اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الرأى والرأى الآخر .. وآداب الحوار


أبو محمد

Recommended Posts

رأيت أن أفتتح الحوار بشعر لمثقفة عربية خليجية سعودية تخاطب ابنها .. إنها الشاعرة (وفى بعض الأحيان يسمونها : الداعية) مشاعل العيسى .. قرأت لها عدة موضوعات .. أختلف مع بعض آرائها .. ولكن .. لا يمكن إلا أن أحترمها .. فهى مسلمة شجاعة .. مثقفة .. غير متجهمة ولا عابسة ولا متحفزة لمهاجمة منتقديها ..

أترككم لقراءة ما كتبت السيدة مشاعل العيسى .. ففى بعض ما كتبت مفاتيح لموضوعنا :

بني

إياك أن تتكلم في الأشياء

وفي الناس

إلا بعد أن تتأكد من

صحة المصدر

وإذا جاءك أحد بنبأ

فتبين ..قبل أن تتهور

وإياك والشائعة

لا تصدق كل ما يقال

ولا نصف ما تبصر

وإذا ابتلاك الله بعدو ..قاومه بالإحسان إليه

ادفع بالتي هي أحسن ...

أقسم بالله.... أن العداوة تنقلب حباً .تصور!!!!

إذا أردت أن تكتشف صديقاً

سافر معه

ففي السفر ..ينكشف الإنسان

يذوب المظهر .وينكشف المخبر

ولماذا سمي السفر سفراً ؟؟؟

إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر..............

وإذا هاجمك الناس وأنت على حق

أو قذعوك بالنقد...فافرح

إنهم يقولون لك: أنت ناجح ومؤثر

فالكلب الميت...لا يُركل

ولا يُرمى ...إلا الشجر المثمر

بني :

عندما تنتقد أحداً

فبعين النحل تعود أن تبصر

ولا تنظر للناس بعين ذباب

فتقع على ماهو مستقذر

نم باكراً يابني

فالبركة في الرزق صباحاً

وأخاف أن يفوتك رزق الرحمن

لأنك.... تسهر

وسأحكي لك قصه المعزة والذئب

حتى لا تأمن من يمكر

وحينما يثق بك أحد

فإياك ثم إياك أن تغدر

سأذهب بك لعرين الأسد

وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة

لأنه يزأر

ولكن لأنه .عزيز النفس ...لا يقع على فريسة غيره

مهما كان جائعاً.... يتضور

لا تسرق جهد غيرك... فتتجور

سأذهب بك للحرباء

حتى تشاهد بنفسك حيلتها

فهي تلون جلدها بلون المكان

لتعلم أن في البشر مثلها نسخ .. تتكرر

وأن هناك منافقين

وهناك أناس بكل لباس تتدثر

وبدعوى الخير .تتستر ...

تعود يا بني ... أن تشكر

اشكر الله

فيكفي أنك مسلم

ويكفي أنك تمشي...وتسمع ...وتبصر

أشكر الله وأشكر الناس

فالله يزيد الشاكرين

والناس تحب

الشخص الذي عندما تبذل له ... يقدر

اكتشفت يا بني

أن أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق

وأن الكذب وإن نجى

فالصدق أخلق... بمن كان مثلك يا بندر

بني

وفر لنفسك بديلاً لكل شيء

استعد لأي أمر

حتى لا تتوسل لنذل ..يذل ويحقر

واستفد من كل الفرص ..

لأن الفرص التي تأتي الآن

قد لا تتكرر

لا تتشكى ولا تتذمر

أريدك متفائلاً ...مقبلاً على الحياة

اهرب من اليائسين والمتشائمين

وإياك أن تجلس مع رجل يتطير

لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك

و إياك أن تسخر من شكل أحد ..

فالمرء لم يخلق نفسه

ففي سخريتك . أنت في الحقيقة تسخر

من صنع الذي أبدع وخلق وصور

تفضح عيوب الناس .

فيفضحك الله في دارك ...

فالله الستير ...يحب من يستر

لا تظلم أحداً

وإذا دعتك قدرتك على ظلم الناس

فتذكر أن الله هو الأقدر

وإذا شعرت بالقسوة يوماً

فامسح على رأس يتيم

ولسوف تدهش

كيف للمسح

أن يمسح القسوة من القلب فيتفطر

لا تجادل ...

في الجدل .كلا الطرفين يخسر

فإذا انهزمنا فقد خسرنا كبرياءنا نحن

وإذا فزنا

فلقد خسرنا . الشخص الآخر ...

لقد انهزمنا كلنا

الذي انتصر .والذي ظن أنه لم يُنصر

لا تكن أحادي الرأي

فمن الجميل أن تؤثر وتتاثر

لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين

وإذا شعرت بأن رأيك .مع الحق

فاثبت عليه ولا تتأثر

تستطيع يابني أن تغير قناعات الناس

وأن تستحوذ على قلوب الناس وهي لا تشعر

ليس بالسحر ولا بالشعوذة

فبابتسامتك ..

وعذوبة لفظك

تستطيع بهما أن تسحر

ابتسم

(فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا.... عبادة)

وعليها نؤجر

في الصين ..

إن لم تبتسم لن يسمحوا لك أن تفتح متجر

إن لم تجد من يبتسم لك ..ابتسم له أنت

فإذا كان ثغرك بالبسمة يفتر ...

بسرعة .تتفتح لك القلوب لتعبر

وحينما يقع في قلب الناس نحوك شك

دافع عن نفسك ....وضح .برر ..

لا تكن فضولياً تدس أنفك في كل أمر

...تقف مع من وقف إذا الجمهور تجمهر

بني ...ترفع عن هذا ..فإنه يسوءني هذا المنظر

لا تحزن يابني على مافي الحياة

فما خلقنا فيها إلا لنمتحن

ونبتلى .حتى يرانا الله .هل نصبر ؟؟؟

لذلك ...هون عليك .ولا تتكدر

وتأكد بأن الفرج قريب

فإذا اشتد سواد السحب ...فعما قليل ستمطر

لا تبك على الماضي ..قيكفي أنه مضى ...

فمن العبث أن نمسك نشارة الخشب .. وننشر

أنظر للغد استعد .شمر

كن عزيزاً .وبنفسك افخر

فكما ترى نفسك سيراك الآخرون ..

فإياك لنفسك يوماً أن تحقر

فأنت تكبر حينما تريد أن تكبر ..

.وأنت فقط من يقرر أن يصغر

وإذا أردت إصلاح الكون برمته

سأقول لك .لا... أرجوك

لا نريد أن نفقد الشر

تخيل أن الكون من غير غشاشين

ومن غير كذابين

كيف سيعيش الشرفاء ؟؟؟

ومن أين سنقتات ؟؟

وكيف سنكون نحن ....الأميز والأشهر .......

قررت أن أربيك وأنت في بطني ...

لتكون أعظم شخصية

ولو قلت ياأمي لماذا بدأت باكراً

ستكتشف

أن الإنسان لو كبر .

لن ينفع معه إلا معجزه

مالم هو بنفسه يتغير

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

كـــلام جميــــــل

تستطيع يابني أن تغير قناعات الناس

وأن تستحوذ على قلوب الناس وهي لا تشعر

ليس بالسحر ولا بالشعوذة

فبابتسامتك ..

وعذوبة لفظك

تستطيع بهما أن تسحر

و تطبيق أجمل فى أسلوبك الراقى عمى أبو محمد.... شكرا لك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو من الاخوة الافاضل الاعضاء بعد قراءة الكلام الجميل والموضوع الجميل لابو محمد ان يطبقوه مع معاذ موفد الخارجية الامريكية الى المحاورات .

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

استاذنا ابو محمد

اختيار رائع لسيدة احترم عقلها ودينها وطرح موفق نحتاجه جميعا بارك الله فيك وجزاك عنا كل الخير

واستميحك عذرا

استاذ رمضان

هى دعوة جميلة لنطبق آداب الحوار كزملاء واعضاء مع كل الاعضاء بدون تحديد او توقف عند اية هوية فالكل هنا سواء وجميعنا يحترم عقول بعضنا البعض ويقدر ثقافته وعلمه ونفخر ان نكون اعضاء فى هذا الصرح الراقى باعضائه ووعيهم وسعة صدورهم وفهمهم الجميل

شكرا لك مرة اخرى يا ابا محمد

يسعد ايامكم يارب

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

رائعة رااااائعة جدا بكل حق

بل انني سأحفظها لتكون مرجعاً لي ولكل من أقابله..

وباذن الله ستكون مرجعاً لي عندما يكون لي أبناء

حقاً انها رائعه ومؤثره في مجملها

كنت كالعادة أعجب باجزاء اكثر من اجزاء في كتابات الآخرين

لكن هنا وجدت الحاله الكامله

فانا تمتعت بموسيقى شعريه

واستفدت ثقافياً وعلمياً

واعجبتني كلياً

اختيار اكثر من رائع يا استاذ ابو محمد

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق
شارك

إذا أردت أن تكتشف صديقاً

سافر معه

ففي السفر ..ينكشف الإنسان

يذوب المظهر .وينكشف المخبر

ولماذا سمي السفر سفراً ؟؟؟

إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر..............

شكرا لك ياأبو محمد و سلمت يداك .

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق
شارك

رغم أنني لا أتفق مع السيده مشاعل في الكثير من الأمور وأنقد عليها حب الظهور وإظهار الذات...

ولكن هذا لا يمنع أن أتفق مع بعض ما تكتبه رغم عدم أقتناعي النهائي بصاحبه الكلمات...لا شكلا ولا موضوعا...

................................................................................................................

شكرا" جزيلا لك أخي الكريم أبو محمد

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

أختى الفاضلة nash

أنا نوهت فى بداية الموضوع أننى أختلف مع بعض آرائها .. وها أنت تنوهين عن أنك لا تتفقين معها فى الكثير من الأمور .. حسنا .. ولكن لها آراء وكتابات نتفق معها فيها .. وهذا مدخل جيد ، كما أعتقد ، لنظهر أنت وأنا للجميع أننا برغم معارضتنا لمواقف وآراء (كثرت أو قلت) للسيدة مشاعل ، إلا أن معارضتنا تلك لا تمنعنا من احترام حقها فيما تعتقد .. ولا يمنعنا من الثناء على ما تبديه متفقا مع ما نعتقد ..

أنا أحترم فيها التزامها بمذهبها الذى نشأت وتعيش فى كنفه برغم معارضتى لذلك المذهب .. ولكننى أحترم فيها عدم الإساءة إلى معارضيها واتهامهم بالكفر كما يفعل الكثير من أتباع مذهبها .. من حقها الدفاع عما تعتقد .. ولكننى سأعارضها وأنتقد آراءها ، إذا تعرضت للآخر بإلإساءات المعتادة ، أوسعت إلى إلغائه ، ولن تكون معارضتى لها لذاتها بل سأناقش وأفند ما لا أقتنع به من آرائها ..

سيكون حوارنا مع الآخر مضيعة للوقت إذا كان الغرض من الحوار هو أن يتغير من نحاوره وأن يتحول إلى مانحن عليه بانتهاء الحوار معه ...

أن يطرح كل منا وجهة نظره .. نعم .. أن يدافع عنها .. نعم .. أن يحاول توضيح أو تفنيد ما يراه خطأ فى وجهة نظر الآخر .. نعم .. أما أن يسفه رأى الآخر .. فلا .. وأما أن يحول الحوار إلى هجوم شخصى .. فلا .. وأما أن يرهبه بإلقاء التهم الجاهزة فى وجهه .. فلا .. فهنا يتحول الحوار إلى معركة كلامية لا يخرج منها أحد الطرفين منتصرا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أختى الفاضلة nash

أنا أحترم فيها التزامها بمذهبها الذى نشأت وتعيش فى كنفه برغم معارضتى لذلك المذهب .. ولكننى أحترم فيها عدم الإساءة إلى معارضيها واتهامهم بالكفر كما يفعل الكثير من أتباع مذهبها .. من حقها الدفاع عما تعتقد .. ولكننى سأعارضها وأنتقد آراءها ، إذا تعرضت للآخر بإلإساءات المعتادة ، أوسعت إلى إلغائه ، ولن تكون معارضتى لها لذاتها بل سأناقش وأفند ما لا أقتنع به من آرائها ..

سيكون حوارنا مع الآخر مضيعة للوقت إذا كان الغرض من الحوار هو أن يتغير من نحاوره وأن يتحول إلى مانحن عليه بانتهاء الحوار معه ...

أن يطرح كل منا وجهة نظره .. نعم .. أن يدافع عنها .. نعم .. أن يحاول توضيح أو تفنيد ما يراه خطأ فى وجهة نظر الآخر .. نعم .. أما أن يسفه رأى الآخر .. فلا .. وأما أن يحول الحوار إلى هجوم شخصى .. فلا .. وأما أن يرهبه بإلقاء التهم الجاهزة فى وجهه .. فلا .. فهنا يتحول الحوار إلى معركة كلامية لا يخرج منها أحد الطرفين منتصرا

اخى الفاضل / ابو محمد..

احييك ....مرتان.

مرة........ لهذا الموضوع...

ومرة ثانية ...وبشدة ... لهذا الرد...اعلاه.

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

أخونا في الله أبو محمد

أشكرك على حُسن أختيارك للموضوع لتنقله لنا لنتمتع

بكلمات رائعه ونصائح غايه من الأهميه من الأباء للأبناء

تعليقك أخونا الفاضل على كاتبة الموضوع المنقول مشاعل عيسى

شدني لفعرفة المذيد عنها .

أشكرك أخونا على هذا النقل وبارك الله فيك وجزاك الله عنا خيراً .

ramadan-4.gif

AA.gif

4038bd765d.gif

رابط هذا التعليق
شارك

نعم أخي الكريم....

قد أتفق أو لا أتفق مع شخص ما....ولكن هذا لا يمنعني من أخذ حكمه ما..ألقاها...

ديني يأمرني بذلك....فالحكمه ضاله المؤمن....أينما وجدها ظفر بها.....

أنا فقط نوهت...لموقفي تجاهها....ولإني واثقه من أنني أتكلم مع أخ كبير لي .....أظهرت موقفي ..وفي نفس الوقت.....لم أنكر عليها جوده بعض كتابتها...ليس أكثر...

هل هذا يسيء إلي أدب الحوار......؟ إن كان يسيء..فلن يضايقني أبدا أن يوجه إلي أحدهم النقض....أو اللوم ...أو يقول أني أخطأت...فأنا أعشق التعلم ومعرفه كل جديد.....

.........................................................................................................

يعطيك العافيه يارب

دمت لنا أخ كبير

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

رائعة رااااائعة جدا بكل حق

بل انني سأحفظها لتكون مرجعاً لي ولكل من أقابله..

وباذن الله ستكون مرجعاً لي عندما يكون لي أبناء

حقاً انها رائعه ومؤثره في مجملها

كنت كالعادة أعجب باجزاء اكثر من اجزاء في كتابات الآخرين

لكن هنا وجدت الحاله الكامله

فانا تمتعت بموسيقى شعريه

واستفدت ثقافياً وعلمياً

واعجبتني كلياً

اختيار اكثر من رائع يا استاذ ابو محمد

عجيبه يعنى مسمعناش الرأى ده يا عم نسر لما كتبناها قبل كدا هنا :

رسالة ام لوالدها

مع احترامى لابومحمد واضح ان الاختيار متوافق معنا

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

أختى الفاضلة nash

أنا نوهت فى بداية الموضوع أننى أختلف مع بعض آرائها .. وها أنت تنوهين عن أنك لا تتفقين معها فى الكثير من الأمور .. حسنا .. ولكن لها آراء وكتابات نتفق معها فيها .. وهذا مدخل جيد ، كما أعتقد ، لنظهر أنت وأنا للجميع أننا برغم معارضتنا لمواقف وآراء (كثرت أو قلت) للسيدة مشاعل ، إلا أن معارضتنا تلك لا تمنعنا من احترام حقها فيما تعتقد .. ولا يمنعنا من الثناء على ما تبديه متفقا مع ما نعتقد ..

أنا أحترم فيها التزامها بمذهبها الذى نشأت وتعيش فى كنفه برغم معارضتى لذلك المذهب .. ولكننى أحترم فيها عدم الإساءة إلى معارضيها واتهامهم بالكفر كما يفعل الكثير من أتباع مذهبها .. من حقها الدفاع عما تعتقد .. ولكننى سأعارضها وأنتقد آراءها ، إذا تعرضت للآخر بإلإساءات المعتادة ، أوسعت إلى إلغائه ، ولن تكون معارضتى لها لذاتها بل سأناقش وأفند ما لا أقتنع به من آرائها ..

سيكون حوارنا مع الآخر مضيعة للوقت إذا كان الغرض من الحوار هو أن يتغير من نحاوره وأن يتحول إلى مانحن عليه بانتهاء الحوار معه ...

أن يطرح كل منا وجهة نظره .. نعم .. أن يدافع عنها .. نعم .. أن يحاول توضيح أو تفنيد ما يراه خطأ فى وجهة نظر الآخر .. نعم .. أما أن يسفه رأى الآخر .. فلا .. وأما أن يحول الحوار إلى هجوم شخصى .. فلا .. وأما أن يرهبه بإلقاء التهم الجاهزة فى وجهه .. فلا .. فهنا يتحول الحوار إلى معركة كلامية لا يخرج منها أحد الطرفين منتصرا

والله يا عزيزي أبو محمد

لا فض فوك

كلام صح مية بالمية و كثيرا ما أتجاهل ردود بعض الأخوات لأنهم يلجأون لأسلوب الإستفزاز

و التسفيه....

فعلا أحيييك

على موضوعك و على هذا الكلام الموزن

كم نحن في حاجة لمن هم مثلك

623862sk39y2sogf.gif

رابط هذا التعليق
شارك

أختى الفاضلة nash

أنا أحترم فيها التزامها بمذهبها الذى نشأت وتعيش فى كنفه برغم معارضتى لذلك المذهب .. ولكننى أحترم فيها عدم الإساءة إلى معارضيها واتهامهم بالكفر كما يفعل الكثير من أتباع مذهبها .. من حقها الدفاع عما تعتقد .. ولكننى سأعارضها وأنتقد آراءها ، إذا تعرضت للآخر بإلإساءات المعتادة ، أوسعت إلى إلغائه ، ولن تكون معارضتى لها لذاتها بل سأناقش وأفند ما لا أقتنع به من آرائها ..

سيكون حوارنا مع الآخر مضيعة للوقت إذا كان الغرض من الحوار هو أن يتغير من نحاوره وأن يتحول إلى مانحن عليه بانتهاء الحوار معه ...

أن يطرح كل منا وجهة نظره .. نعم .. أن يدافع عنها .. نعم .. أن يحاول توضيح أو تفنيد ما يراه خطأ فى وجهة نظر الآخر .. نعم .. أما أن يسفه رأى الآخر .. فلا .. وأما أن يحول الحوار إلى هجوم شخصى .. فلا .. وأما أن يرهبه بإلقاء التهم الجاهزة فى وجهه .. فلا .. فهنا يتحول الحوار إلى معركة كلامية لا يخرج منها أحد الطرفين منتصرا

اخى الفاضل / ابو محمد..

احييك ....مرتان.

مرة........ لهذا الموضوع...

ومرة ثانية ...وبشدة ... لهذا الرد...اعلاه.

شكرا جزيلا مدام سلوى ..

تحية أعتز بها من أخت فاضلة .. فلنتكاتف حتى يسود أدب الحوار بين جميع الأصدقاء وإن اختلفوا .. فلندافع عن حرية كل إنسان وحقه فى إعلان رأيه فى حدود تلك الآداب وفى حدود ما اتفقنا عليه من قواعد

نعم أخي الكريم....

قد أتفق أو لا أتفق مع شخص ما....ولكن هذا لا يمنعني من أخذ حكمه ما..ألقاها...

ديني يأمرني بذلك....فالحكمه ضاله المؤمن....أينما وجدها ظفر بها.....

أنا فقط نوهت...لموقفي تجاهها....ولإني واثقه من أنني أتكلم مع أخ كبير لي .....أظهرت موقفي ..وفي نفس الوقت.....لم أنكر عليها جوده بعض كتابتها...ليس أكثر...

هل هذا يسيء إلي أدب الحوار......؟ إن كان يسيء..فلن يضايقني أبدا أن يوجه إلي أحدهم النقض....أو اللوم ...أو يقول أني أخطأت...فأنا أعشق التعلم ومعرفه كل جديد.....

.........................................................................................................

يعطيك العافيه يارب

دمت لنا أخ كبير

أختى الفاضلة nash

أنت وأنا على نفس طول الموجة :wub:

nash كتبت:

هل هذا يسيء إلي أدب الحوار......؟

أبدا .. أبدا .. بل تستحقين الإشادة لإعلانك استحسان شئ ممن لا تتفقين معها فى معظم الأحيان

رائعة رااااائعة جدا بكل حق

بل انني سأحفظها لتكون مرجعاً لي ولكل من أقابله..

وباذن الله ستكون مرجعاً لي عندما يكون لي أبناء

حقاً انها رائعه ومؤثره في مجملها

كنت كالعادة أعجب باجزاء اكثر من اجزاء في كتابات الآخرين

لكن هنا وجدت الحاله الكامله

فانا تمتعت بموسيقى شعريه

واستفدت ثقافياً وعلمياً

واعجبتني كلياً

اختيار اكثر من رائع يا استاذ ابو محمد

عجيبه يعنى مسمعناش الرأى ده يا عم نسر لما كتبناها قبل كدا هنا :

رسالة ام لوالدها

مع احترامى لابومحمد واضح ان الاختيار متوافق معنا

الحمد لله على التوافق ..

بس إنتى ما كملتيهاش ليه هناك .. مع إنها لا قت نفس الاستحسان الذى لاقته هنا ؟ ..

أختى الفاضلة nash

أنا نوهت فى بداية الموضوع أننى أختلف مع بعض آرائها .. وها أنت تنوهين عن أنك لا تتفقين معها فى الكثير من الأمور .. حسنا .. ولكن لها آراء وكتابات نتفق معها فيها .. وهذا مدخل جيد ، كما أعتقد ، لنظهر أنت وأنا للجميع أننا برغم معارضتنا لمواقف وآراء (كثرت أو قلت) للسيدة مشاعل ، إلا أن معارضتنا تلك لا تمنعنا من احترام حقها فيما تعتقد .. ولا يمنعنا من الثناء على ما تبديه متفقا مع ما نعتقد ..

أنا أحترم فيها التزامها بمذهبها الذى نشأت وتعيش فى كنفه برغم معارضتى لذلك المذهب .. ولكننى أحترم فيها عدم الإساءة إلى معارضيها واتهامهم بالكفر كما يفعل الكثير من أتباع مذهبها .. من حقها الدفاع عما تعتقد .. ولكننى سأعارضها وأنتقد آراءها ، إذا تعرضت للآخر بإلإساءات المعتادة ، أوسعت إلى إلغائه ، ولن تكون معارضتى لها لذاتها بل سأناقش وأفند ما لا أقتنع به من آرائها ..

سيكون حوارنا مع الآخر مضيعة للوقت إذا كان الغرض من الحوار هو أن يتغير من نحاوره وأن يتحول إلى مانحن عليه بانتهاء الحوار معه ...

أن يطرح كل منا وجهة نظره .. نعم .. أن يدافع عنها .. نعم .. أن يحاول توضيح أو تفنيد ما يراه خطأ فى وجهة نظر الآخر .. نعم .. أما أن يسفه رأى الآخر .. فلا .. وأما أن يحول الحوار إلى هجوم شخصى .. فلا .. وأما أن يرهبه بإلقاء التهم الجاهزة فى وجهه .. فلا .. فهنا يتحول الحوار إلى معركة كلامية لا يخرج منها أحد الطرفين منتصرا

والله يا عزيزي أبو محمد

لا فض فوك

كلام صح مية بالمية و كثيرا ما أتجاهل ردود بعض الأخوات لأنهم يلجأون لأسلوب الإستفزاز

و التسفيه....

فعلا أحيييك

على موضوعك و على هذا الكلام الموزن

كم نحن في حاجة لمن هم مثلك

تلاحظين أسلوب الاستفزاز والتسفيه أكثر فى غرف ال Chat وبعض المنتديات .. الحمد لله أن هذه الظاهرة هنا ليست بالصورة التى ترينها هناك ..

هذه نعمة كبيرة تستحق أن نركز عليها ونشيعها بيننا

أشكرك على كلماتك الكريمة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

استاذنا ابو محمد

اختيار رائع لسيدة احترم عقلها ودينها وطرح موفق نحتاجه جميعا بارك الله فيك وجزاك عنا كل الخير

واستميحك عذرا

استاذ رمضان

هى دعوة جميلة لنطبق آداب الحوار كزملاء واعضاء مع كل الاعضاء بدون تحديد او توقف عند اية هوية فالكل هنا سواء وجميعنا يحترم عقول بعضنا البعض ويقدر ثقافته وعلمه ونفخر ان نكون اعضاء فى هذا الصرح الراقى باعضائه ووعيهم وسعة صدورهم وفهمهم الجميلشكرا لك مرة اخرى يا ابا محمد

يسعد ايامكم يارب

سيدتى الفاضلة .. "بنت مصرية"

أحييك أجمل تحية .. نعم .. الكل هنا سواء .. للجميع الحق فى إبداء الرأى .. وللجميع الحق فى إبداء الرأى الآخر .. دون مصادرة .. دون إقصاء .. دون إرهاب .. مادام الرأى والرأى الآخر فى حدود أدب الحوار

أخى رمضان

فليكن هذا مبدؤنا .. وأعذرك فى التخصيص .. فالمثال حى ولا يزال ساخنا

رائعة رااااائعة جدا بكل حق

بل انني سأحفظها لتكون مرجعاً لي ولكل من أقابله..

وباذن الله ستكون مرجعاً لي عندما يكون لي أبناء

حقاً انها رائعه ومؤثره في مجملها

كنت كالعادة أعجب باجزاء اكثر من اجزاء في كتابات الآخرين

لكن هنا وجدت الحاله الكامله

فانا تمتعت بموسيقى شعريه

واستفدت ثقافياً وعلمياً

واعجبتني كلياً

اختيار اكثر من رائع يا استاذ ابو محمد

أشكرك يا نسر على التقريظ .... إيه الكلام الكبير اللى انا باقوله ده؟ :lol: ...

ربنا يرزقك ببنت الحلال وبالذرية الصالحة ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

للرفع

ليس لأننى من فتح الموضوع :roseop:

ولكن بمناسبة ارتفاع درجة حرارة الحوار فى أكثر من موضوع مطروح على صفحات "المحاورات" فى الآونة الأخيرة

لا بأس من دفئ الحوار .. ولا بأس من ارتفاع درجة حرارته قليلا .. ولكن علينا أن ننتبه إذا ارتفعت درجة الحرارة إلى ما يشبه الحمى .. "بعيد الشر عننا جميعا بإذن الله" .. فهنا يكون الحوار فى خطر

علينا أن نسأل أنفسنا : لماذا نتحاور .. بل لماذا سجلنا عضويتنا فى المواقع الحوارية ؟ .. أكيد ليس لكى يرتفع ضغطنا أو نسبة السكر فى دمائنا md2:

صحيح أن حوار المتفقين فى الرأى مريح ويبعث على السعادة والرضا والاطمئنان ويجعلنا نرى أن "الحياة بقى لونها بمبى .. وانا جنبك وانت جنبى" .. هذا صحيح فالمتحاورون يخرجون من حواراتهم فى غاية الاطمئنان وقد حصل كل منهم على دعم لوجهات نظره ولأفكاره ممن تحاور معهم .. ولكن فى أغلب الأحوال فإن مثل تلك الحوارات وتلك الطمأنينة زائفة خادعة .. فالخارج منها لم يتعرض لأى اختبار حقيقى لأفكاره ووجهات نظره وبالتالى يكون تقييمه لتلك الأفكار ولسلوكياته النابعة منها تقييما زائفا .. وإذا ما اضطرته الظروف إلى الحوار مع غير المتفقين معه فإنه يبدو كمن اكتشف فجأة أن هناك أناسا أخرون تختلف أفكارهم عن أفكاره وتختلف وجهات نظرهم عن وجهة نظره فينزعج ويتحول حواره معهم إلى صراخ وربما تطور إلى أكثر من الصراخ إلى حد الرغبة فى التخلص من ذلك الآخر المزعج المختلف معه فى الفكر .. فإن لم يستطع فإنه يؤثر السلامة ويوليه ظهره باحثا عمن يتفقون معه فى نفس المكان لتكوين جبهة ضد المخالفين لهم فى الرأى ، فإن لم يستطع فإنه يترك لهم الجمل بما حمل ويلوذ بنفسه إلى شرنقة تحميه من شر هؤلاء الأشرار

الفقرة السابقة كانت رأيا لى فى موضوع آخر بعنوان : تحاوروا تصحوا .. تحاوروا يرحمنا ويرحمكم الله أعتقد أنه موضوع ذو علاقة أيضا بالموضوع الأول الذى وددت أن أرفعه لحضراتكم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخانا أبو محمد

تعلمنا من حضرتك الكثير

المشكلة فى 3 نقط:

النقطة الاولى:

من يتكلم انطلاقا من ثوابت

من وجهة نظرة

وبالتالى فمن يخالفة الحوار

فهو منكر للثوابت

النقطة الثانية:

من أفاء الله علية بمعلومة أو ثقافة معينة

ويبدأ فى الاستعلاء على خلق الله

ونقول له وفوق كل ذى علم عليم

النقطة الثالثة:

اليقينية المطلقة فى صحة الموقف الشخصى

ورحم الله الامام الشافعى حين قال

رأيى صواب يحتمل الخطأ

ورأى غيرى خطأيحتمل الصواب

فهل عندنا كلمة يحتمل؟

أم أن ايا منا لا يحتمل؟

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أخانا أبو محمد

تعلمنا من حضرتك الكثير

شكرا عزيزى الدكتور سامح .. وكما قلت حضرتك "وفوق كل ذى علم عليم" .. كلنا نتعلم وإلى آخر يوم فى حياتنا .. صدقنى ساعات باتعلم من أطفال ..

النقطة الاولى:

من يتكلم انطلاقا من ثوابت

من وجهة نظرة

وبالتالى فمن يخالفة الحوار

فهو منكر للثوابت

لكل منا ثوابته .. هناك ثوابت يتفق عليها "أغلب البشر" .. وهناك ثوابت يتفق عليها أصحاب العقيدة الواحدة .. وهناك ثوابت فى عقولنا وخاصة بنا وحدنا .. وهذه الأخيرة نتعامل معها - للأسف - بحساسية شديدة جدا .. نعتبرها سياجا ممنوع الاقتراب منه .. ولا نتورع عن التخندق دفاعا عنها .. فى حين أن كل ما هو شخصى - فى اعتقادى - قابل للمراجعة ... فإذا كنت أتميز مثلا بالحدة مع من يخالفنى فى الرأى ، وإذا نبهنى من أحاورهم إلى هذه الحدة فينبغى أن أراجع سلوكى عند الاختلاف فى الرأى ولا أعتبره من الثوابت

النقطة الثانية:

من أفاء الله علية بمعلومة أو ثقافة معينة

ويبدأ فى الاستعلاء على خلق الله

ونقول له وفوق كل ذى علم عليم

أحسنت .. وهذا يقترب من المثال الذى ضربته "بنفسى" عن الحدة مع من يخالفنى فى الرأى .. وحبذا لو فتحنا عقولنا لما يفيد فيما يقول على الرغم استعلائه ..

النقطة الثالثة:

اليقينية المطلقة فى صحة الموقف الشخصى

ورحم الله الامام الشافعى حين قال

رأيى صواب يحتمل الخطأ

ورأى غيرى خطأيحتمل الصواب

فهل عندنا كلمة يحتمل؟

أم أن ايا منا لا يحتمل؟

لا أحد يمتلك الحقيقة أو الحق المطلق .. ما دمنا بشرا فعلينا أن نعرف أن العقول تختلف .. والرؤى تختلف .. قد ننظر أنت وأنا إلى نفس الشئ ، فترى ما لا أراه أو أرى ما لاتراه .. وقديما علمونا أن افنسان لا يستطيع العيش بمفرده فهو بطبعه كائن اجتماعى يتفاعل مع من حوله يأخذ منهم ويعطيهم .. وخسارة "إنسان" لا تعدلها خسارة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أداب الحوار ........موضوع فى غاية الاهمية .

اولا : لازم اعرف انا باطرح الموضوع ليه

لمناقشة فكرة ,او محتاجة رأى معين بصورة غير مباشرة ,او بأستعرض معلوماتى ,او ابغى شهرة .

بعد تحديد الهدف من الحوار

ثانيا : طرح الموضوع

عند عرض الموضوع الذي اود ان اناقشة لابد لى ان اختار اللغة المناسبة والموضوع المناسب ,اي نعم دستور

المحاورات يكفل لكل عضو حق الطرح ولكن لابد لنا ان نتخير ما نطرحة مش مجرد انى حر يبقي اعرض اللى انا عاوزه.

عند طرح اى موضوع لابد ان اضع فى الاعتبار اني هتقابل مع اراء تؤيدنى

واراء تتعارض معى

واراء تنتقد الموضوع

واراء تانية ليس لها علاقة بالموضوع .

ودا مهم جدا لاننا بنطرح موضوع ولا نعلم من هو هيشاركنى فى الحوار انا من خلال تعاملى مع معظم الاعضاء اقدر

اعرف رد فعل كل واحد على هيكون ايه ,فمينفعش اعمل موضوع لفئة معينه اللى اعرفها لتجنب التصادم باراء اخرى.

لذلك لابد ان اعرض موضوع يتناسب مع من اعرفه ومن لا اعرفه لانه من الصعب كما ذكرت معرفة من سيحاورنى .

ثالثا : قواعد الحوار

لابد ان يكون الهدف لمناقشة فكرة والطلوع بنتيجة مش حرب وكل واحد يثبت صحة وجهة نظره .

تفهم عقلية كل شخص مشترك فى الحوار واحترامها حتى لو وجهة نظرة تتعارض مع وجهة نظرى.

لاننا ليس كلنا شبه بعض فيه فروق فردية يجب مراعاتها .

وهناك مقولة تقول

"نحن لا نملك عقول الاخرين ولكننا نملك الطرق الى ابواب عقول الاخرين وهى الادب واحترام الراى الاخر واللباقة فى الكلام "

عدم الخروج عن اصل الموضوع والنقاش في فروعه وترك اصل الموضوع .

للاسف منذ انضمامي الى هذا الصالون الثقافي الذي يحمل نخبة من المثقفين والمتعلمين الا اننا او معظمنا وقد اكون انا

واحدة منهم حتى لا يقول احد انى استثنى نفسي ندعى اننا مثقفين ومتفتحين .

ودا بيظهر عند الاختلاف فى وجهات النظر .

لكن طول ما إحنا كويسين وبنجامل بعض فى الردود بيبان اننا مثاليين ولكن لو حد اختلف مع الاخر يبقي على وعلى

اعدائي (والله زمان يا سلاحي )

كتير احس ان الناس بتجامل فى الحق ودا بيزعلنى جدا ولذلك ف حوارات كتيرة مش باحب اشترك فيها لانى مثلا

اللى طارح الموضوع بحترمه ومش واثقة لو انى اختلفت معاه هيكون قد مسئولية الطرح والنقاش ولا لأ لان معظم

المشتركين فى الحوار مجاملين وانا اللى هاكون الشاذة.

هناك اداب الحوار النفسية

بمعنى لازم ان اراعى نفسية المتحاور انا مثلا من النوع اللى مبيهمنيش وممكن لو حد قالى انك غلط وكلامك كله

تافه مش هتاثر لانى على دراية بنفسي وعارفه كويس ايه عيوبي وايه قدراتى ,لكن ميمنعش انى اراعى نفسية المتحاور.

ممكن واحد سريع الغضب مقولش ياسلام مش هو اللى طرح يبقي يستحمل لأ كدا بقي يبقي مش هنخلي حد يتجرأ ويعرض افكاره

مافيش حاجة يعنى لو كلمت الحساس اوى بلباقة زيادة والقوى باسلوب عادي كل واحد حسب نفسيته وبيستقبل الكلام ازاى.

مناخ الحوار نفسه

مسئولية كل المتحاورين فى خلق مناخ صحي مناسب للحوار الراقي.

البعد عن التجمعات والشللية بمعنى انا صاحبة سين من الناس وكام واحدة لما ندخل موضوع هيكون رأينا واحد عشان

بنجامل بعضةونوهم الطرف الاخر باننا صح بدليل الاغلبية متفقين فى الرأى .

و فيه ناس بتدخل الموضوع عشان تسقف وتبدي اعجابها بشخص معين وكانه داخل فرح ينقط ويثبت متابعة وحضور .

ومش يكلف خاطرة يكتب كلمة يخدم بيها الموضوع نفسه.

الشفافية

اهم شيء الشفافية والصدق .

المكابرة فى الحوار بتفسده فلابد من اعطاء كل ذي حق حقه, لكن الاستمرار فى الجدال والمكابرة لن يخدم القضية بل

سيولد كثير من الكراهية والحزازية بين المتحاورين .

عدم الاستهزاء بمن يختلف معى

لانى ببساطة لو عاوزة بس اسمع اللى متفق معى يبقي يكفينى مناقشة الموضوع مع نفسي.

حاجة بقي واقفة فى زورى

اختيار الكلمات مهم جدا مش معنى انى واثقة ان الناس كلها عارفه مفرادات معينة يعطينى الحق فى طرحها واقول

دا مش جديد والكل يعرف الكلام دا , هناك كلمات نعرفها كويس ويمكن نرددها مع اقرب الاقربون لنا فى ظروف معينه

ولكن لو سمعناها من احد اخر او من نفس الاقربون ولكن فى غير مكانها المناسب هتخدش حيائنا .

مش معنى كدا اننا مش عارفينها لأ ولكن لابد ان اختار الكلمات وباقولها لمين لان انتشارها بين الناس لا يعطينى

الحق فى تداولها وعرضها مع من اعرفهم ومن لا اعرفهم .

يعنى مثلا صاحبتى فى بيتنا ممكن تقول انتى يا بت وبتكون عادية بالنسبة لى ومش باستغربها لكن لو فى مكان مع

ناس أصحابنا سواء نعرفهم او لأ وقالتلى انت يا بت مش هاقبلها وهازعل منها جدا .

مع انها نفس الكلمة اللى بتقولهالى دايما فى بيتنا ومش بازعل منها .

ولكن ليس كل ما نعرفه او نتداوله مع اصحابنا يُعرض على الملأ او مع الغرباء.

موضوع جميل يا عم ابو محمد يعطيك العافية

وآسفة ع الإطاله

تتمسي بالخير

:roseop:

تم تعديل بواسطة Badria Mekkawy

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

فى رأيي اننا جميعا ً لسنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

اى اننا جميعا ً نخطأ

بالتالى لو فكر كل منا بانه من الممكن ان يكون مخطأ ويبدأ فى النظر لوجهة نظر الآخر

لكن هناك ثوابت فعلا لا يمكن الحياد عنها

لكن ربنا تنبت وجهات نظر مختلفة وتكون مفيدة

فيجب ان نتفاعل معها ولا نعارض لمجرد المعارضة

أستغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم وأتوب اليه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...