اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الدستور وتعديلات القوانين... والمعوقين فين؟


moustafa_dahab

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة المسئولين ...السادة المصريين

هل فكرتم فى المعوقين وانتوا بتغيروا القوانين ؟....هل فكرتم فى ناس ليهم حق الحياة... حق المسهمة؟

بداية يجب أن نعرف ما هو المعاق أو ذوى الاحتياج الخاص: هو الإنسان المصاب بشيء يسبب له عجز كلى أو جزئي سواء هذا العجز خلقي أو غير خلقي ولكنة بشكل مستقر و مؤثر على القدرات من الناحية الجسدية أو النفسية أو العقلية.

فى مصر لا توجد قوانين محددة تحظر التمييز ضد الأشخاص بسبب الإعاقات (الجسدية-الذهنية-النفسية)، سواء في التعليم، أو الحصول على الرعاية الصحية، أو في الخدمات الأخرى التي تقدمها الدولة. ولكن يتم التعامل بيننا بالأعراف والموروثات البيئية والدينية وهناك والله أعلم؟! قانون وحيد ومشتقاته… هو القانون 39 لسنة 1975 والمعدل بالقانون 49 لسنة 1981 وبقانون العمل الموحد لسنة 2002 ‏(‏المواد 12 – 14‏)‏ بأنه على جميع الكيانات والهيئات في قطاع الأعمال تخصيص 5 بالمائة من الوظائف لديهم لصالح المعوقين الذين يعفون من الشرط المعتاد لإجادة القراءة والكتابة مع الحصول على شهادة تأهيل من الشئون الاجتماعية .

هل تعلمون سيادتكم أنه لا يوجد تشريع يكفل حقوق المعوقين في استخدام المرافق العامة ووسائل النقل العام، ومع ذلك، يجوز للمعوقين ركوب وسائل النقل الجماعي التي تمتلكها الحكومة مجانا (قرار وليس قانون) ، كما أن لهم أولوية في الحصول على خدمة الهاتف الأرضية (قرار وليس قانون)، وكذا تم تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات المجهزة خصيصا للسائقين المعوقين(قرار من وزير المالية له قوة قانون).

يتولى ما يخص المعوقين ومشاكلهم وزارة التضامن الاجتماعي (الشئون الاجتماعية سابقا") و بذلت الحكومة الجهود من خلال وثيقة مع هيئات الأمم المتحدة ومع الأجهزة الدولية المانحة الأخرى لوضع وتصميم برامج التدريب المهني للمعوقين‏.‏ بداية من عام 2004 سعت الحكومة باستخدام الدعم المقدم من الدول المانحة وبالعمل مع المنظمات غير الحكومية المختصة إلى رفع درجة وعي الجماهير بمهارات المعوقين عن طريق برامج التليفزيون، والصحافة، والندوات‏.‏ ورغم كل هذا لا يزال التمييز في المجتمع واسع المدى ضد المعوقين مما ينتج عنه عدم القدرة على استيعابهم ضمن الصفوف الرئيسية للمجتمع.

- لماذا لا تفتح أندية القوات المسلحة والشرطة للمعوقين؟ (المعوق ملهوش ذنب فى عدم دخول الشرطة و لا احربية !)

- لماذا تضع الفنادق أمامها العوائق أمام سيارات المعوقين ( علما بان الركن بها بالساعة ويساوى الشيء الفلاني انظر أمام فندق شهير بكورنيش المعادى خوازيق حديدية تمنع الركن هل هذا قانوني؟)- وأتحدى أن وجدنا بارك أمام السينمات والمسارح والبنوك والمصالح للمعوقين وللعلم لا يعرف معنى علامة الإعاقة غير الصولات القدامى!

- لماذا تعطى الشركات نفس الحقوق للمعوقين .

الرجاء ضرورة التنسيق بين الوزارات والهيئات والجمعيات والمجالس المسئولة عن الإعاقة، فالخدمات التي تقدم لذوى الإعاقة تحتاج إلى تكامل تام تحت مظلة متكاملة من المسئولين...يجب تعين نسبة معوقين فى مجلسى الشعب والشورى...هم احسن من يعبر عن نفسهم

فى حد اتعين وزير من ايام ما قبل الثورة...ما قبل الثورة اول واخر واحد الكتور طه حسين...ما قبا ايه الثورة؟

احنا بنتراجع والعالم بتتقدم...لاننا بنقتل الابداع والعبد لله اقدامك ...ماجستير علوم تخصص جيوفيزياء تطبيقية ...يعنى بترول وبلاش اكمل الحكاية! وخلى الوزير فى حالة عن الى بيجرى فى شركتى الأيطالية الى عاملينها تكية ولاد الآي؟ بالاش!...والكفائات نايمة والانصاص ايمة!

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى الأستاذ مصطفى دهب,

أولا:أرحب بك معنا

ثانيا, بعد أن تقضى بعض الوقت معنا , ستجد أننا نهتم بهذه المسائل فعلا, و قتلنا كثير من المشاكل التى طرحتها سيادنكم بحثا, و طرحا, و الحكومة فى العسل تعسل, و لا تأبه لما نقول,

و قد كتبنا عن المشكلة المثارة بالذات, حيث قامت الفاضلة إيناس بكتابة مقال عن هذا الموضوع بالذات, و تجده هنــــــــــــــا, كما كتبت أيضا عن المسنين فى هذه الوصلــــــــــــــــــــــــــــة.

و قد ضاعت الوصلة التى كنت قد كتبتها عن المعاقين فى الخارج, و كيف تعتنى بهم الدولة, و لم أجد وصلته, و لكن سأعيد كتابة المقال فى رد منفصل.

يسعدنى أن ينضم إلينا من يهتم بنفس الأمور التى نهتم بها, و مرحبا بك.

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      أوصت لجان مجلس الشيوخ بمنح تسهيلات ائتمانية جديدة بفائدة 3 مع تسهيلات طويلة الأجل للمصانع الناشئة الجديدة فىعرض الصفحة
    • 12
      لا أعلم سبب التباطوء في حل مشكلة ( قانون الايجارات القديمة )  المجحف لملاك العقارات  وورثتهم الذين بُح صوتهم مطالبين مرارا وتكرارا بانصافهم .. فمن غير المعقول  ولا العدل في زمن قد يبلغ ايجار شقة في حي الزمالك - كمثال -   اكثر من عشرين ألف جنيه ( ايجار جديد ) بينما في عمارة مجاورة لها  ايجار الشقة  لا يتعدى عشرون جنيها لانها مؤجرة  حسب قانون (  الايجار القديم ) ليس هذا فقط وانما يحق للمالك ان يستعيد شقته من المؤجر في الوقت الذي يحدده في العقد في الحالة الاولى و هذا هو الصواب و المعمول به في كل بل
    • 0
      لن أوقع على أى قانون لا ينصف المرأة.. عهد قطعه الرئيس عبدالفتاح السيسى للمرأة المصرية بأنه كان وسيظل عرض المقال كاملاً
    • 0
      سبق أن كتبتُ رأيى فى هذه المادة فى هذه الجريدة عبر مجموعة من المقالات تحت عنوان: ذكريات الدستور، وكان ذلك فى 21/6/2020 على وجه التحديد. وفيها علَّقت بأن هذه المادة ناتجة عن مداولات لجنة الدستور الإخوانى برئاسة المستشار حسام الغريانى الذى صاغ دستورًا يتناسب مع مطامح جماعة الإخوان التى سعت ولا تزال إلى تأسيس دولة دينية.   والغريب أن المادة الخاصة بالأزهر قد انتقلت من بقايا دستور الإخوان إلى الدستور الذى صاغته لجنة عمرو موسي. وكنتُ أتصور أن لجنة عمرو موسى سوف تتراجع عن هذه المادة، وس
    • 1
      سبق أن كتبتُ رأيى فى هذه المادة فى هذه الجريدة عبر مجموعة من المقالات تحت عنوان: ذكريات الدستور، وكان ذلك فى 21/6/2020 على وجه التحديد. وفيها علَّقت بأن هذه المادة ناتجة عن مداولات لجنة الدستور الإخوانى برئاسة المستشار حسام الغريانى الذى صاغ دستورًا يتناسب مع مطامح جماعة الإخوان التى سعت ولا تزال إلى تأسيس دولة دينية.   والغريب أن المادة الخاصة بالأزهر قد انتقلت من بقايا دستور الإخوان إلى الدستور الذى صاغته لجنة عمرو موسي. وكنتُ أتصور أن لجنة عمرو موسى سوف تتراجع عن هذه المادة، وس
×
×
  • أضف...