اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

استووا واعتدلوا ..المباحث يوسعوا لأخواننا المصلين شوية !!


عصام أبوالفتح

Recommended Posts

بداية الموضوع منقول وأنا قلما أنقل .. ولكن لأنه عن شخص اثر فى تكوينى و شخصيتى فقد دفعنى ذلك الى نشر هذا المقال ولان الرجل لم يكن داعية فقط وانما كان خفيف الروح والدم يمر الشريط على اذنك بوجهيه وانت تسمعه وكانه لحظات من شدة بلاغته واسره للمستمع بفصاحته .. وقعت عينى على cd مؤخرا تحتوى العديد من خطبه والتى بلغت الفى خطبه و اخترت ان اقدمه لمن لم يعرفه بهذا الموضوع المنقول والذى احتوى عن حوادث حقيقة حدثت لها واقوال سمعتها بنفسى من شرائطه و لم اشرف بحضور خطبه لصغر سنى فى ذلك الوقت وان كنت قد شرفت برؤيته عندما زار أحد جيراننا .. الله يرحمك يا شيخ كشك .. اترككم مع الموضوع الذى سيجبركم على الابتسام والدعاء لهذا الشيخ الجليل .

الشيخ عبد الحميد كشك

حياته وعلمه

وُلد عبد الحميد كشك في شبراخيت بمحافظة البحيرة في العاشر من مارس لعام 1923 م ، وحفظ القرآن وهو دون العاشرة من عمره ، ثم التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية ، وفي السنة الثانية ثانوي حصل على تقدير 100% . وكذلك في الشهادة الثانوية الأزهرية وكان ترتيبه الأول على الجمهورية ، ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر. وكان الأول على الكلية طوال سنوات الدراسة ، وكان أثناء الدراسة الجامعية يقوم مقام الأساتذة بشرح المواد الدراسية في محاضرات عامة للطلاب بتكليف من أساتذته الذين كان الكثير منهم يعرض مادته العلمية عليه قبل شرحها للطلاب ، خاصة علوم النحو والصرف .

عُين عبد الحميد كشك معيداً بكلية أصول الدين عام 1957 م ، ولكنه لم يقم إلا بإعطاء محاضرة واحدة للطلاب بعدها رغب عن مهنة التدريس في الجامعة ، حيث كانت روحه معلقة بالمنابر التي كان يرتقيها من سن 12 سنة ، ولا ينسى فضيلته تلك الخطبة التي ارتقى فيها منبر المسجد في قريته في هذه السن الصغيرة عندما تغيب خطيب المسجد ، وكيف كان شجاعاً فوق مستوى عمره الصغير ، وكيف طالب بالمساواة والتراحم بين الناس ، بل وكيف طالب بالدواء والكساء لأبناء القرية ، الأمر الذي أثار انتباه الناس إليه والتفافهم حوله .

بعد تخرجه في كلية أصول الدين ، حصل على إجازة التدريس بامتياز ، ومثل الأزهر الشريف في عيد العلم عام 1961 م ، ثم عمل إماماً وخطيباً بمسجد الطحان بمنطقة الشرابية بالقاهرة . ثم انتقل إلى مسجد منوفي بالشرابية أيضاً ، وفي عام 1962م تولى الإمامة والخطابة بمسجد عين الحياة ، بشارع مصر والسودان بمنظقة حدائق القبة بالقاهرة. ذلك المسجد الذي ظل يخطب فيه قرابة عشرين عاماً .. هي عمر الشيخ على منبره إلى أن اعتُقل في عام 1981 م وتم منعه نهائياً من الدعوة والخطابة إلى أن توفي وهو ساجد يصلي .

امتحانه بالسجن

اعتقل عام 1965م وظل بالمعتقل لمدة عامين ونصف ، تنقل خلالها بين معتقلات طرة وأبو زعبل والقلعة والسجن الحربي .

كما اعتقل عام 1981 م وكان هجوم السادات عليه في خطاب 5 سبتمبر 1981 م هجوماً مراً ، وقد لقي كشك خلال هذه الإعتقالات عذاباً رهيباً ترك آثاره على كل جسده .

في رحاب التفسير

ترك عبدالحميد كشك 108 كتاب تناول كافة مناهج العمل والتربية الإسلامية ، وكان في كل هذه الكتابات ميسراً لعلوم القرآن والسنة ، مراعياً لمصالح الناس وفِقهِ واقعهم بذكاء وعمق وبصيرة . كما توج جهوده العلمية بمؤلفه الضخم في عشرة مجلدات "في رحاب التفسير" الذي قام فيه بتفسير القرآن الكريم كاملاً ، وهو تفسير يعرض للجوانب الدعوية في القرآن الكريم .

جديرُ بالذكر أن عبد الحميد كشك كان مبصراً إلى أن صار عمره ثلاثة عشر عاماً ففقد إحدى عينيه ، وفي سن السابعة عشرة ، فقد العين الأخرى ، وكان كثيراً ما يقول عن نفسه ، كما كان يقول ابن عباس :

إن يأخذِ الله من عينيّ نورهما ففي فؤادي وعقلي عنهما نورُ

[] وفاته

كان خاتمة حياة كشك خاتمة حسنة ، فقد توضأ في بيته لصلاة الجمعة وكعادته ، كان يتنفل بركعات قبل الذهاب إلى المسجد ، فدخل الصلاة وصلى ركعة ، وفي الركعة الثانية ، سجد السجدة الأولى ورفع منها ثم سجد السجدة الثانية وفيها توفي.

الله يرحمه

هذا ما استطعت جمعه عن طرائف الشيخ عبدالحميد كشك من اشرطته وبعض ماكتب عنه في المنتديات الاسلاميه

استووا واعتدلوا ..المباحث يوسعوا لأخواننا المصلين شوية !!

عبد الحميد كشك هو عالم وداعية إسلامي، ويعد من أشهر خطباء القرن العشرين في العالم العربي والاسلامي. له اكثر من 2000 خطبة مسجلة.

اعتقل عام 1965م وظل بالمعتقل لمدة عامين ونصف ، تنقل خلالها بين معتقلات طرة وأبو زعبل والقلعة والسجن الحربي .

كما اعتقل عام 1981 م وكان هجوم السادات عليه في خطاب 5 سبتمبر 1981 م هجوماً مراً ، وقد لقي كشك خلال هذه الإعتقالات عذاباً رهيباً ترك آثاره على كل جسده .

كان خاتمة حياة كشك خاتمة حسنة ، فقد توضأ في بيته لصلاة الجمعة وكعادته ، كان يتنفل بركعات قبل الذهاب إلى المسجد ، فدخل الصلاة وصلى ركعة ، وفي الركعة الثانية ، سجد السجدة الأولى ورفع منها ثم سجد السجدة الثانية وفيها توفي.

أذكر من طرائفه رحمه الله

كان يقول في إحدى خطبه ـ بالمعنى ـ :

(( كنا نبحث عن إمامٍ عادل آمْ طِلِعْلِنا عادل إمام!! ))

وهو الذي قال رحمه الله :ـ

شريفة فاضل إيه ؟ دا لا هيا شريفة و لا ابوها فاضل

00وما احلى خطبه التى يتهكم فيهاعلى اسماء الحكام العرب

حسنى مبارك؟؟ حيس لا حسن ولا بركـــــه !! أنور السادات لا نور ولا سياده ؟؟

يروى عن الشيخ - رحمه الله - أنه قال :

"دا هما بيؤولوا - يقولوا - دي مصر أم الدنيا ، والنبي صلى الله عليه وسلم بيؤول - يقول - دا الدنيا ملعون ملعون ما فيها ، يبأ مصر أم الملاعيين" ..

ويروى أيضاً عن الشيخ - رحمه الله - أنه قال :

"الظلم تسعة أعشاره عندنا في السجن ، وعشر يجوووووب العالم كله ، فإذا أتى الليل بات عندنا" .

ويروى عن الشيخ أن مسجده مزحوم بقوة ذات جمعة ، فقال :

"إخوّنا المباحث في الصف الأول يتأدموا - يتقدموا - علشان إخونهم المصلين في الخارج" ..

ويروى عن الشيخ أيضاً :

"اللهم صلي على الصف الثاني ، والثالث ، والرابع" فقيل له "والصف الأول يا شيخ" فقال "دا كله مباحث يا اخوّنا" .

ومن طرائف وكلمات الشيخ رحمه الله والتي سمعتها منه بأذني :

يقول الشيخ : ( في السجن جابوا لنا سوس مفول ) أي أن السوس أكثر من الفول !!!

يقول عن توفيق الحكيم عندما قال آدم عبيط : ( توفيق الحكيم حيث لاتوفيق ولا حكمة ) ...

ثم يتنهت الشيخ ويقول متأسفا ( هؤلاء هم أدباؤنا )

يقول عن رئيس إثيوبيا السابق منجستو هيلا مريم : ( يحتوي اسمه على حروف النجاسة كاملة ) !!

يقول عن بو رقيبه لا يجوز لقزم مثلك أن يمد إلى الشمس يدا شلاء ، ارجع فتعلم في الإبتدائي فليس عيبا أن تتعلم ولكن العيب أن تقول ما لاتعلم .. )

يقول: ( عندما علم الناس بنقل أحد الخطباء لمسجد آخر ذهب الناس لذلك المسجد فأصبح المسجد فارغا ولا يوجد غير الجنود فقامت المخابرات بدفع جنيه لمن يصلي في هذا المسجد فتجمع كثير من النصارى وغير المصلين .... خد بالك ده جنيه )

قال عن صدام حسين قبل غزو الكويت : ( أول سندويتش حياكلها صدام الكويت ) !! وصدق والله

من أقواله - رحمه الله - التي تستحق أن تكتب بالذهب قوله :

"الدنيــــــــا اذا ما حلت أوحلت

واذا ما كست أوكســـــــــــــــت

واذا أينعت نعــــــــــــــــــــــت"

............ ......... ......... ......... .....

وكان يقول لكل ملك علامات فلما علا - مات

وقال عن ام كلثوم

امرأة في السبعين من عمرها تقول:خدني لحنانك خدني

فاستطرد الشيخ:ياشيخه خدك ربنا

............ ......... ......... ......... ........

وقال عن عبد الحليم حافظ

و هذا العندليب الأسود عندنا ظهرت له معجزتين

الأولى يمسك الهوى بأيديه

و التانية يتنفس تحت الماء

............ ......... ........ ......... ......

ومره من المرات قبض عليه

فضابط جديد يحقق معاه

فقال: ما أسمك

قال: عبد الحميد كشك (و المفر و ض أن الشيخ مشهور عند المباحث)

قال: ما عملك

فقال الشيخ: مساعد طيار (و معلوم أن الشيخ كان ضريرا

رحم الله ذلك الأسد

الذي عرض عليه الخروج من مصر فقال: " هذا التولي يوم الزحف"

ولا اظن جاء بعده من اجتمع الناس على حبه أو كان له مثل هيبته وبلاغته وفصاحته رحمه الله

http://www.majalisna.com/showflat.php?Boar...p;Number=481615

صدقت يا كاتب الموضوع ... الحمد لله الذى سخر الكاسيت والسى دى لحفظ دينه وعلم كتابه وخطب هذا الشيخ الجليل وغيره من الشيوخ الاجلاء وعلى راسهم جميعا الشيخ الشعراوى رحمه الله

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل عصام دائما الحضور الجميل اسعد الله مساؤك

رحم الله الشيخ الجليل وذو خفة الدم والذوق الرائع في انتقاء الالفاظ

من شدة اعجابي به ممكن اسمع له فنس الخطبه دون ملل الله يرحمه ويدخلوه فسيح جناته

تحياتي

عبده بيه

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop: :roseop:

شكرا يا عصام , الموضوع فوق رائع حتى لو كان منقول , المهم الحتة الحلوة تجي , جات منك اة عن طريقك مش مشكلة

backqp2.jpg

الحفاظ على قفاك مسئوليتك الشخصية

رابط هذا التعليق
شارك

الشيخ كشك رحمه الله علمني في مماته وحياته....وتتلمذت على خطبه المسجله والتي لم اتشرف بالحضور لها

ولكن عندي مأخوذات عليه وبشده

هو شيخ جليل......والإسلام ديين الأخلاق (وإنما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق)......فكيف لهذا الشخص الجليل ان يعيب شخصاً بقصر طوله .أو بسواد لونه .... أعتقد أنه أخطأ في ذلك!!

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق
شارك

اولا شكرا على المرور لاخوانى الكرام عبده بيه وجوست والنسر

ثانيا المسئلة اللى ذكرها اخى النسر هى مأخذ كل من لا يحب الشيخ عليه .. ولانه كان يكثر من السخرية من اناس معينين اثناء خطبه .ولعل المقال المنقول التالى يوضح الغيبة وهى التهمة التى يمكن ترجمة كلام اخى النسر اليها وتوجيهها للشيخ رحمه الله .. ولاننى بحثت عن الاجابة والرد مسيقا قبل نشرى للموضوع وكنت انتظر اثاره هذه النقطة لانها بوضوح صلب موضوعى و محتواه الحقيقيى

---------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

الغيبة وأضرارها وأنواعها وعلاجها

جامع المصطفي : المنصورة في :17/3/2003 م

الحمد لله يربي أحبابه علي موائد آدابه يسدل ثوابه علي من يشاء بغير حساب . أحمد الله وأشكره أتوب إليه وأستغفره وأستعين به وأستنصره وأرجوه الحكمة وفصل الخطاب . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله واصطفاه واجتباه ووفقه وهداه فكان خيرة خلق الله . اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وسار علي دربه إلى يوم الدين . أما بعد : فأوصيكم وإياي عباد الله بتقوى الله وأحذركم ونفسي من عصيان الله ثم أستفتح بالذي هو خير : يقول الله تبارك وتعالي وهو أصدق القائلين "َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ " [الحجرات : 12].

عباد الله أيها المسلمون :

الغيبة هي : أن تذكر أخاك بما يكره سواء كان ما ذكرته في نفسه أو بدنه . أو قوله أو فعله . أو دينه أو خلقه. وهذا ما عبر عنه النبي فيما رواه الدارامي وأبو يعلي رحمهما الله عن أبي هريرة قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغيبة قال ذكرك أخاك بما يكره قالوا يا رسول الله وإن كان في أخي ما أقول قال إن كان فيه فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته". وقال الإمام الحسن ذكر الغير في غيبته علي ثلاث حالات " غيبة وبهتان وأفك : الغيبة :هي أن تذكره بما يكره ويكون فيه . والبهتان : تذكره بما يكره وليس فيه . والإفك : تذكره بما بلغك عنه من كلام الناس ".

وللغيبة أضرار كثيرة : فهي أشد من الزنا. وأشد من الربا. ورأي النبي عذاب المغتاب في رحلة الإسراء والمعراج . كما أن المغتاب يعذب في قبره . وللغيبة أثرها علي الحسنات . وضرب الله للمغتاب أقبح مثل . فهي أشد من الزنا : قال صلي الله عليه وسلم " إياكم والغيبة فإنها أشد من الزنا فقد يزني المؤمن ويتوب فيتوب الله عليه وصاحب الغيبة لا يغفر الله له حتى يغفر له صاحبه " كما أنها أشد من الربا: قال صلي الله عليه وسلم " درهم ربا أشد من ست وثلاثين زنية وإن أربي الربا عرض المسلم ". ورأي الرسول المغتاب يعذب وهو في رحلة الإسراء والمعراج: فعن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه رأي قوما لهم أظافر من نحاس يخمشون بها وجوههم فقلت من هؤلاء يا أخي يا جبريل فقال هؤلاء الذين يغتابون الناس ويقعون في أعراضهم " . والمغتاب يعذب في قبره " مر رسول الله علي قبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستبرئ من بوله وأما الثاني فكان يمشي بين الناس بالنميمة فأمر النبي بجريدة رطبة وكسرها أمر بهما فغرستا وقال يخفف عنهما مالم تيبسا "وذكر أن عذاب القبر علي ثلاثة أثلاث " ثلث للغيبة وثلث للنميمة وثلث للبول ". وللغيبة أثرها علي الحسنات فيؤخذ من حسنات المغتاب ويعطي للذي اغتابه فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من سيئات الذين اغتابهم وطرحت علي سيئاته ثم طرح في النار " . وقد ضرب الله للمغتاب اقبح مثل فقال ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه "فمثل الذي يغتاب الناس كمثل رجل يأكل لم أخيه المسلم وهو ميت ولا شك أن هذا شيء مستقذر تأنف منه النفس وتشمئز . من أجل هذه الأضرار كلها وقف النبي صلي الله عليه وسلم ناصحا ومرشدا : فقال "لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تناجشوا ولا يغتب بعضكم بعضا وكونوا عباد الله إخوانا "وقال يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإن من تتبع عورات المسلمين تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في جوف بيته ".

وللغيبة أنواع كثيرة : غيبة اللسان وغيبة الإشارة وغيبة التقليد والمحاكاة وغيبة الكتابة وغيبة القلب ولاستماع إلى المغتاب أما غيبة اللسان : فهي الغيبة المعروفة لدينا وهي أن تذكر أخاك المسلم بما فيه ويكرهه ونهي الإسلام عنها قال تعالي ولا يغتب بعضكم بعضا وقال صلي الله عليه وسلم "إياكم والغيبة "وأما غيبة الإشارة : فهي أن تغتاب عن طريق الإشارة جاءت امرأة إلى بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعدما مشت أشارت عائشة عليها أنها قصيرة فقال الرسول لقد اغتبتيها ". وأما غيبة التقليد والمحاكاة : فهي الغيبة عن طريق تقليد الآخرين فيما فيهم من العيوب علي نحو السخرية والاستهزاء وهو ما نهي عنه القرآن " ويل لكل همزة لمزة " قال المفسرون : نزلت في الوليد بن المغيرة وأمية بن خلف فقد كانوا يغتابون النبي صلي الله عليه وسلم والمؤمنين . وأما غيبة القلم : فقد صح في الخبر " القلم أحد اللسانين " وأما غيبة القلب : فهي سوء الظن بالناس وميل القلب لغيبة الناس واحتقارهم فقد نهي الرسول عنه فقال " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث " أما حيث النفس دون ميل قلبي فهذا معفو عنه قال صالي الله عليه وسلم " إن الله تجاوز لأمتي عن ما حدثت به نفسها ". وأما الاستماع إلى المغتاب : فهذه غيبة أيضا فبمجرد أن تسمع له وتوافقه فيما يقول تصبح شريكا له في الإثم قال صلي الله عليه وسلم " المستمع أحد المغتابين " فعليك أن تذب عن عرض أخيك . قال صلي الله عليه وسلم " من ذب عن عرض أخيه رد الله عنه يوم القيامة " . أو تنصرف عن الموقف في الحال واسمع لربك " وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكري مع القوم الظالمين ".

وللغيبة أسباب

منها : الغيظ والتشفي ومجاملة الأقران أو قد تظن أن أحدا يغتابك فتغتابه وقد تبلغ أن أحدا يغتابك فتغتابه وقد يكون السبب هو الهزل واللعب وقد يكون الغضب والانتقام وقد يكون الحسد والسخرية والاستهزاء .

وتباح الغيبة في حالات

: عند التظلم وعن الاستفتاء وعند تغيير المنكر

وإذا كان الشخص لا يعرف إلا بهذا الاسم وعند التحذير وعند المجاهرة بالمعاصي أما عند التظلم : فقد قال النبي صلي الله عليه وسلم " إن لصاحب الحق مقالا " وعند الاستفتاء :

يروي أن زوجة أبى سفيان قالت يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني وولدي فقال الرسول خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف "

وعند تغيير المنكر: يروي أن عمر مر علي طلحة فسلم عليه فلم يرد فراح يشتكيه لأبي بكر ثم بدأ يصلح المنكر. وإذا كان الشخص لا يعرف إلا بهذا الاسم : مثل الأعرج والأعمش وغيرها وعند التحذير: قال صلي الله عليه وسلم " اذكروا الفاجر بما فيه يحذره الناس "وعند المجاهرة بالمعاصي : قال صلي الله عليه وسلم " ثلاثة لا غيبة لهم الإمام الجائر والمبتدع والمجاهر بفسقه " .

علاج الغيبة : أن تعلم أنها تعرضك لغضب الله . كما أنها تأكل حسناتك قال صلي الله عليه وسلم " ما النار في اليبس بأسرع منها في حسنات العبد ". كما يؤخذ من سيئات الذين اغتبتهم ويطرح علي سيئاتك . وأن تنشغل بعيبك عن عيوب الناس: قال صلي الله عليه وسلم " طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس " . وان تعالج الغيبة بعلاج أسبابها. ومن جميل ما يروي أن الإمام الحسن بلغه أن أحدا قد اغتابه فأعد طبقا فيه تمر وأهداه إليه وقال له أتانا انك قلت عنا كذا وكذا أما انك بذلك أهديتنا من حسناتك فأهديناك هذا التمر ". أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم

الثانية :

كفارة الغيبة : توبة وندم حتى يخرج من حق الله . يستحل من صاحبها حتى يخرج من حق العباد . ثم يستغفر لصاحبها . قال صلي الله عليه وسلم "كفارة الغيبة أن يستغفر لمن اغتابه " . وأن يسارع في ذلك قال صلي الله عليه وسلم " من كانت له مظلمة عند أخيه في عرض أو مال فليتحلله منه قبل أن يأتي يوم لا دينار فيه ولا درهم " وهذا رسول الله صلي الله عليه وسلم " من أصبت من ماله فهذا مالي فليقتص منه ومن أصبت ظهره فهذا ظهري فليقتص منه " ...

--------------------------------------------- انتهى

اعتقد الشيخ لم يسخر الا من الإمام الجائر والمبتدع والمجاهر بفسقه

والقرآن يقول : إن تسخروا منا فانا نسخر منكم كما تسخرون ....

المهم هل ابتسمتم بعد قراءة سخريته من هؤلاء ؟ .. هذا يعنى الكثير .. وعدم الابتسام يعنى الكثير ايضاً

( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...