اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لحمــة يادنيـا لحـمة


arabawy

Recommended Posts

لغز اللحوم الهندية – بقلم: صلاح قبضايا  

عجزت قدراتي المتواضعة عن حل لغز اللحوم الهندية التي تثير الآن ارتباكا بالغا في جمارك مصر. ويصور لي ذكائي المحدود وجود شخص- أو أكثر- من المسنودين وراء ما يجري بالنسبة للحوم المستوردة من الهند. ويبدو ان الشخص الذي يصوره لي خيالي مسنود بصورة تؤهله لتحدي وزارة الزراعة ووزارة الصحة معا، بكل من فيهما، بداية من الوزيرين الي عمال البوفيه، مرورا بسكرتارية المكاتب. لقد سبق لوزير الزراعة اصدار قرار بتقييد استيراد اللحوم من الهند، وقصرها علي استيراد الذكور بشرط ان يقل عمرها عن عامين، وان يتم ذبحها وشحنها تحت اشراف لجنة مصرية. ورغم ذلك استورد »بعضهم« لحوما هندية لا تتوافر لها تلك الشروط. ووصلت الي الموانئ المصرية شحنات من اللحوم الهندية اعمارها اكثر من سبع سنوات وغير ملتزمة بقرار وزير الزراعة.

وقام وزير الصحة بإصدار تعليماته الي الجهات التابعة له لفحص تلك اللحوم، وتبين انها غير مستوفية للشروط الصحية ومصابة بديدان »الساركوست« التي تسبب امراضا خطيرة وتؤدي احيانا الي الاصابة بالسرطان. ووجد الاطباء البيطريون الديدان ظاهرة امامهم بالعين المجردة مما دفعهم الي منع دخولها الي مصر باعتبارها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وجاء في التقرير ان شحنات اللحوم الهندية لا تحتفظ بخواصها الطبيعية ولونها محتقن وملوثة بحويصلات ديدان الساركوست. وبناء عليه اصدر وزير الصحة والسكان قرارا بمنع دخول اللحوم الهندية استنادا الي القانون رقم 10 لسنة 1966 والذي ينص علي حظر استيراد اي مادة توثر علي الصحة العامة، ويعطي وزير الصحة سلطة تنفيذ ذلك طبقا للقانون.

ورغم ذلك وقعت ضغوط خفية علي المسئولين عن الحجر الصحي، وتجاهلوا نتائج الفحص السابق، وقرروا اعادة النظر في منع دخول اللحوم القادمة من الهند والتي تحمل أرقام 2696 و2310 متجاهلين قرار وزير الزراعة بحظر استيراد لحوم العجول الهندية من الذكور او مما يزيد عمرها علي سبع سنوات وقرار وزير الصحة بمنع تلك اللحوم الملوثة بديدان الساركوست وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

ولا يزال اللغز قائما يبحث عن متطوعين يساعدون علي حله.

ونسأل الله العافية لنا ولأكلة اللحوم.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...