اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تينيت: لن يرد العراق الا اذا هوجم


etreby

Recommended Posts

قال جورج تينيت مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية في رسالة وجهها الى لجنة المخابرات التابعة لمجلس الشيوخ إن احتمال ان يشن العراق هجوما غير مبررا ضد الولايات المتحدة ضئيل جدا.

وقال تينيت ايضا إن الرئيس العراقي صدام حسين قد يرد باستخدام اسلحة كيماوية وجرثومية اذا اعتقد ان الولايات المتحدة ستهاجم العراق.

ولكن مدير السي آيه أي اصر في تصريح لاحق ان اقواله لمجلس الشيوخ لا تتعارض مع الموقف المتشدد الذي يتخذه الرئيس بوش حيال العراق.

اشارات متناقضة

وقال تينيت في رسالته لمجلس الشيوخ إن الرئيس العراقي قد يساعد جماعات اسلامية متشددة على استخدام اسلحة الدمار الشامل ضد الولايات المتحدة اذا اعتقد ان في ذلك فرصته الاخيرة للانتقام من واشنطن.

ولكن مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية يضيف قائلا إن بغداد تمتنع في الوقت الراهن عن تشجيع العمليات الارهابية سواء استخدمت فيها الاسلحة التقليدية او الكيماوية.

"الا ان صدام قد يتخلى عن عن هذا الموقف ويشرع في اعتماد اساليب ارهابية اذا ايقن ان الولايات المتحدة مصممة على ازاحته عن الحكم بالقوة."

ويقول مراسل بي بي سي روجر هاردي إن كلا من معارضي ومؤيدي سياسة بوش سيستخدمون تقرير تينيت للدفاع عن مواقفهم.

فالتقرير يبرز ان مهاجمة العراق ستؤدي الى الامر الذي يدعي الرئيس بوش انه يحاول منع حصوله، الا وهو استخدام صدام للاسلحة الكيماوية والجرثومية.

ولكن التقرير يؤكد من جانب آخر ما ذهب اليه الرئيس الامريكي من ان ثمة اتصالات رفيعة المستوى تجري بين النظام العراقي وتنظيم القاعدة منذ عشر سنوات.

ويذكر تينيت في تقريره ان "ادلة موثوقة" تشير الى ان العراق وتنظيم القاعدة قد تناقشا في مواضيع شتى بما في ذلك توفير المأوى لعناصر التنظيم في العراق والاتفاق على عدم اعتداء طرف على الآخر.

ترسانة كبيرة

ويصر تينيت من جانبه على ان ما جاء به تقريره لا يناقض سياسة الرئيس بوش.

وكان بوش قد قال في خطاب القاه في ولاية تنيسي إن الولايات المتحدة ستستخدم كل ما اوتيت من قوة عسكرية ضد العراق اذا رفضت بغداد التخلي عن اسلحتها.

وقال بوش، "يجب ان لا يشك احد في حتمية انتصارنا."

وقال مدير وكالة المخابرات المركزية في بيان اصدره يوم امس الثلاثاء ان علاقات بغداد بالتشدد الاسلامي قد تتنامى وتقوى حتى في غياب التهديد الامريكي.

وخلص الى القول إنه "لا يوجد مجال للشك في ان احتمال قيام صدام باستخدام اسلحة الدمار الشامل ضد الولايات المتحدة وحلفائها سينمو جنبا الى جنب مع نمو ترسانته العسكرية."

ولكن المراسلين يقولون إن بعض مسؤولي السي آي أيه يشعرون بالقلق من قيام الوكالة - التي يتحدد دورها في توفير المعلومات المحايدة للرئيس - بدعم الموقف السياسي لادارة بوش.

ويتزامن نشر تقرير تينيت مع المناقشة الدائرة في مجلسي النواب والشيوخ حول اصدار قرار يخول الرئيس الامريكي استخدام القوة المسلحة ضد العراق.

ومن المقرر ان يصدر المجلسان قرارهما في الاسبوع المقبل

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsi...000/2313015.stm

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الحديث يذكرنى بالنكتة القديمة بتاعت "ما قولتلك قوم البس البرينطة" .......

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...