اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أبدًا لم تكن مفاجأة ... د.راغب السرجاني يكتب عما حدث في غزة !!


Recommended Posts

16.19_01.jpg

من الغريب أن يندهش بعض الناس لما حدث في غزة، ولاستيلاء حماس على مقرَّات المخابرات والأمن الوقائي التي طالما أذاقت الفلسطينيين سوء العذاب، وكانت أوكارًا لتدبير المؤامرات ضد الشعب الفلسطيني، وضد المندِّدين بالاحتلال الصهيوني، وضد من يقف أمام تعاون هذه الأجهزة وقادتها مع الاحتلال، ثم ضد حكومة حماس التي انتخبها الشعب الفلسطيني بأغلبية كاسحة، إيمانًا منه بمشروعها الإسلامي، واحترامًا لتاريخها الجهادي، ورغبةً في التخلص من الفساد والفاسدين عملاء الاحتلال.

أقول: إنَّ من الغريب أن يندهش بعض الناس لكل ما حدث، ذلك لأنَّ اندهاشهم هذا دليل على عدم استطاعتهم قراءة الواقع الدولي والإقليمي والمحلي على حدٍّ سواء.

فالواقع أنه لم يكن من المتوقَّع أن تقبل حركة (فتح) بنتائج الانتخابات التشريعية النزيهة التي جاءت بحركة حماس للوزارة، والمجلس النيابي، لأن حركة فتح ـ التي كانت حركة وطنية تحريرية ـ قد تحوَّلت إلى وكرٍ عميقٍ من أوكار الفساد: المالي والسلطوي، فضلاً عن تغلغل العمالة للعدو وسط عدد غير قليل من كوادرها، ومصالح هؤلاء العملاء، وغيرهم من الفاسدين ماليًًا والذين اتخذوا السلطة في فلسطين المحتلة مغنمًا، تقتضي الانقلاب على الشرعية، ونشر الإرهاب بالسلاح بين أفراد الشعب الفلسطيني، حتى يستطيعوا استعادة نفوذهم، واستئناف نهب أموال الشعب الفلسطيني بالإتاوات، والاستيلاء على أموال الإعانات الخارجية، وحتى يستأنفوا طريق تعاونهم المخابراتي مع العدو الصهيوني ضد الحركات التحريرية الإسلامية والوطنية.

ولا شك أنَّ في حركة (فتح) بعض المخلصين لوطنهم، ولكنهم بالتأكيد ـ وحسبما أكدت الأحداث ـ قلَّة غير ذات قوة أو نفوذ، بينما السيطرة والنفوذ والمال في أيدي العملاء المسيطرين على الحركة.

إذن كان الطبيعي... اقرأ المزيد .

تم تعديل بواسطة عاشق التاريخ

لا تصحب من لا ينهضك حاله ولا يدلك على الله مقاله - ابن عطاء الله السكندري

رابط هذا التعليق
شارك

الحكام الغير منتخبيين من قبل شعوبهم يلتفون علي الشلرعية الدوليةوعلي رأي الشعب الفلسطيني ويلقون بالديمقراطيةوالشعب في سلة المهملات هذا هو حال السياسة الحالية في هذا الزمن العجيب

عبده بيه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

نعم لم يكن ذلك مفاجئا

بل إنه تأخر كثيرا جدا

ودفع الشعب الفلسطيني ويدفع بدمائه أثمانا باهظة للفساد الذي نخر عظام السلطة من خلال الطغمة المفسدة التي استولت على كل شئ منذ عهد الراحل أبو عمار بسبب تهاونه معها وتمريره للإملاءات الصهيوأمريكوعربية عليه

اخطأ منذ أن خضع للضغوط العربية وبخاصة ال مبارك ية للقبول بأنصاف حلول وأرباع حلول

لو كنت مكانه لأعلنت حل منظمة التحرير الفلسطينية وفتح وترك القيادات الشابة تنزل تحت الأرض للعمل السري

بدلا من أن يتصيدوهم واحدا بعد الآخر

ما أشبه الليلة بالبارحة

قديم لكنه وكأنه حدث بالأمس القريب

إعلان الطوارئ بغزة بعد عمليات خطف

غزة- مصطفى الصواف- وكالات- إسلام أون لاين.نت/ 17-7-2004

pic01.jpg

إحدى الرهائن الفرنسيين بعد الإفراج عنها

أعلن مجلس الأمن الفلسطيني فرض حالة الطوارئ في قطاع غزة اعتبارا من ليل الجمعة 16-7-2004 بعد سلسلة عمليات اختطاف استهدفت مسئولين أمنيين وفرنسيين، قدم على إثرها رئيسا جهازي الأمن الوقائي والمخابرات العامة الفلسطينيين استقالتيهما إلى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ، وسط أنباء عن استقالة الحكومة الفلسطينية.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية أكد مسئول فلسطيني أن تعزيزات من الشرطة انتشرت خصوصا حول المؤسسات العامة والوزارات والتلفزيون ووكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وقال المصدر نفسه: إنه تقرر "وقف الإجازات لجميع أفراد الأمن والشرطة مؤقتا لمواجهة الوضع"، لكنه لم يعط إيضاحات إضافية.

وقبل ذلك أفاد مصدر أمني فلسطيني لوكالة الأنباء الفرنسية أن مدير المخابرات العامة اللواء أمين الهندي ومدير جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني العميد رشيد أبو شباك "قدما استقالتيهما إلى الرئيس عرفات احتجاجا على تردي الوضع الأمني في الأراضي الفلسطينية"، خصوصا بعد حوادث الخطف التي وقعت في قطاع غزة.

غير أن مسئولا في أجهزة الأمن الفلسطينية طلب عدم كشف هويته قال إن "الرئيس عرفات رفض استقالتهما وطلب منهما مواصلة العمل".

وكان أبو شباك قد قاد مع أحمد حلس أمين سر حركة فتح الجمعة مباحثات مع محمود نشبت قائد "كتائب شهداء جنين" التابعة لـ"لجان المقاومة الشعبية" في القطاع وعبد الله أبو سمهدانة محافظ المنطقة الوسطى من قطاع غزة، بشأن الإفراج عن اللواء غازي الجبالي قائد شرطة غزة، تكللت بالنجاح والإفراج عنه بعد 4 ساعات من خطفه.

كما تم إطلاق سراح العقيد حسن علي زقوت الملقب بخالد أبو العلا رئيس الجانب الفلسطيني في لجنة الارتباط العسكرية المشتركة مع الجانب الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة بعد احتجازه لعدة ساعات.

وقال أبو العلا لوكالة الأنباء الفرنسية: "إنه تم إخلاء سبيله في ساعة مبكرة من صباح اليوم" السبت من قبل مجموعة الأشخاص الذين قاموا باحتجازه الجمعة في خان يونس.

وأضاف أن هؤلاء الأشخاص أفراد كانوا يعملون في الأمن الفلسطيني وفصلوا في السابق، موضحا أنهم كانوا يريدون "الوصول إلى أي مسئول في السلطة الفلسطينية من أجل إيصال مطالبهم بإعادة حقوقهم في العمل والرواتب".

وتابع أبو العلا أنه كان في خان يونس مصادفة وأوقف بالقوة، مشيرا إلى أنه لم يتعرض إلى أي إهانات "بل على العكس ناقش معهم قضاياهم ووعد بإيصالها إلى المسئولين قدر الإمكان ولم يكن ذلك شرطا"، لإخلاء سبيله، على حد قوله".

اجتثاث الفساد

pic01a.jpg

خاطفو الرهائن الفرنسيين في مقر الصليب الأحمر في خان يونس

من جانبه أكد موسى النباهين أحد قادة كتائب شهداء جنين لإسلام أون لاين.نت الجمعة أن السبب وراء عمليات الاختطاف هو العمل على اجتثاث الفساد في السلطة الفلسطينية.

وأوضح النباهين أن اللواء الجبالي اعترف خلال تحقيق مصور على شريط فيديو بالاستيلاء على 22 مليون دولار وإيداعها في حساباته الخاصة، مشيرا إلى تورطه في "قضايا أخلاقية وعمليات ابتزاز لعائلات الشهداء الفلسطينيين".

وشدد النباهين على أن مطالبهم كانت أن يقوم الجبالي خلال 72 ساعة بتقديم استقالته، وتجميد أمواله وإعادتها لأصحابها، فضلا عن إعادة الأموال العامة إلى مكانها.

وأشار إلى أن "الرئيس عرفات تدخل شخصيا للإفراج عن الجبالي، حيث قام بالاتصال بالقائد محمود نشبت، وتساءل: (هل هناك عصابات في قطاع غزة؟)".

وقد رد نشبت عليه بأن الموضوع يتعلق بـ"حقوق وأموال عامة، وأنه لا بد من ملاحقة رءوس الفساد التي تسيء لك (الرئيس عرفات) وللسمعة الوطنية"، وفقا لما ذكره النباهين.

يذكر أن اللواء الجبالي كان قد تعرض لمحاولتي اغتيال كان آخرها في بداية العام 2004 عندما استهدفته عبوة ناسفة زرعت أمام منزله في مدينة غزة.

4 فرنسيين

من جهة أخرى أطلقت مجموعة مسلحة تطلق على نفسها كتائب الشهيد أحمد أبو الريش، القريبة من حركة فتح بزعامة عرفات، سراح 4 فرنسيين من الناشطين في المجال الإنساني في مخيمات اللاجئين، كانت قد احتجزتهم لساعات في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، وهما رجلان وامرأتان، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

وقال زعيم المجموعة التي اختطفت الفرنسيين لـ"رويترز" عبر الهاتف: إنه تم إطلاق سراح الرهائن بعد تدخل الرئيس الفلسطيني عرفات ومسئولي الأمم المتحدة والقنصلية الفرنسية في القدس.

وأكدت القنصلية الفرنسية في القدس أن المحتجزين -وهم موظفو إغاثة من بلدة إيفري الفرنسية- قد أفرج عنهم وأنهم في حالة طيبة بعد احتجازهم رهائن أكثر من 4 ساعات.

ومن ناحيتها قالت مارتين بوفار -وهي إحدى الفرنسيتين اللتين خطفتا- لشبكة التلفزيون الفرنسية "إل سي آي": إنها احتجزت "لمدة ساعة أو ساعة ونصف" من قبل "رجال ملثمين لم يتعرضوا لنا بأي سوء". وأضافت بوفار التي تنتمي إلى جمعية "إيفري-فلسطين" في تصريحها: "نحن بصحة جيدة".

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الفرنسية أن الفرنسيين المختطفين "يتواجدون في غزة في إطار التعاون القائم بين جمعيتي إيفري-فلسطين وكهربائيون بلا حدود".

اجتماع طارئ

من جانبه أعلن مصدر رسمي أن الحكومة الفلسطينية دعيت إلى عقد اجتماع طارئ بعد ظهر السبت في رام الله بالضفة الغربية بعد عمليات الخطف التي شهدها قطاع غزة.

وقال الوزير بدون حقيبة في الحكومة الفلسطينية قدورة فارس: "إن الوضع حرج وعلى الحكومة أن تثبت أنها قادرة على التحرك".

ولم يستبعد وزير آخر -طلب عدم كشف هويته- استقالة جماعية لحكومة أحمد قريع، وهو ما ذكرته أيضا صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وفي تصريح للإذاعة الإسرائيلية العامة قال مسئول إسرائيلي: إن عمليات الخطف هذه تثبت أنه "ليس هناك شريك فلسطيني مسئول يمكن لإسرائيل أن تتفاوض معه" حول تسوية سلمية وحتى ترتيبات أمنية.

وأضاف المسئول الإسرائيلي الذي طلب عدم كشف هويته أن "هذا يعزز تصميمنا على انسحاب أحادي الجانب من غزة"، في إشارة إلى خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي إريل شارون الانسحاب من القطاع في 2005.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

الدولارات بالفعل تغير الــ بنى آدم أكثر من هذا وتجعله يأمر بقتل المسلمين مجاملة لليهود ادخل واسمع وشاهد بنفسك

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...mp;#entry285446

لا تصحب من لا ينهضك حاله ولا يدلك على الله مقاله - ابن عطاء الله السكندري

رابط هذا التعليق
شارك

اخطأ منذ أن خضع للضغوط العربية وبخاصة ال مبارك ية للقبول بأنصاف حلول وأرباع حلول

غباء الحكومة المصرية فى أنها تجر مصر وشعب مصر إلى مستنقع لا خروج منه ..

منذ أيام الراحل جمال عبد الناصر وبعد هزيمة 67 ، وفشل حروب الميكروفونات وتحرير فلسطين من صوت العرب ، وهناك اتفاق عربى بناء على مطلب فلسطينى ، على أن منظمة التحرير الفلسطينية (فتح جزء منها فقط) هى الممثل الشرعى والوحيد للشعب الفلسطينى .. فإذا كان الشعب الفلسطينى قد اختار بديلا آخر بمحض إرادته .. فما دخل مصر بذلك ؟ .. أهل مكة أدرى بشعابها .. لماذا التدخل فى شئونهم الداخلية ؟ .. لماذا لا يتركهم العرب وخاصة مبارك لاختيارهم الذى (أجمعوا) عليه .. إلى متى ينصب العرب ومبارك من أنفسهم أوصياء على الشعب الفلسطينى ؟ .. لماذا لا تلتفت كل دولة عربية ، وبخاصة مصر ، إلى شأنها الداخلى .. مشاكلنا أكثر من الهم على القلب ، فلماذا نضيف إليها مشاكل من لا يريدون التدخل فى شأنهم الداخلى ؟ ..

ألم نتعلم من غزو العراق للكويت حتى ندرك وهم "القومية العربية" ؟ .. ألا تكفينا اتهامات بالتآمر على تجويع الشعب الفلسطينى ؟ .. ألا نتوقف عن الهبل والفرحة بتوجيه السيد هنية خالص آيات الشكر والعرفان لجهود مصر ووفدها الأمنى ؟ ..

من نصدق منهم ؟ .. من يقول إن مصر مسئولة تاريخيا عن تجويع الشعب الفلسطينى أم من أعلن فى آخر مؤتمر صحفى أول أمس عن شكره هو ومن يمثلهم لمجهودات مصر لإنهاء الاقتتال .. ألم أقل إنه مستنقع لا خروج منه ؟ .. متى يفيق مبارك ويتوقف عن جرنا إلى تلك الرمال المتحركة ؟

من يريد التطوع فى صفوف فتح أو فى صفوف حماس فليفعل .. ولا يتحجج بعدم سماح الدولة .. المجاهدون لا ينتظرون إذن الدولة خاصة إذا كانت تقف فى خندق العدو .. هناك ألف طريقة وطريقة للانضمام لهذا المعسكر أو ذاك .. ولكن اتركوا مصر وشعبها المسكين فى حالهم ..

أقابل فلسطينيين من غزة هنا فى مصر .. فى الإسكندرية .. تخيلوا ؟ .. إنهم يتصعبون على حال الشعب المصرى .. يقولون إنهم برغم ما يرونه فى غزة إلا أن الشعب الفلسطينى هناك لم ينحدر مستواه بعد إلى ما انحدر إليه مستوى الشعب المصرى .. يقولون هذا وهم فى الإسكندرية .. لم يذهبوا إلى الأرياف أو إلى أعماق الصعيد ليروا المستوى الحقيقى للشعب المصرى .. لم يروا ضحايا الأنظمة الفاسدة التى تتربح بالغناء على لحن القضية الفلسطينية منذ 60 عاما .. ذلك اللحن الحزين أحيانا ، الصاخب غالبا والذى كلفنا الغناء على أنغامه أكثر من 100 ألف شهيد وعشرات المليارات من الدولارات ، وعشرات السنين من التخلف ..

بالله عليكم قلّعوا شوككم بأياديكم .. واتركونا نقلّع شوكنا بأيادينا .. واكفوا ماجور على خبر الخيانة والتآمر ، فمن كان بيته من زجاج لا يقذف الناس بالحجر

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

وإلى الشباب المصرى .. مستقبل مصر .. ذوى العقول النيرة .. والضمائر الصاحية

يامصرى ليه دنياك لخابيط

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...