اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

وخرج مارد هائل كان محبوسا فى القمقم لفترات


يحى الشاعر

Recommended Posts

أترككم لتقرأوا الموضوع منقول من "العربى" عن ما كتب الغير مهم وبأقلامهم ....عنا ...

إننى أعتز بمصرى ووطنى وبقيادى لمجموعات المقاومة السرية المقالتلة ضد القوات الأنجلوفرنسية فى بورسعيد 1956

يحى الشاعر

كتاب بريطانى جديد

حرب العصابات المصرية

أحدث كتاب بريطانى عن عبدالناصر الكتاب عنوانه ناصر: حياته وعصره وقد صدر قبل الذكرى الخمسين للعدوان الثلاثى بوقت قليل وهو يعيد رسم لوحة للرئيس الراحل جمال عبدالناصر بالتركيز على أحداث السويس وكيف لعبت الدور الأكبر فى كشف شخصيته وتحديد السياسات التى اتبعها فيما بعد. والكتاب من تأليف الصحفية آن ألكسندر التى كانت تعمل فى هيئة الإذاعة البريطانية والآن تعمل باحثة فى شئون العالم العربى فى معهد شئون الشرق الأوسط الدولى فى لندن. والكتاب الذى صدر عن الجامعة الأمركية بالقاهرة يقع فى 186 صفحة ويتميز بإخراج رائع ويضم مجموعة هائلة من الصور النادرة عن طفولة وشباب الرئيس عبدالناصر علاوة على أسرار جديدة يكشفها عن حياته وعن أزمة السويس.

كان عبدالناصر قد تقابل مع السفير البريطانى همفرى تريفيليان فى مايو 1956. فى هذا الاجتماع اقترح السفير أن تقوم مصر وبريطانيا بفترة تهدئة فيما بينهما وخصوصا بعد أن كان الانسحاب البريطانى قد تم بنجاح. كان اقتراح السفير يعنى أن يتوقف عبدالناصر عن دعم أى حركات تحرر حوله وهنا أفهمه ناصر أنه لا يستطيع أن يفعل هذا ليس فقط بسبب أفكاره لكن لأن مصر لا يمكن أن تبقى بمعزل عما يجرى حولها. كانت كلمات ناصر بالتحديد لا يمكنكم يا بريطانيين إزاء سياستى هذه أن تستخدموا السلاح ضدى مثلما فعلتم مرة مع فاروق. فأنا لست ملك عرش وليس لى سلاسة أورثها وليست لى ثروة طائلة أخاف عليها. وفى خطاب يوم 24 يوليو 1956 عبر ناصر عن هذه الأفكار والكلمات البسيطة بصورة أكثر حسما عندما أعلن عن نيته تأميم قناة السويس. فى العيد الرابع للثورة وفى ميدان المنشية بالإسكندرية وهو نفسه الميدان الذى شهد منذ حوالى 8 شهور محاولة اغتيال لشخصه. جاء هذا الخطاب باللغة العامية المصرية وليس باللغة العربية الكلاسيكية الصارمة التى تعود عبدالناصر أن يتحدث بها. ووصل الحال لدرجة أن عددا من المراسلين الأجانب الذين كانوا يستمعون للخطاب فى قصر محمد على بالمنيل أخذوا يضحكون على القفشات التى أخذ يثيرها عبدالناصر باللغة العامية الدارجة ولكن فجأة تحول عبدالناصر نحو يوجين بلاك رئيس البنك الدولى وذكر أنه يذكره ب فرديناند ديليسبس ووصف الاثنين بأنهما دعاة لإمبريالية الرهن والإقراض ثم جاءت الكلمات التى عبرت عن جيل بأكمله مصاب بجرح الاستعمار. لقد تحولت شركة قناة السويس إلى دولة داخل الدولة.. لقد تعرضنا للسرقة من جانب هذه الشركة الإمبريالية فى وقت كنا نعانى فيه من الجوع والآن حال الوقت لنسترد شركتنا باسم الأمة أعلن تأميم شركة قناة السويس الدولية شركة مساهمة مصرية.

فى 29 أكتوبر عبرت القوات الإسرائيلية حدود مصر قرب ممر الكونتلا وانتهزت فرصة الظلام واجتاحت المنطقة. كان المسئول عن عملية الهجوم هو موشيه ديان رئيس الأركان بينما كان أرييل شارون قائدا للمظلات واجهت هذه القوات مقاومة شرسة من المصريين وتأخر تقدمها. بعد ظهيرة اليوم التالى أصدر الإنجليز والفرنسيون إنذاراً مشتركاً يطلبان فيه من القوات الإسرائيلية والمصرية الانسحاب لمسافة 10 أميال من على جانبى القناة. وأسرع الإسرائيليون بقبول الإنذار رغم أنهم لم يكونوا قد وصلوا حتى هذا الوقت إلى مسافة 10 أميال من القناة. أما المصريون فقد رفضوا الإنذار لأن معنى قبوله هو انهيار كل كفاح بذلوه على مدار 72 عاما لإخراج الإنجليز من أراضيهم. ورفض عبدالناصر الإنذار وحسب الخطة التآمرية شنت الطائرات الإنجليزية والفرنسية هجومًا جويا كاسحاً على مدن قناة السويس علاوة على القاهرة. إلا أن عبدالناصر رفض كل الآراء المطالبة بالاستسلام وفى خطاب ألقاه بعد ذلك ب10 سنوات حكى بعض ما حدث فى تلك الليالى فقال: نزلت بسيارتى للتجول فى شوارع القاهرة لكى استمع لما يقوله الناس. كانوا يطلبون منى ألا استسلم والتمسك بالقتال. وعندما ضرب الإنجليز والفرنسيون محطة إذاعة القاهرة قررت الذهاب للجامع الأزهر. فى هذا الخطاب عاد عبدالناصر للغة المصرية العامية الدارجة كان يريد التحدث مباشرة مع بسطاء المصريين ومع أبناء جيله ممن عانوا من جرح الاستعمار وجاءت اللحظة للخلاص منه مرة واحدة قال عبدالناصر لبسطاء المصريين لم أهرب أبنائى وعائلتى يعيشون بينكم.. لن يهربوا ولن يغادروا القاهرة.. كلنا سنقاتل كما كنت أتحدث إليكم بالأمس حتى آخر قطرة من دمائنا.

ولكن عبدالناصر كان يعرف أن الجيش المصرى لا قبل له بجيوش أكبر امبراطوريتين عسكريتين فى ذلك الوقت. لم تكن الأسلحة التى تلقاها الجيش من السوفيت منذ أقل من عام قد تركت أى تأثير لها وحتى لو تركت فلم يكن لها أن تتصدى للهجوم البريطانى الفرنسى الشرس ولكن رغم ذلك أدرك عبدالناصر أن الحماسة والجرح القديم فى قلب كل مصرى لن تدع للإنجليز والفرنسيين وحتى الإسرائيليين أن يقاتلوا من بيت إلى بيت ومن شارع إلى شارع. كان الإنجليز بالذات وبحكم خبرتهم بمصر يعرفون مدى صعوبة الاحتفاظ بالاحتلال فى بلد معاد لهم. أما بسطاء المصريين كانوا هم عملاق المعركة. هؤلاء لم يندفعوا كما طلب منهم أنتونى إيدن رئيس وزراء بريطانيا لخلع الديكتاتور ولكنهم اندفعوا للدفاع عن بلادهم وبيوتهم بكل شراسة.

أصدر عبدالناصر قرارا يبيح توزيع 400 ألف بندقية على المدنيين وأعلن عن تشكيل الميلشيا الشعبية والجيش الشعبى.

وفجأة ظهرت فى طول البلاد وعرضها مئات من حركات المقاومة وفدائيى حرب العصابات.

وقد لاحظ المراسلون الأجانب مدى التغيير الذى حدث فى المزاج الشعبى وكتبوا عن المقاومة الباسلة التى قادها جيش التحرير فى بورسعيد.

من هذا اليوم أصبح هؤلاء جنود عبدالناصر. هؤلاء الصامتون المنسيون عبر العصور أصبحوا من الآن فصاعدا هم رجال عبدالناصر وأنصاره.

لم يكن أحد يتذكر هؤلاء إلا عند جباية الضرائب أو عند الشحن فى الحملات الخارجية ولكن اليوم وفجأة وعلى يد عبدالناصر تغير وعيهم وإدراكهم بصورة هائلة وخرج مارد هائل كان محبوسا فى القمقم لفترات وأزمنة طويلة أخرج عبدالناصر هؤلاء من القمقم وأصبحوا ذراعه التى يبطش بها بالإنجليز وبقايا الاستعمار وينفذ بها ما يريده فى الداخل. كان أداء هؤلاء هو الأداء الرائع بالمقارنة بالأداء الضعيف للجيش تحت قيادة عبدالحكيم عامر. وكان الفارق واضحا فى بورسعيد. فبينما استسلم قائد حامية بورسعيد بعد ساعات من القتال الشرس طلب عبدالناصر من محافظ المدينة المقاومة مهما كانت الكلفة وخلال ساعتين فقط كانت عناصر جيش التحرير تجتاح شوارع بورسعيد للدفاع عنها. انتهت المعركة بمصرع من 650 إلى 1000 مصرى وأوقف زحف الإنجليز والفرنسيين وكانوا بمثابة إنذار حاسم للمحتلين بأنهم سيجابهون هذه المقاومة فى كل مكان من مصر. ومع الضغط الدولى والإنذار الأمريكى السوفيتى وإصدار الأمم المتحدة فى 2 نوفمبر قرار وقف إطلاق النار خرجت الأمور عن سيطرة أنتونى إيدن وجى موليه رئيس وزراء فرنسا.

وانتصر عبدالناصر فى النهاية كما تقول آن ألكسندر فى كتابها وأصبح زعيما بلا منازع للعالم العربى. أصبح عبدالناصر رمز جيل الاستقلال المصاب بجرح الاستعمار والذى أذل قوى الامبريالية ودفن رءوسها فى الرمال.

عرض: جمال عصام الدين

..........."

إنتهى النقل

يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      أهدى رسام الكاريكاتير الفنان سمير عبدالغني إلى مجلة صباح الخير حلقاته المميزة عن جيل الأساتذة من رسامى الكاعرض الصفحة
    • 3
      حريق هائل بواحة سيوه لم يستطيع الجيش والشرطة إحتواءه سيوة الحبيبة ... المنسية ... تحترق سيوه تلك الواحة المعزولة عن العالم تعد واحدة من حافظات التاريخ المصري والتى حافظت عليه نظراً لإمتناعها بسبب موقعها البعيد عن قلب الأحداث وإحاطتها بسياج طبيعي من الصحراء يمتد حوالى 305 كيلو متر حتى الوصول إلى مدينة مطروح واقرب مكان ماهول لها هو الواحات عن طريق جديد يربط بينهم سيوه التى أعرفها ستجدونها في هذا الموضوع حتى نعرف حجم الكارثة لو لا قدر الله لم نستطع السيطرة على الحرائق http://www.egyptiantalk
    • 3
      أعلن الدكتور مصطفى السيد، العالم المصرى الحاصل على أعلى وسام للعلوم من الولايات المتحدة الأمريكية والمشرف على مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب متناهية الصغر، أن المشروع نجح فى إيقاف ومنع نمو الخلايا السرطانية، وذلك باستخدام أشعة الليزر التى تم تسليطها على جزيئات الذهب داخل الخلايا المصابة بالجسم، مما ساعد فى القضاء على هذه المصابة دون أن تؤثر على الخلايا الأخرى السليمة بالجسم. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم بالمركز القومى للبحوث للإعلان عن أحدث نتائج المرحلة الثانية من أبحاث مشروع علاج السرط
    • 5
      وما أخرة هذا النوع من الأحداث ؟؟ من الذي يقف وراء مخطط أشاعة الفوضى في مصر ومحاولة إشعال فتنة طائفية ؟ والغريب أنه ومنذ تنحي الرئيس السابق وهذه الاحداث تكررت أكثر من مرة ولم يتم الكشف عن المحرض علي أي واقعة فيهم ؟ والحمد لله حتى الان لم يتم الإعلان عن ضحايا الله يسلم من كل سوء ويرد كيد الكائدين
    • 22
      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والله تألمت وحزنت كثيراً على الناس اللي بيوتها هاتتقفل دي سواء بشكل مباشر كالعمال والموظفين أو بشكل غير مباشر كالموردين أتحدى وانا لسه ما أعرفش التفاصيل أتحدي يكون مسئولو الأمن الصناعي قد زاروا المصنع للتأكد من فعالية إجراءات الأطفاء وما إلى ذلك يمكن من سنة او اكثر كان ليه موضوع زمان إسمه " إجراءات الامن والسلامه .. بالسلامه يا حبيبي بالسلامه " وبالامس كانت مخازن مصنع الشرقية للدخان في 6 اكتوبر برضوا ده بالصدفة يعني
×
×
  • أضف...