اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تعدد الزوجات


wa7d

Recommended Posts

انا اقيم خارج مصر منذ حوالى 25 عاما وزيارتى للوطن ـ بكل اسف نادرة ـ وقد شاهدت تمثيلية ( الحاج متولى لنور الشريف ) وامس شاهدت فيلم ( فيلم ثقافى ـ لا اعرف الممثلين ) وفهمت منهما ان الغنى فى مصر يتزوج مثنى وثلاث ورباع ، اما الفقير ـ ومعظمهم شباب لا امل لهم تماما فى فرصة زواج . وحالة هؤلاء الشباب لا تسر وقد تؤدى بهم ـ او للضعفاء منهم على الأقل ـ الى الإنحراف . طبعا لابد يكون فيه مبالغة ، ولكن اذا كان فيه نسبة قليلة من الحقيقة تبقى مصيبة . فى هذا الوضع ..... هل يحق للحاكم ان يوقف تعدد الزوجات ، ام نطالب الحاكم ان يحل ازمة هؤلاء الشباب ، ام نطالب الشباب بالعمل الشاق لكسب المال وكسب القدرة على الزواج . ام ان التمثيلية والفيلم ليس لهم علاقة بمجتمع مصر. هل يستطيع احد ان يجد حلا دينيا لهذه المعضلة ، على الأقل للشباب الغلبان .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

تعدد الزوجات فى وضعنا الحالى والذى نتيجته ان يتزوج الأغنياء كبار السن لكل النساء وترك الشباب دون زواج لأنهم لا يملكون امكانيات الزواج . ونتيجة ذلك سوف ياتى جيل ضعيف . علميا كلما كبر الرجل فى السن كلما كانت ذريته ضعيفة . هل منع تعدد الزوجات فى وضعنا لحالى ممكن . وهذا سوف يجبر الأغنياء على صرف اموالهم فى مشروعات تجارية تخدم الدولة بدلا من صرفها على الحريم . لماذا عدم الرد فى هذا الموضوع . اذا لم يرد احد سوف اتزوج المثنى ثم هلما جرا .... :wink: :)

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

ولماذا بدلا من الهجوم على الدين ، أو المطالبة بإزالة أحكام الدين ، سواء بحسن نية أو بسوء نية ، لماذا لا نعود إلى أصل الدين ، إلى الدين الصحيح ، لماذا ؟!

أولا : إن إعلامنا ***** ليس مؤهلا إلى أن يناقش قضايا دينية ، إلا من قبل علماء الدين ، أما هؤلاء الممثلون ********، فلا يحق لهم . . وعندما نريد أن نناقش قضية ، فلا يجب أن ننظر إلى تمثيلية هزلية ، وإنما إلى الواقع . . فكم هي نسبة كبار السن الذين ينفقون أموالهم على الحريم ؟!! لن تتجاوز واحد من كل خمسين ألف . .

ثانيا : تعدد الزوجات في ديننا الإسلامي له قيمته العظيمة وفائدته الجليلة ، كيف لا والله هو الذي خلق هذا الشيء ( الإنسان ) وهو الذين صنع له كتاب به تعليمات وإرشادات ( الاستخدام ) الصحيح ؟! ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ؟!!

انظر مثلا ، أثناء الحرب العالمية الثانية ، زادت نسبة أبناء السفاح في أوربا إلى ما يقارب 40% ، وزادت نسبة العاهرات الساقطات إلى 60 % . .

ثالثا : تعدد الزوجات - على الرغم مما سبق - له ضوابطه وشروطه ، وإن لم يقم الزوج بالعدل في هذه الشروط فهو آثم ، كما أن زماننا من الصعب فيه أن يرتبط الإنسان بأكثر من زوجة نتيجة لمشاغل الحياة . . إذن فما الذي سيضيرنا إذا تزوج عدد قليل من الأشخاص بأكثر من زوجة ؟!!

بينما انظر إلى الضرر الذي سيلحق بالمجتمع إذا منع تعدد الزوجات ، في حالة زيادة عدد النساء على عدد الرجال ، وهو ما لاشك فيه أبدا أبدا وثق بأنه يتحقق ومازال يتحقق . .

ليس فقط بسبب هذه القضية ، ولكن لأن رسولنا عليه الصلاة والسلام أخبرنا أنه سيأتي زمان يكون فيه في مقابل كل رجل 50 امرأة !

رابعا : وهو ما أكرره دائما في كل مناسبة ، ولن أملّ تكراره :

لو أننا طبقنا الإسلام في واقعنا بطريقة صحيحة ، لما كان لدينا كل هذه المشاكل . .

انظر مثلا لهذه المشكلة التي بين أيدينا ، لو أننا طبقنا الإسلام صحيحا لما وجدنا مشاكل بين الزوجات ( الدرر ) ، بل على العكس ، كنا سنجد تحاب وتسامح ، كما أننا لم نكن لنجد شبابا يتحجج بأنه لا يملك ما يتزوج به . .

صحيح أن هناك شباب لديه مشاكل حقيقية حقيقية قوية تعرقل الزواج ، ولكني واثق من أننا لو طبقنا ديننا صحيحا لما وجدنا هذا الكم من الشباب القاعد عن الزواج . انظر مثلا :

مغالاة الأباء في المهور والتجهيزات ، والحفلات المكلفة بلا داع ، وعدم دفع الزكاة من قبل المسلمين . . إلخ .

هذا ناهيك عن أن هناك كثيرا من الشباب الذي يدعي عدم مقدرته على الزواج ، ولكنه في الحقيقة يتفلت من المسئولية ويريد أن يعيش ( طليقا ) أي بعيدا عن المرأة الواحدة ، فهو كالحيوان يريد أن يتمتع مع كل إناث القبيلة !

اعتبروا يا أولي الألباب !

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

مغالاة الأباء في المهور والتجهيزات ، والحفلات المكلفة بلا داع ، وعدم دفع الزكاة من قبل المسلمين . . إلخ . 
الظاهر إن الناس بتطبق من الإسلام بعضه وتهمل تطبيق أكثره .

أذا لابد إن إللي عاوز يتزوج اكثر من واحدة تطبيقا للإسلام ،

يبأه من العدل إن الحاكم يشوف إذا كان هذا الرجل يطبق كل

تعليمات الإسلام ، وإذا كان يهمل بعضا لا يوافق له بتعدد

الزوجات . أليس ذلك فيه عدل وصيانة للمسلمات ، وللا إيه يا أخ

عمرو .

ليس فقط بسبب هذه القضية ، ولكن لأن رسولنا عليه الصلاة والسلام أخبرنا أنه سيأتي زمان يكون فيه في مقابل كل رجل 50 امرأة ! 
هل هذا الحديث يجيز للرجل أن يتزوج ب ً50 ً زوجة . :cry: :D

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

بالطبع لا يجيز يا أخ واحد

والله أعلم بذلك الزمان

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا أخ عمر على الإجابه ، ولو إنك جاوبت على ما كنت أمزح

فيه ولم تعر الجد أى اهتمام . مرة أخرى

أذا لابد إن إللي عاوز يتزوج اكثر من واحدة تطبيقا للإسلام ، 

يبأه من العدل إن الحاكم يشوف إذا كان هذا الرجل يطبق كل 

تعليمات الإسلام ، وإذا كان يهمل بعضا لا يوافق له بتعدد 

الزوجات . أليس ذلك فيه عدل وصيانة للمسلمات ، وللا إيه

لأن تعدد الزوجات فى الإسلام مشروط ـ العدل مثلا ـ فإذا كان

الرجل الذى يريد أن يتزوج من إمرأة ثانية وهو أصلا لا يطبق

اسس الإسلام فى حياته ، فكيف نضمن أنه سيطبق شروط الإسلام

مع أزواجه . وإذا ترك المجتمع الإسلامى هذا القرار فى يد المرأة

التى سيتزوجها فوق زوجته الأولى . فهذا خطأ لأن الزوجة الثانية

قد تكون قد قبلت الزواج من رجل متزوج من أجل فلوسه ، وهذا

بجانب أنه ظلم للزوجة الأولى فانه قد يكون نوع من الدعارة ، كأن

يذهب رجل لإمرأة ويطلب الزواج منها فتزوجه نفسها ويدفع لها

المهر وفى نفس الليلة يطلقها ويروح . إنها دعارة متخفية ، ويجب

على الحاكم أن يمنعها . كذلك يجب على الحاكم فى البلد الإسلامى

أن يمنع الرجل الغير ملتزم بالإسلام من تعدد الزوجات . ويمكن

إثبات الإلتزام بتعليمات الدين الإسلامى بشهادة عالم دين أو

رجل معروف عنه التدين . وهذه لن تكون منع لتعدد الزوجات ولكن

تعتبر تنظيما لصالح المجتمع والدين . وكما تقول انت ـ اللّه أعلم .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

من قال ان الحاكم يجب ان يتدخل ليقول من يحق له الزواج مرة ثانية او لا ؟؟؟ هل هذا دين جديد لم نسمع عنه من قبل؟؟

ثم كيف..(((( يجب على الحاكم فى البلد الإسلامى

أن يمنع الرجل الغير ملتزم بالإسلام من تعدد الزوجات . ويمكن

إثبات الإلتزام بتعليمات الدين الإسلامى بشهادة عالم دين أو

رجل معروف عنه التدين )))) اذا كان ديننا منع الوساطة في التعامل بينك وبين ربك وليس كمثل المسيحيين يؤدون الاعتراف بذنوبهم امام قسيس.. وانتم تطالبون بانسان اخر يشهد بان مسلم ملتزم بدينه او غير ملتزم وما ادراك برجل الدين نفسه؟؟؟

ثم كيف ..(((((كأن

يذهب رجل لإمرأة ويطلب الزواج منها فتزوجه نفسها ويدفع لها

المهر وفى نفس الليلة يطلقها ويروح . إنها دعارة متخفية ، ويجب

على الحاكم أن يمنعها))))

طالما شروط الزواج متوفرة فلم لا..لابد ان يتزوجها من وليها ويدفع مهرها وان طلقها في نفس الليلة كما تقول

كفانا تشدد ياجماعةوكفانا نطالب باختيارات بعيدة عن الدين الاسلامي ونبتدع ما هو ليس منه...كما يقول الاخ واحد هنا (((( وهذا سوف يجبر الأغنياء على صرف اموالهم فى مشروعات تجارية تخدم الدولة بدلا من صرفها على الحريم . ))))) والله ده حرام

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخ واحد

أذا لابد إن إللي عاوز يتزوج اكثر من واحدة تطبيقا للإسلام ، يبأه من العدل إن الحاكم يشوف إذا كان هذا الرجل يطبق كل تعليمات الإسلام ، وإذا كان يهمل بعضا لا يوافق له بتعدد الزوجات . أليس ذلك فيه عدل وصيانة للمسلمات ، وللا إيه

هناك فرق بين امر مباح يساء استخدامه من البعض و امر محرم يقوم الحاكم بمنعه

لأن تعدد الزوجات فى الإسلام مشروط ـ العدل مثلا ـ فإذا كان الرجل الذى يريد أن يتزوج من إمرأة ثانية وهو أصلا لا يطبق اسس الإسلام فى حياته ، فكيف نضمن أنه سيطبق شروط الإسلام مع أزواجه . وإذا ترك المجتمع الإسلامى هذا القرار فى يد المرأة التى سيتزوجها فوق زوجته الأولى . فهذا خطأ لأن الزوجة الثانية قد تكون قد قبلت الزواج من رجل متزوج من أجل فلوسه ، وهذا بجانب أنه ظلم للزوجة الأولى

تعدد الزوجات شئ مباح من الله

و الله امر بالعدل، و من لم يعدل، فاللزوجة ان تشتكيه في القضاء

الامر مبنى على افتراض العدل و الصلاح في الناس، و من يشذ يلجأ الى القضاء لاصلاح امره، و ليس على المنع من الاساس

مين القاعدة و مين الاستثناء؟

الشرع لا يفترض ان كل شخص غير عادل الى ان يقوم الدليل على غير ذلك، بل العكس هو الصحيح

فانه قد يكون نوع من الدعارة ، كأن يذهب رجل لإمرأة ويطلب الزواج منها فتزوجه نفسها ويدفع لها المهر وفى نفس الليلة يطلقها ويروح . إنها دعارة متخفية ، ويجب على الحاكم أن يمنعها

هل في اعلان حقيقي (اقصد ان الناس عارفين انهم متجوزين، مش بس اثنين بياخذوا المعلوم و يشهدوا)، و هل هو باذن الولي؟

اذا كان ذلك فالزواج صحيح

اما لو كان في نيته انه سيطلقها نفس اليوم، فهو اثم بذلك، و لو هي وافقته في النية فهي ايضا اثمة، و هم زانيين، لكن الامر بينهم و بين الله، و ليس لاحد ان يشق عن صدور الناس ليعرف النوايا

ثم ان هذه الحالة قد تكون في الاعزب ايضا، و ليس في المتزوج من واحد قبل زلك، فما علاقتها بالتعدد؟

مرة اخرى تريد ان تعمم حكم الاستثناء على الجميع، و تنسى القاعدة

كذلك يجب على الحاكم فى البلد الإسلامى أن يمنع الرجل الغير ملتزم بالإسلام من تعدد الزوجات . ويمكن إثبات الإلتزام بتعليمات الدين الإسلامى بشهادة عالم دين أو رجل معروف عنه التدين . وهذه لن تكون منع لتعدد الزوجات ولكن تعتبر تنظيما لصالح المجتمع والدين . وكما تقول انت ـ اللّه أعلم

و بعدين تبقى العملية روتين و اللي يدفع المعلوم ياخد الشهادة و يعدد زي ما هو عايز

لم يقل احد بهذا ابدا، و الافتراض ان الكل ذو اهلية و صلاح، الاستثناء يرفع امره للقضاء و خلاص

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...