arab World," The Washington Quarterly, July 1981. Also abbreviated as: "Egypt's Islamic Militants" in MERIP Reports, No. 103, February 1982, pp. 5-14.

"Anatomy of Egypt's Militant Islamic Groups" in International Journal of Middle East Studies 12:423-453, 1980.

Population and Urbanization in Morocco, in Cairo Papers in Social Science, vol. 3, no. 5, 1980.

Saudi Arabian Bedouin (with Donald P. Cole), in Cairo Papers in Social Science, vol. 1, no. 5, 1978 .

Rural-Urban Migration and Education in Morocco (co-author). Beirut: UNESCO Population Division for the Arab States, 1978.

"Population of the Arab World" in Ibid, pp. 303-322, 1977.

Arab Society in Transition (co-editor with N. Hopkins), Cairo: The American University in Cairo, 1977.

The Nomads of Saudi Arabia. (co-authored with Donald Cole). A report submitted to the World Bank, Washington DC. September 1977.

Rural-Urban Migration and Education in Iraq (co-author). Beirut: UNESCO Population Division for the Arab States, 1977.

"The Socio-economic Requisites of Democracy," in A. Dessouki (ed). Democracy in Egypt, in Cairo Papers in Social Science, 1 (2): 54-70, 1978.

"Toward the Development of Saudi Manpower: An Evaluation and Policy Recommendations of Summer Campaigns to Settle the Nomads." A report submitted to the World Bank, Washington DC., August, 1976.

"Toward the Development of Saudi Manpower: A Sociological Overview of Adult Learners." A report submitted to the World Bank, Washington DC., July 1976.

"A Long-Range Urban Strategy for the Arab World," a paper read and published in the proceedings of the International Symposium on Long Range Planning, UNDP and the National Institute of Planning, Cairo, February, 1976.

"Arab Population and Arab Cities," in The Arab World in the Year 2000, Arab Project and Development Publications, Beirut 1975, Part II, pp. 12-24.

"Over-Urbanization and Under-Urbanism: The Case of the Arab World," International Journal of Middle East Studies, 6 (1): 29-45, 1975.

"Policy Institutions as Bottlenecks of Development in Sudan," mimeographed report, the ADAR Corporation, presented to the Democratic Republic of the Sudan in Association with Kuwait Fund for Arab Economic Development, October, 1974.

"American Domestic Forces and the October War," Journal of Palestinian Studies 4 (1): 55-81, 1974.

"Urbanization in the Arab World," read at the United Nations First Regional Population Conference, Beirut, Lebanon (February 18 - March 1, 1974). ECWA/Pop Con. 1/SP. 28/E. Also appeared in UN Population Bulletin, ECWA, No. 7, July, 1974, pp. 74-102.

"Images of the United States and Soviet Union Held by a Potential Arab Elite Before and After June War of 1967," The Journal of Conflict Resolution, Special Issue on the Arab-Israeli Conflict, 16 (2), 1972.

"The Relationship Between Urbanization and Modernization in Yugoslavia," International Review of Sociology, 3 (2), 1972.

"Sociological Models of Power and International Relations," International Review of Sociology. 2 (2), 1971.

"Over-Urbanization: The Need for New Urban Strategy in the Arab World," Proceedings of the Arab League Conference on the Development of Manpower in Industry, Damascus, Syria, July 5-12, 1971.

"Cross-Cultural Contact After a Major Crisis," Sociological Focus, 4 (2), 1971.

"Extension of Some Models of Power to International Systems", Peace Research, 2 (10), 1970.

"Interaction, Perception, and Attitudes," Sociology and Social Research, 55 (1), 1970

نقلا" عن موقع ايلاف

www.elaph.com

رابط هذا التعليق
شارك

قبل أن تتحفنا بأفكارك ومقالاتك المفضله ؛ رد على سوءالنا لك ؛ لاتظن ولو للحظه أنى سأتركك بدون أفضحك أمام الجميع

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=3449

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...