اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عبدالناصر لم يحترم السادات.. والسادات كان يكره عبدالناصر


يحى الشاعر

Recommended Posts

الدكتور محمود جامع يفتح خزانة أسراره:

عبدالناصر لم يحترم السادات.. والسادات كان يكره عبدالناصر

وصلنى بريد خاص يحتوى على القصة التالية ، التى أرسلها لى صديق عزيز ، ونظرا للموضوع وما تحتويه السطور من وقائع ، لا يمكننى الإحتفاظ بهذه الرسالة وأود أن تشاركونى فى قرائتها .....

"شكرا للدكتور خ ق ..... "

يحى الشاعر

mah%20ghamaa.JPG1155147735.jpg

د. محمود جامع

حوار: أمير سالم

حين يتكلم هذا الرجل لابد أن ينصت لكلامه وحين يقرر فتح خزانة أسراره، فإننا ننتظر منه كلمات لا تقل منه وقائع وحكايات تحدث دوياً لا يقل صداه عن دوي المدافع وانفجارات الصواريخ.. إنه الدكتور محمود جامع الصديق الشخصي للرئيس الراحل أنور السادات. ذهبت إليه حيث يقيم في مدينة طنطا معتزلاً الحياة السياسية.. فاجأني بقوله لا تستفزني سأفتح لك خزانة أسراري، وصدق. قال إن عبدالناصر لم يكن يملك حق تعيين وزير في آخر أيامه، وإنه لم يكن يحترم السادات، وأن السادات كان يكرهه من الأعماق.. وأن الجولان راحت ضحية صفقة قبل 5 يونيو ،1967 وأن أمل الحكم تضاءل لدي السادات عقب لقاء عاصف مع قيادات الجيش بعد وفاة عبدالناصر، وأكد أن الليثي ناصف قائد الحرس الجمهوري أنقذ السادات من الاغتيال، ومصر من حرب أهلية مدمرة دون أن يدري.

وقال إن علاقة وثيقة تربط بين حادث تحطم طائرة المشير أحمد بدوي واغتيال السادات في المنصة، وأكد أن مخطط الشرق الأوسط الكبير يتم تنفيذه حالياً، وأن ضرب لبنان دليل علي أن الشعوب العربية ماتت، وأن الأنظمة العربية عميلة، وأن الجامعة العربية ضريح يضم جثامين هذه الأنظمة.. وإليكم التفاصيل.

* سألته د. جامع.. ألا توافقني الرأي في أن السادات كان محظوظاً في توليه رئاسة الجمهورية خلفاً لعبد الناصر؟

ـ د. جامع: السادات لم يكن محظوظاً بالمرة، لأنه كاد يفقد حياته ومستقبله بسبب إخلاصه الشديد لعبدالناصر الذي لم يكن يمتلك مواهب وقدرات سياسية بحجم ما يمتلكه السادات الذي مر بأصعب التجارب السياسية وأخطرها ولا توجد مقارنة بينه وبين بقية أعضاء مجلس قيادة الثورة بمن فيهم عبدالناصر نفسه.

* قيل إن عبدالناصر كان يجهز لإقالة السادات وتعيين عبداللطيف البغدادي نائباً وحيداً له، وأنه حدد إقامة السادات الذي ادعي المرض؟

ـ في الحقيقة إن خلافاً نشب بين الرئيس عبدالناصر والسادات في أوائل يوليو سنة 1970 تسبب في إصابة الأخير بجلطة في الشريان التاجي ألزمته الفراش في قريته ميت أبو الكوم وقمت بالإشراف علي علاجه.

* وما حقيقة وأسباب هذا الخلاف؟

ـ السيدة جيهان السادات حاولت الاستيلاء علي قصر اللواء الموجي وطلبت من زوجها استخدام سلطاته كرئيس للجمهورية بالنيابة عن عبدالناصر الذي سافر لتلقي العلاج في المنتجع الطبي تيسخال طوبو بروسيا وقد وشي سامي شرف وشعراوي جمعة بالسادات لدي عبدالناصر الذي بادر بتعنيف نائبه فور وصوله لمطار القاهرة، ووجه إليه انتقاداً لاذعاً وبطريقة غير لائقة سقط علي اثرها السادات مصاباً بجلطة وغضب علي جيهان لأنها ورطته في أزمة مع عبدالناصر، ونقم بشدة علي الأخير لأنه وبخه ولم يراجعه في الخفاء حفاظاً علي صورته أمام بقية المسئولين وكبار رجال الدولة المتواجدين بالمطار لاستقبال الرئيس.

* وكيف انتهت الأزمة؟

ـ أوقف عبدالناصر إجراءات تملك جيهان القصر وخلال الاحتفال بذكري ثورة يوليو سأل أحد أعضاء مجلس الأمة عبدالناصر عن أسباب غياب السادات وحقيقة ما أثير عن اعتقاله، فرد ناصر بأن السادات مريض بالأنفلونزا وأنه سيعود لممارسة مهامه بعد يومين وكان السادات يتابع خطاب الرئيس في فراش المرض بميت أبو الكوم وقد انفجر في الضحك الهستيري بسبب كذبة عبدالناصر وأبدي شماتة واضحة في الرئيس عقب إعلانه قبول مبادرة روجرز ساعتها انتقد السادات تراجع عبدالناصر عن موقفه المتشدد الرافض للمبادرة التي رحب بها السادات مراراً، وحاول إقناع عبدالناصر بقبولها تقديراً للظروف السياسية التي تعيشها مصر وقد فاجأ عبدالناصر السادات بزيارته في ميت أبو الكوم في اليوم التالي للاحتفال وصالحه وأصدر أمراً لضرورة التوجه إلي الإسكندرية خلال يومين، وقد نصحت الرئيس وقتها من خطورة السفر علي حالة السادات ورفض الأخير نصيحتي له بعدم السفر لكنه استجاب لتعليمات الرئيس وأصيب بجلطة ثانية كادت تنهي حياته.

* الواقعة السابقة تنفي ما سبق وقلته عن أن عبدالناصر لم يكن يحترم السادات!

ـ هناك فرق بين الشعور النفسي ومتطلبات الظروف السياسية كان عبد الناصر يكره السادات من أعماقه، لكنه كان نائبه الوحيد وآخر رفقاء رحلة الكفاح بعد رحيل عبدالحكيم عامر وخلو المسرح السياسي من أعضاء مجلس قيادة الثورة، كما نجح السادات في تخفيف آلام الوحدة وخلق جواً عائلياً عوض عبدالناصر عن إحساسه الوحدة واليتم ومنحه أيضاً قدراً من الدفء خاصة عقب إبعاد علي صبري عن منصبه كنائب لرئيس الجمهورية ولم يتبق سوي السادات مؤنساً لعبدالناصر ورغم جهود السادات للتخفيف عن ناصر ظل الأخير يراه ضئيلاً ولم يتراجع عن نظرته القديمة تجاه السادات.

* قلت إن السادات كان يكره عبدالناصر من أعماقه دون أن توضح أسباب كراهية النائب لرئيسه؟

ـ صرح لي السادات مراراً بأنه يكره عبدالناصر لأنه كان يري نفسه أكثر عطاء وتضحية ونضجاً سياسياً وأن له تاريخاً متخماً بالمواقف الوطنية التي أوجدت نوعاً من الحساسية بين أعضاء مجلس الثورة والسادات لدرجة أنهم رفضوا بالإجماع ضم السادات للمجلس لولا تدخل عبدالناصر.

* الأسباب السابقة لا تبرز خلق حالة من الكراهية من السادات لناصر وإنما تصب في صالح توثيق العلاقة بينهما؟

ـ السادات كان يكره ناصر لأنه اعتاد تهميشه ولم يعطه حقه في تولي المناصب القيادية حيث لم يدخله في التشكيلات الوزارية المتعاقبة واكتفي بتعيينه في مناصب ثانوية كوكيل لمجلس الأمة تحت رئاسة عبداللطيف البغدادي الأقل عطاء وخبرة وموهبة من السادات وقد قبل السادات المنصب علي مضض وهادن عبدالناصر رافضاً الاصطدام به وبخبث شديد منح عبدالناصر توكيلاً شفهياً بالتصويت نيابة عنه حسب رؤيته وقراره قائلاً: صوتي دايماً في جيبك يا ريس أنا موافق بلا قيد ولا شرط.

* كيف حافظ السادات علي علاقته بعبد الناصر رغم كراهيته الشديدة له؟

ـ اعتاد السادات بحنكة كبيرة تفويت الصدام وتلافي المواجهة مع عبدالناصر حتي لا يلقي مصير القيادات السابقة لمجلس قيادة الثورة التي دفعت ثمن معارضة ناصر، كما نجح السادات في حل معادلة صعبة كانت تشكل له هاجساً كبيراً وتتمثل في علاقته بصداقة حميمة مع الأمريكان خلافاً لعبدالناصر وثيق الصلة بالاتحاد السوفيتي ورجاله في مصر ومنهم علي صبري حيث ولاه عبدالناصر مناصب قيادية علي حساب السادات دون أن يقدم خدمة لبلاده ولا كان يوماً من الضباط الأحرار وقد وضع السادات عبدالناصر علي الحياد فيما يخص علاقته بالأمريكان ووقف يتابع بكراهية شديدة تولي علي صبري مناصب رئاسة الوزراء والأمانة العامة للاتحاد الاشتراكي وكان السادات يري أنه الأحق والأجدر بتولي المناصب.

* عودة إلي اتفاقية روجرز لم توضح أسباب شعور السادات بالشماتة في عبدالناصر بعد قبولها؟

ـ لأن السادات انحاز للاتفاقية وواجه رفضاً حاسماً من عبدالناصر قبل سفره للعلاج في رحلته الأخيرة لروسيا وقتها أعلن السادات تأييده للمبادرة ووضح أنه يسير في اتجاه مخالف لسياسة عبدالناصر وخالف رأيه وهو ما قابله الرئيس بفاصل من التوبيخ والتعنيف لنائبه وأجبره علي إعلان رفض مصر للمبادرة التي تغير موقف عبدالناصر منها فجأة وأعلن قبولها والترحيب بما جاء فيها دون أن يعيد للسادات اعتباره.

* البعض يري أن السادات كان يمارس نوعاً من الدجل السياسي، ورأي آخرون أنه كان ممثلاً قديراً أجلسته الظروف علي مقعد رئيس الجمهورية ما تعليقك؟!

ـ امتاز السادات بالقدرة الفائقة علي إجادة قراءة الواقع السياسي وأحسن المناورة وامتلك رؤية مكنته من استخدام الآليات المختلفة حسب الظروف الداخلية والخارجية الموجودة بمصر والعالم، وأذكر أنه استغل وفاة عبدالناصر وقدم نفسه في صورة الوريث المخلص لقائده الراحل، حيث قام بتقبيل يد وجبهة عبدالناصر وانخرط في بكاء متواصل فسره البعض بأنه تعبير عن تقدير ورد لجميل عبدالناصر الذي وضعه علي بعد خطوة واحدة من مقعد الرئيس، والواقعة الثانية عندما انحني أمام تمثال عبدالناصر الموجود داخل غرفة اجتماعات مجلس الأمة مبدياً احتراماً للرئيس الراحل، وكان السادات يهدف إلي امتصاص وكسب مشاعر الناصريين وباقي طوائف الأمة التي كانت تعشق الزعيم موهماً إياهم بأنه يسير علي دربه، لكنه سرعان ما ألغاه بأستيكة مثلما ذكر مراراً وعلي الصعيد الخارجي نجح السادات في تحييد السياسة الأمريكية ودفع كارتر إلي تبني وجهة النظر المصرية خلال المباحثات التي سبقت توقيع معاهدة كامب ديفيد التي كادت تفشل ونجح في افتعال الغضب مبدياً عزمه علي مغادرة أمريكا دون توقيع اتفاق سلام محملاً كارتر مسئولية فشل المفاوضات التي توجت بالنجاح.

خارجياً أيضاً وضعت مبادرته التاريخية بالذهاب إلي القدس بحثاً عن السلام مع إسرائيل في حرج بالغ عالمياً، ودفعت الكنيست لتوجيه الدعوة إليه لزيارة القدس والدخول في مفاوضات سلام انتهت بتحرير سيناء.

* أكد البعض أن السادات لم يكن يفكر في الذهاب إلي إسرائيل وأن مبادرته جاءت نتيجة وقوعه تحت تأثير الأفيون الذي كان يمضغه أثناء خطابه في البرلمان؟

ـ شهادة أحاسب عليها أمام الله، أن السادات لم يتعاط الأفيون طوال حياته، كان يدخن البايب مستخدماً نوعاً من التبغ اسمه »إيريجور ميكشر« وهو نوع حاد النكهة شديد التأثير علي القصبة الهوائية يدفع المدخن إلي طرد الدخان خارج صدره، كما تعلم السادات شرب الخمر خاصة »الفودكا« الروسي من عبدالناصر الذي أقنعه بأن تناول كأس من الفودكا قبل النوم يوسع شرايين القلب ويحسن أداء الدورة الدموية في الأطراف، وللتاريخ أؤكد أن السادات كان يجيد قراءة المناخ السياسي السائد وأدرك وقتها أن العالم يكره الحروب ويعشق السلام، فأطلق مبادرته الشهيرة التي أذهلت العالم وجعلته بطلاً أسطورياً داخل إسرائيل نفسها، وللحقيقة أيضاً أن السادات كاد يبكي من رفض الدول العربية مساعدته في مواجهة إسرائيل، فاندفع لتحقيق السلام خوفاً من ضياع إنجاز العبور، فآثر الجنوح إلي هدفه خاصة أنه رأي استمراره انتحارا، لأنه يواجه أمريكا، وقد قال لي: »يا محمود سأعقد معاهدة سلام منفردة مع إسرائيل وسأتفرغ لبناء بلدي، وهؤلاء الذين يتهمونني بالخيانة والتفريط في حقوق الأمة عليهم أن يحاربوا وأن يستردوا القدس والمسجد الأقصي والجولان بالقوات والمعدات وليس بالخطب والشعارات، وهذا يا محمود سيأخذ وقتاً طويلاً طويلاً«.

* ذكرت في كتابك »عرفت السادات« أن السادات أفشي إليك بسر خطير يتعلق بالجولان ورفضت الإفصاح عنه فما هو؟!

ـ يشهد الله أنني أذيع هذا السر لأول مرة، كنت في صحبة السادات خلال زيارته لسوريا بتكليف من عبدالناصر في 1969 بهدف إجراء مباحثات مع الحكومة السورية برئاسة نورالدين الاتاسي واصطحبني السادات إلي هضبة الجولان ووقفنا علي حافة مرتفع كبير بالهضبة ونظر إلي بحزن كبير وقال: »يا محمود سأذيع لك سرا قاله لي عبدالناصر.. الجولان راحت ضحية صفقة تمت بين النظام السوري وإسرائيل في يونيو ،1967 الجولان اتباعت بملايين الدولارات التي دخلت حساب رفعت الأسد الذي كان وسيطاً بين إسرائيل وشقيقه حافظ الأسد واقتسم رفعت قيمة الصفقة التي أودعت في حساب خاص ببنوك سويسرا، وقد صدرت أوامر بالانسحاب للقوات السورية ولم يطلق رصاصة واحدة وتم إرهاب الجنود المرابطين بالهضبة بأنهم سيتعرضون للحصار والإبادة من الجيش الإسرائيلي.

وقتها نظر إلي السادات وقال متسائلاً: يا محمود إن إسرائيل مهما بلغت قوتها لا تستطيع السيطرة علي متر واحد في الجولان لو دخلت حرباً حقيقية، وقال: يا محمود البعثيون خونة، واليهود أكثر وفاء منهم، وأنا متخوف منهم قد يخبرون إسرائيل بموعد إقلاع الطائرة التي ستعود بنا إلي القاهرة، مثلما أخبروها بخط سير طائرة عبدالحكيم عامر التي تم تفجيرها في الجو بصاروخ إسرائيلي بعد »وشاية« سورية وتدخلت الأقدار لإنقاذ عبدالحكيم الذي لم يكن موجودا بالطائرة، وكانت الطائرة التي توجهت بنا إلي سوريا قد سلكت مسارا غريباً، حيث انطلقت من القاهرة إلي أسوان ومنها للسعودية ثم اتجهت شمالاً إلي تبوك ثم عمان ومنها إلي دمشق واستغرقت 8 ساعات كاملة دون توقف، ولما حكي لي السادات قصة »الوشاية« أدركت أن مسار الرحلة الغريب كان للمناورة و»التمويه«.

* عودة إلي مراكز القوي ألا تري أن السادات انتصر عليهم بسبب الغباء السياسي الذي أصابهم أكثر من دهائه الذي لم يستخدمه ضدهم؟!

ـ أزمة مراكز القوي بدأت قبل المرض الأخير لعبدالناصر، حيث لم يكن يحكم فعلياً حسبما أكد لي الدكتور محمود صلاح الدين الطبيب المعالج له، أثناء زيارته للكشف الطبي علي السادات المريض بالجلطة وقتها سأل الطبيب السادات ثلاثة أسئلة طلب عليها إجابة حاسمة وكلها تتعلق بصحة ناصر وهي تكشف الحالة الصحية الحرجة التي يعيشها وهي

هل أقلع الرئيس عن التدخين؟

هل تم تركيب مصعد داخلي في بيته؟

هل تم تقليص سلطاته ونشاطاته الرئاسية؟

ورد السادات بحسم قائلاً »نعم« تم، وقمنا بتشكيل لجنة لتسيير دفة الحكم تحت رئاستي وتضم شعراوي جمعة وعلي صبري وسامي شرف وأمين هويدي وهيكل، وتجتمع اللجنة يومياً في مكتب سامي شرف لاتخاذ القرارات المهمة التي يتم ختمها بخاتم رئيس الجمهورية الموجود لدي سامي شرف.

وأذكر أن السادات لم يكن راضياً عن أداء اللجنة لأنه كان بلا دور ولا رأي، وقد اعترف لي بأنه كان رئيسا صوريا لم تتح له الفرصة مطلقا في إبداء الرأي أو المشاركة في القرارات التي تصدرها اللجنة التي فقد عبدالناصر أيضا التأثير علي قراراتها وفشل في إقناع اللجنة أثناء تشكيل الوزارة الأخيرة في عهده باختيار إحدي الشخصيات لشغل حقيبة وزارية، واعترضت اللجنة وتدخل شعراوي جمعة قائلا: »ياجماعة مايصحش.. الرئيس عاوز يعين وزير واحد حققوا له رغبته«، ونقلت تفاصيل الجلسة لناصر الذي تراجع عن طلبه وتوجه إلي أعضاء اللجنة قائلا »سيشهد التاريخ أنكم عينتم الوزارة كلها.. وأن عبدالناصر في آخر أيامه لم يكن يملك تعيين وزير«.

نقطة ضعف خطيرة دعمت موقف السادات هي أن مراكز القوي لم تكن متحدة الأهداف وإنما انقسمت إلي جبهتين، الأولي يقودها علي صبري وسامي شرف وشعراوي جمعة، ونجحت عقب وفاة عبدالناصر في وأد اتجاه دفع لتعيين عبداللطيف البغدادي رئيسا للجمهورية بهدف تمهيد المسرح السياسي للسادات تمهيداً لإقالته وتعيين علي صبري حليف الروس رئيسا للجمهورية بالاتفاق مع الاتحاد السوفيتي.

الجبهة الثانية كان يقودها فريق آخر يتزعمه محمد حسنين هيكل وزير الإعلام ورئيس تحرير الأهرام وسيد مرعي صهر السادات فيما بعد، ودعمت هذه الجبهة زكريا محيي الدين صديقهما المقرب وقام هيكل بتلميعه إعلاميا وتهيئة الرأي العام لقبوله ونشرت الأهرام صورة لمحيي الدين في حجم كبير بالصفحة الأولي ووصفته بأنه أحد أقوي المرشحين لخلافة عبدالناصر، وهو ما أغضب السادات الذي لم يصفُ لهيكل ومرعي فقام عقب انتصاره علي مراكز القوي بإبعاد هيكل عن المسرح السياسي تماما، ورفض تحقيق أمنية مرعي بتمكينه من تشكيل الحكومة وفضل عليه ممدوح سالم قائلا »مرعي عايز يبقي رئيس وزراء دا بعينه مش هايشوفها«.

المهم اجتمعت مراكز القوي لاختيار الرئيس الجديد وقام علي صبري بجهود مضنية لكسب تأييد السادات ونجح محمود فوزي في إقناع حسين الشافعي بعد منازعة السادات في الرئاسة، واشترط الأخير تولي منصب نائب الرئيس ورئاسة الحكومة مقابل مبايعة السادات!

* أين كان يقف الجيش من هذه الأحداث ولأي جبهة كان منحازا؟

ـ توجهت إلي قصر الطاهرة ثاني يوم وفاة عبدالناصر لمقابلة السادات فوجدته نائما في غرفة القصر ويرتدي بيجامة بلا أزرار ومظهره غير مهندم وكان في شبه انهيار وكان يضع وجهه بين يديه كسيراً حزيناً. سألته لماذا أنت منهار فرد: جمال مات، قلت الله يرحمه، مات الملك يحيا الملك، أنت رئيس الجمهورية، فرد السادات قائلا قبل حضورك بدقائق التقيت وفداً من قيادات الجيش وهددوني بأن الجيش سيتحرك ويستولي علي السلطة في حالة تولي علي صبري رئاسة الجمهورية، فقلت جميل، رد السادات محتداً ومحبطاً الجيش لم يبايعني إنهم منحازون لحسين الشافعي، وكان حزينا لموقف الجيش الذي استبعده ولم ينحز إليه.

وحدث أن تولي السادات الرئاسة وذهب إليه الشافعي مطالبا إياه برئاسة الحكومة ومنصب نائب رئيس ورفض السادات الأولي ومنحه منصب النائب مؤقتا ثم استبعده وقال الشافعي عايز الوزارة دي بعينه!!

* هل كان يمكن أن يفجر الصراع بين مراكز القوي حربا أهلية؟!

ـ كان يمكن توقع السيناريو الأسوأ، خاصة أن مراكز القوي بدأت تتصارع في الجبهة القوية التي انشطرت إلي جبهتين صغيرتين برئاسة علي صبري وبدأ كل فريق يلعب لصالحه خاصة في الرحلة الجماعية للاتحاد السوفيتي والتي ضمت شعراوي جمعة وعلي صبري ولبيب شقير وسامي شرف، حيث اتفقوا مع الكريملين علي تولي »صبري« للرئاسة بعد الإطاحة بالسادات، وعاد الجميع عدا سامي شرف الذي تخلف بحجة إجراء فحوصات طبية وأبرم صفقة تم بمقتضاها مبايعة روسيا له عقب تخلص علي صبري من السادات، وألا تعترض علي انقلابه المتفق عليه ضد علي صبري، وقتها لم يخف »شرف« سعادته وتوجه إلي لندن لملاقاة شقيقه عز الدين الذي شغل منصب القنصل العام لمصر، وقد حذره شقيقه من اللعب بالنار حرصا علي استقرار البلاد التي كادت تدخل حربا علي السلطة تنتقل إلي حرب أهلية خاصة بعد الأحداث التي سبقت تقديم الاستقالة الجماعية والتي بدأت بعده محاولات لاغتيال السادات فشلت جميعها.

* هذه الأحداث لم يتدخل فيها الجيش ولم يتابعها أليس ذلك غريبا وغير مفهوم ويشكل استفهاماً لا يجد إجابة؟!

ـ بالعكس الجيش كان موجودا لكنه لم يكن متفق الأهداف، فوزير الدفاع كان أحد مراكز القوي، بينما كان الفريق »صادق« رئيس المخابرات العسكرية منحازا للسادات بجانب الليثي ناصف الذي رفض خيانة السادات، وفطن لحيلة مراكز القوي بتعيين نائب له يكون عينا لهم علي الحرس الجمهوري ورئيس الجمهورية، وطلب الليثي من السادات إصدار قرار بأن تكون تبعية الحرس الجمهوري لرئيس الجمهورية وحده وعزله تماما عن الجيش، وهو ما أتاح الفرصة لليثي ناصف التحرك والدخول بثقله في المعركة لصالح السادات الذي استغل الاستقالات الجماعية وأعلن قبولها وطلب الليثي التحرك للقبض علي مراكز القوي التي فشلت في تقدير قوة رئيس الحرس الجمهوري الذي نجح تماما في تأمين السادات ونقل قيادة الحرس من منشية البكري إلي الجزيرة لتكون قريبة من بيت السادات بالجيزة، كما كان الفريق صادق عينا للسادات علي قيادات الجيش التابعة لمراكز القوي وقدم له معلومات مهمة فيما يتعلق بعمليات الاغتيال التي فشلت في قتل السادات.

* ألا تري أن الثورة التي اشتعلت بمصر عقب رفع أسعار السلع في يناير كان يمكن تكرارها عقب رفع الأسعار بنسب كبيرة مؤخرا ولم يحدث.. فهل فقد الشارع المصري الرغبة في الدفاع عن حقوقه ضد الحكومة؟

ـ الوضع مختلف لأن أحداث 77 أجبرت الوزراء علي الهرب وفشل السادات في مواجهة الأزمة ولم يتمكن من العودة إلي القاهرة من أسوان وتحرك الجيش بشكل رمزي لتأمين البلاد تلبية لنصيحة النبوي إسماعيل مدير مكتب رئيس الوزراء وقتها.. وقد أجبرت الأحداث السادات علي التراجع عن قراره لأول مرة في حياته.. والحقيقة أن المقارنة بما يحدث الآن ظالمه لأن الشعب وقتها كان ينبض بالحياة، أما الأن فالشعب لقي مصرعه بسبب الكبت والقمع والقهر وكلها بسبب وسائل تمارس ضد الشعب بهدف تركيعه وللأسف سقط الشعب ضحية وأصيب بالعجز أعقبته حالة الوفاة.

* حادث المنصة الذي راح ضحيته السادات سبقه توجه عام كان يشير إلي أن الرئيس سيتم اغتياله فلماذا لم يتم التعامل بجدية لمنع هذه المذبحة؟!

ـ حقيقة توقع الجميع بمن فيهم القريبون من السادات ووزراء الحكومة أن السادات سيتم اغتياله ولا أبالغ اذا قلت انني راهنت علي ان السادات سيغتال ان لم يكن في العرض العسكري سيكون بعدها، لأن الجو كان مشحونا عقب حملة الاعتقالات الشهيرة، وقد حاولت مراجعته قبل مصرعه بيوم واحد فنهرني وطردني من منزله ولحظة خروجي هاجمتني »جيهان« السادات احتجاجا علي تسببي في انفعال السادات ولم اجد ما اقوله لها سوي بكره تقولي ياريت اللي جري ماكان.

* ألا توافقني الرأي في أن دولة بكامل اجهزتها قد فشلت في حماية رئيسها لاتعتبر دولة بالمعني الحقيقي وانما تمثل كيانا رخوا؟

ـ لايغني حذر عن قدر، غير اننا لو تمكنا من معرفة الاسباب الحقيقية لحادث تحطم طائرة المشير احمد بدوي وبعض قيادات الجيش بالواحات والذين لقوا مصرعهم عدا قائد الطائرة لأمكننا بسهولة معرفة الخلفيات والعقل المدبر لحادث المنصة؟

* كلامك يحتاج الي توضيح يا دكتور؟!

ـ لاتعليق

* هل كان السادات يكره احدا بجانب كراهيته لعبد الناصر؟!

ـ كان يكره الوفد من اعماقه ولكن كراهيته لفؤاد سراج الدين فاقت الحد، لانه كان يراه زعيما شعبيا يقود حزبا ذا تاريخ عريق يضرب بجذوره في اعماق الوطنية المصرية ورحلة الكفاح النضالي للامة.

* قبل ان نغادر الحديث عن السادات أليس غريبا ان يتم استبعادك من تولي منصب وزاري في عهده حتي ولو من باب المجاملة؟!

ـ عرض السادات تعييني في منصب المحافظ ثلاث مرات لمحافظات المنوفية والغربية والدقهلية، كما تم ترشيحي لمنصب وزير الصحة، وطالبني السادات بالاستعداد لتولي منصب يجعلني قريبا منه لكن لم يصرح لي ورفضت لانني فضلت الابتعاد عن السلطة وممارسة عملي كطبيب بهدوء ودون صخب.

* اتهم البعض السادات بأنه كان علي علاقة بناهد رشاد الوصيفة الملكية السابقة؟!

ـ أقسم لي السادات أنه لاتربطه اي صلة بناهد رشاد سوي العطف عليها لكونها صاحبة فضل عليه واكد لي ان ناهد ترتبط بقصة حب مع احد وزرائه في الحكومة ويرفض التدخل احتراما لخصوصية العلاقة بينهما، ومن جانبي اؤكد ان السادات فقد الاهتمام بالجنس تماما في بداية السبعينيات.

* تزايدت المطالبة الشعبية بالغاء اتفاقية السلام مع اسرائيل للرد علي الاعتداءات الاسرائيلية الوحشية ضد لبنان فهل يمكن ان تفعلها مصر وتلغي المعاهدة؟!

ـ مستحيل ان تقوم مصر باتخاذ اية اجراءات تتعلق باتفاقية السلام، لان مصر ليست حرة الارادة ولاتملك ترف التلويح بتجميد المعاهدة ومن يطالب بالغاء الاتفاقية حالم جداً ولا يقرأ الخريطة السياسية الموجودة حاليا.

* هل عدمت مصر الحيل لوقف الاعتداءات الوحشية التي تقوم بها إسرائيل ضد الأبرياء في بيروت وقانا؟

ـ شأن مصر لا يختلف كثيراً عن بقية الشعوب العربية التي لا تملك حق مراجعة ومنع ممارساتها العدوانية ضد الأبرياء في لبنان، وأري أن الحل يكمن في الحراك الشعبي والعمليات الفدائية وفتح باب التطوع والعودة إلي نظام الحرب غير المنظمة المكونة من فرق تضم كتائب وتنظيمات تنفذ عمليات مقاومة رادعة للاحتلال الصهيوني.

* عودة الشعارات المطالبة باستعادة الأرض بالقوة وإلغاء اتفاقية السلام ألا تشكل انتصاراً للفكر الناصري علي حساب الفكر الساداتي المطالب بالسلام؟!

- لكل وقت أذان كما يقولون فمثلاً الشعارات الناصرية والقومية العربية والقوة الرادعة لإسرائيل كانت موجودة في عهد عبدالناصر الذي خسر سيناء بالكامل بجانب ضياع الجولان وتدمير فلسطين، فالسياسة تتغير ولم تعد مصر الدولة الرائدة في المنطقة ولا أمريكا هي ذاتها أمريكا، والاتحاد السوفيتي انهار وتلاشي.. والحقيقة الوحيدة المؤكدة أن مخططاً أمريكيا - صهيونياً، يستهدف إقامة شرق أوسط جديد وتقسيم الدول العربية إلي دويلات صغيرة تحت قيادة الدولة الصهيونية التي ستحكم المنطقة وتقودها سياسياً وفكرياً واقتصادياً.

* وما دور الجامعة العربية في مواجهة مخطط إبادة المنطقة وإحلالها بكيان جديد تحكمه إسرائيل؟

ـ حقيقة لا يوجد أمل في الأنظمة العربية ولا في الجامعة العربية، الجامعة ماتت منذ سنوات ولا تعدو أن تكون ضريحاً يحوي »جثامين« الأنظمة العربية، يقف عمرو موسي الأمين العام للجامعة بلا حيلة كما لا يمكن توقع، أن يدفع الحراك الشعبي الموجود حالياً الحكومات العربية لاتخاذ مواقف إيجابية ضد إسرائيل، لأن الحكام العرب مسلوبو الإرادة أمام البيت الأبيض والكنيست الإسرائيلي، ولا تملك الشعوب حالياً حق التظاهر ولا يسمح للمظاهرات بالخروج إلي الشارع.

* وما هو الحل إذن؟!

ـ نحن في حاجة إلي بطل ملهم يقود الأمة وينهض بها من عثرتها ويمتلك القدرة علي مواجهة مخططات العدوان التي يجري تنفيذها حالياً في لبنان حالياً ومستقبلاً في بقية الدول العربية.

* دكتور جامع.. مصر رايحة لفين؟!

- لابد من الإجابة عن حزمة من التساؤلات حتي نعرف علي أية أرض تقف، من الذي يحكم مصر ويخطط سياستها، ومن هو صاحب القرار ويملك زمام المبادرة، هل يدين الوزراء بالولاء والطاعة لرئيس الحكومة ويعرضون عليه قراراتهم للتصديق عليها؟ هل هناك فصل تام بين سلطات الدولة الثلاث ولكل منها احترامها وإرادتها وقراراتها، وهل يدرك نواب الأغلبية بالحزب الحاكم داخل البرلمان حقيقة معاناة الشعب؟ وهل تحترم الحكومة حقوق مواطنيها وتعمل علي توفيرها، وما حقيقة ودور لجنة السياسات ومراكز القوي في الحزب الحاكم في إدارة شئون الدولة، لو أمكن الأجابة عن هذه التساؤلات لأمكننا إدراك الحقيقة.

* هل تري في الأفق إمكانية تفعيل مسيرة الديمقراطية مستقبلاً؟

ـ الدولة التي ترفض احترام مواطنيها ولا تقدر قيمة المنظمات والنقابات وترفض حق التظاهر هي ذاتها الدولة التي فرضت قانون السلطة القضائية المعيب وقانون الحبس في قضايا النشر، وتفرض وصايتها علي النقابات، هي ذاتها التي قامت برفع الأسعار وقامت بقمع المثقفين ورجال الأعمال والكتاب والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، لا يمكن بأي حال أن تدعم مسيرة الديمقراطية، فهي تملك رعاياها وتحكمهم بسياسة قمعية نقلت البلاد من وضع سيئ إلي أسوأ وتدفعها بقوة إلي فوهة بركان ومستقبل شديد القتامة.

* عاصرت 4 عهود ما تقييمك لها في كلمات مختصرة؟

ـ أولاً الملكية لم تكن تملك مصر إرادتها ولا حريتها وكانت تدار من السفارة البريطانية.

أما عبدالناصر فكان ديكتاتورا رئيس دولة بدون مؤسسات، فقد القدرة علي الحكم في نهاية عهده وترك البلاد تواجه مصيراً غامضاً لولا ستر الله.

والسادات ديكتاتور يحكم في إطار شكلي لمؤسسات كانت أشبه بالديكور دون وجود حقيقي لها.

..........."

إنتهى النقل

يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم.

يا دكتور يحي ارجوك ان هذا الكلام يطعن فى رئيس مصر. الراحل.

قد تختلف معه وهذه وجهه نظرك كما ترى ان جمال بعد الناصر سبب فخر الامه ونراه سبب نكستها ولكننا لم نسمح من قبل بالطعن فى اى رئيس من رؤساء مصر.

هذا المقال الذى نقلته دون حتى ان تضيف رأيك الشخصى لهو طعن فى رجل قدم لمصر الكثير اكثر ممن سبقه. واكثر ممن اتى بعده.

ارفض بشده هذه الطريقه وهذا تسجيل لاعتراضى الشديد على هذا الاسلوب فى تشويه رجل اثبت التاريخ بعد نظره وعدم التفاته الى مغامرات كلفت الوطن الارض والمال والارواح.

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

الدكتور محمود جامع يفتح خزانة أسراره:

عبدالناصر لم يحترم السادات.. والسادات كان يكره عبدالناصر

وصلنى بريد خاص يحتوى على القصة التالية ، التى أرسلها لى صديق عزيز ، ونظرا للموضوع وما تحتويه السطور من وقائع ، لا يمكننى الإحتفاظ بهذه الرسالة وأود أن تشاركونى فى قرائتها .....

"شكرا للدكتور خ ق ..... "

يحى الشاعر

[center

..........."

إنتهى النقل

يحى الشاعر

استاذ يحى .. الناقل مثل القائل .. لأنه مقتنع بما ينقله مالم يعلق عليه من أفكاره .. وقد قرأت لك ما نقلته وكتبته تحت نفس العنوان فى منتدى الواحه .. وقد رددت هناك عليك بالتالى :

" اتقى الله يا أستاذ يحى .. وتأكد ان يوم الحساب الكبير ليس ببعيد .. وللأسف يتخيل بعض الشباب انك مؤرخ ولكن كتابة التاريخ لا تكون بترويج شائعه او تريديد روايات لا تستند الى دليل .. هات دليلك يا سيدى .. فأن عبدا لله اذا خالف امر ربه يوما ..قيدت فى التو فى كتابه وتثقل كاهله يوم الحساب الكبير .. لأن مخالفة الخالق يعلم بها العادل الواحد .. أما التجنى على الغير سواء عبد الناصر او السادات او حتى واحد شحات فعقاب هذا التجنى أكثر مما تتصور او تتخيل .. ومن كان منكم بلا خطيئة فيرمى اخاه فى البشرية بحجر .. واللهم رحماك "

واذا كانت عملية ترويج الشائعات والرويات ونقل المقالات تشبعك .. وانت راضى عنها .. فانها لا تشبعنا ولا نود ان نشاركك فى معصية الخالق .. انك تنقل لنا اشاعة عن رجال كانوا يوما ما على رأس دولتنا .. وما تنقله عن الغير عقابه فى الآخرة أشد مما تتخيل وتتصور .. الا أن مروج مثل هذه الرويات والاشاعات التى تمس علاقة العبد بربه يتحمل نتائجها يوم الحساب الكبير الراوى والناقل أيضا .. اننى أرفض أن اسهم معك بموافقتى على ما نقلته الينا و أن يسب رئيس سابق لمصر بمثل هذه الاشاعة سواء عبد الناصر او السادات وارجو من الأدارة حذف هذا الموضوع ..

اتهمه يا استاذ يحى باى شئ آخر .. ولكن بالسكر والادمان .. فهذا سبه فى الشعب الذى قبل سكيرا رئيسا له .. حرام عليك يا استاذ يحى .. ونفسى اقرأ لك حاجة غير منقوله ..

تم تعديل بواسطة ماو

يعيش الانسان فى ظل العداله والحرية نشيطا منتجا ... أما أسير الاستبداد وقوانين الطوارئ فيعيش خاملا خامدا ضائع القصد

رابط هذا التعليق
شارك

الدكتور محمود جامع يفتح خزانة أسراره:

عبدالناصر لم يحترم السادات.. والسادات كان يكره عبدالناصر

وصلنى بريد خاص يحتوى على القصة التالية ، التى أرسلها لى صديق عزيز ، ونظرا للموضوع وما تحتويه السطور من وقائع ، لا يمكننى الإحتفاظ بهذه الرسالة وأود أن تشاركونى فى قرائتها .....

"شكرا للدكتور خ ق ..... "

يحى الشاعر

[center

..........."

إنتهى النقل

يحى الشاعر

استاذ يحى .. الناقل مثل القائل .. لأنه مقتنع بما ينقله مالم يعلق عليه من أفكاره .. وقد قرأت لك ما نقلته وكتبته تحت نفس العنوان فى منتدى الواحه .. وقد رددت هناك عليك بالتالى :

" اتقى الله يا أستاذ يحى .. وتأكد ان يوم الحساب الكبير ليس ببعيد .. وللأسف يتخيل بعض الشباب انك مؤرخ ولكن كتابة التاريخ لا تكون بترويج شائعه او تريديد روايات لا تستند الى دليل .. هات دليلك يا سيدى .. فأن عبدا لله اذا خالف امر ربه يوما ..قيدت فى التو فى كتابه وتثقل كاهله يوم الحساب الكبير .. لأن مخالفة الخالق يعلم بها العادل الواحد .. أما التجنى على الغير سواء عبد الناصر او السادات او حتى واحد شحات فعقاب هذا التجنى أكثر مما تتصور او تتخيل .. ومن كان منكم بلا خطيئة فيرمى اخاه فى البشرية بحجر .. واللهم رحماك "

واذا كانت عملية ترويج الشائعات والرويات ونقل المقالات تشبعك .. وانت راضى عنها .. فانها لا تشبعنا ولا نود ان نشاركك فى معصية الخالق .. انك تنقل لنا اشاعة عن رجال كانوا يوما ما على رأس دولتنا .. وما تنقله عن الغير عقابه فى الآخرة أشد مما تتخيل وتتصور .. الا أن مروج مثل هذه الرويات والاشاعات التى تمس علاقة العبد بربه يتحمل نتائجها يوم الحساب الكبير الراوى والناقل أيضا .. اننى أرفض أن اسهم معك بموافقتى على ما نقلته الينا و أن يسب رئيس سابق لمصر بمثل هذه الاشاعة سواء عبد الناصر او السادات وارجو من الأدارة حذف هذا الموضوع ..

اتهمه يا استاذ يحى باى شئ آخر .. ولكن بالسكر والادمان .. فهذا سبه فى الشعب الذى قبل سكيرا رئيسا له .. حرام عليك يا استاذ يحى .. ونفسى اقرأ لك حاجة غير منقوله ..

يـــاســـلام يـــاماو ...

يعنى يشرفك ... وبضميرك ... كل اللى بأكتبه منقول ..... ؟؟؟؟؟

بصراحة ... منتظر ردك ... ، ونظرا لأنى أعرف أن قصدك لم يكن سيئا .... أعتقد أنك تعنى الموضوع الذى نتناقش فيه ..

واذا كانت عملية ترويج الشائعات والرويات ونقل المقالات تشبعك .. وانت راضى عنها .. فانها لا تشبعنا ولا نود ان نشاركك فى معصية الخالق .. انك تنقل لنا اشاعة عن رجال كانوا يوما ما على رأس دولتنا .. وما تنقله عن الغير عقابه فى الآخرة أشد مما تتخيل وتتصور .. الا أن مروج مثل هذه الرويات والاشاعات التى تمس علاقة العبد بربه يتحمل نتائجها يوم الحساب الكبير الراوى والناقل أيضا .. اننى أرفض أن اسهم معك بموافقتى على ما نقلته الينا و أن يسب رئيس سابق لمصر بمثل هذه الاشاعة سواء عبد الناصر او السادات وارجو من الأدارة حذف هذا الموضوع ..

..

أسألك بصراحة ، وأترك الأجابة لك ولضميرك ...

هل عاهدتنى منذ إشتراكى فى المنتدى ، أننى أنشر شــائعات .... ؟؟؟؟ ... وحيث أن ذلك إدعاء لا أساس له من الصحة ..أرجوك ان تذكرهم ...

وإلا سأعتبر أنك ... تتطاول بهذه الجملة وتشخصن ...

بالمناسبة أستاذ ماو أنا جاوبت عليك كما يلى فى منتدى آخر ، وحيث أن سطورك تتكرر ، فيما يلى ردى عليى سطورك هناك ... ثم أضيف عليه سطور أخرى

أعزائى ....

صبركم بالله

أولا: أبدا بتحيتكم ... متمنيا لكم ولنا "صباح الخير" .. فاليوم "الجمعة" .. ونحن فى الصباح الباكر

ثانيا : أشكر الأخ "مــاو" على محافظته على منطقية التحاور ... وعلى أسلوبه الى يدعو للتجاوب ولا يستفز ... " له تقديرى الشخصى .. وشكرى أيضا على تأييده لى فى موضوع معاذ" ... بصراحة ... تكاتفنا جميعا ... من أجل مصر ... حاجة تفرح القلب... وهذا ما أتمناه هنا أيضا .. فى كشفنا لحقائق التاريخ ونقد أخطائنا بصراحة ... دون شخصنة ... فنحن بشر ... ولنترك ارواح من توفاه الله بين يدى الله خالقهم ليحاسبهم على أفعالهم ...

اتقى الله يا أستاذ يحى .. وتأكد ان يوم الحساب الكبير ليس ببعيد .. وللأسف يتخيل بعض الشباب انك مؤرخ ولكن كتابة التاريخ لا تكون بترويج شائعه او تريديد روايات لا تستند الى دليل .. هات دليلك يا سيدى .. فأن عبدا لله اذا خالف امر ربه يوما ..قيدت فى التو فى كتابه وتثقل كاهله يوم الحساب الكبير .. لأن مخالفة الخالق يعلم بها العادل الواحد .. أما التجنى على الغير سواء عبد الناصر او السادات او حتى واحد شحات فعقاب هذا التجنى أكثر مما تتصور او تتخيل .. ومن كان منكم بلا خطيئة فيرمى اخاه فى البشرية بحجر .. واللهم رحماك
..

أستاذ "مـــاو" جملة تعنى الكثير ".... اتقى الله يا أستاذ يحى .. وتأكد ان يوم الحساب الكبير ليس ببعيد ...."

ثق يا عزيزى أستاذ ماو ، أننى لا أهدف ولا أبغى ".... التجنى أكثر مما تتصور او تتخيل .. "

وأشكرك على جملتك الموجهة الينا جميعا "..... ومن كان منكم بلا خطيئة فيرمى اخاه فى البشرية بحجر .. "

سطور منشورة ... نقلت ونشرت اليكم ... يعبر كل منا عن رأيه ... نتقبل رأى الآخر .. ونناقشه أو نرفضه ورغم ذلك ...لا عداوة ولا عداء ....

وبما أننا لسنا من وجهة نظركم "... فى بعض النقاط ... " يظهر لى عدم إنساع الصدر ...."قد أخطىء" ... ولكننى أتسائل ... لــمـــاذ لا نناقش ...

لا يوجد إنسان بدون أخطاء ...

الملك فاروق أخطأ .....

محمد نجيب أخطأ .....

عبدالناصر أخطأ ....

السادات أخطأ ....

غيره ما زال يخطىء ....

طيب .. دعـــونــأ .. نناقش .. "الخـــطأ .. وأسبابه ... ونتائجه .. وعواقبه .... حتى نتعلم ... هكذا نضع أمام الشباب .. "أخطاؤنا "... "جيلنا" ... ليتفادوا تكرارها ...

وأكررها ... لا أدافع عن ... شخص معين .. أو رئيس معين .. أو حكم معين .. أو حزب معين ... أو إتجاه معين ... ولكننا جميعا ... ندافع ونحارب ونعارض تكرار الأخطاء .... فكفى ما عانته وما تعانيه مصر ...

ولا معصوم من الخطأ ألا الله سبحانه وتعالى

سؤال بسيط ... بدون خلفية

من يقول لنا أن صاحب المقال ليس له إتجاهات دينية ، لا عيب فى ذلك ، وهذا حق لكل إنسان ... ولكن اليس محتملا أن يكون ذلك سببا لمهاجمة الشخصين ... (عبدالناصر والسادات) ... ؟؟؟

.. لماذا لا نناقش ما فى الموضوع ... وإمكانيات صحة ما ورد من عدمه

" ... واللهم رحماك ... "

لك الشكر مرة أخرى أستاذ ماو

يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة DARWEEN

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم.

يا دكتور يحي ارجوك ان هذا الكلام يطعن فى رئيس مصر. الراحل.

قد تختلف معه وهذه وجهه نظرك كما ترى ان جمال بعد الناصر سبب فخر الامه ونراه سبب نكستها ولكننا لم نسمح من قبل بالطعن فى اى رئيس من رؤساء مصر.

هذا المقال الذى نقلته دون حتى ان تضيف رأيك الشخصى لهو طعن فى رجل قدم لمصر الكثير اكثر ممن سبقه. واكثر ممن اتى بعده.

ارفض بشده هذه الطريقه وهذا تسجيل لاعتراضى الشديد على هذا الاسلوب فى تشويه رجل اثبت التاريخ بعد نظره وعدم التفاته الى مغامرات كلفت الوطن الارض والمال والارواح.

أخى عزيزى الأستاذ أحمد محمود

رأى الشخصى ...

لا يوجد إنسان بدون أخطاء ...

الملك فاروق أخطأ .....

محمد نجيب أخطأ .....

عبدالناصر أخطأ ....

السادات أخطأ ....

غيره ما زال يخطىء ....

ليس الهدف من "نقل الموضوع" هو "الطعن فى أى شخص" ... فليس ذلك من حقى ... ولكننى نشرت الموضوع بكامله ، لما فيه من

سرد لأحداث ... لا أدرى بصحتهم ... وكنت أود أن نناقشهم ...

هل هذا حقيقة أم لا ...

للأسف .. والحمد لله ، نتجاوب بشكل مختلف ...

مما يدعينى للسعادة ، أن الأستاذ ماو ... لم يغير سطور تعليقه ، ولم ينزلق كم حدث فى تعليق من شخص آخر فى منتدى آخر ..

أولا : ليس هذا من شأنى ولا شأن أى إنسان إذا صح ما يقال بأن "شخص معين" يشرب أو لأ .. فهذا شأنه ... وما يعمله كل منا سيحاسبه الخالق عليه

ثانيا : لا أصدق العديد مما ذكر بين السطور ... ولكننى ..ز وددت وما زلت أود ، أن أستنير برأيكم ... فلكل منا رأى ووجهة نظر خاصة ...

وثق ، بأننى أول من سيقوم بالأعتذار عندما أخطىء

ثالثا : نقرأ يوميا فى الجرائد وفى المنتديات ومنهم منتدانا ، أراء تتعلق بالسنوات الماضية ... وبما أننا "معكم" نحاول ... معرفة الأخطاء ...

لكى نتعلم منها حتى لا تتكرر ، لا يمكننى الأدعاء فى أى وقت بشىء قد يكون خاطئا ...

لذلك السطور . زمن ردود فعلكم ومناقشاتنا .. نكشف الحقائق ... "ليس لى ... وليس أشاعة" ولكن لله والحق

وتعرف جيدا ، بأن ، كتابة رأى معين ... منذ البداية ، يعنى أنك قد إتخذت قرارك ...

هنا .. يختلف الوضع ... تماما ... إستطلاع رأى ومناقشة ... لكى أصحح أو أعدل فكرتى ...

أخيرا : ... لا أـــوى .. ولم أنوى ... التشهير أو المهاجمة أو أى شيىء سلبى ... بالنسبة لآى شخص ورد إسمه ...

الموضوع يحتوى على العديد من الأسماء .. وكتب على كل منهم سطور وتقارير صحفية ...

اليس هذا داعى .. للناقش .. "صحة وإدعاء ما يرد فى الموضوع" ... ؟؟؟

لذلك ولا غبار على ذلك ، أنشر الموضوع أيضا فى منتديات أخرى .. لكى "أســـتــفــــيد من معرفة الآراء المختلفة" ...

يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذي الفاضل د.يحى.......أستاذي الفاضل أحمد......أستاذي الفاضل ماو.......أولا نقطة نقل موضوع وطرحه للمناقشه.....مش معناه بالضروره إني متبني للرأي ده........بل إن أحد أفضل الوسائل للبحث العلمي ......هي عرض الأراء المختلفه ...... بما فيهم اللي ضد قناعاتي للمناقشه.......وبحثهم بموضوعيه للوصول لنتائج صحيحه

وبصراحه يا جماعه.....أنا شايفه إن طرح الحوار ده مفيد جدا........يا جماعه كلنا ملاحظين البلبله اللي طرحتها مذكرات وأراء د.محمود جامع......و اللي أنا شايفه إن كتير منها إفتراءات على شخصيات هامه في تاريخ مصر.....و بأعني بالذات الرئيس الراحل عبد الناصر....و الرئيس الراحل السادات.....اللي مهما أختلفنا عليهم.....لكن بنتفق إنهم خدموا البلد أو حاولوا يخدموها......وأصابوا وأخطأوا.......لإنهم بشر في للأول والأخر.......بس يا جماعه كلام الراجل ده بيثير نقاط مهمه......لازم تتناقش.......و منها هل كل واحد كان قريب بطريقه أو بأخرى من مراكز صناعه القرار من حقه إن ينشر أرائه من غير أسانيد أو براهين......د. محمود جامع قال حاجات كتير غير مسنده.......كلامه أساء لرموز في تاريخ وطنا بشكل مؤسف.......والمشكله إن في ناس ممكن تصدقه........ يا جماعه لازم يكون في ناس تتصدى للكلام ده........مش معنى إن واحد كان يعرف أحد الرؤساء.......إنه كلامه فوق الشبهات.......ويا ريت بس ماحدش يقول إنه كلام لايستحق الرد عليه........لإنه لو إن في فرد واحد أقتنع بيه......يبقى أصبح ذا قيمه للشخص ده...

خالص تحياتي

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الموضوع نُشر فى جريدة الوفد فى شهر أكتوبر الماضى .. وهو كلام مرسل .. وفيه اتهامات خطيرة .. وبعضها مكتوبة بطريقة توحى بأن الدكتور محمود جامع يعرف ما لايعرفه الآخرون مثل قصة بيع الجولان التى يضع حولها هالة السر الذى يذاع لأول مرة .. صدرت منى ابتسامة عفوية وأنا أقرأ هذا .. إبتسامة أسى على الشباب الذى لم يعاصر تلك الأحداث .. الشباب الذى يقع فريسة لمذكرات وتحليلات بهلوانية ما أنزل الله بها من سلطان .. فلقد سمعت أنور السادات بأذنى فى خطاب أو اثنين يذكر هذه القصة (ياترى إخوانى فى المحاورات ممن هم فى سنى يذكرون أم لا ؟) .. لقد قال السادات : إن الملك فيصل كان يعلم ذلك .. وقال لحافظ الأسد أمامى (أمام السادات) : "أنتم بعتم الجولان وقبضتم الثمن" .. قال السادات هذا فى خُطبه فى معرض رده على هجوم ما كان يُعرف باسم جبهة الصمود والتصدى التى تشكلت بعد زيارته للقدس وبدء مفاوضات السلام (تكونت تلك الجبهة من : سوريا ، العراق ، ليبيا ، اليمن الجنوبى ، منظمة تحرير فلسطين) .. وتهكم معارضو السادات عليه وقتها وقالوا : إنه يستشهد بالأموات (يقصدون الملك فيصل) . هل تذكر ذلك يا أستاذ يحيى ؟

هذا هو رابط الموضوع :

http://www.alwafd.org/front/detail.php?id=...&cat=invest

فلنقرأ هذا الجزء الخطير :

* حادث المنصة الذي راح ضحيته السادات سبقه توجه عام كان يشير إلي أن الرئيس سيتم اغتياله فلماذا لم يتم التعامل بجدية لمنع هذه المذبحة؟!

ـ حقيقة توقع الجميع بمن فيهم القريبون من السادات ووزراء الحكومة أن السادات سيتم اغتياله ولا أبالغ اذا قلت انني راهنت علي ان السادات سيغتال ان لم يكن في العرض العسكري سيكون بعدها، لأن الجو كان مشحونا عقب حملة الاعتقالات الشهيرة، وقد حاولت مراجعته قبل مصرعه بيوم واحد فنهرني وطردني من منزله ولحظة خروجي هاجمتني »جيهان« السادات احتجاجا علي تسببي في انفعال السادات ولم اجد ما اقوله لها سوي بكره تقولي ياريت اللي جري ماكان.

* ألا توافقني الرأي في أن دولة بكامل اجهزتها قد فشلت في حماية رئيسها لاتعتبر دولة بالمعني الحقيقي وانما تمثل كيانا رخوا؟

ـ لايغني حذر عن قدر، غير اننا لو تمكنا من معرفة الاسباب الحقيقية لحادث تحطم طائرة المشير احمد بدوي وبعض قيادات الجيش بالواحات والذين لقوا مصرعهم عدا قائد الطائرة لأمكننا بسهولة معرفة الخلفيات والعقل المدبر لحادث المنصة؟

ألم تكن الفقرة الأخيرة هى الطعم الذى التقطه طلعت السادات وكانت سببا فى محاكمته محاكمة عسكرية والحكم بإدانته وسجنه لمدة عام لإهانته القوات المسلحة ؟ .. أنا شخصيا أعتقد أن الفقرة الأخيرة كانت أيضا تشير بإصبع الاتهام إلى أبعد من القوات المسلحة .......................

هذه هى خطورة تلك المذكرات .. والتى تجعلنى أضع نصب عينى عندما أقرا أى منها وصية الأستاذ خالد محمد خالد عليه رحمة الله " إقرأ بدون عبودية .. وفكّر بدون غرور " .. وصية من ينفذها يستطيع أن يفرز الغث والسمين ... وسيُدهش عندما يرى كمية الغث التى يُلقيها أصحاب المذكرات والتحليلات البهلوانية فى عقول الشباب

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذنا الفاضل أبو محمد.....حقيقي سلمت أناملك ......

شاكره جدا لحضرتك على توضيحات حضرتك بخصوص الحوار.......

بس حقيقي ياريت حضرتك و أستاذنا د.يحى الشاعر وكل أستاذتنا الافاضل تساهموا في توضيح الصوره لينا عن الاحداث اللي أتكلم عنها د.جامع.......واللي الحقيقي أنا مستغربه إن صحيفه في قيمه الوفد هي اللي عملت معاه الحوار ده......اللي كتير مننا بيشوفها كواحده من أفضل الصحف المصريه المحايده نسبيا.......

أستاذي الفاضل أنا بصراحه هأتكلم عن نفسي وعن بعض الناس من جيلي......انا بصراحه ما عدتش عارفه أستقي تاريخنا المعاصر منين.....طالما إن فيه أشخاص زي د.جامع كل واحد منهم بيصور إن عليم ببواطن الأمور......

واحد زي د. جامع .....كان الطبيب الشخصي للسادات......فهل ده معناه إن كان بيعرف حاجه عنه!!!!! المنطق بيقول لأ طبعا......

نقطه كمان.....لو صحيح السادات الله يرحمه أسر ليه ببعض الأمور الخاصه بشخصه أو بالدوله......هل إفشاء ليها حتي بعد وفاة السادات بسنوات طويله.....يعد من إخلاقيات المهنه......!!!!!!!!

خالص تحياتي

لا تيأسن من لطف ربك

إن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيـدا

فلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه ... وأفاض من نعم عليك مزيـدا

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا ... في بطن أمك مضغة ووليـدا

لو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدا

من شعــر الإمام الشافعي

siwa2cq6.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

إلأخت الفاضلة مدام سلوى ، إصدقائى الأفاضل ...أحمد محمود ، أبومحمد ، مـــاو وطبعا الجميع

كان لهذا المقال وقعه على أنفسنا ... فلم أكتفى بالسكوت عليه وصممت على أن آخذ رأى شخص يذكره التقرير

إرسلت الخبر للأستاذ سامى شرف "مستفسرا" .... ووصلنى منه إجابة ، تبين أن الحقيقة تعلوا على كل شىء

فكما نعرف ، بأن الأستاذ سامى شرف كان سكرتير الرئيس جمال عبدالناصر للمعلومات ، وأنه كان "الوزير لشئون رئاسة الجمهورية" ، فلا بد له أن يعلم ، وخاصة أن المقال يتطرق الى إسمه ، علاوة على أن السيد "سامى شرف" قد حكم عليه بالسجن خلال عهد السادات ...

كان من الممكن أن لا يكون تعليقه فى جانب أنور السادات ، ولكن حدث غير المنتظر ... ووصلنى التعليق التالى (مرتين)

الأولى : باللغة الأنجليزية ، بسبب "الكى بورد" فى جهازى الخاص بالكومبيوتر حيث كنت أتراسل معه بها ...

ثانيا : باللغة العربية ، وكان تكذيبه للمقال موجها الى لائحة طويلة من الشخصيات المصرية والعربية

يؤكد التعليقان ، صحة كلام الأخوة الذين عارضوا هذا المقال ...

هكذا ، نجد أن تداولنا لموضوع تاريخى ، ومناقشتنا له ... يؤتى فى النهاية بتوضيح إنتظرناه ، وكنا نعارضه

اكبر كذاب فى مصر

شاهد ماشافش حاجة

لم يكن على علاقة يتالسادات وكذبته جيهان وليس انا

اخوانجى وكاذب

لديه قدرة فائقة على التهيؤات

سامى شرف

9\2\2007

DEAR DR YAHIA

SORRY I WASTED MY TIME IN READING THIS SH.... NONESENSE

THAT MAN IS QA BIG LAYER AND HE WAS NOT A FREIND OF SADAT AT ALL

HE IS AN IMPOSTER AND EKHWANGI

SORRY AGAIN I DID NOT FIND ANY OF WHAT HE SAYS BUT LIES

SAMY SHARAF

طبعا ... الرسالتين "إيميل" موجودين ومحفوظين

أقولها مرة أخرى ...

الحمد لله ، أنننا نتناقش ، ونختلف .ز وكما ترون ... حصلنا على نتيجة توضح بعض النقاط "المبهومة" ..

ما أسعدنى شخصيا ، أن أقرأ سطور الأستاذ سامى شرف ، إنسان أصابه ضرر خلال حكم السادات ، ولكنه ينفى إدعاء "صداقة" ناشر المقال يانور السادات .. وكان من الممكن أن يترك ذلك فى الهواء ...

يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أختنا الفاضلة Siwa

تحية لك ولكل شباب "محاورات المصريين" .. وفعلا قلبى معكم وأنتم فى وسط هذا البحر المتلاطم من المذكرات والتحليلات .. أنا شخصيا أصاب بالبلبلة فى كثير من الأحيان .. فما بال الشباب المتعطش لمعرفةالحقيقة .. ولكن هذا قدرنا ..

فى جميع أنحاء العالم تصدر تحليلات تبدو متناقضة .. ولكن هذا التناقض فى تحليلات المحترمين من الكتاب ناتج من اختلاف زوايا النظر إلى الأحداث .. وهو شئ يمكن إدراكه وفهمه بقليل من الجهد .. أما الضار والخطير ، فهو التناقض النابع من تصفية حسابات بعضها شخصى وبعضها أيديولوجى مع صناع القرار (خاصة الأموات) وفى أغلب الأحيان ينكشف هذا النوع من الكتابة عندما تجده يركز جزءا كبيرا منه على شخص صانع القرار بدلا من سياسته ونتائج قراراته .. فهناك من يركز كتاباته على فساد الملك فاروق ونزواته ، أو الحقد الدفين فى نفس عبد الناصر تجاه كل موسر أو غنى ، ومنهم من يركز على "جذور" السادات ليعزى زواجه من جيهان إلى بياضها الناصع وعقدته من سمار بشرته ، و .. و ..

ما أفعله أنا (وياليت الشباب يفعلون) هو النظر إلى السياسات "بوجه عام" دون التركيز على تفاصيل مثيرة ولكن عديمة القيمة .. والتفكير فى نتائج القرارات والسياسات فى ضوء البدائل التى كانت مطروحة أمام صانع القرار ثم عمل تمرين عقلى بافتراض ماذا كان سيحدث لو لم تُتبع تلك السياسة أو لو لم يُتخذ ذلك القرار ... وكل هذا يستلزم عدم الوقوع فريسة لسحر الكلمة المكتوبة .. فلابد من التفكير فيها ، والبحث عما كُتب عن الوقائع فى مصادر مختلفة (لا تكون ناقلة أو متأثرة بنفس المصدر) .. فلا يصح أن أكتفى بما يكتبه معارضو الناصرية للحكم على الحقبة الناصرية .. ولا يصح أن أكتفى بقراءة ما يكتبه أعداء السادات للحكم على حقبة السادات ... ولا يصح أن آخذ شهادات مجروحة من مستفيدين من حقبة معينة أو ممن أضيروا من حقبة أخرى ..

وفى النهاية فهناك من عاصر الأحداث ممن لا يزالون على القيد الحياة لسؤالهم .. ولنحمد الله على ما أتاحه لنا من إمكانيات تكنولوجية تتيح لنا (مثلا) قراءة بعض الوثائق (المتاحة) .. ومانشيتات الصحف ومقالاتها المعاصرة للحدث

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم.

يا دكتور يحي ارجوك ان هذا الكلام يطعن فى رئيس مصر. الراحل.

قد تختلف معه وهذه وجهه نظرك كما ترى ان جمال بعد الناصر سبب فخر الامه ونراه سبب نكستها ولكننا لم نسمح من قبل بالطعن فى اى رئيس من رؤساء مصر.

هذا المقال الذى نقلته دون حتى ان تضيف رأيك الشخصى لهو طعن فى رجل قدم لمصر الكثير اكثر ممن سبقه. واكثر ممن اتى بعده.

ارفض بشده هذه الطريقه وهذا تسجيل لاعتراضى الشديد على هذا الاسلوب فى تشويه رجل اثبت التاريخ بعد نظره وعدم التفاته الى مغامرات كلفت الوطن الارض والمال والارواح.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذي الفاضل أحمد محمد

حضرتك تكلمت بصيغة الجمع "نختلف" ، "نراه" ، "لكننا" ، "لم نسمح" وكأن الأستاذ يحيى فريق والمنتدى كله فريق آخر

إن كنت تتكلم بالنيابة عن أعضاء المنتدى فأنا وأخي أرسين لوبين مع الأستاذ يحيى ، وإن كنت تتكلم بالنيابة عن جماعة معينة أو نظام معين فأرجو توضيحه لأعرف مع من أتكلم ، وإن كنت تتكلم بالأصالة عن نفسك فقط فاكتفي بصيغة المفرد

وبالنسبة للمقال فأنا لم أقرأه ولن أقرأه فأنا لا أحب الاختلافات الشخصية لا في الدين ولا في السياسة ، وقد كنت في ركب التيار الإسلامي أكثر ما أكرهه مايقوله بعض الإخوة من أن الشيخ فلان سب الشيخ علان والشيخ زيد نقد الشيخ عبيد

فهذا مبدأي لا أحشر نفسي طرفا في نزاعا بين أشخاص لم يكن لي فيه يد وإن كنت أدافع عن جمال عبد الناصر فأنا أدافع عنه كأفكار لا كشخص

والأستاذ يحيى نقل المقال وهي وقائع وكنت أرجو من حضرتك أن تفند تلك الوقائع بدلائلك وبراهينك بدلا من الطعن في شخص الناقل أو المنقول منه

وبم أنك ابن مصر الكبير وأنا ابن مصر الصغير

اسمح لي أن أقول

أخوك باسم زكريا

ابن مصر الصغير

وكل يوم ف حبك

تزيد الممنوعات

وكل يوم باحبك

أكتر م اللي فات

----------(الباشا الفاجومي)

ف كل كلمة أقولها

أو حتى ف السكات

نفسي ف العالي اشوفك

ودي أغلى الأمنيات

----------(العبد لله)

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ باسم .. إبن مصر الصغير

أستأذنك في أن أقوم بالرد نيابة عن أخي إبن مصر الكبير ( أحمد محمود )

أخي أحمد محمود تكلم بصيغة الجمع ممثلا لمجموعة ما ربما وليس بالضرورة أن يكون تحدث بإسم المحاورات ...

ريما يكون قد تحدث عمن عاصر العهدين ... عبد الناصر والسادات ...

عمن إستفاد من مزايا العهدين وتضرر من أخطائهما ...

وأرى أنك قد تجاهلت موضوع النقاش وإتجهت لوجهة غير منطقية إلا وهي من يتكلم نيابة عن من .. في نفس القوت الذي تحدثت أنت فيه نيابة عن الأخ أرسين لوبين الذي لم يشارك في النقاش أصلا

سؤال آخر ألح على ذهني عند قراءة مداخلتك ... وهو كيف تدخل في نقاش قائم على مقال وأنت تجزم عدم قراءة المقال ذاته !!! وهل دخولك لمجرد مناقشة بإسم من يتحدث الأخ أحمد محمود وتأييد الدكتور يحيي الشاعر ( الذي لم يتذمر أصلا من الخلاف في الرأي ) ... بتهدي النفوس يعني ؟؟

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ باسم .. إبن مصر الصغير

أستأذنك في أن أقوم بالرد نيابة عن أخي إبن مصر الكبير ( أحمد محمود )

أخي أحمد محمود تكلم بصيغة الجمع ممثلا لمجموعة ما ربما وليس بالضرورة أن يكون تحدث بإسم المحاورات ...

ريما يكون قد تحدث عمن عاصر العهدين ... عبد الناصر والسادات ...

عمن إستفاد من مزايا العهدين وتضرر من أخطائهما ...

وأرى أنك قد تجاهلت موضوع النقاش وإتجهت لوجهة غير منطقية إلا وهي من يتكلم نيابة عن من .. في نفس القوت الذي تحدثت أنت فيه نيابة عن الأخ أرسين لوبين الذي لم يشارك في النقاش أصلا

سؤال آخر ألح على ذهني عند قراءة مداخلتك ... وهو كيف تدخل في نقاش قائم على مقال وأنت تجزم عدم قراءة المقال ذاته !!! وهل دخولك لمجرد مناقشة بإسم من يتحدث الأخ أحمد محمود وتأييد الدكتور يحيي الشاعر ( الذي لم يتذمر أصلا من الخلاف في الرأي ) ... بتهدي النفوس يعني ؟؟

لا غبار على تدخل الأبن باسم كما أنه لا غبار على تدخل أى شخص آخر فى مناقشة تتعلق بتاريخ الوطن وإظهار الحقائق ...

الأفراد بين يدى الله .. ولن يفيدنا فى شيىء أن نقول فلان أو علان .. ولكننا سنستفيد عندما ننقد ... "العهد ، طريقة الحكم .. نظام الحكم .. وهكذا " ... ونتطرق الى الأخطاء التى حدثت .. ولماذا ... وكيف ... وكيف سمحنا أن تحدث .. ولماذا لم نقدر أن نتفادى أن تقع ...

قد يساعدنا على النقد الحيادى البناء ، أن نترك إسم الشخص "الفرد" ... ونتطرق الى "الفترة ، أو العهد أو الحكم ، أو نظام الحكم ..... ، أو النظام ،

أو مبدأية الحكم ... أو طريقة الحكم ... الخ ... الخ ... الخ" ..فهكذا سنتمكن "ســـويا" من الوصول الى نتائج واضحة فى النقد ونشترك جميعا فى "التقييم" ..., وهذا ما نهدف اليه أنت .. وأنا .. ونحن جميعا

هذه هى المنطقية التى أود أن أقترحها .. لنتبعها فى النقاش ...

لقد إعتبرت سطور ألأبن باسم ، محاولة توسط ، قبل أن أنشر الصورة التالية ، التى نشرها صديق فى منتدى قريب.

مــا ضايقنى ، ويضايقنى هو تكرر كلمة طعن فى سياق فقرات الأخ الأستاذ أحمد محمود ، وبدأت فى الجملة التالية ، مما يعنى بأننى أدعى ضد أى شخص ... بل وصل الأمر الى التنويه بأننى أقوم ب "التشهير" ضد شخصية تاريخية

يا دكتور يحي ارجوك ان هذا الكلام يطعن فى رئيس مصر. الراحل.

ويزداد ذلك بشكل خاصة عندما ختم الأخ الفاضل الأستاذ أحمد محمود تعليقه بهذه الجملة

ارفض بشده هذه الطريقه وهذا تسجيل لاعتراضى الشديد على هذا الاسلوب فى تشويه رجل اثبت التاريخ بعد نظره وعدم التفاته الى مغامرات كلفت الوطن الارض والمال والارواح.

كنت قد إعتبرت ، بأن الموضوع قد أغلق ، وأن التوضيح الذى نشرته ، بالأضافة الى سطورى بالنسبة لرأى الخاص قد كفوا ، إلا أن ضرورة الرد على الأستاذ أحمد محمود وعلى من ينتقد "سطور واقعة معينة" ، يحتم على أن أضيف السطور والرد التالى الآن ... فكما تعــرفونى من سياق مواضيعى ، أننى لا أدعى ... ولا أكتب شيئا ، ما لم يكن مؤيدا بحجة أو حجج لبيان صحته ...

وبما أننى أعتقد ، بأن الأستاذ أحمد محمود سوف يرى الدليل والبرهان الذى لا يدع أى مجال للشك ،

لـــذلك أيؤسفنى أن أنشر الصورة التالية ،

وأكررها ، ليس من شأن أى منا أن يحاسب شخص مهما يكن على ما يفعل فى حياته الخاصة ..

وبما أن هذا روح هذا الشخص بين يدى الخالق سبحانه وتعالى ، فلنتركها له لكى يحاسب ويكافىء من يريد .....

وأتمنى أن يغلق الموضوع بذلك ، فإننى أعتبر متابعة مناقشته ، ليس الا محاولة مقصودة للتشهير

attachment86723wy8.jpg

يحى الشاعر

السلام عليكم.

يا دكتور يحي ارجوك ان هذا الكلام يطعن فى رئيس مصر. الراحل.

قد تختلف معه وهذه وجهه نظرك كما ترى ان جمال بعد الناصر سبب فخر الامه ونراه سبب نكستها ولكننا لم نسمح من قبل بالطعن فى اى رئيس من رؤساء مصر.

هذا المقال الذى نقلته دون حتى ان تضيف رأيك الشخصى لهو طعن فى رجل قدم لمصر الكثير اكثر ممن سبقه. واكثر ممن اتى بعده.

ارفض بشده هذه الطريقه وهذا تسجيل لاعتراضى الشديد على هذا الاسلوب فى تشويه رجل اثبت التاريخ بعد نظره وعدم التفاته الى مغامرات كلفت الوطن الارض والمال والارواح.

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

د.يحيى لظروف تقنيه تم حذف كل المهاترات التى حدثت فجر اليوم من العضو باسم فى حقى وردودى عليه التى لن اقوم بالرد بها ثانيه عليه لانتفاء الغرض منها وهو توضيح لغه الحوار.

وحدوده معى على الاقل..

أما حضرتك.

فلك الحق أن تغرقنا بكل ما تراه من وجهه نظرك مواضيع تستحق المتابعه وتنقل عن سامى شرف أو عن عبد الناصر نفسه..كلنا احرار فيما نريد.

أما ان تعتمد على أحد فى ان يرد عنك. فلا اقبلها لك.

شتت كل المواضيع وشتت حتى النقاش رأيك هو الوحيد الاوحد تتهم وتحكم وتدافع عن... ماذا..

نقلك للكلام دون رأى يضعك فى موقف المصدق وهذا غير مقبول.

ثم تقول تلقيت رساله تثبت صحه كلام معارضيك

والان تأتى بصوره تسقط بها صحه الكلام.. ماذا تريد بالضبط... يكفى الى هذا الحد ...

حديث العضو باسم غير مقبول.

تلميحاته غير مقبوله

اسقاطاته الصبيانيه لانتمائى غير مقبوله ولن أسمح بها لا منه أو من غيره كائنا كان من يكون.

التاريخ ليس ملعب احادى يا دكتور يحي.

الى هنا ينتهى حديثى معك ولن أخوض فيه مره اخرى حفاظا على ما تبقى من احترام.

ولكنى لن اسمح باى تجاوز من أى نوع فى المستقبل

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

أخى

تعودت عليك ... منطقية وسعة صدر ..

أكيد أنك تلاحظ ، أنك فعلا "غير صبور" .. وتوجه الى ما لا تقبل أن يوجهه شخص اليك ...

أعتقد ، أن تقديرى لشخصك ، لن يتغير ...

قبل أن أختم سطورى .. أقول لك وأنت تعرفنى جيدا "... إقرأ سطورك مرة أخرى" ...

وستجد أنك قد كتبتهم فى لحظة غضب

لا أعتمد على أحد ، ولا أوسط أحد ولا أتخلى عن شجاعتى لأقول لك ...

ســـطورك خطأ للأسف .... وعلى ما يظهر ، أنت لم تقرأ سطورى بالنسبة لما أؤمن به ، "الحرية الشخصية لكل إنسان" .. فلسنوا آلهة

معلهش ..

مــا لا أفهمه يا أخى ... "إحساس" .. البعض لا يرغب فى قراءة كلمة تختلف عن رأيهم بالنسبة لرئيس معين ، بينما

يعطون نفسهم الحرية فى القول ما يشائوا عن رئيس آخر " .. لا أقصدك بهذه الملاحظة ... "

سيبقى التاريخ ... تاريخا .. ورأينا فى الأشخاص كما نود .. "صححناه أم لا ... وستبقى مصر وطننا ... ولن نتغير فى

حبنا لمصر .. رغم الأختلاف فى الرأى

كما أقول ... نتناقش .. نختلف ولكن لا نتعادى ...

ألا توافقنى على أن ننهى مناقشة هذا الموضوع ...

يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أخى

تعودت عليك ... منطقية وسعة صدر ..

أكيد أنك تلاحظ ، أنك فعلا "غير صبور" .. وتوجه الى ما لا تقبل أن يوجهه شخص اليك ...

أعتقد ، أن تقديرى لشخصك ، لن يتغير ...

قبل أن أختم سطورى .. أقول لك وأنت تعرفنى جيدا "... إقرأ سطورك مرة أخرى" ...

وستجد أنك قد كتبتهم فى لحظة غضب

لا أعتمد على أحد ، ولا أوسط أحد ولا أتخلى عن شجاعتى لأقول لك ...

ســـطورك خطأ للأسف .... وعلى ما يظهر ، أنت لم تقرأ سطورى بالنسبة لما أؤمن به ، "الحرية الشخصية لكل إنسان" .. فلسنوا آلهة

معلهش ..

مــا لا أفهمه يا أخى ... "إحساس" .. البعض لا يرغب فى قراءة كلمة تختلف عن رأيهم بالنسبة لرئيس معين ، بينما

يعطون نفسهم الحرية فى القول ما يشائوا عن رئيس آخر " .. لا أقصدك بهذه الملاحظة ... "

سيبقى التاريخ ... تاريخا .. ورأينا فى الأشخاص كما نود .. "صححناه أم لا ... وستبقى مصر وطننا ... ولن نتغير فى

حبنا لمصر .. رغم الأختلاف فى الرأى

كما أقول ... نتناقش .. نختلف ولكن لا نتعادى ...

ألا توافقنى على أن ننهى مناقشة هذا الموضوع ...

استاذ يحى

بصرف النظر عن السطر الاول فى مداخلتك ..- وصحته لغويا " تعودت منك " وليس " تعودت عليك " اسمح لى سيادتك ان اقول لك " تعودت منك " النقل السخى لموضوعات دون ان نلمح بها تصورك الشخصى .. أو فكرك ,, ولا تتصور يا سيدى - وانا أكن لك احترام الوالد - لا تتصور أننى اكن لك احترام الكاتب الذى يمكنه تصحيح التاريخ

( سيبقى التاريخ ... تاريخا .. ورأينا فى الأشخاص كما نود .. "صححناه أم لا ... وستبقى مصر وطننا ... ) ..

فتصحيح التاريخ له اقلامه ومجيديه .. ومدونى التاريخ لهم مواصفات بكل أسف لا تتوفر فى الكثيرين .. وحتى لحظتنا هذه لم يكتب تاريخ مصر منذ استيلاء العسكر على مقاليد الحكم بها ..

ومنذ شرفت سيادتك هذا المنتدى لاحظت بالقطع مدى الاحترام والحب المتبادل بين أعضائة .. ولا يؤدى اختلاف وجهات النظر الى التدنى والاعتداء الادبى الذى قام به زميل لحضرتك وللعضو أرسين لوبين .. وابن مصر يا سيدى احد اعضاء هذا المنتدى المحترم منذ زمن ثم اعلن عن أسمه الحقيقى الاستاذ احمد .. ومن كتاباته اقتنعت انا شخصيا بالانضمام لهذا المنتدى .. ولولا أمثال الاستاذ احمد محمود وهم كثيرين لما اكتسب هذا المنتدى تلك الدرجة التى وصل اليها ..

ولا تتخيل سيدى الفاضل ان مذكرات العسكر وغيرهم التى تنقل حضرتك عنهم الموضوعات بالكامل تعتبر مرجعا لتدوين تاريخينا .. وتعددها يا استاذ يحى يدفعنا الى التفكير وبعمق فيما يكتبون لنخرج بما قد يكون صحيحا .. وعندما نقلت حضرتك ماقاله هذا المدعى عن رئيس مصر السابق لم تتكرم علينا برأيك فيما كتب .. وفيما قال .. فقد سألت خالى منذ بضعة أيام عن هذا الافاق فقال لى لم نسمع عنه ايام حياة السادات ..

ثم يتطوع احدهم وتسهم حضرتك معه بنشر صورة للسادات مع قادة السوفييت وفى يده كأس .. واعتبرتم الرجل سكيرا زنديقا .. لا .. لا.. يا سيدى ليس بهذه البساطة والسهولة أن نصف من كان يوما رئيسا لهذا الشعب انه سكير زنديق الا يخالجك الفكر أنه ربما كان بهذا الكأس ماء ؟؟ واذا افترضنا انه فودكا فبآى حق تزج به فى النار .. وعقاب العبد وحسابه يتولاه العادل الكريم .. وليس من البنى آدمين ..

ونرجع للمداخلة التى تذكرنا باحوالنا واحنا فى المدرسة الابتدائية .. ومع من .. مع احد أعمدة هذا المنتدى الذى لم ينقل الينا يوما موضوعا .. او يحاول ان يدخل فى اذهاننا ان تاريخ مصر يتبلور فيما دار فى بور سعيد !!! بور سعيد يا استاذ يحى وما دار بها عام 1956 جزء من الف وجايز من مليون من تاريخ معاناة مصر اعتداءات الغزاة .. اتراك او فرنسيين او انجليز .. ووكل ما تنقله حضرتك الينا موجود فى كتب بعشرة قروش الكتاب على ارصفة السيدة - المكتبة الارضية هناك - وفى اكشاك العتبة .. ويكفى بورسعيد التى تتباهى بها يا سيدى انها قبلت الذل والاذلال وفرشت اراضى شوارعها بالمستعمل والقديم .. ليتك يا سيدى وانت بور سعيدى تحاول ان تساعد اهل بورسعيد على استعادة مجدهم الاقتصادى الاسطورى .. وللزميل والوالد الفاضل الاستاذ احمد محمود ابن مصر الكبير خالص احترامى

تم تعديل بواسطة ماو

يعيش الانسان فى ظل العداله والحرية نشيطا منتجا ... أما أسير الاستبداد وقوانين الطوارئ فيعيش خاملا خامدا ضائع القصد

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل يحى الشاعر

أعتب عليك كثيرا أن تنقل من بريدك موضوعا كهذا دون تراجعه و تتأكد من قيمة محتواه و تعلق عليها برأيك ، و قبل كل هذا تختار له عنوانا يعبرعن محتواه.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

قيمة الدكتور جامع - السياسية - لا تزيد عن قيمة حلاق الرئيس أو طباخ الرئيس و لا تصل إلى مرتبة الشماشرجى لأن الشماشرجى يرى و ربما يسمح له منصبه بسماع صوت الرئيس يوميا.

الدكتور جامع لم يكن يوما محسوبا على السياسة حتى يعتزلها ، كما أنى لا أعرف الدكتور جامع بمعنى أنى لم أسمع عنه إلا عندما نشر كتابه.

و لا أظن أنك بذلت جهدا لتسأل نفسك هل يستحق هذا المقال بمحتواه أن أقدمه لجمهور محاورات المصريين ، و بالتأكيد لم تتوقف لتتسائل هل مستوى يحى الشاعر يسمح له بنقل مثل هذا المقال ( و أظن تعليق السيد سامى شرف فيه نفس المعنى)

يوجد مثل شعبى يقول "إذا كان المتكلم مجنونا يكون المستمع عاقل" هذا بالنسبة لأقوال الدكتور جامع.

أعيب عليك ياسيدى إختيارك للعنوان أو نقلك للعنوان و ما أظن تعليقات الأعضاء الأفاضل إلا إحتجاجا على العنوان و ما أظن أحدا منهم إهتم بقراالمقال الذى نقلته ليقول أن محتواه لا يزيد عن الثرثرة التى يتقنها نساء البلاط.

بالله عليك ماذا يمكن أن يعرف طبيب السادات عن علاقات السادات و خاصة السياسية و مركزه - أيا - لم يكن ليسمح له حضور أى إجتماع رسمى أو غير رسمى و لا يسمح له بالحوار فى السياسة مع موظف رسمى.

لا أريد أن أطيل و لا أريد أن أدخل فى محتوى المقال و إذا كنت فعلا مهتما بعلاقة الرئيس االسادات مع الرئيس عبد الناصر فربما كتابات الأستاذ محمد حسنين هيكل تحتوى على قدر مهم من التأريخ لتلك العلاقة ، على الأقل الرجل كان جزءا فعليا من النظام.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أوجه أولا سطورى الى الأخ الفاضل الأستاذ عادل أبوزيد ...

وأقول له ... فعلا معاك حق ... بس بتلاحظ أننى قلت ... قرأت الرسالة .. وأردت أن أشاركها معكم لمعرفة رأيكم ... ولو لم أكن أضع قيمة كبيرة على رأى الأعضاء ... لما نشرتها ...

كان تصرف الأعضاء داعيا لأن أتصرف وأن أسأل ... وأن أتابع ... وطبعا .. كان إتهام الأستاذ أحمد ، بأننى أشهر وأننى أطعن فى الرئيس أنور السادات ..سببا لأن أنشر الصورة ... فأنت تعرف ... الصور لا تكذب ...

وأسال الأستاذ أحمد محمود ... ما هو هدفى من إستفزازه ...

المهم يا أستاذ عادل .. الموضوع أظهر بعض الحقائق ... على الأقل بالنسبة لى ... وما زلت أستعجب ، كبف سمح "الوفد" بنشر مقالته فى موقعه ...

هذا جعلنى "أعتقد " ... بصحة ما ورد ... وكان لردود الفعل هنا ... سبب آخر لكى أتصرف

ولماذا .. ولماذا هذه الثورة ... عندما أتطرق الى مواضيع تتعلق بفترة عشتها فى حياتى ...

أنت شخصيا طلبت منى أن أدخل فى مناقشات مع الأعضاء .. وعندما أرى ما يحدث يا أستاذ عادل ... تسائل ... هل يتحتم على أن أتخذ

وجهة نظر معينة ... ؟؟؟

لا أعتقد ... ولكننى ... أؤكد لك ، بأن حرية الرأى شيىء مقدس ... ونحترمه جميعا ...

حقا لقد نقلت "الموضوع " منذ البداية ... " وقلت أنه منقول ... وعلقت عليه برأئى الخاص "فيما بعد" ...

أستاذ عادل .. إننى لا أقول ما يود الغير أن يسمعوه ... ولا أكتب ما يود الغير أن يقرأوه ... وأنتم لم تطالبوا بذلك ولا تطالبوا بذلك

أجد فى تزجيه نظركم الأخوى المودى .. قيمة أعنز بها

لكم شكرى على ذلك ..

يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

...

استاذ يحى

بصرف النظر عن السطر الاول فى مداخلتك ..- وصحته لغويا " تعودت منك " وليس " تعودت عليك " اسمح لى سيادتك ان اقول لك " تعودت منك " النقل السخى لموضوعات دون ان نلمح بها تصورك الشخصى .. أو فكرك ,, ولا تتصور يا سيدى - وانا أكن لك احترام الوالد - لا تتصور أننى اكن لك احترام الكاتب الذى يمكنه تصحيح التاريخ

( سيبقى التاريخ ... تاريخا .. ورأينا فى الأشخاص كما نود .. "صححناه أم لا ... وستبقى مصر وطننا ... ) ..

فتصحيح التاريخ له اقلامه ومجيديه .. ومدونى التاريخ لهم مواصفات بكل أسف لا تتوفر فى الكثيرين .. وحتى لحظتنا هذه لم يكتب تاريخ مصر منذ استيلاء العسكر على مقاليد الحكم بها ..

ومنذ شرفت سيادتك هذا المنتدى لاحظت بالقطع مدى الاحترام والحب المتبادل بين أعضائة .. ولا يؤدى اختلاف وجهات النظر الى التدنى والاعتداء الادبى الذى قام به زميل لحضرتك وللعضو أرسين لوبين .. وابن مصر يا سيدى احد اعضاء هذا المنتدى المحترم منذ زمن ثم اعلن عن أسمه الحقيقى الاستاذ احمد .. ومن كتاباته اقتنعت انا شخصيا بالانضمام لهذا المنتدى .. ولولا أمثال الاستاذ احمد محمود وهم كثيرين لما اكتسب هذا المنتدى تلك الدرجة التى وصل اليها ..

ولا تتخيل سيدى الفاضل ان مذكرات العسكر وغيرهم التى تنقل حضرتك عنهم الموضوعات بالكامل تعتبر مرجعا لتدوين تاريخينا .. وتعددها يا استاذ يحى يدفعنا الى التفكير وبعمق فيما يكتبون لنخرج بما قد يكون صحيحا .. وعندما نقلت حضرتك ماقاله هذا المدعى عن رئيس مصر السابق لم تتكرم علينا برأيك فيما كتب .. وفيما قال .. فقد سألت خالى منذ بضعة أيام عن هذا الافاق فقال لى لم نسمع عنه ايام حياة السادات ..

ثم يتطوع احدهم وتسهم حضرتك معه بنشر صورة للسادات مع قادة السوفييت وفى يده كأس .. واعتبرتم الرجل سكيرا زنديقا .. لا .. لا.. يا سيدى ليس بهذه البساطة والسهولة أن نصف من كان يوما رئيسا لهذا الشعب انه سكير زنديق الا يخالجك الفكر أنه ربما كان بهذا الكأس ماء ؟؟ واذا افترضنا انه فودكا فبآى حق تزج به فى النار .. وعقاب العبد وحسابه يتولاه العادل الكريم .. وليس من البنى آدمين ..

ونرجع للمداخلة التى تذكرنا باحوالنا واحنا فى المدرسة الابتدائية .. ومع من .. مع احد أعمدة هذا المنتدى الذى لم ينقل الينا يوما موضوعا .. او يحاول ان يدخل فى اذهاننا ان تاريخ مصر يتبلور فيما دار فى بور سعيد !!! بور سعيد يا استاذ يحى وما دار بها عام 1956 جزء من الف وجايز من مليون من تاريخ معاناة مصر اعتداءات الغزاة .. اتراك او فرنسيين او انجليز .. ووكل ما تنقله حضرتك الينا موجود فى كتب بعشرة قروش الكتاب على ارصفة السيدة - المكتبة الارضية هناك - وفى اكشاك العتبة .. ويكفى بورسعيد التى تتباهى بها يا سيدى انها قبلت الذل والاذلال وفرشت اراضى شوارعها بالمستعمل والقديم .. ليتك يا سيدى وانت بور سعيدى تحاول ان تساعد اهل بورسعيد على استعادة مجدهم الاقتصادى الاسطورى .. وللزميل والوالد الفاضل الاستاذ احمد محمود ابن مصر الكبير خالص احترامى

العزيز مـــاو

أولا : الشكر للأستاذ أحمد محمود

ثانيا : لك الشكر على التصحيح اللغوى ... والحمد لله ، وأشكره على أننى مازلت أتكلم اللغة العربية ، وأحاول أن أكتبها ، فليست هذه أول مرة أخطىء فيها لغويا ... ومازلت أتقبل وسأتقبل بصدر رحيب كل تصحيح ... لا عار فى ذلك .... وعندما أخطىء فى الكتابة ... ويصححه شخص ... لماذا لا .... ؟؟؟ ...

إننى أتقبل ذلك بسعة صدر وترحاب ...

أنـــا تعودت على الأستاذ أحمد محمد والصورة الباسمة التى توجد فى توقيعه ...

... ولاحظت سعة الصدر والمنطقية فى ردوده

ثالثا: عندما توجه لى نصائحك ... فأتمنى أن تنظر الة سطورهك ، من المستغرب ، أنك تود لى أن أصحح بورسعيد وأحوالها ... "انت تقصد الخير" .. ولكن أسألك .. وأنت تعيش فى مصر على ما أعتقد ... ولكننى لا أظن ذلك ... لا يؤثر ... لماذا لم تقم أنت بذلك وتنتظر أن أقوم أنا بذلك ...؟؟؟

والآن اليك ... وسبق أن دونتها سابقا لك ولغيرك با أستاذ مــاو .... فهذا ليس توجيه إتهام ولكن للحقائق التالية

1 - من يعطينى الحق بالأدعاء بأننى أعلم أكثر منك فى أحوال بورسعيد ...؟؟؟

سبق لك وطلبت هذا الطلب منى وسبق لى وأجبت عليك بالقول لا أحد يا أستاذ .. وسأعارض معك ، عندما يدعى أى إنسان يقيم فى الخارج بعيدا عن مجرى حوادث الوطن والحياة اليومية ، بأنه ... يقدر على إصلاح البلد بشكل أفضل من أهلها المقيمين فيها .. للأسف هناك فى العالم أشخاص يعتقدون بهذا ... ولكن هذا خـــطأ ...

2 - أنت وأنا والمنتدى وبالتالى العالم يقرأ عن الفساد الذى يسود فى مصر ... وبصراحة ... أقرأ وأتتبع منذ سنوات فى منتداكم الأول والحالى أيضا ، عما يحدث فى مصر وأستعجب وأستغرب ..، بل أن المنتدى له باب عظيم مخصص للفساد ومكافحته ... أهذه مصر التى أعرفها .. أقولها لك ... لأ يااستاذ مــاو .. ولا حتى مصر التى تعرفها أنت منذ صباك

3 - كلمة شرف ... هل تعتقد ، أن إنسان لا ينتمى الى أى حزب ... وبالذات الحزب الحاكم حاليا .. سيمكنه أن يغير شيىء ؟؟؟؟

4 - لعلمك ... إننى أعرف ما معنى المعارضة ... "وأنت لم تتعرض لما تعرضت له" ... كما أعرف معنى المعارضة منذ أيام طفولتى .. ومن أيام شقيقى محمد هادى "مــصر الفتاة" ومشاركته لزنزانة السجن مع الرئيس السادات ... ومن والدى رحمه الله عندما من أقطاب حزب الوفد ... ومن خلال سنوات دراستى فى الجامعات ... وأسألك ... ببساطة ... كيف تريد لى أن أغير إقتصاد بورسعيد ؟؟؟؟؟؟

سألتك مرة ... وكانت النقاط التى ذكرتهمتنوه عن حقائق مؤلمة ... ولكن ... مــاذا تريد أن أقول ...

إبدأ إنت ... وتناول موضوع ... وثق بأننى سأتجاوب .... فقد يكون فى كلامك ونقدك "... وهو على ما يظهر بالنسبة لبورسعيد ،" مبنى على أسس واضحة" ... شــرارة نار ... تشعل ما فى جوفى من غضب على ما يحدث .... ليس فقط فى بورسعيد ...، ولكننى سأتجرأ بأن أنقد معك "مدينتى" وحالتها التى وصلت اليها

أنت لا تعلم ما فى نفسى ... وأحتفظ به لنفسى .. لأن الشكوى لغير الله مذلة ... وبكفينا النظر للخلف عدة دهور وتقارن وستعرف ما أقصد ...مصر سابقا ومصر الآن

5 - أراك تلومنى ... ولا حق لك فى اللوم .... مـــاذا تطلب منى ... وبأى حق .. وماذا تريد منى ؟؟؟؟؟ " طبعا حدة السؤال تعنى قيمته وليس شخصنته"

أنت لا تعرف ما قدمته وما أقدمه لوطنى ... وتطالبنى بأن أقوم بما ليس فى قدرى ... فلمــاذا لا تقوم أنت به بدلا من توجيه اللوم للغير والأعتراض

6 - أنك تقول بأننى أستعين بشخص.. مهما يكن ومن يكن .. ليساعدنى فى المنتدى ... أقولها لك بصراحة ... إنت غلطان .... ، إثبت ذلك .. وإلا إعتذر ... مش أنا الجبان يا ماو وإنت عارفها كويس قوى قوى قوى

7 - أرى بين سطورك إعادة لكلمة مدرسة إبتدائية .. وكلام مشابه وكاكى .. وعسكرية .. وبورسعيد .. و 1956 ... أستاذ أحمد ... لا يجبرك أحد على قرائة ما أكتب ... أو تدخل فى مواضيعى وتعلق عليهم ... هذه حرية كل إنسان ...

8 - مـــاو ... قلتها وإقرأها وأعيدها ... ليس من شأنى وليس من شأننا وليس من شأن أى إنسان آخر ما يفعل إنسان فى حياته الخاصة ...

هذا تعيقى تعليقا على هذه جملتك ...

" واعتبرتم الرجل سكيرا زنديقا "
..

أما الصورة فكانت ردا على الأستاذ أحمد ، لأنه يتهمنى بأننى أشوه وأطعن

9 - رأيك التالى هذا... أتقبله ... أما ، ما تكن لى من شعور طبعا هذا حريتك ...

كم وددت أن تقوم وتضع حقائق رأيك ... اليس هذا الغرض ... ؟؟؟

يمكن راح أتعلم ... بس ربنا يدبلى العمر ... مــاو لا تحزن ... أنا بأحاول ... وكل واحد بيدأ صغير ويكبر

بصرف النظر عن السطر الاول فى مداخلتك ..- وصحته لغويا " تعودت منك " وليس " تعودت عليك " اسمح لى سيادتك ان اقول لك " تعودت منك " النقل السخى لموضوعات دون ان نلمح بها تصورك الشخصى .. أو فكرك ,, ولا تتصور يا سيدى - وانا أكن لك احترام الوالد - لا تتصور أننى اكن لك احترام الكاتب الذى يمكنه تصحيح التاريخ

( سيبقى التاريخ ... تاريخا .. ورأينا فى الأشخاص كما نود .. "صححناه أم لا ... وستبقى مصر وطننا ... ) ..

فتصحيح التاريخ له اقلامه ومجيديه .. ومدونى التاريخ لهم مواصفات بكل أسف لا تتوفر فى الكثيرين .. وحتى لحظتنا هذه لم يكتب تاريخ مصر منذ استيلاء العسكر على مقاليد الحكم بها ..

10 - أرجو التفضل بتوضيح هذه النقطة ... ولا يؤدى اختلاف وجهات النظر الى التدنى والاعتداء الادبى الذى قام به زميل لحضرتك وللعضو أرسين لوبين ... فعلا لا أدرى ، هل نتكلم عما أقرأه فى المنتدى ، أو ما نوه به الأستاذ أحمد بأنه أزال سطور ورده عليهم ...

صدقنى أو لاتصدقنى ، هذا أمرك .. لست أدرى عما تتكلم ... وثق ، بأننى لست مثل "غيرى" جبانا ألجا الى تلك الطريقة ... أكيد اننا نتكلم هنا بجانب بعض ولا نتحدث مع بعض فى هذه النقطة ...

لذلك .. مرة أخرى .. مـــــاذا تعنى ..... ؟؟؟؟؟؟

ومنذ شرفت سيادتك هذا المنتدى لاحظت بالقطع مدى الاحترام والحب المتبادل بين أعضائة .. ولا يؤدى اختلاف وجهات النظر الى التدنى والاعتداء الادبى الذى قام به زميل لحضرتك وللعضو أرسين لوبين .. وابن مصر يا سيدى احد اعضاء هذا المنتدى المحترم منذ زمن ثم اعلن عن أسمه الحقيقى الاستاذ احمد .. ومن كتاباته اقتنعت انا شخصيا بالانضمام لهذا المنتدى .. ولولا أمثال الاستاذ احمد محمود وهم كثيرين لما اكتسب هذا المنتدى تلك الدرجة التى وصل اليها ..

11 - أذا كنت أعلم من هذا الشخص ... كنت قد علقت عليه ... ؟؟؟؟ وإذا لم أكن أود معرفة رأيكم لما نشرته ... وإذا لم ألاحظ ردود فعلكم .. لما أسرعت بالسؤال ... وعندما حصلت على ألأجابة ... نشرتها ...

عزيزى ماو ... أقدر حبك لشخص الرئيس أنور السادات بالذات ... لماذا لا يتسع صدرك وتتقبل أن يحب أشخاص آخرون ... شخص آخر "علدالناصر " أو محمد نجيب أو النحاس باشا أو الملك فاروق أو مبارك مثلا ...؟؟؟؟

لا أود أن أعيد وأكرر أنت لا تقبل قراءة كلمة "عن السادات" لا تتفق مع رأيك ... طيب عيش وسيب غيرك يعيش ...

وحيث أنك ... تعلم من الناحية التاريخية أكثر ... وأصدرت حكمك على كفاءة شخص لا تتساوى معه فى الخبرة أو العلم أو المقدرة أو أو أو أو ...يعنى هذا ، مستوى عبقرى فائق ...

لــماذا لا تقول رايك ياماو ... يمكن نتعلم منك ... بس الرفض مش نقاش ... "أنا أول من سيتعلم من معرفتك وحكمتك ومعلوماتك وثقافتك ... وسأسعد بذلك ...

يالمناسبة .. قرأت تعليقا من أحد ألأعضاء عن "هضبة الجولان .. وما يقال أن السادات ... أسدى به اليه" ...

أسألك سؤال وأريد رأيك .. هل تعتقد أن أنور السادات الذى تميز بدهاء تفوق على دهاء أمريكا وإسرائيل سويا ، سوف يدلى بشىء مماثل الى شخص آخر "إذا كان ذلك صحيحا"... لا أعتقد

لعلمك الخاص ... إننى أعرف السادات ... من قبل أن تكون قد ولدت ... فلا تقل لى عن أنور السادات .. إن تقديرى الشخصى لنواح إنسانية فيه ، تفوق تصورك .. ولكن ليس من شأنك ، أن تعرف ما أحس به تجاه شخص معين ...

سواء السادات أو ناصر أو مبارك أو الملك فاروق أو محمد نجيب أو حتى ديليسبس

كل إنسان له حسناته وأخطاؤه ... والطريقة التى قتل بها أنور السادات ... عـــار فى جبهة كل مصرى ...

مصر لم يسبق لها أن .... ولا تقتل حاكما ...

ولا تتخيل سيدى الفاضل ان مذكرات العسكر وغيرهم التى تنقل حضرتك عنهم الموضوعات بالكامل تعتبر مرجعا لتدوين تاريخينا .. وتعددها يا استاذ يحى يدفعنا الى التفكير وبعمق فيما يكتبون لنخرج بما قد يكون صحيحا .. وعندما نقلت حضرتك ماقاله هذا المدعى عن رئيس مصر السابق لم تتكرم علينا برأيك فيما كتب .. وفيما قال .. فقد سألت خالى منذ بضعة أيام عن هذا الافاق فقال لى لم نسمع عنه ايام حياة السادات ..

12 - لا يجبرك أى إنسان على قراءة ما أكتب عن بورسعيد أو غيرها .... وعندما تتفق إو لا تتفق مع ما أكتب ، هذا من شأنك ، وكما تكتب ... إشترى الكتب التى تريدها من أين تريد ... فهذه حرية يتمتع بها كل منا منذ خلقنا ...

ونرجع للمداخلة التى تذكرنا باحوالنا واحنا فى المدرسة الابتدائية .. ومع من .. مع احد أعمدة هذا المنتدى الذى لم ينقل الينا يوما موضوعا .. او يحاول ان يدخل فى اذهاننا ان تاريخ مصر يتبلور فيما دار فى بور سعيد !!! بور سعيد يا استاذ يحى وما دار بها عام 1956 جزء من الف وجايز من مليون من تاريخ معاناة مصر اعتداءات الغزاة .. اتراك او فرنسيين او انجليز .. ووكل ما تنقله حضرتك الينا موجود فى كتب بعشرة قروش الكتاب على ارصفة السيدة - المكتبة الارضية هناك - وفى اكشاك العتبة ..

13 - عــزيزى مـــاو ... إننى أعتز ببورسعيد وأتباهى بها تاريخا وشعبا ومدينة ... قبلت أم أبيت ... ولكن هل هذا ذنبى أن البضاعة المستعملة مفروشة فى الشوارع ... إلا تعتقد أنك تكرر خروجك عن الموضوع ... ؟؟؟ ما علاقة موضوعنا بالبضاعة التى تفرش على أراضى شوارع بورسعيد ... ؟؟؟ وما علاقتى بذل ؟؟؟؟ لماذا لا تسأل المحافظ والمحافظة والحكومة والوزراء المختصين ؟؟؟

ويكفى بورسعيد التى تتباهى بها يا سيدى انها قبلت الذل والاذلال وفرشت اراضى شوارعها بالمستعمل والقديم .. ليتك يا سيدى وانت بور سعيدى تحاول ان تساعد اهل بورسعيد على استعادة مجدهم الاقتصادى الاسطورى ..

14 - طبعا أشاركك فى التحية والتقدير للأخ الأستاذ احمد محمود

للزميل والوالد الفاضل الاستاذ احمد محمود ابن مصر الكبير خالص احترامى

طولت عليك قوى ... بس ... وحياتك ، إبعت لى "التصحيح اللغوى" بالبريد الخاص ...

تحياتى اليك مـــاو ... وكم أتمنى أن تقول موضوع معين وسيبك من كلمة عسكر وخلافه .. موضوع فيه فيه أسماء محددة ... دون تعميم "عسكرى ... أو ... كاكى" ....

مش كل عسكرى كان سيىء ...لأن السادات برضه كان عسكرى ... ومبارك برضه كان من العسكر ... ويمكن إنت كنت من العسكر لما خدمت فى الجبش .. "جندى أو ضابط إحتياطى" ... وما عرققة كل ذلك بشخصى .... ؟؟؟؟

كلمة نهاية ... سأواصل الكتابة ... وسأنقل .. وسأعلق .... وسأتداول المواضيع التى أودها ... وطبعا لك الحرية أن تقرأهم وتعلق عليهم وعلى الأخطاء اللغوية كما تريد ... فسأتعلم من تصحيحك اللغوى ... وسأعدل الأخطاء اللغوية

بعد ذلك ...

فلك شكر خاص ... مقدما ... على المراجعة والتصحيح اللغوى

(خســـارة ... فياريت تتكلم ألمانى ابضا ... يبقى أصحح اللغة ببلاش ... سيبك من الأنجليزى أو الفرنساوى أو العبرى

بعدين أبقى زودتها عليك)

رغم كل ذلك ... شكر لك على وقتك أنك تقرأ مواضيعى ... وتعطيها إهتمام ... وشكرا على تأييدك فى الموضوع الآخر

وثق .. أننا لا نتعادى ... وأننى أكن لك تقدير شخصى معين ... وياريت تبدأ ببورسعيد وحالتها الأقتصادية ... فسأكون

ممنونا لك ... يمكن تستغرب أن وجهات نظرنا متشاهة ومتقاربة ... فخلينا نبدأ .. وأنا منتظرك ... وربنا يوفقنا سويا على أداء الخير "عندى إحساس أنك قد تكون بورسعيدى ... ؟؟؟ "

يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بيننا جميعا قواسم مشتركة واخرى متباينة .. ولا يمكن ان نكون جميعاً على قلب رجل واحد

الكل يحب مصر

الكل يريد معرفة الحقيقة .. حقيقة التاريخ

الكل يدافع عن قناعته وايمانياته بضراوة

لكن للاسف

الكل يعتز بوجهة نظره والبعض يرفض حتى مجرد التفكير فى مراجعتها

الكل يبحث عن اخطاء لينتقدها وليس عن فكرة ليعالجها

الكل يخرج نقده عن حدود الموضوع ليمس شخصية محاوره بطريقة مباشرة او غير مباشرة.

حسين

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...